رصيف الصحافة: الموجة الثالثة لفيروس "كورونا" تضع دول العالم على المحك

رصيف الصحافة: الموجة الثالثة لفيروس "كورونا" تضع دول العالم على المحك
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن الطيب حمضي، باحث في سياسات ونظم الصحية، حذر من موجة ثالثة من جائحة كورونا تتميز بسرعتها وقوتها وضراوتها وطبيعتها الأكثر فتكا، تجتاح حاليا أوروبا وغيرها من مناطق العالم.

وقال حمضي في تحليل حول تطور الوباء إن هذا ما يفسر عودة الدول التي تأثرت على نطاق واسع بإجراءات تقييدية للغاية، بما في ذلك الحجر العام وإغلاق المدارس، داعيا إلى تكييف التدابير الحاجزية والإجراءات الترابية المتخذة على ضوء تطور الوضع في انتظار تحقيق تلقيح أوسع للسكان.

الخبير الصحي ذاته أكد أن الموجة الثالثة الحالية في أوروبا سريعة، وتتميز بظهور العديد من الحالات الجديدة والحالات الحرجة والوفيات بسبب الفيروس المتحور، وخاصة البريطاني الأكثر ضراوة وفتكا بـ60 بالمائة من السلالة الكلاسيكية، والأسرع انتشارا بنسبة 70 بالمائة.

“المساء” أفادت كذلك بأن هيئة حقوقية دعت إلى فتح تحقيق حول ما وصفته بـ”الاختلالات الخطيرة” في تدبير مجلس جهة بني ملال خنيفرة.

وقالت الهيئة إن الاختلالات الحاصلة تستوجب إجراء الأبحاث القانونية اللازمة وتطبيق القانون وتفعيل الجزاءات وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا الإطار.

ودعت إلى التحقيق في عدد من الصفقات العمومية، وخاصة نائل الصفقة الذي يكون دائما من المقربين إلى مركز القرار، مؤكدة أن عدم تحقق هذا الشرط ينتهي بإلغاء الصفقة دون أسباب واضحة، من قبيل إحدى المقاولات التي فازت بثلاث صفقات بأكثر من 18 مليار سنتيم، صاحبها كان مستخدما بشركة يديرها رئيس الجهة.

جريدة “العلم” نشرت أنه في مقابل اعتراف الصين بمحدودية فعالية لقاحها، يجري تقييم إمكانية استخدام لقاحات أخرى باعتماد تقنيات مغايرة من أجل توفير مناعة عالية.

وقال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية للقاح، إن نسبة فعالية لقاح “سينوفارم” الصيني المستخدم في المغرب معروفة، وهي 76 في المائة، مشددا في تصريح للجريدة على كون هذه النسبة صالحة لحماية المواطنين وأن بلادنا تتطلع لشحنات إضافية من هذا اللقاح للرفع من وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح.

وكشف الخبير ذاته عن وجود دراسات علمية تقول إن أي لقاح يوفر نسبة حماية تفوق 50 في المائة هو لقاح صالح للوقاية من الفيروس التاجي، موضحا أن هذا هو المبدأ الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية في الترخيص للقاحات.

الورقية نفسها أوردت أن جمعويين من إقليم تنغير طالبوا حكومة العثماني بتفعيل صناديق الدعم المرتبطة بالكوارث وإدراج الرحل ضمن الفئات المعنية بالدعم الخاص بصندوق كورونا، موضحين أن جمعية “تيرسال” توصلت بنداءات عدد من الرحل الذي فقدوا عشرات رؤوس الماشية جراء تفشي مرض تشبه أعراضه مرض اللسان الأزرق.

وحسب “العلم”، فإن هؤلاء الجمعويين دعوا كل المصالح المختصة إلى التدخل لمساعدة الرحل وإحصاء الخسائر ورصد الدعم المالي للمتضررين، وشددوا على أهمية الأدوار التي تقوم بها فئة الرحل في المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي.

أما “الأحداث المغربية” فأشارت إلى توقيع عقد جديد في إطار مشروع دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب”، قدمته المؤسسة الدولية والإيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة، التي تترأس مجلس أمنائها نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، كارمن كالفو.

وتنص الصفقة على توريد 90 دراجة رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون يورو، عبر مرحلتين، يتسلم بموجبها المغرب في الدفعة الأولى 30 دراجة أوتوماتيكية، و60 أخرى ذات محرك يدوي، بالإضافة إلى أن العقد يشمل مهام التدريب والصيانة.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة عينها أن فيلما وثائقيا عن أسلوب حياة الرحل في الصحراء المغربية وعاداتهم وتقاليدهم بث مؤخرا على القناة الثانية للتلفزيون الإسباني، سلط الضوء على الثقافة الشفوية وتراث الآلاف من رعاة الإبل.

وحسب “الأحداث المغربية”، فإن هذا الفيلم الذي تم تصويره في قلب الصحراء المغربية، يقتفي الرحلات الطويلة عبر الصحراء التي يقودها البدو الرحل بحثا عن الماء والكلأ وروح المغامرة والتحدي.

ويركز الفيلم الوثائقي على صمود هؤلاء الرحل في مواجهة قوى الطبيعة وتغير المناخ وجهودهم للحفاظ على ثقافتهم وتقاليدهم الموروثة عن أسلافهم، كما يلقي الضوء على دور المرأة الصحراوية في الأسرة البدوية بالصحراء المغربية.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي ورد بها أن الجماعة الحضرية للخميسات عقدت دورة استثنائية تضمنت ثلاث نقط، ضمنها اتفاقيتان، الأولى تتعلق بشراكة بين الجماعة وجمعية الصداقة للأعمال الاجتماعية لأطر وموظفي الجماعة، والثانية خاصة ببرمجة الفائض.

الختم من “بيان اليوم” التي أثارت الزيادة في الأسعار التي شهدتها بعض الخضروات والمواد الأساسية الأخرى مع اقتراب حلول شهر رمضان، وذلك من 50 سنتيما إلى درهمين وأكثر في بعض المناطق.

في هذا السياق، قال بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن الإقبال الكثيف وارتفاع الطلب يجعلان السوق تخضع لقانون العرض والطلب، مما يجعل بالتالي عددا من المواد تزيد أسعارها بشكل طفيف، مشيرا إلى أن الأثمان تبقى عادية وفي متناول المستهلك، منبها إلى مشكل الإفراط في الاستهلاك وهدر المواد الغذائية، مثيرا مشكل الحليب غير المبستر وغير المعقم، قائلا إنه يهدد صحة المغاربة.

‫تعليقات الزوار

20
  • bahaeddine
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:34

    المملكة المتحدة
    الإثنين 12 أبريل 2021
    ———————
    الحالات المؤكدة ; ‎+1.730
    الوفيات : ‎+7
    باراكا من الكذوب ، راه زعما رمضان هذا

  • معلم سابق
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:37

    اصعب من الفيروس هو غيابات المتقاعسين الفوضويين عن الأقسام في غياب وزير حازم بحيلهم على المحاكم احتكاما للعقود وجمعيات الآباء المتواطئة والتي لا تجيد إلا مص جيوب الآباء في بداية كل سنة .ومديرين يتسترون على الغيابات تجنبا للاقتطاعات . وجماعة العدل والإحسان تقود التنسيقيات إلى المجهول.
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:41

    هاد الطيب حمضي ولا حامض بكل صراحة. السيد أصبح بوق اعلامي للحكومة لتشرع بها إجراءاتها القاسية في حق الشعب المقهور و المغلوب على أمره. يا سيدي لو كنت فعلا خبيرا فمكانك المختبر و البحث العلمي. الناس تعمل ليل نهار لتطوير لقاحات لشعوبها و انت حادك ف التحاليل الصحفية الباسلة

  • من كازا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:47

    كورونا بدأت تنبعث من جديد، بل الوباء تعاظم و تكاثف بحدة في دول أوربية عديدة و في اقطار عديدة.. تمديد الاغلاق فيه مصائب عديدة، خاصة على الأسر المعوزة و الهشة و لكن لا ننسى الدولة المغربية تخسر يوميا ملايين الدولارات نظرا للحجر الصحي، تخسرها اقتصاديا، الوباء لم يندثر بعد، اللهم ارزقنا الصبر و احفظنا من هذا الوباء..
    رمضان كريم وكل عام وانتم بخير

  • مواطن غيور1
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:48

    السلام عليكم
    ” رَبَّنَاۤ أَخۡرِجۡنَا مِنۡ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةِ ٱلظَّالِمِ أَهۡلُهَا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِیرًا”
    صدق الله العظيم

  • montana
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:54

    الطيب حمضي الخبير الكسول خاصو ايمشي ايدير شي حرفة خرا من غير التعواق في المنابر الإعلامية والكدب على الشعب هل تظنون أن الشعب غبي

  • MARROQUI
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:54

    الفيلم الوثائقي عن أسلوب حياة الرحل في الصحراء المغربية هل يتضمن لقطات يظهر فيها العلم العلم الوطني؟ كان على المرخصين للقناة الإسبانية أن يضعوا هذا الشرط للموافقة على تصوير هذا الوثائقي…

  • Mohammed
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:00

    est ce qu’on peut croire un soi disant scientifique qui n’est pas au courant des actualités sur Corona dans les pays de l’Europe. En Angleterre la situation de ce 12 Avril indiqué que les contaminations ont diminué de 90 pourcent et le nombre des morts de 95 pourcent et chez nous on ne fait peur de la variante britannique

  • تنغيري
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:06

    لجنة خاصة بالدعاية ونشر الرعب،اختصاصها كثرة الثرثرة والكلام الفارغ،هدفها ترويع المواطن،لم تقدم أي شيء تشكر عليه،كلامها مبني على لا شيء،لم تصنع لقاح ولم تقدم أي شيء مفيد،كل ما تجيد فعله منذ ظهور كوڤيد هي جملة واحدة : تمديد فترة حالة الطوارئ وحظر التجوال.
    حنا والله الى حشمنا بلاصتكوم،شوهتو المغرب وشوهتو راسكوم.

  • عبدالإله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:09

    السلام عليكم، مرض السل، مرض فتاك وجد معدي باللمس بالتنفس، مرض خطير جدآ، المغرب يعرف 31000 حالة،الدار البيضاء لوحدها 6100 حالة لماذا لم تتخد الدولة اي اجراء للحد من هذا الوباء، مرض السل ينتشر بسرعة اكبر بكثير من كورونا، العالم بأكمله يتكلم على كورونا، هناك أرقام مزيفة، اليوم قد تتكلم في السياسة ولا يحق لك الخوض في هذا الموضوع، ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا

  • التنغيري
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:10

    كنقولو لهد لحمضي او سميتو فيييييين كنتي شحال هدي حتى لدبا وجاي كتخربق علينا يوميا قرب رمضان ورضوك بوق باش دوخ البشر .صافي الناس واعية مزيان عايقين لكدوب ديال

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:11

    أخظر فيروس هو فيروس الإعلام أخظر من سلالة متحورة

  • نورالدين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:13

    فالخبر الأخير رئيس جمعية حماية المستهلك يدافع عن ارتفاع الأسعار…غريب

  • قدور
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:15

    هؤلاء الخبراء يحاولون ان يقنعو الناس بآية وسيلة كانت رغم ان في الساحة شيء اخر .لا ننكر وجود الوباء لاكن ليس كما تصفونه .فهل يمكن للعاقل ان يكذب عينيه ويصدق ما يروح .انا شخصيا عندي اتصال مع كثير من الاصدقاء في الخارج عندما نناقش هذا الموضوع اجد ان كل مايقال في الاعلام مجرد زيادات لاغير.اذن كفى من تخويف العباد فقد وصل السيل الزبى .حرمتمونا من الصلاة وحكمتم علينا بالسجن المنزلي وقطعتم ارزاقنا الا تستحيون الا تخافون الله الا تحسون باالمستضعفين كفى كفى كفى فلقد عدنا نفضل الوباء ال لم اقل الموت على قراراتكم .استغفر الله العظيم واتوب اليه

  • bahaeddine
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:26

    جنوب أفريقيا عدد السكان 58.56 مليون
    الإثنين 12 أبريل 2021
    الحالات المؤكدة ; ‎+931
    الوفيات : ‎+66
    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    المملكة المتحدة عدد السكان 66.65 مليون
    الإثنين 12 أبريل 2021
    ———————
    الحالات المؤكدة ; ‎+1.730
    الوفيات : ‎+7
    باراكا من الكذوب ، راه زعما رمضان هذا

  • محمد جام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:54

    و ماذا عن موجة استهتار الادارة التي لم تنتهي في المغرب.؟

  • المغربي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:04

    حذاري حذاري
    والله اني طريح الفراش بسبب كورونا ، لا التقي باي احد الا زوجتي و ابنائي
    ففيه احد من ابنائي و هو في الثانوي اتى بالفروس وعندما قمت test PCR كان ايجابي
    قلت ما يمكنش ليس لدي اعراض
    ومنذ اسبوعين و انا طريح الفراش
    هذه شهادتي ممكن ان يتسلط عليك المرض رغم الاحتياط و الحذر
    اسكن في شمال فرنسا و هناك اعراض كثيرة فلا تستخفو بهذا المرض
    الله يحفضكم و يحفضنا جميعا

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:24

    “و قال البروفسور شكيب عبد الفتاح عضو اللجنة العلمية للقاح أن نسبة فعالية لقاح سينوفارم هي 76 % و هذه النسبة صالحة لحماية المواطنين” من أين يأتون بهذه المعلومات؟؟؟؟؟؟؟؟ فيما البرازيل قالت بأن فعالية اللقاح الصيني هي 50,3 % و سنغافورة اشترت هذا اللقاح و رفضت استعماله لمواطنيها فيما الإمارات ارتأت بأنه ضروري زيادة جرعة ثالتة للملقحين…

  • amin sidi
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:27

    سلام : اشمن حجر صحي راه فالنهار كايخرجو 40 مليون مغربي كيوليو الاسواق الطوبيسات والكيران محشر بكترة البشار لاكمامات لتبعود ام بوسان الوجه السلام باليد رجعو موضة .كيف
    كيگول المثال .اللي حرتو الجمل فالليل كدگو الناقة فالنهار .اوسكون الليل كيمحيه ايختيلاط الناس فالنهار .خاص التوعية والدعم نتع الدولة
    هو التلقيح الحقيقي ضد كورونا .

  • البوق الحمضي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:31

    هاذ الحمضي نفخو فيه بزاف، كيكذب نهارا جهارا بلا حيا بلا حشمة، هاد النوع لي كيبغي المخزن يكون سنطيحة قد سفينة الحاويات هههههه غدا أمام الله نتحاسبو كاملين غير حمضتيها على راسك اسي الطيب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة