دليل للتحرر من صور "النوع الاجتماعي"

دليل للتحرر من صور "النوع الاجتماعي"
صورة: هسبريس
السبت 18 مارس 2023 - 00:14

نظمت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، الجمعة بالرباط، لقاء مع ممثلي مؤسسات إعلامية وجمعيات من المجتمع المدني لتقديم دليل أصدرته تحت عنوان “من أجل إعلام متحرر من الصور النمطية القائمة على النوع الاجتماعي”.

وأوضحت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن هذا الدليل، الذي ألفته أمينة لمريني الوهابي، الخبيرة الدولية في حقوق النساء والرئيسة السابقة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يقدم مجموعة كبيرة من الموارد المرجعية والمنهجية والعملية، موجهة إلى مهنيي الإعلام ومن شأنها أن تساعد على رصد وتفكيك ومحاربة تداول الصور النمطية القائمة على النوع الاجتماعي”.

وخلال مداخلتها التقديمية، قالت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إن “إصدار هذا الدليل يندرج ضمن المهمة المتفردة والعمل المستمر لهيئة التقنين فيما يتعلق بتعزيز ثقافة المناصفة والمساواة المواطنة”.

وأضافت أخرباش أن “هذا الدليل، ذا البعد البراغماتي والمتضمن للعديد من نماذج الممارسات الفضلى، يستند إلى مبدأين أساسيين للتقنين المستقل للإعلام والاتصال هما: حرية التعبير والمساواة بين الجنسين؛ وهما مبدآن متساويان من حيث القيمة المعيارية”.

ومن جهتها، أكدت أمينة لمريني الوهابي أن “هذا الإصدار ليس دليلا توجيهيا ولا كتاب وصفات، بل إنه مؤلَف يقدم معطيات وأدوات براغماتية ويفتح مجالا للتحفيز على التحري، ويراهن بالخصوص على الذكاء الفردي والجماعي لمستخدماته ومستخدميه وكذا على قيمتهم المضافة الثمينة”.

وأضافت لمريني الوهابي أن “العمل عن وعي وبشكل مستدام من أجل المساواة بين النساء والرجال يشكل في الآن ذاته الإطار والخيط الناظم لهذا الإصدار”.

وأوضحت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن “هذا المؤلف، الذي سينشر للعموم على الموقع الإلكتروني للهيئة العليا، يتوزع على جزأين متكاملين ومتلازمين، حيث يقدم الجزء الأول عددا من المعطيات المفاهيمية والمنهجية ويضم تقديما ديداكتيكيا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بمحاربة الصور النمطية القائمة على النوع الاجتماعي في ومن خلال وسائل الإعلام؛ في حين يتكون الجزء الثاني من 6 كراسات موضوعاتية من شأنها المساعدة على إدراج بعد النوع الاجتماعي ضمن أصناف متنوعة من السرد الإعلامي وأيضا على مستوى حكامة المقاولة الإعلامية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذه الموضوعات تشمل في الآن ذاته، المضامين الإخبارية والبرامج الترفيهية من قبيل النشرات الإذاعية والتلفزيونية وبرامج النقاش، ومعالجة قضايا العنف ضد النساء، والمواكبة الإعلامية للانتخابات، ومعالجة قضايا الهجرة، والخطاب الإشهاري والإنتاج السينمائي القائمان على النوع”.

يشار إلى أن اللقاء المذكور عرف مشاركة أعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وممثلات عن لجان المناصفة بكل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية، وصحافيين، وكذا ممثلين عن جمعيات من المجتمع المدني تنشط في مجال العمل والترافع لفائدة حقوق النساء.

‫تعليقات الزوار

1
  • كريم
    الأحد 19 مارس 2023 - 20:54

    النمط الصور الاجتماعي هي غريزة انسانية وهي تجنب الانسان العديد من المخاطر
    لناخد مثال ,, مثلا نتا غادي وجا واحد وجهو مخسر وفي يدو موس قالك وصلني ,, واش غادي توصلو ؟ طبعا لا 90 في المئة غادي يسرقك ويطنعك
    نفس الشئ للارهابيين والعديد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة