فرنسا ترصد تسعة ملايير لتمويل مشروع الإدماج الترابي لمغاربة العالم

فرنسا ترصد تسعة ملايير لتمويل مشروع الإدماج الترابي لمغاربة العالم
صورة: أرشيف
الخميس 11 فبراير 2021 - 16:00

في إطار تعزيز انخراط المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش الاقتصادية والتنموية التي يشهدها المغرب، أعطيت، صباح اليوم الخميس، انطلاقة البرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على مستوى جهة سوس ماسة.

وسيمكّن البرنامج المذكور، الذي ستسهر على تنفيذه وكالة الخبرة الفرنسية (Expertise France)، من تقوية مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في أوراش الانتعاش الاقتصادي على المستوى الترابي، وذلك تفعيلا لسياسات الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على المستوى الجهوي.

وفضلا عن تعزيز كفاءات الجهات المعنية من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يستهدف البرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة إلى المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين، والذي يهم في مرحلته الأولى جهة سوس-ماسة وجهة الشرق، تحسين أوضاع الفئات الهشة، على غرار المتقاعدين من الجيل الأول من المهاجرين المغاربة، وكذلك تيسير ولوج النساء المهاجرات إلى الخدمات الإدارية والاجتماعية.

ورُصدت لتنزيل البرنامج المذكور، الذي ستموله الوكالة الفرنسية للتنمية، ميزانية بغلاف مالي يناهز 9 ملايين يورو، على مدى أربع سنوات، من 2020 إلى 2024، بكل من جهة سوس ماسة وجهة الشرق، حيث سيتم إنشاء صندوق جهوي على مستوى هاتين الجهتين لمواكبة مائة مشروع ترتبط بموضوع الهجرة والتنمية المحلية.

وأكدت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن البرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين سيمكن من وضع إطار عملي ومنظم بخصوص برنامج تعبئة الكفاءات، وتشجيع المبادرات الاقتصادية والاستثمارية للمقاولين المغاربة المقيمين بالخارج على المستوى الترابي.

كما سيمكّن البرنامج، المندرج ضمن ورش تنزيل السياسة الوطنية للهجرة، تضيف الوزيرة في كلمة بمناسبة إطلاقه بمقر ولاية جهة سوس ماسة بأكادير، من التنزيل الجهوي للبُعد المتعلق بالهجرة، فضلا عن إنشاء آلية للتشاور والتنسيق بين كل المؤسسات المعنية وهيئات المجتمع المدني على أساس مبدأ التكامل الجهوي والمحلي.

وأشارت الوفي إلى أن البرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين يأتي تكريسا للنهج الذي دأبت عليه الوزارة الوصية على القطاع في تنزيل برنامج علمها على المستوى الترابي، من أجل دمج قضايا الهجرة وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج تدريجيا في السياسات والإستراتيجيات العمومية على المستوى الجهوي والمحلي.

من جهة ثانية، نوهت الوفي بالنتائج التي حققتها الإستراتيجية الوطنية للهجرة التي أطلقها الملك محمد السادس، مبرزة أنها تهدف إلى “ضمان إدماج سلس للمهاجرين واللاجئين وأفراد أسرهم ببلادنا، في احترام تام لكرامتهم، وفي تناغم مع التزامات المغرب الدولية ذات الصلة”، معتبرة أن حصيلة هذه الإستراتيجية كانت إيجابية، إذ تمت تسوية وضعية الإقامة لأزيد من 50.000 مهاجر، وتم وضع ترسانة قانونية ملائمة، بالإضافة إلى تنفيذ مختلف برامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتربوي والمهني لفائدة المهاجرين المستهدفين.

‫تعليقات الزوار

31
  • JohnSnow
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:11

    فرنسا تصرف الملايين على المغاربة المقيمين بديارها في بلدهم الأصلي كي تعتني بهم والوزارة المغربية التي همشتهم تطبل وتهرول للتحدت في الاعلام لتلميع صورتها، فعلا علاقة العبد بالسيد…
    ولن نستغرب ادا تمت سرقة هاته الأموال من طرف المسؤولين المغاربة
    ولن نستغرب ادا فتح تحقيق في الأمر ولم يصل الى أية نتيجة
    مستوى الضعف والفساد في المغرب لاحل له.

  • مهاجر
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:14

    دائما نسمع عن مشاريع للجالية المغربية المقيمة بالخارج ويرصد لهذه المشاريع أموال كبيرة تمولها بعض الدول الغربية. ولكن على أرض الواقع الجالية لا تستفيد من هذه المشاريع الهواءية. المرجو من احد افراد الجالية يوضح لي هذا الأمر. لانه كلام الوزارة في هذا الشأن غير مفهوم مثل مشروع اندماج مشروع النهوض بالجالية مشروع الخوا الخاوي. نحن نريد مشاريع ملموسة لا مشاريع ضبابية.

  • احمد
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:17

    فرنسا العنصرية لا تريد بالمسلمين خيرا ولا نحتاج لمساعدتهم ، المقاطعة تم المقاطعة الى ان يعتذر الرئيس الفرنسي رسميا على إساءته للاسلام والمسلمين .

  • كاترين لوبون
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:20

    فرنسا هي في امس الحاجة الى مثل هذه البرامج اكثر من دولة اخرى لان كل المؤشرات فيها حمراء و الوضع الاقتصادي الاجتماعي متدهور جدا و بكل المقاييس لدرجة ان ثمة اشكالية الجوع اصبح مطروحا فيها- الجوع او صعوبة الحصول على الاكل و الخبز و اللحم و الخضر الخ اي ابسط الضروريات..لهذا وجب الالتفات الى الوضع الخطير المحدق اليوم بالشعب الفرنسي المغلوب بحيث الغلاء و قلة الشغل و العنف يخترق المجتمع بل ان طفل واحد من بين 04 اطفال يتعرض للاعتداء الجنسي في فرنسا اي اننا امام اغتصاب مجتمعي رهيب للاطفال الابرياء… فماذا ينتظر الانسان من دولة او شعب في مثل هذا الفضاعات…ينبغي للسلطات الفرنسية الانكباب على مشاكل الشعب الفرنسي و الاحياء الهامشية الفقيرة و السكن و التعليم بحيث لم تجد لا لقاح و لا معقمات و لا بلوزات الخ و هذا تناقض صارخ و كبير… لابد من الاهتمام بالشعب الفرنسي المسكين الذي لا صوت له يعبر عن مشاكله و تطلعاته لان البرلمان لا دور له هناك مطلقا اذ كل القرارات فردية…و رغم ذلك فرنسا تعطي دروس للاخرين في اوربا…حول المناخ و الدموقراطية و التعاون و التعددية…انه اكبر تناقض..

  • MRE
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:24

    على أفراد الجالية أن “يشدو الأرض” سواء في بلد الإقامة أو في المغرب لكن بشكل نهائي. قوانين تبادل المعلومات الضريبية بين دول العالم دخلت حيز التنفيذ هذه السنة و من له أموال أو أملاك أو مشاريع و إقامتين ضريبيتين، في بلد الإقامة و في المغرب مثلا، ستخلق له مشاكل و ذعائر في البلدين يمكن أن تسبب إفلاسه. الأمر مفروض على المغرب لكن عواقبه يمكن أن تكون كارثية على المغاربة، في الداخل و الخارج.

  • من المنفى
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:36

    « إذ تمت تسوية وضعية الإقامة لأزيد من 50.000 مهاجر»

    المهاجرين (غير المغاربة) ليسوا هم من تريب عليهم المنازل أو يغرقون في الدهاليز !
    واهم من يعتقد أن الوكالة الفرنسية للتنمية تساهم بالمجان …
    أين هي الأوراش و المخططات السابقة ؟
    لولا انعدام الجدية و المصداقية لاكتفينا بتمويلات الجالية و كفاءاتها. ثقل البيروقراطية و الفساد يلتهمان كل شيء و يقتلان روح المبادرة إذا لم يؤديان إلى المرض (الفقصة) !

  • مواطن2
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:40

    مبادرات يجب تتبعها من طرف الدول او الهيئات المانحة او مؤسسات وطنية امينة ونزيهة ومتخصصة ….للاسف الشديد عدم التتبع لا يجعل تلك المبادرات ذات فائدة. ملايير تصرف….والنتائج هزيلة جدا.

  • ميلود المانيا
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:40

    لو كان كان فيكم الخير كون درتوه غير فالفقراء اولاد الشعب اللي لا مستقبل لا عيشة عايشينها اما المغاربة المقيمين فالخارج عندهم الله وبلدان الاقامة…

  • مهاجرة
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:52

    الحمد لله على نعمة المهجر لولاالعرب لمات نصف بالجوع
    اكبر مغفل هو جدي اللدي حارب الاستعمار و مات و عطاوه 300 درهم شهرية. ليتمتع الاخرون.
    الفاهم يفهم

  • rme1974
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:01

    avec le covid. la france est endetté jusqu aux dents et les français vivent la misère et vous parlez de dotation de la france .impossible je vis en france depuis 46 ans et croyez moi la france devient pauvre comme le maroc

  • Kimo cinema
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:27

    الله ياخد فيكم الحق قهرتونا بالشعارات و العناوين انا مهاجر طلبت الحصول على البطاقة الوطنية منذ يونيو الماضي و لم اتوصل بها عيينا منكم

  • Un grand merci
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:40

    العز والنصر لفرنسا بلد الحضارة والتقدم والخير وتحية ل 3 مليون مغربي يعيشون في فرنسا وشكرا للشركات الفرنسية لي تتخدم المغاربة في المغرب

  • كاع على الوضعية!!
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:41

    اللهم لا عيش إلا عيش الاخرة.الكل سيزول وينتهي ويبقى وجه ربك دو الجلال والإكرام.اين فرعون وقارون؟؟؟؟؟!!!!!

  • ايوب -102
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:47

    الحكومة الفرنسية ينبغي لها الانشغال على مشاكل الشعب الفرنسي اولا و قبل كل شيئ لا ان تقبى هائمة في متاهات افريقيا و الاتحاد الاوربي و هي بهذا تتهرب من مسؤوليتها امام الشعب الفرنسي الطيب التي تم اسكات صوته تماما و لم تعد له اية وسيلة يعبر بها عن مشاكله و تطلعاته لان النخبة هناك اختطفت الديموقراطية كليا و استحودت على كل شيئ و لم يعد لشعب الثورة الفرنسية من وسيلة لاسماع صوته و قد تم قمع ثورة البدلات الصفراء اشد القمع بشكل يذكر بالديكتاتوريات العسكرية..و صار الشعب الفرنسي الطيب الخلوق دمية في يد نخبة مستلبة غير واقعية. و كأن بالشعب الفرنسي اخيرا صوت على العبودية الطوعية كما فسر ذلك ايتيان لابوسي لكن لسخرية التاريخ ها هو شعب فرنسا ينتج العبودية الطوعية.فكل القرارات الحاسمة في يد حاكم واحد في قصره بعيدا عن الشعب و الرئيس لا يأتي مطلقا للبرلمان لعرض برنامجه و يدافع عن قراراته امام الشعب..ايننا من ايطاليا و انجلترا و بلجيكا و المانيا و اسبانيا و هولندا و اليابان و حتى في امريكا الرئيس يأتي للكونجريس…فرنسا تشبه مصر السيسي …ميركل مستشارة تمضي ساعات لنقاش اي قانون و في انجلترا الخ

  • محمد بلحسن
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:05

    إختيار جهتي سوس عاصمتها أكادير والشرق عصمتها وجدة سيمكن من إنجاح إندماج شريحة مهمة من المجتمع المغربي لدل تركهم يعانون بعض الأضرار الناتجة عن الهجرة. لا يهم من يمول العملية هل هي فعلا فرنسا أو جهة ما بالنيابة.
    عدد من التعليقات تتطالب إعادة القراءة وربما العودة لتصحيح نص هذا التعليق.

  • إلى تعليق 10
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:08

    46 سنة وانت عايش بخيرهم ومعالج في سبيطارهم وكلمة زوينة ماقلتيهاش فيهم يانكار الخير،رجع لبلادك ملي فرنسا فقيرة وغارقة كريدي أم والله ماتقدر

  • جابوني و كنت طيواني
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:18

    السلوكا توع الطايوان ديال الطوموبيلات قلالو فالسوق سدات فرنسا جوج معامل رونو و بغات تسكتونا من الصداع بجوج فرنك دابا شحال ما عطاواك خودو و ضرب الطم عنداك تبقا لا رونو لا سبعة مليون تقاعد يا بنكيران

  • Simsim
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:30

    لا يستثمر في المغرب إلا الغبي
    الجالية تعيش مشاكل بالجملة في خصوص اقتناء المنازل أو الشقق ناهيك عن السانديك
    كلهم دون اسثناء صعاليك لا يعرفون إلا السرقة والإغتناء على حساب الغير
    وأتعجب لمن لا زال يقوم بالتحويلات للمغرب
    أين هي المشاريع التي تخص الجالية من أيام الحسن الثاني رحمه الله
    كان رحمه الله خص صندوق يهتم بالتحويلات
    يكافؤ الجالية على تحويلاتها
    حتى الساعة ولا واحد من الجالية استفاد من هذا الصندوق
    نصيحة للجالية المسؤولين المغاربة لا يجيدون
    إلا الكذب والبهتان
    فلا تنخدع أيها المهاجر
    واستثمر حيث أنت بأرض المهجر حيث الصدق
    والمعاملة الحقيقية لا ضِر ولا ضرر

    ها ودني منك؟

  • عنتاب بريك
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:44

    في غياب دولة الحق والقانون واستحالة ربط المسؤولية بالمحاسبة وانهيار منظومة القضاء اغلب المبالغ التي يتوصل بها البلد بما فيها القروض لا يظهر اثرها على مستوى عيش السكان !!

  • خالد F
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:57

    بصفتي مغربي مقيم في فرنسا ماذا سأستفيد من هذا البرنامج الذي تموله الحكومة الفرنسية التي أعتبر أحد دافعي الضرائب فيها. 9 ملايين أورو الفرنسيون أولى بها.

  • Sud est
    الخميس 11 فبراير 2021 - 19:19

    لنا جالية كبيرة من الجنوب الشرقي ولانستفيد من مثل هذه المبادرات ولانسمع بها الا عبر الصحف.
    لماذا هذا الاهمال لجالية الجنوب الشرقي تنغير ورزازات الراشيدية….

  • Mohammed
    الخميس 11 فبراير 2021 - 19:24

    N attendez pas grand chose de la part de la France vu la situation économiques du à la pandémies
    LaFrance fait miroiter plein de choses à l Algérie et à l Égypte l’ail fait miroiter 9 milliards au marocains du monde alors que les français touché par la crise il faut bien commencer par ces citoyens ava’t de donner au autres……….?

  • متابع من امريكا
    الخميس 11 فبراير 2021 - 19:34

    للاسف اصبح المهاجر المغربي سلعة تجلب المساعدات وتجلب الاهتمام من الخارج اما في الداخل لا احد يعبر هدا المهاجر فقط حينما يتعلق الامر بمساعدات او من اجل استعماله كأداة اما فرنسا فانها تساعد من اجل ضمان ولاء نخبة جديدة من الممكنين الجدد . سياسة اللحم والشحم

  • عايق شوي
    الخميس 11 فبراير 2021 - 19:41

    نتوما حققتو الكرامة حتى لليعايشين عندكم بقا عا لي شافو العز والنقا والنظام …بلد سكيزوفريني ..لا تناغم للسلطة مع الشعب وفقاعات اعلامية ستنفجر في وجوهكم يوما ما…

  • عبد الرحيم
    الخميس 11 فبراير 2021 - 20:10

    فاقد الشيء لا يعطيه!
    فرنسا تريد التخلص من المتقاعدين المغاربة بسبب الكلفة المالية و عقدتها التاريخية لترحيلهم.
    فرنسا دولة فاشلة بكل المقاييس.
    خلاصة، فرنسا انتهى زمنها و لغتها أصبحت متجاوزة.

  • Amsterdam West
    الخميس 11 فبراير 2021 - 21:25

    لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً.
    سنتثمر أموالنــا في الدول الدموقراطية وبالذات في الجــارة الشمالية إسبـــانيـــا.
    وأن 6 % من المغاربة قاموا بشراء العقــارات وأماكن السياحية عام 2020 حسب بعض الجرائد الإسبانية.

  • الى رقم 9 مهاجرة
    الخميس 11 فبراير 2021 - 21:30

    ما دخل العرب في الموضوع؟ .العرب في بلدان الخليج معززين مكرمين في بلدانهم .لا يهاجرون من اجل لقمة عيش الى فرنسا وبصفة عامة اوروبا .
    ياك دائما تقولون المغاربة امازيغ علاش دابا ولاو عرب ؟ .اذن تحدثي عن الامازيغ سكان المغرب هم من هاجر وا الى فرنسا . سكان قطر. وسلطنة عمان مثلا لا يهاجرون.

  • احمد اقشيوش
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:55

    لغة خشبية جاء بها هذا المقال . هناك مسالتين مفهومتين المبلغ والجهة المستفيدة أما غير ذالك لم افهم شيءا
    كيف ستتم المسالة عمليا .انا كمهاجر من الجهة الشرقية ما هو نصيبي من الكعكة مثلا .
    الالة نزهة قتلتونا بالهدرة الخشبية . هدرو معانا نيشان باش نفهموكم .

  • إلى تعليق 27
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 00:05

    العرب هاجرو لمصر،سوريا،لبنان،ليبيا،تونس،الجزائر والمغرب وموريتانيا منذ ظهور الإسلام ولم يتوقفو حتى القرن 7 بعد ظهوره

  • الى تعليق 29
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 00:42

    لاتخلط الاوراق .الموضوع يتحدث عن الهجرة الحديثة .المغاربة لم يهاجروا الى اوروبا الا بعد الاستقلال . اي ما يقارب 6 عقود .خلال هذه الفترة عرب الخليج لم يهاجروا الى اوروبا ولم يغامروا في قوارب الموت. وليسوا مهاجرين سريين في اوروبا .هذا هو صلب الموضوع .الهجرة الى فرنسا من المغرب تخص الامازيغ وليس العرب .
    اذن حديث صاحبة التعليق رقم 9 عليها من اجل الانصاف والحقيقة استبدال كلمة العرب بالامازيغ

  • ميس نتمورت
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:25

    أفضل خدمة يمكن تقديمها للمهجرين هي الابتعاد عنهم وتركهم يبنون حياتهم في البلدان التي اختاروا الاقامة بها.. خاصة ان الاغلبية الكاسحة منهم اختاروا التجنيس والمواطنة حيث يقيمون. الجري وراء المهجرين هو تضيعة للمال وتاخيرا لضرورة اندماجهم في بلدانهم الجديدة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز