عندما رد الملك الراحل الحسن الثاني على "بترول الجزائر" بتشييد السدود‎

عندما رد الملك الراحل الحسن الثاني على "بترول الجزائر" بتشييد السدود‎
صورة: أرشيف
الأحد 27 يونيو 2021 - 08:45

تعيش الجزائر على وقع أزمة “المياه” بسبب شح الأمطار والظروف المناخية التي أثرت بشكل كبير على استهلاك هذه المادة الحيوية من قبل المواطنين في الجارة الشرقية، حيث ظهرت خلال الأيام الأخيرة صور لطوابير طويلة من الناس ينتظرون حصصهم من مياه الشرب المعروضة للبيع.

ووجدت الحكومة الجزائرية نفسها أمام مأزق “كبير” بسبب تزايد الطلب على مادة حيوية تقلص وجودها في الأسواق المحلية بفعل شح الأمطار وغياب استراتيجية تخص تدبير المياه.

وانتشرت في الجزائر العاصمة، التي تشهد مشكل انقطاع الماء لأول مرة، دعوات للخروج إلى الشارع للمطالبة بالحق في المياه، بينما لم ترد الحكومة الجزائرية على غضب الشارع واكتفت بزيادة طلبات الاستيراد من الخارج.

وربط نشطاء مغاربة بين أزمة الماء في الجزائر وبين التدبير المعقلن الذي اتبعته المملكة في تدبير هذه المادة الحيوية، خاصة خلال فترة الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان يولي لهذا الموضوع اهتماما متزايدا، باعتباره من أوائل من أدركوا أهمية الماء اقتصاديا واجتماعيا وجيو-استراتيجيا.

وتفطن الملك الراحل الحسن الثاني لمسألة تدبير الماء منذ ستينات القرن الماضي، ولا سيما خلال فترة دورة الجفاف، وهي ظاهرة دورية تحولت إلى مشكلة هيكلية خلال الثمانينات، وكان لزاما الإسراع في تشييد السدود في كل ربوع الوطن للاستفادة من مياه الأمطار.

وقد تبلورت سياسة السدود في المغرب في عام 1929 بإنشاء سد سيدي سعيد بن معاشو على نهر أم الربيع، وذلك لتزويد ساكنة الدار البيضاء بالمياه الصالحة للشرب. وتعززت سياسة تشييد السدود مع وصول الملك الراحل الحسن الثاني إلى الحكم، ببناء سدود كبيرة: المسيرة، يوسف بن تاشفين، منصور الذهبي، واد المخازن، محمد الخامس.

وحسب الإحصائيات، يوجد في المغرب ما لا يقل عن 149 سدا. وتغطي هذه السدود كامل البلاد تقريبا، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، من بينها سد المسيرة (2760 م3)، سد بين الويدان (1384 م3)، سد إدريس الأول (1186 م3)، سد سيدي محمد بن عبد الله (486 م3)، سد محمد الخامس (410 م3).

ومنذ ثمانينات القرن الماضي، تقرر بناء سد واحد على الأقل كل عام. وهكذا، بين عامي 1981 و1987 فقط، تم تشغيل 43 سدا. والمناطق الرئيسية المعنية هي: الحسيمة، أكادير، مراكش، إفران، خنيفرة، بوعرفة.

وفي كتاب “ذاكرة ملك”، يتحدث الحسن الثاني حين سئل عن “سلاح الجزائر والبترول”، قائلا: “في الوقت الذي كانوا (الجزائريين) يستغلون فيه البترول، كنت أنا أشيد السدود، وأعرف أن المسؤولين الجزائريين كانوا يتهامسون عني آنذاك بسخرية ويقولون: (إنه يغرس الطماطم في الوقت الذي نحفر فيه نحن آبار البترول)”.

ويضيف الملك الراحل في كتابه: “ها هي الأحداث شاهدة على ما أقول في قرارة نفسي، والتاريخ، والحمد لله، ليس كتلك السيدة التي تحتاج إلى تجميل لتبدو أكثر جمالا، فالتاريخ يبقى دوما هو التاريخ، وهو يظهر الاقتصاد الموجه بصرامة كما يجب ومتى يجب وأين يجب”.

‫تعليقات الزوار

111
  • ولد حميدو
    الأحد 27 يونيو 2021 - 08:53

    كما قال فكاهي ساخر
    اكبر سد في الجزاءر هو سد فمك
    فرنسا تركت الضيعات و حتى الكابرات دهبت الخيرات و بقيت النكسات

  • الاب الروحي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:00

    رحمك الله ايها العبقري . ستبقى دوما في قلوب كل المغاربة.

  • عبدو
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:00

    إنها عبقرية ملك و بعد نظر …..

  • دعوها فإنها منتنة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:01

    اللهم وفق ولاة الأمر في البلدين الحبيبين الغاليين، الجزائر والمغرب لما فيه المصلحة والخير والنفع للشعبين الشقيقين ولجميع المسلمين، ونعوذ بك اللهم ممن يزرع الفتن والقلاقل، واكفناه بما شئت وكيف شئت. آمين.

    انشر من فضلك.

  • مواطنة 1
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:02

    يجب ترشيد استعمال المياه ، توعية الناس على عدم تبذيره ،مراقبة استعماله في الحمامات العمومية ، غسل السيارات …. كما يجب تشييد محطات تصفية مياه البحر في عدة جهات من المغرب ، تصفية المياه المستعملة لسقي المساحات الخضراء …. المزيد من السدود لان مياه الثلوج والامطار تضيع….يجب التعبئة حول هذا الموضوع قبل فوات الأوان… المشكلة ستصبح عالمية .

  • علال
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:03

    سياسة ومشاريع المدى البعيد هو الفرق بين الجمهوية والمملكة.

  • خالد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:05

    الدول التي ساعدت الملك العبقري الراحل الحسن التاني في مشروعه سياسة بناء وتشييد السدود مولت كثير منها كانت المملكة العربية السعودية بقيادة الملك فهد رحمه الله صديق المغرب كبير كذلك دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ زايد دولة الكويت بقيادة الشيخ جابر الصباح الرءيس العراق الشهيد صدام حسين رحمه هؤلاء الزعماء ساهموا في تمويل السدود كانت تكلف الامكانات المالية كبيرة جدا في ذلك وقت لم تكون موارد المغرب في ذلك وقت تكفي تشييد كل هذه الدول لو دعم خذه الدول الحليفة والصديقة هذه الدول خاصة المملكة العربية السعودية لم تتخلى يوما عن المغرب كانت داعمة له في الحرب الصحراء المغربية ضد النظام الحركي والمقبور القذافي كان يدعم ليبيا السعودية كانت تساعد المغرب عسكريا ترسل النفط المغرب بي السعر رخيص مولت الصفقات العسكرية المغرب اشترى الاسلحة من فرنسا اخر الدعم السعودي والخايحي دعم المغرب ضد اسبانيا في البرلمان العربي وقف النظام الجزاءري كعادة ضد المغرب تخيل لبنان المزيلة ايران ارسل له المغرب المساعدات وقف ضد المغرب في القرار البرلمان

  • Zarloul
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:09

    فطنت الملك الحسن التاني رحمه الله أنقذت الشعب من العطش

  • يونس
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:11

    أرض الجزائر تسبح فوق بحار الغاز و النفط لكن مافيا الجنرالات و عصابات قصر المرادية حالوا دون لحاق الشعب الجزائري بركب الدول النفطية . عبر تبديد أموال الجزائريين في شراء السلاح و تمويل صنيعتهم البوليساريو و شراء الدمم في الخارج لإلهاء المغرب عن مطالبته بالصحراء الشرقية .في الوقت نفسه كان يبني الحسن الثاني السدود لتلبية إحتياجات شعبه من الماء .يجب الإسراع بإنشاء السدود على الأنهر التي تدهب إلى الجزائر لقطع شريان الحياة عن هدا النظام المستبد و الإسراع في إنشاء سد حنك كرو و شكرا

  • اضريف
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:12

    في جنة الخلد إن شاء الله مع التبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رقيقا الملك العبقري الفذ الحسن الثاني من الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه .اللهم جازيه جزاء الصالحين المصلحين واصلح اللهم بال خلفه محمد السادس وكن له وليا ونصيرا.

  • متساءل
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:13

    انها سياسة ناجحة بامتياز وسيصبح المغرب من أهم البلدان في العالم التي تنتج الماء الضروري للحياة وبوخروبة وابراهيم الحقير يموت بالعطش في فيافي تندوف ويعيش على فتاة كبرانات فرنسا وفرانكو والاتحاد الاوروبي اللوبي الذي يكن الدساءس للمغرب الذي يتميز بثرواته التي منحه الله اياها شكرا جزيلا للملك وعاش المغرب .

  • Isamine
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:13

    كان عبقريا . رحمه الله برحمته.

    قال يوما للصحافة
    في كل صباح أقرأ الجرائد لأ لأتعرف عن الأحداث أو تقارير المخابرات، إنما لأتعرف عن حالة الطقص و أستبشر بأن الله سيمن علينا بالشتاء و تطمإن نفسي و أقول هاكذا سيأكل شعبي و يتنعم بخيرات بلاده.

  • جلال
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:14

    الملك محمد الخامس الملك الاستقلال الوحدة المغربية من طنجة لكويرة الملك العبقري الملك الحسن التاني الملك السدود والطاقة الماءية الملك محمد اليادس الملك الموانىء والطاقة الشمسية والمتجددة هؤلاء هم الملوك خير خلف احسن سلف داءما ملوك يستبقون يقرؤون الاحداث المستقبلية متلا لم يكون المغرب يستطيع اغلاق خنق المدنتبن محتلة سبتة وميليلة او يستغني الموانىء الاسبانية في عودة الجالبة المغربية لم يكون يملك الميناء الضخم طنجة المتوسط اول ميناء في افريقيا والبحر المتوسط الذي غير كل موازين القوى مع اسبانيا صالح المغرب ميناء طنجة افقد اسبانيا معظم الاوراق ضغطها على المغرب غير الاوضاع جيو سياسية في المنطقة مع ميناء الناظور غرب المتوسط يحكم المغرب سيطرته كاملة على الملاحة البحرية في غرب المتوسط مضيق جبل طارق يزيد من الضعف الاسباني تجاه المغرب بل يحول موانىء سبتة ميليلة وخزيرات موانىء تشيل دبان كما هو حاصل حاليا بي اضافة ضربة القاضية قادمة الاعداء الميناء الداخلة الاطلسي سوف يمنع اي الابتزاز موريتاني نهاءيا ضد المغرب يوجه ضربة القاضية جزر كناري يقطع طريق نهاءيا على الجزاءر وصول المحيط الاطلسي

  • خالد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:14

    في الجزاءر المشكل هو التبذير وليس نقص المياه
    زيادة على ذلك هناك مشروع المياه الجوفية تسعى الجزاءر الان مع تونس وليبيا لاحياءه هذه معلومة اليكم فقط
    في Google ابحث عن. طبقة المياه الجوفية الألبية
    وستجد ان الجزاءر لها اكبر احتياطي من الماء في العالم
    استخراجه سيكون بشراكة مع الصين قريبا ان شاء الله

  • أشرف - الجديدة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:14

    أتذكر انه في احدى خطابات الحسن الثاني رحمه الله قال بأن الحروب القادمة ستكون بسبب المياه. وعندما تسلط الأضواء على الأزمة الراهنة بين اثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة اخرى بسبب بناء سد النهضة يتبين بأن توقعات المغفور له كانت صائبة. الحمد لله أن انهار ووديان المغرب لا تنبع او تصب في الاراضي المعادية للمغرب. هذا العداء الذي جعل منه حكام السوء في الجزائر استراتيجية للحكم هناك.

  • خمسة في عين الحساد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:15

    مشكل الماء في الجزائر مفتعل،لان الجزائر بعد البترول
    و الغاز فهية تملك اكبر خزان مياه جوفية بافريقيا …..

  • العايق الفايق
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:15

    لا ينبغي اعطاء الجزاءر اهمية لانها دولة فاشلة شعارها نشر الكراهية واثارة الفتن اتركوها تقول ما تشاء لان العالم يكتشف يوم بعد يوم انها دولة مارقة يحكمها شيوخ اكل عليهم الدهر وشرب وما هم الا ادناب فرنسا ونقول لهم المغرب يسير والجزاءر تنبح النصر والتمكين للمملكة الشريفة والذل والعار لدولة الموز بن بطوش الحاقدين الحاسدين

  • امين
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:17

    الحسن الثاني رحمه الله ،كان عبقريا ولولا تعرضه للخيانة في بداية السبعينات لكان حال المغرب افضل، و لا كانت مساحة المغرب اكبر من ما هو عليه الان، لانه كان يؤمن باسترجاع امجاد الموحدين و المرابطين لكن للاسف يوجد مجموعة من الخونة، واللذين لحد الان يحاولون توجيه الشعب ضد الملك محمد السادس، ولكن الحمد لله اغلبية الشعب تسانده

  • مغربي بيضاوي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:21

    رحمه الله الحسن الثاني و أسكنه فسيح جناته، كان لبقا و حكينا و متحدثا جيدا و يملك بعد النظر، و خَلَفَهُ الملك محمد السادس، المجتهد و الفطن و الذي يعمل دون كلل و لا ملل، و الذي لا يؤمن سوى بالعمل و التفاني، في محيط كله غيرة و حسد و مثبطات من قبل جيران السوء و مع ذلك ظلم المغرب صامدا و صلبا و يحارب على اكثر من جبهة..
    بالتوفيق

  • محمد فشتاني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:22

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته وجعل جميع السدود التي شيدها صدقة جارية له.كان يعمل على المدى البعيد وكل شيء شيده في حياته مازلنا نستفيد منه وها نحن نرى ابنه ملكنا محمد السادس نصره الله يمشي على درب أبيه ويتمم كل ما بدأه أباه. العز والنصر للعاءلة العلوية الشريفة.

  • دكريات ملك عبقري
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:25

    الملك الحسن التاني رحمه الله ::: ملك عبقري ،كان يحب بناء السدود وكان يتوقع أن الماء مادة حيوية ومهمة في حياة الإنسان وبالنسبة إليه الماء أغنى من الدهب والبترول :::الان مصر تعتمد على مياه النيل لكن إثيوبيا تقوم ببناء السدود على هدا النهر ولعل احسن متال على دلك ((سد النهضة )).

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:25

    الجزائريون سيعطشون وسيجوعون فمداخيل الغاز نقصت بسبب إلغاء المغرب أنبوب الناقل للغاز وكذلك البترول بسبب اعتماد أروبا على السيارات الكهربائية ، ومسيرو الجزائر يرون أن معاكسة المغرب وشراء ذمم الدول الغاشمة والدولار أحسن من إنفاقها على الشعب المقهور ،
    إشافة إلى أن المغرب شيد سدودا على أنهار مغربية تصب في الأراضي المغربية المحتلة من طرف الجزائر الغاشمة وحان الوقت لإسترجاعها .

  • تطوني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:26

    اضن كان من الملك الحسن الثاني بدل بناء السدود التنقيب على البترول مثل ليبيا والجزائر وباقي الدول العربية

  • أستاذة وطنية
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:26

    ها الحليب ها الزيت وزاد الماء شعب يعاني وجيش يداري ويتستر على مشاكله بالتنقل هنا وهناك للحديث عن شردمة من المرتزقة يدعمونهم بأموال الشعب ها موسكو ها البرلمان العربي واش هذ الجيش طار ليه الفريخ او يعانون من فيروس اسمه المغرب الله يشافيهم منو جيش السوء مريض بالخرف

  • oualihassan940**
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:27

    هذه الانجازات هى التي تبقى مترسخة في الاذهان ويرددها التاريخ . اللهم ارحم الحسن الثاني واغفر له واجعل قبره روضه من رياض الجنه في الحقيقه اعضم عمل قام به فتعتبر صدقة جارية الى يوم الدين

  • Trust
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:30

    رحمك الله ملكنا وابانا بفضل السياسة الحسنية للسدود استطاع المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي للمياه.

  • سياسة السدود الجديدة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:33

    1. بكل تاكيد كانت سياسة السدود على امتداد ازيد من جيلين اختيارا حكيما فرضته نذرة النفط في الربوع المغربية. فمزيدا من السدود على ما تبقى من المجاري غير المسدودة اليوم. 2. وفي نفس الوقت يجب تكثيف انشاء محطات تحلية مياه البحر على طول ازيد من 2500 كلم من شواطيء البحرين الاطلنتي والمتوسط، واستغلال هذه الفرصة الفريدة المتاحة لنا ولقليل غيرنا. 3. رب السماء وزع خيراته بين خلقه بالقسطاس (ولكن الخيرات سهلة الاستغلال تورث التكاسل)، وعلى البشر اتباع حكمته اولا باستغلال ما توفر ثم تقسيمه على الخلق بالقسطاس. 4. حمة خلدونية: غير هذا لا يدوم ويؤول الى اختلال الموازين والى زوال البشر والحجر.

  • محمد المانيا
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:34

    رحم الله الملك العظيم . جعل من دولة شعبها لا يجوع بتشييده السدود في جميع ربوع المملكة. زمنه لم يعد كان الكل يهابه و يحترمه. زمن الأمن . لم نرى فيه مجرمين بالسيوف. قطع الطريق على العفاريت و التماسيح.

  • راي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:36

    لا افهم لماذا صرنا نقارن كل شيء نفعله بالجزائر و كأن الجزاءر هيا مقياس النجاح ، كل التعليقات التي تقارن ما نقوم به مع الجزاءر في نضري تعليقات تافهه ، و كترة الكلام عن الجزائر يعتبره البعض عقدة فلنزن ما نقول من فضلكم

  • مغربي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:39

    اللهم ارحمه مبدع المسيرة الخضراء الذي فقال للشعب المغربي ان لم تسترجع صحراءك اليوم ستداس بالاقدام غدا ولا احد سيشعر بك

  • كريم
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:40

    قلة الماء في دولة بترولية، والله هذا أمر غريب. هناك دول صحراوية في الخليج العربي، لا يوجد فيها شح في المياه. لماذا دولة العسكر إذن؟ أين أحسن مندومة صحية حب من حب و كره من كره؟

  • إبن المغرب البار
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:41

    رحم الله الحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء ومشيد السدود ورمز الحكمة والبديهة ، اللهم إرحمه وإرحم جميع أموات المسلمين ووسع عليهم وإدخلهم جنتك يا أرحم الراحمين ، اللهم بارك لنا في مملكتنا وشعبها وملكها وولي عهدها وإحفظهم كما حفظة الذكر الحكيم، اللهم أهلك كل من يريد بهم شرا ويضمر لهم غدرا ويتمنى لهم شرا إنك على كل شئ قدير…

  • Adil
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:43

    خلق الله الذكي وخلق الغبي وخلق الجزائري الكابران، القائمة: الذكي يأتي بعده الغبي وفي أسفل القائمة يأتي الجزائر الكابران ، وليس العيب في أن يكون الإنسان غبيا ولكن العيب في أن يكون الإنسان دونهما ويحسب نفسه أعلاهما

  • مغربي ساكت
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:44

    -هذا مايؤكد مرة أخرى عبقرية هذا الرجل، الذي عجزت الارحام ان تلد مثله،
    -هذا مايؤكد مرة أخرى القوة الإقليمية للملكة الشريفة
    -هذا مايؤكد مرة أخرى بعد النظر لهذا الملك
    -هذا مايؤكد مرة أخرى حب ملك لشعب
    -هذا مايؤكد مرة أخرى شرعية الملكية بالمغرب
    -هذا مايؤكد مرة أخرى الدولة الأمة
    -هذا مايؤكد مرة أخرى غباء نظام الجارة الشرقية
    -هذا مايؤكد مرة أخرى أن ضعف النظام الجزائري الذي يريد ان ييستمد شرعيته المفقودة بالحديد والنار
    -هذا مايؤكد مرة أخرى أن البترول والغاز استغل لملىء جيوب الجنرالات
    فليكن الله في عون الشعب الجزائري للتخلص من هذا النظام المستبد

  • مهاجرة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:46

    عمرني سمعت دولة اوروبية كتهدر على جارتها.ماشي احسن مشوفو مشاكلنا الداخلية

  • عزيز
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:48

    رحمة الله عليه بما له وما عليه. كان نابغة وسياسي محنك فهو يبهر علماء الدين بفقهه،وويبهر العلمانيين بتفتححه ومسايرة عصره ويبهر السياسيين بأفكاره ويبهر الفرنسيين والأمريكان حين يتكلم بلغتهم ويبهر الفنانين بأناقته والديبلوماسيين بلباقته والعسكريين بصرامته…. لقد حكم البلاد في فترة من اصعب المراحل في العصر حيث كان العساكر ينقلبون عن الملوك ويحدثون ثورات للإطاحة بهم وكم من مرة استهدفوا المغرب ولكن بعبقريته حافظ على المملكة…. والأن عرفنا ان الملكية ارحم من الجمهورية فالملكية يحكمها ملك يخاف على ملكه والجمهورية يحكمها رئيس عصابة لا يهمه إلا السرقة والسيطرة على الشعب

  • الريصاني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:49

    رغم بناء كل هذه السدود لن يحقق اكتفاء ذاتي من الخضر والفواكه كل المواد تلتهب اسعارها وليست في متناول الجميع .
    مثلا في مناطق الراشيدية و ارفود والريصاني كلها مناطق قاحلة نعدم فيها مياه الشرب نفس المشكل يوجد في الجنوب الغربي تاغبالت تمكروت وغيرها من المناطق للاسف

  • شاهد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:50

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    الحق يقال الحسن الثاني ىحمة الله عليه في هذا اليوم ، أشهد أنه كان رحمه الله ذا بعد نظر طويل عندما فكر في تشييد السدود، والحمد لله المغرب بجني ثمار ما بنى من سدود، فالمغرب كان محظوظا بوجود ملك من طراز الحسن الثاني رحمه الله، ودليل على أنه كان يكن كل الحب لبلده ولم يفعل كما فعل الكثيرون ببلدانهم، حيث لم يفكرو في مستقبل بلدانهم كما فعل الحسن الثاني.
    اللهم أدم نعمك علينا وارحم موتانا وموتى المسلمين واجمع كلمتهم على الحق والدين، وأبعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن.

  • ابو زيد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:50

    اتخذ الملك الراحل الحسن الثاني سياسة بناء السدود حيث أدرك مدى أهمية هذه المادة في افريقيا .أما الجارة الشرقية فقد اختارت الصناعة حيث كانت تفتخر بصنع اول سيارة في القارة الأفريقية.
    والنتيجة أمام أعين الجميع . يجب على مسؤولي الجارة الشرقية مراجعة الاوراق قبل فوات الأوان والمستقبل لا يبشر بالخير. نحن المغاربةنتمنى التوفيق للجميع .ولا شماتة.

  • الأحد 27 يونيو 2021 - 09:51

    الله يرحمو ويغفر له الملك النابغه

  • محمد من فرنسا
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:52

    ماذا عساي ان اقول
    رحمك الله رحمك الله رحمك الله كنت ومازلت غصة في حلق اعداء وطننا الحبيب.
    ونصر الله ملكنا المحبوب كامل بناء مغرب جديد.
    والله لنزداد كل يوم افتخارا وعزا باعرق مملكة وأكرم شعب
    عاش المغرب شامخا الى يوم الدين بحول الله وقوته رغم حقد وحسد الآخرين

  • فريد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:52

    يمكن أن نفتخر بكون الحسن الثاني بنى السدود، ولكن لا ننسى أن ما خربه الحسن الثاني أكثر بكثير وهو الذي أورث بلادا دائما على حافة الهاوية:رغم تواجدنا في منطقة قاحلة لازلنا نصر على كوننا بلد فلاحي ونحن الذين لا نستطيع حتى إنتاج ما نحتاجه من المواد الفلاحية ولكن كوننا عشنا 38 سنة ونحن نسمع أن المغرب بلد فلاحي فلم نعد نفهم من نحن؟

  • من المغرب
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:53

    نطلب من الله أن يرزقنا أمطارا تملأ تلك السدود فمثلا سد محمد الخامس حاليا يحتوي فقط على 12 في المئة من الطاقة الإستيعابية و هو سد يسقي جميع أراضي حوض ملوية و كذلك يزود مياه الشرب لسكان الشرق اللهم أغثنا.

  • rachid
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:04

    يجب علينا ان نترحم عليه في كل الصلاة .لان نمشي في الاسواق نشري ونجد جميع الخضروات والفواكة بالثمن جد منخفض .ولدينا الماء صالح الشرب .ونحن لم نسال من اين جاءنا هدا الخير .اللهم ارحم المغروس وفاعل الخير

  • ولد حميدو
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:09

    صادفت استجوابا للمرحوم فعندما سالته الصحافة ان كان المغرب فيه البترول و الغاز و المعادن فرد عليها
    لا نفكر الان فيما هو باطني سنترك دلك للاجيال القادمة اما الان فعلينا استغلال الخيرات السطحية و البحرية و يقصد بها الفلاحة و الصيد و استغلال الفوسفاط بمؤهلات و كفاءات مغربية
    عندما قال بان الباطني سياتي جيله فحسب رايي معناها عندما تصبح عندنا مهندسون مختصون قادرون على استخراجها و ليس جلب شركات تاخد اكثر من النصف

  • عباس
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:13

    في ما يخص تدبير الماء الكل ينشد ويصرح ويوصي …..بحسن استعمال الماء والغريب في الأمر ان قل قليلة جدا جدا هي من تفعل ما تقول

  • MORO
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:13

    INFORMATION AUX MAROCAINS LE PLUS GRAND RESERVE D EAU DANS LE MONDE SE TROUVE DANS LE SAHARA ALGERIEN YA PAS SEULEMENT LE PETROLE

  • med
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:16

    ملك الحسن الثاني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته دائما كان يفضل شعبه في خيرات البلاد أما ترشيد المياه كانت له رؤية واضحة في مستقبل البلاد

  • zbdallah44
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:20

    المشكلة في الجزائر لو كانت تنحصر في بناء السدود فقط لكانت أهون
    الاشكال الاكبر يهم بناء الدولة ومؤسسانها و بناء الامكان البشري القادر غلى خدمة الدولة بناء نخب سياسية قارة عى التداول على السلطة ببرامج تنموية مستمدة من حاجيات المجتمع
    بناء نظام سياسي يستطيع التخطيط للتنمية ويبدع في ايجاد الحلول لمعضلات التخلف متوافق مع محيطه المغاربي والعربي والافريقي
    بالمختصر بناء مقومات الدولة الحديثة وهي معضلة الجزائر الكبرى
    الى ذلك الحين قضية الماء ما هو الا مظهر من مظاهر الانزلاق الى الهاوية للشعب الجزائري من فعل العصابة

  • حسن
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:22

    الى التعليق الاول
    كان عليك ان تسميه جدي اما عمك فهو كايد صالح بات ما صبح رحمه الله حتى لا نتشفى

  • عمر 51
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:23

    ورغم الخطط المتخذة لتدبير الموارد المائية لمواجهة التساقطات المطرية غير الكافية، أشار الخبير حميد رشيل إلى أن المغرب احتل المرتبة 22 في قائمة الدول الأشد نقصا في المياه حسب التقرير الصادر عن المعهد الدولي للموارد سنة 2019.
    واستنادا إلى المعطيات التحليلية التي قدمها الخبير ذاته فإن العوائق التي قال إنها تواجه البرنامج الوطني الأولوي للتزود بالماء الشروب ومياه السقي تسببت في تراجع النمو الاقتصادي للمغرب إلى نسبة 3 % سنة 2018، كما تسببت في تراجع إنتاج الحبوب بالمغرب بنسبة 49 % سنة 2019.

  • محمد المانيا
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:24

    الى الاخ خالد 14.
    قلتها بنفسك -التبدير- النظام يدفع كل ما في وسعه لزعزعة استقرار جاره. و هدا الحقد والكراهية جعلته ينسى شعبه.

  • medmod
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:31

    ما وقع لحكام الخراخر . ما وقع لدلك االقناص الاحول عوض ان يصوب سلاحه الى الطريدة ضانا انه اصاب الهدف ولكن خانته عيناه واصاب رجله .الحسن التاني لا مثيل له انسان شامل مثقف فوق العادة سياسي محنك . ومحمد السادس كما يقول المثل ( من اين دالك الشبل .من دالك الاسد … ) سياسة عسكر الخراخر هي من اوقعت الشعب في هذه الماسات من الجوع والعطس لا قدر الله فالشعب المغلوب على امره سينتحر جملة …

  • نذرة المياه
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:47

    لهذا وجب علينا تطهير الانهار من مصبات المياه العادمة التي تصب فيها وكذا النفايات التي يرميها الناس فيها في كل المدن المجاورة للنهر
    لقد أصبحت انهارنا مجاري للمياه العادمة حتى اصبح لونها يدل على ذلك حتى انك لترى في كثير من الاحيان حثت حيوانات ميتة تمشي مع النهر
    الم يحن الوقت للتصدي لهذه الجائحة الادمية
    ألا يرى الناس ان الماء أصبح اغلى من البترول والغاز

  • سياسة السدود المستقبلية
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:55

    1. بكل تاكيد كانت سياسة السدود على امتداد ازيد من جيلين اختيارا حكيما فرضته نذرة النفط في الربوع المغربية. فمزيدا من السدود على ما تبقى من المجاري غير المسدودة اليوم. 2. وفي نفس الوقت يجب تكثيف انشاء محطات تحلية مياه البحر على طول الاف الكيلومترات من شواطيء البحرين الاطلنتي والمتوسط، واستغلال هذه الفرصة الفريدة المتاحة لنا ولقليل غيرنا. 3. رب السماء وزع خيراته بين خلقه بالقسطاس، سخر للامم اما نفطا او فسفاطا او بحرا او عقولا راجحة، كلها موارد مدرة للارزاق. وعلى البشر اتباع حكمته اولا باستغلال ما توفر ثم العمل على تقسيمه على الخلق بالقسطاس. 4. حكم ربانية: غير هذا لا يدوم ويؤول الى اختلال الموازين والى زوال البشر والحجر. الخيرات سهلة الاستغلال تورث الكسل.

  • ملاحظ
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:58

    لا زلت أتذكر جزءا من خطابه أثناء تدشين أحد السدود حيث قال: إذا كانت الحروب في هذا القرن بسبب البترول فإنه في القرن المقبل ستكون بسبب الماء.
    رحمه الله

  • كلـمـيــم واد نــــــون
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:59

    ستبقى في قلوبنا يا اعظم من حكم المغرب… باني السدود و موحد البلاد رحمة الله عليك وانار الله قبرك ايها الملك العبقري.

  • بنادم
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:01

    الله يرحمه و يحسن اليه و الى جميع الذين ساهموا في دراسة و هندسة و بناء السدود
    و جميع المسلمين

  • علي نايت عمر
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:08

    عندما رد الملك الراحل الحسن الثاني على “بترول الجزائر” بتشييد السدود‎……فكرته رحمه الله بأن مصلحة بناء السدود للبلاد احسن بكثير من تجارة البترول و تصديره….و ان شاء الله سوف يينعمنا الله بخيرات البترول والغاز و غيرها من المعادن النفيسة في اقرب وقت ان شاء الله و تضاهي و ننافس أغنى دول العالم……احب بلادي المغرب اجمل دولة في العالم ( الله الوطن الملك ) و عاش الملك محمد السادس و العائلة الملكية كلها فهو اطيب ملك في العالم…..

  • متقاعد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:11

    كان الحسن الثاني رحمة الله عليه متبصرا في المستقبليات بالنسبة لبلاده …. كان شغله الشاغل هو عيش المواطن وان يبقى المغرب بسلام…. هكذا الملوك العظماء في المغرب الحبيب …. لقد ترك لنا احسن ثروة في العالم وهي الماء على غرار بعد الامور التي تحسب له كالدفاع المستميت عن الصحراء المغربية العزيزة وووووو!!!! على اي اللهم ارحمه وجازيه عن اعماله النيرة… لكن ترك لنا اسد تابع لخطاه في كل شيء نتمنى من الله ان يحفظ محمد السادس ملك البلاد من كل مكروه ومن كل حاسد اذا حسد وان يحفظه في ساءر افراد الأسرة العلوية الشريفة …. امين!

  • مواطن
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:19

    تنبأ الخبراء أنه في المستقبل ستكون حروب طاحنة من أجل الماء

  • بومرداس
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:20

    هل تعلم ان الماء متوفر الان لبضع ساعات فقط خلال كل يومين في مدن القهوة الاقليمية بما في دلك الجزائر العاصمة

  • نزهة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:21

    الله يرحم الحسن الثاني باني السدود كان ملك عبقري عظيم والله يحفظ لنا سيدي محمد وسيدي مولاي الحسن والاسرة الملكية وجميع المغاربة

  • خبير
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:27

    قريبا ستصل الحقينة الإجمالية للسدود المغربية 25 مليار متر مكعب، ومع سنوات ماطرة مستقرة سيكون هناك أمن مائي لأكثر من ثلاث سنوات على الأقل. يقع هذا في بلد مهدد برعب الخصاص المائي (stress hybride) وهي خاصية تهم كل الدول العربية، حتى التي تمتلك أنهارا كبرى مثل العراق ومصر. الجزائر عاشر بلد في العالم من حيث المساحة لكن أرضه قاحلة بنسبة تسعين في المائة، لذلك اضطر إلى بناء عشرات المحطات الكبرى لتحلية مياه البحر وقد تكون الجزائر من ضمن عشرة دول رائدة في هذا المجال. لكن هذه المحطات لا تؤمن سوى حاجيات الشرب وليس الفلاحة. كما أنها تشتغل بالطاقة الأحفورية ومن ثم فكلفة اللتر الواحد المحلّى مرتفعة بشكل رهيب، فهي تبتلع قسما هاما من الاستهلاك الجزائري من البترول والغاز. نتمنى أن يهتدي الجنرالات إلى تلبية عطش الشعب بدل صرف ثروة البلاد في أوهام مكلفة.

  • إلى رقم 14
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:28

    إلى خالد رقم 14
    ياخالد بلدك الجزائر كما قلت يحتوي على اكبر احتياط للمياه في العالم والشعب يموت بالعطش.، وكذلك الجزائر عندها اكبر وأفضل وأقوى جيش في العالم هذا ما يظن شنقريحة ، الجزائر لها احسن منظومة صحية في أفريقيا هذا ما صرح به تبون وعندما مرض ذهب إلى ألمانيا للعلاج بعد أن رفضته روسيا وفرنسا، والجزائر لها اكبر احتياط للغاز والبترول في العالم هذا ما صرح به الرئيس المعوق بوتفليقة ، والجزائر اكبر بلد فلاحي في العالم هذا ما صرح به وزير الفلاحة. والشعب يسأل أين هي البطاطا والطماطم، واللائحة طويلة. السي خالد اقتلتونا ب BLABLABLA

  • مغربي حر 1900
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:29

    تاريخ الامراطورية المغربية لا زال يجري ويؤثر في حياتنا اف.هذا ما يجب ان يفهمه المغاربة اليوم. التاريخ و الاصل له دور كبير في بناء الحاضر والمستقبل. و الاوروبيون يعرفون ان الدول الكبيرة تمرض ولا تموت لهذا السبب يخافون اليابان و تركيا و المغرب وو

  • عمر طنجة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:29

    السلام عليكم.
    رحم الله الملك الراحل الملك العبقري والذكي والمثقف الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه في هذا المجال بحيث كان يسهر على تشييد السدود ونجح المغرب في هذه السياسة المباركة التي توجت بالنجاح. وفي مناسبة قال رحمه الله بمناسبة تدشين سد الوحدة في المجعرة بالمنطقة الغربية حيث قال في كلمته بالمناسبة أن الدول التي ستصبح أكثر تطورا ونموا وغنى هي التي تتوفر على مخزون أكبر من الماء وسيصبح الماء أغلى من البترول والغاز. ها نحن وصلنا إلى كلام الملك الراحل. الحمد لله الذي أنعم على بلدنا بملوك لهم فطنة وعبقرية وبعد النظر.

  • Rachid rafik
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:39

    اللهم لا شماتة في إخواننا بالجزائر فالايام دوارة ولهم علينا حق الجوار فعلى الأقل إن لم نتسطع مساعدة انسان فلا نشمت به، ونقول لمن يسعى في تأجيج الصراع من الرؤوس الكبيرة وبعض الحاقدين نسأل الله ان يكفي الشعبين شركم ومكركم .
    على مدار 10 سنين تقريبا بحكم عملي كنت كثير المخالطة بالجزائريين من كل مناطق الجزائر (على فكرة) ليس في بلدي ولا في بلدهم ودائما ما نتبادل اطراف الحديث والحقيقة انك لا تشعر أبدا أن هناك عداوة بين الشعبين يتكلمون على المغرب والمغاربة باحترام وتقدير، هذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ورأيناهم قبل ايام كيف علقوا بالايجاب على قرار ملكنا الغالي تجاه الجالية، اما من نراهم يسب بعضهم بعضا على مواقع الميديا من بعض الافراد من الشعبين فهم قلة قليلة جهلاء سفهاء ولا يعتد بهم ولو التقى بعضم بعض لغيروا نظرتهم لبعضهم.

  • التشجير الغابوي اولى من الدلاح
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:44

    المياه التي يتم استهلاكها في زاكورة لانتاج الدلاح (اكثر من 5000هكتار)وفي كل مناطق المغرب لو ان (50في المائة )من تلك المجهودات ذهبت لقطاع التشجير الغابوي لكان البلاد قد ربح الرهان في غرس 60 الف هكتار من الغابات سنويا بالمغرب اي بمعدل 5الاف هكتار لكل جهة من الجهات الاثني عشر وكل جهة بها العديد من المدن والجماعات الترابية وهو مايجعل تنفيذ هذا المشروع البيئي في متناول الجميع لو يتم الالتزام ببرنامج عمل
    يومي

  • Adib brahim
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:45

    اللهم طيب ترى هذا الملك العبقري واجعل الجنة مثواه وابعثه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا.اللهم و أدم العز والنصر وتمام الصحة والعافية على سيدنا المنصور بالله محمد السادس وكامل أفراد الأسرة العلوية الشريفة واحفظ مغربنا الحبيب تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك .

  • متتبعة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:55

    ذباب dz يتبجح بأكبر “nappe phréatique en Afrique” وهو ميت بالعطش وخانز اسبوع ما غسل. وبإذن الله تلك المياه الجوفية ستتبخر بسبب التغيرات المناخية وستصبح غيوما و امطارا على السواحل الأطلسية المغربية. وحينها ستبكون وتقولو” المروك قولبونا” على غرار “المروك حݣرونا” …فعلا قوم بنوخروبة 10 في عقيل…رحم الله ملكنا الحسن الثاني وعاش ملكنا محمد السادس.

  • العود
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:01

    احد سعيد لكل المغاربة متصفحي هسبريس
    رحمة الله على ملكنا الراحل الداهية والمتبصر بسياسة الوطن الغالي ،
    سياسة مشاريع بناء السدود في وطننا كان لها وقع ايجابي على المجال الفلاحي للوطن و على المواطن والدليل غزو منتوجات المغرب الفلاحية عدة دول أوربية اد تجد الطماطم و الجزر و الحوامض و الفلفل الحلو والبواكر وكدلك الفواكه في اسواق فرنسا و بلجيكا و هولندا و المانيا ترى منتوجاتنا مكتوب عليها made in maroc فهدا فخر للمغاربة كشعب ينتج قوت يومه بسواعد أبناءه فالحمد لله وطننا يقع في موقع استراتيجي جيد بين بحرين على طول الف وخمسمائة او اكثر على المحيط الأطلسي و سبعمية كلم من البحر الابيض المتوسط و الانهار و الجبال فلمغرب حباه الله والحمد لله بنعم لا تعد ولاتحصى لدلك يجب تعبئة الناس بنعم وطننا و تقوية الجبهة الداخلية ب صياغة قوانين تنظيمية لتمكين الطبقة الاكثر شعبية الطبقة الوسطى و كدلك المواطنين دون دخل من الإستفادةمن الخدمات الاجتماعية،وجب كدلك تكوين المواطنين و خلق فرص الشغل بتشجيع المستثمر الاجنبي في وطننا كما وجب بناء سدود في اقاليمنا الجنوبية في إقليمي الساقية الحمراء وواد الدهب

  • قرشي سليمة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:04

    رحم الله ملكنا الحسن الثاني، العبقري، ذو فطنة و ترزن، الملك، الاب، الاخ، المربي، المتفاني في خدمة وطننا و الحارص على حماية المقدسات المدينة و المعنوية عمل كل ما بوسعه لحماية هذا الوطن هن مخالب الأعداء، و حرص على تكوين الخلف المناسب لإتمام و إنجاز بناء مغرب أكثر ازدهارا و الحمد لله رحم الله أبانا الحسن و أطال عمر محمد السادس و حفظ الله هذا الوطن و ادام عزه و نصره و امنه و رخاءه الى ان يرث الله الأرض و من عليها و دائمآ شعارنا الله الوطن الملك.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:12

    المغفور له الحسن الثاني رحمه الله وتغمده بواسع رحمته ،وقد القبه انا بمهاتما أواخر القرن العشرين نسبة إلى الشعب الهندي الذي لقب غاندي بالمهاتما يعني الروح العظيمة انه كان فعلا متبصرا ،حكيما ،ذكيا ولربما كان يتوفر على أكثر من خمس حواس ولا سيما حاسة استباقية حدوث الأشياء، الا وهي الحدس ،ونرجع للموضوع :موضوع المياه في إحدى خراجاته إلى منطقة تريفة بابركان جمع المهندسين وخطب فيهم قائلا، أريد منكم تزويد المنطقة بماء السقي ولا أريد منكم استخراج البترول وهذا مع بداية السبعينات من القرن الماضي ،كما قال في إحدى خطاباته الحرب القادمة ليست حرب من أجل البترول وإنما حرب من أجل المياه .نعم تجسدت رؤياه على أرض الواقع منذ الستينات من القرن الماضي حيث قرر أن استراتيجية الوطن يجب أن تقوم على الفلاحية كاولوية لتوفير ماء السقي والشروب ، هذه استراتيجية المغفور له وهي استراتيجية ناجعة وفعالة ،وفي الشان الديني والجتماعي له الفضل في قوله *افضل ان يبقى شعبي ‘قديما^خير من أن يفقد هويته الدينية والأخلاقية تحت مسمى التحرر والحداثة ومواكبة العصر’ . .تخياتي الصباحية لهسبرس منبر الحياد والمصداقية.

  • لطيفة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:17

    كلام جميل من هذا المنبر اوجه الدعوة للمسوءولين عن المياه في المغرب بالتحقيق. في خرق سافل للقانون . ففي مدينة بني ملال اصحاب المقاهي و محلات غسيل السيارات يحفرون ابار خاصه و يستغلون الميا ه الجوفية بشكل خطير . لا يعقل ان كل مقهى لديها بير خاص في حي الهدى و اطلس و التقدم و غيرهم . لا يستعملون ابدا المكنسة للتنظيف . كل شيىء يتم تنضيفه بخرطوم المياه . صعاليك و منتهزين و لا مسوءولية لديهم . اريد الكل ان يتفاعل مع هذا الموضوع من فضلكم

  • climjlal**
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:20

    يجب أن لا نحرم الجارة الجزائر من هذيه المادة الحيوية

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:31

    وهل تظنون يا مغاربة أننا بعيدون كل البعد عن الجفاف هناك قرى مغربية تعاني من قلة المياه وحتى السدود تعاني من شح المياه بسبب عدم تساقط الأمطار وخصوصا بالجنوب المغربي حاليا يتم ترشيد إستهلاك المياه بالمغرب بإنقاص صبيبها إلى حد كبير الله يرحمنا بتساقطات مطرية .

  • ملالية
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:35

    الملك الحسن الثاني ملك حكيم رحمه الله و طيب ثراه

  • يحييييييييي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:44

    رحمة الله عليك كنت وستبقى ادكى مخلوق خلق على الارض
    الله يرحمك

  • Krimo
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:51

    رحمة الله عليه شرف كبير لي أني ادركت فترة حكمه نعم الملك و نعم الرجل. حفظ الله بلادنا الحبيبة من كل مكروه…

  • السماوي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:56

    في لقاء الحسن الثاني رحمه الله مع صحافية إسبانية حين سألته بأن المغرب بالنسبة لأوروبا مثل مؤخرة العصفور فكان جوابه رحمه الله أظنك تعنين بالطائر هو طائر الطاووس لأن أجمل ما فيه هو مؤخرته، ملك عبقري…

  • الهاشمي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:59

    منذ سنوات وعلى إحدى القنوات الجزائرية تحدث أحد المتدخلين الذي كان يدافع عن أن الجزائر ليست بقرة حلوب لبلدان المغرب العربي وبالتالي لا نريد هذا التجمع بخلاصة بماذا ينفعكم بترولكم وغازكم إذا عم العطش البلاد، اللهم لا شماته، عندما تذهب العصابة الحاكمة إلى مزبلة التاريخ آنذاك يمكن للمملكة الشريفة أن تتعاون مع الرجال في الجزائر.

  • ABDELFATTAH
    الأحد 27 يونيو 2021 - 12:59

    لم أكن أعلم أن في المغرب كل هذه السدود ومند طفولتي كنت افتح الماء في بيتنا في الدار البيضاء وارى الماء يندفق بسرعة هائلة واقول في نفسي من أين يأتي هذا الماء….نعم لقد كان الحسن الثاني ملكا يعلم من أين تاكل الكتف وكان يعلم أن الناس لا تشرب البطرول ففكر لمستقبل شعبه تفكيرا عبقريا ترك الأعداء حيارى….وهاهم اليوم ينظرون إلى عاقبة استهزاءهم بالملك الراحل….. ياتون إلى وجدة ليتصوروا مع الطماطم…..الطوابير والبوادز في كل مكان……اودي الدزاير اودي…….

  • *** دعوة خاصة للمغفور له الحسن الثاني .
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:09

    *** رحم الله الملك الحسن الثاني ، اللهم اكرم متواه ،واجعل قبره رياض من رياضات الجنة ، ان هدا الملك العظيم ، بنى السدود و بنى المغرب الجديد باسس علمية ، انه المهندس الحقيقي لبناء المغرب الحديث ، اللهم ارحمه واكرمه بعطايا جنتك ، نشهد له انه كان رجلا طيبا و مدافعا عن وطنه وبلده ، وكانت استراتيجيته ، لتقدم المغرب و ازدهاره وضمان امنه الغداىي والسياسي ….رحمه الله وادخله فسيح جناته …
    وعاش الملك محمد السادس .حفظه الله و نصره نصرا عزيزا ….

  • أبوطه
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:12

    سياسة و منهجية كبيرة من رجل عظيم رحم الله الملك الحسن الثاني.

  • ابن الجزائر
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:32

    نعم المغرب تتفوق على الجزائر في مجال السدود
    عدد السدود فالجزائر لا يتعدى 80 سد
    وفالمغرب يوجد 145 من سدود الكبرى ولديها ولديها 250 سد صغيرا وينتضر ان يشيد 20 سدا بين الصغرى والكبرى جديدة ولا ننسى مناخ المغرب احسن يجباله الأطلسية من الطبيعي ان تتوفر المياه
    فالاخير تقول الله رزقكم بالمياه ونحن رزقنا بالغاز والبترول وهذه هي الحقيقة

  • Abdo
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:48

    أهم ما ميز حكم الحسن الثاني هو الأمم الغذائي ببناء السدود والاستقرار

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:49

    الى صاحب رقم 85
    العضمة لله وحده لا شريكة له يا بشر اتقي الله وكن مسلما ودعك من عبادة البشر منهم الموتى والاحياء

  • الله يرحمه
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:52

    الله يرحمه و يرحم اموات المسلمن كافة و يوسع عليه ديقات القبور

  • لا تستحمروا الناس
    الأحد 27 يونيو 2021 - 14:31

    لا تستغرب فانت في بلد الجهل و الامية، و كاننا في الجزائر نقول لكم ان لدينا عدد اكبر من منشأة بترول!!! الجزائر انتهجت استراتيجية اخرى لان نسبة الامطار الساقطة لدينا قليلة بكثير مقارنة بكم، فنحن مثلا لنا 20 محطة تصفية مياه البحر بينما لديكم واحدة فقط.
    لا تنسوا ان الجزائر تتوفر على ثالث اكبر مخزون مائي جوفي في العالم يكفينا لالاف السنين لم يستغل بعد بصفة مكثفة، الرزق من عند ربي سبحانوا

  • الوردي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:17

    رحمة الله على ملك همه الوحيد المغرب والإسلام والإنسانية والحمد لله على ملك خير خلف لخير سلف

  • إلى 86
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:34

    إلى ابن الجزائر 86
    الم تقرأ الآية التي تقول وجعلنا من الماء كل شئ حي. وليس من البترول. فإذا اصابك العطش فلا اضن انك ستشرب البترول لسد رمقك

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 16:07

    صدقة جارية، تترجم عليه إلى يوم القيامة، سدود تروي العطشان انس وحيوان، ومسجد يذكر فيه الله، ووحد الوطن من شماله إلى جنوبه باسترجاع اقاليمنا الصحراوية، رحمك الله وغفر لك، أن شاء الله، وحفظ ملكنا ورمز وحدتنا سيدي محمد السادس ودائما وأبدا: شعارنا الله الوطن الملك.

  • Abdou
    الأحد 27 يونيو 2021 - 16:17

    Pourquoi pas oublier les autre et travailler pour nous

  • ف .ع إلى خالدرقم14
    الأحد 27 يونيو 2021 - 16:42

    سيدي صحح معلوماتك ،ففي ترتيب الدول العربية حسب مخزون المياه الجوفية فالجزائر في المرتبة الثالثة بعد المغرب طبعا والعراق والجزائر في المرتبة 132 عالميا .

  • النورس المغربي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 17:01

    بحول الله سيصلون ، سيصلون الى النفق المسدود ، وطبعا وحدهم ،لا يهمنا شانهم ،مزيد من الانحدار

  • رشيد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 20:54

    كان عنده بعد النظر و التخطيط المستقبلي .اللهم ارحمه رحمة واسعة يا رب العالمين

  • حمو بومنجل
    الأحد 27 يونيو 2021 - 21:58

    اتدكر بداية تسعينات القرن الماضي وبالظبط سنة 1993 وانا طفل صغير ازمة المياه بطنجة في فصل الصيف وبتوجيهات من المرحوم الحسن الثاني تم استخدام باخرات لتزويد مدينة البوغاز بالماء عاشت الاسرة العلوية وعاش الملك ولا عزاء للحاقدين

  • امين
    الأحد 27 يونيو 2021 - 23:46

    الماء في الجزائر مدعم من طرف الدولة و تسعيرة فتورة الماء منخفضة جدا أي تحت سعر التكلفة بكثير و هكذا يحدث تبذير مبالغ فيه من طرف المستهلك.
    اظن ان حل المشكل يكمن في اعادة النظر في السعر اي رفع تسعيرة الفاتورة و بالتالي ينقص التبذير و بالتالي ينقص انقطاع الماء.
    الماء متوفر في المغرب بكثرة حيث التسعيرة مرفوعة جدا و المستهلك يعمل الف حساب عندما الامر يمس ميزانيته.

  • sun shine state
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 00:36

    l,algerie est deriger par des gens incompetent je m,exuses elle est deriger par des Anes,,,,,,le petrole n,aura plus de valeur d,ici 10 ans.

  • marocain americain
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 00:40

    je me souvenais de hassan 2 en 1975 lorseque les criminels de l,algerie ont refouler des milliers de marocain,,je me souvenais de lui lorsqu,il a dit je peux faire 10 fois plus la meme chose mais je ne suis pas un??????????????

  • au commentaire 16
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 00:43

    vous avez le petrole et le gas et vous faites la queu pour acheter de quoi manger,,,,,,un pays ou 1 kilo de sardines depasse les 6 euros est un pays,,,,sir koune thhchame.

  • soussi
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 06:29

    Tellement vrai .Je me rappelle que mon prof de géographie qui était d’origine francaise ,nous a dit un jour ,qu’au
    moment ou l’Algérie s’industrialise ,le Maroc continue de planter ses tomates

  • noureddine le modéré
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 11:23

    L’eau c’est un élément vital et indispensable à la vie et à la continuité de l’homme, la faune et la flore, elle est dictée dans le livre sain (coran) ,alors que le pétrole c’est un levier économique limité dans le temps et l’espace ,il faut donc et d’abord s’assurer l’autosuffisance en eau et chercher par la suite les autres resources pour le développement de l’économie. actuellement et dans un proche avenir on va se passer du pétrole car il ya des alternatives alors que les besoins en eaux ne seront jamais abandonnées au contraire les besoins augmentent c’est pour cela qu’il faut bien géré cette denrée et bien la préservée du gaspillage.

  • الوجدي٠١
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:15

    نعم مشكلتنا ان الماء الذي نشربه هو التاء الذي نستحم به وهو ما نستخدمه في الحمامات …يجب خلق استراتيجية جديدة للحفاظ على الماء لأن الحروب المقبلة هي حروب مائية يحب توعية المواطنين بخصوص هذه المادة الحيوية التي هي سبب الحياة من بعد الله سبحانه وتعالى …

  • zizou
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 16:04

    رحم الله الحسن الثاني و نصر محمد السادس

  • خالد
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 06:47

    اكرمنا الله بالملكية الحكيمة! انهم مفخرة لنا المغاربة
    اصلي ريفي وأرى ما فعل من خير في هذه المنطقة من غرس بالمجان وطرقات من الطراز الرفيع وطرق سريعة بين المدن رغم وعورة التضاريس وموانئ وتهيئة حضارية…لذلك لا أتفهم الأحداث التي وقعت في المنطقة. فالبطالة عالمية!إني ابن المنطقة و أشهد شهادة الحق فقط من لا يشكر الناس لا يشكر الله. هناك من لا يعرف شيء عن البلاد ويحل فمه بدون مروءة. إنه المغرب يا اخوان الكل فيه يدعو للمفخرة! اعيش في فرنسا وزرت عدة دول لم أجد حرية تضاهي حرية المغرب

  • الطائر الحر
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:59

    قرار حكيم من الحسن الثاني رحمه الله. الحرب العالمية القادمة هي حرب على المياه لشحها وقلتها.
    الجزائر تملك فرشه مائية كبيرة جداً لكن يتطلب استخراجها إلى ميزانية. والله غالب على أمره.

  • ح.الصافي
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 20:07

    حتى البترول الى تشرب ،مزيان،كاي ينوض العافية وكاي يعطي الدخان .هير هو ما كي يعطيش ماطيشة.

  • غزاوي
    السبت 3 يوليوز 2021 - 00:31

    إلى صاحب التعليق رقم: 11 (متساءل)
    مجرد تساؤل.
    من سيموت عطشا !!!؟؟؟
    كل العالم سيموت عطشا إلا الجزائر التي تملك مخزونات مؤكدة من المياه في صحرائها تكفيها لثلاثة ألاف سنة قادمة.
    نترك المستقبل للله ونعود للحاضر.
    في 25/06/2021 و 29/06/2021 نشرت الجريدة مقالين حول أزمة العطش في المغرب معنونين على التوالي بما يلي:
    – “الجفاف الهيدرولوجي” يفاقم تراجع الواردات المائية السطحية في المغرب”.
    – “رصيف الصحافة: أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب”.
    غير أن الجزائر لديها بترول وغاز ستقايض بهما الماء أو تبيعهما وتشتري بثمنهما ماء الشرب أو تنجز محطات لتحلية ماء البحر.
    أما المغرب فسيتسول المياه أو ثمنها مما سيرهن سيادته أكثر أو سيموت عطشا.

  • خريبگي
    السبت 3 يوليوز 2021 - 18:37

    الحمد لله والشكر لله….وطننا المغرب الحبيب حباه الله بعدة انهار تنبع من أرض الوطن وتصب في بحر الوطن… وهاذه نعمة عظيمة من رب العالمين…
    رحم الله الحسن الثاني الملك العبقري واسكنه فسيح جناته….
    حفظ الله ملكنا المحبوب محمد السادس ونصره واعزه وبارك في عمره…
    اللهم أدم علينا نعمة الاستقرار واهزم أعداءنا…
    الله الوطن الملك….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات