رفاق "الطليعة والمؤتمر" يدخلون الانتخابات باسم "فيدرالية اليسار" دون منيب

رفاق "الطليعة والمؤتمر" يدخلون الانتخابات باسم "فيدرالية اليسار" دون منيب
صورة: أرشيف
الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:00

وضعت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نهاية للحلم الذي كان يراود الرفاق، بتأسيس حزب يساري كبير يجمع الأحزاب الثلاثة المشكلة لفيدرالية اليسار الديمقراطي.

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد رمت، خلال اجتماع عقدته الهيئة التنفيذية للفيدرالية مساء الثلاثاء بالعاصمة الرباط، بورقة الدخول للانتخابات المقبلة بشكل فردي في وجه كل من علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي، وعبد السلام لعزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي؛ عكس ما كان متفقا عليه من أجل الترشح باسم الفيدرالية برمز “الرسالة”.

وحسب ما أكده قياديون بالهيئة التنفيذية لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن منيب أعلنت سحب حزبها التوقيع على الترخيص المقدم لدى مصالح وزارة الداخلية من لدن الأحزاب الثلاثة للترشح باسم الفيدرالية؛ وهو ما يعني أن حزبها سيدخل الانتخابات وحيدا برمزه “الشمعة”، بعدما كان منتظرا الترشح باسم الفيدرالية.

وعزت مصادر الجريدة خطوة نبيلة منيب إلى أنه تبين للأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد عدم القدرة على ضمان مكانها للترشح وكيلة للفيدرالية في اللائحة الجهوية؛ وهو المسعى الذي كانت تبحث عنه للحصول على مقعد برلماني عن جهة الدار البيضاء سطات.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد لم تستطع حل مشاكل تنظيمها السياسي، خصوصا مع ظهور تيار جديد؛ ما دفعها إلى رمي الكرة على الهيئة التنفيذية للفيدرالية.

ووفق مصادر الجريدة، فإن منيب لم تقدم، خلال اجتماع الهيئة التنفيذية للفيدرالية، الأسباب التي دفعتها إلى التوجه صوب وزارة الداخلية لسحب توقيع حزبها من التصريح الذي تم التقدم به منذ أسبوعين.

من جهته، أكد عبد السلام لعزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، أن انسحاب نبيلة منيب ومعها حزبها “لا يمنع من دخولنا باسم الفيدرالية وبرمز “الرسالة” في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة”.

وكشف لعزيز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القانون الخاص بالفيدرالية، الذي كان قد وضعته الهيئة التنفيذية، ينص على إمكانية انسحاب حزب أو التحاق حزب آخر دون التأثير على عملية الترشح.

وشدد المتحدث نفسه على أن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي سيستمران في الترشح باسم الفيدرالية في الاستحقاقات المقبلة، مؤكدا أن اجتماعا سيعقد نهاية الأسبوع لتحديد طريقة الاشتغال بعد انسحاب الحزب الاشتراكي الموحد.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل، في أكثر من مرة، مع نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد؛ بيد أن هاتفها ظل يرن دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

30
  • المتتبع
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:28

    سبحان الله رغم التقارب في الابديولوجيات التي تجمع المكونين للاتحاد الاشتراكي الموحد فقد اتفق العرب ان لا يتفقوا

  • يسار
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:28

    هكذا اليسار ببلادنا، غياب الديموقراطية الداخلية ، حضور الأنانية والمصالح الشخصية الضيقة. لذلك ظل يراوح مكانه، ضيق دون قاعدة دون شعبية، دون افق دون رؤية . متشرذم دائما. سهل الاختراق….

  • المنافقون الجدد
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:35

    تسمية الحزب ( اليسار الديمقراطي) مثيرة للسخرية وتجعلنا نطرح السؤال التالي: ” متى كان “اليسار” أو التيار الشيوعي يؤمن بالديمقراطية والانتخابات وحرية التعبير والرأي وما شابه ذلك من الأكاذيب ؟ اليسار يؤمن بالعنف ولا شيء غير العنف للوصول إلى الأهداف. التاريخ يشهد على ذلك في كل زمان ومكان. اليسار يؤمن ب “دكتاتورية البروليتاريا” والقمع وفرض الأمور بالقوة ابتداء من الجامعات إلى مراكز السلطة والبرلمان مرورا عبر المظاهرات وسد الطرقات واستفزاز رجال الأمن و ما شابه ذلك.

  • sifao
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:39

    اذن ، المسألة نسألة مقاعد في البرلمان ولبست مسالة برامج سياسية واقتصادية واجتماعية….لا يوجد بين القنافذ املس قاعدة بنكن سحبها على جل تلاحزاب تلسياسية بدون استثناء مت اقصى اليمين الى اقصى اليسار ..يتحدقون باسم الشعب ومن اجل مقعد مريح وثمين يتقاتلون….

  • مخ ... لص. لوطنه. !؟
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:45

    في الواقع لا يسار ولا يمين ولا معارضة ولا موالاة … انما مصالح شخصية وحزبية ضيقة… لا فرق بين صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلب .. !؟ الكل يريد فرض وجوده على حساب الاخرين …لاجل راتب شهري سمين وتقاعد مريح .. وبعدها الهروب الى الخارج لا استمتاع بالغناءم ….

  • متتبع مغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:53

    دون تغطية الشمس بالغربال و التخفي وراء المبررات الواهية يتبين أن عدوى الريع السياسي و الانتخابي الفاسد و قطف ثماره و مقاعده و امتيازاته و غلة صناديق الاقتراع قبل انطلاق الميركاتو الانتخابي قد تسللت إلى صفوف رفاق منيب و حزبها مما دفعها دفعا نحو الانسحاب من فيدرالية اليسار الديمقراطي و حرمان هذا التحالف أصواتا كانت من الممكن أن تعزز حظوظه للفوز بعض المقاعد الانتخابية محليا أو جهويا أو برلمانيا و إسماع صوت جماهيره الشعبية الواسعة و قواعده المناضلة في المؤسسات التمثيلية و الدفاع عن مطالبها الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية و صون حقوقها و مكتسباتها و انتظاراتها الكبرى في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و مواجهة ثالوث الريع و الفساد و الاستبداد ..

  • omar
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:55

    كان في البلاد قادة تاريخيون للأحزاب اليسارية و التنظيمات اليسارية المتطرف هؤلاء القادة الذين يحظون بالاحترام ماتوا أو انسحبوا من السياسة. ولما أمسك الصبية اليسار اشتدت الصراعات بينهم و تفرخت الأحزاب بأحزاب أخرى و يشتد الصراع قبيل الانتخابات. الصراعات ليست على المبادئ فكل الحزاب لهم مبادئ موحدة و قضاء المصالح الشخصية

  • ملاحظ
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:57

    اذا قرأنا الكتالة الأمازيغية في اسم الحزب و جدنا كلمة ضمنه تقرأ هكذا ” أديموراتي” بدل ” أديموقراتي” يعني غياب حرف القاف في الكلمة الأولى. ويا حسرتاه في اسم الحزب. لماذا هذا الإهمال . من باب الدار كيبان مول الدار.

  • بوجنيبي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:01

    نفس السيناريهات ونفس الاخراج ونفس المسرحية تعبنا وفقدنا آمالنا في كل الاحزاب لا نريد تعدد الاحزاب كل مانريده حزبين لا غير دون الاستفادة من التقاعد و التجريد من كل الامتيازات ومحاسبة كل من يستغل منصبه لاغراضه الشخصية /وإلآ لا اصوت ولن اصوت ولن ادلي بصوتي لشخص يخدلني ويجعلني اتنغص طول فتره انتخابه.

  • سالم ولد الشيخ
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:04

    هي ليست بخسارة بمفهومها التجاري ولكنلم تحقق الارباح المنتظرة والمخطط لها ويدخل هذا في اطار كوفيد١٩ كما ذكرتم وايضا في انخفاض سعر البترول
    اما هذه السنة فان سعر البترول في ارتفاع مستمر ويمكن للشركات البترولية ان تحقق ارباحا كبيرة قد تعوض ما ضاع منها
    على العموم شركة سوناطراك الجزائرية اصبحت من كبريات الشركات العالمية وهي الاولى في افريقيا والاهم ان نشاطها لا يقتصر على التراب الجزائر بل تشتغل في التنقيب في عدة دول منها فنزويلا وانغولا وليبيا وموريتانيا في ميدان التنقيب وربما الاهم من كل هذا انها اصبحت مصدرة للمزوت والبنزين
    وهذا ما جعلها تنافس كبريات الشركات العالمية ،،كما انها تعتبر عماد الاقتصاد الجزائري

  • فؤاد ش
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:04

    ما يحتاجه اليسار هو وجه كاريزماتي يوحد شتاته وراء اجندة واقعية تاخد بعين الاعتبار تغيرات المعطى السياسي و الاجتماعي و تجديد الخطاب ليتناسب و حاجيات المجتمع و سبل تحقيقها لاسلوب واقعي بعيدا عن الشعارات اليسارية القديمة التي عفى عنها الزمن و علاها الصدأ.
    هروب الناخب نحو التيار الاسلامي هو نتيجة لانهيار اليسار و فشله في تحقيق وعوده و ايضا مع تدخل الدولة السلبي في شؤون الاحزاب و تسيريها عن بعد .. الدولة التي رأت ان معارضة اسلامية (رغم اضرارها على المجتمع) افضل لها من معارضة يسارية قوية تهدد اركان المخزن .. و كان ذلك لها.
    مللنا الشعارات نريد افعالا و افكارا جديدة و إبداع.

  • اكرم
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:10

    رغم احترامنا لنبيلة منيب ولكن يبدو انها فضلت طريق المصلحة الخاصة وبحسب قياديين في تنظيمها فهي ايضا خرقت كل القوانين الحزبية. ان لم تكن ديموقراطيا في حزبك فكيف لك ان تدافع عن الديموقراطية لشعبك.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:17

    سألت أحد العارفين بالله، جار لي،عبد مسلم يعز المؤمن المستضعف عن كلمتي اليمين واليسار في الإسلام؛ وأكدت في سؤالي هذا عن الوضعية السياسية الراهنة لأمتنا ،وعلاقة المصطلحين تلك بمستقبل الإسلام والخلاص السياسي!؟ قال الرجل بثقة كبيرة فيها علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين:” اليوم يمين إسلامي وغدا يسار إسلامي، وديننا دين الوسطية، غدا إن شاء الله عزة المستضعف وعد من الله الأحد الأوحد الذي لا يخلف وعده:” وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ”(5)،القصص؛ واسترسل في القول،يسارنا بزعامة قادة على نهج ومنوال أبي ذر الغفاري،منيب إلى الله،وليس منيب موسكو بمادية تاريخية وشيوعية لينينية فيها فيدرالية يسار وضعي:” أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)،النمل”؛فمرحبا بيسار مكة المكرمة لنعمل بنصيحة العارفين ونكرم المسضعفين بالعزة والكرامة والسؤدد والعدل،ولا شأن لنا بيسار موسكو وبيكين،واعبد ربك حتى يأتيك اليقين.

  • Abdou
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:22

    كثرة الاحزاب لا تخدم مصلحة المواطن ولا الوطن .يجب على هده الاحزاب ان تتكثل في اربع او خمس احزاب حتى تكون المنافسة قوية وإعطاء دينامية للمجتمع المغربي المواطن المغربي محتاج لقضاء نزيه وتعليم واستشفاء وهدا يحتاج لناس في المستوى يكونو شباب كي يخدمو البلاد على احسن وجه لا ان تكون قيادات فاتو مرحلة الشيخوخة يستعملون الحفاضات

  • مغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:25

    لماذا لم ينضم حزب الاتحاد الاشتراكي للفدرالية الجديدة باعتباره حزبا يساريا أم أنه يريد التحالف مع حزب اللاعدالة و اللاتنمية من أجل ضمان مقعد بالحكومة؟

  • abdou
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:37

    كثرت الاحزاب لا تخدم مصلحة الوطن ولا المواطن يجب ان تكون اربع او خمس احزاب فقط وأن يكونو زعماءها أشخاص شباب دو كفاءات .زعماء الاحزاب الموجودة حاليا كلهم فاتو مرحلة الشيخوخة ودخلو مرحلة الغيبوبة جلهم يستعملون الحفاضات المغاربة محتاجين قضاء نزيه وتعليم في المستوى واستشفاء يحفض لهم كرامتهم الناس تعاني في المستشفيات انتضار ساعات طويلة قبل أن يأتي دالك الطبيب او لا يأتي وتأخد موعد آخر حتى يتوفى المريض وهكدا دواليك

  • محمد
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:46

    إذا كان هذا صحيحا فمنيب كالذي يحارب الريع والفساد فقط لأنه لايستفيد منه….. وإذا كان ذالك صحيحا سنتيقن أن الفساد والريع مكون من مكونات السياسيين المغاربة فسلام عليك يا وطني فالجميع متفق من أجل تدميرك

  • المحمدية
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:49

    لا خير فيهم جميعا ماذا استفاد المغاربة من اليساريين ،الم يتسببوا للمغرب في إنشاء لقيطة تندوف بعدما تعاونوا مع أعدائه ولازال النهج يصرح بذلك إلى اليوم .اليساري يحب الزعامة والمال والسيطرة بشكل غريب والتاريخ يشهد عما فعله سطالين وكثير من الشيوعيين في العالم.
    رحم الله الحسن الثاني الذي عرف خباياهم الدنيئة.

  • الوجدي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:01

    فدرالية فيها غير الاسم
    اذا جينا نحسبوهم
    فيها 20 فرد
    والحريق الراس
    الاشتراكي الموحد يعتبر نفسه كانه الحزب السوفياتي وهو يتوفر على 100 منخرط

    بدل الوحدة و فتح الباب امام الاطر المغربية التي تحمل نفس الهم من اجل تنمية البلاد
    و فتح الباب امام المناضلين الشرفاء من حزب الاتحاد الاشتراكي و الاحزاب التقدمية

    الحزب منكمش وينكمش على نفسه

    وفي اخر المطاف يحصل على مقعد

    لكن هذه المرة مع توزيع الكعكعة
    قالوا لهم يجي في حقهم

    14 مقعد بدل مقعد واحد

  • touhali
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:15

    لماذا هذا الخلاف في رأي تقع عند موجهة ترشيحات ﻹنتخابية؛ إن كانت هذه ﻷحزاب متحدة بمعنى الكلمة فعليها أن يكون لديها رئيساً أو رئيسة واحداً، وتكون القرارات الإدارية للحزب الموحد مدروسة وموهاييئة قبل ترشيحات، وقبل أي شيء. إتحاد قوة، والتفرقة ضعف، إتحاد يجب ان يكون مبني على الجدارة ﻻ على كلام هاو
    من الممكن تمامًا إعادة تصنيف 36 حزبًا سياسيًا في 6 أحزاب سياسية رئيسية على النحو التالي:
    حزب الاستقلال
    حزب الشورى
    حزب عيسى الوطني
    حزب الاتحاد الوطني للكويت الشعبية.
    حزب الاتحاد الاشتراكي ليلكوات الشبابية.
    حزب التقديم والاشتراكي.
    تتكون جميع الأحزاب السياسية في الانتخابات من مجموعتين على النحو التالي:
    جماعة اشتراكية
    المجموعة الليبرالية.

  • واخمو / ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:20

    قرار الانسحاب من التحالف الثلاثي لخوض الانتخابات القادمة باسم فيدرالية اليسار قرار سيادي اتخذه المكتب السياسي للاشتراكي الموحد الممثل الوحيد والشرعي للحزب ، ونفذته نبيلة منيب كأمينة عامة للحزب .
    أما اختزال الاسباب الحقيقية للخلاف في سبب واحد هو التسابق الانتخابي فما هو الا طمس للحقيقة ، وانخراط متعمد أو مجاني في حملة الافتراء والتضليل المسعورة لاستهداف والنيل من نبيلة منيب وحزبها خاصة واليسار على العموم .

  • الحسين
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:25

    الشيوعية واليسارية لم يعد لها وجود الا في عقول بعض جيل السبعينات . وهل من المنطق أن تحكم المسلمين بمنطق الشيوعية والماركسية؟
    نحن لسنا ملحدين حتى تفرضو علينا الشيوعية .
    نحن.مسلمين. ديننا ومنهجنا هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
    قال تعال اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكن الإسلام دينا.

  • amazigh
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:32

    اليسار القومجي إلى مزبلة التاريخ، ومرحبا بيسار ديمقراطي وطني.

  • منيب
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:45

    احسن وجه في الانتخابات هو منيب

    كم اتمنى ان تحصد مقعدا كرئيسة حكومة، بدل الكراكيز

  • Nordine dghoghi
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:59

    المغاربة لا يتفقون….. الا عندما يسفقون ..
    اه .. على يسارنا المغربي المتدبدب اكراهات عديدة أبرزها الاشكالات البنيوية التي يعاني منها، ولا يستطيع بحكم انه فقد الشيء الكثير من رمزيته التاريخية، حاليا يسارنا لا يتوفر على القوة والقدرة اللازمتين، وغير قادر ان يقوم بالدور الذي كان يقوم به الإتحاد الاشتراكي قي السبعينات والتمنينيات.. فتغطيتة للتراب الوطني جد محدودة…

  • مصطفى السوسي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:05

    الإنتخابات في بلادنا عبارة عن مسرحية ينتظرها الشعب كل 5 سنوات.
    لا فرق بينها وبين المسرحيات الرمضانية إلا في مدة الدورة.
    هذه تعاد كل 5 سنوات وتلك تعاد كل سنة.

  • الحسين
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:14

    السيدة منيب ، و التي أعجبنا بخطاباتها ، هاهي تتخاصم مع عمر بلفرج من أجل ان تنال مقعدا برلمانيا ، بعدها تسكب كامل الكأس بتخاصمها مع سائر الاطراف التي تشكل معها فيدرالية اليسار , هل هذا يعني كل الناس غلط و فقط السيدة منيب على حق ؟
    نرجو من هذا المنبر ان يرجع السيد عمر بلفرج عن استقالته السياسية ، ذالك ان استقالته اساسا كانت بسبب الرفيقة منيب ، و يترشع مع الفيدرالية بعد مغاذرة السيدة منيب لها.

  • Fgh
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:25

    السيدة منيب اذا اقتنعت بان الاشتراكية فوتت على المغرب مصالح كثيرة كاسترجاع اراضيه المستعمرة ،التقدم الاقتصادي والاجتماعي ،…يمكنها تفادي المغرب نفس النمودج الاسلامي الذي عوض الاشتراكية لحرمان البلاد من التقدم بسبب جهله طرق التقدم والازدهار بالتباكي والطابوهات، يمكنها المساهمة في تسيير البلاد لاجل المصلحة الوطنية والعالمية.

  • abdou
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 12:29

    حتى حتما أنه خطأ ولكن واقع فإن الناخبين لا يعرفون ولا يهمهم معرفة الايديولويجيات والرصيد التاريخي أكثر مما تؤثر فيهم الإشاعة والخروج الإعلامي مقرون بأشياء أخرى في المجتمع لا داعي للحديث عنها والكل يعرفها على كل حال,
    زمن الأحزاب السياسية بمفهومها خلال العقود الأخيرة تغير وولى بشكل نهائي
    الأحزاب الأن عبارة عن فريق من الناس يتعاونون فيما بينهم من أجل الوصول إلى المناصب بكل الطرق المتاحة وليس إلى مسؤولية الشأن العام والحكم و تنزيل برامجهم
    على كل حال وضع البرامح والتوجهات الكبيرة لم يكن يوما يوما بين أيدي الحكومة بل الحكومة هي عبارة عن مناصب ووظائف لتنزيل البرامج المقدمة لها

  • touhali
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 20:40

    on aime bien Nabila pour sa patriotisme.
    Pourquoi ce désaccord d’opinion porte-t-il sur les nominations électorales ; Si ces partis sont unis au sens propre du terme, ils doivent avoir un président ou une présidente, et les décisions administratives du parti unifié, doit être étudiés et préparées avant les nominations, et avant tout. L’union fait la force, alors que la division est la faiblesse; une union de l’ensemble doit être fondée sur le mérite et pas seulement sur des discours amateurs.
    NB :
    Il est possible de réorganiser les 36 partis politiques Nationales en 6 partis politiques comme suit :
    parti de listiqlal
    parti de choura wa-listiqlal
    Parti lisselah alwatani
    Union national des forces populaires.
    Union socialiste des forces populaires
    Parti de progrès socialisme.
    Tous ces partis politiques devront être recomposés aux élections en deux parties ou deux groupes comme suit :
    groupe ou parti socialiste.
    groupe ou parti libéral.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة