صيد الأسود في الغابة البعثية

صيد الأسود في الغابة البعثية
الإثنين 20 يونيو 2016 - 23:52

هل يجوز قتل الأسد؟ سأل سائل بعذاب واقع؟ أجاب البروفسور ديفيد كرين (David Crane) من جامعة سيراكوزة بدون أي انفعال نعم ولكن ضمن ظروف محددة.

ديفيد كرين ليس شخصية نكرة؛ بل شغل منصب المدعي العام في الأمم المتحدة، وهو الآن بروفسور يدرس الحقوق في جامعة سيراكوزة (Uni-Syracuse) في ولاية نيويورك. ومتقاعد في كارولينا الشمالية يتمشى في جبال العنب، ويعني بحفيده، ويطير إلى جامعة سيراكوزة مرة في الأسبوع ليدرس هناك يومين.مكتبه ليس فخما ولكن ليس من أحد لايعرفه حتى النادل والسائق فهو صائد المجرمين (Hunter).

فلسفة كرين تقوم على أساس قانوني حقوقيP فهو لاينظر إلى بشار الأسد أنه (غول بشع = Monster) ولكنها حالة خاصةK يجب أن يحكم فيها القضاءP فالموضوع ليس انتقاما من مجرم يقتل في مكان مهمل، بل حاكم يقتل شعبا طالب بالحرية والتخلص من الديكتاتورية.

مدينة سيراكوزة التي يدرس فيها الرجل تبعد بالطريق السريع أربع ساعات إلى الشمال الغربي من مدينة نيويورك، في حزام صناعي، وتتمتع بسمعة طيبة في مجال الحقوق.

والمهم فإن هذا الرجل الذي ليس من ديننا وملتنا قد تبنى الدفاع عن القضية السورية ومطاردة الذئاب القاتلة في الغابة السورية الموحشة؟

أذكر جيدا من أخت مغربية في أغادير أنها كانت معجبة بطبيب العيون بشار حين سألتني عن الوضع في سوريا؟ أجبتها وزوجها يرمقني هل تريدين إجابة موسعة أم مختصرة؟ قالت بل المقتضبة. قلت سوريا تختصر بثلاث كلمات: أسد وغابة وعصابة.

لم يعجبها جوابي تماما عقب زوجها ضاحكا : نعم .. نعم والأسد متكلم لبق… هو في الحقيقة كذاب أشر، وإن صدق ففي جملة واحدة أنه سيحرق البلد ويشعل حربا عالمية..

من هذه الكلية (سيراكوزة) ولد مشروع خطير يكبر كل يوم، يشرف عليه الحقوقي (كرين) مع مجموعة متميزة من تلامذته، أخذ اسم مشروع المحاسبة السورية (Syrian Accountability Project).

شخصية الرجل هادئة بملابس متواضعة ومكتب متواضع في الطابق الثالث من جامعة ساركوزة بدون أي ملامح فخامة كما في مكاتبنا العربية، ولكنه حين يتكلم كمحامي صارم يلتمع وهاجا.

الرجل له سجل هام في صيد مجرمي الحرب مثل تشارلز تايلور (Charles Taylor) ديكتاتور ليبريا، المسئول عن مقتل مائة ألف أو يزيدون، وتايلور يصلح أن يكون تلميذا متواضعا في مدرسة السنوريات الأسدية، التي بلغ عدد قتلاهم من السوريين حتى كتابة هذه الأسطر 470 الفا، يضاف لهم مليونين من معطوب ومشلول ومبتور.

كلف كرين عام 2002 م دوليا بالتوجه إلى سيراليون ليترأس محكمة خاصة في مدينة فريتاون (Free Towen) وكان ذلك شرفا له ليخرج بحكم يستحقه المجرم تايلور ولكنه لم يطبق، وتمت ملاحقته حتى تم إلقاء القبض عليه عام 2012م بعد تسع سنين وحكمه خمسين عاما، وهو حاليا يقبع في سجون لندن ولا أمل له بالخروج إلا إلى القبر.

ومن أعجب مايذكر الرجل عن أمريكا أنه يحق له أن يفخر بها حين حررت أوربا من النازية، أما اليوم أمام القضية السورية وجرائم الأسد فهو يشعر بالعار، خاصة في انسحاب أمريكا من الدخول في محكمة الجنايات الدولية، بل وتهديد بوش الصغير بأن الأمر إذا تطلب اقتحام هولندا فإنه سيفعل فيما لو تم جرجرة جندي أمريكي واحد متهم بجرائم حرب.

الشباب العاكفين على مشروع المحاسبة والمساءلة السورية (SAP) مثل موللي وايت (Molly White 24) من مشيجان، ومدير المشروع الشاب ذو 29 عاما بيتر ليفرانت (Peter Livrant) يفعلون مايذكر بمحاكم نورمبرغ لمجرمي الحرب من النازيين عام 1946م يجمعون المعلومات من كل حدب وصوب، يتفحصون تقارير شهود العيان، يقارنون منابع المعلومات، ولهم صلاتهم القوية بجمعيات حقوق الإنسان على قوس الكرة الأرضية، يتوغلون في التقارير الحكومية، تقارير الصحافة، على شكل عمل متكامل شامل لايترك مجالا لأي ثغرة وعلى مدار الساعة باليوم والاسم والقرية والمدينة وماذا جرى بما لم يفعله لا المجلس الوطني السوري ولا الائتلاف أو هكذا أزعم.

لقد حصدوا حتى الآن 17 ألف صفحة من التقارير والمشاهدات، ويضعون كتابا كاملا عن الحرب ومايحدث كل يوم.

ولد هذا المشروع على مستوى العالم في مادة غنية لعمق الجريمة ووحشية الأنظمة وقسوة الإنسان وحجم الفظاعات. وهم يرفعون أولا بأول تقاريرهم الموثقة إلى الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية.

تقول موللي وايت أنها كانت منذ نعومة أظفارها مسكونة بهاجس القاتلين الجماعيين ومدى هشاشة الحضارة أمام هذا النوع من المخلوقات البائسة فكيف إذا كانت آلة الرعب

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدالواحد
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 00:10

    وهل البروفسور ديفيد كرين سيتابع محاكمة جميع الأطراف المشاركة في إبادة الشعب السوري وتمزقيه وتشريده ثم تقطيع سوريا إلى دويلات صغير لكي تعطى الموافقة على مرور الغاز والبترول القطر إلى ضفة البحر الأبيض المتوسط ،اللعبة أكبر من الأسد وأكبر من داعش وجميع الفصائل والمتحاربة فخيوطها في البيت الأبيض والكريملين الباقي من دول تركيا والسعودية …..والجماعات والفصائل وحتى الأسد ألا كراكيز تحركها تلك الخيوط .

  • ان سوريا الله حاميها
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 08:41

    يتعجب زوار الرئيس الأسد عندما يسألونه عن الأوضاع، فيقول: ان سوريا الله حاميها، وبالفعل دخل الى سوريا من 80 الف ارهابي من كل دول العالم، ودعم الجيش التركي المنظمات الارهابية ودفعت السعودية وقطر المليارات للمنطمات الارهابية، واقامت الدول الأوروبية واميركا حصارا على سوريا، وفي كل مرة كانوا يقولون ان الجيش العربي السوري سيفشل لكنه كان يحقق انتصارا.
    واستطاع الرئيس الأسد تحرير القلمون والسيطرة على العاصمة دمشق، ثم سيطر على حمص وفتح الطريق الى الساحل السوري من العاصمة السورية دمشق، اما جبهة القنيطرة فقالوا ان اللواء 90 الموالي للأسد سينهار ومع ذلك صمد.
    اما في السويداء ودرعا، فالمخابرات الأردنية مع "اسرائيل" ارادت السيطرة على المنطقة، ومع ذللك صمد الجيش العربي السوري وخسرت المعارضة الرهان مع الأردن و"اسرائيل".
    وفي المقابل انطلقت صواريخ من الأراضي السورية الى "اسرائيل"، وبالتحديد من الجولان كما اسقطت سوريا طائرة حربية لتركيا.
    وفي داريا وضعت المعارضة الإرهابية كل ثقلها لضرب دمشق فقام الجيش العربي بضرب داريا واسكاتها وعندما يسألون الرئيس الأسد: "هل من خطر؟"، فانه يجيب: "سوريا الله حاميها".

  • MAMOUCHA
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 09:28

    العرب السنة هم الذين دمرو العراق و سوريا و اليمن و الصومال و ليبيا و السودان و و و. عيب عليك ان تلوم الآخرين .
    حكامك العرب السنيين الذين عملو بلادهم مسرح للتدريب و فحص وتجريب اخر صناعت الأسلحة المصنوعة في الشرق و في الغرب على شعوبهم.

    حكام العرب هم اصحاب عروش وكروش وهذا الشي يميزهم عن غيرهم من حكام العالم حكام العرب يعتبرون كل شي هو كلك لهم من الارض الئ الثروات مافي داخل الارض وخارجها والشعوب مجرد خدم وعبيد .

  • antifa
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:23

    متى كانت عشائر النفط الداعشية من قطر وآل سعود تدفع عشرات الملايير من الدولارت وآلاف الأطنان من السلاح من أجل الديموقراطية؟

    دمرتم أفغانستان بذريعة محاربة الإلحاد الروسي وتحريرها من الكفرة . وهاهي الآن أفغانستان وبفضل جهادكم، صارت دولة مدمرة فاشلة. ومنذ أربعين سنة يرتع فيها الجهل والفقر المدقع والحروب الأهلية المدمرة.

    تغنون للإجرام الداعشي الظلامي في سوريا الجريحة. أذقتم شعب سوريا الكريم علقم الذل، فصار تائها يبحث عن وطن بديل بعد أن أحرقتم وطنه بجلبكم من كل أصقاع الدنيا عصابات الإجرام والجهل والظلام. تدمرون الشعب السوري الحامل في جيناته تاريخ حضارة تمتد لثمان آلاف سنة.

    من يقتل الشعب السوري ويدمر وطنه هو البترودولار الخليجي الداعشي الإخواني الوهابي. وبدعم الإمبريالية. أما بطلكم إردوغان فقد تاجر بالشعب السوري فقايض اللاجئين السوريين ب 16 مليار دولار والإعفاء من الفيزا للأتراك لينتعش الإقتصاد التركي أكثر. وكل لاجئ سوري يقترب من الحدود التركية صار يقتل بالرصاص العثماني.
    وهاهو بطلكم العثماني يضيف إلى إنجازاتكم التطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني وتجميد العلاقة مع حماس.

  • abdelkarimelkhattabi
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 23:59

    اه لو تصيد كرين مجرمي اميركا و ضباع اروبا،لاراحنا من اسد سوريا ودب روسيا،انذاك سيحكمنا عمر ابن عبد العزيزعدلا ثانية….لعامين فقط!

  • med
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 14:36

    Pourquoi ce Mr D.CRANE, n'a rien fait contre les Généraux Israeliens ;Tueurs des Enfants palestiniens et arabes!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب