صناعة الطيران تنعش المبادلات بين المغرب وأوروبا

صناعة الطيران تنعش المبادلات بين المغرب وأوروبا
الخميس 30 نونبر 2017 - 08:36

كشفت بيانات إحصائية صادرة عن مصالح وزارتي الصناعة والمالية عن زيادة لافتة في صادرات الألبسة المصنعة في المغرب والموجهة إلى الأسواق الأوروبية على وجه الخصوص، حيث حققت مستويات قياسية غير مسبوقة مقارنة مع السنوات الماضية.

وبلغت قيمة الصادرات المغربية من الألبسة الجاهزة، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، نحو ملياري أورو مقابل 1.8 مليار أورو المسجلة في الفترة نفسها من العام المنصرم، لتسجل زيادة بنسبة 8.4 في المائة.

وبلغت قيمة صادرات قطاع النسيج والجلد، في الفترة الممتدة ما بين يناير وأكتوبر من السنة الجارية، نحو 31.5 مليار درهم مقابل 29.5 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من سنة 2016.

وأكدت البيانات الإحصائية الخاصة بالصادرات المغربية لقطاع الطيران زيادة لافتة في هذه الصادرات بنسبة 15.6 في المائة، حيث بلغت 8.7 مليار درهم في التسعة أشهر الأولى من 2017، مقابل 7.6 مليارات درهم في الفترة ذاتها من العام المنصرم.

كما انتعشت صادرات السيارات مغربية الصنع بنسبة 5.5 في المائة بعد استقرارها في مستوى 47.5 مليار درهم، في الفصول الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 45 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2016.

وارتفعت صادرات المنتجات الإلكترونية المغربية بنسبة 5 في المئة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، بعد أن استقرت في مستوى 7.56 مليار درهم مقابل 7.2 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

بدورها، أسهمت الصناعات الصيدلية في انتعاش الصادرات المغربية نحو أوروبا وإفريقيا، حيث بلغ إجمالي ما صدرته الوحدات الصناعية المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية 942 مليون درهم في الفترة المتراوحة ما بين يناير وأكتوبر من العام الجاري، مقابل 906 ملايين درهم التي تم تسجيلها في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

6
  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:14

    صناعة اجزاء الطيران بالمغرب ليست صناعة الطيران بالمغرب هذا كلام كبير بل يعمل كمقاول استعانة واستجارة في مصنع اجزاء الطيران كما يقال (sous- traitance) المغرب ليس لديه ما يصنع فقط يستاجر لفائدة شركات كبرى للطيران المدني اخرى الا نخلط الاشياء لكي لا يكون الجميع مخطئا . نتمنى ان يعمل المغرب جهدا كبيرا ليصبح بلد متطور في تصنيع في مجال الطيران .
    pour le moment faut se contenté de la sous traitance c'est déjà c'est un pas en avant au moins faire employer la jeunesse avenir des marocains et des marocaine

  • Abdessalam Bruxelles
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:27

    صناعة الطيران تنعش المبادلات بين المغرب وأوروبا ههههههههه
    من يقرا العنوان يفهم ان المغرب اصبح يصنع ويصدر الطائرات فى حين 8,7 مليار درهم لتلك المنتجات الاورو كندية بنسبة 100% لا تفوق 10% من مجموع الصادرات المذكورة اعلاه التى تقدر ب 98 مليار درهم منها 50% لرونو الفرنسية .
    اين هو مبلغ صادرات الفوسفات ومشتقاته التى يزعم المغرب انه اكبر منتج ومصدر لها فى العالم ?

  • واو
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:45

    هذا هو المعقول. التصدير ثم التصدير. حتى الحلويات المغربية يجب العمل على تصديرها كما تفعل ايطاليا. يجب أن نتعلم من هدا البلد فهو يصدر كل شىء حتى " الهندية" . و الله الموفق.

  • طالب من الملنيا
    الخميس 30 نونبر 2017 - 11:22

    ليس فقط شركة بومبارديي التي تعمل في المغرب بل توجد الآن اكثر من 110شركة متخصصة في صناعة الطيران في المغرب منها بوينغ الامريكية و ايرباص إيدس الاوروبية و سافران لألكوا و ايرولينا البريطانية ،،،، الخ هذه الشركات يعمل فيها الكثير من المغاربية كما ان الدولة عملة تخصصات في صناعة الطيران في الباكالوريا المهنية وفِي تكوينات المهنية (اما ان تحلم بصناعة طائرة كاملة هذا ايس متاحا إلا لدول معدودة على رؤوس الإسبع الواحد لأنها تستوجب عمل مجموعة من الشركات فيما بينها و ان تكون كلها ملك الدولة و شركات تنتمي لدولة واحدة ،فقط هذه السنة استطاعة الصين تصنيع طائرة تجارية ولم تسوِّقها بعد،فما بالك بالبلدنا !لكن هذه الاستثمارات تجلب الخبرة للمغاربة و يمكن ان نصل الى تصنيع طائرات تجارية يوما ما غير بعيد هذا لَيْس مستحيل

  • ملاحظ
    الخميس 30 نونبر 2017 - 11:25

    وبلغت قيمة الصادرات المغربية من الألبسة الجاهزة، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، نحو ملياري أورو مقابل 1.8 مليار أورو المسجلة في الفترة نفسها من العام المنصرم، لتسجل زيادة بنسبة 8.4 في المائة…..تلك هي الالبسة التي يرتديها السيد لمساهل و كانه لا يشعر بها. يحسبها اوروبية بينما هي مغربية خالصة مائة في المائة.

  • محمد
    الخميس 30 نونبر 2017 - 15:57

    نعم صناعة الطائرات فلطالما نصنع اﻷجزاء فليس بالمستحيل صناعة الطائرة أما لتصنيع الطائرة يحتاج ضخ المﻻيير و ستتمارات خيالية لنجاح مشروع صناعة الطائرة وشكرا فاللهم إستقبال الشركات و تدريب أطر في المستوى فبهادا نقدر إن شاء الله جعل المغرب في مقدمة الدول الصناعية كاﻹسبان و اﻹ طالياني بما أنهم ليسو لديهم طائرة بل يمتلكون مصانع ضخمة و عالمية في صناعة اﻷجزاء الطائرة و لهم شراكة مع بوينغ و إرباص حتى أن هده الأخيرة ﻻ يمكن اﻹستغناء عنهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة