سياسيون مغاربة بأحزاب فرنسية يتحركون لترميم العلاقات بين الرباط وباريس

سياسيون مغاربة بأحزاب فرنسية يتحركون لترميم العلاقات بين الرباط وباريس
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 ماي 2023 - 20:00

خرج مغاربة أعضاء بأحزاب فرنسية عن صمتهم تجاه “تدهور” العلاقات بين باريس والرباط، داعين إلى “وقف محاولات جهات سياسية بفرنسا تستهدف الوحدة الترابية للمملكة”.

ففي رسالة مفتوحة اطلعت جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، طالب الأعضاء المغاربة بـ”توحيد الجهود فيما بينهم من أجل الدفاع عن مغربية الصحراء، ودحض محاولات منتقدي الرباط الهادفة لاستمرارية العلاقات المتأزمة، والضرب في مصداقية الشراكة التاريخية بين البلدين”.

وأضاف المصدر عينه أن “المغاربة الفاعلين بالجسم السياسي الفرنسي سيقومون بمبادرات لتبيان مواقفهم لأحزابهم السياسية، كون مسألة الصحراء المغربية ضرورية للمستقبل المشترك لبلدينا”.

وشدد الرسالة سالفة الذكر التي حملت توقيع كل من فاطنة لمير، عضو بالمجلس البلدي بـ “لي مورو”، وخديجة غمراوي، مستشارة ببلدية “سور سوازي”، ويوسف الدوح، عضو ببلدية “فيلابي إسون”، وسعيد لعطيريس، رئيس جبهة “ديناميك ماروك”، على أنه “لا يمكن السماح لأولئك الذين يريدون الاستفادة من هذه الحالة بتوسيع الفجوة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، ومواصلة تأزيم العلاقات بين بلدين شريكين”.

وتتزامن هاته التحركات مع خروج أصوات حزبية معارضة لـ”سياسة ماكرون” تجاه المملكة المغربية، أولها صوت أليكس سيوتي، زعيم حزب الجمهورين اليميني، الذي قام بزيارة إلى المغرب سعى من خلالها للعب دور ديبلوماسي برلماني بين باريس والرباط، قبل أن يؤكد أن سياسته تجاه المغرب في حالة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية ستكون واضحة عبر “الاعتراف بمغربية الصحراء”.

دور مهم

العمراني بوخبزة، خبير في العلاقات الدولية، نبه إلى أن “العلاقات المغربية الفرنسية تعرف تشعبا على مستويات عدة، كما تختلف نسب تأثير كل طبقة سياسية على حدة، وللأحزاب دور كبير في إعادة الحياة للعلاقة بين باريس والرباط”.

وبين بوخبزة، في حديث لهسبريس، أن “الفاعلين الحزبيين بين البلدين، خاصة المغاربة المقيمين بفرنسا، الذين يتقلدون مناصب سياسية مهمة، يمكنهم أن يلعبوا دورا مهما في تحسين وجهات النظر بين البلدين، نظرا لتأثيرهم القوي في اللعبة السياسية بفرنسا، التي تعززت مع زوال النظرة الاحتقارية التي كانوا يتلقونها في العقود السابقة، وأيضا نظرا لقربهم الكبير من دوائر القرار بقصر الإليزيه”.

واعتبر المحلل السياسي ذاته أن “العلاقات بين المغرب وفرنسا لا يمكن أن تسير في هذا النهج من البرود الديبلوماسي، إذ إن العديد من المصالح الاستراتيجية بين الطرفين تحتم عليهما العودة إلى التنسيق والتشاور”.

وشدد بوخبزة على أن “هناك أمورا تحدث في السر بين الطرفين، ويمكن أن يخرج موقف فرنسي داعم للتوجه المغربي في المستقبل القريب كما حدث مع إسبانيا عندما كان حينها أشد المتفائلين يتوقع عودة العلاقات بمستوى محتشم، لكن موقف حكومة سانشيز كان مدويا”.

رفض مشترك

من جانبه، شرح محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، موقف الطبقة السياسية داخل فرنسا بكون “غالبيتها تجتمع رؤيتها حول أهمية عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي بين باريس والرباط، وهاته الرؤية لا يعنى بها المغاربة فقط، بل أيضا الفرنسيون أنفسهم”.

وقال بنحمو في تصريح لهسبريس إن “المبادئ التي ينطلق منها المغاربة الأعضاء في أحزاب فرنسا تأتي أساسا من عقيدتهم الذاتية، التي تحوم حول فكرة أن العلاقات بين المغرب وفرنسا يجب أن تنبني على منطق الاحترام والتقدير المتبادلين، إلى جانب إيمانهم البليغ بصحة الموقف المغربي من قضية الصحراء”.

وختم رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بالقول إن “المغاربة في فرنسا يسعون انطلاقا من عقيدتهم إلى وقف المناورات السياسية التي يطلقها أعداء الوحدة الترابية المغربية، الذين بالأساس يوجهون من أطراف خارج فرنسا”.

‫تعليقات الزوار

35
  • مواطن مغربي
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:04

    يا ربي تتدهور و تزيد تتدهور… أبناء فرنسا ابتعدوا عنا

  • Chiffres
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:06

    2 مليون مغربي بفرنسا..,ألف شركة فرنسية بالمغرب مخدمة 600 ألف شخص..,750 ألف مغربي طلبو فيزا د فرنسا لعام لي فات,340 ألف خداوها,…5 مليون توريست فرنسي كل عام..,50 ألف فرنسي تتعيش في لمغرب

  • عبدو
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:07

    لا داعي للسرعة، القضية وما فيها كرامة وعزة وآكل قطعة خبز حلالا طيبا ان أمكن للجميع..وانتهى ….!!!!

  • أيوب جنبوبي
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:07

    الحل سهل ومباشر ولايحتاج لا لف ولا دوران .الصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافيا والواقع والحاضر والمستقبل. انتهى زمن اللون الرمادي.

  • الحسين
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:09

    ترميم العلاقة المغربية الفرنسية. سهلة جدا
    فقط ان تعترف فرنسا بمغربية الصحراء. .لا غير

  • مهاجر
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:10

    لولا اللوبي الفرنسي الذي خلقته فرنسا في المغرب لكانت فرنسا تحسب الف حساب للمغرب وهاذا اللوبي يخدم مصالح فرنسا ويدافع عنها اكثر مما يدافع على المصالح المغربية

  • علاش التلحميس
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:11

    علاش التلحميس الى ما بغاتكش طلقها وما توريهاش دار باباها

  • Charaf
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:11

    واش اولاد فرنسا ، باقي مبغاوش يفهموا ، بلي الشعب المغربي عارف بلي مماهم هي السبب في جميع مشاكل وصراعات المنطقة خاصة و إفريقيا عموماً ، و مشكل الصحراء بالذات حله في (ايليزي) وليس في أي مكان آخر.

  • شريف
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:14

    فرنسا تعرف المغرب مادا يريد بدون لف ودوران وتضييع الوقت، ولا نحتاج إلى وسطاء مغاربةفي أحزاب سياسية فرنسية، فرنسا عليها أن تفرج عن الارشيف الحقيقي قبل تأسيس وقيام ملحقتهم العدوانية سنة 1962

  • azul
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:16

    فرنسا هي من يحرك الكبرانات الأغبياء الخبيثين من خلف الستار، فرنسا هي مع مغرب ضعيف وتابع لها، ولكن لا تريد له أن يتقوى ويصبح سيد قراراته، المغرب فهم هذا جيدا ، لكنه لم يعد يقبل هذا الأمر بل يريد أن يكون قوي وصاحب أموره .
    مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس .

  • اصلاح ايت الخدير
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:17

    ترميم العلاقات بين الرباط و باريس طبعا لكن في صالح من في الحقيقة ؟ لابد من اقامة علاقات ندية لدولة مع دولة و ليس لدولة جوهر عقيدتها استعماري محض و هي عقيدة جد مترسخة في الاذهان و في النفسيات و في المتخيل… المستعمر لا يتغير في 60 سنة او في قرن…و لهذا وجب قطع العلاقات و تقويتها مع الانجليز و المانيا و امريكا و روسيا و الصين و كندا و استراليا و الخليج و تركيا و ايران و شمال افريقيا…اخيرا فرنسا لم تعد قوة لا اقتصادية او صناعية بل ان دولا صغيرة تفوتها في ميدان الصناعة مثل سويسرا…فرنسا لا تصنع حتى دوليبران و لا قفازات بل انها تستجدي التايوان لاقامة مصانع البطاريات الخ..علاقة فيماذا؟ في مسرح موليير و رويات بوفاري ؟ طيب – لكن ايا كان يحكي القصص و يتمسرح في هذه الدنيا…كلنا نحكي قصصا في كل لحظة…في فرنسا حسب ما يقال الناس تتضور جوعا…و لا تجد ما تاكل كفاية…

  • شريد الصحراء
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:17

    لا نريد شراكة مع فرنسا الاستعمارية .المغرب دولة مستقلة وليست الحديقة الخلفية لفرنسا واتباعها من المتفرنسين المغاربة وهم على وشك النهاية وسيأتي جيل جديد لا يتبع لماما فرنسا كما يفعل الكراغلة وكابرنات فرنسا.على الدولة أن تطرد الشركات الفرنسية وان تغلق معاهدها ومدارسها وتغليب الإنجليزية عل الفرنسية في المناهج التعليمية
    والقطع مع كل ما هو فرنسي .ان كان السياسيون المغاربة الموجودون في بعض الأحزاب الفرنسية أن يستقيلوا إن كان لا يسمع صوتهم وليس لهم ثقل لتغيير السياسة الفرنسية تجاه بلدهم الام .

  • مواطن
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:18

    لن يفلح الكابرانات للجزائر للفتنة .يضيعون مال الشعب الجزائري للارتشاء ببيع الغاز بثمن بخس مقابل تقسيم المغرب . الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. اللهم اجعل كيد عسكر الكابرانات في نحورهم وخذهم اخذ عزيز مقتدر .المغرب بلد مسلم مسالم لايؤذي جاره بل يدافع عن حقه بكل مااوتي من قوة . الأعداء يتحركون عذا الاسبوع بالبرتغال وفرنسا بعد ايطاليا

  • frança lkhabita
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:22

    La France a commis un grand crime : elle a pris des terres marocaines et les a données à l’algérie.

  • مواطن
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:29

    فرنسا الحربائية تلعب بذيلها بعدما انقطعت سبل الود بينها وبين المملكة المغربية الشريفة وهي تعلم ونعلم جميعا أنها وأولئك الأنصاف مغاربة الذين باعوا المغرب في زمن الحماية لليوطي واليوم يتواطؤون مع الأجنبي ضد وطنهم بنفس الطريقة أننا لن نتنازل ولن نساوم على صحرائنا القضية الوطنية الأولى والأخيرة التي لا جدال ولا اتفاق إلا مع من يعترف بها قبل كل شيء . لا يمكن أن نرى إلا بنظارة الصحراء فاختاروا الطريقة التي تعجبكم .

  • عبد الله ابن الزبير بامريكا
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:35

    حل المشكل واضح هو أن فرنسا تتهرب فهي كالافعى دو القرنين تتبع سياسة فرق تسود الشتات الموجود بين كل الاخوة في شمال إفريقيا هي المسؤولة عنه اما قضية الوحدة الوطنية للمغرب على صحراءه فهو من صنيعة فرنسا العنصرية الخبيثة.

  • خناثة بناني
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:37

    المهاجر السياسي لاسيما المغاربي ليس حرا و دوما مشكوك فيه و مجرد “عربي في الخدمة” و اغلبهم يميل الى اظهار انه فرنسي اكثر من الفرنسيين لان تمة عقدة نقص و دوما يشير اليه بالاصابع و كلهم يطلقون عليهم “مزدوجي الجنسية” دون غيرهم من مهاجري دول اخرى و في هذا خرق للقانون الفرنسي نفسه و فيه عنصرية واضحة…و لهذا لا يمكن التعويل على هؤلاء المساكين الذين لا حول و لا قوة لهم و مجرد ديكور في المشهد السياسي…و مؤخرا تم توقيف مغاربيين منتخبين من طرف البوليس فقط لان لهم سحنة برونزية مغاربية بل تم منع دخول للبرلمان منتخبين ايضا من اصول مغاربية مما يدل على ان العلاقة مع فرنسا هي دوما علاقة صعبة مبنية على العنصرية في العمق و على كليشيهيات مترسخة في المتخيل الشعبي الفرنسي الخ الخ و من الافضل التعامل مع فرنسا كما نتعامل مع البرتغال او الانجليز او الصين او امريكا و غيرها و لا نعطي للاشياء اكثر من حجمها الطبيعي و العالم واسع كما يقال…

  • رشيد41
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:47

    نظارة المغرب التي أعلن عنها ملك البلاد وقائدها لا تحتمل أي وساطة. فكيف لشيء أن يقبل بما يعدم وجوده من الأصل؟ لو كانت نظارة المغرب قابلة لأي وساطة كيفما كان أصحابها لما كانت من الأصل نظارة ولا مقياس المغرب الأسمى، الأول والأخير. بمعنى آخر لا يمكن البحث عن أي وساطة بين فرنسا والمغرب دون إدخال النظارة في غمدها. أفلا تعقلون. أو بمعنى آخر، طالما ظل المغرب صادقا ووفيا لنظارته فلن تنجح أي وساطة بين الظغرب وفرنسا ولو جائت من كوكب آخر.

  • مواطن2
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:49

    فرنسا هي القبلة الرسمية لفئة من المغاربة..فرنسا تعرف الصغيرة والكبيرة عن اثرياء المغرب. فرنسا تعرف اسرار الكثير من المغاربة..والكثير من المغاربة يثقون في بنوك فرنسا. ويقتنون عقارات في فرنسا. ومتجنسون بجنسيتها. واولادهم يتعلمون في معاهدها ومن هذا المنطلق تتصرف مع المغرب والمغاربة ب” دونية ” اثرت على العلاقة بين البلدين..لا سبيل للوقوف في وجهها الا بالتخلي عن خدماتها وسحب الاموال من بنوكها وتوجيه الطلبة المغاربة الى وجهة اخرى والاستغناء عن تاشيراتها وهذا امر مستحيل…حتى الكثير من المغاربة في ديارهم بالمغرب يتكلمون لغتها مع اولادهم.الثقافة الفرنسية تجدرت في عقول الكثير من المغاربة وهذا ما يزيد من ضعفنا امام قراراتها. القول شيء…والواقع شيء…والتطبيق شيء آخر. وما ينشر بعيد عن الواقع.

  • مغربي متغرب
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:56

    هد سياسين المغاربة الدي يتحركون لي ترميم العلاقات المغربية فرانسية هم مهربين الأموال شعب المغربي وا لديهم مصالح في فرانسا وا مشاريع يخافون عليها لن يفكرون في مصلحة البلاد

  • البريكي سالم
    الإثنين 22 ماي 2023 - 20:56

    فرنسا استغلت المغرب أبشع استغلال في عهد الاستعمار و عند الاستقلال و بعد الاستقلال .
    لقد أخذت من المغرب ما لم يأخذه منها حتى الثمن .

  • حليب بقهوة وحليب بتراب
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:00

    الميزان .. ماذا فعلت فرنسا للمغرب .. وماذا فعل المغرب لفرنسا .. استعمار فرنسا ونهب الثروات واستولت على استثمارات بتراب الفلوس وارباح بتليونات اليورو ونيني يامومو بالنسبة للصحراء المغربية .. المغرب حرر فرنسا من استعمارها وبنا فرنسا الحديثة واستغلت المغاربة في حروبيها القذرة ضد دول لا علاقة لنا بها .. فرنسا هي من تحتاجنا ولسنا في حاجة لمن لايحترمنا وينهب ثرواتنا ويسب ديننا وينعثنا بالارهاب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:33

    ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم (صدق الله العظيم) مبادرة محمودة من مغاربة فرنسا الناشطين داخل الأحزاب السياسية الفرنسية يجب أن تشمل الأعضاء المؤثرين أمثال رشيدة داتي و بلقاسم و أودري أزولاي و اليهود المغاربة لترميم العلاقات الاستراتيجية بين باريس و الرباط، أعتقد أن اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء أصبحت مسألة وقت فقط، ربما الظروف غير مواتية الان بالنسبة للسيد ايمانويل ماكرون للاعلان الرسمي بمغربية الصحراء نظرا لحاجته تحقيق مكاسب أكثر من خدامه بقصر المرادية و ثكنة عبلة، لا غنى عن علاقات قوية مع فرنسا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي و البقرة الحلوب للاقتصاد المغربي من خلال شركاتها الاستثمارية أو مداخيل السياحة و الجالية و مركز تكوين الكفاءات المغربية في الهندسة و الطب و ادارة المال و الأعمال.

  • العربي بن علي
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:38

    ترميم العلاقات مع المستعمر السابق رهين بالتدخل الايجابي في ملفي :الصحراء المغربية و الصحراء الشرقية التي منحتها فرنسا الظالمة لصنيعتها الجزائر الفرنسية

  • كريم
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:54

    نتمنى ان تزيد تدهوا وتوترا …العلاقة الفرنسية ماهي الا خلق مشاكل سياسة بين الدول واستنزاف خيراات البلااد كما تفعل ف المغرب والجزائر وبااق الدول

  • مغربي متتبع
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:56

    في المقابل يجب تتحرك غالبية الشعب المغربي الرافض للسياسات الاستعمارية لفرنسا المنافقة في اتجاه تقويض هاته الرغبات و الأماني للتيار الفرنكفوني الذي لا تهمه فقط سوى مصالحه الاقتصادية و الثقافية الربحية بينما تذبذب اختيارات فرنسا و عدم وضوحها و ضبابيتها اتجاه قضيتنا الوطنية و وحدتنا الترابية و مغرببة صحراءنا و أقاليمنا الجنوبية

  • Hassan مهاجر
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:57

    العلاقة الفرنسية المغربية فيها ضبابية، نتمنى من الحكومة المغربية ان لا تتعامل مع هاذ الرئيس الفرنسي المتكبر ،إن هاذ البنكي ليس له خبرة في السياسة يظن أنه يحكم العالم.

  • هيثم
    الإثنين 22 ماي 2023 - 21:59

    We are sad that France who had a long history with Morocco still playing this hypocrite game not fit for the history of France.I grew up learning the French anthem even before the Moroccan but I get disillusioned year after year that my parents have made a huge mistake teaching it to me.
    I thought France was a friend nation but unfortunately it’s the opposite

  • simo
    الإثنين 22 ماي 2023 - 22:26

    أنا لا أرى أي توثر بين المغرب وفرنسا: رونو داسيا لازالت تصنع في المغرب وحتى السيارة الجديدة من صنع مغربي Neo محركها يصنع غي القنيطرة بترخيص من شركة “رونو سيتروين” هذا زيادة على الرحلات الكثيفة بين البلدين وتزايد في السياح الفرنسيين… فالقضية فقط غضبة لا أقل ولا أكثر.

  • ملكي حتى النخاع وأفتخر .
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 01:10

    فرنسا وحدها فقط هي من يجب عليه ترميم العلاقة القائمة بينها وبين المملكة المغربية ، على حكام فرنسا أن يعوا بأن الصحراء المغربية هي النظارة التي ينظر بها المغرب لباقي دول العالم . فمغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس . إذن الكرة يجب أن تتدحرج في ملعب فرنسا لا في ملعب المغرب . فالتاريخ يشهد أن الصحراء مغربية وحكم محكمة العدل الدولية في سبعينيات القرن الماضي عنده ما يفيد و كفى حكام فرنسا تعنثا وكبرياء . فالمغرب شريك استراتيجي على ضفة المتوسط و يعتبر أكبر بوابة في اتجاه العمق الإفريقي بلا منازع . نتمنى أن يعود حكام الاليزي إلى رشدهم من أجل تذويب صلابة الثلج الذي يحول دون تحقيق سياسة رابح رابح بشرط الاعتراف بوحدة المغرب الترابية من طنجة إلى لكويرة و الغير قابلة أبدا للتجزيء علما أن فصولا أخرى تنتظر المملكة المغربية متمثلة في استرجاع صحرائنا الشرقية و الثغرين السليبين سبتة ومليلية و الجزر الجعفرية . والاستعمار الاسباني و الفرنسي دائما على المحك عملا بمقولة تحقيق الحق ….فللتحرير بقية طال الزمن أوقصر وحتى لا تنسى الأجيال القادمة ما بدأه الأجداد بهذا الخصوص وسينهيه الأبناء والأحفاد.

  • Mustpha
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 02:04

    لا يمكن للمغرب أن يعيد علاقته مع النظام الماكروني إلا بالاعتراف الكامل بالصحراء المغربية والشرقية واعادت برمجة ترسيم الحدود القديمة بين المغرب والجزائر

  • فرحات
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 05:02

    قرارنا لا رجعة فيه لنحمي استقلال وطننا الغالي المادي والمعنوي والتاريخي والجغرافي والاقتصادي

  • محمود
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 08:35

    “لي فراس الجمل فراس الجمال” كما يقال لم يعد هناك ما يمكن اخفاؤه. فرنسا فهمت جيدا الدرس ولم يعد بامكانها التحكم في مستعمراتها القديمة. من الطبيعي انها ستتحرك بشكل غير مباشر لترميم العلاقات. المغرب لا يريد الترميم وانما بناء علاقات على أسس جديدة ومتينة. المؤسسات الكبرى مثل بوجو او رونو لن تتأثر بطبيعة الحال لان منطق رابح-رابح هو من يحكم ولا يتاثر كثيرا بالازمات السياسية أو بمزاجية حزب معين.

  • المعلم
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 09:56

    لا علاقة مع فرنسا حتى تعترف بالصحراء مغربية وتحل مشكل الصحراء الشرقية لي خذاتها من المغرب وضمتها للجزائر يجب على المغرب ان يقف في وجه فرنسا حتى يأخذ حقه لا لي سياسة الذل

  • فلفل
    الثلاثاء 23 ماي 2023 - 13:24

    لو كانت فرنسا تحب المغرب لما استعملته واستغلته ابشع استغلال. هي تريد مزيدا من التفرقة والعداوة وتعميق الجراح بين الشعوب التي استعمرتها لخلق التبعية لها. لا يمكن ردعها بالحوار عينيها خارجين على الغاز . ولكن كما قال الشاعر: وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة