عن الشرطة الأخلاقية وأزمة الفراغ القيادي في حركة التوحيد والإصلاح؟

عن الشرطة الأخلاقية وأزمة الفراغ القيادي في حركة التوحيد والإصلاح؟
السبت 25 فبراير 2012 - 02:58

الأخ الهلالي نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح المحترم

رددت علي ردا مطولا أصبت في جزء منه وأبعدت النجعة في آخر، وكشأن السياسيين وذوي النظر الإيديولوجي فقد استعديتني في الوقت الذي يجب فيه أن تقربني إليك وتمنع شيطان نفسي من أن يمعن في نقد حركتكم. كما كان أولى لك أن تمنع طائراتي المتساقطة عليكم – هكذا سميتها- من أن تنفجر في حياضكم وفي ذلك إنقاذ لي أولا من الإمعان في السقوط وإنقاذ لمعاني الأخوة المتأصلة في نفس من يقدم نفسه على أنه داعية إلى الدين ومبشر برحمة رب العالمين.

فقبل كل شيء ألست على رأس حركة إسلامية؟ ام أنك نسيت في خضم الاستكبار الانتخابي وقلت عن فخر – أولى لك أن تتجنبه – إن دورة التاريخ دارت وتوقفت بفوزكم في الكرنفال الانتخابي؟

دعني أذكرك بما نسيت والذكرى تنفع المؤمنين – أم أن علي أن ألزم الصمت حتى لا تتهمني مرة أخرى بالأستاذية الموهومة؟

لقد انتمينا إلى حركة الإصلاح والتجديد ثم إلى التوحيد والإصلاح لما كانتا عليه من سعي نحو البناء الحضاري والتجديد الفكري. لم تكن الحركتان بالنسبة إلي حزبا سياسيا أو جماعة تأسست على مفاهيم الولاء والبراء بل كانت حاضنا للدعوة الدينية النظيفة وموئلا للاجتهاد التعبدي والفكري. أي أنها ليست ردا على الدولة القطرية التي أعقبت خروج المستعمر ولكنها حركة إسلامية جاءت لتكون ردا على عصور الانحطاط التي ناءت بكلكلها على العقل المسلم وأنزلته من يفاع الإبداع والتجديد وأنزلت ملكاته إلى حضيض الاتباع والتقليد.

لهذا انتمينا للحركة فلماذا خرجنا منها – إن كنا خرجنا فعلا – ولماذا حاضرنا (أنا وغيري كثيرون) في ترشيدها ونقدها نقد المحب الحادب على محبوبه الناشز؟

وإليك الأسباب:

أولا: في مفهوم التجديد الحضاري:

التجديد استئناف لحركة التاريخ واستلهام لروح الفكرة في زمن لم يعد هو زمن نشأتها. ومن طبائع الحركات التجديدية أن تبدع فكرا متصلا بما سبقه من جهة المغزى ومنفصلا عنه من جهة الأشكال والمضامين والأساليب.

فأين العلماء والمفكرين في حركة التوحيد والإصلاح؟ ألم تطردوا خيرتهم لأنهم يحملون فكرا نقديا تدعي أنت الآن أنك مؤمن به؟ هلا سميت لنا الآن رجالك وتآليفهم وعلمهم أين المؤرخين والأصوليين والمحدثين والأنثروبولوجيين ومتقني اللغات الحية؟ أما زلتم تنظمون معارض للكتاب وتشجعون على القراءة والعلم؟ هل تملكون رؤيا لمستقبل الأفكار في المغرب؟ هل سمعنا عن تنظيمكم لمؤتمر علمي عن التجديد أو الحوار أو الأمازيغية أو ابن خلدون أو أي قضية علمية يجتمع عليها صناع الرأي بدل الهرج في السياسة والمرج في عدد الأصوات التي حصل عليها حزبكم هنا وهناك؟ ألم يقل رسولنا الكريم ” إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها”؟ أين حصيلة هذا التجديد الذي من أجله أسستم الحركة؟ أين الكتب التجديدية؟ أين الفكر قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

ثانيا: التضخم السياسي:

رحل عن حركتكم شهاب ثاقب من العلم وهو الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله وبالمناسبة فقد اتهمتني بنسيان فضل الحركة علي دون أن تحمل نفسك قراءة ما أكتبه فقد كتبت ردا علميا على أخي وصديقي الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله عاتبته على قساوته على الحركة مع أنني كنت ولا أزال احمل الهم نفسه الذي كان يحمله رحمة الله عليه وإن اختلفت معه فقد ذكرته بما هو أهل له من الفضل والعلم. ماذا قال الرجل الذي خبركم أكثر مني وكان من قياداتكم؟ ألم يصف كثيرا منكم بالعقارب الخضراء التي لم تعد تتقن سوى فن العض والقرص والهرش تحسب كل صيحة عليها؟؟ ألم يصف حركتكم بأقسى النعوت وصف خبير؟ وقد صارت خاوية على عروشها بعد أن غادرها الشباب المفكر العالم وآخرون منهم لما يلحقوا بهم غادروها إلى الحزب لما فيه من بريق المناصب فصارت الحركة خاوية من صناع الرأي خواء قلب أم موسى؟

ثالثا النزعة التطهرية:

يتضح من ردك الطويل أن الحركة بخير وأنها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك. فإن كنت تدعي امتلاك الفكر النقدي وإن كنت تشيعه في أعضاء حركتك فإنني بحثت عنه في مقالك فأعياني الطلب وبقيت أنظر هنا وهناك منقبا بين أسطره فيعود إلي النظر خاسئا وهو حسير. فمن أسس الفكر النقدي الاعتراف بالمشكلة وتوجيه النظر إلى مكامن الخطأ والوهن. ألم تقرأ قوله تعالى ” فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا لعلهم يحذرون”؟ هل لاحظت ربط العلم بالتحذير وهي وظيفة فرقة العلماء؟. وكيف يكون التحذير في نظرك إن لم يكن نقدا وإبرازا لمكامن الخلل وإظهارا لها لتجنبها وتلافيها؟؟

أتعرف لماذا كان القرآن الكريم حدثا جللا في دين العالمين كما قال مالك بن نبي رحمه الله؟؟ لأنه كتاب يبرز طبائع البشر ودواخلهم وحظوظ انفسهم حتى لا يغبننا منافق ذرب اللسان ولا يضحك علينا عثل تطهري يدعي دائما أنه زاهد في المناصب بعيد عن الشبهة أمين أمانة محمد وقوي قوة موسى. أين حركتك من قوله تعالى في صحابة النبي قبل موقعة بدر: ” وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم” حينما فضلوا الغنيمة على القتال. واين هي من قول الله ” منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة” جاءت في صحابة أحد. بل أينك من قوله تعالى قولا واحدا جميلا ناقدا: زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث” .

رابعا: النزعة الاتهامية:

تتميز التنظيمات الإيديولوجية بحالة من الرهاب النفسي من النقد والذي عادة ما ترد عليه بتشويه السمعة وكيل الاتهامات. ومقالك نموذج صريح لما أقول متى اتهمت الحركة بالمسؤولية المعنوية على أحداث 16 ماي؟ أنت تدعي أنك قرأت مقالاتي فإن ادعيت فأين الدليل؟ أم أنك تعودت في مدرستك الفكرية السامقة أن تقول دون إسناد وأن تقتبس دون مصدر؟ فأنا أعرف إخوتي في حركة التوحيد والإصلاح فهم بعيدون عن الإرهاب ولا يمكن بأي حال أن تكون لهم مسؤولية ما عنه على الرغم من أنني ما زلت أقول حتى أوفر عليك عناء قراءة ما ادعيت قراءته إن الحركات الإسلامية بخطابها العاطفي المشحون قد تهيء الظروف لنشأة التطرف المؤدي للإرهاب وهو ما نجحت التوحيد والإصلاح فيه حينما ربت أبناءها على البعد التام عن العنف وإن تورطت فيه أحيانا – على مستوى الخطاب- فإنه لا يمثل منهجها أو تصورها.

كما اتهمتني بتدبيج المقالات السريعة التي يختفي فيها العمق الفكري والذي اعترفت بوجوده في العبد الضعيف حينما كنا نقارع اليسارفي الجامعة. أود أن أحيلك أولا على الشبكة لكي تقرأ فعلا لا قولا ما أكتب أو أن تشتري المجلات العلمية لكي لا تتهمني بشيء انتقص قدر اطلاعك به أو تطلب مني فأرسل لك عن طيب خاطر ما كتبته من بحوث وكتب فلا تكلف نفسك عناء بحث ولا تكتسب باتهامنا ذنوبا أنت في غنى عنها يا نائب رئيس حركة الوحيد والإصلاح.

فلقد نشر مركز المسبار في دبي كتابا قيما شاركني فيه الأستاذ الخلفي وزير الاتصال والدكتور عبد السلام طويل والدكتور جمال بامي وهما من علماء الرابطة المحمدية الأفاضل وآخرون فلعلك تقرأه وإن لم تجد فيه عمقا فسأعمل على الاجتهاد والكد لأكون عند حسن ظنك وهناك كتابات أخرى باللغة الإنجليزية لا مجال لذكرها.

كما اتهمتني بترويج ما يقوله مخالفوكم من أنكم تريدون تكوين شرطة أخلاقية مع أن مقالتي لم تتضمن أبدا تهمة لكم بذلك ولكنني كنت أشارك في جدال ونقاش موجود فقدمت للحركة نصيحة (حولتها أنت إلى موعظة أستاذية حتى لا تستفيد منها) بأن تبين لنا ما تفكر فيه بخصوص التعامل مع الفساد الأخلاقي المستشري في المجتمع. فمن أين لك بأنني اتهمتكم بالسعي إلى تأسيس شرطة أخلاقية ؟ أم أنك وقد أعيتك الحجة صرت تضرب بالشبهة؟؟

خامسا: الحربائية السياسية:

لقد تحولت حركة التوحيد والإصلاح إلى حركة تؤمن بالمكيافللية السياسية بعد خروج علماء أفاضل ( الريسوني الأنصاري- العبادي- الروكي ) منها وبقاء كثير من أصحاب الأجندات السياسية المبسطة فيها وليس كلهم طبعا. والذي نقصده بالحربائية التعامل الظرفي والمصلحي مع القضايا الكبرى للمجتمع ؛ فبينكم وبين الإيمان بالديموقراطية مسافة كبيرة لأنها ليست الآليات فقط والعقل البشري استخدم آليات الديموقراطية من قديم الزمان ولكن المقصود هو تلك البنية الفكرية التي لا تدعي امتلاك الحقيقة ولا ترى في فهمها إلا تأويلا من التأويلات المقبولة أما مسالة الديموقراطية الداخلية في الحركة فأحيانا ما تكون سطحية مثلها مثل الديموقراطية الأمريكية في شكلها الدستوري. ألم يأت هتلر بالديموقراطية إلى الحكم ليذبحها في النهاية؟

إن كنتم تؤمنون بالديموقراطية فلماذا غضبتم من انقلاب عسكر الجزائر على الجبهة الإسلامية للإنقاذ وفرحتم بانقلاب عسكر السودان الإسلاميين؟ وأرسلتم من قيادات الحركة ساعتها من ذهب يبارك للجنرال وصوله الميمون إلى سدة الحكم؟

إن كنتم تؤمنون بالديموقراطية فلماذا اخترتم دون الرجوع إلى قواعد الحركة الانضواء تحت جبة الخطيب رحمه الله في الحركة الشعبية في الوقت الذي كان فيه بعض أطر الحركة يهيؤون لاقتراح آخر هو الاتحاد الوطني للقوات الشعبية؟

وإن كنتم تؤمنون بالديموقراطية فلماذا طردتم شباب أكادير من الحركة وخصوصا بعد المناظرة التي جمعتني معهم إلى جانب الأستاذ محمد يتيم. هل يسمح لكم القانون بطرد من لا يوافقكم الفكر؟ أم هي الديموقراطية على غرار ديموقراطية البشير.

ثم إنك في مقالك أكدت فكرة كتبتها قبل عشر سنوات في نقد الحركة الإسلامية وهي أن المعيار الكمي يتحكم في فكر كثير من أبنائها وخصوصا من ذوي الاطلاع البسيط على التاريخ وعلم الاجتماع السياسي. قلت عن مشروعك ومشروع الرويسي وأصحابها “وهل ما لاقته الحركة ومشروعها من احتضان من أهل المغرب يمكن أن يصنف في خانة النفور وثالثا هل من هوت بهم صناديق الاقتراع إلى دركات سحيقة في الترتيب الديمقراطي ممن يتبنى الدكتور اتهاماتهم هو القبول والاحتضان من أهل المغرب”.

وأقول لك إن النصر الانتخابي لا يمكن بحال أن يكون انتصارا لمشروع حضاري من أخص خصائصه عدم الفرح بالنصر المؤقت ” كل حزب بما لديهم فرحون” من جهة، ومن جهة ثانية فإن العدد القليل من المغاربة الذين صوتوا لحزبكم لم يصوتوا لمشروعه المجتمعي بل صوتوا لنظافة مرشحيه ولأنهم لم يتسخوا بعد بأدران المناصب التي تجعل منهم عبيدا مأمورين لمن وضعهم برضاه هناك بعد أن رضي على مضض بنتائج الانتخابات. ثم قل لي هل تحول أهل المغرب إلى اشتراكيين حينما صوتوا للكتلة زمن عبد الرحمان اليوسفي؟

وإن كان ما تقوله صحيحا فإن الذين صوتوا لحزب الرويسي من المغاربة المسلمين البسطاء قد صوتوا لمشروع الرويسي الذي تراه أنت – تلميحا-مشروعا يدعو إلى تنظيم البغاء وهيكلته؟؟ هل تعي ما تقول أم أن السياسة قد طوحت بك بعيدا عن العقل والحكمة فصرت تهرف بما لا تعي وتقول ما لا تقدر عواقبه. ثم قل لي إن كانت الأغلبية العددية دليلا على نجاح مشروع وفشل آخر فكم من المقاعد حصل عليه حزبكم؟ 107؟ قارنه إذن بعدد الأصوات الذي حصلت عليه الأحزاب التالية: الاستقلال-التقدم والاشتراكية- الدستوري- الأصالة والمعاصرة- الاتحاد الاشتراكي-العمال- ثم اضف إليه عدد الذين امتنعوا عن التصويت والذين تجاهلوا الانتخابات أصلا فهل معنى هذا أن أغلبية الشعب المغربي تخالف مشروعكم؟ أو على الأقل تؤيد الاشتراكية والليبرالية والعلمانية؟؟

إن التصويت الانتخابي على حزب تفويض من الناخب للمنتخب من أجل التدبير وليس من أجل التوجيه الفكري المبني على الاقتناع بمشروع مجتمعي ما. ثم بالله عليك وأنت الآن في موقع المسؤولية وتفتخر علينا بأصواتك وتنظر شزرا وبطرا إلى من هوت بهم صناديق الاقتراع كما قلت ألا تخاف من مكر الله ودورة الزمن؟ ما الذي ستقوله عندما يفوز آخرون بالأصوات وتهوي بك الصناديق إلى قاع سحيق أنت ومن معك؟؟ ثم هل نسيت انك من التوحيد والإصلاح ولست من حزب العدالة والتنمية أم أنك لم تستوعب بعد فكرة التمايز الوظيفي والذي يجعل من مشروع الحزب مشروعا سياسيا فقط ومن مشروع الحركة مشروعا حضاريا شاملا وموجها لكل المغاربة حتى الذين صوتوا ضد العدالة والتنمية. لاحظ أنك من حيث لا تدري تسيء لمشروعك الحضاري والدعوي الكبير حينما تربطه بنصر انتخابي مؤقت وحينما تجعل الحركة بتصريحاتك مرتبطة بالحزب لأنك مأخوذ بالنصر المؤقت ومغتر بالصناديق وإذا تبدل الحال في السياسة وهذا شأنها عدت كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا.

ومن الحربائية السياسية في الحركة ألوان وغرابيب سود فلقد حشدتم الشعب المغربي البسيط في معركة إدماج المرأة في التنمية وفي مسيرة الدارالبيضاء رفعتم شعارات ضد المقاربة حسب النوع ووصفتم سعيد السعدي من التقدم والاشتراكية (والذي تتحالفون مع حزبه اليوم) بما لم يصف به مالك الخمر وقلتم وياللمهزلة إنكم ترفضون الخطة بسبب التمويل الأجنبي في الوقت الذي كانت حركتكم في مراكش تدير مركزا لإدماج المرأة تموله الأمم المتحدة وهاهو رئيس حكومتكم في منتدى دافوس يستجدي الاستثمارات الأجنبية وحق له ذلك ولكن قل لي أين أخطأ سعيد السعدي إذن وأين أصبتم؟؟ أين النقد الذاتي ؟؟ أم أنكم تستفيدون من الذاكرة القصيرة لعموم الشعب.

ولعل من أبرز الدلائل على حربائيتكم موقفكم من المسألة الأمازيغية فلقد هددتم بالنزول إلى الشارع لو اعتمد غير الحرف العربي في كتابتها وحاربتم الأمازيغية ردحا من الزمن. ولأنني كنت خائفا من فتنة حضارية ينقلب فيها الجيل الأمازيغي ضد دينه بسبب عروبيتكم الفارغة فقد أرسلت إلى جريدتكم مقالا علميا عن قضية الحرف وقلت إنني أفضل كتابتها بالحرف العربي ولكنني أسمح للناشطين الأمازيغيين أن يختاروا الحرف الذي يريدون لأنهم هم من اشتغل أكاديميا على قضية الهوية اللغوية وهم من أخذ بالأسباب ولم نشاركهم عناء البحث والكتابة والتمويل فكيف نفرض عليهم ما نراه؟ أرسلته إلى جريدتكم لأفاجأ باحد قياداتكم التاريخية يراسلني معتذرا عن نشر المقال مع أنه متفق معه والسبب أن المقال يخدم أفكار العلمانيين ؟؟؟؟ وهاهو الآن يكتب على مانشطات الحزب بحرف التيفيناغ بل إن رفيق دربه يقترح تسمية الاتحاد المغاربي بدل اتحاد المغرب العربي وهنا أوافقه الرأي ولكن رأيه أملته السياسة يتقلب في آرائها كيف يشاء ولم يمله الفكر والبحث.

واخيرا أصررت إصرار المعاند على أن البغاء يشير دائما إلى الفساد الأخلاقي واستهللت فقرتك بقولهم “تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها” وهذا المثل جاء فيمن ترضع مقابل المال وهو مثل جميل في معناه العام أي ألا يطلب الإنسان خسيس الأموال.

ولكنك جعلته في مثابة الشاهد على دعواك فكأنك بإقامتها عليه لم تزد على أن أظهرت ضعف حجتك والسبب أنه في معناه الخاص مخالف للشريعة –التي أردت أن تظهر معرفتك بها- من جهات:

– جهة أن الضرورات تبيح المحظورات فمادام يجوز شرب المحرم اتقاء العطش المميت فلماذا لا يجوز الإرضاع اتقاء الجوع من باب أولى لأن ارتكاب المحرم لعلة الضرورة في حاجة إلى دليل أما ارتكاب ما حكمه الإباحة الأصلية فلا يحتاج إلى دليل أصلا.

– جهة التنقيص فيه من النساء غير الحرائر وكأن ما تترفع عنه العربية الحرة يمكن أن تقع فيه غير الحرة من النساء

– جهة التنقيص من مرضعة النبي الكريم حليمة السعدية

– جهة أن المثل جاهلي فكيف تستدل به لإقامة دعواك في الشرع إذ لا تدخل أقاويل الجاهلية – على حسن كثير منها – في حيز شرع من قبلنا ولكنها تدخل في جنس العادات التي يمكن أن نعمل فيها قاعدة الاستصحاب إن دخل أصلها في حكم الإباحة الأصلية.

وعلى قولنا – هنا- قس قولنا في أن التي تبيع جسدها –بغاءً- لقاء المال لكي تسد رمقها وتدفع الإيجار وتربي الأولاد فعملها بالضرورة – من حيث هو- عمل فاسد كشرب المحرم ولكن ربطه بسببه يجعل مرتكبته غير فاسدة أخلاقيا إلا إذا كانت تحب ذلك وتتمتع به. ولذلك فإن من تتمتع بالدعارة فينبغي تنقية المجتمع منها ومن تحترفها وجب توجيهها إلى عمل بديل وهي مسؤولية الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني. فما دام رب العالمين يقول : ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا” فإن وجود الإكراه مع الرغبة في الإحصان – بنص القرآن- دليل واضح على أن المكرهة الراغبة في الإحصان ليست فاسدة فسادا ذاتيا لأنها مكرهة – بنص القرآن- مثل عمار بن ياسر لم يكن كافرا وإن قال كلام الكفر بسبب الإكراه ويدل على ما ذهبنا إليه حديث رواه ابن كثير مفاده أن الرجل يصبح وقد تصدق على زانية فيقول الناس (استهزاء) تصدق على زانية، فيقول النبي فلعل الله أن يكفها بها عن الزنا. كما أن هذا يدخل في القاعدة النبوية العظيمة: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه: فحيثما وجد الخطأ أي اقتراف عمل غير جائز بظن خاطيء أنه جائز ووجد النسيان والإكراه فإن هذه العلل الثلاث مفردة بالضرورة (إذ لا يمكن ان تجتمع مرة واحدة) مانعة شرعا من إجراء العقوبة لعدم اكتمال أهلية المكلف حين وجودها علة للعمل فلا يترتب بموجبها – نصا ولزوما- جزاء أو عقاب.

وأخيرا أرجو أن أكون قد أفدت في هذا الرد وإنني أدعو السيد الهلالي إلى مناظرة وطنية تلقى فيها بحوث علمية عن مستقبل الحركة الإسلامية يشارك فيها الأصدقاء والغرماء إن كان فعلا يريد نشر ثقافة النقد الذاتي في حركته.

وشكرا

‫تعليقات الزوار

22
  • agadir
    السبت 25 فبراير 2012 - 08:30

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حركة التوحيد و الإصلاح تعتبر مدرسة فكرية ودعوية رائدة في العالم الإسلامي بشهادة كبار المفكرين
    خط الحركة واضح لا يمكن ان تجبر احد على الاستمرار داخل الحركة ، فالاختلاف و تدافع الأفكار وارد وحاصل وهدا سر نجاح الحركة و لا يمكن لاي حركة في العلم أن تحافظ على جميع أعضائها دون ان يكون هناك بعض الانسحابات او الاستقالة او…- مسالة عادية –
    اما عن الدكتور العالم الفقيه الريسوني و الروكي مازالوا أعضاء في الحركة الى يومنا هدا
    بالنسبة للدكتور العبادي فطبيعة عمله تتحتم عليه الاستقلالية
    واخيرا بالنسبة للعالم الرباني رحمه الله الأنصاري استقال من الحركة انطلاقا من قناعاته وهو حر في دلك و له مؤاخدات على تصرفات بعض عناصر الحركة و هدا وارد من قال لك بان الحركة و أعضائها ملائكة
    كم نسبة الدين استقالوا من الحركة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اما عن شباب اكادير فانا من هذه المدينة و نعرف اسبا ب فصلهم من الحركة فالحركة لها ميثاق و أوراق و تصورات يجب على الجميع احترامها ،

  • قريب
    السبت 25 فبراير 2012 - 08:49

    الذي نتعلمه بالأساس في حركة النوحيد والاصلاح ليس كثرة الكلام الا لضرورة و انما التربية على الدين و الاخلاق الحسنة و هو ما شهدت به و كان من أسباب ل 107 بتعبيرك -نظاقة اليد- و الدعوة الى الصلح مع الله و التوبة اليه و الرغبة في ذلك، فالحركة تعرف على أنها حركة اسلامية تدعو الى التفقه في الدين و الالتزام به و التعاون على الدعوة اليه، نقوم بهذا في ظل اكراهات لا تخفى على كل من مارس مسؤولية جمعوية – و انت منهم- فما كان من نصر فهو من الله و بتوفيق من الله و الفوز في الانتخابات و تحمل المسؤولية لا يخفى عليك انها قد تكون في الاخرة خزيا و ندامة و اخوانك في الحركة الذين بغيت عليهم في مقالك هذا لم يختاروا المسؤولية و انما فرضت عليهم في اطار ما لا يتم الواجب الا به.
    هذا تدخل بسيط بمناسبة الرد الغير الموفق و الغير المناسب لانه في نظري يدخل في اطار قول الشاعر = وظلم ذوي القربى اشد مضاضة …= و على منواله نقول:
    و ظلم تاج الدين المصطفى و هو من القربى = شد مضاضة من الرويسي و شيعتها

  • عبدالنبي عيدودي
    السبت 25 فبراير 2012 - 08:54

    إنهم يغردون خارج السرب…ويعتبرون أنفسهم شرطة دولية…ولا أظن أن الحركة أم عقيم… لأنها دات رحم ولادة…فهناك قيادات غير التي تراها على قصاصاة الصحف اليومية… وإنكنت لا تعلم فاسأل عن هلالي خنيفرة ومنجرة مكناس ودحمان الغرب وأفتاتي وجدة … أما البيضاء وفاس ومراكش ….فهلما جرى… لكن أصحاب الشرطة الدولية إن غابت عنهم القصاصاة الصحفية فسيندترون للأبد….

  • amat allah
    السبت 25 فبراير 2012 - 09:33

    مقال جيد خصوصا الفقرة الأخيرة، و في نظري لو كتب الكاتب كل مرة مقالة تحدت فيها عن موضوع مهم متل ما تحدتت عنه في الفقرة الأخيرة لاستفدنا كتيرا من علمكم لأن أغلب الشباب المغربي لا يقرأ كثيرا لذلك نحن نردد الكثير من الأفكار و الكلام دون علم بمصدره أو بمن قاله كمقوله:"تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها".
    أما الفكرة فكرة ما أصبحنا نقرأه على صفحات هذه الجريدة : الأول يكتب مقالا و الأخر يرد عليه و…في حين هناك مقالات أهم لا تأخد حظها في النشر، نحن نريد الإستفادة من علمكم، إختلافاتكم لا تهمنا ناقشوها بعيدا عنا! إذا كنتم أنتم القدوة لنا لا تتقبلون أن تكون لكل منكم أفكاره كيف سنتعلم نحن الإختلاف و قبول الأخر! في مقالك تكلمت كتيرا عن العلماء: فأينهم العلماء أنا لم أرى علماء، ما رأيناه هو شيوخ و فقهاء كل واحد منهم يسعى لأن يقول لنا أن الأخر مخطيء و ليس على الحق و لا يجب إتباعه…إسرائيل إذا قرناها بالمغرب فقط فهي أقل منا عددا، إذا قرناها بحضارة المغرب فلا توجد مقارنه أصلا و لكن إدا رأينا كم عدد اليهود الذي حصلوا على جائزة نوبل في الفزياء والكمياء و غيرها من العلوم فلا توجد مقارنة…

  • amat allah
    السبت 25 فبراير 2012 - 09:45

    مند مدة قريبة كنت أبحت في اليوتي فوجدت فيديوهات لشيخين معروفين في مصر الأول يقول و الأخر يرد عليه…قلت إن الموضوع خطير: فوجدت أن الموضوع هو سن السيدة عائشة عندما تزوج بها الرسول (ص)، فيما سيفيدنا نحن اليوم معرفة سن السيدة خديجة و بما سينفعنا وكيف سيحل مشكلة تلك التي تبيع جسدها لتأكل هي و أبنائها أو غيرها من المشاكل التي نعاني منها جميعا في الدول العربية. هذا لا يعني أنني أسخر من السنة: كنت أتمنى لو كلمنا أحدهم عن كيف كان الرسول (ص) يعامل زوجاته ، بناته أحفاده، أصحابه، و أن يحكو لنا كيف كانت نساء النبي: ذكاء عائشة و قوة شخصيتها، و ليس كما يتصور بعض الرجال أن المرأة المسلمة عليها أن تكون غبية وخاضعة، عن نساء المسلمين في عهد الرسول (ص) و مشاركتهم في الحرب، أن يحدتونا عن شجاعة خولة بنت الأزور أظن أن لو حكوا لنا تاريخ المسلمات لكانت بنات المسلمين اتخدنهن قدوة بدل هيفاء و غيرها من المغنيات التافهات. أن يحدتونا عن المرأة التي ولاها عمر أمور الحسبة على الرجال كي يفهم البعض أن الإسلام لم يحرم على المرأة العمل إلا العمل الذي يسيء لها متل العمل كراقصة أو بائعة هوى…

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2012 - 10:10

    الله يجيب على خير أبا صطوف رآه سي الريسوني باقي في المكتب التنفيدي للحركة ويعتز بالانتماء اليها وسي الروكي على حد علمي لم يخرج منها واقيلا رآك تتكلم على شي توحيد وإصلاح ديالً المريخ

  • الحبيب أبوالمعالي
    السبت 25 فبراير 2012 - 10:32

    إتقيا الله في أنفسكما أنتما الإثنين تعاونا فيما إتفقتما عليه و ليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه و تذكروا الموائد التي التي كنتم تأكلون عليها كالأسرة الواحدة و لا يصيبن بعضكم الغرور فيما وصل إليه .لا أنت يالسي الهلالي و لا أنت يا السي تاج الدين. الأحرى و الأجدر بنا الا نبالغ في نقد الذات ( شيء من النقد يكفي) لان كثرة الإيغال في النقد و التمادي فيه سنينا طويلة يوشك أن يؤدي بنا إلى نقد ما لا باس به من جهود الدعاة. تذكروا حديث من إجتهد و اصاب فله أجرين و من اجتهد و اخطأ فله اجر واحد – مجال الدعوة يا إخواننا ليس كنقد الأدب. أنظروا إلى الدكتور خالص جلبي الذي كتب كتابه و انصرف و لم يعد يهتم بهذا لأنك توشك أن تطعن في نيات العلماء و الدعاة إذا ما جعلت نقدهم ما تمسي عليه و تصبح عليه. إنصرفوا إلى المهمة الأساسية و هي هداية الناس. اريد أن أراكم منصرفين إلى مهمتكم الأساسية و كفوا عن هذا الجدل العقيم. أقول للأخ الهلالي احرص على إيجاد فرصة للتصالح و إعادة اللحمة الأخوية مع أخينا الكتور تاج الدين و أقول نفس الكلام لأخينا الدكتور مصطفى : الإختلاف حول الأفكار و البرامج ليس مبررا للمجافاة.

  • zagori
    السبت 25 فبراير 2012 - 10:35

    السلام عليكم
    لقد قرأت المقال بتمعن وتركيز كما اني كنت أنتمي الى ً حركة التوحيد والإصلاح ًً أكد ان الحركة لم تعد لها تلك الأهداف النبيلة بل زاغت عليها
    وقصة أكادير اكبر دليل على ما أقوله حيث عايشت تلك الأحداث المؤسفة
    فتحياتي لكاتب المقال واتمنى ان يستمر هذا النقاش البناء

  • brahim
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:56

    Trop de contre vérités

    Trop d exhibisionime
    Que dieu nous protégé.
    ,Trop d amalgame

  • بو معاذ
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:08

    تمنيت لو أن الوقت الذي بذل في هذا الجدل تم توظيفه لبحث معمق في مسألة ما مثل: آليات مواجهة الفساد" أو "إصلاح صورة المرأة المغربية في الخارج" أو " مشروع التغيير الحضاري الإسلامي في ظل نتائج الثورات العربية" أو "ماذا تغير في موقف الغرب" أو "حماية الشباب من الضياع والتيه في ظل (اليتيبة) و(الفسبكة) و(التوترة)" أو " آليات فعالة لمواجهة الفقر" الخ…من المواضيع الهامة. يأسفني أن تشتغل شخصيتان من أمثالكما في "تناطح" لا فائدة من وارائه. حركة التوحيد والإصلاح حركة مجتهدة تخطا وتصيب ولها نجاحاتها ولها إخفاقاتها. والدكتور تاج الدين طاقة علمية هائلة لها كامل الحق في أن تقتنع بما شاءت والحركة لن تنهار بسبب أفكار الدكتور تاج الدين. والحوار لا ياتي أكله إلا إذا كان جادا ورسينا دون لمز أو همز.

  • بوعياد
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:41

    أخي تاج الدين
    أحييك على جرأتك و اهتمامك بنقذ الحركة الإسلامية مما سيسمح بتطويرها و تنمية العائد الدعوي لها إلا أنني أهمس في أذنك بكل احترام أنك تنهى عن شيء و تأتي مثيله حيث أنه :
    1- ينطبق عليك جل ملاحظاتك على الهلالي بصرف النظر عن الحكمة منها
    2- تصدر أحكام فضفاضة مجانية يصعب التأكد منها الشيء الذي يعتبر افتراءا وتضليلا للقارئ
    3- يستحيل النقاش الجاد من خلا التفنن في التنابز بالألقاب
    أدعوك صادقا مشكورا لتبني منهجية علمية للنقد و أتصور أن الحركة لا تملك ألا أن تستجيب . وعلى كل حال شكرا على الاهتمام.

  • اليوسفي المكناسي
    السبت 25 فبراير 2012 - 16:19

    أتمني فعلا ان نبدأ مراجعة جادة للخطاب والفكر السياسيين للحركة الاسلامية المغربية قبل فوات الأوان

  • عمر جعباوي
    السبت 25 فبراير 2012 - 19:49

    الدعوة الى مناظرة وطنية حول الحركة الاسلامية جناح التوحيد والاصلاح مطلوب وملح لان اسباب التاسيس قد انتفت وتولدت اسباب جديدة تدعو للتامل والتفكير وربما تغيير استراتيجيات العمل الدعوي..وارتباطاته بالعمل الفكري والسياسي والاجتماعي..خصوصا ان الافق متلبد بغيوم التغيرات على كل صعيد..فالرؤية التي كانت تصف العمل الاسلامي كالسقي بالمحاوير سيكون محط تامل وتفكير لان المحور السياسي سيهيمن وسيفرض نفسه كمحور دوار بعد ان كانت الدعوة ايام عمل الاستضعاف هي المحور الدوار..حيث هي الموجه لكل محور..اما الان وخصوصا ان العمل السياسي استقطب جل كوادر الحركة الهامة والمنظرة الا اسثتناءات قليلة فان العمل السياسي بتشعباته واغراءاته وصراعاته سوف يلبد الرؤى وربما يشل العمل الدعوي عن السريان في اوصال المجتمع العميق..
    الان بدا الامتحان للجلسات التربوية وسنرى ارث المخيمات والاذكار والدورات التربوية وقيام الليل والمواعيظ امام العقبات الحقيقية..وهي حقيقة ستجعلنا نعيد كلمة الامام سحنون الشهيرة اذا رايتم العالم يغشى السلطان فوق ثلاث فلا تقبلوا فتواه..هل تصح ام هيبنت عصرها واوانها..ربما

  • مغربي
    السبت 25 فبراير 2012 - 20:47

    اكيد ان الخلافات ستظهر بين اعضاء العدالة والتنمية لان حب المناصب سيطفو على السطح وخاصتا ان جل اعضاء الحزب لم ياتو من الحركة وبالتالي فهم لا يمتلكون خزان ايماني واكيد ان السنوات القليلة القادمة ستسبب في انشطار الحركة او انقسان الحزب

  • سريد مصطفى
    السبت 25 فبراير 2012 - 21:30

    نداء…انفلات امنى خطير بعمالة الفداء هناك مجرمين يبيتون فى الحديقة التى توجد على مشارف قنطرة مرجان درب السلطان بالقرب من الطريق السيار عدة اشخاص سلبت منهم دراهمهم و هواتفهم النقالة العصابة تتكون من عشرة افراد مسلحين بسيوف عندما يسرقون يفرون نحو الارض الخالية التى كانت مخصصة لبيع الاكباش فى عيد الاضحى. كدالك هناك نقطة سوداء توجد قرب مستشفى المزرعة و سوق حادة قرب المحطة الطرقية نطلب من شرطتنا الساهرة على امننا ان تتدخل فاننا اصبحنا نخاف ان نخرج من بيوتنا و شعارنا الخالد هو** الله الوطن الملك**

  • NADA
    السبت 25 فبراير 2012 - 21:56

    اتقوا الله انتما الاثنين,انا اختلف مع حركتكما لانها لم تستطع تربيتكما على التواضع ونكران الذات,بين ثنايا كلامكما تفوح نتانة الاشر و البطر و الدفاع عن النفس و ليس الدفاع عن الاسلام,انصحكما ان تفعلا كما فعل حجة الاسلام الغزالي الذي لجا الى شيخ مربي ليطهر نفسه بعدما كانت تشد اليه الرحال

  • على خطى فريد الأنصاري
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:37

    أتمنى أن يستجيب ذ/ الهلالي لدعوة ذ/ تاج الدين ويفتح نقاش عميق عن مستقبل الحركة، كما أدعوا كافة الإخوة الأخوات في حركة التوحيد والأصلاح إلى الإسهام في فتح نقاش وطني حول مستقبل الحركة في ظل التحولات الآنية ومحاولة إيجاد أجوبة لمجموعة من التساؤلات التي أصبحت تفرض نفسها كما أتنمى أن تتاح الفرص للاخوة الذين انسحبوا الحركة للاستماع إلى نقدهم وأفكارهم بذل اقصائهم، كما أدعوا قيادات الحركة إلى فسح المجال للوجوه الجديدة خاصة بعد تم الحاق أغلب أطر الحركة بالوزارات وتقلدهم مهام في الدولة.

  • بنحمو
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:25

    مداخلة متميزة من طرف تاج الدين في الدفاع عن نفسه. جزاه الله خيرا أفادنا, كما نرجو أن يستمر هذا النوع من السجال بين أطرنا العلمية حتى تساهم في تطورنا الحضاري. فكل ما سيأتي من علماءنا سيدفع بنا إلى الأمام لما للعلماء المغاربة من قدرة على التحليل و التمحيص عكس أصحاب فضائيات البترودولار.
    جزاك الله خيرا سيدي, أحببنتي في ديني .

  • عبد الرحمان دحو
    الأحد 26 فبراير 2012 - 02:44

    الحركة ازمة مفهوم ام ازمة مصطلح
    السياق العام للحديث بين اعصاء الحركة والنقاش هي سنة مند التاسيس لها وبعد تغييرها من بن كيران الى محمد يتيم…… وهو سر قوتها في الجامعة ايام فصيل الطلبة التجديديون اللهم ان كان الامر تعير وبالتالي لا داعي لطمس الحقائق فالانصاري غادر لأن له ملاحظات على الحركة وليس على اعضاء بعينهم وسؤال البرنامج التربوي لا زال مطروحا لدى الحركة كما ان الذين غادروا الحركة هم جيش عرمرم ليس اي كان من قبيل الحشو الدي يملأ الصفوف اليوم لقد اصاعت الحركة والحزب معا رجالا صدقوا واستبدلوا باشباه الرجال
    اذكرك اخي مصطفى يومها كان انتخاب اعصاء الحركة المسيرين كانت تتم بالبكاء والخوف من الله و التهرب من المسؤولية واليوم يستقبل كل من كلف بالزعاريد والتهيء المسبق والكولسة وعيرها من اساليب البهرجة الانتحابية وساعود لهدا الموصوع في مقال موسع في الايام القليلة القادمة بهدا العنوان وهي مقالة شاملة للحركة الاسلامية بالمغرب

  • اخ لك في الله
    الأحد 26 فبراير 2012 - 03:35

    الاخ الفاضل امحمد الهلالي عاشرنها فترة في الجامعة والحزب انسان حركي ومجاهد غير انه سريع الحماسة والاندفاع ارى انه لايصلح
    لقيادة الحركة في هاته الفترة بالذات..مع احتراماتي

  • أبو مريم
    الأحد 26 فبراير 2012 - 09:54

    أخي الفاضل:
    لقد اختبئت وراء الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله
    فهل علمت أنه كان سلفي العقيدة وكان يجهر بها
    هل علمت أنه كان سلفي المنهج متمسكا بعلوم الشريعة من حديث وأصول وعقيدة وتفسير ولغة وبلاغة ….
    كيف تذكر أنه كان صديقك ولم تذكر أنه كان أستاذك
    بل حين كان هو أستاذا في الجامعة كنت أنت ماتزال بالثانوي!!
    قد تتخذه أخا لك لكن لاتقل للناس أنه كان صديقا لك !!!
    هذا شيء قليل ويسير لمن لا يعرفك….لقد اختلط الحابل بالنابل…وخلاصة القول فحب الظهور يقصم …..وأنت تعرف لا شك البقية
    وفي الأخير أقول لك ماهو في نظرك المشروع البديل لهذه المشاريع التي لا تعجبك لعلنا نغترف من معين علمك وفكرك الثاقب وبعد نظرك الذي حرمتنا منه هذه "الحركة" والسلام على من اتبع الهدى

  • م.العلالي
    الأحد 26 فبراير 2012 - 15:47

    انني اربأ بكم من ان تكونوا ممن يبيعهم الشيطان بضاعته الا وهي الحسد الشيطان يبيع الحسد للعلماء والظلم للحكام والكيد للنساء والغش للتجار ماذا يفيدنا نحن الذين نقرأ لكم هذا التراشق بالتهم وقلة العلم. اتقوا الله واعلموا انكم مهما بلغتم من العلم فلا زلتم تجهلون الكثير ولا زالت عقولكم ضعيفة والدليل هو هذا النقاش العقيم .
    ان كان هناك من عيب او خطا فهو من عند انفسكم ومن الشيطان اما حركة التوحيد والاصلاح التي اعتز بالانتماء الى أعضاءها ومنهجها المتميز فهي بريئة من كل طعن في النيات والاهداف والاشخاص ومن كانت له رؤية خاصة ولم يأخذ بها فعليه احترام اجتهادات الاخرين وما اجمعوا عليه فقد يكون كلامه خطأ .
    اما صاحب المقال فقد جمع اعضاء الحركة في كفة واحدة واتهمهم بالسعي وراء بريق المناصب وياليته سكت وليعد الجواب لكل تهمة وليس هناك اخطر من تهمة البريء .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة