حقوقيون يثمنون سحب "الألقاب التشريفية" ويلتمسون إنهاء "تميز الأسماء"

حقوقيون يثمنون سحب "الألقاب التشريفية" ويلتمسون إنهاء "تميز الأسماء"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:00

نقطة نهاية من المرتقب أن يضعها تحيين قانون الحالة المدنية لـ”الأسماء التشريفية”؛ فبعد نداءات صادرة عن الحركة الحقوقية طالبت لسنوات بسحب ألقاب “لالة” و”سيدي” و”مولاي”، صار الأمر متداولا بقوة برلمانيا.

ومن المرتقب أن تشرع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب في دراسة مشروع قانون جديد يحمل رقم 36.21، ستحدث بموجبه منظومة رقمية وطنية، وسجل وطني للحالة المدنية بالمغرب سيعتمد اللغة الأمازيغية في تحرير وثائق الحالة المدنية.

وتتداول لجنة الداخلية وجوب عدم إرفاق الاسم الشخصي بأي كنية أو صفة مثل “مولاي” أو “سيدي” أو “لالة”، أو أن يكون متبوعا برقم أو عدد، كما يجوز لكل مغربي مسجل بالحالة المدنية أن يطلب تغيير اسمه الشخصي إذا كان له مبرر مقبول بواسطة حكم قضائي.

أسماء تمييزية

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قال إن “إلغاء هذه التوصيفات من التسمية في سجلات الحالة المدنية يعد تكريسا للمساواة، على الأقل في التسمية، لأن التوصيفات من قبيل مولاي، لالة أو سيدي، تعتبر توصيفات تمييزية”.

وأضاف أن المراد من هذه الألقاب التشريفية، هو التذكير بالانتماء الطبقي للمولود، أو في بعض الحالات الإحالة على المحبة الكبيرة التي يحظى بها حامل اللقب، مسجلا أن “هذه التوصيفات حين يقترن اسم الطفل بها، تصبح مثيرة للحرج والرفض من لدن بعض الأطفال”.

وأوضح المتحدث أن “الصغار لا يستسيغون التفرقة بينهم وبين أقرانهم، بخلاف الحال في الأزمنة الماضية. وبالتالي، إلغاء هذه الألقاب يعد خطوة إيجابية وضرورية، ولا أرى بالمطلق أنها تدخل في إطار الحرية الشخصية للوالدين”.

وفسر الخضري ذلك بأن “الأجيال الجديدة أصبحت تواقة إلى المساواة والاندماج الاجتماعيين، مع بروز أسماء لا تنسجم أصلا مع إضافة هذا التوصيف، والأمثلة هنا عديدة”.

الجميع معني

خالد البكاري، حقوقي مغربي، اعتبر أن “اختيار الأسماء مسـألة خاصة بالآباء”، وأعرب عن استغرابه الجدل الدائر حول الأسماء، بما في ذلك التي تتضمن ألقابا مثل “سيدي” و”مولاي” و”لالة”.

وصرح البكاري لهسبريس بأنه لا يرى أي تمييز في أسماء “سيدي” و”لالة”، وقال: “فلسفتي الخاصة رغم ذلك تطرح سؤال الجدوى، حيث لا معنى لهذه الألقاب، لكنها لا ترفضها”.

ووفق البكاري، فالتمييز هو الحاصل الآن، رافضا أن تسحب أسماء من أشخاص ومواطنين وتحتفظ بها العائلة الملكية والعائلات “ذات النسب الشريف”، مشددا على أنه “لا يمكن منعها لمولود وإباحتها لآخر”.

‫تعليقات الزوار

48
  • مغربية
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:10

    نتمنى تحيد وا علينا اسماء الشرفاء .فينما كان شي مشعود او مشعودة ياخدوا بطاقة فيها الشريف او الشريفة فلان وعلان
    او بالاحرى تحيدوا المشركين اصلا

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:13

    هذا المسؤول الحقوقي يقول ان المراد من هذه الألقاب التشريفية، هو التذكير بالانتماء الطبقي للمولود.. ولماذا صمت عن الاسماء الامازيغية التي تذكر بالانتماء العرقي للمواليد؟؟؟ مع العلم ان تلك الاسماء التشريفية تكون فقط في الحالة المدنية..

  • amin
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:14

    الألقاب الشريفة ديال اليوم هي جواز سفر أمريكا sir yes sir

  • عبد السلام
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:17

    هادشي كلوا سباباوا الامازيغ ضدا في العربية و في السلالة الشريفة و انا ايضا ارفض ان يكتب عقد ازديادي باللغة الامازيغية بما فيها جميع الوتائق

  • الخوى الخاوي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:18

    سبحان الله الناس كيحللو ويكتاشفو العلم البحث والدراسات المتقدمة وانثم كتهبشو فالنخالة استسمح باش غادي يدركوم ايلى مكتوب للى او مولاي ياك غير فالوراق ولا تلفتو وتقاداو لكم هالمعضلات التعليم فالقرى وصعوبة وجود ملاعب القرب وغياب مستوصفات القرب اما الماء والكهرباء كاين لي كيضري بالشمع وانثم كتقلبو على المساواة غير فالاسماء هههههه ارقاو وترقاو شوي فالبحث العلمي والميداني وهاذي هي المساواة العادلة اما الاسماء مجرد رمز ولقب للتمييز بين الاشخاص x y f وماشابه

  • حاجة اخرى رجاء
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:20

    تمشي في الطريق و تصادف سيارة نفعية تحمل في الواقي الزجاجي اشارة بالاحمر و الاخضر مكتوب عليها ان السيارة في ملك شخص من الشرفاء….. بالله عليكم لماذا هذا؟هل الشارة لتخويف الآخرين او لكي لا يحاسب من يسوق السيارة.
    هذا شيء من الاشياء التي يجب الحد منها تماما كالالقاب هذه. و اصلا لا افهم لماذا لا يمنع وضع اية اشارة للمهنة او النسب قي الواقي الزجاجي و الغريب انك ترى احبانا اقرباء لشخص لا علاقة له بالمهنة يسوقون سيارة تحمل اشارة مهنية كتخلع.
    يجب منع كل هذه التصرفات و تغريم من يقوم بها

  • RADI
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:20

    الكتابة بالأمازيغية في سجلات الحالة المدنية لاقيمة مضافة لها بإستثناء إرضاء اللوبي الأمازيغي. بالله عليكم كم في العالم من شخص متمكن من فك رموز و طلاسيم الأمازيغية؟ لا أظن أنها تزيد من مدلول الأسماء بقدر ما سوف تؤثر على جمالية الأوراق المطبوعة عليها. إن كانت لغة عالمية تمكن الباحثين من العلم و المعرفة و كتبت بها أمهات الكتب و الأبحاث فمرحبا وألف مرحبا لتطوير البحث العلمي و إن كانت حدها طنجة كما يقال فلا فائدة منها اللهم إن استعملت كزخرفة.

  • مواطن
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:23

    احقوقيون يثمنون سحب تميز الاسماء والالقاب هههههه شر البلية مايضحك عن اية امتيازات تتكلمون يا اشبان الحقوقيين ..انا شريف ادريسي ولا اعترف ولا اعتز الا بما احصل عليه من عرق جبيني واعرف المئات ممن ينتسبون للنسب الشريف يعيشوزن حياة البؤس والفقر ومنهم متسولون وكثير منهم يشتغل مياومين ماجورين ويعيشون حياة عادية كباقي طبقات الشعب الفقيرة فعن اي امتيازات تتحدثون الامتيازات واقتصاد الريع والزبونية وباك صاحبي كلنا نعلم سببها وجذورها ومن يدافع عنهاا ولاعلاقة لها بالانتساب لال البيت .

  • Lahcen
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:27

    لالة و مولاي راه حتى الامازيغ عندهوم خصوصا ف سوس….

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:28

    زد على ذلك بعض الأشخاص الذين يسيؤون إلى الاسماء العربية مثل محمد (ميدو) عبد الله ( عبدو) مصطفى (صطوف) زكرياء (زيكوا) سمية (سوسو) فاطمة (فوفو)وغيرها من التأويلات التي تحط من شخصية الإنسان والله يهدي الجميع

  • دليل احمد
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:30

    بقاء هذه الألقاب دليل على ان البلد لا زال يسير بطرق العصور الوسطى عندما كانت طبقة النبلاء تسيطر على البلد وعامة الشعب مجرد عبيد !!ودليل على غياب دولة الحق والقانون والمؤسسات وسيطرة لوبيات الريع !! ونوع من التفرقة بين المواطنين وهو ما يتعارض مع القانون الدولي المعاصر

  • Abderrazak
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:36

    اذا تم ازالتها فيجب تعميمها على الجميع الجميع . فهمت ولا لا

  • م المصطفى
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:45

    لقد قام هؤلاء الحقوقيون بما يجب القيام به في حق المواطنين على جميع المستويات. وقاموا بمسح شامل لتطلعات المواطنين ومشاكلهم ، ولم يبق أمامهم إلا فئة من المواطنين يحملون إسم مولاي وللا وسيدي.
    ولطمئنينة هؤلاء أقول لهم :
    عبد ربه إسمي مولاي المصطفى. سميت بهذا الإسم منذ الخمسينات من القرن الماضي. لكن عندما وهبني الله الذرية ، فإنها لا تحمل الأسماء التي شغلت بال هؤلاء واعتبرتها مشكلا خطيرا.
    فهذه الأسماء تخلص منها الكثير من الناس الذين ينتمون إلى السلالة التي أنتمي إليها. ولم تعد تكتب في كناش الحالة المدنية. وجيل الخمسينات والستينات الذي كان يحملها فهو في طور الانقراض.
    فليبحث هؤلاء ” الحقوقيون ” عن مجال آخر يفيد ويستفيد منه المواطنون.
    لكن هذا لا يمنعني من أن أذكر هؤلاء بأنهم عنصريون في حد ذاتهم. ولولا ذلك لما أعطوا لهذه الأسامي أو التسميات كل هذا الاعتبار.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:45

    – ( لا ينفعك نسبك إذا أبطأ بك عملك).
    قَامَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حِينَ أنْزَلَ اللَّهُ: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214]، قالَ: “يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ -أوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا- اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ؛ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا بَنِي عبدِ مَنَافٍ، لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا عَبَّاسُ بنَ عبدِ المُطَّلِبِ، لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسولِ اللَّهِ، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ، سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا”.
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : (صحيح البخاري)،
    الرقم: 4771.
    سيدي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيد ولد آدم بكل فخر، والسيد ( بالألف واللام) هو الله عزوجل؛ولكن،يقول علماؤنا الأجلاء الأفاضل:”لابأس في قول: سي فيما بيننا من باب الإحترام والتقدير ليس إلا،أما الشريف فشريف بتقوى الله هي ميزان التفاضل فيما بيننا،وكل مرمن تقي فهو لله ولي،وآل البيت نحبهم وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:47

    وهل يمكن التنكر للسلالات الشريفة التي ينحدر اصلها من بيت النبوة بالنسبة لاحد فروعه ، اذا سيكون التشكيك في النبوة نفسها وهذا امر خطير
    خليوا الناس تسمي كيف تبغي وانت حر عيط لو سيدي فلان او فلان حرفية هداك شغلك
    لكن ما تفرضش شغلك على آخرين

  • houlks218
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:47

    كل ما نتمنى وضع حد لبعض الألقاب التي عمرت طويلاً في تقليد المناصب العليا بالقطاع العمومي أما سيدي وبلا لا تزيد ولا تنقص شئ

  • متتبعة
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:48

    الإنسان يكون شريفا بأعماله وأخلاقه ، ومن كان الله هو مناه لم يأبه لألقاب الخلق ولا إن رفعوا من شأنه أو وضعوه ، هنيئا لمن وصل وبلغ هذا المقام ، أما الأغبياء فهمهم البحث عن أمداح الناس وألقابهم ، أنا كذا قل لي سيدي ، أنا سليل أسرة كذا قل لي مولاي ، أنا راه شريف من ذرية آل البيت ، وما نفع ابن نوح أبوه النبي ؟ لم ينفعه أبوه حتى بدعائه وتوسله لله الذي رد عليه سبحانه :” إنه عمل غير صالح ” ، وتلك عبرة ، أمداح الناس تنتهي وهي دائما مرتبطة بسبب ، والانسان كائن لا يستحق أن يكون عملك له ، فإن ملكت مالا أثنى عليك ، وإن سلطة خاف منك ومدحك نفاقا ، وإن وجد فيك مصلحته مدحك وحام حولك ، هذا هو الانسان ، هل يستحق أن يكون عملك على مداره ؟ هل تتعلم وتنتظر أن يقال لك عالم ؟ هل تفعل شيئا ما وتنتظر من الناس كلمة وإعجابا ؟ نحن في عصر الصورة والمواقع الاجتماعية ، وكلها للأسف تغذي ثقافة حب الظهور ، يشعر المرء بحزن لأنه لم يتلق اليوم إطراء من أحد …هنيئا لمن كان قلبه سليما خاليا من هذا الغباء

  • simohamed
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:48

    الشعوب تتنافس من اجل البحت العلمي والاختراعات لضمان عيش افضل لاجيالها القادمة ونحن نريد ان تشغل بالنا مواضيع لن تحدي شيئا ولا تنفع حتى صاحبها ….باراكا

  • خالد برطاخ
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:48

    هناك اسم يجب أن لا يسمي به المسلم أبنائه هو عبد النبي.
    لان نحن نعبد الله الواحد الأحد الصمد… واذا كان الشخص اسمه عبد النبي يجب عليه تغيره .

  • رشيد
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:49

    هادي قضية مزيانة…حتى بعض الاسماء العائلية بحال بناني السميرس و بنشقرون و بنونة و زيد و زيد، ما خاصهاش تبقى حكر على بعض العائلات بحد ذاتها لي بغا يدير شي كنية يديرها

  • الشريف
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:55

    سنبقي شرفاء بافعالنا بحبنا للخير للبلاد والعباد. وخدمة هدا الوطن. وابتعادنا عن الباطل .

  • WAJDA
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 23:55

    LES NOMS PRÉCÉDÉS PAR LES MOTS SIDI, LALLA OU MOULAY SONT DES MOTS DE PASSE, CE SONT LES CLÉS DE TOUTE LES PORTES. CES MOTS PERMET DE VIVRE CONFORTABLEMENT BEAUCOUP MIEUX QUE LES AUTRES SANS FAIRE AUCUN EFFORT.

  • Simsim
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:00

    كثيرون من يحملون الأسماء الشريفة
    ولا يجدون حتى درهم واحد يسدون به حاجياتهم
    سيدي ومولاي ولالة هي أن تكون دو علم أو معرفة او صاحب حِرفة أو صنعة موثوقة
    هل بمجرد تحيين الأسماء والألقاب سيصبح المغاربة سواسية؟
    عندما يلتقي الجهل المطلق بحقوق الإنسان
    تتمخض عنه قرارات غاية في البلادة
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا
    يغنيك محموده عن النسب
    إن الفتى من يقول ها أنا ذا
    ليس الفتى من يقول كان أبي
    هكذا قال الحقوقي الحقيقي
    وماذا عن الألقاب البربرية التي تبدأ بِ آيت
    كوزير الصحة آيت الطالب؟
    الحقوقي هو الذي يدافع على اقتسام ثروات البلاد بطريقة منصفة للجميع
    يقول المثل المغربي لمن يعيه ويفهمه:
    كون سيدي وكولني !
    أما منع سيدي ولالة ومولاي فلن يستغني بها المغرب عن قفة رمضان أو مساعدة البرابرة في قمم الجبال إبان البرد القارص
    على سبيل المثال لا للحصر
    حقوقيو آخر زمان!

  • مواطن مغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:16

    ان كانت الاسماء مولاي و لالا و سيدي اسماء تشريف فماذا نقول عن اسماء تدل عن بلدان غير المغرب مثل : الصقلي نسبة إلى صقيلية و العراقي نسبة إلى العراق و الشامي نسبة إلى الشام مهد العروبة و الاندلسي نسبة إلى الاندلس و الفهري .و المالكي نسبة إلى عاءلات عراقية و القادري هكذا تميز علو نسبها على المغاربة و جل هذه العائلات ميسورة .الحال .

  • محمد عبد الوهاب
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:22

    الخوف كل الخوف الاعتراف مدنيا بالخنثى. والسماح بتغيير الجنس. أسيدي غير كن مولاي..وكوني للامولاتي..

  • Slimane
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:29

    كل قصدكم من ذلك عنصري ضد العرب والشرفاء…الالقاب التي تحاربون تجسد النسب الشريف ..وقد ظل ذلك يشكل حقيقة تاريخية لالقاب الشرفاء…كيف تفرضون لغة لا وجود لها في التاريخ والحضارة وتعترفون بالعنصرية المتشددة وتحاولون طمس التاريخ …لقدكان ذلك في الكواليس و اصبح الوحوش يطالبون ببه الأن..النسب الشريف ثابت تاريخيا.. الوحوش التي ترفض ذاك ليس تاريخ او حضارة ..كفاكم انتقاما من العرب والمسلمين ..كفاكم عنصرية ماكرة ووحشية متشددة…كفاكم فسادا ضد تاريخ الشعب

  • bensaid
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:30

    حسب علمي هده الألقاب ( مولاي/ سيدي/لالة) لن تمنع على الجميع. فقط ستمنع على من ليس لديه وثيقة تتبث انه من الشرفاء و الأولياء.

  • العلمي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:34

    جوابا على المغربية
    أسماء الشرفاء سيبقون إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.كرهت أم أحببت.فهؤلا من سلالة النبي عليه الصلاة والسلام.
    أما الألقاب سيدي و للا و مولي في الحالة المدنية،زيادة لا فائدة منها.

  • السعيدي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:38

    وسنطالب الملكة إليزابيت بحذف الألقاب التشريفية مثل الدوق والماركيز والبارون لأنها ألقاب تمييزية وطبقية تحيلنا على ظلمات العصور الوسطى ….

  • فرينگو
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 01:20

    ما معنى خربشات تمزيغية فوق الدبلومات و واجهة الإدارات و في أعلى مطبوعات الدولة المفرنسة…..إعلان واضح اننا دخلنا زمن الضياع و الضباع….حقد أحمق مجنون على عربيتنا.و ما زال مشروع فرنسا الكبير مستمرا بالمغرب العربي بطرق اكثر خبثا و دهاء…. نعم حققوا اختراقات.. و ان لم تكن لنا جماعة تصرانية بوجود اجتماعي قوي….لنا شبيه ذلك…تعلق قوي بالتمزيغ..قناع النصرانية …و حصان طروادة لتحطيم اسلامنا و عربيتنا العائق دون نصرهم الكبير….ها هم يهدمون الحصن…ببطء.. لكن بفعالية…..ارى الناس عندنا في المغرب أصيبوا بالبكم….و لا تعي مدى جريمة التمزيغ الذي يبرمجونه لنا..يظنون التمزيغ طريق غنيمة و رفاه و كرامة….و لا عزاء للقطيع

  • محمد المغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 01:24

    اعتماد الشلحة معناه ان المغربي سيطلب من الآن فصاعدا خدمات الشوافات ليقرأ ما كتب في شهادة ميلاده

  • مغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 01:43

    باختصار باتت لا تواكب العصر بل يحسبها جيل صاعد بمثابة ميز عرقي بين أبناء الوطن .

  • النقد الذاتي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 01:57

    غداً سيطالب هؤلاء المتطرفون بحذف إسم الدولة العلوية. وإسم المملكة الشريفة. والاكتفاء بحسن بدل مولاي الحسن. وبرشيد بدل مولاي رشيد وخديجة بدل لالة خديجة…. إن مطالبهم التي لا تنتهي تشبه مطالب أصحاب البقرة في سورة البقرة

  • bdou@
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 02:10

    الكثير ممن ينادون بسيدي أو مولاي أو لالة حين تسأل أحدهم عن إسمه يقول لك : إسمي مولاي فلان ، وإن كانت امرأة تقول إسمي لالة فلانة وهم يعلمون أن لالة ومولاي وسيدي ليست أسماء وإنما يريدون أن يتعالون على الناس فكأنهم من نسب شريف وغيرهم من نسب وضيع

  • متتبع متتبع
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 02:31

    ال عبد السلام او بالاصح الى عبد حرب
    اذا كان في قلبك كل هذا الحقد فما عليك الا ان تذهب الى بلدك الاصلي الى الجزيرة العربية وسمي نفسك ما شءت وتصرف كما شءت اما هذا البلد فهو بلد امازيغي وارض امازيغية اما عن الشرف فليس لك منه شيءا فما عليك سوى مراجعت انسابكم لتعرف الحقيقة ومن كتبكم وتاريخكم فلو كان لكم من الشرف شيء لما امر الله ابراهيم ان ياتي بابنه الى مكة ليخرج من نسله نبي لكم

  • عبيد
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 02:39

    واش لقب لالة او سيدي او مولاي كاتعطي شي امتياز لحاملها أظن لا اضافة كتابة الأسماء بالحروف المسمارية تيفيناغ لن تضيف اي امتياز او تحذف حق غير كا يخصنا نوظفوا اشخاص يجيدون كتابة هذه الحروف اللهم من اراد بهذا البلد شرا فدمره واجعل كيده في نحره

  • اليوسفي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 03:00

    قديما كان النسب الشريف يقترن بالتراء والنقود اما وقد اختلط الحابل بالنابل وغاب الاحترام و تغيرت القيم وسار لشرف والشرفاء معاني عديده وكل من يملك مالا ينادى بالشريف فلا حاجه لنا لهاته الألقاب في الاوراق الرسميه مع العلم انها ستظل تستعمل في المغرب لعقود قادمه بين السكان بفضل النقاله والعاديات والتقاليد .مشاكلنا اصبحت اكتر من مجرد اسماء والقاب .مشاكلنا في البطاله والمديونيه والتبعيه وضعف الاداء الاقتصادي و ضعف قطاع الصحه والتعليم و التقافه

  • مصطفى الشلح
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 04:15

    يعني فرنسا بجلال قدرها وبقوة عهدها اثناء استعمار المغرب حاولت الوصول الى هذا الهدف فلم تحفل به ، واليوم ارى ان هناك من يقدمه بطبق من دهب لمن يخطط لتكسير المغرب على المدى الطويل ، فعلا هناك يد خفية تعبث بامجادنا لكن الشعب المغربي رغم تقهقر فكر جل مواطنيه فلن يسمح بذلك عندما ينقشع له الامر

  • amin sidi
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 06:04

    سلام : حتى الاسماء الفاسية يجيب حدفها اسماء العنصورية والطباقة البورجوزية واصحاب المناصيب العوليا .الى كان الاسم يبداء بي بن راك محضوض .هد فاسي او مكناسي دوزو ميارة التوضيف نجح الفاسي او صقط المكناسي گالو ايه علاه شكون اللي غدي اخدم البالة اولبيش وحنا ولا فالسا .ام كلمة سيدي او لالة .عادية الرجال كيناديو النساء بلالة كيف مكان نسبها والنساء يوندون الرجال بسيدي كيف مكان نسابو وهو دليل الاحترام .بين المغاريبة . على هد لكلام نحدفو كاملين المغاربة القاينا واسماءن انديرو يحال ارقام الهاتيف اكلن نبدو بي رقم 06 عاد نگولو حققنا المساوات .الله ايديكوم خلوي الامور تمشي كماهي راه المغرب فوسيفيساء جميلة بي تنوعية

  • مولاي سلام
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 07:40

    أنا مواطن بسيط جدا واسمي الشخصي أوله” مولاي” هذا الإسم لم يوفر لي أية حظوة فلم أتسلم من الدولة لا أجرا ولا منحة موازية لا أملك لا رخصة تاكسي ولارخصة مقلع رمال ولا مقلع حجارة ولا أدخل الى مكتب إلا في صف وأحمد ربي على نعمته الكبيرة .والدي اختار لي هذا الاسم وهل من حقكم من كنتم أن تحرموني منه. أليس هذا تعديا عن حقي في اختيار اسمي وفي اختيار اسم ولدي؟
    ما أعرف هو أن اسم مولاي يربطني بجدتي فاطمة الزهراء وهذا عبء كبير يثقل كاهلي ويدفعني أكثر من غيري إلا أن أكون أكثرا استغفارا وعبادة لعلني أستحق هذا الاسم.
    أدعوا لي أيها الإخوة بالهداية فدعواتكم فيها أمل لي

  • omar
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:13

    (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيئين)) الله حسم في هذا الأمر و يصر مدعون غير هذا . و هدفهم هو التميز عن بقية الناس بالدماء التي تجري في عروقهم و لا حظ لأحد للاتحاق بهم رغم أن القرآن يقول (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)) لكل فرد الحق في أن يسمي أولاده بما يشاء غير أن الدولة يجب عليها المساواة بين المواطنين بعدم منح فئات من السكان بطريق رسمية وسائل للتميز مثل البطائق و الألقاب و التوقف عن منح امتيازات يحظى بها هؤلاء لدى بعض الإدارات و يحرم منها بقية المواطنين

  • متتبع
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:20

    يجب تنحية لقب”حقوقيون”.من سجلات الصحافة لانها اكبر تهمة وافتراء.اعتبارا ان كل من لم يدخل تحت “حقوقيون “فهو غير حقوقي بل هو “ظالم.وفي هذا اتهام لباقي الشعب المغربي

  • عبده/ الرباط
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:50

    هذا تحصيل حالة …. لقد تم الغاء الألقاب التشريفية نسبة الى ااشرفاء المنحدرين من نسل سيدتنا فاطمة الزنراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم و زوجة الامام علي كرم الله وجهه…. تم الغاء هذه الألقاب و تسجيلها في الحالة المدنية منذ عهد ادريس البصري غفر الله له….. فلماذا تم التطرق اليها الأن ؟؟؟ ان اسمي الشخصي و اسم والدي يبتدىء بلقب سيدي و اسم والدتي يبتدئ بلقب لالة فهل يريدون تغيير اسمي و جميع وثائبي الادارية و شواهدي و بطاقتني ااوطنية تتضمن لقب سيدي ؟؟؟؟ ان اضافة لقب سيدي لاسمي لايعني أي تمييز بيني و بين أي شخص أخر و لكنه يدل على أني أنتمي الى نسب شريف ( الشرفاء العلميين ) يعترف به المجتمع و لذلك فاما أن تعترف بوجود هؤلاء الشرفاء على اختلاف انتماءاتهم و طوائفهم أو يتم اصدار قرار بالغاء ذلك و بذلك سأتخلى على صفة سيدي… علما بأن أبنائي لا يحملون لقب سيدي بناء على مرسوم ادريس البصري…. ان اكرمكم عند الله أتقاكم و الله من وراء القصد

  • مغربي وافتخر
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:53

    الناس في الناس والقرع فمشيط الراس فكرو فشي حاجة لي تفيد ناس البلاد ديرو مشاريع مدرة للدخل ومحاربة البطالة ناس وصلات بعيد وحنا مزالين كنتقاتلو على الاسماء
    كوني أمازيغي عربي أرفض كتابة إسمي بالأمازيغية ولا تمتلني والذي يمتلني هي اللغة العربية لغة القران ولغة أهل الجنة إنتهى الكلام

  • مغربية
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 16:04

    رقم 28
    نحن في وادي وانت في اخر …على فكرة عاءلتي عندها ما يسمى بالشجرة وهدا بمستند اي الانتماء الى ال البيت وهدا يشرفني لكن هدا لا يشفع لي ان كانت العالي سيءة واسيء للاخرين .فالمبشرين بالجنة وحدهم من عرفوا مكانهم في الجنة غيره لا والحديت اكبر دليل/ن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له بعمل أهل النار، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له بعمل أهل الجنة .عندما تدفن هل تنفعنا ان كتبوا على قبورنا الشريفة أو الشريف…..

  • الوافي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 19:30

    قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى

  • شا هد عيان
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 07:21

    لقد ثارت ثائرة الكثير من الحاملين لهذه الألقاب والدليل في كم التعليقات الواردة في الموضوع.
    فواقع الفوضى الذي تسبب فيه هذه الألقاب لاينكره إلا جاحد .
    نحن لا نشكك في نسب أي شخص ولكل حق الإحتفاض بنسبه بشكل شخصي لكن دون استغلال هذه الألقاب للتهرب من المتابعات القانونية وللإستفادة من الريع .
    ففي الحقيقة هناك عائلات كثيرة سيما من الأغنياء الجدد بمدينة الرباط تعيت في الأرض فسادا بفضل هذه الألقاب وهم في الحقيقة لا شيء يربط بينهم وبين الشرفاء الحقيقيين الذين يعيش غالبيتهم بعيدا عن النزاعات و بعيدا عن خرق القوانين.
    خلاصة القول فالمنتسب لآل البيت يمكن معرفته من سلوكه وأخلاقه لا من بشرته وألقابه .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال