شركات تسويق السيارات تستقطب مقاولين ذاتيين

شركات تسويق السيارات تستقطب مقاولين ذاتيين
صورة: و.م.ع
السبت 15 ماي 2021 - 16:02

احتدمت المنافسة بين شركات بيع السيارات بالمغرب من أجل استقطاب المقاولين الذاتيين العاملين في قطاع نقل الأشخاص، في محاولة منها لرفع مبيعاتها خلال السنة الجارية.

وتسعى شركات بيع السيارات إلى تعويض الخسائر التي تكبدتها في السنة الماضية، بسبب تأثر القطاع بالتبعات السلبية لتفشي فيروس “كورونا” الذي خفض المبيعات بنسب غير مسبوقة.

وقال سمير فرابي، نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للنقل، إن الشركات العاملة في قطاع تسويق السيارات دخلت في مفاوضات مع المقاولين الذاتيين العاملين في مجال النقل، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن منهم وإقناعهم باقتناء منتجاتهم والاستعاضة بحلول كراء السيارات التي تستنزف ثلث مداخيلهم الشهرية على الأقل.

وأضاف نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للنقل، في تصريح لهسبريس، أن “المنافسة بين هذه الشركات أتاحت للمقاولين الذاتيين اقتناء سيارات بأقساط شهرية تتراوح ما بين 2200 و2600 درهم، دون الحاجة إلى تقديم تسبيق”.

وتابع فرابي في التصريح ذاته: “عمدت هذه الشركات إلى تخصيص تسهيلات في مساطر الحصول على تمويل عملية اقتناء السيارات؛ وهو ما حفز عددا كبيرا من هؤلاء المقاولين الذاتيين على شرائها، ومكنهم من تقليص مصاريف استغلال العربات بنسبة قاربت 66 في المائة شهريا، مما سمح لهم بزيادة مداخيلهم بشكل لافت”.

وأورد المتحدث أن النمو الذي يشهده قطاع نقل الأشخاص ساعد بشكل كبير في زيادة اهتمام شركات بيع السيارات بالمقاولات الذاتيين، حيث يشهد القطاع ارتفاعا متواصلا في عدد الزبناء بالموازاة مع عودة الانتعاش الاقتصادي، بعد فترة الركود التي عاشها خلال الأشهر المنصرمة.

‫تعليقات الزوار

17
  • رضوان
    السبت 15 ماي 2021 - 16:21

    ملي كتمشي العندهم تشري طوموبيل كيستقبلوك بحال شي ملك غير كتشريها ويوقع ليك فيها شي عطاب وتديها ليهم ومزالة ف الضمان كيقراو عليك الزابور وهدشي الی عطاوك وقت اصلا عندمم ما لايغد ولا يحصی من الوجوه

  • كمال
    السبت 15 ماي 2021 - 17:40

    والتسهيلات التي تتحدثون عنها ليست إلا ضحك على الذقون واستغباء للمغاربة. يتحدثون عن قروض ب 0 درهم كفائدة والحقيقة أنهم يأخذون الفائدة من المشتري ضمن مبلغ التسبيق الذي يناهز أكثر من 50 % من ثمن السيارة. هذا دون الحديث عن تكاليف الملف التي تساوي 3000 درهم.
    القروض هذه حرام شرعا وأخلاقيا.
    “خليها تصدي”….

  • شطوي سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 18:10

    الحمد لله على فرج الله، بحكم مشروع المقاول الداتي فعلاتو الدولة بدعم من جلالة الملك نصره الله،أصبح السائق المهني له الحق لفرض وجوده والأشغال بأريحية في مجال النقل عبر السيارات الخاصة، فهو الآن مقاول داتي فعال كمواطن مغربي يدفع ضرائب للدولة ادن فهو قانوني مبدئيا لم يبقى سوى اعتراف الدولة بمرسوم خطي وإزالة اللبس او الفراغ القانوني لهذا النوع من الخدمات مادامت الزبائن والكباتن موجودة على أرض الواقع مثل الدول المتقدمة في هذا المجال، تحية المناضلين الأحرار.

  • Majd
    السبت 15 ماي 2021 - 18:30

    حقا انها مساعدة كبيرة وقيمة المقاولين الذاتين حيت انني كنا نعاني من كراء السيارات والبنزين الباهض الثمن اما الان والحمد لله بفظل الدعم الذي قدمه لنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لدعم المقاولين الذاتين نحس بالفرق الشاسع والمدخل المهم الذي يغطي كل مصارفنا واحتياجاتنا اليومية لنا واسرنا هي مبادرة قيمة لمساعدة المقاولين الذاتين وبتحفيزات مهمة لتخفيف على كاهل الكابتن وتنقيص من مصاريفه هي مبادرة محمود لدعم المقاولين الذاتين من أجل اقتناء سيارات جديدة وذات جودة عالية

  • Bennani jalal
    السبت 15 ماي 2021 - 18:36

    السلام عليكم رسالة شكر وامتنان لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في تفعيل مشروع المقاو الداتي الدي مكننا من الاستفادة من شراء السيارات بالتقسيط لاشتغال بها عبر التطبيقات بالسيارات الخاصة عبر الهواتف الذكية والشكر ايضا الى المؤسسات البنكية في الثقة الى هؤلاء المقاولين الداتين في مجال التطبيقات الدكية عبر السيارات الخاصة ونلتمس من حامي الوطن والدين محمد السادس نصره الله والحكومة المغربية من التقنين والترخيص لهؤلاء الشباب المغاربة الدين يقدمون هده الخدمة الى المواطنين المغاربة وشكرا

  • الكنداوي
    السبت 15 ماي 2021 - 18:48

    بعد الإلتفاتة التي ابدتها شركات السيارات والتي أتت تجيب على حاجة المقاولين الداتيين واكراهاتهم المزاولي في مجال النقل عبر التطبيقات .وكدا هية حل لتخطي الأزمة والخسارة التي تكبدتها تلكم الشركات. مما يضعنا أمام حل إقتصادية يوضح إستعداد الشركات الكبرى للتعامل مع هاؤلاء المهنيين، كشريحة مهمة من المجتمع .
    كما ينتظر المقاولين الداتيين التفاتت كل المسؤلين وصناع القرار من أجل تقنين هذا القطاع الحيوي الذي لقي إستحسانا كبيرا من المواطنين وأصبح واقعا معاشات على غرار جميع الدول التي عرفت تطورات مهمة في هذا النوع من النقل.

  • سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 19:22

    عام ماضي بغيت نشري سيارة جديدة بداو عليا بشروط تعجيزية وفي اخر خلصتها كاش دبا عاد حدرو مع كورونا

  • مقاول داتي
    السبت 15 ماي 2021 - 19:58

    فين اودي هادشي بغينا نبدلو طموبيل بشوحدة كبيرة نقل البضائع الا كاينين شتسهيلات بغنا لفورد ترانزيت الا لماسطر

  • فوزي
    السبت 15 ماي 2021 - 19:58

    هدي مبادرة جديدة تحسب للأخ سمير ومسيرة موفقة إن شاء الله

  • Khalid careem
    السبت 15 ماي 2021 - 20:39

    مثل هاته المبادرات الايجابية والفعالة هي مايحتاجه وطننا الحبيب لكي ينهض اقتصاديا وتنمويا من خلال شبابه سواء كانو مقاولين داتيين او مهنيين للمساهمة في تسريع وثيرة النمو الاقتصادي و محاربة الفقر واقتصاد الريع الدي ينهش جسد قطاع النقل بالخصوص..تحياتي SDT

  • TAQUY M
    السبت 15 ماي 2021 - 21:14

    بعد الإلتفاتة التي ابدتها شركات السيارات والتي أتت تجيب على حاجة المقاولين الذاتيين واكراهاتهم في مجال النقل عبر التطبيقات VTC .وكذا حل لتخطي الأزمة والخسارة التي تكبدتها تلك الشركات. مما وضعنا أمام حل إقتصادي يوضح إستعداد الشركات الكبرى للتعامل مع هاؤلاء المهنيين، كشريحة مهمة من المجتمع .
    كما ينتظر المقاولين الذاتيين التفات كل المسؤلين وصناع القرار من أجل تقنين هذا القطاع الحيوي الذي لقي إستحسانا كبيرا لذى المواطنين وأصبح واقعا معاشا على غرار جميع الدول التي عرفت تطورات مهمة في هذا النوع الجديد من النقل.

    10

  • Jalal
    السبت 15 ماي 2021 - 21:17

    الحمد لله بعد هذه المبادرة الذي فعلها جلالة الملك استفادوا عدد كبير جدآ من الإخوان من مشروع المقاول الذاتي عبر وسائل النقل فانتقلو من كراء السيارات إلى ملاكين بفعل التسهيلات التي قامت بها بعض شركات السيارات والتي استفدنا منها والآن نشتغل بكل اريحية مع أداء التقسيطات بكل سهولة وفي نفس الوقت امتلاك سيارة من النوع الرفيع نتمنى من الدولة إنشاء الله تقنين هاذا النوع من النقل التعاضدي(Vtc)

  • المصطفى القديري
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:09

    مبادرة في المستوى.اللهم يسر ولا تعسر

  • عبد الكريم
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:35

    مبادرة جدا مشكورة، هذه العمليات التشاركية فيما بين المتعاملين الاقتصاديين و ايضا مؤسسات التمويل، مع تيسير الشروط الإدارية و تخفيض الكلفة المالية لهذه التمويلات من المؤكد أنه سيؤسس لاجواء اقتصادية إيجابية تساعد بشكل كبير في بعث الدينامية فيها و من تم تحقيق التنمية المنشودة.

  • الوداد الفاسي.. داسيا إشهار بالملعب
    الإثنين 17 ماي 2021 - 05:31

    داسيا مميزة.. داسيا سيارة مميزة في أو بالحقيقة.. إشهار داسيا انها…. سيارة معتادة المنظر.. كالصلاة

  • Bouameur adil
    الإثنين 17 ماي 2021 - 06:20

    اليلام عليكم ورحمه الله وبركاته جريدة دي مصداقية اتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم في المغرب العبي

  • يونس
    الإثنين 17 ماي 2021 - 18:05

    نتمناو هنا في سلا تكون هاد المبادرة انشاء الله أنا مشيت عندهوم ورحبوا بيا وقالوا ممكن الاستفادة بالنسبة للمقاولين الذاتيين انشاء الله انغامر معاهم ويكون خير

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز