عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان

عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان
صور: منير امحيمدات
الجمعة 28 يناير 2022 - 15:00

وسط بكاء الأمهات، ناشدت عائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق السلطات المغربية استعجال إعادة أبنائها إلى المغرب، وإنشاء لجنة متابعة لتنفيذ توصيات اللجنة الاستطلاعية البرلمانية التي سبق أن أعدت تقريرا في الموضوع.

وخاضت عائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق وقفة تحسيسية أمام مقر البرلمان بالرباط، اليوم الجمعة، بعد الهجوم الذي طال سجن غويران بسوريا، حيث يوجد عدد من المعتقلين المغاربة، منبّهة إلى أنهم يتعرضون للتعذيب ويعيشون في وضعية خطرة.

“يجب على دولتنا أن تتدخل بشكل عاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”، يقول عبد العزيز البقالي، رئيس التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق، مضيفا في تصريح لهسبريس: “نطالب بالتعجيل بحل هذا الملف، فكلما تأخر حله تزداد مأساة أبنائنا هناك”.

وتطالب عائلات العالقين والمحتجزين في سوريا بالتعجيل بإرجاع النساء والأطفال، الذين قال البقالي إن إعادتهم إلى المغرب خطوة أساسية في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن “العائلات لا تعترض على محاكمة الشباب بعد إعادتهم”.

وفي وقت تطرح إعادة المغاربة الذين التحقوا بجبهة القتال في سوريا والعراق تحديا على الصعيد الأمني، اعتبر البقالي أن هذا المعطى لا يشكل عائقا حقيقيا أمام إعادتهم، وزاد موضحا: “نحن لسنا ضد محاكمة الشباب، ولدينا كامل الثقة في الأجهزة الأمنية والقضاء ومؤسسات البلاد”.

واستطرد المتحدث ذاته: “الأجهزة الأمنية المغربية من أقوى الأجهزة في العالم، ثم إن ما يقارب 345 شخصا عادوا من سوريا، ورغم عودة هؤلاء فلم يقع أي تهديد لأمن واستقرار البلاد”، مردفا: “الدولة تعرف الأشخاص الذين التحقوا ببؤر التوتر، ومنهم مَن لم يُكمل شهرا واحدا ولم يشاركوا في أي معركة وهربوا من التنظيم (تنظيم داعش)، وهناك أدلة على ذلك”.

كما حذر البقالي من أن أي تأخير في إعادة العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق “ليس في صالحهم ولا في صالح بلدنا؛ لأن الأطفال الموجودين هناك حين يترعرعون في تلك البيئة ولا يحتضنهم بلدهم فهذا قد يشكل خطرا عليه”.

وتقول عائلات المعتقلين المغاربة في سوريا والعراق إن أبناءها يتعرضون لجملة من الانتهاكات في بعض أماكن الاحتجاز، كالتعذيب وسوء المعاملة.

وفي هذا الإطار قال عبد العزيز البقالي إن العائلات توصلت بعدد من التسجيلات الصوتية يطالب فيها أبناؤها المحتجزون في السجون، خاصة سجنيْ الشدادي وغويرة، بإنقاذهم، مضيفا أنهم “يحكون أن الوضع الذي يعيشونه كارثي”.

من جهتها قالت مريم زبرون، الكاتبة العامة للتنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق، إن الوقفة التحسيسية التي نظمتها العائلات أمام البرلمان “جاءت لإثارة انتباه الجهات المعنية إلى خطورة الوضع الذي يعيش فيه العالقون والمحتجزون، لاسيما بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها سجن الحسكة”.

وكان سجن غويران بالحسكة في سوريا تعرض لهجوم نفذته عناصر من تنظيم “داعش”، أدى إلى مقتل نحو مائتي شخص. ويوجد في السجن معتقلون مغاربة، حسب إفادات عائلاتهم، إذ قالت مريم زبرون إن السجن المذكور “يتواجد به مغاربة”.

ولا تتوفر أي معطيات بخصوص سقوط ضحايا مغاربة في هجوم تنظيم “داعش” على سجون غويران، إذ قالت زبرون إن المصدر الوحيد الذي كان يزود عائلات المعتقلين بأخبارهم هو الصليب الأحمر الدولي، لكن هذه المنظمة لم تتمكن إلى حد الآن من الدخول إلى المنطقة التي وقع فيها الهجوم، وزادت موضحة: “من خلال مقاطع الفيديو التي اطلعنا عليها بالتأكيد هناك ضحايا مغاربة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • erer
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:16

    هادو مساكين لاتسمع الدولة صوتهم أصلا لانهم ليسوا مدعومين من الاتحاد الاوربي.هما مغاربة فقط.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:20

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا كمغربي مع تدخل الدولة لاسترجاع أطفالنا وأمهاتهم من الملاجيء السورية والعراقية، لأن هؤلاء الأطفال لا ذنب لهم ولا يمكن للدولة ان تفرقهم عن أمهاتهم.
    لكني أعارض رجوع هؤلاء الإرهابيين القتلة الذين ذهبوا بمحض إرادتهم إلى بؤر توثر بعيدة عن المغرب ، وانضموا إلى منظمة إرهابية ،وحملوا السلاح باسم الجهاد و قاموا بأعمال إجرامية سفكوا فيها الدماء على أرض أجنبية دفاعا عن قضية لا تعنينا كمغاربة.
    هؤلاء قنبلة موقوتة يجب أن تنزع عنهم الجنسية
    المغربية بصفة نهائية. أما أبناؤهم فهم مغاربة مرحبا بهم في وطن أجدادهم.

  • Nouga
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:22

    اش داهم من لول يمشيو لتم ها سخونة راس فن كتوصل قالك غادين يجاهدوا ودبا كيطالبو باش يرجعو لي دارها بيديه يفكها بسنيه

  • Saghro
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:23

    أقول : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    أستغرب أمور هؤلاء المواطنين يريدون أن يحملوا كل المسؤوليات للدولة.
    هؤلاء الإرهابيون المعتقلون بكل من سوريا والعراق ، من أصولهم إلى هذه المناطق ؟ ألم يذهبوا للجهاد في سبيل الدولة الإسلامية ؟ فشل هذا المشروع وألقي عليهم القبض ، فليتحملوا مسؤولية قرارهم .
    وهؤلاء المحتجون ، ألا بستحيون؟ ماذا يردون ؟ أن تستقدمهم الدولة على حساب دافعي الضرائب؟
    اتقوا الله فينا يا ناس ! اتقوا الله في هذه الأمة !!

  • الى صاحب الرقم 4
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:39

    خاي دير راسك فبلاستهوم وشوف باش غتحس سالينا
    الامهات ضروري حيت لكبدة ديالهم هداك

  • erer
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:45

    الوطن للجميع ياقصيري النظر, ربما من بين هؤلاء من قد يفيد الوطن يحتاج فقط لرفع الشبه لاللتعنيف والقتل.المسألة بكل بساطة ان الخطاب المتطرف كان عند هؤلاء أقوى حجة من خطاب المجالس العلمية فقط. ارفعوا المستوى شويا

  • maghrani
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:49

    المطالبة باعادة الأطفال امر مقبول لكن المطالبة برجوع البالغين الذين اختاروا الذهاب للمشاركة في معارك لا تعني الوطن لا من بعيد ولا من قريب يعد دعما للإرهاب ويجب متابعتهم قضائيا على هذا الأساس.

  • Freeman
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:50

    The mother heart never fail even if her kids are evil or in the wrong place I understand that
    Just one for kids yes I do agree to get them back u don’t want kids to be a bomb in future they have none of there responsibility in this matter it’s not there fault they are born from there parents
    Second for the adult they can stay wherever they are Morocco doesn’t need terrorist and doesn’t harbor terrorist it’s there choose they have to pay the price of there action all the world watched what they did in civilian yazidi and others let them enjoy dawla al islamiya period beside that if there parent want to join them
    They should book a flight and go be with there kids I will care less for what they think protesting is not going to change anything Morocco didn’t order them to go there at first place

  • أغيتوا ابناء الوطن
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:57

    اغيتوا ابناء الوطن واطفال الصغار وامهات من موت المحتوم أنقذوهم انهم ضحيا مغرر بهم ذهبوا بدافع انساني ديني وجدو انفسهم في بؤر التوتر محتجزين يعانون الجحيم انقذو فلذات اكباد هدا الوطن نسأل السده العالية بالله حامي حمى الملة والدين وكل المسؤولين انقاذهم والعفوا عنهم نرجوكم ان ترحموا امهاتهم المكلومات فمن هن من ماتت حزنا وقهرا علي فلذات اكبادها الرحمه والعفو والسماح انقذو ما تبقي من ابادة والموت في سجون والمخيمات بالجوع والثلاج وتعذيب

  • واش داكم تم
    الجمعة 28 يناير 2022 - 16:00

    زعما بغاو الجهاد هههه بغاو يموتو شهداء من قال إن قتلوا سيموتون شهداء لا يفهم في الدين لأن داعش يقتلون أي واحد لا يناسبهم كيف مكان مسلم أو كافر هاذا لا علاقة له بالإسلام هاذ يسمى الجهل والغباء . لوكان هاذ السوريون صالحين لا يفرون من بلادهم كل هاته الدول مملوئة بالإرهابين فقط. بقاو في داركم صلي صلاتك أو صدق أكون فيك الإمان إن شاء الله الجنة أما هاذ التخربف لاعلاقة

  • Moha
    الجمعة 28 يناير 2022 - 16:02

    ليفرط يكرط

    هؤلاء العائلات هم من يتحمل إنحراف أبنائهم وبناتهم

    على الدولة ترك موضوعهم و الإنكباب على مغاربة الذاخل

  • Ahmed
    الجمعة 28 يناير 2022 - 16:47

    تحية للامهات والآباء ولكن أين كنتم عندما قرر ابناؤكم الجهاد في سوريا والعراق ألا يوجد الجهاد بحيكم ومدينتكم وبلدكم للمساهمة في الرقي والتقدم والازدهار . أبناؤكم تعلموا الصلاة في البيت ولم يتعلموا القراءة والكتابة للنجاح في الحياة .إن كل متشبع بالفكر الاقصائي لا مكان له بهذه الأرض إلا من تاب توتبة فعلية .نتمنى عودتهم إلى الصواب وإلى الوطن.

  • Anti Terro
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:03

    انا مغربي و ضد رجوع اي ارهابي الى ارض الوطن
    فحتى عقوبة السجن ليست حلا ، من اختار مغادرة ارض الوطن للالتحاق بالارهابيين قتلة البشر لا يجب للدولة ان تسمح لهم بالعودة لان هذا يعد تهديدا للامن القومي المغربي ، لا مرحبا و لاسهل بهم .

  • Chico
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:08

    Ne les ramenez pas. Laissez les là-bas pour payer pour les crimes commis à l’encontre de personnes innocentes. Personne ne les a prie pour se rendre en Syrie ou en Irak pour commettre des crimes contre l’humanité et violer des femmes et des enfants. Qui sème le vent récolte la tempête. Leur situation ne nous concerne pas. Cedt eux qui choisi de se rendre dans ces pays pour tuer des civils et forniquer avec des femmes et des mineures sexuelles réduites à des Esclaves

  • الأمهات
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:11

    أين كانت الأمهات عندما كان ابناءها يقتلون الأبرياء ونشر الخراب في بلد ليس بلدهم لماذا يريدون التدخل في شؤون ليس بشؤونهم القانون في البلد الذي ذهبو اليه بمحو إرادتهم من سيطبق عليهم القانون

  • كمال
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:12

    فين كانو منين ولادهم خرجو على البيعة اللي ف عنقهم و مشاو يذبحو ف المسلمين؟ علاش هاد الوالدين ما تاصلوش بالسلطات من الاول باش يرجعوهم قبل ما يتعمرو يديهم بالدماء اللي ربي حرمها. وكيفا محتجزين، هوما مسجونين و يطالهم قوانين الدول اللي مشاو ليها ب رجليهم.
    انا منين نسمع على مثل هاد الوقفات كا تشدني الشقيقة!!
    الله يهدي الشباب ديالنا ويبعد عليهم ولاد لحرام

  • مزابي
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:14

    لا وألف لا لعودة هؤلاء الظلاميين الحاقدين الدمويين الذين ذهبوا لقتل الابرياء .

  • Marocain
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:16

    لو نجح مشروع الدولة الاسلاميه لكان جلكم فرحون ولدهبتم للعيش في ارض الخلافه . ألان المشروع فشل و عليكم تحمل مسوليتكم .

  • عبد الخالق صدور
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:37

    القضية خطيرة جدا جدا لان فيها الارهاب حتى وان سامحت الدولة المغربية بارجاع الاطفال زالامهات فلن يسمح الشغب المغربي بارجاع الاباء لانهم هم راس الحربة دخلو في صفوف داعش طوعا ومن دون استشارة المسؤولين اذن لابد من ان يتحملو مسؤوليتهم ولا حاجة للمغاربة بهم فايبقو في البلد الذي فضلوه على المغرب سوف يحصدون مازرعوه

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:42

    ماذا لو ان المغرب من مسك اجانب في بلده كيف تريدون ان يتعامل معهم ؟اجيبوا بكل حيادية .بلادات النس فحال بلادنا والله اعلم

  • مغربي. حر
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:54

    اعوذ بالله… فين ايرجعو…… وهما. يكفرون ابائهن.. وامهاتهم اخوتهم وكل المغاربة ويكفرون البلاد والعباد. وان دمنا حلال. ههههه…
    لا نقبل الارهابيين. انهم عطشى الدماء…… ذئاب. لا تقة فيهم… وليسو بالمغاربة. او المسلمين
    المسلم هو من يسلم منه اخوه المسلم..

  • ناقد
    الجمعة 28 يناير 2022 - 17:56

    السلام عليكم،
    لست ضد السلام والتسامح، ولكن ليتحمل كل واحد مسؤوليته، ذهبوا بمحض إرادتهم.

  • HBM
    الجمعة 28 يناير 2022 - 18:25

    كونوا على يقين أن الحكومة لن تغامر بأمن وسلامة اامواطنين وترجع 250 داعشي للمغرب. لقد رفضت تسلم متطرفين من فرنسا وهم أقل خطورة. أما سجناء سوريا والعراق كانوا يقطعون الرؤوس بدم بارد و يتاجرون بالنساء لكونهن سبايا. تصوروا لو يرجع واحد منهم لحومتك هل تسطيع النوم؟ هل تسمح لأطفالك وزوجتك بالخروج بملابسها العادية؟ لقد رأينا فيديوهات قطع الرؤوس بالسيف

  • al haddi
    الجمعة 28 يناير 2022 - 18:28

    لماذا لا تقوم هذه العائلات بالاحتجاجات والاستفزازات أمام “امراء” دولتهم داعش التي قتلت وفتكت ما لا يعد ولا يحصى من الابرياء؟؟؟؟؟ المدافعون عن هؤلاء القتلة لارجاعهم إلى البلد يجب محاسبتهم لأنهم مسؤولون ولو بصفة غير مباشرة على الجرائم الفضيعة التي اقترفها ذووهم في سوريا والعراق وليبيا …… احلى الجحيم!!!

  • ما تشفاوش
    الجمعة 28 يناير 2022 - 18:33

    هو امر جد معقد ، لكن كنطلب من المعلقين مايتشفاوش ، هادو أمهات خرجو كيطلبو بفلذات الكبد ديالهم يرجعو ليهم مكاينش علاش نزيدهم ، و باش نمسحوها فيهم نقلبو على المجرمين الحقيقيين اللي دفعو هاد الشباب يتبنى هاد النوع ديال الافكار… هادوك اللي كيكلو الاخضر و اليابس هادوك اللي متحكمين فكلشي هادوك اللي مبغاوش الشعب يوعا باش ميعرفش يتنظم و يوصل لمصلاحتو ،هدوك اللي ما بغاوناش نقراو و نعرفو ، هادوك اللي منعونا من التطبيب ووووو…اللي لاح راسو البحر بحالو بحال هاداك اللي لاح راسو الإرهاب، اليأس و الفقر و الجهل و الجهل و الجهل ، واش ٢.٢٢ و النجوم اللي عندنا هما العشابة و الرقاة و اشخاص قيل عندهما دكتورة فمذهب ديني كالمالكي وولا مانعرف و يجي و يفتي فدكتور ديال علم الاحياء و الرياضيات و يوريهم كفاش يقسمو الارث و شحال خاصو يخرج فالزكاة وهو مايعرف حتى مفهوم الدالة و زيد على داكشي نجوم تنقاز و تحنقيز و شطيح و الكوايرية مكاينش حتى بلاصة للمثقف مكاين حتى بلاصة للناس باغيين التغيير و نخرجو من هاد الحالة اللي غادا بينا الحيط الحل ماعندو علاقة لا بدين و لا ببيعة ..العقل الناقد المتجدد و ليس المقلد

  • علي الريفي utrecht
    الجمعة 28 يناير 2022 - 18:49

    كيف يدافع المغرب على الخائنين والمفسدين والزانيات الذين فضحو الدولة المغربية هاجروا بطريقة الفوضى وعن طريق الفيسبوك يتعرفون على الليبيين والعراقيين أعداء صدام حسين والأتراك الى اخره من الاجناس…هاجروا المغرب عن طريق الفوضى يظنون أن ليبيا فيها الحقوق والاكل اكثر من المغرب….غلط …اجدادنا ماكان عندهم مال ولكن فظلوا العيش في بلادهم ولو الخبز حافي والهناء. اخواتي اخواني الهجرة السرية يعاقب عليه القانون ويعاقب عليه الله…..

  • Non
    الجمعة 28 يناير 2022 - 18:55

    Pourquoi accueillir des personnes Qui nous traite de mécréants et qui ont des idées radicaux et qui peuvent faire du mal a notre chers pays

  • رشيد
    الجمعة 28 يناير 2022 - 19:06

    هؤلاء الشباب غُرر بهم وظنوا مساكين أنهم لبوا نداء الجهاد ليجدوا انفسهم في ايادي أمراء داعش الإرهابية صناعة امريكا والدول الغربية حيث جمعوا خيرة الشباب المسلم وقصفوهم بطائرات حربية والقليل منهم من نجا وكانت هذه هي خطتهم القذرة !!

  • مأجورون
    الجمعة 28 يناير 2022 - 19:06

    هؤلاء ايديهم ملطخه بالدماء لأناس أبرياء و عزل ان دخلو و رجعو إلى الأصل عاثو خرابا و فسادا

  • Agzennay
    الجمعة 28 يناير 2022 - 19:34

    يالاه كلشي للسجن، عائلة إرهابي لها علاقة بالإرهاب أخذا بالمثل الغربي القائل : منين هداك العرق من تلك الشجرة. لانريد فتنة ف هذا الوطن من طرف الإرهابيين. وشنو مشاو يديروا تما جاوبونا يا الإرهابيون لي قدام البرلمان. هادوك بال ما يدخلو للبلاد…

  • تحليل
    الجمعة 28 يناير 2022 - 19:49

    أولا حتى لو رجعوا لا يحق للقضاء المغربي محاكمتهم لانهم لم يرتكبوا تلك الافعال او على الاقل جزء منها او مهدوا لها بالتراب المغربي.
    وبالتالي لا يكون القضاء المغربي مختصا الا اذا تعلق الامر بجريمة المساس بسلامة الدولة الخارجية من خلال اقتراف افعال أدت اما لاعلان الحرب على المغرب او فعال ادت لاعمال انتقامية ضد مواطنين مغاربة.
    والامر هنا يختلف وليس للقضاء نص يمكن ان يرتكز عليه لمحاكمتهم مادام بدأ الامر وتم بالخارج.
    اما من الناحية الامنية فيجب متابعتهم بعد عودتهم ومحاولة ادماجهم اقتصاديا فهؤلاء الاشخاص يوجيدون استخدام الاسلحة النارية اليدوية الاوتوماتكية والنصف اوتوماتكية ذات الذخيرة الحية، وبالتالي هما حاصلون على تدريب عسكري قد يستخدمونه ضد اشخاص لا اقول سيستخدمونه وانما قد.
    كما انهم ماداموا لم يرتكبوا جرائم مخالفة للقانون المغربي بالمغرب فلا يمكن للمغرب ان يطالب بتسليمهم، ولكن يمكن له خارج القانون التوسط لدى تلك الدول لارجاعهم فهناك فرق بين الارجاع والتسليم.
    من الناحية الانسانية يجب ارجاعم مع توفير تعليم وفرص شغلهم فورا او على الاقل منحهم ماذونيات سيارات اجرة او بقع ارضية حتى يبدئوا

  • برقوعة
    الجمعة 28 يناير 2022 - 19:58

    من بين المحتجين يتواجد الزي البرقعي االأفغاني الدخيل على ثقافتنا وهذا دليل على ان الامور لا تزال تنهج التعصب الي نحن في غنى عنه، لذا الرجوع غير ممكن، لأن الأمر متعمد لأجل تفريخ أطفال هناك.

  • ahmed
    الجمعة 28 يناير 2022 - 20:07

    من يرى لباس و هندام المحتجين يلاحظ ان هؤلاء و أقاربهم لا يزالون متشبعون بفكر متطرف و ربما هم من ساعدهم في الرحيل الى المجهول هم بيحثون عن الشهادة فلنحقق لهم امنيتهم و ليكن استشهادهم في سوريا و العراق و افغانستان وليس بيننا …

  • منير
    الجمعة 28 يناير 2022 - 20:30

    السورىيين هربو بالملايين جاو لارروبا باش اعيشو ويضمنو مستفبل لاولدهم وهاد المغاربة الاغبياء مشاو احررو سورية ، خلي متهم تما من عندي .

  • انهم اهلنا
    الجمعة 28 يناير 2022 - 21:13

    يتعرضون للتعذيب ،من طرف من ؟ طبعا مو العراقيين والسوريين ،،هذا تصرف غير انساني على الاطلاق لان هؤلاء كان قصدهم المشاركة في الحرب مع داعش وجبهة النصرة واخواتها وبما ان الحرب انتهت كان من المفروض ان يتم تكريمهم خاصة المغربيات اللائي ذهبن فرادا ليعودوا الى المغرب بقطيع من الاطفال منهم من ابوه مصري ،سعودي ،،افغانستاني تونسي ليبي ،يمني ،،يعني كل ابناء المسلمين وزيادة في دين النبي ،وعائلتهم لم تطلب المستحيل
    فهم يريدون العيش بسلام في امارة امير المؤمنين

  • الامل مفقود
    الجمعة 28 يناير 2022 - 21:20

    الجهاد في سوريا العراق. غروهم طحكو عليهم وغرقوهم مع الا سف ماكاين حتى شي دولة عالميا تكلف بيكم او تضمنكم ….واخيرا طلبو المسامحة من الناس عن بعد دخول الحمام ماشي بحال خروجو ….الامل مفقود مفقود مفقوووود

  • هشام
    الجمعة 28 يناير 2022 - 21:25

    الحقيقة يجب استرجاع المغاربة العالقين .إن كانوا اطفالا وجب تربيتهم و ادماجهم في المجتمع اما الرجال فوجب استرجاعهم ولو سجنهم في بلدهم

  • عبد العزيز
    الجمعة 28 يناير 2022 - 23:01

    دهبوا بمحض ارادتهم غا يتهم القتل والاجرام لهدا لم يعد لهم مكان في المغرب ليتحملوا مسؤولية نواياهم وافعالهم وان يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه التفكير والاقدام على الاجرام.

  • Karimov
    السبت 29 يناير 2022 - 09:35

    هؤلاء الإرهابيين جهبوا بانفسهم للدفاع عن الإرهابيين متلهم والدفاع عن قضايا ليست قضاياهم ،ادن انا شخصيا ضد رجوع هؤلاء الإرهابيين وخاصة أطفال الإرهابيين الأجانب ليدهبوا الى بلدان آبائهم والنغرب ليس بخيرية ولا مزبلة العالم او بلدا بديلا لكل من هب وليتحمل هؤلاء الإرهابيين مسؤوليتهم ،بركا من الفوضى و التبوحيط والعصا لمن عصى

  • اقشمير
    السبت 29 يناير 2022 - 09:44

    هولاء يجب رفض رجوعهم الى المغرب فعوض ان يلتحقوا
    ببور التوتر كان عليهم اللالتحاق بصفوف القوات المسلحة
    الملكية كي يدافعوا على وطنهم المغرب الحبيب تحت
    الراية المغربية وقيادة صاحب الجلالة القائد الاعلى ل ق م م
    ورئيس اركان الحرب العامة فيما يخص رجوع الاطفال يجب
    ان يكونوا من اصلاب اباء مغاربة الدين التحقوا بتلك الصفوف
    عاش الملك عاش المغرب عاش الشعب المغربي

  • اقيقاي
    السبت 29 يناير 2022 - 10:02

    انظروا خير دليل على الصورة صاحبة البرقع والقفازات
    كانها ذاهبة الى خلايا النحل لجني العسل ديننا الاسلامي
    وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يتكلموا على
    تغطية اليدين بالقفازات والوجه بالنسبة للمراة لا مرحبا
    بهولاء جلهن لهن اطفال من اصلاب اخرى كون المراة
    لما يتوفى زوجها يزوجونها رغما عن انفها بارهابي اخر
    ابغينا الراحة والهناء والطمانينة ببلدنا المغرب الحبيب

  • مسالم
    السبت 29 يناير 2022 - 10:12

    لا للاطفال لا للامهات لا للرجال، كلهم ارهابيين بافكارهم وعقيدتهم وكلهم حسد وحقد ضد الإنسانية ، احذروا احذروا منهم ، لا تاخذكم العاطفة على الاطفال والنساء ، لا والف لا ، انظروا ألى عائلاتهم ولباسهم سوف تفهمون ، سوف ياتون بقنابل موقوتة مدعومة من اهاليهم ، اطفال حاقدة علينا وعلى عيشتنا الهنية ، نساء بافكارهم العفنة ، شاهدو الريبورتاجات ديالهم في المخيمات وسوف تفهمون افكارهم ، لم يتغيروا أبدآ أحذروا ان يكون المغرب لعبة بيد هائولاء الارهابيين صغارا وكبارا

  • سعاد بنت الريف
    السبت 29 يناير 2022 - 10:35

    آيا. ها بركانا ،،من التخربيق ،،مغاربة محتجزين بتندوف ،،،مغاربة محتجزين بالعراق ،،،مغاربة محتجزين بسوريا ،،،واش هاد المغاربة كاش واحد اجبرهم باش يروحو الى هذه الاماكن ،،ام تم اختطافهم وحجزهم ،،وهذا هو التعبير الصحيح لا يوجد احتجاز الا من اختطف ،،هؤلاء المغربيات ذهبن بمحض ارادتهن ووقعن في الاسر كاسرى حرب ،،هل تريدون اطلاق سراحهن هكذا
    ثم ان المغرب الرسمي يرفض عودتهن رغم انه سهل إلتحاقهن بالدواعش فحتى القصر من ابنائه الابرياء لا يريد عودتهن من فرنسا فما بالكم بهؤلاء اللي كل واحدة منهن فرخت عدد من الاطفال من جنسيات مختلفة ،،ونقول لهؤلاء الامهات والاباء فين كنتم قبل سفرهن ؟

  • سِيرْ زَبَّلها وَجِ صَدَّعي
    السبت 29 يناير 2022 - 12:34

    شخصيا ضد عودة الإرهابيين قتلة الأبرياء ، ( زي المرأة الدخيل والصورة التي تحملها لخير دليل على ؟؟؟

  • غزاوي
    السبت 29 يناير 2022 - 14:31

    مجرد تساؤل.
    من المتسبب في معانات هؤلاء وانحراف أولئك !!!؟؟؟
    عالقين، محتجزين، حراكين، متشردين في سوريا وليبيا والعراق والجزائر، إسبانيا، فرنسا، وينقسمان إلى صنفين:
    صنف خرج يلهث وراء لقمة العيش التي عجزت بلاده أن توفرها له.
    صنف خرج للالتحاق بالقاعدة وداعش لأن الاستخبارات المغربية عجزت أن تقتفي أثرهم وتمنع تجنيدهم.
    وبالعودة لأمهات هؤلاء وأولئك سبق وأن قلت أنه لا أحد في المغرب يهتم لأمرهم.
    بوريطة أسكره نزاع الصحراء.
    المحللون منهكون في تحليل مشاكل الجزائر.
    الإعلاميون مشغولون بالمعارضين.
    قال الشاعر عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي:
    لقد أسمعت لو ناديت حيـًا***ولكن لا حياة لمـن تنادي.
    ولو نارٌ نفخت بها أضاءت***ولكن أنت تنفخ في الرماد.
    عدن إلى بيوتكن واسألن اللله الفرج لأبنائكن خير لكن.
    قال الحق والحق قول ربي:
    ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (غافر 60)

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة