حكومة العثماني الجديدة .. "البيجيدي" خاسر و"الأحرار" منتصر

حكومة العثماني الجديدة .. "البيجيدي" خاسر و"الأحرار" منتصر
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:00

إن التشكيلة الحكومية التي عينها جلالة الملك برئاسة سعد الدين العثماني اليوم تسجل نهاية “البلوكاج الحكومي” الذي طال أزيد من 6 أشهر، والذي كانت له كلفتة السياسية والاقتصادية باهظة بالنسبة للمغرب.

يمكن استخلاص العديد من الملاحظات الشكلية والجوهرية عن الهيكلة التنظيمية للحكومة والقطاعات الوزارية التي نالها كل حزب والشخصيات التكنوقراطية المعينة، أهمها:

-التمييز بين القطاعات الإستراتيجية الحيوية والقطاعية التقنية. وفي هذا السياق نجد أن القطاعات المفاتيح ظلت في يد التكنوقراط، وحزب التجمع الوطني للأحرار، ووجود نوع من الاستمرارية لوزراء الحكومة السابقة، على رأس الوزارات الهامة، كوزارة المالية ووزارة السكنى ووزارة الصحة، ما يفيد بتجديد الثقة في هذه الوجوه، لنجاحها إلى حد ما في تدبير هذه القطاعات خلال الفترة الحكومية السابقة، ودخول وجوه جديدة لكن بمسؤوليات وزارية غير مؤثرة، وحفاظ حزب التقدم والاشتراكية على الوزارات التي يرأسها.

-التركيز على مؤسسة الوزراء المنتدبين وكتاب الدولة مقارنة مع الحكومة السابقة قد يكون الهدف منه البحث عن النجاعة في إنجاز وتنفيذ المشاريع وفقا لروح خطاب داكار، وقد يعني بشكل آخر نوعا من الترضيات للأحزاب السياسية الستة المشاركة واستيعابها داخل الحكومة بحقائب سياسية محضة قد لا يكون لها دور حقيقي وفاعل في حالة وجود وزراء نافذين وديناميكيين.

-وجود أقطاب وتجاذبات حزبية وتكنوقراطية هي السمة الغالبة على حكومة العثماني التي تمثل في اعتقادي حكومات صغيرة متنافرة داخل حكومة كبيرة عدديا، لكنها فاقدة للجاذبية الإيديولوجية وغير متناغمة مع مخرجات انتخابات 2017، ما قد يضعف من فعالية مؤسسة رئيس الحكومة وإمكانية مواجهته لجيوب رفض من التكنوقراط الذين يكنون عداء كبيرا لحزب العدالة والتنمية.

-التمثيلية النسائية داخل الحكومة مهمة عدديا مقارنة مع الحكومة السابقة، لكنها في الحقيقة ضعيفة المحتوى من الناحية الكيفية والمعيارية، وتظل بعيدة عن تطبيق شروط المناصفة وفق نص الدستور ومقاربة النوع.

-يعتبر حزب العدالة والتنمية من أكبر الخاسرين في التشكيلة الحكومية الحالية، إذ تقلد وزراؤه مناصب تقنية محضة، بل وأزيح بعضهم من وزارات حساسة وحيوية، وفي مقدمتها وزارة العدل، إذ إن تعيين الرميد وترقيته إلى درجة وزير دولة على رأس وزارة حقوق الإنسان وإسناد وزارة العدل لأوجار يعطيان إشارة واضحة إلى أن الدولة تريد إغلاق قوس الجدل وعدم الإجماع حول أسلوب الرميد في التعاطي مع الجسم القضائي رغم ما يقال عن نجاحه في أوراش إصلاح العدالة وضرورة استمراره على رأس هذا القطاع.

كما أن تغيير وزراء العدالة والتنمية من وزاراتهم، وإسناد وزارات جديدة لهم، كما هو الشأن بالنسبة للرباح، وعمارة، والخلفي والداودي -باستثناء بقاء بسيمة الحقاوي على رأس وزارة الأسرة والتضامن- يعكس رؤية متوجسة من استمرار هؤلاء على رأس وزاراتهم حتى لا تتحقق لهم الاستمرارية والتنفذ أكثر في بعض القطاعات وخلق نسيج من الولاءات داخلها.

ومن العوامل التي دفعت إلى تقزيم مشاركة حزب العدالة والتنمية الذي احتل المرتبة الأولى في انتخابات 2017 عدم توفره على أطر لها كفاءة عالية للإشراف على المشاريع الكبرى ولتولي قطاعات هامة مثل المالية والفلاحة والصناعة؛ ومن جهة ثانية يعتبر تكريسا للواقع السياسي الجديد الذي تجاوز منطق 2011 بعودة الدولة التكنوقراطية القوية الباحثة عن النجاعة والكفاءة دون الرضوخ لمنطق الاستفزاز والمقايضة الذي نهجه بنكيران في عهد الحكومة السابقة، ما يعني تقليم أظافر الحزب وإخضاعه لإملاءات النظام السياسي من جديد.

-استطاع حزب التجمع الوطني للأحرار، بقيادة عراب المشاورات الحكومية أخنوش، الحصول على مناصب حكومية هامة تتحكم في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية الهامة، كوزارة المالية والفلاحة والعدل.

-يمكن اعتبار تمثيلية حزب الاتحاد الاشتراكي رمزية وغير وازنة بتعيين وزير منتدب وكاتبي دولة عنه في قطاعات وزارية غير مؤثرة. إذ عين عبد الكريم بنعتيق كوزير منتدب في الخارجية مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة؛ مع عدم تعيين الأمين العام لشكر في منصب حكومي على غرار الأمناء العامين للأحزاب الأخرى؛ ما يفيد بأن الإصرار على إشراك الاتحاد الاشتراكي في الحكومة لم يكن إلا حصان طروادة من “وراء البلوكاج”، واتضح أن المقصود كان هو إنهاء تكليف بنكيران وإخراجه من الساحة السياسية، وليس بسبب احتياج الحكومة إلى الحزب على مستوى العلاقات الخارجية للدفع بقضية الصحراء كما ادعى أخنوش وتناقلته وسائل الإعلام.

-تعزيز وزارات السيادة التي جاءت في الترتيب الموالي بعد العدالة والتنمية بـ8 وزارات. وقد سجل في هذا الباب خروج وزارة الخارجية من عباءة الأحزاب بتعيين التكنوقراطي ناصر بوريطة، ما يعكس نظرة الدولة الجديدة للسياسة الخارجية وتوجهاتها الحالية التي لا تفضل وجود وجه حزبي على رأس الدبلوماسية المغربية، وتعزز بذلك نظرية المجال المحفوظ للملك، مع وجود شخصية متمرسة في الملفات الوطنية كشخصية بوريطة المشهود له بالكفاءة والاقتدار، والذي اكتسب تجربة ومراسا كبيرين وقدرة على مواكبة الدينامية الملكية بالنسبة لقضية الصحراء وتعزيز العلاقات مع إفريقيا والبحث عن شراكات جديدة ومجدية.

-تعيين عبد الواحد لفتيت على رأس وزارة الداخلية يعكس الثقة الملكية في هذا الشخص الذي يشهد له بالكفاءة التقنية والإدارية ونجاحه في تطبيق المقاربة التنموية من خلال إنجاحه للعديد من الأوراش في العديد من الجهات الترابية التي تولى مسؤوليتها، آخرها جهة الرباط، رغم الضجة التي أثيرت حوله فيما عرف بقضية خدام الدولة، ما يفيد بأن منطق الدولة المتحكم في عملية تعيين أطر مثل لفتيت هو الولاء الشخصي والكفاءة.

كما أن تعيين بوطيب كوزير منتدب في الداخلية يكشف المنطق نفسه، بمعنى الحضور القوي لشخصيات إدارية وازنة لها تجربة غنية في الإدارة الترابية.

-شكل تعيين حصاد وزير الداخلية السابق بلون الحركة الشعبية على رأس وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي مفاجأة من العيار الثقيل، على اعتبار خلفية الرجل السياسية والأمنية. هذا التعيين يعكس الرغبة الملكية في إخراج وزارة التعليم من الحسابات السياسية الضيقة للأحزاب -وخاصة بعدما راج أن الوزارة ستؤول لمحمد يتيم من العدالة والتنمية- وضمان استمرارية النهج نفسه الذي سلكه بلمختار مع شخص حصاد الذي يتسم بالصرامة والانضباط.

كما أن قطاع التعليم يشكل النقطة السوداء ضمن القطاعات الوزارية التي تحتاج إلى مقاربة إصلاحية تنموية استيعابية وتصحيحية نتيجة سنوات من العشوائية في اختيار المناهج والأولويات. لكن ما قد يعاب على هذا الاختيار هو عدم خبرة وتخصص حصاد الذي خبر شؤون وزارة الداخلية وخباياها لسنوات ولا يعرف الشيء الكثير عن قضايا التعليم وإشكالياته.

-اختيار الحجوي على رأس الأمانة العامة للحكومة، (مقبرة القوانين) مكان إدريس الضحاك، رجل الدولة بامتياز، هو بمثابة حفاظ على ذات المنطق الشمولي للدولة، الهادف إلى التحكم في مخرجات التشريع. فالشخص يحظى بثقة الدوائر العليا وسيواصل نهج سابقه نفسه في تدقيق وتفسير واعتراض النصوص القانونية غير الملائمة، أي تقوية الذراع التشريعي للدولة والاستفادة من خبرة الرجل الإدارية، والتي كان آخرها منصب الكاتب العام للوزارة الأولى وما عرف عنه من صراعه مع بنكيران حول تفويض التوقيع، والتي انتهت بانحناء الأخير للعاصفة.

‫تعليقات الزوار

160
  • أم عبدوا
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:13

    حكومة العثماني حكومة منسجمة متخلفة لا خاسر فيها ولا رابح… كيف تحتكمون على حكومة لم يمر على ميلادها 24 ساعة… هذا هو السقف بعينه

  • hassan
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:13

    لن اصوت بعد اليوم….
    لن اصوت بعد اليوم….لن اصوت بعد اليوم….

  • zakaria de
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:14

    المواطن البسيط هو الخاسر .
    لولا الابوين لهجرت الى افقر دولة في العالم ….

  • Morocco
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:14

    ذهب تصويتنا للعدالة و التنمية سُدًى ، ندمت على التصويت للعدالة و التنمية

  • مورينا
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:14

    حكومة منسجمة تخدم مصلحة الوطن هي اهم شيء بغض النظر عن الأحزاب فلا داعي الحساسيات الانافعة

  • wood
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:14

    الحكومة الحالية هي حكومة المخزن .فهي نفس الحكومة التي كان يمكن تنصيبها مند اعلان نتائج الانتخابات .و كل هذا التأخير مسرحية رديئة الاخراج بطلها بن كيران لتضليل الرأي العام في الداخل و الخارج .فليس هناك فرق بين اخنوش و بنكيران او فلان او علان .فكلهم خدام المخزن و ينفدون ما يؤمرون. و من يعتقد انها نتيجة مشاورات و صراعات بين الاحزاب فهو واهم!!!!

  • غاندي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:15

    تخيل : وبعد الاتفاق على بنود صلح الحديبية ، الأن جاء الدور على توزيع الغنيمة السياسية ، وكما يقول المثل المغربي " كلها وزهرو " . سؤال الحلقة – شكون غادي الراس والكرعين ؟ مساعدة : الراس والكرعين هوما كلشي لحقاش هوما باش غادي تمشى البقرة " الحكومة" . صوت او لا تصوت فالامور محسومة سلفا …فالمغرب لا يسيره احزاب.بدليل كثرتهم،كما يقال الا كثرو البناية كيعواج الحيط. لذا كلها اوزهرو في الغنيمة (البقرة ).اما الامور الاخرى كاينين ماليها.. ..ان البقرة هي مال الشعب الذي سيلتهمونه التهاما أما الفضلات تتوزع على جزء من الشعب هم يتقاسمون المناصب ، و الحقائب الوزارية ، للاستغناء و تشغيل اهاليهم و دويهم ، ويبقى الشعب المقهور ، الضحية من هدا كله ، الله ياخد فيهم الحق …ياك ماغديين يتوزوها وهل للخرفان رأس حتى يرفعوه؟ ! ! ! ! ستُسجل مزبلة التاريخ للمسمى قيد حياته السياسية عبد الاله بنكيران أنه كان أول وربما آخر رئيس حكومة "تهور" على مباشرة قضايا كان يصعب على النظام السياسي المغربي برؤساء حكوماته الأكثر تمخزنا حتى مجرد الاقتراب منها، والغبي كان يتوهم أن القصر سيبقيه في منصبه حتى الممات …هزلت يا مسيلمة

  • مراقب
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:15

    سبع وزارات سيادية ليست في يد إخوان بن كيران ، إنه إنقلاب ناعم على
    العدالة والتنمية ، وهكذا تتم تصفية الإخوان تدريجيا في العالم العربي .

  • أنيس المهاجر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:15

    للأسف الشديد لم يخسر هذا ولا داك الشعب المغربي هو الخاسر ….

  • omar
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:15

    اللي خاسرين هما حنا. كايدورو فينا مابغاو أو حنا حاليا فمنا.

  • مغربي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:17

    معرفتش علاش كيشوفوها من هاد المنظور ديال هادا ربح وهادا خسر وكأننا في حلبة او معركة. ونساو بأن لأهم حاجة وهي خدمة الشعب المغربي والنهوض بمتطلباته واحتياجاته والنظر اليه بعين الرحمة. بيناتنا رب العالمين هو الحكم

  • عبدو من الرباط
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:17

    الشعب هو الخاسر أما هم فقد فازوا بالمناصب والمعاشات طول العمر والعيش الكريم

  • تامر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:17

    حزب التجمع الوطني للأحرار جمع بين الحنكة والكفاءة ويسير بخطى ثابتة نحو النجاح

  • nourdin
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:18

    الاحرار وتنمية حزبان قويان جاآ من اجل حل مشاكل شعب والنهوض بجل القطاعات . وايت محاولة لاتارت الفتنة فهي غير مقبولة وسلام

  • yassmin
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:18

    والشعب فين هو فهاد شي كامل ولا هو غي متفرج وولاد الشعب موها لي خاسرين وضايعين

  • noredine
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    الخاسر الاكبر لا هو العدالة و التنمية ولا الاحرار و لا التراكتور الخاسر الاكبر هو الشعب مادا خسر كل هدا الحشد من الوزارء والو الفلوس داخلة من كل جيه فين كاين الخسران عندهم .و شكرا

  • احمد ...
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    لن اصوت بعد اليوم على حزب بنكيران الذي ضحك علينا كل هذه السنوات كي يستطيع الوصول لمركز القرار ويحسن حالته المادية و يهين ابناء الشعب في الشوارع

  • عبدالرحمان
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    حكومة الطاقات و الكفاءات مع الاحرار هي الحكومة المنسجمة و القوية و المغاربة استبشرو بها خيرا

  • red1
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    سكتو العدالة والتنمية بوزارات لا قيمة لها عدى التجهيز والنقل .والاحرار استحوذ على اهم الوزارات. من شكل الحكومة ؟؟؟الكل في صالح الاصالة والمعاصرة في الانتخابات القادمة والعدالة والتنمية في الطريق الى الهاوية . سذاجة وقلة الخبرة بداعي مصلحة الوطن والاحزاب الأخرى تعمل لصالحها وصالح مستقبلها .لمادا لم يفكر الأحرار في المصلحة الوطنية عندما تشبت بمواقفه طيلة 5 اشهر وما يزيد

  • الباشا القائد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    السيد اخنوش يعترف له وطنيا و دوليا في العمل الجاد و المتواصل، اغراس اغراس ماعندوش مع النفاق والكذوب

  • شرطي السبيطار
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    أخنوش اعطى دماء جديدة ونفس جديد لحزب التجمع الوطني للاحرار ، واصبح للحزب وزنه داخل المشهد السياسي المغربي ، هذا الاخير الذي كان في امس الحاجة لاحزاب قوية تساهم من جهتها في الرقي بالبلد والاجابة عن الاشكالات التي تؤرق كاهل المواطنين ، فالولاية الاخيرة التي تولى فيها حزب العدالة والتنمية زمام الامور ابانت عن فشلها ولم تجب عن اشكالات المواطنين بل زادت من تأزيم الاوضاع

  • فرفور
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    كلام في الصميم لايعقل حزب احتل الرتبة الاولى لايمتلك الوزارات االاساسية او السيادية بمعنى اصح جي انت الاول او الاخير لايوجد فرق اذن لماذا الانتخابات اذا كانت لاتحترم ابسط الامور الديمقراطية اتتهى الكلام

  • Karim
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:19

    أو بصيغة أخرى : المغرب فائز وخفافيش الظلام منهزمون والله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا .

  • عماد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:20

    حكومة في المستوى و خصوصا وجود حزب التجمع الوطني للاحرار حزب المواقف الصعبة

  • تطواني حر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:22

    الفتنة أشد من القتل كلنا مغاربة لا رابح ولا خاسر المهم هو الاشتغال راهم بحال بحال

  • رشيد االعيوض
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:22

    حزب التجمع الوطني للأحرار حزب كبييير.. بفضل العمل و المعقول.

  • عرنوص مول الكرموص
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:22

    الليلة لعشا عند اخنوش بالحوت الغابر

  • Ahmed
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:23

    من زمان الأحزاب التي أنشأها المخزن المتحكم هي المنتصرة بينما الاخرى ما هي الى صمامات أمان ليعيشوا خدام الدولة في أمان

  • غا ديز
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:23

    مهزلة الانتخابات …. من الاحسن إلغاؤها مادام … هو الذي يتحكم و يقوم بإعطاء الحقائب الوزارية لمن يشاء……

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:24

    أقول لأصحاب بن اكيران….. عندما ينتخب عليكم الشعب.. أو على الأقل يعطيكم الأغلبية حينذاك شكلوا الحكومة على هواكم…أما 5٪ او أقل من ذلك من تلك الأصوات التي منحها لكم المريدين والأتباع يوم 7 اكتوبر فلن تفيدكم في شيء.. لأنها غير كافية…
    تقبلوا النتائج إن كنتم بالفعل ديمقراطيين…..

  • أم مارينا وزكية
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:25

    حكومة العثماني لا تقبل المساومة . أما أعداء النجاح أصحاب البلوكاج المنمق أكيد لن تعجبهم التشكيلة…. اتركوا الحكومة لتشتغل وليذهب كل إلى عمله وبعد ذلك نحكم

  • مواطن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:25

    البيجيدي خاسر والاحراررابح عنوان خاسر وتجارة بائرة يا اخي كفى من نعرة الحقد والفتنة هذه حكومة صاحب الجلالة نصره هو الذي اختارها وعينها لنقول ان كنا وطنيين المغرب رابح لاننا نجينا من الفتنة التي اصابت مصر واليمن وسوريا وليبيا وغيرها اما وزارة العدل ليكن في علمك لم تعد وزارة سيادة الامور كلها اسندت الى النيابة العامة والمجلس الاعلى للقضاء وسحبت من الوزير جل الصلاحيات واصبح ديكور فقط اللهم نجنا من الفتن والنعراة والحقد والحسد امين

  • benzine
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:26

    إرادة الشعب أين هي لا تحترم في هذه البلاد اللهم هذا منكر

  • ابوماهر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:26

    ﻻ رابح من الحزبين بل خسرا كﻻهما

  • jini goudd
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:27

    عدد من لمغاربة ومعلقين وكتاب مواضيع ينتقدون مسيوبنكران وحزبه ويتنكرون ل انجازاته واصلاحاته وتدخلاته طيلة 5سنوات و6اشهر بلوكاج حرام هدشي نكارين الخير كلكم اصلاحات بنكران وحزبه وصفقت له اغلبية ومعارضة ونقابات 1- الزيادات في ثمن لمحروقات "3دراهم في لتر زيادات في ثمن طريق سيار زيادات في ثمن جميع لمواد لغذائية ولكهرماء +لغش في لجودة ولوزن ضرائب سيارات ودعائر لمخالفات حدف دعم لمقاصة وتغير ملايره لجيبه وجيب بيادقه ولوزرا ولبرلمان ترامي على زوجات لغير واعطائهم وظائف بدواوين وتوزير وتوظيف لولدات وزوجات وعشيقات اصلاحات اخرى مميزة الاجرة ولمتيازات وتعويضات وسكن وسيارات لفاخرة والاكل وسفر وربط علاقات مع اروبا لتمرير جميع لمدونات التي يستفد منه بلبريمات ويحرق به شعب +انتشار لبطالة لفقر سيبة لنتحار الاجرام BRAVOمسيو بنكران حسدوك لعديان

  • Motafail
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:27

    Apres 5 ans sous la tutelle du PJD on n a rien vu venir… Faisons donc confiance au roi et au gouvernement Otmani et esperons le meilleur pour le peuple… Bref positivons et attendons ce que ce melting pot politico ideologique va donner

  • ابوماهر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:28

    لم يربح احد من اﻻثنين بل خسرا كﻻهما ونتمنى ان ﻻ تتاثر الديمقراطبة ببلدنا

  • المنطقي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:28

    اقول للبيديجيين الحديثي العهد بالسياسة ولو انهم لن يقبلوا بهدا الوصف. اقول ان الحكمة تقتضي ان تتراجع وتعيد حساباتك وتغير خططك وتقيم قدراتك وتخطط للمواجهة حتى اذا لم تستطيع ان تنتصر فعلى الاقل لا تنسحب من المعركة وحافظ على موقعك فذلك افضل من الهزيمة المرة اتي تؤدي الى الذل والهوان. فقرار السيد العثماني صائب وسليم وفيه من الحكمة ما لا تدركونه.

  • نورالدين الغولي لحمر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:29

    في آخر المطاف نصل الى قراءة خاطئة للحكومة الجديدة قراءة الرابح والخاسر وننسى الجانب النفعي تجاه المغاربية الدين وضعوا ثقتهم في المصباح خسارة والله لخسارة كيلعبو بتقة الناس اللي وضع ها فيهم

  • شباب اغراس اغراس
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    نحن نفتخر بكفاءات حزب الاحرار طالما تحملو مسؤولية قطاعات مهمة و استراتيجية هؤلاء ولاد الناس و رجال العمل و المعقول

  • مواطن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    خلاصة القول الحكومة مخزنية بامتياز ، فلا فائدة من الانتخابات التي تشكل سوى بعثرة لأموال الدولة ولا اقول مال الشعب (…)

  • كريم
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    العثماني خذل ارادة الشعب وباع حزبه رخيصا في سبيل السلطة والمال "غير شاف السلطة معقل على حتاشي واحد " هل مثل هؤلاء من سيدخدم مصلحة الوطن غدا بكري عولنا…
    خلاصة المغاربة لن يجدو احسن من بنكيران رئيسا للحكومة

  • ع.ع
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    المهم هو تحقيق العدالة الاجتماعية لأنه بدونها لا يمكن ان تبقى البلاد مستقرة وامنة, الاشخاص يذهبون ويبقى الوطن ويبقى التاريخ، فمن يضع بصمة خير واصلاح سيذكره التاريخ والذي يضع بصمة شر وفساد سيلعنه التاريخ والناس أجمعين فطوبى لم يعمل صالحا. والفاهم يفهم…….كل نفس ذائقة الموت، فعملوا لاخرتكم وارحموا هذا الشعب …….

  • رياض السلام
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    أخنوش رجل واقعي، رجل دولة، رجل وطني ولن يقف ابدا حجرة عثرة في طريق تشكيل الحكومة ولكن رأيه أساسي وصحيح لانه يستحضر مصلحة الوطن

  • Nour
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:30

    ما يهمنا من كل هذا هو تحسين معيشة المواطن البسيط والزيادة في الاجور لمقاومة قصوحية الزمان وتيسير القدرة الشرائية وليبغا يربح العام طويل..

  • اسراء
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:31

    حكومة العتماني ستكون بدون أدنى شك حكومة الكفاءات، قادرة على تدببر القضايا الحكومية بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة. البلاد تنتظرها رهانات مهمة، فمن واجب المغاربة دعمها و متابعتها و محاسبتها عن حصيلتها.
    #حكومة_الكفاءات
    #المعقول_و_الكلمة

  • Salaam
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:32

    المخزن يلعب لعبة تبريد الكأس الساخن بإفراغه في كأس ٱخر للتحكم بعنصر الزمن،المصلحة الأولى للوطن يا عثماني هي كرامة أهله

  • Man
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:32

    الخاسر هو الشعب المغربي الذي يرى نفس الوجوه تتبادل السلطة

  • harrokki
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:32

    Je retire ma voix à ce gouvernement bricolé par le mekhzen, c'est antidémocratique

  • simple opinion
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:32

    الشئء الاهم هو ان يستفيد المغرب في ءاخر المطاف فمصلحة الوطن والمواطن اولئ من كل شئء …………………………………………………………….!

  • ماشي عبد الالاه
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:32

    العدالة والتنمية بحاجة الى كوادر و كفاءات تمون فالمستوى ديال الانتظارات ديال جلالة الملك

  • Salwa
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:33

    C'est la volonté du peuple qui est sortie perdante de ce gouvernement.. le peuple décide une chose et les hautes instances décident autre chose… Les médias sont corrompus et une grande partie du peuple sombre dans l'ignorance.. A quoi bon les éléctions? A quoi bon faire même un gouvernement?

  • ابوريان من فرنسا
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:33

    شخصيا لا اتعشم خيرا في هاته الفسيفساء الحزبية اضن ان العثماني وضع نفسه وحزبه في ورطة ولن تكون له الكلمة الاخيرة على كل المشاركين في هاته الحكومة التي ولدت ولادة قسرية وهذا يذكرني بحكومة التناوب التي تورط فيها اليوسفي واهدر من خلالها الارث النضالي للاتحاد الاشتراكي

  • البلوكاج توأم التحكم
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:33

    البلوكاج أعطى ثماره عند تشكيل الحكومة .لكن هل يمكن للديموقراطية العيش في كنفه ؟؟؟؟

  • عبدالحفيظ السوسي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:34

    إن الرابح الأكبر من هذه التشكيلة الحكومية الجديدة تبقى هي الدولة المغربية، هذه الأخيرة كانت بحاجة إلى حكومة موسعة و قوية تنسجم مع التوجهات و المصالح العليا للبلاد، و الخسارة الكبرى التي يمكن التحدث عنها تتمثل أساسا في الهدر الغير مفهوم للزمن السياسي بسبب ما تم تسميته بالبلوكاج، هذا البلوكاج المفتعل يتضح لنا اليوم بجلاء أنه لا وجود له في الواقع، فما كان ينقص هو ذاك الشخص صاحب اللمسة الذي بامكانه التوليف فيما بين المكونات السياسية باعتماد منطق مغاير لما كان يعتمد عليه سلفه، و بالتالي فالخسارة الكبرى هي التي تكبدها الوطن من جراء تعطيل المؤسسات من دون سبب، و الرابح اليوم هي تلك الإرادة القوية لدى بعض الفاعلين في بناء مغرب قوي بحكومة قوية و منسجمة مع التوجهات الملكية السامية.

  • ورزازي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:34

    ديمقراطية و ما أدراك ما ديمقراطية !!!؟

  • taha
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:35

    ليس هناك لا خاسر ولا رابح ما يهمنا وما نتمناه هو مصلحة المواطن المغربي بالدرجة الأولى ، مصالح اجتماعية ، اقتصادية كل هذا الإنتظار نتمنى أن يعطي تماره ألا وهو خدمة المواطن المغربي . نرجو من الله ان يكون هناك أمل في هاته الحكومة .

  • Ben
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:36

    لا خسارة لاي حزب بل النجاح للمغرب.اما حزب العدالة والتنمية لم يستقطبوا الاطر العليا طيلة الخمس سنوات الماضية المغرب لا يمكنه ان يسير بانده الله يسخر .واقول هده الحكومة منسجمة وقد عايشت 32 حكومة بالله التوفيق

  • حاقد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:37

    الشوباني ادخل اخته للبرلمان….افتاتي و حامي الدين ادخلا زوجتيهما….الرميد ادخل اخته و اخاه…. البرلمانية ما العينين وظفت زوجها بوزارة الشوباني… اليعقوبي ادخل ابنته للبرلمان …وغيرهم……بنكيرانن وظف ابنته ومنح لابنه منحة دراسية 5000 درهم شهريا طيلة سنوات دراسته رغم انهم عائلة ميسرة مادبا…… الباجدة سرب من ***

  • مواطن من المهجر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:37

    من فضلكم فهموني واش أنا احمق ولا جيت من كوكب آخر

    أتساءل لماذا تلك الانتخابات، تلك الهيللة وخسرت أموال طائلة

    وكأن المغرب ديمقراطي ويحترم رأي الشعب

    من فضلكم المرة المقبلة إذا كان فيه شي مرة مقبلة، لاتضيعوا أموال الشعب
    وتكسروا رؤوس الناس

    كفاية أن تذهبوا عند أخنوش وكَوْنُوا معه المسيرين واتركوا الناس في الخلف

  • adil
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:37

    حكومة كفاأت ? منذ فجر الإستقلال إلى اليوم عينت حكومات كفاأت من طرف القصر, نتائجها نراها اليوم من تهجير المواطنين إلى الخارج, إرفاع في المديونية , إقتصاد الريع و تفشي الفساد في كل أجهزة الدولة , كل من يتكلم عن حكومة كفاأت هو بذات من يستفيد من الوضع المؤساوي في بلدنا الجميل المغرب, هو نفسه من يلقب بنكيران بلحلايقي و الشعبوي , هذا الرجل رغم زلاته في حق الشعب إلى أنه كان سياسي بارع ذو شخصية حديدية ، و يمكن القول أنه واجه البلوكاج منذ توليه رئاسة الحكومة وستطاع أن يكشف لشعب أن كل التماسيح المحمية ,,, بنكيران لطالما إشتكى من أن هناك وزراء لم يكونوا يمتتلون بأوامره وكأنهم وزراء لحكومة الظل , حتى مع الموظفين ا لكبار كلنا يتذكر سميرة سطايل و دفاتر التحملات التي إنتصر … لها ضد بنكيران و قضية المقالع ولاكريمات التي كان … ضد بنكيران أيضا, أنا و غالبية من المغاربة نحب الملكية , لكن أراه حبا من طرف واحد

  • الحسين
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:38

    السؤال المهم ليس من هو المنتصر ومن هو الخاسر؟
    السؤال ماذا سيستفيد الشعب المغربي من هذا كله ؟
    ماذا سنفعل بالاحزاب والاشخاص ؟ نحن نريد برنامج اصلاحات في الصحة في التعليم والعدل في توزيع ثروات البلد على مستحقيها.
    اما الوزراء كاشخاص كلهم رابحين لهم رواتب ومعاشات وتقاعد الخ.

  • Mjid
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:38

    المخزن هو المنتصر مرحليا وً الخاسر هو الشعب اما جوقة الا حزاب كراكيز طالعين واكلين نازلين واكلين

  • عبدالقادر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:39

    يجب أن نعترف أن المشهد السياسي مبلقن فالانتخابات لايمكنها فرز أغلبية واضحة وإنما شتات من كل حزب وبارقام ترتيبية لا غير، والرتبة الأولى لاتحمل إلا شرف تعيين رئيس الحكومة أما الباقي مجرد ارقام يتم تركيبها للحصول على شكل نسميه حكومة. ..أما المضمون السياسي أو الأيديولوجي فهو هو لايتغير ولايمكن لأي حزب أن يجتهد فيه مهما كان إسلامي علماني يساري يميني. ..مجرد اسماء ماتلبث أن تذوب بمجرد الظفر بكعكة الاستوزار. .ملحوظة صغيرة تخص الإسلاميين، عليهم الحصول على الرتبة الأولى في الانتخابات للظفر بمناصب حكومية والا دونهم كراسي المعارضة ،عكس الأحزاب الأخرى التي يبقى حظها وافرا في المشاركة في الحكومة ولو تذيلت ترتيب نتائج الانتخابات. ..

  • adil
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:39

    اظن ان العثماني رغم انه قدم تنازلات لكنه فعل الصواب. فمسالة ان pgd لا يتوفر على كفاءات فهذه حقيقة ولقد راينا هذا بام اعيننا في ولايته السابقة. ولذلك فتقديم العثماني لتنازلات وضمان حكومة كفاءة خير مما كان سيفعله بن كيران الذي كان همه الوحيد ضمان الاغلبية و ملء الحكومة من عديمي الكفاءة من pgd و الاستقلال.

  • Tazi
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:40

    كان يكون خاسر، لو كانوا عندو كفائات قادرة على تسيير وزارات حيوية. حسابيا هو رابح من حيث عدد الم
    قاعد المحصل عليها هو و حليفه PPS

  • محمد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:40

    انصروا الشعب ينصركم الله٠اعملوا بالجد و الاستقامة وستنامون مطمئنين .الشعب غيور يرى فيكم الخير و يريد لهاذ البلد كل الازدهار.لا تخدعوه بالمناورات.الا تخافون الله؟!!!الله يهديكم

  • الشعب لي خاسر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:41

    العثماني اجمع راسك او خدم الشعب مزيان قبل ما يوقع ليك بحال بنزيدان ما الداها لا مع الشعب لا مع المخزن الشعب شبع فيه معيور بالاقاب والمعاني او المخزن رماه او جاب واحد في بلاصتو ثاني

  • كيف فاطمة كيف بوشعيب
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:43

    هذه الحكومة سوف تكون صامتة شحيحة في تصريحاتها لن تتكلم إلا في الخوى الخاوي والدق غادي يكون ملتحت لتحت ، ماشي بحال بنكيرن كيحط الطاجين سخون كيشوي ، الخدمة خدامة مع الإبتسامة والعام زين ونوضو ترقدو.

  • simou
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:45

    ليست مقابلة كرة قدم حتى نقول هذا خاسر وهذا فائز.الغرض هو خدمة الوطن بغض النظر عن الانتماء الحزبي

  • ابو نواس
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:47

    الشعب المغربي هو الخاسر الوحيد في هده المسرحية، لقد هرمنا و الصبر على وشك الانتهاء، انشري يا هسبريس

  • Hammoud
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:47

    الإنقلاب على الشرعية من نوع آخر مخطط له منذ اغتيال الزعيم الأستاذ بها و الزعيم الإشتراكي احمد الزايدي الذي كان بمثابة حجرة تعثر بالنسبة ل… لشكر والذي أطاح بالزعيم اليوسفي واعتزل السباسة بسببه و تسبب في البلوكاج على يد سيدو اخنوش الذي ظهر هو ايضا كفاعل سياسي وفرض نفسه مع عصبته بالقوة رغم أنف العدالة والتنمية…هاذ البلوكاج خلق للإطاحة ببنكيران من جهة و تعويضه بالعثماني لإضعاف حزبه و خلق إنشقاقات.داخلية لتفتيته…إنه مخطط سياسي من سيناريو…؟ وإخراج..؟ ويبقى الشعب هو الضحية..!

  • متتبع2
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:49

    التجارة فيها الخسارة والربح هؤلاء يتاجرون بالدين ماذا تنتظر منهم عاقوا بكم المغاربة

  • moha le fou
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:50

    المهم ان بن كيران اصبح في خبر كان. ارتحنا من ضحكاته وشطحاته ونكته الحامضة. ارتحنا من دموع التماسيح. ونحن على يقين أنه سيفقص واحد … لما يتذكر انه بكى من اجل اصوات المداويخ. سيبكي الدم لما يتذكر انه كذب من اجل اصوات المداويخ والصصكوعة. سيبكي المرارة لما يتذكر انه قطع الاف الكيلومترات لتأطير مهرجانات خطابية لاستمالة اصوات الاميين من المحاويج والفقراء والارامل . سيبكي الحنضل لما يتذكر انه عمل ما في وسعه ليغير قانون الاحزاب ليحتفظ بالامانة العامة ويغتصبها. سيبكي وسيبكي وسيبكي لما يتذكر أنه كان يردد ما فراصيش ولما كان يوزع قهقهاته يمينا وشمالا. سيبكي ندما لما استعمل السب والكلمات القدحية " ديالي كبير عليك ". لكنه بالمقابل سيفرح لما يرى خلفه يواجه نفس المتاعب. سينتظر هفوات العثماني لينال رضى زبانيته. rira bien qui rira le dernier . nous rirons meme si nous n'avons rien gagné de e maudit gouvernement et nous sommes surs que toute réforme dans un système orrompu est voué à l'echec . و كل حكومة ونحن مأزومين مقهورين مطحونين .

  • موت السياسة.
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:50

    قطاع التعليم لن يصلحه حصاد و لا غيره .الدولة لا تريد اصلاح التعليم. الدولة تريد شعبا جاهلا قطيعا يسير كما يريد الراعي. فقد انضافت وزارة التعليم الى وزارات السيادة. هنيئا لكم أيها الشعب المغلوب على أمره بهذا النكوص الديمقراطي. رجعنا اليوم إلى ماقبل حكومة التناوب. هذا هو الاستثناء المغربي يا سادة.

  • عزيزة ملاك
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:51

    عبد الرحيم العمراني : صدق من قال والله مانبدل كلمتي ولو يطلعو الكتائب ديال العالم
    وصدق من قال إلى دخل الاتحاد انا ماشي بنكران إذن من انتم…
    المواقف ثابتة و الرجولة باينة
    إلى قالها يقد بيها

  • OmarB
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:51

    في تونس قال الرىيس بن علي للشعب : فهمتكم تم قام بالهروب ،نحن في المغرب اليوم الشعب هو اللذي يقول للساسة فهمتكم وعليه الهرب فورا ! لقد اتفق الجميع ضد الشعب واعتبره قاصر …. ومخطىء لهذا ليس أمامه الى الهرب او الموت فقرا وجوعا في المستقبل القريب لا فرق بين الأحرار والعدالة كلهم تحالفوا ضد الشعب …

  • و محمد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:54

    الرابح الاكبر المغرب. وضع حدا للاتجار بالدين.

  • أحمد2
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:55

    الخاسر الأكبر هو هذا الشعب أو نقل جزء منه على الأقل ، وهو الجزء الذي توجه الى صناديق الإقتراع ليوم 7 أكتوبر.إذ ما جدوى هذه الإنتخابات ما دام هذا الكم الهائل من التقنقراط تسند إليهم كل هذه الحقائب الوازنة؟ أحس أن تماسيح و عفاريت بن كيران بدأت تظهر للعيان.لك الله يا وطني.

  • المهدي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:56

    السؤال؟ لماذا توجد انتخابات اصلا؟

  • عبدو المهاجر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:56

    هده هي السياسة وتاريخ بلادنا الحديث حافل بالخيانة الحزبية مند انتفاضة 1965بل و قبل الاستقلال و الخاسر هم أبناء الشعب وكان قبل دلك اباؤنا الدين ناضلوا داخل جيش التحرير .
    وفي كل مرة يعيش هدا الشعب العظيم والصبور إحباط ،ولكن تاريخ الشعوب لا يرحم وتاريخ الشعب المغربي مليء وحافل بالثورات والانتفاضات وحدار اللعب بالنار.

  • Casaoui
    الخميس 6 أبريل 2017 - 18:59

    كفى من الهراء!!

    من يتكلم عن التحكم وإرادة الشعب يعيطنا حزب واحد فقط يمثل الشعب المغربي؟؟ علما أن الحزب الدي جاء في المرتبة الأولى لم يستطع أن يفوز حتى ب 6٪ من تمثيلية الشعب؟!!

    كا ضحكوا على ريوسكم واقيلا….

  • MarocainARAB
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:00

    الشعب, ابناءي وابناؤك,اهلي واهلُك، الحرية، الازدهار، النزاهة، التقدم ، الأمان، العلم، الثقافة، الثقة حب الوطن هم الخاسرين مما يجري ليس فلان و علان خاصة الخدام. 20 فبراير جديدة في التكوين . الحل الوحيد. اخدتم كل الفرص

  • الزنبوح
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:03

    المنتصر الحقيقي هو الشعب المغربي حكومة منسجمة قوية

  • ههههه
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:05

    الاحزاب و الحكومة و الوزراء و البرلمانيون رابحين غي الشعب واحدو لي خاسر مشي مشكيل

  • Me again
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:05

    المهم، رغم اختلاف الاحزاب فيما بينهم و النزاعات حول مصالحهم، فانهم، كما العادة، اتفقوا لا لشيء سوى ضد الشعب الذي يبقى داءما في خندق المعارضة الى ان تأتي الحملة الانتخابية و يتطوع و يصوت و يدافع و يغني متمنيا ان يحصل على أغلبية حكومية لكي يرتاح من المعارضة. لكن، السيناريو يعاد الى ان يشيخ الشعب و يأتي جيل يورث نفس الشيء!

  • نوري ابراهيم
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:05

    انتم تعرفون من صام ثم افطر على "جرادة "…..هذا ينطبق على حالة السياسة عندنا…..كم من الشد والجذب ، والانتظار والترقب….وفي الاخير ، جاءت "السيدة حكومة " بلا طعم ولاروح…..
    وهي ثمرة التنازلات الفادحة التي رضخ لها العثماني في سلوك غير سوي (يا طبيب )….وهي خيانة لإرادة الشعب وصناديق الانتخابات….

  • المنور خالد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:05

    الخاسر هو الاتحاد الاشتراكي . كيف يعقل ان له اكثر مقاعد برلمانية من الاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية وكلاهما لديه وزراء بحكومة العثماني بينما الاتحاد الاشتراكي لا يتوفر ولا على حقيبة يتراسها وزير . ضربة موجعة لادريس لشكر اما من طرف النظام او من طرف العثماني تحت امرة او باشارة من بنكيران . لشكر عليه ان يعتذر ويستقيل

  • ISMAILAIT
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:05

    عندما تكون السياسة و التحزب في المغرب مهنة من لا مهنة له..

  • سالم الصحراوي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:06

    انني لم اصوت ولن اصوت ولماذا اصوت اولماذا سأصوت..الامور تحسم من قبل التصويت..لاداعي إذن الى التصويت..فهو مجرد ضياع الوقت والمال..هذا من جهة ومن جهة اخرى لست ضد او مع هذه الحكومة..اللهم احفظ هذا البلد واجعله امنا مطمئنا

  • طاطاوي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:08

    من تاجر بالدين وتاجر بالشعب بمادا سينتظر الا الخسران المبين.
    المهم ان لا يخسر الشعب.
    وهاذا ما سيكشفه الزمان.

  • Rachid
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:09

    حنا مسقناش فلي طلع ولا لي هبط لي خصنا دابا هو الزبادة فلاجور راه طبنا بلكرديات

  • Mosab
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:10

    أخنوش كان يتفاوض بالنيابة عن الملك طبيعي أن ينتصر.
    البيجيدي هو الحل أو بالأحرى كان هو الحل و لكن دبا ضعف بزااف و بانو تشققات في الحزب دبا صعيب باش يرجع قوي خاصة بنكيران قريب غادي يستقل باش يخلي العثماني أمين عام ديال الحزب. العثماني وجد راسك للسبان غادي يحاسبوك ف الجلسة الشهرية على أفعال ديال وزراء ماشي نتا لي حطيتيهم.
    يتيم عطاوه الصداع هههه وزارة الشغل. كون غير دازو المعارضة حسن تبقو صورتهم مزيانة.

  • مواطن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:13

    بنكيران رغم غروره ، تبين و بالملموس انه لن يستطيع ان يسير حتى عرسا كبيرا ، بمعنى انه لن ينجح في ان يكون تريتور ، فما بالكم في تسيير امة ناضلت و حصلت على امتيازات و مكتسبات قام بالغائها ، و سؤالي لماذا يعمل الانسان طوال حياته ؟
    هل ليسير الى الامام ام يرجع الى الوراء ؟ اجيبوا يا اصحاب الفكر الخرافي الرجعي الراديكالي و ال

  • عزيز
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:14

    إلى الذين يعبرون عن ندمهم على التصويت للعدالة والتنمية أقول لاداعي للندم،فبالعكس"حيدتو عليكم التقليد"كما نقول و"تبعتو الكذاب حتى لباب الدار"
    والمطلوب الآن ألا ننعت العازفين عن التصويت بغير المكترثين،بل لأنهم لا يريدون أن يلذغوا من الجحر مرات ومرات ومرات.
    وهذا بالطبع ليس استجابة للتنظيمات الداعية لمقاطعة الانتخابات ولكن لأن ذاكرتهم ليست قصيرة.

  • reda
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:15

    الضحك على الشعوب اصبح شيء سهل. يا امتاه من امة ضحكت من جهلها ونعاسها وجبنها الامم. رحم الله الاخوة في الشام

  • هبل
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:17

    الدول العربيه نصفها دخلت في حروب بسبب حقره شعوبهم من طرف حكامهم ادعو المتحكمين في دواليب الحكم ان لا يذفعوا بالشعب للانفجار فاللعب باصوات الشعب اكبرمشكل(المواطن عايق غي صابر والضغط يولد الانفجار)

  • مصطفى
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:19

    سؤال:
    الحزب الفائز انتخابيا " العدالة و التنمية" سيسير وزارات بميزانية إجمالية قدرها 13 مليار درهم.
    الأحزاب الأخرى المشكلة لبقية الوزارات ستسير وزارات بقيمة اجمالية قدرها 55 مليار درهم.
    من الرابح؟

  • Mohammed
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:30

    مايمكن استنتاجه هو حكومة بعدد كبير جدا إرضاء للأحزاب التي لم تقدم شيئا ملموسا للمواطن البسيط نجاح اي حكومة يقاس بالقدرة الشرائية للمواطن وجودة التعليم ونزاهة القضاء و قطاع صحة في خدمة المواطن ووفرة الشغل لصون كرامة المواطن. أين نحن من هدا ؟ إذن الطريق مازال طويلا وسيبقى معه الأمل لغد أفضل

  • دنان محمد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:31

    اودي الشعب الفقير لي خاسر اما الوزراء رابحين رابحين

  • moha bia
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:33

    والعصر. ان. الإنسان. لفي. خسر. إلا. الذين ءامنوا. وعملوا. الصالحات. وتواصوا بالحق. وتواصوا بالصبر
    قل. إن. الخاسرين. الذين. خسروا. أنفسهم وأهيلهم يوم القيامة يوم القيامة ألا. ذلك. هو. الخسران. المبين….

  • عماد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:35

    حكومة عبتيةاين الربيع العربي هل تم قتلوه؟ام تم بيعه؟

  • hsn
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:40

    Du n'importe quoi ce pays où le parti qui gagne ne remporte aucun ministère influent .C'est ça notre beau pays!!!!ça ne sert vraiment à rien d'aller voter ,alors qu'on sait que personne ne pourra avoir la majorité au parlement.Désolé mais on gache des millions dans un scrutin qui ne sert à rien,les ministres sont déjà posés avant même de commencer à voter

  • سباحة ضد التيار
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:44

    تشبت الدولة في تقديري البسيط بالتكنوقراط لعدم التوفر الاحزاب على كفاءات عالية حاملة لشواهد عليا لتسيير مصالح الحكومة الحيوية ودوالبها انظرو الى شواهد التي بحوزة اتكنوقراط والتى بحوزة المحزبين وتجدون الفرق الشاسع لان هذه التنظمات الحزبية ضلت تحارب اصحاب الشواهد العليا داخل صفوفها

  • مواطن مقلق
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:46

    اذا كان حزب الاحرار كما تدعون حزب كبير ولديه كفاءات ربما لم يلد الامهات المغربيات الا هؤلاء فلماذا لم بحثلوا المركز الاول في الانتخابات لماذا لم تصوتوا لصالحهم اوا براكا صدعتونا راهم مغاربه بحالنا بحالهم

  • عادل
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:48

    اللهـم لك الحمد ولَك الشكر على ازاحة الرباح من وزارة التجهـيز والنقل لانه عتى فيهـا فسادا وتجبر على الضعفاء وامتنع عن تنفيذ احكام قضائية انتهـائية بعد النقض حائزة على قوة الشئ المقضي به وباسم جلالة الملك وطبقا للقانون، ورغم تغريمه بغرامة يومية قدرهـا 3000 عن كل يوم تاخير بقي متعتنا واعطى تعليماته للمدير العام للمطارات حتى يمتنع عن التنفيذ ، اتعلمون لمدا؟ لان الرباح لن يؤدي الغرامة من جيبه وإنما من أموال دافعي الضرائب. لكن حان الوقت لكي يفضح أمره في جميع الجرائد الالكترونية وغيرهـا من الجرائد المغربية ، اخواني اقسم لكم ان الوزير الرباح إنسان غير صالح وسترون فضائحه مرة اخرى في الوزارة الجديدة كفضيحة الطريق السيار اسفي ووووووووووالسلام عليكم ورحمة الله

  • أبوا هبة الله
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:51

    نميل دائما إلى طلاء المشهد الوطني عموما بالون الأسود وثقافة داك العام كان أحسن من هاذ العام والعام آلي جاي أحسن من هاد العام رغم كنا كنقولو اعليه هاذ العام خيب…المغربي دائم الشكوى حتى من نفسه كائن عندو جوج روس لم يتفق ولم يرضى حتى على نفسه فما بالك بالمجتمع. ….لهذا من المتوقع أن الحكومات السابقة والحكومات المتتالية لن يرضى عنها الشعب حتى ولو كانت حكومة ملائكة السماء…نحن شعب نتفق في مناسبات قليلة كأيام الأسبوع العيد الكبير عيد المولد..أما شهر رمضان لا نتفق عليه كثير هي المرات التي نقول عنه أننا كلينا راسو..المغرب مملكة لايدين ولا يعترف شعبها لأحد ولا لكفاءة معينة أو حزب معين المهم انا أحس شعب في العالم يستهلك الأقلام الحمراء مع العلم أننا لانجيد استعمالها.

  • said
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:53

    ما خسر غير الشعب اما اعضاء الحكومة والسادة النوام المحترمين فراتبهم سمين وامتيازاتهم لا تحصى

  • مهدي تفريت
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:54

    نحن لا زلنا بعيدين عن الديموقراطية ما دام هناك تدخل للمخزن في تعيين الوزراء ومادام هناك ما يسمى بوازارات السيادة حقيقة الظرفية الراهنة تستدعي ذلك بحكم ان الاحزاب السياسية المغربية تفتقد الى الكفاءات االمهنية وهذا لا يعني انها لا توجد في المغرب بل هي كثيرة ولكن التنظيمات الحزبية الموجودة في الساحة لا تجعل لها مجالا للبروز والتعبير عن نفسها.

  • مغترب و الحمد لله
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:56

    صراحة احي نفسي اولا و قبل كل شيء . لانني لم اصوت طيلة حياتي و لن اصوت في تبقى منها … كان قرار مقاطعتي الانتخابات قرار حكيم بامتياز فهنيئا لي

  • علي نايت واحي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 19:59

    كلهم رابحين ما خاسر غير الشعب المغربي الفقير اللي مقلوبة عليه القفة واكلين ليه حقو و ساكت .

  • لا احد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:10

    فقدنا هويتنا في هدا الوطن الذي احببناه، وكرهنا واقعه المفروض من طرف من يسيرونه لانستطيع حتى بلوغ الخارج لعلنا نحقق كرامتنا، مالذي يبقينا على قيد الحياة مادامت كرامتنا تداس بالاقدام و احلامنا تحملها الرياح… قليلون من يحسون بالفقير والمظلوم…

  • mido
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:11

    باقين ضربات الجزاء حظ سعيد.لعبين ماتش ديال الكرة الخاسرين هما احنا والناس اللي باقين كيقولو حزب النذالة عفوا العدالة

  • Hassan
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:12

    الو طن هو الخاسر!!
    Retour en arrière, le Maroc a remis les pendules à l'heure de l'avant 2011. Allah yltef bhad lblad!

  • جاد من الرباط
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:13

    بعد خمسة أشهر من "البلوكاج"، طال فيها الاخد و الرد و كثر فيها القيل و القال تم تعيين الحكومة المكونة من 6 احزاب تظهر متجانسة بوزراء بعضهم جدد و آخرون لهم حصائل جيدة. بعيدا عن المزايدات العقيمة، يجب دعم هذه الحكومة التي تملك أغلبية مريحة ستسهل العمل التشريعي بفضل اصرار حزب التجمع و محاسبتها عن ما ستححقه من انجازات. يجب طي صفحة المشاورات و التركيز في العمل الحكومي.

  • محند
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:14

    ماتت العدالة و التنمية لكن الشعب لم يمت…

  • عائشة
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:14

    بنكيران لم يقدم شيءا للمغاربة سوى النكت و القصص الخيالية في اجتماعاته و في البرلمان لنترك الفرصة للدكتور النفساني كي يعالج هذا الوضع

  • مناضلة بالعدالة و التنمية
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:16

    للاسف الشديد لم نعد نتق في حزب العدالة والتنمية فخطابه اصبح مضللا ولم يفي بوعوده التي اطلقها مند سنة 2011 اغلب قياداتنا اصلحت فقط مشاكلها واكتفتتةبترديد شعارات فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع

  • تجمعي و افتخر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:18

    الكلمة ستكون في المستقبل لحزب الحمامة
    لأنه حزب أولاد ناس و حزب الكفاءات

  • Nassim
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:20

    الحمد لله على وجود حزب بحال التجمع لي فيه الاطر و النخب العالية لبفضلها كتسير البلاد. وزراء التجمع دائما في المستوى و مايمكن تاواحد يتزايد على هده الفكرة

  • Abdou
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:26

    La majorité des marocains souffre en silence .elle ne peut pas réclamer ses droits d une vie digne . Toujours elle croit que le gouvernement va améliorer sa situation .

  • مواطنة
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:29

    الخاسر هو المواطن المغلوب على أمره! !!!! أما الأحزاب فقد وزعت الكعكة وكل منهم أخذ نصيبه! !!! فقط الدنيا ليست دائمة وعند الخالق الجميع سوف يؤدي ماعليه !!! هذا فقط ما يريحنا سوف نأخذ حقنا من كل ظالم وسارق لحقوقنا لن نسامح أحدا !!!! موعدنا يوم الحساب !

  • Ingenieur de rabat
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:29

    Dommage on est tres déçu de ce qui arrive au Maroc. On ne veux pas sagid et Akhenouch.

  • About majd
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:33

    On ne veut pas la continuité des réformes El yazghi à détruit ce que à construit yousfi et otmani à détruit ce qu a construit benkiran les deux personnes ont sacrifient leur carrières politiques pour entrer dans le sphère des décideurs mais ils sont rejetés supportant ainsi les malédiction seulsite des décisions antipopulaires

  • اومحند الحسين
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:35

    بنكيران حارب أخنوش على هذه الوزارات،،فكان عزله،،
    والعثماني نزل عند رغبة أخنوش،خوفا من غضبة القصر الثانية،،،بعد الغضبة الأولى.
    فالقصر اسند الوزرات الحساسة لأخنوش،،لعدم وجود كفاءة وخبرة تسيير لدى وزراء البيجيدي
    .
    ضربة تأديبية للبيجيدي،ولباقي احزاب المغرب،على أن التدبير الحكومي وجب إسناده لأطر وكفاءات،،لا لأشخاص حزب فازت برئاسة الحكومة،،
    بمعنى : أرا ما تدخلوا للحزب من مناصرين،،إلي غا يزيد يخدم،فالحكومة،،غير لي عندو المستوى العالي،،او راسو عامر،، اما قرب تقيس لا مكان لهم بجانب القصر.

  • اسماعيل
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:42

    أنا لم أعد أفهم
    لمادا العدالة و التنمية تشارك في الانتخابات وتحثنا على المشاركة والتصويت لصالحها وهي ليست لديها كفاءات عالية مثل الاحرار كما قيل
    المثل يقول " الشي من الشي نزاهة والشي من قلت الشي سفاهة "
    والمثل يقول " لبس قدك يواتيك "

  • المصطفى
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:52

    الكل رابح والحمد لله .والعبرة بالنتائج

  • بلادي الحبيبة
    الخميس 6 أبريل 2017 - 20:59

    لا عتماني ولا اخنوش ولا لفتيت ولا ولا !!!!!!!!! واخوتي هده هي الدنيا لوصانى عليها خير الخلق صلى الله عليه وسلم ونبهنا منها لا دور علينا وتكلنا وهادشي لواقع دبا اشمن انتخبات واشمن ريح واش مثلا كيكون وزير متحزب بدأ برنامجا اصلاحي الذي سيرجع على البااد بالنفع والخير كتسالي الحقبة كنضطرو نبدلوه لان فانون اللعبة هو هدا فينهيا مصلحة البلاد ا العباد اللهم ان منكر كرهتونا في الوطن ديالنا الله ياخد فيكم الحق

  • الحسن الموحي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:01

    الخاسر الأكبر هو الشعب وبالأخص الطبقة الهشة. الفائدة ليست في تغيير الاشخاص وإنما في تغيير العقلية.

  • nabila afrayad
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:13

    وجود اعضاء العدالة والتنمية في الحكومة لايصلح لشي ، لا نهم ليسوا في مناصب هامة ، حسن احلو داك الحزب اومشيوا بحالهم ، ملي 35 اكبر من 125 ،بحال الا ورو والدرهم ،

  • ادريس
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:16

    ما اتمناه هو ضرورة تدخل الملك في كل التعيينات المقبلة و احزابنا لا تملك الكفاءات و المؤهلات لتتحكم في مصالحنا وشؤوننا المادية و الاجتماعية.لدلك وجب علينا مقاطعة كل الانتخابات بجميع اشكالها حتى يتم اصلاح جميع الاحزاب واستقطابها للكفاءات المغربية بالداخل والخارج والقادرة على المضي ببلدنا الى الامام.وما هو ضروري هو سن قانون جديد يفرض مستويات دراسية عليا لكل منصب سياسي.

  • ولد الشعب
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:16

    للأسف الشديد نحن في بلد يلعب الشطرنج على الشعب (لا خدمة لا ردمة )

  • محمد ش.
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:33

    والمواطن من كل هذا…!؟
    هل نحن في مباراة لكرة القدم..؟

  • ع.م
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:37

    الرابح هو العدالة و التنمية أخدوا رئاسة الحكومة رغم عدم توفرهم على الكفائة و تجربة بالخارج. أغلبهم درسوا الفقه أو الإجازة بالجامعة المغربية و لما حصلوا على مناصب دهبوا يتسجلون في السلك العالي للحصول على شهادة دكتورة في شعب الآداب.
    حكومة ترامب كلهم مسيرين لشركات كبرى أو أثرياء. على الأقل تخلصنا من الحلايقي مول جافيل.

  • marocain
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:40

    Vous dites n importe quoi monsieur, au contraire ni akhanouch ni son parti ni même les quatre autres partis bloqueurs n ont gagné, n ont rien gagné a mon avis, au contraire, ils ont perdu. Ils ont perdu aux yeux des marocains. Ce ne sont pas les postes qui disent que celui a gagné ou a perdu. Se sont les marocains qui jugent qui est le gagnant et qui est le perdant. De plus c est le pays qui a perdu, c est la constitution voté par 99% des marocains qui a perdu. Ce gouvernement nous a donné une piste pour ne plus voter pour quiconque, d ailleurs hamdou lillah, je ne suis pas inscrit et je ne ferai jamais tant que cette mahzala existe dans notre pays qui se dit démocratique. Pour moi, je dis adieu a la politique marocaine

  • si mou
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:46

    Malheureusement el Otmani a jeté les voix des Marocains dans une poubelle et a massacré son parti PJD en trahissant tout le monde

  • حسن كرم
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:48

    أين تنزيل الدستور أين الانتحابات التي صفق لها الداخل والخارج وأين هي التجربة المغربية في الدمقراطيات العربية كل شئ هوى كما تهوى الثلوج في فصل الصيف سبحان مبدل الأحوال

  • TAZI
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:49

    Si le gouvernement satisfait les attentes des Marocains
    dans la santé par exemple le peuple ne dira pas que c'est grâce au partie politique du ministre de la santé mais
    plutôt au gouvernement et qui dit gouvernement dit le chef du gouvernement et donc le PJD . Le peuple ne retient que le nom du chef du gouvernement et donc PJD
    Le PJD restera toujours gagnant si l’ensemble du gouvernement fera du bon travail

  • SAMIR
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:51

    ندمت على التصويت ça ne sert vraiment à rien d'aller voter

  • لحسن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:52

    لا لا ليس حزب أخنوش هو الذي فاز على حزب المصباح، بل الدولة المخزانية هي التي فازت في هذه المسراحة.

  • citoyen
    الخميس 6 أبريل 2017 - 21:52

    , Il n'y a ni gagnant ni perdant , le MAROC va gagner dans l'efficacité et dans la performance et c'est le plus important en ce moment

  • Khalid
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:11

    البيجيدي سقط في اللعبة المخزنية ، كان على العثماني الا يقبل يترأس الحكومة ، على الأقل يحافظ على مبدأ بنود الدستور ، لان الحزب اللذي حصل على المرتبة الاولى في الانتخابات هو اللذي يحصى بنسبة كبيرة في عدد الوزراء ، تفكرين هاذه اللعبة السياسية بانتخابات التسعينيات بالنسبة للجزاءر وانقلاب على الشرعية في مصر ، فقط المغرب تعامل مع اللعبة بذكاء اما النتيجة فواحدة وهي تنحية الحزب اللذي فوض له الشعب تمثيله بكل ثقة . الخاسر الأكبر هو الشعب اللذي سيلفت بدون من يرعى مصالحه بجدية ومسؤولية وروح وطنية .

  • وزارة الدولة لبنكيران
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:13

    تمنيت لو اعطيت وزارة الدولة للسيد
    بنكيران من اجل الزيادة اكثر:
    في المديونية
    في البطالة
    غي التقاعد
    في الاسعار
    في المحروقات
    في التعاقد
    في الهدر لمدرسي
    في الاحتجاجات
    في تسريع العمال
    في افلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة
    في تدهور السياحة
    في اكثر في مقاطعة الحوار الاجتماعي
    في الضحك في البرلمان
    غي الاقتطاعات
    في الخطاب التكفيري….
    في الانغلاق……..
    ف الزيادة…………..

  • ali
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:19

    نكيران ،ارتهن البلاد بدون حكومة لمدة اكثر من خمسة اشهر،فكان المغاربة يضنون انه يبحث عن تحالفات حقيقية بين الاحزاب وبعد مرور تلك المدة ،تمت ازاحته عن منصب رئيس الحكومة وعين العثماني ،وكانت انتظارات المغاربة كبيرة ،لكن مخض الجبل فولد فأرًا ،فمن خلال التشكيلة الحكومية المعلنة وبنفس الاشخاص الدين اكتفو بتغيير الوزارات كاننا في مسرحية يغير فيها الممثلين الادوار،يتضح جليا انه لا ينتظر المغاربة اي خير في هده الحكومة ،وعليكم ايها المغاربة ان تستعدوا للاسواء مما قدمت لكم حكومة بنكيران من الاجهاز على قدرتكم الشرائية وعلى حقوقكم المكتسبة ،فمن سيثق بعد اليوم في العملية الديمقراطية في هدا البلد ، لان هدف الاحزاب السياسية انما هو تقسيم كعكة الانتخابات تحت دريعة ان تعين تكنوقراطيين سيفسد العملية الديمقراطية ،لان محاسبة الاحزاب تتم معاقبتها بعدم التصويت عليها ،لكن هده القاعدة تكون صحيح ودات اثر في الدول التي وصل فيه وعي المواطن الى درجة متقدمة ،وليس في البلد الدي يمنح فيه للمواطن 200 درهم ،او كبش العيد ،ليصوت في الانتخابات ،يعني انه سيصوت لمن قدم اكثر ،ولا يفكر انه سيؤد الثمن غاليا بعد الانتخابات.

  • انتهى "الربيع المغربي"
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:34

    انتهى "االربيع المغربي"، بصيف شحيح الزرع والدرع، لم نشعر فيه ابدا، نحن المواطنين، بشيء، من التغيير الايجابي الذي بستحق الذكر، بل شعرنا فيه بالنكوص في احوال معيشتنا وفي الديموقراطية والكرامة وفي كل الامال التي توقعناها سنة 2011، وتم تبخيرها على يد المغضوب عليه بن كيران، وليس في الافاق ما يبشر بالخير…

  • Alamazighia
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:48

    What!!! No one defy pjd and beat them except their low abiltity to perform nicely ;they have less knowledge; less experience,less performance they know too much about women too much about heaven too much about stealing moroccan brain ;they ask moroccan to vote for them and when they get elected they dont know how to create wealth all what they now is Zarwatat
    Thier place is home with their wives
    Thanks to God there is Sir Akhnouch the king and many smart moroccan who know how to lead
    So proud to be Imazighan

  • 2016 تنمة البشرية أسفل سافلين
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:54

    المهم هو تطويروتحسين التربية والتعليم و الصحة و تشغيل الشباب ، رغم إختلاف التوجهات السياسية للأحزاب المشاركة أو الأشخاص، لأننا استثمرنا أكثر في البنية التحتية في الماضي و نسينا الإنسان، فترتيبنا في تقرير الأمم المتحدة 2016 للتنمة البشرية يضعنا في أسفل سافلين بين الدول العربية

  • Oui mais dis l'autre
    الخميس 6 أبريل 2017 - 22:57

    Après la désignation de ce gouvernement, tout les marocains se posent la question lancinante: mais a quoi bon servent les élections si, en fin de compte, c'est le Roi qui nomme les ministres!

  • حسين
    الخميس 6 أبريل 2017 - 23:08

    الحكومة التي عينها امس صاحب الجلالة حفظه الله وادام له العز والتمكين تتستجيب لخطاب جلالته بدكار ، فلقد توفق باذن الله رئيس الحكومة المعين السيد العثماني خلفا للسيد عبد الاله بن كيران في الوصول في ظرف وجيز الى توافق بين الاحزاب حول المشاركة في ائتلاف حكومي يضمن حكومة قوية منسجمة تتوفر على كفاءات عالية وقادرة على رفع رأس المغرب عاليا بين الامم ، ويظهر ان حصة الاحزاب المشاركة فيها بقدر ما استجابت للصناديق الانتخابات تماشت مع ما تمتلكه من كفاءات مؤهلة لحمل المسؤوليات المنوطة بها .
    الدرس الذي على الاحزاب ان تستفيد منه من تنصيب الحكومة الحالية هي ان تعمل على استيعاب الاطر العليا الكفؤة وليس فقط البطائق والاصوات الانتخابية اوالثراثرة والمرتزقة من السياسة ، [ان خير من استاجرت القوي الامين ].
    الرابح الاكبر من تشكيلة هده الحكومة هو المغرب اما الخاسر فيها من الاحزاب فيظهر انه هو حزب الاستقلال الذي خرج منها بخفي حنين .

  • حسن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 23:23

    صدق من قال اخدم آ التاعس للناعس

  • عبد الرحمان
    الخميس 6 أبريل 2017 - 23:26

    إهانة للعدالة والتنمية واستكبار وافتخار لاخنوش

  • سوسي محنك
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 00:48

    حكومة العثماني أحسن حكومة بقيادة العثماني صاحب القوة.والرزانة والعقل والفكر الديمقراطي والإنسجام والتواصل نريد للحكومة أن تلتفت للقضية الثقافية ةللتعليم وإدراج الأمازيغية لغة المغاربة جميعا هويتنا في خطر إن لم يتم التعجيل بذلك

  • العربي
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 01:50

    تحية خاصة لاخنوش الدي وضع حدا للقهقهات المستفزة لمشاعير المغاربة والمهينة لمؤسسات الدولة وليدهب بن كران الى مزبلة التاريخ هو ومن صوت عليه وكل من كان ينتظر خطاباته ليبادله قهقهاته المستفزة

  • ولد عين اسردون
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 11:47

    الذين اختاروا العدالة والتنمية اختاروها بعواطفهم ولا يمكن للعدالة والتنمية أن تتحكم في مجريات الأمور بهذا الغثاء العاطفي
    ومعركته المقبلة ستكون فقط من أجل الحفاظ على الوجود وليس الإصلاح والتجديد وعندما شعر الحزب بأن هناك من يريد إغراق السفينة آثر مصلحة الوطن بقبول الأدنى .

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 16:25

    لاحظوا جيدا الغباء السياسي لبعض البجيديين الذين يتكلمون عن إرادة الشعب رغم انهم لم يفوزوا سوى ب 5٪ من تمثلية الشعب معظمهم أصوات المريدين..
    واش ليجاب يالاه 1 مليون ونصف صوت عندو شي إرادة ديال الشعب؟؟ بينما عدد الناخبين يتجاوز 28 مليون ناخب…..ماهذا الغباء السياسي!!!
    خليو عليكم الشعب اشوية فتيقار فلستم انتم من يمثله؟

  • سعيد
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 16:59

    لاخيار امام العدالة والتنمية سوى التحالف مع احزاب اخرى. ولا يسعنا من وجهة نظري المتواضعة الا الدعاء بالنجاح في مهامهم حتى يقودوا السفينة الى بر الاما ن.ويستمعوا بامعان الى نبض الشارع. .والى الامام ان شاء الله يا وطني.

  • FOUAD
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 17:57

    اذا معك الحكم فستنتصر و لو كان خصمك البارصا او الريال!
    انتهى الكلام §
    Mon salam

  • Boutaleb
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 18:06

    Le wali de rabat a été à l'origine de l'affaire du terrain à 350 dh le m² à Rabat avec bien sûr la phrase célèbre de MM.Hassad et Mezouar "Kadam Douala" et voilà aujourd'hui il est nommé ministre de l'intérieur
    Moi je n'ai rien compris

  • صابر
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 18:31

    لا ما متافقش معاك، بجوجهم رابحين، الشعب المغربي اللي خاسر.

  • محمد عبد الله
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 19:50

    أعلن مقاطعتي للإنتخابات المقبلة و انضمامي إلى تيار المقاطعين من الآن ، تصويتنا ذهب سدى و بطلانا و هباء منثورا….لا تضحكوا علينا بكلمات كالديموقراطية و الكلمة لصناديق الإنتخاب و ووووووو…
    ما دمت في المغرب لا تستغرب.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"