رويترز: احتجاجات فاتح ماي اختبار للعاهل المغربي

رويترز: احتجاجات فاتح ماي اختبار للعاهل المغربي
السبت 30 أبريل 2011 - 23:59

تواجه حكومة الملك محمد السادس توقفا لأنشطة الأعمال في الأول من ماي مع ضغط المحتجين على أقدم ملكية في العالم العربي من اجل الإصلاح رغم محاولات استرضاء المعارضة.


ومن المرجح أن ترفع قوات الأمن – التي تخشى أن تتحول الاحتجاجات إلى ثورة على غرار ما حدث في تونس ومصر – حالة التأهب بعدما تسبب انفجار قنبلة في مقهى بمدينة مراكش السياحية في مقتل 15 شخصا كثير منهم سائحون أجانب.


وقال منظمو الاحتجاج إن هذا الهجوم لن يردعهم. وقال أحمد مدياني الناشط بحركة 20 فبراير التي يقودها الشباب وهي القوة المحركة للاحتجاجات “لا يمكن أن نسمح لقوى الظلام التي ارتكبت هذا العمل البغيض أن توقف كفاحنا النبيل من اجل الإصلاح في بلدنا.”


وستكون مظاهرات الأحد 1-5-2011 أول مرة تنضم فيها بعض نقابات العمال للاحتجاجات التي استلهمت الانتفاضات في مناطق أخرى من العالم العربي.


وتجمع آلاف الأشخاص في كبرى المدن المغربية في مناسبتين سابقتين نظمت خلالهما الحركة احتجاجات في أنحاء البلاد.


ولم تتدخل الشرطة في اغلب الحالات وهو ما قال مسئولون إنه دليل قوي على وضع المغرب كإحدى أكثر الدول تسامحا في العالم العربي.


لكن محللين قالوا إن السلطات قلقة من احتمال أن يدعم أعضاء نقابات العمال صفوف احتجاجات الأول من ماي.


واستجمعت الاحتجاجات التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي قوة دافعة حاسمة عندما ألقت نقابات العمال بثقلها وراءها.


وفي مسعى يستهدف فيما يبدو صرف النقابات العمالية عن الاحتجاجات أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أنها ستزيد رواتب القطاع العام وسترفع الحد الأدنى للأجور اعتبارا من أول ماي.


وكان هذا أحدث إجراء في سلسلة المنح التي يحاول من خلالها الملك محمد السادس منع امتداد الانتفاضة الشعبية من الدول الإفريقية الأخرى.


وفي تنازل آخر لمطالب التغيير عين العاهل المغربي لجنة لإصلاح الدستور لكي يتنازل عن بعض السلطات وتعهد بجعل جهاز القضاء مستقلا وبإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.


ومن المرجح أن تخفف هذه التنازلات لاسيما زيادة الرواتب من مشاركة النقابات في احتجاجات الغد.


وقال مصطفى الخلفي رئيس تحرير صحيفة التجديد الناطقة بلسان احد أحزاب المعارضة الرئيسية “التوتر الاجتماعي بلغ درجة أن لم يجر التوصل معها لاتفاق مع نقابات العمال فقد يكون أول ماي نقطة تحول بالنسبة للمغرب ككل.”


وقال جان بابتيست جالوبين من الجمعية العالمية للحد من المخاطر ومقرها لندن “السلطات المغربية تحاول عزل الشعب عن الجماعات الاخرى ومنها حركة 20 فبراير.”


لكن منظمي احتجاج غد يقولون أنهم لا يزالون يتوقعون مشاركة بعض ناشطي النقابات العمالية. وقال مدياني “سننظم اعتصامات (مع النقابات) في المدن بعد المسيرات.”


ومن بين مطالب المحتجين الحد من النفوذ السياسي للملك والتحرك لمواجهة الكسب غير المشروع وعزل أفراد من المقربين من الملك يتهمونهم بإساءة استخدام السلطة وممارسات الأعمال.


وفي إشارة على أنهم سيلعبون دورا في احتجاجات الأحد قال النقابيون انه لا يزال لديهم مظالم.


وقال زعيم نقابي رفض نشر اسمه “نحن راضون بزيادة الرواتب لكننا غير راضين عن عدم خفض الضرائب عن متوسطي ومحدودي الدخل.”


وحتى قبل أن يبدأ ما يعرف بربيع العرب كان عيد العمال فرصة للعمال المغربيين للتنفيس عن إحباطهم من التباين الهائل في الدخل وضعف شبكات الأمان الاجتماعي.


وقالت ميتسا رحيمي محللة شؤون المعلومات بمجموعة جانوزيان ريسك مانجمنت لاستشارات المخاطر “عيد العمال سيكون تحديا كبيرا للمملكة.


“وحتى إذا قاطعتها (الاحتجاجات) نقابات العمال فسيخرج المحرضون السياسيون. ومن الصعب بالتالي توقع ماذا سيحدث بعد ذلك… كل شيء غير مؤكد.”


ورغم تصاعد مستوى الغضب الشعبي تقدر وكالات التصنيف الائتماني المغرب كأقل دول المنطقة ترجيحا في الانخراط في ذلك النوع من الاضطرابات التي أطاحت برئيسي تونس ومصر وأدت إلى صراع في ليبيا.

‫تعليقات الزوار

79
  • zouhair
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:37

    أنا لا أعلم لماذا الأمن غادي إوجع راسو مع مظاهرة أغلبها تكون مؤطرة و سلمية يجب عليه التركيز على المخاطر الحقيقة و فك خيوط جريمة مراكش فالمغاربة لهم ثقافة التظاهر منذ زمن و لسنا كبعض الدول لي خرج إهرس و إذا أراد المخزن فعلا شهادة براءة من جريمة مراكش فمظاهرة ماي و المظاهرات القادمة أفضل إختبار لاأظن أن أي مغربي حر سيكسر أي شيء أو سيخرج عن ثوابت الأمة

  • مناضل مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:09

    ما وقع في مراكش من المفروض أن يحفز الدولة على الإصلاح لدرء المخاطر و ليس العكس.

  • المهضوم
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:13

    واش أعيباد الله قرينا حتى …. و مني مالقينا خدمة تسلفنا و تكلفنا و درنا تيلبوتيك أو سيبير و الدولة هلكتنا بالضرائب واللهم إن هذا منكر واش اللي كيصور 100 درهم فالنهار منها الما و الضو و الفيكس و ألأنترنيت واش غادي يعطي لواليديه اش غادي يوكل ولادو اش غادي يبقالو للضريب الله يضرب هاد المسيرين من عندو و السيد خدام مع شركة 14 عام مازا كيشد 2500 درهم فالشهر و مزوج أش من حياة فهاد البلاد و لاكن إما غادي التقاد و إما غادي نرونوها و حنا أصلا خاسرين خاسرين ما شفنا ربح معاكم غي لكذوب . والله ما مفاكيين

  • le solitaire
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:01

    هل ستخرج الجماهير بما في ذلك العمال المسحوقين غدا الاحد,أم سيكون غدا بداية نهاية الاحتجاجات بما في ذلك نهاية حركة 20 فبراير و عودة مسلسل الاختطافات والاعتقالات خصوصا مع أحداث مراكش التي لم تتضح معالمها بعد؟
    الرجاء,لاتترددوا في تقديم إجابة شافية ,فالكل ينتظر,ومستقبل المغرب على عاتقنا

  • simo
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:17

    لأول مرة أرى لافتة تعبر عن مطالب الشعب المغربي بشجاعة ودون لف ودوران. لقد مل الشعب من الشعارات الجبانة والتي تعبر عن مطالب تتلوها كلمتي عاش الملك خوفا من المتابعة. كفى من القداسة والحصانة.

  • said
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:35

    je pense que votre journale méne a la sédition et a départager entre le peuple marcain ….vive le roi mohamed 6 et vive l’amonarchie et vive le maroc leader au maghreb

  • سعيد بنيحيى
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:03

    المرجوا من كل الإخوة المواطنين الشرفاء التحلي بالصبر و العقلانية والأخلاق الحميدة ، وأن يفكرو في وطننا الحبيب و ملكنا الطيب الدي طالما عمل بجد و سخاء من أجلنا جميعا حتى يرقى بنا إلى ما نحن عليه اليوم ، أرجوكم ألا تضيعو جهوده لسنين في ساعة من الغضب في إصغائكم للخونة لمن لهم أطماع خاصة ، يريدون تحقيقها من خلالكم ،
    تحلو بإيمانكم بمعتقداتكم ، لتحقيق السلام و الطمأنينة ، و عاش لنا ملكا حرا مخلصا ، و إنا ورائك يا ملك الملوك

  • مغربي حر
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:13

    لنكون موضوعيين مع انفسنا وتخيلوا معي لوسبق ان نجح الإنقلابيون في انقلاباتهم المتتالية على الملكية بالستينات والسبعينات تخيلوا حالة المغرب اليوم وهو محكوم من زمرة من العسكر اول شيء لا حرية لا تنمية ولا هم يحزنون بكل بساطة المغرب حماه الله من نخلف كان سيخرجه من التاريخ والجغرافية معا عليكم ان تحمدوا ربكم الذي نجاكم من حكم العسكر لاربعين سنة نجاكم من امثال القذافي اناس لا يعرفون حتى تركيب جمل مفيدة فكيف لهم بتسيير شؤون بلد , حرام ما تفعلون وانتم ادرى ان المغرب بدون ثروات نفطية او غيرها استطاع بفضل سواعد شعبه وحكمة ملوكه ان يسبق اقطارا عربية واخرى لها ثروات نفطية مهمة اقرب مثال الجزائر وليبيا ومصر الغنية بالغاز الطبيعي كم يا ترى نسبة الدخل الفردي عندهم وهم بثروات بمليارات الدولارات؟ انعدمت عندهم الطبقة المتوسطة هذا يجري لدول نفطية تخيلوا لو حكمكم العسكر 40 سنة وانتم دولة لا نفط فيها , انا على يقين ان رواتبكم كانت في احسن الأحوال لن ترقى ل 500 درهم بالشهر هذا ان كنتم سالمين أصلا من بطش و تنكيل العسكر او الناطقين باسمهم من كراكيز السلطة. لا شيء في هذا العالم افضل عندي من شعارنا الخالد اللــه الوطــن الملــك أحب من أحب وكره من كره عاش الملك و خسئت الكائنات التي تعيش بالظلام دمت في عز وشموخ يا وطني في ظل القيادة الرشيدة والعقلانية لملك درس وتربى ليكون أجمل وأثمن هدية وهبها الله لهذا المغرب الحر الشامخ والمتأصل الجدور كجباله . عاشالملك وعاش كل مغربي حر . في أمان الله

  • Abdelali
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:05

    les manifestations ne s’arrêteront pas, avec ou sans augmentation des salaires. Le problème, il est plus psychologique qu’éconmique. Le mouvement du 20février et les autres organisations qui sympathisent avec lui, veulent réediter l’exploit des tunisiens et des egyptiens. Peu leur importe si Ninni est roi de la diffamation ou pas ; peu importe pour eux si les réformes à venir sont bonnes ou pas. Tout ce qu’ils veulent, c’est arriver à ce moment d’extase où le pouvoir sera mis à genoux. Ils sont même préts à le mettre à genoux en l’accusant d’avoir commandité un attentat. Peu importe pour eux d’exposer ainsi leur pays à une sanction internationale , en l’accusant à tort et à travers d’un attentat commis par des barbus, qu’on verra sans doute en train de rigoler dans le cortège du premier mai. Il s’agit d’un bras de fer entre des gens hystériques et le pouvoir. Oussama Elkhlifi, cet adolescent févriétiste, n’a-t-il pas dit à Libé.fr ceci : “je fais ce que je veux et tant pis pour eux” !! Nous aspirons tous au changement, mais dans la concertation et la bonne humeur, comme dans les pays civilisés. Aujourd’hui, il y a au contraire une FAWDA sans précédent, où les revendications sont devenues presque inaudibles : on ne sait plus QUI REVENDIQUE QUOI. Aujourd’hui, même C H A M K A R A ont le droit de cité. Ce sont d’ailleurs eux qui remplissent les rues, avec des slogans comme koumira et Chakira. J’espère que le pays ne cédera pas à ce bras de fer. Tant pis pour les changements que nous attendions tous. Moi désormais, je pense plus à mon pays qu’à moi. Et l’avenir de mon pays, c’est d’être ferme avec Chamkara et les barbus

  • chayf w 3arif
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:11

    يا ريت هاد الحكومة دشوف مصيبة ديال القطاع الخاص والله مصيبة ما كاين لا حد ادني ولا اقصي لا تغطية صحية لا تآمين لا 8 ساعات ديال الخدمة لا كونجي الا مرضتي سير حتي دويلي مزيان واجي والله مصيبة كاين معامل كد خلص 30 درهم لنهار . والطامة الكبرا هو البديل ماكينش

  • بدر الدين
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:43

    من هدا المنبر ندعوا جميع المتقاعدين لجميع الوظائف ان يخرجوا غدا بكتافة مطالبين بحقهم
    لان الحكومة والملك استتنوا جميع المتقاعدين

  • anna
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:15

    نعم الاصول ونعم الشباب والله يحميكم وغلبكم على من عداكم

  • قبلي
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:11

    لن يحدث شيء و الحمدلله، المغرب واع كل الوعي بتحدياته.

  • magheribi
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:45

    “باركا”كفاناتظاهرات،ان ماوقع في مراكش سببه الفراغ الامني الدي يشهده المغرب مند انطلاق تظاهرات 20فبراير،الامن المغربي ابان عن فعاليتة في كثير من المناسبات وما استقرار المغرب الا دليل على مدى قوة الامن المغربي،فمراكش كان مهددا طيلة سنوات ولكنهم لم يفلحوا في مساعيهم الخبيثة،الاعندما اتيحت لهم الفرصة،وانني من وجهة نظري المتواضع احمل المسوؤلية لشباب 20 فبراير،لان انشغال الامن بالمظاهرات سبب فراغا امنيا لم يسبق له مثيل في المغرب الدي والحمد للله ظل في منئى عن كل شائبة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة حفظه الله.ادن من هدا المنبر اناشد كافة الشباب المغربي للقطع مع كل ما من شانه ان يهدد استقرار امن وسلامة وطننا الحبيب ،لا لمغرب الفتن لا لمغرب الارهاب لا لمغرب المظاهرات بدون سبب .نحن كلنا امل في مستقبل مشرق ومغرب دمقراطي.نعم لمغرب الحرية لا لتسفيه مجهودات الدولة.لا للمنتهزين ولا لجيوب المقاومة لنتق في جلالة الملك وفي مشروعه الدمقراطي الحداثي.نعم لاحزاب مسوؤلةوواضحة.نعم لنبد العنف والارهاب.لا لارهاب الصحافة المستقلةالحرة .كثرة الجرائم وحوادث السيرمؤخرا لاكبردليل على الفراغ الامني .الدي سببتة المظاهرات .ليكن 01ماي يوما مشهودا للشعب المغربي تحت شعار الله الوطن الملك والشعب يد واحدة لنقل كفى للارهاب والقطع مع التظاهرات الانتهازية شباب 20فبراير من ابناء وطننا ونحن معهم ادا لم تكن مطالبهم سياسية.نعم لتحسين وضعيتنا الاجتماعية.لا للاسلام الرديكالي لا لليسارالرديكالي.لنقل لشباب 20فبراير كفى من التظاهر لان المنتهزين متربصين.توقيع شاب مغربي مجاز وعاطل عن العمل، ورغم دالك احب وطني وكلي امل.عاش المغرب حرا ابياودام لوطني الحبيب كل العزة والنصر.انشري هسبريس ولكم كامل الشكر

  • simo
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:19

    سنخرج ولن نجعل من المغرب ليبا اخرى

  • MAGHRIBIY
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:21

    أساليب التحريض لن تعطي أي نتيجة فالشعب المغربي فهم اللعبة اللتي تحاك ضد استقرار واستثناء المغرب عن باقي الدول العربية فالمغرب فعلا يشكل آستثناء لتجاوب الملك مع مطالب الشعب المغربي وليس بعض أفراد حركة 20 فبراير واللتي لا تريد هذا الإستقرار لأنه لايخدم أجندات خارجية تدافع عنها هذه الحركة فالمغرب ماض في الإصلاحات وهناك تلبية لأغلب مطالب الشعب والطبقة العاملة والباقي آت إن شاء الله فالمغاربة لن يخضعوا لمطالب هذه لحركة المشبوهة
    المرجوالنشر إذا كانت هناك الشفافية و إستقلالية للصحافة

  • عزيز
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:23

    مادا اقول يكفيكوم الي فيكم عواض ماتطالبون باحداث صندوق لتشغيل الشباب ويمول هد الصندوق للاول مرة من مؤسسة محمد الخامس لتظامن وتوقف اعانتها هده السنة ومن بعد يمول هدا الصندوق من الضرائب على كبار الفلاحين الدين يبعون منتوجهم بالملاين ولا يخرجون حتى الزكة وانتم تتطالبون بتعديل الدستور ها هو تعديل الدستور اوكلكم الخبز ايها الجبناء

  • nobleps
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:25

    اخطات لما اعتقدت ان ضغط المعارضة ممارس على نضامنا الملكي فالملك يعتبر التابت الوحيد الذي لا يمكننا ان نفرط فيه,والذي يحضى شخصه والمنصب الشاغل له في دولتنا الفريدة برضى الغلبية الساحقة داخل وخارج البلاد الا بعض الجاهلين للتاريخ والجغرافي واغلب ما جاد به عقل البشر عبر مر القرون.كما اخطات في اخذها لمفهوم الهعارضة دوليا واسقاطه على حال مغربنا الكريم,ولم تدرك ان معناه مختلف هاهنا.كما اخطات في محاولة تنبئها باشتعال الوضع ولم تدرك ان المغاربة يحبون الحياة وحب وطنهم يمنعهم من الانسياق والسقوط في فخ المتامرين ولن يلجؤوا الى العنف من اجل تبليغ رسائلهم وشكاويهم فالحرية امست مكتسبا وطبيعية في بلد الشرفاء رغم عدم عصمتهم.جانبت الصواب رويترز لما اعتقدت ان اعلان الملك عن اصلاحات دستورية هو تنازل عن بعض من سلطاته ولم يفهم اغلب الرجالات والنساء ان الملك يئس منذ زمن من غياب اخلاق المجتمع المغربي نخبه وعاميته وسلبيتهم واتكالياتهم وجهلهم للقانون.اخطا المحللون لما قالوا إن السلطات قلقة من احتمال أن يدعم أعضاء نقابات العمال صفوف احتجاجات الأول من ماي وتناسوا خبرة سلطات لا تصيب في بعض الاحيان لكن الطاف الله وخبرتهم وارادة الملك الشريف وسيادة القانون ستحول ان شاء الله دون وقوع الم.اخطا جان بابتيست جالوبين لما اعتقد ان السلطات المغربية تحاول عزل الشعب عن الجماعات الاخرى ومنها حركة 20 فبراير,ولم يعلم ان اعضاء الحركة يعملون بكل حرية ويجتمعون وينسقون ويوزعون المنشورات في كل المدن والاحياء دون منع او مضايقات من طرف السلطات.لم تكن صادقة ميتسا رحيمي محللة شؤون المعلومات بمجموعة جانوزيان ريسك مانجمنت لاستشارات المخاطر عندما ادعت ان “عيد العمال سيكون تحديا كبيرا للمملكة.ختما دعونا نقول للغرباء نحن ادرى بتحدياتنا رغم عدم كمال تفكيرنا ورتكاب بعضنا لاخطاء عفوية وغير مقصود اترها الا اننا نضل اخوانا يسرق بعضنا لما يجوع ويكذب تارة اخرى اخر لم يخاف وينفعل بعض اخ لما لا يحضى بالتفهم وينزعج اخرون لما يحسون بالعجز عن تغيير المكر ,لكن قررنا الحياة هاهنا.

  • احمد
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:01

    يبدو ان اغلب التحليلات سطحية،اسقاطية ،غير مبنية على أسس ولا على مؤشرات ،ولايعرفون المغاربة الدين تعودوا على المسيرات والاحتجاجات الاجتماعية الشعبية ،كل شيئ سيمر بسلام وهدوء

  • kanahlem
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:17

    السلام عليكم.
    أنا مع التغيير خصوصاالإطاحة بالفئة المستنفعة والمقربين من العائلة الملكية لأن تلك الفئة قد نخرت من جسد المغرب فلم يعد قادر على الإستحمال أكثر.
    – نريد الملكية لاكن تسود ولا تحكم وهذا لكي يتسنى للمغاربة محاكمة الحكومة عن كل خطوة.. لأنهم يتحججون دائما بأنها أوامر عليا_ كفانا من الإستغباء.
    – نريد الشفافية والديمقراطية بحق.
    – نريد محاكمة كل مفسد كيف ما كانت مكانته.
    – نريد تكافؤ الفرص بين الشباب وليس أنا من طرف فلان وعلان.
    – نريد محاسبة كبريات الشركات المهيمنة على اقتصاد المغرب التي تسير المغرب كيف ما أرادت وبنهبها المال العام بصفقات مشبوهة.
    – نريد محاسبة جميع شركات الإتصال:(…iam,medi.,bayn)على سرقة المواطنين.
    – نريد محاسبة ONE و ONEP التي لا يوجد من يحاسبها لا من قريب ولا من بعيد.
    – نريد إصلاح التعليم بكل كلمة من معنى.
    – نريد إصلاح جهاز الأمن وجهاز القضاء وجهاز الدفاع عن التراب الوطني وكل الأجهزة.
    – نريد..ونريد..ووووو

  • سعيد المغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:47

    و من هي هاته الرويترز حتى تعبأ و تشحن عوض نشر الأخبار بحيادية و استقلالية .ألا يعلم الجميع كم اخترقت المؤسسات الاعلامية من طرف مخابرات الدول المسيطرة.؟ألم تصبح رويترز و bbc و cnn الجزيرة أبواق بل غرف لادارة عمليات تحاك ضد الشعوب .وهل فعلا تريد نشر الديموقراطية؟
    أنا كمواطن مغربي سأخرج في فاتح ماي ضد الالفساد و التهميش المقصود و تشغيل الشباب و استقلالية القضاء.. ولا أنتظر مساندة القوى العالمية المشبوهة بل و عدم الاتكال على الخارج.فالثقة في أولاد و بنات البلاد الحاملين لنفس الهم و التواقين لتنفس الديموقراطية.

  • MAGHRIBIY
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:09

    أساليب التحريض لن تعطي أي نتيجة فالشعب المغربي فهم اللعبة اللتي تحاك ضد استقرار واستثناء المغرب عن باقي الدول العربية فالمغرب فعلا يشكل آستثناء لتجاوب الملك مع مطالب الشعب المغربي وليس بعض أفراد حركة 20 فبراير واللتي لا تريد هذا الإستقرار لأنه لايخدم أجندات خارجية تدافع عنها هذه الحركة فالمغرب ماض في الإصلاحات وهناك تلبية لأغلب مطالب الشعب والطبقة العاملة والباقي آت إن شاء الله فالمغاربة لن يخضعوا لمطالب هذه لحركة المشبوهة
    المرجوالنشر إذا كانت هناك الشفافية و إستقلالية للصحافة

  • عبدو الصحراوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:35

    أننا نحب بلدنا الجميل المغرب وعاهلنا الملك محمد السادس مجددين التعلق المتين لكل المغاربة بمبادئ ومقدسات المملكة.
    سنبقى معبئين وراء الملك محمد السادس لقطع الطريق على أعداء التغيير الديمقراطي والدينامية التنموية التي يعرفها المغرب كما انه يجب التدكير ان كافة أفراد الشعب المغربي سيظلون رافضين للعنف وللإرهاب

  • امازيغي من الجنوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:57

    قد يواجه المغربي مصاعب الحياة و الفقر و البطالة ولكن الشيء الغالي عنده هو وطنه الذي لا يبيعه و لو كان ذا خصاصة وعلى الواهمين الذين يعرفون المغرب في قرارة أنفسهم و الذي جعلوا منه عقدتهم ان يعلموا ان مؤامراتهم ستلقى في مزبلة التاريخ
    الله الوطن الملك

  • أنس
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:03

    أطلب من جميع النقابات الانضمام الى حركة 20 فبراير
    لانها حركة سلمية و هي مع مطالب الشغيلة و مطالب المستضعفين
    الى الامام ….;

  • Abou Saad
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:49

    Le niveau du journaliste de l’agence Reuters qui a rédigé cet article est trés faible/ Il est tellement faible qu’on peut s’étonner de son ignorance totale des marocains et on dirait qu’il n’a jamais vu ou vécu les défilés et manifestations du 1er Mai au Maroc

  • ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:59

    اولا اعزي جميع عائلات الضحايا وخاصة المغاربة .الجميع عاين ضعف الا من المغر بي الدي كان يراقب شباب الفيسبوك بدلا من الحفاض على امن المواطنين ,لكن من يعرف خبايا الامن المغربي لا يستغرب من الفشل الخيب ,فالوضع الامني في المغرب مهدد في اية لحضة ودلك للاستهانته بالعديد من الا مور ابزها بيع المواد المتفجرة وخاصة البارود الدي اصبحت التاجرة فيه كبيع السجائر,ففي دينة جرسيف البارود يباع بعلم الشرطة و خاصة المسمى القندسي الطاهر باطرون الباود في المنطقة ,ادا فكيف نتجنب هده الاحداث و المواد المتفجرة تباع بالعلالي

  • HATEM
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:23

    أتضحكون على الناس هدا اليوم هو اليوم العالمي للشغل وعيد الشباب ويقام بالمغرب كل سنة أتريدون تههيج العالم يعني جعجعة بدون طحين هههههه

  • ESSOKTANI
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:01

    le 1 mai est une fete pour nous les marocains; et pour que le maroc passe cette periode avec succes, il faut que le roi elimine tous les traitres qui l’entourent, sinon on va grever grave, aussi a cette occasion je veux dire que le roi est obliger d’augmenter le salaire de tous le monde sinon le maroc va etre un prois de tous les teroristes pour pratiquer leurs attentats.

  • adil
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:43

    أنامن سكان شارع محمد الخامس بالرباط أتمنى من الحركة نقل احتجاجها إلى البحر وا مبقيتش تنعس أ بنادمين و سيروا فحالكم و عطيونا تساع ولدي عندو 3 سنين داير ليا المظاهرات فداروبزاف كترتو سيرو دبا أو من هنا 10 سنين رجعوا إكون ولدي كبر

  • Ramos
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:29

    المغرب بلد عريق بتاريخه وبثقافته وبنظامه السياسي. والشعب المغربي شعب أصيل و متحضر ولا يمكنه أن ينساق وراء مزايدات كيفما كان نوعها ومهما كان مصدرها والقصد منها. لدلك فالاحتجاجت موجودة في المغرب مند زمان وتتم في فاتح ماي وفي غير فاتح ماي وتتم في بطريقة عادية وحضارية ولا تخرج عن اطارها الا في ما ندر والاستثناء لا يقاس عليه ليبقى حالات شادة والحالات الشادة لا تعنينا

  • مسلم
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:27

    اين هو هذا الاصلاص خصوصا في القضاء وبوشتى الشارف الذي لا يوجد دليل يدينه حكم ب10 سنوات اهذا هو الاصلاح والله اخشى ما اخشاه ان تفلت الامور من الايدي وتصبح المغرب الكثر من ليبيا

  • ابن البلد البار
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:51

    من يقرا ما كتب يعتقد ان المغرب على حافة الهاوية وان عيد العمال لهذاالعام سيقدف بالمغرب الى قاعها دون رجعة .بالله عليكم اتقوا الله في بلدكم الذي اعطاكم الكثير ولا تاججوا مشاعر الناس ومن يعتقدون انهم رعاة الديمقراطية في هذا البلد فنقول لهم انتم تغالطون انفسكم اولا قبل ان تغالطوا مواطني هذا البلد الكريم .يكفينا ما تلقيناه من صفعة في مراكش .دعوا هذه القاطرة تسير بامان واحترموا مشاعر هذا الشعب .اما لعبة الكر والفر مع السلطات والحكومة فهذة لعبة قديمة الكل يعرف مغزاها. واقول لمن اراد زرع الفتنة في هذة البلاد انك لاتخدم سوى اجندة اعداء هذا البلد الامين علينا ان نتحد ونبين للعالم اننا شعب واحد سوف نحارب الارهاب كما اننا سندفع ببلدنا نحو مزيد من الاصلاحات .ولكن ليس بمعاداة بعضنا البعض والتباهي امام الناس بالنضال ورفع شعارات اكبر من المناسبة نفسها. نقول لمناضلي الفرص احرصوا على بلدكم وليست الممارسة الديمقراطية بوضع الشال الفلسطيني وترديد الشعارات وسب الاخرين .علينا احترام الاخر كبفما كان نوعه..واقول للمرة الاخيرة للمراهقين السياسيين لاتبيعوا بلدكم بالمجان كما فعلت الشعوب الاخرى واختم هذه السطور بقول الله عز وجل ” ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار…الى اخر الاية”.

  • مجاز
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:07

    في الوقت الذي نسمع فيه عن زيادات في الاجور تتجاهل الحكومة مطالب الشباب المجاز وكان تلك الشهادة غير معترف بها
    عندما يطالب المجاز بالتشغيل يردون عليه بضرورة اجتياز المباريات عن اي مباريات يتكلمون 50 منصب والمترشحون يتجاورن الثلاثين الف مرشح
    40 منصب مخصصة لذوي المقاومين والمحاربين الذين نحن ابناء الشعب لسنا منهم بطبيعة الحال
    اما 10 مناصب فهي للشعب
    هنا تطرح هاته الفرضية نفسها كيف يمكن الجزم ان من 30 الف لا يوجد الا 10 مترشحين اكفاء من بينها
    اما اذا حاول المجاز متابعة دراسته المعمقة فالفساد المعلن بالجامعة المغربية يمنعه ولو كان اعلى مستوى من رؤساء المسالك والشعب

  • مجاز
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:53

    في الوقت الذي نسمع فيه عن زيادات في الاجور تتجاهل الحكومة مطالب الشباب المجاز وكان تلك الشهادة غير معترف بها
    عندما يطالب المجاز بالتشغيل يردون عليه بضرورة اجتياز المباريات عن اي مباريات يتكلمون 50 منصب والمترشحون يتجاورن الثلاثين الف مرشح
    40 منصب مخصصة لذوي المقاومين والمحاربين الذين نحن ابناء الشعب لسنا منهم بطبيعة الحال
    اما 10 مناصب فهي للشعب
    هنا تطرح هاته الفرضية نفسها كيف يمكن الجزم ان من 30 الف لا يوجد الا 10 مترشحين اكفاء من بينها
    اما اذا حاول المجاز متابعة دراسته المعمقة فالفساد المعلن بالجامعة المغربية يمنعه ولو كان اعلى مستوى من رؤساء المسالك والشعب

  • محمد الثاءير
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:07

    الشعب اقوى و ابقى من حاكمه.على محمد السادس ان يختار بين الشعب او الفاسدين الذين يحيطون به و هاهي الفرصة ثورت الشعوب

  • zemmouri
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:09

    إنها أقدم ملكية في العالم وليس العربي فقط

  • said
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:11

    يجب على المجتمع ان يتحمل مسؤوليته عن البطالة و يخصص تعويض للعاطلين في ميزانية الدولة في انتظار معالجة هذه المعضلة اقتصاديا و اجتماعيا.
    وهنا اتساءل الم يكن على عباس الفاسي تخصيص هذيك 600 درهم للعاطلين . و اعادة توزيع كتلة الاجور على معايير عادلة و محفزة .و يجنب البلاد تفاقم التضخم الذي يندر بارتفاع الاسعارو الاستيراد و مع تقلص مداخيل العملة الصعبة و ارتفاع حجم النفقات العمومية مؤخرا و انخفاظ نسب الفائدة …
    اتمنى ان اكون مخطئا اذا قلت ان الاقتصادالوطني و ماليةالدولة مقبلان على مرحلة خطيرة .وكان الحكومة الحالية تبحث عن مفر بتصدير الازمة لمن يخلفها.و النقابات للاسف تغفل هذا في بعض مطالبها

  • maghribi
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:13

    مةهذا أمر غريب بالنسبة لمن يطالبون بإبعاد الملك عن التدخل كأنهم يطالبون بإسقاط النظام وإن صح القول فإن الثورة يجب أن تأخذ مجراها الدائم ضد الحكومة وكما نسميها بيننا داخل الأحياء الشعبية (المافيا الحكومية بدون خوف مما نقول وبدون رجعة فيما قلناه ) إذن على الحكومة أن تراعي حق (الشعب الأسد) قبل فوات الأوان وإن تدخل الملك يظل سببا في نجاة وعتق المظلومين داخل السجون لأن الحكومات لا ترحم والأدلة كثيرة قبل وبعد قضية النجاة اللهم احفظ قائد الأمة المغربية وارزقه دوام تواضعه وحبه لشعبه المقهور

  • ابراهيم
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:27

    خطاب الملك اتى بالاصلاحات السبع و التي ستدخل حيز التنفيد بعد الاستماع للاحزاب و فصائل الشعب كافة و التي بالفعل بداْء من فترة طويلة.
    و الان نسمع ان هده الحركة و تلك تريد اصلاحات و المبادرة بالتنفيد.
    هنا اسئلة بسيطة اود الاجابة عنها.
    هل يتم الاصلاح بين يوم و ليلة؟
    هل من الممكن ان نوقع على انجازات و تقدمات ملموسة على الارض من غير مجهودات و مدة زمنية محددة و معينة للطبيق؟
    هل نريد ان نكون “مصر” ثانية و التي حتى الان لم تفك ازمتها بسبب المتظاهرين المتسببين في زعزعة استقرار الشارع المصري اللدين حتى الان لا يعرف المجتمع المحلى ولا الدولي مطالبهم بعد الاطاحة و البت في محاكمة النظام البائد؟
    الم يفهم هؤلاء المتظاهرين ان اي حكومة يجب ان تاتي عن طريق صناديق الاقتراع و هدا جاء به الخطاب الملكي بوضوح و شفافية و عليهم بدلا من التظاهر و زعزعة الدولة التي تعد من اكثر الدول استقرارا بين دول العالم العربي و افريقيا بشهادة العالم و بعض شيوخ المسلمين بالاشادة على حكمة جلالة الملك؟
    من هادا المكان و الوقت اريد ان اقول: الله الله على كل مزعزع لاستقرار و امن هادا البلد الامين داعيا من الله العزيز الحكيم أن يجعل كيد كل حاقد و مغرض للمملكة في نحرة و ان يرنا فيه كلمة حق ان شاء الله.

  • ابو سحر
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:15

    في البدء اود ان اعقب على دور الصحافة في بلادنا حيث الا حظ نوع من عدم الاتزان الغير مقصود طبعا ولا يخامرني شك ان كل المنابر الصحفية المستقلة في المغرب وكيفما كانت مواقفها هي وطنية.الا انني الاحظ ان هنالك نوع من غربلة الاخبار وتقديم صنف دون صنف آخر ….جانوزيان ريسك ماناجمنت او غيرها من الجمعيات والمنظمات انما تبني توقعاتها على ما تريد من اهداف وليس ما نريد نحن كمغاربة مثلها مثل قناة الجزيرة التي تيقن الجميع من دورها التحريضي , وما يحدث اليوم من تدخلات اجنبية في الشؤون الداخلية لكثير من البلاد انما هو تعبير صريح عن خطر قادم لكن بالسبة الينا في المغرب لا اشك في عدم اهمية تلك التوقعات وذلك لسببين رئيسيين:
    *** استجابة الملك لكثير من المطالب التي ناضل المغاربة من اجلها عقودا من الزمن والتي جعلت المغرب يتقدم مصاف الدول من حيث السير نحو الديقراطية بشكل جدي.
    *** الوعي العميق لدى كثير من الشباب الفاعل باهمية المرحلة وخطورتها في نفس
    الوقت ,فالمرحلة وما يعرفه العالم من تحولات عميقة تستدعي اصلاحات جذرية وتغييرا ليس في الدستور وحسب وانما في العقليات لان التسيبات والانزلاقات الخطيرة الي تراكمت جعلت الشعور بالاحتقار والدونية و… يتنامى عند كثير من ابناء الشعب الذي يلاحظون كيف تتدخل اجهزة وسلطات لصناعة النخب الزائفة المتاجرة بالولاءات والتي ترتقي السلم الاجتماعي بسرعة دونما المرور بالمراحل الطبيعية للنمو..
    هذا هو المغرب لكن المغرب ليس تونس وليس مصر وليس الا المغرب فجميعنا يعلم نسبية الدراسات الاجتماعية ونسبية توصياتها ونسبية صدقها فهي قد لا تراعي كثيرا من الجوانب التي تجمع اكثر مما تفرق ..والحقيقة الواحدة التي لا جدال حولها هي ان المغاربة اليوم اصبحوا يدركون ان وحدتهم هي الاهم وان الانتقال نحو ديمقراطية حقيقية يجب ان يتم دون املاءات من احد وبسلاسة تميز الخصوصية المغربة..

  • ريفي
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:17

    الشعب المغربي شعب مسالما يبدا بالسياسة هبل تعيش يبدا بالتسايس ثم الصبر و الصبر و الصبر … حتى ينفجر يوما ما و سيصبح اكثر من تونس و مصر و ليبيا … فالمغرب فيه طبقية …فيه قوميات متفرقة امازيغية عربية صحراوي يعني لو حدث لا قدر الله مثل ما وقع في ليبيا فسيصبح المغربة عبارة عن دويلات صغيرة مثل… اندورا …

  • Hassane
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:23

    الله – الوطن – الملك.
    نحن المغاربة مع ملكنا أمير المؤمنين محمد السادس و سنبقى معه حتى يرت الله الأرض ومن عليها…..

  • marbouh syndicaliste...
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:29

    Le premier Mai est une fête des travailleurs ….uniquement pour les travailleurs et pas pour les mouvements “calendriés” .
    Étant un syndicaliste qui milite au sein de la confédération démocratique des travailleurs (CDT)je ne tolère aucune atteinte de n’importe qui à l’égard de la personne de notre Roi
    .Nous allons fêter demain le premier Mai pour revendiquer nos droits légitimes.
    le gouvernement marocain ,et grâce à l’intervention du ROI par son conseiller ,etait quand meme ,à la hauteur lors du dialogue social.
    Que celui qui s’attend à un égarement des manifestations de demain ….il se trompe.
    vive le Maroc ,vive le Roi et vivent les travailleurs marocains

  • حسن
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:33

    رويترز تحاول ان توجه الاحداث في المغرب حسب رغبتها لكن المغاربة واعون وسيكون فاتح ماي كسائر اعياد الشغل التي مرت

  • خوخو بلاع
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:45

    نعم للإصلاحات ولا للإرهاب أيا كانت الجهة الفاعلة والمتسببة في إزهاق أرواح الأبرياء…
    لا للتدخل في الشأن الداخلي للوطن.
    نعم هناك تحرك شبابي ولكنه ليس كتحرك المشارقة إننا في المغرب متسامحون ومتعاطفون مما يسهل معه التوصل لنتائج مرضية رغم تعنت بعض المسؤولين الذين لم ينسلخوا بعد من جلباب القرون الوسطى
    فنعم للتغيير الحكيم ولا للتغيير الهمجي الذي يسعى من ورائه الأعداء جر البلاد للتطاحن.
    المغاربة قوم عاقلون وهم أكبر مما ينظر إليه الأعداء…

  • الطنجاوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:15

    المخزن قال لكم راكم فجرتو مراكش ، إذن لن يتم الإصلاح

  • مغربية
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:25

    عاش الملك محمد السادس الى اين ستنتهي المظاهرات هل الى الاحتجاجات او الى الهناء والاستقرار الذي ينعم به بللادنا هل يجب ان نسقط النظام لنصبح مثل مصر وتونس اللتان لونا بلون دم و الموت المغلف بتغير اهاذ هو تغير من الاستقرار الى الخوف سوف يبقى الملك محمد السادس رمز للامة و عزة لايجب ترك الفرصة للاعداء المملكة لكي يتحكمو بناونصبح عبيد لدول الغرب كما هو الحال بليبيافالمغرب ليس كباقي الدول العربية فنحن نختلف في كل شئ في نخوتنا و اصالتناوكرمتنا…الخ
    يا شعب المغرب لنكون يدواحدة مناجل الاصلاح وليس التخريب هذاالنداء من فتاة تغار على بلدها و ملكها تحب الخير لكل المغاربة ةانامع الاصلاحات و تغير الايجابي و الملك محمد السادس

  • مواااطن
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:57

    أولا النقابات فقدت مصداقيتها وممثليها لا يريدون الإصلاح لأنه ليس في مصلحتها أما فيما يخص فاتح ماي فالشباب النزيه هو من سيناضل من أجل مطالب الفئة الشغيلة لتتكون نقابة واحدة هي نقابة الشعب للشغيلة وإندحار نقابات الدل والمهانة ودائما شعارنا الله الوطن الملك

  • omarion
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:47

    لا يمكن أن ننتقد من أجل الانتقاد فالحكومة فعلت كل ما في وسعها من اجل الاصلاح سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي….
    لهذا لا يجب ان نكون مثل القطيع ونجر بلدنا الى ماعرفته بلدان اخرى رفضت الاصلاح اساسا..
    المرجو النشر

  • ام سناء
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:05

    انا في نظري ما لنا ومال حركة20 فبراير هذه جابت لينا غير الصداع انا بعد والله امكان نحمل نسمعهم لوكان هداهم الله امشو اكملو قريتهم احسن المغرب بغا الاطر وليس اصحاب الفتن بزاف هذ الشي والله العظيم (غيورة على وطني الآمن )

  • hassane
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:49

    صاحب هذا التحليل يريد تغليط الرأي العام الداخلي و الخارجي حين يقول “واجه حكومة الملك محمد السادس توقفا لأنشطة الأعمال في الأول من ماي مع ضغط المحتجين” كما لو أن المغرب لم يسبق لع أن احتفل بعيد الشغل فاتح ماي كدول العالمو حين يقول أيضا” وستكون مظاهرات الأحد 1-5-2011 أول مرة تنضم فيها بعض نقابات العمال للاحتجاجات” و ينسى صاحب التحليل نفسه على فاتح ماي هو أصلا للنقابات و هي معتادة الخروج في هذا العيد الأممي و تحليلاته الإضافية من بعض المؤسسات الخارجية و التي توهمنا أنها تفهم في كل شيء تريد تحريض الشعب

  • مواطن الزفت
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:41

    المؤكد ان فاتح ماي و ما يعقبه من الايام حتى، لن يكون الا كغيره من الايام العادية نزولا عند مقتضيات الاستشناء المغربي!! و بدون استغراب! فنقابات المخزن لا يهمها سوى الخبز و زعاماتها لا يهمها سوى المناصب، فهي و احزاب الفرج و البطن غير معنية بالمطالب الحقيقية التي تؤسس للديمفراطية الفعلية و لا تبدي ادنى استعداد للتضحية من اجلها. و الا فلماذا قبول ما يسمى بالحوار الاجتماعي في الوقت التي يطالب فيه الشارع على غرار العالم العربي اجمع باصلاحات جوهرية على المستوى السياسي؟ لماذا لم تتحلى بالجراة الكاملة لتربط قبول الجلوس الى طاولة الحوار بمطالب الشارع؟ لماذا لم تضع الاصلاحات السياسية و القضائية و العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد و المفسدين كاساس لابد منه للاصلاح الاجتماعي و تحقيق المطالب الاجتماعية؟ فلو تحققت هذه الاصلاحات بلا شك ستمهد الطريق للرفاه الاجتماعي الذي سيستفيد منه الجميع و لو بعد حين. و لكم ان تستغربوا كيف يتبجح زعماء هذه النقابات بكونها لم تتدخل في السياسة و لم تتاثر بها علما ان تحقيق المطالب الاجتماعية الانية و المستقبلية لا تتم في الحقيقية و بالسرعة المطلوبة الا عبر بوابة تلاصلاح السياسي الذي يتعين على الجميع النضال من اجله!!
    ان المراهنة على هذه المؤسسات الخبزية مراهنة خاسرة. و ما لم يتحرك الشارع ذاتيا و مستقلا عن هذه المؤسسات الانتهازية فدار لقمان ستبقى على حالها ليس بعد فاتح ماي 2011 و لكن بعد فاتح ماي 2020. انظرو ا الحيلة مثلا و هي مدبرة ـ او على الاقل متفاهم حوله ـ الحكومة اقترحت زيادة 500 درهم و النقابات ان لا تقل الزيادة عن 700. و الفاهم فهم ان المسالة ستستقر قي 600 في الموعد المحدد اي قبل الفاتح! و شاءت الاقدار ان يحل الحدث الاجرامي البغيض على شارعنا كالصاعقة و الله وحده يعلم الى اين ستتجه الامور بعدها. فالنقابات مضروبة على الكرش و الاحزاب منشغلة بالكتابة على الورق و التناتف و الشارع مستهدف بالاعمال الارهابية البغيضة

  • بنادم
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:51

    هدا غير صحيح لان احتجاجات فاتح ماي هي اختبار لاصحاب النفود و الفساد و ليس اختبارا لجلالة الملك. فالملك و الشعب يد واحدة بين اناملها اوساخ في طور التنظيف…

  • مواطن الزفت
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:33

    المؤكد ان فاتح ماي و ما يعقبه من الايام حتى، لن يكون الا كغيره من الايام العادية نزولا عند مقتضيات الاستشناء المغربي!! و بدون استغراب! فنقابات المخزن لا يهمها سوى الخبز و زعاماتها لا يهمها سوى المناصب، فهي و احزاب الفرج و البطن غير معنية بالمطالب الحقيقية التي تؤسس للديمفراطية الفعلية و لا تبدي ادنى استعداد للتضحية من اجلها. و الا فلماذا قبول ما يسمى بالحوار الاجتماعي في الوقت التي يطالب فيه الشارع على غرار العالم العربي اجمع باصلاحات جوهرية على المستوى السياسي؟ لماذا لم تتحلى بالجراة الكاملة لتربط قبول الجلوس الى طاولة الحوار بمطالب الشارع؟ لماذا لم تضع الاصلاحات السياسية و القضائية و العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد و المفسدين كاساس لابد منه للاصلاح الاجتماعي و تحقيق المطالب الاجتماعية؟ فلو تحققت هذه الاصلاحات بلا شك ستمهد الطريق للرفاه الاجتماعي الذي سيستفيد منه الجميع و لو بعد حين. و لكم ان تستغربوا كيف يتبجح زعماء هذه النقابات بكونها لم تتدخل في السياسة و لم تتاثر بها علما ان تحقيق المطالب الاجتماعية الانية و المستقبلية لا تتم في الحقيقية و بالسرعة المطلوبة الا عبر بوابة تلاصلاح السياسي الذي يتعين على الجميع النضال من اجله!!
    ان المراهنة على هذه المؤسسات الخبزية مراهنة خاسرة. و ما لم يتحرك الشارع ذاتيا و مستقلا عن هذه المؤسسات الانتهازية فدار لقمان ستبقى على حالها ليس بعد فاتح ماي 2011 و لكن بعد فاتح ماي 2020. انظرو ا الحيلة مثلا و هي مدبرة ـ او على الاقل متفاهم حوله ـ الحكومة اقترحت زيادة 500 درهم و النقابات ان لا تقل الزيادة عن 700. و الفاهم فهم ان المسالة ستستقر قي 600 في الموعد المحدد اي قبل الفاتح! و شاءت الاقدار ان يحل الحدث الاجرامي البغيض على شارعنا كالصاعقة و الله وحده يعلم الى اين ستتجه الامور بعدها. فالنقابات مضروبة على الكرش و الاحزاب منشغلة بالكتابة على الورق و التناتف و الشارع مستهدف بالاعمال الارهابية البغيضة

  • hakimo
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:55

    les syndics de vrais hypocrites les retraités ne sont pas des marocains n’ont pas droit à une augmentation de pension ????quelle segregation !!!! le gouvernement des laches et des voleurs.

  • bendriss
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:35

    عاش المغرب..عاش المغرب… وسوف يعيش كل مغربي حر شجاع مطالبا لحقوقه المسروقة… حتى لين نبقاو سكتين على الدل والقهرلقد حان الوقت لتغييرالمناكراعانكم الله ياالمغاربة… والله افيق الحكومة و ردهوم لتريق الخير ..اصلحو لبلاد ويتهلاو فالعباد وكلش اعيش بحقوقو وواجباتو راه حتى وحد مغدي ادي مهاه شي حاجة..

  • معطل مجاز
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:39

    ارجو من الحكومة ان تنكب على وضع كل اهتمامها من اجل تشغيل الشباب العاطل عن العمل فقد دقت ساعة الخطر فالحكومة تعرف ان معظم شباب 20 فبراير هو شباب عاطل عن العمل داقت به السبل فاصبح ينخرط في جميع التظاهرات كيفما كان نوعها

  • معطل
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:59

    ادعو جميع المعطلين والمعطلات للخروج في فاتح ماي من اجل التظاهر وانتزاع الحق في الشغل

  • سعيد المغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:37

    تقول أن المظاهرات فرعات ليك الراس او كاديرانجيك في مقر سكناك.أولا لماذا لا تنزل لمساندة أولاد الشعب؟أضعف الايمان التزم الصمت اتجاههم و احتفظ برأيك البئيس الذي ينم عن انتمائك الحقيقي.لقد أفصحت عن هويتك فعلا لأننا نعرف من ينعم بالسكن في شارع محمد الخامس بالعاصمة…

  • bladm
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:03

    وقال زعيم نقابي رفض نشر اسمه “نحن راضون بزيادة الرواتب لكننا غير راضين عن عدم خفض الضرائب عن متوسطي ومحدودي الدخل.”
    عن اي نقابي او حزبي تتحدث عنه في المغرب ؟ كلها صمامات امان للمخزن . لو كانت النقابات فعلا تساند ثورة الشباب لخرجت في يوم آخر غير فاتح ماي .

  • imad
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:07

    المخزن هو النظام القائم بالمغرب و هو نظام فريد من نوعه في العالم .كل شيء فيه واضح و مبهم في نفس الوقت.وهذا النظام لا نعني به المؤسسة الملكية و فقط بل يتجاوزها الى مصادر السلطة الاخرى العلنية و الخفية منها المدنية و العسكرية الداخلية و الخارجية(النفوذ الفرنسي مثلا) لذلك فلسنا امام مخاطب (بفتح الطاء)واحد.لدى فالحكومة في الحقيقة هي حكومة تصريف اعمال و فقط اي تنفذ ما يطلب منها و الوزراء في حقيقتهم مجرد موظفين لا يحتاجون الى اي خبرة سياسية لذلك الفاسي اسند اغلبية المناصب لعائلته لانهم لن يكونوا الى ديكور باستثناء بعض الوجوه كوزير الخارجية الذي ينتمي الى لوبي الهمة. اذا فالملك او الحكومة لا يمكنها تغيير الامور حتى و ان ارادت حفاظا على مصالحها.لكون الحكم بالمغرب متعدد التقاطبات وهذه التقاطبات متباينة و لا يمكنها التوافق على امر ما في صالح هذا الشعب و خاصة عندما تتعارض مصلحة الشعب مع مصالح قوى اجنبية منها من كانت مستعمرة كفرنسا التي تنعم بوضع مرتاح في المغرب.اذا فليست الحكومة او لوبي الفساد او المؤسسة الملكية التي قد تتضرر من الاصلاحات المطلوبة بل قوى اخرى اكثر انتفاعا من الوضع الحالي اللاديمقراطي .اذا لا خيار امام المغاربة الى المزيد من الالتفاف على مطالبهم العادلة و النضال من اجل مغرب جديد ديمقراطي يسود فيه العدل و العدالة الاجتماعية.هذا النضال ضروري من اجل مستقبل ابنائنا و احفادنا .نضال سلمي واع ضاغط و شامل مبتغاه اعادة الروح لهذا الوطن.و سيسعى المخزن كما حددته سالفا الى مقاومة اي تغيير ولو بطرق دموية كما حدث بمراكش. لكننا له بالمرصاد.

  • عزيز
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:41

    السلام الى بعض الجاهلين الدين يتكلمون عن الملك محمد السادس بالسوء محمد السادس يعمل ليلا ونهار ا ويجب علينا ان نتعونا معه جميعا للقضاء على الفاسدين ومااكثرهم والله يتولهم ومن اراد بمحمد السادس سوء اللهم اشغله في نفسه وفتنه في اهله وشتت شمله وخرب عقله وداره امين يارب العالمين وعاش الملك احب من احب وكره من كره ونحن معه الى الابد

  • tariq
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:39

    شتي هاذ الشي لي واقع رغير من تحت راس الماسونيين أو بعبارة أخرى النخبة العالمية لي كيعبد الشيطان هما لي ديرين هاد الشي بحلما وقع فالثورة الفرنسية ودبا التونسية والمصرية، رهم موجدين لهادشي من شحال هادي، و فيقو وعيقووووو،
    ديما شعارنا الله الوطن الملك
    عندنا ملك ماكين حتى فشي دولة شوفو غير مني مشا لمراكش وديك لمغريبي لمضروب كفاش لملك بان مسكين مخلوع عليه وكيسول طبيب عليه.
    معرفتش أش خصكم ركل واحد كيخد رزقو فهاد الدنيا و حمدو الله ركم ديما شبعانين

  • مبوق
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:19

    كيف قلت فقنا من التبويقا و سحينا وبغينا حقنا ولكن ملقينا حتى حد في جنبنا غير الهدرة والبلابلا الخاوية قلو لينا ندو تخرجو تغوتو على العيش الكريم والموساوات وفرص التشغيل ولكن مني كيجيو اجلسو هدوك الي متراسين الغوت في الطبلة كي غوتو غير على نفوسهم وكينساو نا وكي نساو بلي فقنا من التبويقا .

  • الساخر من الدجالين
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:21

    السلام عليكم قراء هذا المنبر الإعلامي الحر وبعد هناك على صفحات التعليق من أعداء الحرية والكرامة من يسلكون انفعالات النعامة في تعاطيهم مع الأحداث يدفنون رؤوسهم التي تحوي عقولهم الصغيرة المتبلدة في الوحل بدل الرمل يعمون عيونهم ويصمون آذانهم ويظنون أنهم بتعليقاتهم المفضوحة وتحليلاتهم الضحلة التي تنم عن غباء أو ربما عن محاولة استغباء لقراء هذا المنبر الحر الأغر،سوف يشوشون على الفكر المتنور وعلى المسيرة المباركة نحو الانعتاق والتحرر من أصفاد الذل والمهانة التي كبل بها أذناب النظام المخزني المهترئ معاصمنا وأفواهنا وحاولوا بأجهزتهم الإعلامية التي تقبع خارج التاريخ غسل أدمغة هذا الشعب الأبي،هذه المسيرة التي أعطت انطلاقتها حركة 20 فبراير،التي حركت المياه الراكدة،وجاءت لفضح المستور وأطلقت سراح الغضب الجاثم على صدور المغاربة من نهب لأمال الشعب واغتناء للصوص المال العام على حساب معاناة شعب بأكمله،أقول لأولئك الذين يظنون أنهم بتعليقاتهم البليدة والتي تفوح منها رائحة الانتفاع من بؤس المغاربة،والرغبة في إبقاء الضع على ماهو عليه،أن المغاربة قد شبوا عن الطوق وأن التغيير آت لا محالة شئتم أم أبيتم،وأن وقت سقوط الأقنعة قد أزف فأعدوا حقائبكم،أتحسبون أن الوضع سيدوم كما تودون وتررغبون،قولوا لأسيادكم أن المغاربة لن يقبلوا بعد اليوم استهانة بذكائهم،وأنهم شمروا عن سواعدهم لمواصلة النضال أحب من أحب وكره من كره،ولن يثنيهم عن عزمهم دجل الدجالين،ولا تضليل المضللين أو تثبيط المثبطين،هنيئا لكم إذا عقلتم رسالتي

  • يوسف
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:21

    لي مافاهمنوش هاد الناس أن ملك المغرب هو قائد الإصلاح وهو الثابت الوحيد فهاد البلاد ولي كتب هاد المقال كان عليه يقول أن الفا سدين في المغرب هما لي خايفين من عيد تحتفل به الشغيلة منذ الاستقلال

  • nabil lahlou de sidi bennour
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:55

    it’s ok to go on Demonstration… this is normal in the world but to do things out of the demonstration like what happened before in several cities in our morocco.that’s we won’t accept …because those for example who broke zara shop in marrakech and burn banks and other departments should go to prison and take off their freedom not to give them more freedom… because zara did nothing and not zara who’s the government of morocco… and not the banks … those who did that know nothing about the demonstration but all they know is to take the occasion to steal and break and collapse … thank you hespress

  • كما ديما مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:31

    دائما الصحافة الدولية تريد انت تقحم الملك فى كل شى اقول لهده الصحافة انا الملك ليس هو المسؤال عن جميع الاوضع فى المغرب اما المغاربة الدين لديهماعيون سوداء وياروان كل شىء اسود اقولكم انكم انتهزيون واصبحتم ترون المغرب متل بقرة سيدنا موسى التى تحي الموت

  • sahraoui
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:31

    اشاطرك الراي و كثر الله من امثالك.فكروا في ما تقومون به وما تقولونه ولا تكونوا دمى متحركة في يدالمخربين و ذوي الاطماع…
    الله – الوطن – الملك.
    عااااااش الملك
    نحن معك يا ملكنا و سنبقى معك حتى يرت الله الأرض ومن عليها….. حفظك الله ورعاك و سدد خطاك……

  • moroccan
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:19

    اللهم من اراد بوطننا المغرب سوء فاجعل سوئه في نحره وانتفم منه.
    عاش المغرب وعاش الملك.
    نحب ملكنا ولو كره المفسدون والمنافقون.

  • LE VIEUX
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:05

    الملك حبيبنا , و الشباب اخواننا، و المتقاعدون ابائنا ، و المظاهرات للاصلاح ثقافتنا، لا للمزايدات و لا للتحريض و لا للتطرف و لا للارهاب

  • madani
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:37

    الله الوطن الملك نحن لا نريدالا حقوقنا المسلوبة خاصة الشغل والعيش الكريم لذلك نرجوا من ملكنا العزيز على قلوبنا ان ينظر في قضيتنا نحن الشباب المجازالعاطل خاصة ان غالبيتنا اقترب من سن 40 وليس له اي مكسب في حياته يعيش كنكرة فاين العدالة الاجتماعية بعد ان افنى حياته في الدراسة حالما في خدمة وطنه واعالة اسرته الفقيرة التي كانة تنتظر منه الكثير ٠٠٠ عاش الملك وحفض الله المغرب من كل حاسد

  • ابن المغرب
    الأحد 1 ماي 2011 - 01:53

    الشعوب دائما ماتكون على حق، أما الفاسدين اللصوص المقتاتين على دماء الأحرار فهم جنود إبليس وإبليس لا دين له ولا ملة فكيف تكون له ثقة.

  • abou rida
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:27

    المغرب بخير…لو تم اقا لة الحكومة وحل البرلمان ومحاكمة الفاسدين.. واجراء انتخابات مبكرة….عاش الملك نحن جنودمجندين وراء الملك الشاب

  • farid
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:25

    شكرا 20 فبراير شكرا لكل من يقف شوكة في حنجرة اكلي المال العام المنكر كثر في البلاد ويجب تغييره حتى اسلمو لهود

  • يوسف
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:33

    المرجو من الشعب المغريي ان يناضل من اجل الكرامة والعدالة والدمقراطية و تقليص الفوارق ومحاكمة الشفارة الخائنين المفسدين

  • barakat
    الأحد 1 ماي 2011 - 00:31

    احنا المغاربة بعقلنا والله انشاء الله ماكين شي صداع انديروا الصداع باش هادوك المفسدين اصحاب الكريشة اسلتو برا واخليونا امفاتنين بناتنا .اشكون غادي احاسبهم الى كان صداع. احنا غادي نمشوا برجلينا عند المنتخب و عند الوزير في منزله ونسألوه من اين لك هدا .

  • الشتا جات وديك الساعة خرجو
    الأحد 1 ماي 2011 - 02:29

    والله الى التسليم للشريف غير تايكولو شي خرجة وتايعطيهم الله الشتا باش يهنيونا الله تبارك وتعالى مابغاش شي حاجة خايبة للبلاد ايوا كونو تفهمو وباركا من الخرجات ديال لخوا لخاوي وطلبو التسليم

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة