سياسيّون أمْ ممثّلون؟!

سياسيّون أمْ ممثّلون؟!
الأحد 26 مارس 2017 - 20:09

(1)

نحتاج، دائما مع الأسف، أن نذكّر ببعض البديهيات المتعلقة بالعمل السياسي السليم، لأن ممارسات النظام المخزني قد شوّهت هذه البديهيات وحرّفتها حتى أحالتها إلى أدواتٍ تسوّغ الكذبَ والتزوير والتدليس.

السياسيّ الحقيقيُّ، لا المزوَّرُ، في الأنظمة الديمقراطية الحقيقية، لا المزَوَّرةِ، يتقدمُ للناس، في الانتخابات، ببرنامج موضوعي، له حدٌّ أدنى من المصداقية من حيث تصوراتُه ومقترحاتُه وأهدافه وأرقامُه، ويطلبُ أصواتَهم للفوز والتمكّن من السلطات الفعلية، التي يضعها الدستور والقانون بيد الفائز، ليباشرَ تطبيق برنامجه والوفاءَ بما وعد به الناخبين، إما من طريق أغلبيةٍ يغلب عليها لون واحد، أو من طريق تحالف من عدة أحزاب، لكن على أساس تقاربٍ في المرجعية والرؤى والبرامج والأهداف.

القوانين في الأنظمة الديمقراطية، وعلى رأسها الدستور، تضمن للفائز من الأحزاب السياسية المتنافسة على السلطة، الحقَّ في امتلاك سلطات الحكم الحقيقية، ومنها سلطةُ الإشراف على دواليب الإدارة العمومية، وسلطةُ وضع السياسات، في مختلف المجالات، وتنفيذِها من غير اعتراض أو عرقلة أو تعويق من أي جهة، إلا جهة مخوَّلَةً بالدستور والقانون طبعا، وسلطةُ التحكم في المالية العامة والميزانية سياسةً وتحصيلا وإنفاقا، وغيرها من السلط الحيوية لإدارة دفة الحكم.

فلا يكون للمحاسبة في السياسة معنى إلا حينما يكون المحاسَبُ مسؤولا يملك بالفعل سلطةً الاختيار والتقرير والتنفيذ؛ أما المسؤول الذي ليس بيده سلطة حقيقية، فإن المحاسبة في حقه ثانويةٌ مقارنةً بالمحاسبة الرئيسية التي يجب أن تتوجه إلى من بيده سلطةُ الأمر والقرار، لا إلى المأمورين المنفذين التابعين.

أما السياسيُّ “الممثّلُ”، فهو نقيض الأول، وعمله أقربُ إلى الشعوذة والتهريج والإلهاء منه إلى العمل الجاد والممارسة المسؤولة.

لقد قلت وسأظل أكرّر حقيقةً كالشمس الحارقة لا تحتاج إلى دليل، وهي أن الاستبدادَ، بأيّ زيٍّ تزَيّى، هو قتلٌ للسياسة، وتفريخٌ للممثّلين من كل الأصناف والدرجات. ومع الاستبداد، وفي حواشيه، تنتعش ثقافة التزوير والتدليس، وتنمو صناعة الوهم والأساطير، وتنتشر أخلاق النفاق والغش والمداهنة، ويسود التعتيم والغموض، وتنْفُق سوقُ الإشاعات والأباطيل.

الممثّلُ يكون وراءه كاتبُ النصّ والمخرجُ والديكورُ والماكياج والمؤثرات الصوتية والبصرية. وقد ينجح بعض النجاح في أداء دوره، إن كان ممثلا موهوبا، مع وجود نص رديء وإخراج ضعيف؛ لكن المصيبة تتضاعف حينما نكون أمام ضعفٍ وهزال وقبح ورداءة تشمل الجميع، نصا وإخراجا وتمثيلا وإكْسِسْوَارات.

(2)

مظاهرُ التمثيل في حياتنا السياسية نراها اليوم جليّة في الأجواء والخطابات والتصريحات التي تواكب “المشاورات” التي دشنها السيد سعد الدين العثماني، رئيسُ الحكومة المكلف بعد إعفاء السيد بنكيران، مع الأحزاب السياسية.

فإذا كان الدستورُ الممنوح يضع الملكَ على رأس الدولة بسلطات وصلاحيات شبه مطلقة، ويجعلُه متحكما في كل المؤسسات الحيوية في الدولة، إما مباشرة وإما بواسطة، ويُعفيه من أي شكل من أشكال المتابعة والمحاسبة-فلا يوجد في الدستور، ولا في غيره من قوانين الدولة جملةٌ واحدة أو شبهُ جملة يُفهم منها أن الملك، مثله مثل سائر المسؤولين، الذين يمارسون سلطةً من السلطات، يمكنه أن يخضع للمحاسبة والمراجعة-

قلت إذا كان الدستورُ الممنوح يجعل الملكَ على رأس الدولة بسلطات شبه مطلقة، ويجعل الحكومةَ تابعةً له، وسياساتها من سياسته، وقراراتها من قراراته، ويجعلُ رئيسَها في خدمته وتحت مراقبته وسلطانه، فأنّى لرئيس الحكومة المعين لتشكيل الحكومة الجديدة أنْ يكون حرا في تصرفاته، وإن كان النصّ الدستوري يسمّيه رئيسا للحكومة، ويجعلُه مسؤولا عن تشكيلها وسياساتها ومواقفها وقراراتها.

فالنص الدستوري الذي يجعلُ رئيسَ الحكومة يتمتع بحرية الحركة والتصرف، ينقضُه النصُّ الذي يجعل يدَ الملك فوق الحكومة، في صغيرِ أمرها وكبيره؛ فيكفي أن يكون الملكُ هو رئيس مجلس الوزراء، لتصبح جميعُ تصرفات الحكومة تحت إمرته، يوجهها حيثما شاء، ويقبلُ من أعمالها ما يشاء، ويرفض ما يشاء.

هذا على المستوى النص الدستوري.

أما على مستوى الواقع، فإن من الحقائق التي باتت معروفةً ومشهورة أن الأحزابَ التي أفشلت السيد بنكيران، سلفَ السيد العثماني، في مهمة تشكيل الحكومة، هي أحزابٌ مخزنية بامتياز، سواء التي نشأت في أحضان المخزن وبإذن منه، كالحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، أو التي التحقت مؤخرا بدار المخزن، كالاتحاد الاشتراكي.

فكيف نستسيغُ أن السيد بنكيران كان يتعامل مع هذه الأحزاب، وهو يجهل أنها أحزابٌ تأتمر بأوامر المخزن، لا تملك من أمر استقلالها إلا القشور؛ فهي أحزاب، عند السمع والطاعة، إذا طلبها المخزنُ، وليُّ أمرها، للخدمة والمشاركة في تنفيذ مخططاته؟!

كيف يُرادُ لنا أن نستسيغَ أن السيد عزيز أخنوش، الذي باتَ فأصبح رئيسا للتجمع الوطني للأحرار، والذي ليس له أي تاريخ سياسي، ولا أي تجربة حزبية واضحة ومعتبرة، كان يفاوض السيد بنكيران، واليوم السيد العثماني، بإرادة حزبية مستقلة عن النظام المخزني، التي يراقب الشاذة والفاذة في الساحة الحزبية، ويحسب الصغيرة والكبيرة مما يدور داخل الأحزاب، لا يفوته منها مثقال ذرة؟!

وقُلِ الشيءَ نفسَه عن الأحزاب الأخرى التي شاركت في إفشال مهمة السيد بنكيران، وهي اليوم تُظهر “الضحكة الصفراء” للسيد العثماني، الذي يردّ عليها بضحكة مثلها تسكن محيّاه لا تكاد تفارقه.

لقد أثبتتْ لنا تجربةُ السيد بنكيران مع هذه الأحزاب التي تجاوزت خمسة أشهر أن الأمرَ لم يكن في حقيقته “مفاوضاتٍ سياسيةً” بين أحزاب طبيعية، وإنما كان “تمثيلا”، اجتمعت فيها كلُّ الشروط، مِن نص وإخراج وديكور وغيرها من لوازم التمثيل.

كانوا يمثّلون، ليوهموا أنفسَهم أولا، ونحن ثانيا، بأنهم سياسيّون يتفاوضون، كما يتفاوض السياسيون المحترفون الأصحّاء، وبأنهم مستقلون، فيما يختارون وفيما يقرّرون، وأنهم لا يخضعون لأيّ جهةٍ من الجهات، ولا لأي سلطةٍ من السلطات، وأنهم لا يتبعون إلا ما ترجّحُه عندهم قناعاتُهم ومبادئهم واختياراتُهم ومواقفُهم الحزبية!!

ومنْ سيصدّقهم، وكلُّ الدلائل والمعطيات والمؤشرات تدل، بل تُثبت وتؤكد أن “تمثيلهم” تجاوزَ حدّ الرداءة إلى الحضيض، وأنهم باتوا مفضوحين في العراء لا يسترهم شيء؟

وقد تتبعنا القصة أكثر من خمسة أشهر، فلا داعي للإثقال على القارئ بإعادة حكاية فصولها هنا مرة أخرى. بل ها نحن اليوم، السبت 25 مارس، وقد مرت ثمانية أيام منذ تكليف السيد العثماني بتشكيل الحكومة، نسمع الحكومة الجديدة توشك أن ترى النور، وأن ما عُرف بالبلوكاج سيزول قريبا. وهذه السرعة الفائقة في نجاح السيد العثماني فيما فشل فيه سلفُه السيد بنكيران دليلٌ قويٌّ وفاضحٌ وحارقٌ على هذه التمثيل الرديء الذي يشوه حياتنا السياسية، والذي يترجم عن سيناريو وإخراج في غاية الضحالة السياسية.

(3)

التمثيلُ الذي أنا بصدد تصويره ونقدِه لا ينفك عن التزوير، وليس أيَّ تزوير، بل هو تزويرٌ كبيرٌ وخطير، لأنه يهمّ مصيرَ أمّة، لأن آثاره تمتد لتشمل حياتنا السياسية من كل النواحي، فتجعلها حياةً تعاني الاختناقَ والميوعة والهشاشة والاضطراب بوتيرة لا تعرف الانقطاع، وتهدد بالانفجار-لا قدّر الله-في أي لحظة.

المفتَرَضُ أن رئيسَ الحكومة المعينَ يعرف قبلَ غيره، بالاستناد إلى الدستور والقانون والعرف، أن سلطاته ضعيفة جدا جدا، بل إنها سلطاتٌ مقيدة ومراقبة وتابعة لا تمكّنه من الحكم قِطْميرا، بل لا تمكّنه حتى مِن التحكم في الإدارة العمومية، التي هو رئيسُها المفترض على الأوراق.

وهذا الرئيس المعين، يعرف أيضا، وقبلَ غيره دائما، أن البرنامجَ الوحيد الذي يُطبق في الدولة هو برنامج الملك، وأن البرامجَ التي يتنافس بها المتنافسون في الانتخابات هي لذرّ الرماد في العيون، كما يُقال، لأنها من متطلبات الدور المَنوط بالأحزاب تمثيلُه على مسرح حياتنا السياسية، وَفْقَ ما رسمه المخرجُ وكاتبُ السيناريو.

فمن التمثيل الفِجّ أن يأتيَ رئيسُ الحكومة، بعد تشكيل حكومته، أمام البرلمان ليعرضَ ما يسميه “برنامج” حكومته!

أولا، أين ذهبت البرامجُ التي سمعنا عنها في الانتخابات، والتي، على أساسها، نالت الأحزابُ من الأصوات ما نالت؟

ثانيا، أين هي الوعودُ التي تميزت بها الأحزابُ في حملاتها الانتخابية، والتي وعدت بأن تجدَ لها طريقا إلى التنفيذ إنْ هي فازت ووصلت إلى الحكومة؟

ثالثا، ماذا يعني هذا البرنامجُ الذي تتقدم بها الحكومةُ أمام البرلمان لينال الثقة مقارنةً ببرنامج الملك، الذي هو الأصل، والذي سيجده الوزراءُ على مكتبهم في أول يوم يلتحقون فيه بعملهم؟

رابعا، مَنْ سيتحملُ المسؤوليةَ السياسيةَ والتّبعات المالية المتعلقة بالعشراتِ من الاتفاقيّات التي وقّعها وزراءُ “حكومة تصريف الأعمال” في أثناء جولات الملك الأخيرة في أفريقيا؟

خامسا، وفي جملة: أين ذهبت إرادةُ الناس الذين صوتوا لهذه الأحزاب؟ وأين هي مصداقيةُ شعاراتهم ووعودهم؟ وأين هي مصداقية كلمتهم؟

لو كنا نعيش حياة ديمقراطية حقيقية صافية من الشعوذة والتزوير والتمثيل، لكان لمَا أطرحُه من ملاحظات وتعليقات وأسئلة معنى. لكننا، مع الأسف، وهذا ما تريدُ أن توضحه هذه المقالة، نعيش حياة سياسية حوّلتها المشاهدُ التمثيلية إلى حياة يخنقها التزوير والتمويه والتوهيم.

فالحزبُ الذي يشارك في “لعبة” الانتخابات، ويزعم أنه يسعى للفوز، ليحكمَ، وليطبقَ برنامجَه، هو حزبٌ ممثِّل ومزوِّر؛ ووجهُ التزوير هنا هو أنه يعرف أن الأحزابَ، عندنا، لا تحكم، مهما كانت قوتُها، ومهما كانت المرتبةُ التي تفوز بها في الانتخابات، لأن الحاكم الحقيقيَّ والوحيد، بنص الدستورين الممنوح والعرفي، هو الملك. والذي يزعم غيرَ هذا هو مزوِّر، وقائلٌ بغير الحقيقة المنصوص عليها في فصول الدستور، وكذلك الحقيقة المعيشة في الممارسات الفعلية في الواقع.

فمن مشاهدِ التمثيل الثقيلِ والمرذول، في حياتنا السياسية، أن نرى رئيسَ الحكومة، الذي يعرف، قبل غيره، أنه لا يملك أيَّ سلطةٍ فعلية على أدوات الحكم الأساسية، كالإدارات والمؤسسات العمومية، والداخلية، والخارجية، والأمن، والدفاع، والمالية والاقتصاد، يأتي إلى البرلمان، كما كان يفعل السيد بنكيران، ويدعي أنه المسؤولُ الأول عن الإدارة العمومية، وأن الوزراء يعملون تحت إمرته، وأنهم لا يتصرفون إلا بموافقته، وأنه، وأنه، وأنه، مما يوهم السامع بأن الرجل، بالفعل، يملك سلطةَ الفعل والقرار؛ وهذا من التزوير، الذي يشوه الحياة السياسية، ويزيدها اختناقا وفسادا وعبثا.

كيف يدعي رئيسُ الحكومة شيئا، وهو يعلم، بالممارسة اليومية في دواليب الدولة المخزنية، أنَّ ما يدّعيه لا يمتّ إلى الحقيقة بصلة، وأنه لا يعدو كونَه ممثِّلا حين يعرض على الأسماع خطاباتِ الوهم، التي يُفترضُ في أيِّ مخزنيٍّ سامٍ أن يكونَ متقنا لها، بارعا في تسويقها إلى أبعد مدى؟

لقد أمدّتنا الممارسةُ الواقعية، خلال خمس السنوات الماضيات، بشواهد لا تُعدُّ ولا تُحصى، على أن السيد بنكيران كان، بالفعل يتكلم كثيرا، ويَظهر كثيرا، ويُضحِك كثيرا، ويُغضِب كثيرا، لكنه لم يكن يتعدى الدائرةَ التي رسمها له مَن يضعون السياسات الاستراتيجيةَ، ويتخذون القرارات الحاسمةَ، ويمسكون بكل الخيوط الحساسة المتحكمة في شرايين الدولة.

(4)

في مفاوضات تشكيل الحكومة، بعد انتخابات السابع من أكتوبر، التي دامت أكثر من خمسة أشهر مع السيد بنكيران، وتستمر اليوم مع السيد العثماني، لم نسمع، فيما صدر عن المتفاوضين مِن تصريحات، شيئا عن اختلاف بينهم في التصورات، ولا في المرجعيات، ولا في البرامج، ولا في الأولويات، ولا في الاقتصاد، ولا في أي شيء له علاقة، مباشرة أو غير مباشرة، بمصالح الناس، وإنما الذي سمعناه لم يكن يتعدى موضوع المشاركة في الحكومة؛ فبنكيران من جهة، يشترط كذا وكذا، والآخرون، من جهة أخرى، بقيادة أخنوش، يربطون مشاركتهم بكذا وكذا، من غير أي اعتبار للمرجعيات، ولا للأفكار، ولا للبرامج، ولا للتباين في الأدبيات الحزبية، ولا لأي شيء ممّا هو الأهمُّ والمعتبَرُ والمُقدَّم عند السياسيّين المحترفين الحقيقيين، لا الممثِّلين المزوِّرين المشعوِذين المهرِّجين.

واليوم، نسمع عن قرب زوالِ ما عُرف بالبلوكاج، وميلادِ الحكومة الجديدة.

كيف؟ وماذا تغير بين الأمس واليوم، حتى يتمَّ ميلاد الحكومة بهذه السرعة؟

هل يملك السيد العثماني قوةً خارقة، وإمكانياتٍ عجيبةً ساحرة؟

هل يتميز السيد العثماني عن سلفه السيد بنكيران بفرادة باهرة قاطعة حاسمة؟

لا شيء من كلِّ هذا؛ فالسيد العثماني، مثلُ أخيه وحبيبه ورفيق دربه السيد بنكيران، مخزنيٌّ مُروَّض مِن الدرجة العالية، ومعدنه المخزنيُّ مِن النوع النادر النفيس، ومِن ثمَّ فهو، إنْ رضيَ عنه النظامُ لقيادة الحكومة في السنوات الخمس المقبلات، سيكون الاختيارَ الأول، لأن خدمته ستكون، بلا أدنى شك، ممّا “يحمّر” الوجهَ، ويغيظ الأعداء الحاسدين.

هذه الحكومةُ الجديدة، إن كُتب لها أن تتشكل قريبا، لن تكون إلا حكومةً هجينة ضعيفة خاضعة متحكَّما فيها، عن قربٍ وعن بعدٍ، أكثر من سابقاتها.

إن تشكيل الحكومة، اليوم أو غدا، لن يكون بفضل كياسة رئيس الحكومة المُعيّنِ ومهاراته الخارقة ورِفْقِه الديبلوماسي العجيب، ولا بفضل مرونة جبهةِ السيد أخنوش ومن معه، وتيسيرهم وتعاونهم، ولا بفضل أيِّ شيء له علاقة بالسياسة الحقيقية والبرامج والمصلحة والتعاون. لا؛ تشكيلُ الحكومة، اليوم أو غدا، سيكون، كما كان دائما، بضوء أخضر قويّ ناصعٍ من النظام المخزنيّ، لأنه هو المُخرِج وكاتبُ السيناريو الأصلي، والآخرون، في رأيي، إنما همْ ممثّلون لهم أدوار محددة، تتطلب بعضَ المهارات الذاتية، وشيئا من اللطافة والرشاقة في الحركة والقفز واللف والدوران فوق خشبة التمثيل.

خلاصةُ هذه المقالة أن داءنا العضالَ إنما هو في الفلسفة والأسس التي تتحكم في حياتنا السياسية؛ فلا دواء لهذا الداء، في اعتقادي، إلا بمراجعة هذه الفلسفة، وتغيير تلك الأسس، ووضع دستور ديمقراطي حقيقي قمينٍ بنقلنا مِن دولة الجبر والتعليمات والتحكم في كل شيء، إلى دولة الحقوق والحريات والمؤسسات الحرة والمسؤولة.

فالاستبدادُ، كيفما كان اسمُه ونوعُه وفصلُه، لن يُوَلّد لنا، في حواشيه وعلى أعتابه، إلا ممثّلين في صورة سياسيّين، يؤدون أدوارا محفوظة في مقابل رَيْعٍ وامتيازاتٍ وكراسيَّ ومناصبَ ساميةٍ كاذبةٍ خادعةٍ، وللشعب الخطاباتُ الرنانةُ والشعاراتُ المبهْرَجة والوعود المُخْلَفة.

دورُ الممثِّلِ في المشاهِدِ كلِّها**أنْ يجْعلَ الوهمَ الصريحَ مصَدَّقا

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

‫تعليقات الزوار

11
  • باب الخوخة
    الأحد 26 مارس 2017 - 22:16

    عرض الأستاذ يتوجه إلى ورم خبيث رافق منذ زمان السياسة المغربية وعطل أجهزتها بالمفهوم الديموقراطي، ويضحى السياسي في ظلها كما تفضل الأستاذ مجرد أرجوز ودمية تحركها أيادي قابعة في الخلف لا يأتمر إلا بها، وهكذا تتحول المؤسسات التابعة إلى أجهزة تنفيذية تتلقى دوما أوامر من فوق، ولا سلطة لها أو بالأحرى ليست هناك سلطة مستقلة عن الأخرى، الكل في واحد، وبالتالي تغيب البرامج وتغيب معها المراقبة والمحاسبة، كم هناك من الشخصيات التي تعاقبت على السلطة، هل فكر أحدهم يوماً أن يكتب مذكراته بصريح العبارة، على الأقل ما عايشه وعلاقة ذلك بالمخزن، حتى الآن كل ما تلفظه الصحف من "مذكرات"لبعض "الساسة" يغلب عليها التغزل بمفاتن المخزن وتبوئه مكانة رفيعة وتنسب له كل التضحيات… هذا أمر مخجل وأصبح مكشوفا للعيان فبالأحرى المراقب الأجنبي…. كيف يعقل أن يتعطل تشكيل الحكومة مدة خمسة أشهر ويعود المخزن بآلته الجبارة إلى الأمر بتكوينها في خمسة أيام،،، إننا إزاء دجل سياسي عز نظيره في أنحاء العالم. تحياتي

  • سلوى
    الأحد 26 مارس 2017 - 22:21

    لم أفهم لماذا لم يحفظ العثماني ماء وجه زميله بنكيران بعدم إشراك لشكر و لماذا لم ينسحبو للمعارضة كي يحافظوا على كرامة المنتخبين سؤالين يجب الجواب عليهما كي تتضح الامور وشكرا

  • محمد أيوب
    الأحد 26 مارس 2017 - 22:34

    وضعت الأصبع على الجرح:
    فعلا لقد وضعت الأصبع على الجرح كعادتك في كل مقالاتك..وأود أن أورد هذه الفقرات من مقالك الذي اشكرك عليه كثيرا،والفقرات هي:"الرئيس المعين، يعرف أيضا،وقبلَ غيره دائما،أن البرنامجَ الوحيد الذي يُطبق في الدولة هو برنامج الملك..".."ماذا يعني هذا البرنامجُ الذي تتقدم بها الحكومةُ أمام البرلمان لينال الثقة مقارنةً ببرنامج الملك، الذي هو الأصل،والذي سيجده الوزراءُ على مكتبهم في أول يوم يلتحقون فيه بعملهم؟"…"إن تشكيل الحكومة،اليوم أو غدا،لن يكون بفضل كياسة رئيس الحكومة المُعيّنِ ومهاراته الخارقة ورِفْقِه الديبلوماسي العجيب، ولا بفضل مرونة جبهةِ السيد أخنوش ومن معه،وتيسيرهم وتعاونهم،ولا بفضل أيِّ شيء له علاقة بالسياسة الحقيقية والبرامج والمصلحة والتعاون.لا؛تشكيلُ الحكومة،اليوم أو غدا، سيكون، كما كان دائما،بضوء أخضر قويّ ناصعٍ من النظام المخزنيّ،لأنه هو المُخرِج وكاتبُ السيناريو الأصلي،والآخرون،في رأيي،إنما همْ ممثّلون لهم أدوار محددة"..وأصبح الصباح وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح..

  • أوهام الديموقراطية الحقيقية
    الأحد 26 مارس 2017 - 22:43

    الديموقراطيات الغربية منذ نشأتها الأولى في أثينا تقتصر على حكم الأقلية للأعلبية.
    في أثينا كانت الديموقراطية تستثني العبيد الذين كانوا يمثلون تلثي الشعب ، حاليا في كل البلدان الغربية المتقدمة يكون البرلمان المنتخب والحكومة المنبثقة عنه في خدمة راس المال والشركات الكبرى .
    الأحزاب والتنظيمات الإنقلابية مرفوضة في الأنظمة الليبيرالية ، فمثلا لم يحصل أن حصل حزب شيوعي في بريطانيا أو الولايات المتحدة على الأغلبية في الإنتخابات .
    في بريطانيا ليس هناك لا دستور مكتوب ممنوح أو مفروض ، هناك مجلس اللوردات المعين ، تنتقل بعض عضويته بالوراثة يراقب مجلس العموم المنتخب ، والملكة التي تعتبر في نفس الوقت أميرة المؤمنين الأنجليكان ،هي الحكم بينهما.
    في المغرب برنامج "المخزن" واضح يقوم على مراعاة موازين القوى والحفاظ على التوازنات القائمة وطنيا ودوليا ، والسعي إلى تحسين مستوى معاييش الناس.
    برامج بعض التنظيمات إنقلابية مثل (جماعة ياسين) أو اليسار المتطرف ، وبرامج بعض الأحزاب تغلب عليها الأيديولوجيا ، كعروبية الإستقلال واشتراكية الإتحاد وإخوانية العدالة .
    وبالتجربة صار برنامج المخزن هو المفضل.

  • KITAB
    الأحد 26 مارس 2017 - 23:16

    يبدو أن المخزن حرص في عملية استبدال بنكيران بالعثماني على إحداث شرخ في حزب البيجيدي والذهاب به إلى التقسيم من خلال مواقف الجميع إزاء طرد أمينهم العام، هذا من جهة ومن جهة أخرى لاحظنا أن العثماني رضخ لابتزازات المشاركين ومنها حزب الحمامة بقيادة أخنوش وهو الخط الذي عدل عنه رئيسه بنكيران سابقا… إننا إزاء مسرحية رديئة تحت إسم السياسية المغربية، كل شيء فيها رديء الإخراج الممثلون وحتى الجمهور،

  • فيلسوف
    الأحد 26 مارس 2017 - 23:57

    …الديمقراطية مجرد شعار لدى عموم الشعب أيضا…!!!…سيروا في الأرض واستكشفوا الأمر عن كتب…!!!…هذا الكعك من ذاك العجين…!!!…على أن الديمقراطية ليست هدفا في حد ذاتها بقدر ما هي وسيلة للتدبير الناجع للتجمعات…!!!…حتى لو افترضنا تطبيق الديمقراطية في شكلها الأمثل فنتائجها حتما ستكون قاصرة و مفعوليتها ستستغرق زمنا لا يساير خطوات التاريخ…!!!

  • محمد أيوب
    الإثنين 27 مارس 2017 - 00:07

    لا ياأخي:
    يقول صاحب التعليق رقم:4ما يلي:"…في المغرب برنامج "المخزن" واضح يقوم على مراعاة موازين القوى والحفاظ على التوازنات القائمة وطنيا ودوليا، والسعي إلى تحسين مستوى معاييش الناس".وليسمح بأن أقول له:لا ياأخي.. جانبت الصواب فيما ذهبت اليه..أسألك:لقد مر على:"استقلال"بلدنا أزيد من60 سنة..لماذا تظل مناطق شاسعة من وطننا محرومة من كل شيء تقريبا الا من "ظل"المخزن المتمثل في المقدم والشيخ والدركي والخليفة والقائد وحارس الغابة وغيرهم من رموز المخزن؟لماذا يظل حوالي300ألف طفل في سن التمدرس بدون مقعد دراسي؟لماذا يعيش حوالي8ملاييم مغربي في عتبة الفقر؟أين يتجسد عمل المخزن من أجل تحسين معاييش الناس كما سميته؟لماذا تستأثر فئة قليلة لا تتجاوز العشة بالمائة على ما يقرب من80 بالمئة من ثروة الوطن؟ان الديموقراطية هي أرقى ما وصل اليه الانسان في تنظيم الحكم وتداوله رغم ما فيها من عيوب،وتطبيقها يتطلب ناسا لهم الحد الأدنى منها..وهذا ما لا يوجد ببلدنا ياأخي..هل أتاك حديث كون ليبيا سبقتنا على مستوى التنمية البشرية رغم ظروفها الصعبة الحالية؟عن أية تنمية تتحدث ورتبنا بشأنها تدحض كل أوهام المخزن وأكاذيبه..

  • جاء في المقال ما يلي :
    الإثنين 27 مارس 2017 - 14:21

    …(فإذا كان الدستور الممنوح يضع الملكَ على رأس الدولة بسلطات وصلاحيات شبه مطلقة، ويجعلُه متحكما في كل المؤسسات الحيوية في الدولة، إما مباشرة وإما بواسطة، ويُعفيه من أي شكل من أشكال المتابعة والمحاسبة).
    مثل هذا الكلام قاله الإنقلابيون في مصر (1952)، والعراق (1958) واليمن (1962) وليبيا (1969) وأفغانستان (1973) ، فأزاحوا الأنظمة الملكية و أقاموا بدلها أنظمة جمهورية استحوذ فيها العسكر على الحكم فدمروا بسوء تدبيرهم البلاد وشردوا العباد.
    و كل ما استطاعوا فعله أنهم استبدلوا الملكيات برئاسات مدى الحياة وبجمهوريات وراثية ، وأفقروا الأغنياء دون أن يوفروا العيش الكريم للفقراء ، وبذروا الثروات بدل حسن توزيعها بين الطبقات الإجتماعية أو الجهات الجغرافية.

  • مراد
    الإثنين 27 مارس 2017 - 20:55

    العدل والإحسان دايرين رجل على رجل وشادين قلم أحمر للتقييم والحكم على الآخرين… المخزن صعيب، الديمقراطية مسرحية، الاصلاح مستحيل. النظام سينهار… الله يرد بكم

  • FOUAD
    الإثنين 27 مارس 2017 - 22:00

    التقييم الذي قام به الاستاذ لا غبار عليه لكن التعامل مع الواقع فيه "طهرانية" تقول انتظر حتى يكون الملعب بمواصفات عالمية لالعب! و الله الذي لا الاه غيره لو دخل كل الشرفاء معترك السياسة لما تجبر المخزن!
    و لذلك اطرح سؤالا! لولا بنكيران اكانت ستظهر الاعيب المخزن بالمكشوف?
    لو كانت السياسة نمطا واحدا لسيمناها "المحفوظات" وليست "سياسة" ! السياسة مقاربات و تجارب و واقع و بشر و مصالح و عقليات و سلطة و تسلط و مواقع! هي لعبة "ضامة" 'اعطيه واحد او كول ليه جوج' او العكس! عالم متحرر متحرك فيه الداخلي و الخارجي و الاوربي و الامريكي و الخليجي ووو
    Mon salam

  • moul zari3a
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 00:44

    un article en plein dans le mile
    merci

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة