علماء مغاربة يكتشفون سرَّ بُحيْرَتَيْ "ايسلي" و"تسليت" بإميلشيل

علماء مغاربة يكتشفون سرَّ بُحيْرَتَيْ "ايسلي" و"تسليت" بإميلشيل
الجمعة 7 دجنبر 2012 - 15:48

أعلنت خلية علمية تابعة لكلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، يوم أمس الخميس، عن اكتشاف علمي جديد مفاده أن بحيرتي إسلي وتيسليت بمنطقة إميلشيل، هما حفرتان نيزكيتان نتجتا عن سقوط نيزكين كبيرين منذ 40 ألف سنة، مما أحدث تلك الحفرتين اللتين تحولتا مع مرور الوقت إلى ضايتين مرتبطتين بمجموعة من الأساطير.

بين الأسطورة والعلم

تقول الأسطورة إن مياه بحيرتي تيسليت وإسلي في إميلشيل ليست سوى دموع عاشقين يربطهما حب قوي لم تعرف له قبائل أيت حديدو مثيلا، وتذهب أسطورة أخرى إلى أن شابا من قبيلة أيت ابراهيم أحب فتاة من قبيلة أيت إعزى (وهما قبيلتان من أيت حديدو)، لكن العداوة المتأصلة بين القبيلتين بسبب الصراع حول المراعي والمسالك الحيوية لم تسمح بتحقيق مرادهما الذي لم يكن سوى الزواج، حيث أقسم شيوخ القبيلتين ألاّ يتحقق هذا الارتباط، فلم يكن أمام الفتى سوى أن يرمي بنفسه في بحيرة سماها الناس إسلي ( العريس) بينما ألقت الفتاة بنفسها في بحيرة مجاورة سمّاها الناس بعد ذلك تيسليت (العروس).

لكنه في 2012 جاء فريق علمي تابع لمختبر Geopatrimoine & Geomatériaux بكلية العلوم جامعة ابن زهر أكادير، ليعلن للمهتمين من الباحثين في المختبرات الدولية حقائق علمية توصل إليها ثلاث باحثين وهم الدكاترة حسن نشيط، عبد الرحمان إبهي وحسن اعبيا.

خلاصة الاكتشاف يمكن إيجازها في كون الفريق العلمي بدأ أبحاثه منذ عشر سنوات في العثور على شظايا نيازك حديدية بمنطقة إيميلشيل مشتتة حول ضايتي إيسلي وتيسليت، وأثبتت التحاليل المُختبرة والميدانية التي أجراها هذا الفريق العلمي أن هذه الشظايا النيزكية ذات مصدر واحد ووحيد تشتت في الفضاء الخارجي للكرة الأرضية وسقطت في أماكن متفرقة.

خلية LPMM ، وهي التي اكتشفت في 2004 نيازك توفاسور باقليم طاطا، والمكونة من الباحثين الثلاثة، خلصت بعد دراسات واختبارات إلى أن الضايتين إيسلي و تيسليت جاءتا نتيجة لسقوط نيزكين كبيرين وذلك منذ 40000 سنة أحدثا ثقبين دائريين هما إيسلي وتيسليت تحولتا مع الزمان إلى برك مائية. ويبلغ قطر إيسلي 1500 م وعمقه 95م فيما تيسليت يبلغ قطرها 850م و عمقها 27م. ويحتمل أن يكون قعرهما مشبعا بشظايا النيازك.

وقع اقتصادي واجتماعي على المنطقة

وقال الدكتور عمر حيلّي، رئيس جامعة ابن زهر، في تصريح لهيسبريس إن هذا العمل العلمي هو تثمين لجهود بدأت منذ سنة 1987، ثم 2004، مع إعادة هيكلة فرق البحث والمختبرات، وبعد ظهور هذه النيازك، قام فريق للبحث بكلية العلوم بخرجات علمية، وهي دراسات في بداياتها الحقيقة.

وبخصوص تأثير هذا الاكتشاف العلمي على منطقة إميلشيل أفاد حلّي بأن هناك جانبين متلازمين، جانب الاكتشاف والذي ينشر في منابر علمية متخصصة، ثم الجانب الاقتصادي أو الوقع التنموي الذي سينتج عن هذا الاكتشاف العلمي من تحفيز على الرغبة في سبر أغوار المنطقة، وتحفيز الزيارات إليها، والتي ستُضاف إلى ما عُرف عن المنطقة باعتبارها تشهد تنظيم مهرجان كل سنة.

عمر حلي، الذي كان يتحدث في افتتاح ندوة علمية للتعريف بالحفر النيزكية إسلي وتسليت المكتشفة من قبل فريق علمي بجامعة ابن زهر، وصف هذه الجامعة بكونها جامعة للعطاء، رغم كونها جامعة للضغط و الاكتظاظ، فقد أكد بأنها طاقمها من الباحثين أنتجوا 20 مؤلفا علميا هذه السنة (2012) وهو أكبر رقم وطنيا يقول رئيس الجامعة. وعن عدم توفر الجامعة على متحف لعرض هذه النيازك التي تعتبر ملكا وطنيا، قال المتحدث ذاته بأن سقوط هذه النيازك بشكل فجائي لا يتيح أمامنا إمكانية الشراء التي يجب أن تتم عن طريق وكالات، عكس الأشخاص الغربيين الذي يقدمون أموالا باهظة لعارضي هذه النيازك المريخية، مؤكدا بأنه الجامعة ستتوفر في القريب على معارض دائمة لتثمين عمل الأساتذة الباحثين في هذا المجال.

تجارة النيازك مربحة؟

وفي عرض له بمناسبة إعلان جامعة ابن زهر لهذا الاكتشاف العلمي، حيث نظمت ندوة صحفية بمقر رئاسة الجامعة، قال الدكتور عبد الرحمان إبهي، الذي يرأس مختبر دراسة البلورات والمعادن والمواد، وأحد أعضاء الفريق العلمي، بأن “عدد النيازك المريخية في العالم هو 50 نيزكا، 21 منها التقطت بالمغرب، لكنها تغادر المغرب إلى وجهات مجهولة، حيث يتم شراء هذه القطع بأثمان كبيرة تتراوح بين 6000 درهم و10 آلاف درهم للغرام الواحد، وأغلب هذه النيازك التي سقطت بالمغرب يوجد في متحف لندن وغيرها من المتاحف والجامعات الغربية.

أما الدكتور حسن نشيط، الأستاذ بكلية العلوم وعضو الفريق العلمي الذي توصل إلى هذا الاكتشاف الأول من نوعه على الصعيد الوطني، فقد أكد بأن مختبرات كلية العلوم ربطت علاقات مع الرحل والسماسرة وهواة جمع هذه النيازك، وأضحت الجامعة قبلة موثوقة لمجموعة من الذين عثروا على أحجار نادرة سطقت من السماء، بهدف التأكد من نوعيتها وإجراء الدراسة المخبرية عليها، كما يحدث في الدول الغربية.

وأردف نشيط بأن المختبرات العلمية في أمريكا (نازا)، وغيرها من المختبرات العلمية سوف تتداول في هذا الاكتشاف بمجرد الإعلان عنه، وسوف يحج الباحثين من كل المراكز العلمية المهتمة إلى إملشيل للتأكد مما أعلنا عنه، لكننا نملك الأدلة التي ندافع بها عن هذا السبق العلمي”، يقول نشيط.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

93
  • said
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:38

    بمثل هؤلاء نفخر الله إعز رجال المغرب

  • ربيعة
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:45

    "جامعة عطاء رغم انها جامعة للضغط والاكتظاظ" فعلا هذا اصدق وصف لجامعة اكادير فهي جامعة تزخر بطاقات خلاقة ومبدعة سوى انها تعاني من مشاكل جمة ناتجة بالاساس عن كونها تغطي الجنوب بأكمله من حيث الاستقطاب الجامعي. تهانينا للفريق الباحت ومزيدا من الجهود والمثابرة خدمة للبحث العلمي بوطننا الحبيب

  • karim
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:46

    إنجاز كبير للباحثين المغاربة و دليل على أن الباحثين المغاربة ليسو أقل كفاءة من الباحثين الأجانب فقط تنقصهم المعدات والآليات للقيام بالأبحات والتجارب.

  • moha
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:47

    Moroccans comment only on useless subjects. When it comes to scientific discoveries, noone really cares. Strange amru hadihi al umma!

  • khanchouch
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:48

    تبارك الله على العلماء ديالنا …الله اينوركم
    لكن عندي سؤال هو: اين اختفى ذالك النيزك الذي سبب ذالك الثقب الكبيييييييير
    وشكرا…..

  • أستاذ متقاعد
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:49

    الله اسخر ويعلّي شانكم.هؤلاء هم ومثلهم الذين يسمون أساتذة باحثين،بينما نجد البعض منهم في مختلف الجامعات مهتمون بنهب أموال المختبرات والسمسرة والعقارات والمغامرات الجنسية.

  • zaj
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:56

    فعلا خبر يبعثعلى الارتياح فمازال هناك من يهتم بالاكتشافات العلمية في بلدنا بالمناسبة صاحب الاكتشاف حسن نشيط كان يدرسني بالاعدادي مادة الفيزياء سابقا قبل ان يلتحق بالجامعة ليدرس بها استاذ ذو اطلاع كبير بالمستجدات العلمية

  • Worms 67547 Deutschland
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:01

    الحمد لله على البحوت العلمية التي اصبحت تحررنا من معطايات ربت فينا الجهل والخوف من عمي الغول وعمتي الغولة مرورا ب للا لونجا وسيدي بوعلي بوقبرين.
    هان اكيوث شا سيسلي تسليت.
    بالعربية: عنداك جيك شي ضربة من العريس و العروسة.

  • Marocain
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:02

    قال الدكتور عبد الرحمان إبهي، الذي يرأس مختبر دراسة البلورات والمعادن والمواد، وأحد أعضاء الفريق العلمي، بأن "عدد النيازك المريخية في العالم هو 50 نيزكا، 21 منها التقطت بالمغرب، لكنها تغادر المغرب إلى وجهات مجهولة، حيث يتم شراء هذه القطع بأثمان كبيرة تتراوح بين 6000 درهم و10 آلاف درهم للغرام الواحد، وأغلب هذه النيازك التي سقطت بالمغرب يوجد في متحف لندن وغيرها من المتاحف والجامعات الغربية.
    ———————————————————
    lisez-bien pour savoir que le Maroc est un pays des grands voleurs…!!!

  • القنيطري
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:03

    ماشاء الله عندنا في المغرب علماء نوابغ ويرتقون في أبحاتهم وإنجازاتهم إلى مصاف علماء الغرب ولكن الفرق يكمن فقط في الإمكنايات المادية واللوجيستية من مختبرات وأجهزة حديثة ولهذا نطالب بزيادة التمويل من طرف الدولة إن أمكن لهؤلاء الباحثين لكي يكتشفوا أشياء أخرى جديدة وهادفة

  • مغربي بلا قياس
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:04

    هذه هي الاخبار و الا فلا
    حيدو عليا ميكري و لا ماعرت شنو………..
    بنادم كيفكر غير من السمطة للتحت……….
    الله يرحم ليك الوالدين ا هسبريس ايلا ما مرة مرة جيبي لينا شي اخبار طلع لينا المورال
    و تحية اجلال لاساتذتنا المغاربة
    …………………

  • مصطفى
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:11

    هذه هي الخرافات الحقيقية كيف ان دموع العاشقين يملاان هذه الحفر بالماء

  • Mahdi
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:13

    هؤلاء هم الناس اللذين يمثلون الوجه المتألق للمغرب وليس أولائك الانجاس اللذين يعتبرون ان الحضارة هي العري, الانحلال و محاربة الاسلام

  • ابو عبد الحميد
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:15

    دابا عاد هذه هي الاخبار ، البحث العلمي واكتشاف ولهفة للعلم بالوسائل المتاحة ، وليس الاخبار الملاوطة ، هذا اغتصب هذا اقتل هؤلاء احتجوا واخرين اضربوا .

  • مغربي مسلم أمازيغي عربي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:17

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الاكتشاف المتحدث عنه عمل مشكور وإنجاز كبير لمعرفة الوعاءين المحتويين للبحرتين المذكورتين. إلا أنه في نظري، عكس ما يمكن أن يستشف من عنوان المقال والتلميحات التي جاءت صلبه، لا يقدم أو يؤخر في تفسير "الأسطورة" المرتبطة بالبحيرتين، ولاسيما في نسختها القائلة بــ"انتحار" المتحابين عرقا في البحيرتين.
    أما "بخصوص تأثير هذا الاكتشاف العلمي على منطقة إميلشيل أفاد حلّي بأن هناك جانبين متلازمين، جانب الاكتشاف والذي ينشر في منابر علمية متخصصة، ثم الجانب الاقتصادي أو الوقع التنموي الذي سينتج عن هذا الاكتشاف العلمي من تحفيز على الرغبة في سبر أغوار المنطقة، وتحفيز الزيارات إليها، والتي ستُضاف إلى ما عُرف عن المنطقة باعتبارها تشهد تنظيم مهرجان كل سنة" فالأيام المقبلة وحدها هي الحكم في ذلك. ربما يقل عدد الزوار لانكشاف السر الذي يثير لذيهم الإعجاب بالنطقة وخاصة البحيرتين. فكما يقول المثل" إذا عرف السبب بطل العجب". أرجو ألا يحدث ذلك.شكرا لفريق هسبريس المحترم

  • badr
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:24

    هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية …
    و اخيرا شي جامعة مغربية دارت النفع

  • amina
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:25

    و اخيرا تم فك لغز البحيرتين رغم ان الوقت متاخر نوعا ما اذا ما قورن بما يتم اكتشافه كل يوم في العالم الغربي.
    نظرية تكون البحيرتين نتيجة سقوط النيزك قد تكون صحيحة لكنها منطقية و يمكن لاي شخص ان يتوقعها حتى و ان لم يكن عالم جيولوجي
    لكن ما اتاسف له هو تاخرنا كل هدا الوقت لاتبات دلك رغم ان الامر نوعا ما سهل فقط جرد المنطقة و قاع البحرية و تحليل الصخور و الطبقات الصخرية المكونة للمنطقة و يمكن التاكد بسهولة ان تكونهما ليس نتيجة عوامل مناخية او نشاط بركاني
    اتمنى ولو نساير الدول الغربية و لو ب واحد بالمائة من المستوى الذي وصلت له

  • منصف الغنيوي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:25

    اشكر الاساتذة المحترمين على مجهودهم الجبار خدمة للبحث العلمي وباعتباري طالب أنتمي الى مختبر التحلليل الجيوتقني بمدينة فاس فأنا أعتبر بأنى البحريتين هما نتاج ل érosion partielle وهذا ما تأكده الدراسة الجيولوجية للمنطقة موضحة أن املشيل يتميز بالجفاف مع بعض التساقطات في الخريف والشتاء تتخذ طابعا عاصفيا، أما الحرارة فتتراوح بين ما دون الصفر في دسمبر إلى حدود الأربعين مئوية في يوليوز. خلال الحقبة الجيولوجية الثانية ،كانت المنطقة مغطاة بالبحر، مما أدى إلى تكون الترسبات الغنية بالحفريات البحرية (الأمونيتات ammonites).و أدى بروز سلسلة الأطلس خلال الحقبة الثالثة إلى تراجع البحر وتشوه طبقات الصخور (الطيات، والشوائب). أدت التعرية الريحية والنهرية في نهاية المطاف إلى تشكيل هذا مشهد.(البحريتين )

  • A.khalil
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:30

    Félicitions mes chers profs
    Je ss très ravie d'etre l' un de vous etudients des annees 90. B. Vous avez honores ce paye et montres aux mondes que les marocains peuvent faire la recherche scientifique comme ils peuvent faire beaucoup de shifts positives, différemment a ce que pensent les autres.
    Merci cher nachit je t'oublierai jamais
    Tu te rappel de la biotite?
    Grace a vous je ss ingénieur géologue.  

  • mahtam
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:36

    شكرا على هذا المجهود العلمي ,هذا مانحتاجه البحث العلمي في كل المجالات و على الدولة ان تمول هذا القطاع بذل هدر اموال الشعب في المهرجانات و الحفلات …

  • Roudani
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:47

    برافوا…برافوا..ان بلادنا تزخر بعلماء وباحثين كبار.ولا ينقصهم سوى الاهتمام ببحوتهم وتشجيعهم على المضي قدما نحو الاكتشاف والاختراع وفضل هدا ماقامت به الدول المتقدمة حتى اصبحت تتحكم في باقي الدول المتخلفة.هدشي لي بغات بلادنا ماشي نقودوا بناتنا باسم الحرية.ونعم التربية!!!!!!

  • تلميذة
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:55

    هل حسنوا وضع تلك القرى النائية ؟ ام ان هذا الاهتمام لم يكن الا بالجانب العلمي فقط

  • عبد الصمد الدحاني
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:56

    تهانينا الحارة استاذي نشيط على هذا الإنجاز العلمي و اتمنى لك التوفيق

  • mehdi
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:57

    Je doute très fort à cette découverte pour deux raisons : La première; aucune étude géologique approfondie n'a été effectuée dans cette zone, quand on parle d'une prospection, ce n'est pas une étude approfondie des couches géologiques pour expliquer le mode de formation d'un lac. la deuxième raison, cette équipe d'Agadir vient toujours en retard après les découvertes d'une équipe plus spécialiste das les météorites et qui se trouve à casablanca. L'un des memebres de l'équipe d'Agadir est très connu dans le monde politique et aussi scientfique par "la triche",ce qui me laisse penser qu'il ya beaucoup de doutes dans cette affaire….si cela est vrais ils n'ont qu'à publier leur théorie dans un grand journal scientfique reconu mondialement, mais pas nous casser la tête par une propagande vide de vérités scientifiques. Merci de publier

  • Othman
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:01

    و أخيرا بدينا كانسمعو *اكتشف علماء مغاربة*
    اللهم بارك و زد في ذلك

  • يحي بوشيخي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:16

    لو كان للمخزن عقل لأعطى للبحث العلمي اهتماما كبيرا.لكن فكره مقتصر على المهرجانات الماجنة أو لخوا الخاوي.
    لنا علماء لكن ينقصهم الدعم
    عندما كنت طالبا بالجامعة /التاريخ والجغرافيا/كنا نفتقر لكل وسائل التوضيح والشرح وكان الاساتذة يقولون تخيلوا على هذا الشكل.
    لم يكن لنا لا مختبر
    ولا حجارة حتى…
    الله ابدل لحوال

  • bouaziz
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:21

    او ضايت عوا باقليم افران طاحت فيها القنبلة الذرية ديال هيروشيما

  • A. Cherki
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:56

    Bravo à nos valeureux scientifiques
    Ils méritent + d'estime et d'encouragement en les distinguant des autres profs unversitaires qui font de la présence qlq heures par an !sic

  • ABDELLAH USA
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:06

    هل ممكن ان يكون في الحفرتان النيزكيتان الماس كما وجد في روسيا ودلك على اتر سقوط نيزك على الارض ?

  • يونس
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:10

    عندنا العلماء خاصهم غير الامكانيات الله ي عاونهم

  • tarik msail
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:12

    avec la recherche scientifique on peut dire qu'on est en train de honorer le marocet comme ça on peut avoir notre place avec les pays développés bonne chance

  • رشيد القنيطرة
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:27

    اميلشيل من أجمل مناطق المغرب.واجمل ما فيها بحيرتي ايسلي وتيسليت اضافة لموسم الزواج الذي يستقطب أعدادا مهمة من السياح الأجانب والمغاربة.زرت المنطقة وأعجبت بها وبأناسها الطيبين.لكن التهميش طالها طويلا ربما مذ سقطوط النيزكان!أتمنى أن يلتفت المسؤولون لمثل هذه المناطق الرائعة.

  • عبد الحكيم
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:29

    ا نه فعلا انجاز كبير. نتمنى ان تكون جامعاتنا فضاء للبحث العلمي.

  • Rachid
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:31

    Je suis géologue et j’ai participé à l’élaboration de la carte géologique de la région de cette fameuse découverte ( fausse malheureusement)….les deux lacs se trouvent sur un terrain jurassique, ils sont entourés d’alluvions, amas de bloc avec niches d’arrachement…beaucoup d’indices montrent qu’il ne s’agit pas ici de lac formé par impact, ni par cratère volcanique, mais tout simplement d’une dépression topographique qui peut avoir une origine tectonique ou dissolution et après ce sont les glaciers qui aident à la formations de ce type de lac.
    Les trois professeurs doivent mieux étudier cette zone avant de prononcer…..

  • يوسف نربي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:35

    شيئ فعلا رائع و يثلج الصدر أن نسمع بوجود باحثين من طينة هؤلاء . تحية لك ميمون أم العيد

  • jawad GEO
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:38

    و أخيرا موضوع علمي يثلج الصدر …. و يحرك عجلة الإكتشاف و البحث و المعرفة بعيدا عن العقول الصدأة الملوثة بالجنس و الجرائم و السياسة و القوالب ……. تحية علمية خالصة للفريق العلمي

  • جمال
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:39

    الاسم الحقيقي للبحيرتين إزلي بمعنى بحيرة كبيرة و تزليت بمعنى بحيرة صغيرة، أما الاسطورة فهي من وحي خيال الروائي باهي و وزارة السياحة التي عملت على ترسيخ هذه الخرافة لفلكلرة المنطقة.
    للمزيد من الإيضاح يرجى مراجعة كتاب أحمد ويحمان "أيت سلك" جبر الضرر الجماعي بإملشيل و بوأزمو.
    بالنسبة للبعثة مزيدا من البحث و العطاء إن شاء الله.

  • لحسن
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:02

    تحية حارة للفريق العلمي بجامعة ابن زهر .. هكذا نريد من جامعاتنا فمزيدا من الإكتشافات والنجاحات .. هذه رسالة واضحة إلى اصحاب القرار في المغرب الذين لا يشجعون البحث العلمي ف أقل من 1 % من الناتج الداخلي الخام التي تخصصها الحكومة كمزانية لهذا المجال لا تسمن ولا تغني من جوع في حين ان النسب المرتفعة من الميزانية الكل يعلم أين تصرف .. كم من دكاترة واساتذة معطلين ؟ لمذا لا يتم توظيفهم في مثل هذه الابحاث ؟

  • محمد الظريف
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:11

    تقدم الأمم يقاس بما تنفقه على البحث العلمي ، لقد أضحى هذا الأخير سلاحا اقتصاديا وسياسيا لا تدخر الدول جهدا للتحكم في المعرفة واستثمارها فيما يعود عليها بالنفع. هنيئا لأساتذتنا وجامعاتنا بهذا السبق بالتوفيق والنجاح ومزيدا من العمل والجهد والإكتشافات والإختراعات .

  • abdeslam
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:11

    بحث علمي جيد سيجعل المهتمين الاوروبيين والا مريكيين بالنيازك المجيء الى اسلي وتسليت للغوص في البحيرتين للعثور على, نيازك

  • املشيل
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:18

    انه اكتشاف مفيد نشكر العلماء الذين قاموا بهذا الجهد الجبار ونرجوا الله ان يغير من احوال المنطقة كلها وان يوفقهم في عملهم وان البحوث العلمية يجب ان تشجع ويعطى لها ما تستحق من الاهتمام فبلادنا غنية بالخيرات والكنوز التي من الله بها علينا كثيرة وان هذا البلد يستحق التضحية فاللهم وفق المسؤولين قمة وقاعدة الى ما فيه نفع وخير لهذا الوطن.
    ونرجوا من الاعلام ان يرجع الى اصل التسميتين فهما ازلي وتزليت وليس اسلي وتسليت كما يشيع الاعلام كفى من تغيير الاسمين باساطير واهية لا يقبلها العقل وهلم الى العلم وترك الاسم الحقيقي يؤدي دوره رائدا والسلام على من اتبع الهدى

  • anas
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:22

    و الله انه شيئ يثلج الصدر ما شاء الله على علمائنا و ان شاء الله تكون بداية نهضة علمية مغربية

  • fratellodiribga
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:31

    quand il s'agit d'un article scientifique, on ne trouve aucun commentaire ce qui reflète le niveau scientifique bas de notre peuple, pauvre maroc

  • asma bnt abdellah
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:36

    نعم نمتلك كل الامكانات لنتفوق في مجال العلوم… لكن هناك ايادي خفية ترفض التقدم. بابن زهر باحثين كبار في حاجة للدعم اكثر من الافلام التافهة التي تنفق عليها الملاييييير…اتمنى من كل قلبي العودة الى كلية العلوم لاحقق احلامي يارب.
    انشر من فضلك

  • tarik
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:38

    السلام عليكم
    اكتشاف متأخر جدا
    معدات البحت العلمي شريتوهم من جوطية؟

  • bilal houcine
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:41

    هذا شيء جميل اشكر كل من سهم في هذا العمل مثل هذا الاكتشافات تساعد على معرفة الاشياء الغامظة

  • rachid
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:43

    لقد وجدت نيزكا بنواحي ابي الجعد ويبلغ حوالي 500 غرام

  • خالد مراوي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:45

    هذا هو المغرب الذي نريد، فالأمم تتقدم بالعلم و المعرفة لا بالمعازف و الرقص، هنيئا لنا بهذا الاكتشاف الذي يعزز حضور المغرب الدولي و يضع المغاربة في مكانتهم الحقيقية بين الأمم المتقدمة.
    و السلام عليكم

  • الحوس المغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:46

    المعطي العلمي الذي توصلت به جامعة ابن زهر صحيح ولكن يجب ان نصحح به الاسطورة اذ انه من المؤكد ان النيزكين وقعا علي العشيقين اسلي وتسليت فاحدثا حفرتين اللتان ملئتا بدموعهما ودمائهما ….لذالك يجب ان لا نفند الاسطورة …وعلينا بالايمان بحدوثها ..

  • geologue
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:56

    للاسف الشديد مثل هذه الاكتشافات والابحاث العلمية لاتلقى صدى في وطننا ولايتم تشجيعها لا ماديا ولااعلاميا بينما ابحاث اخرى من قبيل العيطة اواحيدوس نجد دكاترة متخصصين في الثراث تطبل لهم وزارة الثقافة وتزمر لهم الاذاعة والتلفزة.انظروا لهذا البحث الذي يدعي و يحمل صاحبه اسم استاذ باحث ويتربع مع اخرين من نفس سلالته الباحثين على كرسي البحث في المغرب .اسم البحث هو دلالة المقص عند اعبيدات الرمى,لاتستغربوا اذا طلع علين غدا باحثا في موضوع الطعريجة وعلاقتها بعاشوراء او الحبة والبارود او تيتي نيني.انشري يا هسبريس

  • *INTER_NAUTE*
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:59

    Tiens! c'était le sujet de l'activité de lecture faite pour mes élèves la semaine dernière lol
    Merci pour ces informations!

  • Abou Aymane
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:17

    Voila ce k on veut de Hespress, des sujets pareilsur la region de souss draa, Agadir et la region du grand sud west et sud est du maroc, des sujets scientifiques prolifiques.Bravo ibnou zohr universite la ou j ai eu mes etudes et ma licence…Tanmirt from USA

  • abdo
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:23

    مجهود جبار يبذله بعض الباحثين الذين نامل فيهم رفع راس المغرب الى الاعلى وشكرا هسبريس.

  • walo
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:24

    trop beau pour que ça soit vrai

  • oama
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:37

    بداية نهني اساتدتنا الاجلاء على المجهود الكبير وهي فرصة لإعادة التقة في الباحت المغربي ومنحه الإمكانيات والفرصة لخدمة الوطن ووقف التهجير

  • المازوزي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:00

    الحمد لله ،هذا خبر يفرح
    تحية لهاد الدكاترة .و أتمنى ان الحكومة تكرمهم و لو بشكل رمزي، و ذلك لتشجيع ناس خرين باش ابادرو

  • brahim
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:02

    شكران لطاقم جامعة ابن زهر ولكن هل سيتفيد طلبة الجامعة من هذا الأكتشاف لانني كنت طالبا الجامعة ولم تكن مختبرات شعبة الجيلوجيا مجهز

  • رحماوي محمد
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:37

    لكم مني التحية ابلغكم سلامي الحار أساتدتي ، نحن نفتخر بكم

  • TAZI Oueld taza
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:52

    C'est vraiment intéressant d atteindre ce niveau de recherche, le problème cest qu il ne faut pas le bannaliser et le mettre dans les archives. En plus de ça les responsables d autorité compétentes et les organisations non gouvernementales doivent mettre des mesures de sécurité sévères pour preserver ce patrimoine contre le vol.

  • مغربية
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:04

    مبروك على هدا الاكتشاف القيم، منطقة الجنوب الشرقي برمتها فيها اسرار جيولوجية مهمة، فيها مستحثات كثيرة و بنيتها الصخرية المتنوعة يمكن ان تقول الكثير من تاريخ المنطقة القديم جدا،

  • مشكاك.
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:29

    اذا كان هذا الاكتشاف صحيح فاين هما النيزكين الكبيرين !!!!!!!!!!!

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:46

    هذا هو العمل العلمي الحقيقي
    لا ترهات واساطير من يدعي العلمانية وهو لايعرف حتى معنى "بلورات"
    ويمطرق رؤوسنا بالتهجم على الدين الإسلامي والحضارة الإسلامية التي اعتبرت اساس قويا للحضارة الغربية والتي يدعى من اصبح له سرير مبيت في هذه الجريدة المحترمة أنه العالم النحرير الذي يعرف الطريق للتقدم والحضارة العلمانية
    كما أنه لايمكن إغفال ألتطرق للغو العقيم الذي يخوض فيه من يدعي العلمانية
    بسبه للمسلمين ووصفهم بأوصاف قدحية ، في حين الأولى الاهتمام بالبحث العلمي الذي ينجز من طرف طلبتنا واساتذتنا المحترمين في جامعاتنا التي تهتم بالعلم والبحث العلمي الرصين، لا الحقد والكراهية ، وغشاعة العنصرية.
    تحيتي لكل استاذ ضحى بوقته من أجل الأمة المغربية
    تحية وإجلالا لكل طالب خص جهده ووقته وفكره للبحث العلمي المفيد .
    ولا عزاء للحاقدين على الأمة المغربية ذات التاريخ العريق،

  • nasser agadir
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:14

    الى تعليق رقم 1 هديك الرهم اسي نبيل هي مقياس باش ابينو الحجم الحقيقي ديال ديك الصخرةـ الحجرةـ لي حداهـا

  • ahmed
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:32

    ان هذه الاكتشافات نتاج عمل جبار يقوم به deppartement de biologie te giologie هولاء الاساتذة نموذج للباحث المغربي الذي يدرس بكل مسؤولية وليعرف الجميع ان هذه الشعبة منظمة بشكل جيد وتعمل بشكل مستمر عكس الشعب الاخرى كالفيزياء والكمياء والرياضيات حيث هولاء الاساتذة انانيون يفكرون في مصالحهم الشخصية فتراهم في الجامعات الاوربية والكندية وفي المدارس الخاصية اما الجامعة فلايخصصون لها الا سويعات من اجل الحصيصة اما العلم فقد فاز به البيولوجيين والجيولوجيين
    من هذا المنبر اوجه تحية اجلال لهولاء الاساتذة فجهدهم لم يذهب سودا وان شاء الله هم في الطريق الى مزيد من الرقي
    هذا في ما يخص كلية العلوم اما الكليات الاخرى (والاداب و الحقوق ) فهم في سبات عميق………….
    ولم يعلم الجميع ان وراء كل انجاز اناس عظماء(هولاء الاساتذة الذين يعطون كل وقتهم من اجل العلم والمعرفة )
    اما رئيس الجامعة وغيره من الانتهازيين الذين يريدون الظهور على حساب الاخرين

  • khalid bennani
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:42

    bravo pour la theorie
    , est ce que un echantillon a ete trouve dand le lac au ou au alontour
    avez vous fait des etudes d'impact je ne croi pas un mot
    qui n'est basee sur aucune analyse d'impact c'est une suposition
    donnez des detail scientfique sur les couches et leur composante geochimique, et leur strate merci de repondre avec des details d'analyse pas de thories

  • tarik agadir
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:45

    ذاك الدرهم هو فقط كمقياس لمعرفة حجم العينة الصخرية .

  • من المريخ
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:03

    الميريكان باغية تمشي للمريخ وحن المريخ كيجي عندنا يديرصلة الرحم حيت النيت بعاد بحال المريخ
    أجي مايكونش المريخ ولد عم المروك حتى الأسماء متشابهة

  • سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:05

    انهم الامازيغ الاذكياء العلماء في كل المجالات جامعة اكادير على ارض سوس العالمة كيف لن يكتشفوا وسوس معقل العلماء في الدين والعلوم الاخرى

  • b.b
    السبت 8 دجنبر 2012 - 02:05

    Je doute très fort à cette découverte pour deux raisons : La première; aucune étude géologique approfondie n'a été effectuée dans cette zone, quand on parle d'une prospection, ce n'est pas une étude approfondie des couches géologiques pour expliquer le mode de formation d'un lac
    la deuxième raison:les deux lacs se trouvent sur un terrain jurassique, ils sont entourés d’alluvions,
    plissé,on trouve des fentes

    je vous demande de nous donnez même un petit indice d'impact de deux météorites dans la région surtout entre les deux lacs qui se séparent de 10KM seulement.qu'es le volume de ces deux météorites afin de créer les deux lacs,si non pourquoi on 'a pas trouvé des lacs dans la région de TATA .répondez à ces questions .vous avez trouvé une meteorite .AP!vous avez conclu que lacs sont d'origine météoriques.

    MERCI

  • benatik
    السبت 8 دجنبر 2012 - 04:13

    bravo pour la découverte j’espère que vous avez base votre annonce sur des analyses géochimique des couches géologique et une étude des couches et strate;
    la vérité est elle basse sur des supposition ou sur des testes scientifiques

  • من املشيل
    السبت 8 دجنبر 2012 - 04:17

    انا من منطقة إملشيل نسمي هاتين البحيرتين إزلي وتزليت.للتوضيح قيل أن البحيرتين تملآن بمياه الأمطار والثلوج أنا أقول أنه لابد من وجود منابع مائية في أسفل البحيرتين لأن مياه بحيرة تزليت حلوة بعكس مياه إزلي مالحة(هل تمطر فوق إزلي مياه مالحة وفوق تزليت مياه حلوة!!!!!).لو قلتم أن النيزك أحدث ثقب وصل إلى الفرشة المائية لصدقتكم، الفرشة المائية لإزلي مالحة، وتزليت فرشة مائية أخرى ولاكن أن تقولوا أمطارI can't believe you المنطقة رائعة لاكن فقط من منتصف شهر ماي إلى متم شهر غشت. درجة الحرارة القصوى 34 في الصيفِ أما أيامنا هاته تشهد بردا قارسا(10ـ)وثلوج.المشكل هو الطريق الرابطة بين القصيبة وإملشيل كلها ضيقة ومحفرة (ناوور، باب نوياد) رغم المناظر الخلابة.

  • أبو مروان
    السبت 8 دجنبر 2012 - 07:25

    ليس لأول مرة يمكن التنويه بمجهودات الاستاذ حسن نشيط الباحث المقتدر ، بل له أبحات علمية مع خليات البحث في جامعات أجنبية ، واطلعنا عليها أيام الدراسة في جامعة ابن زهر في أواخر الثمانينات, وفق الله الاستاذ ومن معه.

  • khalid
    السبت 8 دجنبر 2012 - 09:27

    ولله الحمد الأغلبية ممن تلقو تعليما جيدا من المغاربة نجحو وداع صيتهم في العالم، أساتدة في الجامعات العالمية، مهندسين ، وزراء في الدول الأجنبية ،خبراء ماليين ،كوادر في الأبناك،أما الأميون فقد اختارو طريق الإجرام والدعارة وللأسف عددهم في تزايد وهم الأغلبية.

  • rachidoc1
    السبت 8 دجنبر 2012 - 10:37

    يجب التنويه بهذا الفريق نظرا لمصداقيته بالإعتراف بأن هذا الإكتشاف قد جاء بالصدفة، و هذه خصلة من خصال الباحثين الشرفاء الذين لا يبحثون على الشهرة فقط. فتحية تقدير على هذا السلوك المتميز.
    هنالك من يشكك في الأمر و من بينهم من هو مختص بالجيولوجيا.
    لقد أكد الباحثون أنهم وجدوا الدليل على أن الفوهة هي نتيجة تصادم نيزك ضخم نظرا لتواجد الكوارتز في محيط البركة. تواجد الكوارتز يعني أنه تكون نتيجة ضغط و حرارة هائلتين لا تنتجان إلا عن اصطدام هائل.
    نفس الدليل (الكوارتز) هو الذي أدى بالعلماء إلى اكتشاف مكان تصادم النيزك الذي أدى إلى انقراض الدينصورات في خليج الميكسيك منذ 65 مليون سنة. بل إن التصادم هو الذي خلق هذا الخليج.
    يمكن القيام بمسح طوبوغرافي لقعر بحيرة إيسلي للتأكد من وجود النتوء المركزي و أخذ ما يسمى "جزرات" من قاع البركة بقصد تحليلها.
    40000 سنة ليست بالمدة الطويلة جيولوجيا، بل هي مجرد رمشة عين، و قد نجد نتائج الإصطدام في محيط مركز الإصطدام، قد تكون بالصدفة كذلك.

  • amazigh
    السبت 8 دجنبر 2012 - 12:37

    السلام عليكم إنه إنجازعظيم ولكن بعد أيام سنقرأ في الصحف ان هؤلاء الباحثين تم استدعاؤهم والتحقيق معهم كماحدث لأسلافهم من قبل . والله المستعان

  • ahmed
    السبت 8 دجنبر 2012 - 12:46

    d'abord on félicite nos amis de la faculté des sciences a Agadir et on les souhaites la bonne contnuation pour le Dirham c'est juste pour vous donner une idée sur la taille d'échantillant

  • Atman
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:03

    الإسم الحقيقي لهاتين البحيرتين هما إزلي و تزليت Izzli et Tizzlit
    و ليس اسلي و تسليت كما تروج لذلك الجهات الرسمية خاصة مندوبية السياحة منذ عقود لهدف لا أخلاقي يعرفه الجميع دون احترام لمشاعر الساكنة المحلية…..

  • عابر سبيل
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:26

    الى صاحب التعليق الاول
    الدرهم وضعت الى جانب الحجر النيزكي
    لمعرفة حجم الحجر لمن يراه من خلال الصورة
    وهذه الطريقة يستعملها الكثيرون
    لان حجم الرهم معروف للجميع
    ويمكن وضع مكعبات بقياسات معينة
    الى جانب النيزك

  • Racha
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:48

    Le dirham c est pour montrer la taille de la pierre (comparaison). u

  • khalid hdidou
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:48

    j e crois que cett theorie manqu d rcoupemnt biologique etant donné qu'il y'a dix an dans l cadr de la recherch biologique des especes de poissons endemique nous avions effectues 2 exploration avec le centre de recherche en hydrobiologie t pisciculture et le domaine de pisciculture de ain aghbal et nous trouvr une espec de poisson endemiqu de la famill des truits de couleur jaune ,se trouvant uniquemnt dans l lac d'isli nous avions poussé la rechrch genetique t l

    resultat ….est…c'est une espece de truit nouvelle

  • نورالدين عيوط
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:49

    نفخر بمثل هذه البحوث،نعتز و نحس بان العقل ما زال يعيش فينا كمغاربة و كمسلمين،و انتعش عندما اسمع اخبارا تشجع العلم والسياحة التي يبحث عليها المسؤولون عن طريق المهرجانات الماسخة.هنيئا لنا و تقديرا و شكرا لهؤلاء وحظا سعيدا

  • سعيد
    السبت 8 دجنبر 2012 - 14:48

    الله إيجازكم لكم يا أساتذة الباحثين الشكر والتقدير و أتمنى مستقبلا إنشاء متحف في جهتنا يحمل إسم المنطقة والله الموفق

  • أستاذة
    السبت 8 دجنبر 2012 - 15:42

    ألف مبروك للأساتذة الأجلاء: أتمنى من الحكومة أن تخصص دعما هاما للبحث العلمي و بدل الميزانيات التي تخصص لمهرجانات الرقص و العري التي لا ترسخ سوى الصورة السلبية عن المغرب و المغربيات ولا تربط المغرب إلا بالسياحة الجنسية ,,,, و أن تنظم جائزة سنوية أو حتى كل أربع سنوات كالمونديال من ناحية تحفيز البحث العلمي و من ناحية إظهار للعالم أننا نملك أدمغة أيظا و ليس خصورا و أوراك فقط ,,,,

  • مبارك
    السبت 8 دجنبر 2012 - 17:03

    من شدة فرحتي بهؤلاء العلماء لم أشعر إلا و أنا أرثي لحال شعبة الجغرافيا بكلية الجديدة فهنااك بعض الاساتدة لا يعرفون حتى كيفية كتابة نص بحث و يتحكمون في مصير المئات من الطلبة

  • طالبة بكلية ابن زهر
    السبت 8 دجنبر 2012 - 18:28

    حنا كنفتاخرو بحال هاد الاساتدة فكلية ابن زهر انا كنقرا عندهوم ونعم الاساتدة وداك المكلخ الي كاتب على الدرهم راه كنستعملوها كسلم echelle ويا المكلخ الا معرفتيش شي حاجا متهدرش عليها

  • باسو
    السبت 8 دجنبر 2012 - 18:45

    هولاء هم بالفعل أساتذة، اكتشفوا حقيقة الأمر ولم ينصاعوا وراء الأساطير التي لا يقبلها عقل بشر والمتمثل بكون البحبرتين ما هما إلا دموع. فيا لها من خرافات لا توجد حتى في عصر الظلمات، الذي استمر في القرن الواحد والعشرين فوق قمم جبال الأطلس، وبمباركة مم يحملون مجازا تسمية " أساتذة" والذين يأتون للرقص والغناء وشرب النبيذ بدل البحث والتنقيب عن خبايا الأمور.

  • kamel yassine
    السبت 8 دجنبر 2012 - 22:57

    khoutna la découverte c'est cool mais en quoi ca va nous servir ntouma ktachafto hadchi mezyane mais je suis sur que ça finisse la pacque nous amies la NASA vont débarqué et on va vous oublier avec le temps dommage c'est comme ça que ça se passe vous avez ni matériel ni outils pour les recherches avancé

  • Nabil Lüdenscheid
    السبت 8 دجنبر 2012 - 23:53

    als Marokkaner in Deutschland ich kriege immer ei

    schönes gefühl wenn ich so was uber mein heimatland höre …….Viel Erfolg الى الا مام

  • professeur boutaleb
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 01:44

    Ce que le profs avance n'est basé sur aucune preuve scientifique, il n'y a aucune publication scientifique qu'il aurait faite et qui ai été acceptée par les spécialistes, c'est du charlatanisme.
    Ce comportement est dramatique pour nous autre chercheurs, il met la parole de tous les chercheurs sur un même pied d'égalité.

    Donc en fait, pour dire qu'il s'agit d'un cratère d'impact météoritique, il y a plusieurs preuves à donner, il faut montrer qu'il y a des minéraux choqués dans les roches, il faut montrer qu'il y a des shatter cônes, il faut que le cratère ait une morphologie géologique spécifique. Tant que je n'aurais pas lu un article scientifique dans ce sens, je ne pourrais pas accepter cette idée.
    merci de nous donner des preuves scientifiques pas de theorie vide

  • Geologue ancien
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 10:08

    a mon avis c'est une propagande qui s'ajoute aux autres 'moul tayara' moul saroukh' je suis d'accord avec Rachid 35, car l'echantillonage de quelques debris de méteorites ne veut pas dire que les deux lacs sont des cratères résulatant de l'impact de deux méteorites,il y'as deux cratères connues au monde ,celui de l'arizona et celui de la sibérie,la forme geologique même comaprée par satellite entre ces deux montre que la difference entre un meteor crater et un tout simple bassin sidimentaire du maroc

  • AHMED DE FES
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 14:20

    انجاز علمي يستحق التنويه
    الحمد لله اصبح عندنا علماؤنا يهتمون بهذا الميدان الدى كان حكرا على الغرب
    الان يجب على الدولة ان تقنن العمل في هذا الميان وان لا تسمح للاجانب ان ياخدوا ما اعطانا الله.اد كيف يعقل ان يسمح ان يسمح لهم باخده الى الخارج بحجة انه اشتراه.الدولة هي من يجب ان تشتريه وهي من تتصرف فيه مع الغير

  • fatima amrey
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:40

    انهم الامازيغ الاذكياء العلماء في كل المجالات جامعة اكادير على ارض سوس العالمة كيف لن يكتشفوا وسوس معقل العلماء في الدين والعلوم الاخرى

  • حفيظ
    الإثنين 7 يناير 2013 - 23:19

    احد أصدقائي عثر على حجرة وزنها 25ك لديها غشاء اسودوخضراء من الداخل اود معرفة رقم هاتف عبد الرحمان ابهي

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس