في معنى رفع العلم الأمازيغي بساحاتنا وشوارعنا

في معنى رفع العلم الأمازيغي بساحاتنا وشوارعنا
الأربعاء 13 أبريل 2016 - 09:01

الدستور هو القانون الأسمى للأمة. إنه القانون الذي يُنظِّم العلاقات بين الحكام والمحكومين، وهو يُشكِّل التعاقد الذي يربط جميع مكونات الأمة بين بعضها البعض تحت سقف الوطن، ويصلها بحاكمها. وعليه، فإن جميع المواطنين مجبرون، في كل بلدان العالم، على احترام الدستور، والتقيد ببنوده.

والذي لديه اعتراض على أي فصل من فصول الدستور، أو عليه بأكمله، فإن بإمكانه إبداء اعتراضه، في سياق حرية الرأي والتعبير، ولكن بشرط أن يتم ذلك في إطار الدستور، ودون الخروج عما يحض عليه تحت أي مبرر من المبررات. فمن غير المسموح، تحت طائلة العقاب بالقانون، لا للحاكم ولا للمحكوم، عدم احترام بنود الدستور وتجاوزها.

الدستور المغربي الذي صوت عليه المغاربة سنة 2011 بشبه إجماع، ولم يعترض على النتيجة المعلن عنها في شأنه أي أحد، وفي فصله الرابع، مباشرة بعد فقرة التصدير التي تم فيها تحديد هوية المغرب الحضارية، هذا الدستور يقول ما يلي: ((علم المملكة هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه نجمة خضراء خماسية الفروع)). هكذا باختصار شديد ومفيد.

ويعني هذا أن الدستور الذي اختاره المغاربة لأنفسهم، حدد المواصفات التي يتعين أن يكون عليها العلم المغربي بشكل واضح ولا لبس فيه. وتبعا لذلك، فإن جميع المغاربة مطالبون بجعل علمهم الوطني وحده، كما هو محدد في الدستور، رمزا لسيادتهم فوق أي شبر من أرض أجدادهم الميامين، ورفعه منفردا كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

هذه البديهية الوطنية التي يتقيد بها جميع المغاربة في أغلبيتهم المطلقة، والتي يفترض ألا تكون موضوعا ومجالا للنقاش مع أي أحد، يجد المرء نفسه مضطرا للتذكير بها مع من يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ، حيث لا ينضبطون لها، ويدوسونها بأقدامهم على عينك يا تاجر، دون أن يعترض عليهم معترض.

ففي أغلب المناسبات التي يخرج فيها المغاربة في مظاهرات ومسيرات سلمية للاحتجاج على أمر ما، أو لتقديم مطالب معينة للسلطات الحكومية، وحيث يكون العلم المغربي مرفوعا في المسيرات، فإن هؤلاء النشطاء لا يحملون إلا ما يسمونه علمهم الأمازيغي المتكون من ثلاثة خطوط أفقية، وبنفس العرض، وبثلاثة ألوان: الأزرق-الأخضر-الأصفر، وفي الوسط رمز الزاي أو أزا بالأمازيغية باللون الأحمر.

أما في المسيرات الخاصة بجمعياتهم وفي المناسبات التي تعنيهم، فإن لا وجود على الإطلاق للعلم الوطني، كما هو منصوص عليه في الدستور، ما نراه هو علمهم الأمازيغي فقط، إنهم يتحاشون رفع العلم المغربي، أو جعله إلى جانب علمهم الأمازيغي. يشعر كل من يشاهدهم وهم في مسيراتهم بعلمهم الأمازيغي، أنهم قد اتخذوا قرارهم بشكل صارم، والذي بموجبه، ألا مكان للعلم الوطني في مسيراتهم.

يحق للمرء أن يتساءل إذا كان هؤلاء مغاربة كباقي إخوانهم في الوطن، فلماذا يرفضون حمل العلم المغربي؟ لماذا يستبدلونه بعلم آخر؟ هل في رفع العلم المغربي ما يشينهم؟ هل يشعرون أن هذا العلم لا يمثلهم، وأنه دون المشاعر التي لديهم عن ذاتيتهم؟؟ هل يترفعون عليه؟ ألا يعني تصرفهم هذا تنقيصا من أهمية العلم الوطني وعدم اعتراف به؟؟ أليس في ذلك تجاوز صريح لبند من بنود الدستور؟؟؟

المغربي الذي يرفع علما غير العلم المتفق عليه وطنيا، طبقا لما جاء في الدستور، لاشك أن لديه تصورا عن الوطن ذاته مغاير تماما للتصور الذي لدى كل المواطنين المغاربة تمشيا مع دستورهم الذي صوتوا عليه. والوطن الذي يحلم به الشخص الذي لا يعترف بالعلم المغربي، ليس هو الوطن بجغرافيته، كما هي متداولة ومتوافق عليها بين المغاربة، إنه يحلم بوطن بديل متماه مع العلَمِ الذي يحمله، ويجعل منه رمزا ينشدُّ إليه.

لا يتوقف حمل العلم الأمازيغي عند حدود التأكيد على الهوية المفترضة للأمازيغ، كما يروج لذلك نشطاءهم. إذا كانت هذه الهوية تتجاوز حدود الوطن المتعارف عليها، فإن العلَمَ يصبح تجسيدا لرغبة في إزاحة وطن لبناء وطن بديل عنه يجمع أعضاء تلك الهوية، فنحن إزاء مشروع سياسي يتفادى حتى الآن الإعلان بشكل صريح عن ذاته.

الأمازيغي الذي يعتبر نفسه، مهمشا، ومقموعا، ومحتل الأرض، من طرف أجانب في المغرب، لاشك أنه يسعى لرفع ما يظهر له احتلالا، وعندما يحمل علما أجنبيا في المغرب، فإن تصرفه هذا يندرج في سياق سعيه لطرد ما يبدو له استعمارا واحتلالا. حمْلُ العلم هو التجسيد العملي لهذا المسعى.

ما يقوم به النشطاء الأمازيغ في رفعهم لعلم أجنبي في المغرب، تقوم به أيضا عناصر انفصالية تابعة للبوليزاريو تعيش بين ظهرانينا حيث ترفع هي أيضا علما خاصا بها، غير أن المطمئن هو أنه في كلا الحالتين، نحن أمام أقلية محدودة العدد جدا من النشطاء في الجهتين معا. أما الأغلبية المطلقة من المنحدرين من أصول صحراوية، والناطقين بالأمازيغية، فإنهم كلهم مغاربة ومتمسكين بمغربيتهم الجامعة، كما ورثوها عن الأجداد، ولا يحملون في كل المناسبات إلا العلم الوطني كما هو منصوص عليه في دستورهم.

‫تعليقات الزوار

191
  • WARZAZAT
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 09:29

    كل الشركات و الأحزاب و الحمعيات و النقابات و الأندية الرياضية عندها اعلامها و رموزها….المغرب بارضه و حضارته و كل رموزه للمغاربة كلهم أجمعين دون عنصرية أو تمييز و على هذه الحكومة الاقصائية الناكرة للواقع و المعروف أن تترجم ذلك و ترسخه وتتطبق القانون في كل مو'وسستها و سياساتها تماشيا لاردة الشعب و الحياة العامة و إلا فان الشرائح المهمشة المعزولة ستبحث عن مجال تمارس فيها حقها الالهي في الوجود و مكانها تحت الشمس.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 09:39

    ان الخطير هو الجهل المركب لدى من يعتبر نفسه مثقف .

    تقول يا هذا ان الامازيغ يرفعون علم اجنبي كلا فالامازيغ ليسوا اجانب .

    العلم الاجنبي هو علم حزب البعث العربي الاشتراكي الذي ترفعونه انتم في المظاهرات الفليسطينية بالمغرب وهو بالمناسبة نفس راية البوليزاريو مع اضافة خفيفة .

    اما العلم المغربي الاحمر فقد كانت تتوسطه نجمة سداسية كتعبير عن تعايش وتسامح المغاربة لكن اليوطي /فرنسا والمخزن والفقهاء استبدلوها بنجمة خماسية.
    اما العلم الامازيغي فهو بعيد عن الاديولوجية فهو عبارة عن الوان الطبيعة فالازرق يشير الى البحر والاخضر للجبال والسهول والاصفر للصحراء ويتوسطهم رمز للتعبير عن الهوية الثقافية لشمال افريقيا .

  • الرياحي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 09:46

    قليل من الناس تستطيع صناعة علم المغرب بشكل مضبوط وصحيح
    يخضع علم المغرب لدفتر تحملات صارمة فهو من صنف 2/3 يعني ان عرضه يساوي ثلثين طوله مثلا 60×90 سنتم .تحتل النجمة الثلث الوسطي ومركزها هو مركز المستطيل الحاوي.كم من تلميذ او طالب او حتى أستاذ يستطيع تخطيط النجمة بالة compas
    الألوان هي بدورها محددة بشكل صارم .تباع الاعلام كثيرا ما تكون عشوائية (كور وعطي للعور) وأحيانا ترفع الاعلام في موءسسات رسمية "فيها ما يقال".

  • Me again
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 09:54

    العلم الامازيغي?راه بحال العلم الاوربي الازرق بالنجوم الصفراء الموجود دائما ف السفارات الاوربية واماكن اخرى بجانب كل علم دولة اوروبية. مثل العلم الامريكي الاكثر موحدا, بنجوم كل الولايات. وفي نفس الوقت كل ولاية لها علمها الخاص.
    نفس الشيء بالنسبة لبلاد تمزغا,عندها علمها الموحد, كل دولة في تمزغا عندها علمها الوطني .وشفتوا بعد النظر ديال الامازيغ في الاتحاد قوة. الامازيغ مغاديش اتورطو باش اديروا العلم الوطي في احتفال او نشاط امازيغي يهم بلاد تمازغا كلها.
    الامازيغ يناضلون من اجل الاتحاد,وليس التشتت والبلقنة كما يزعم البعض. فيما يخص مناسبات اخرى تتعلق بالمغرب فقط, مثل الصحراء المغربية مثلا, او تظاهرة ثقافية او حقوقية مغربية محضة, ترى معا العلم الامازيغي والعلم الوطني.
    الذين يزعجهم العلم الامازيغي, عليهم ان يزعجوا بعدم وجود علم عربي موحد. حثى ما يسمى بالجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ليس لهم علم, بل شعار مكتوب عليه اسم الاتحاد!
    والفاهم يفهم ويحلل عسى ان يفهم احسن!
    على الكاتب ان يكتب حول علم البوليزاريو الذي يشبه بعض الاعلام العربية, خاصة الفليسطيني منه, لكي يركبوا علي القضية الفلسطينية

  • almohandis
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:02

    الكاتب بعد ان دافع عن حزب الله السفاح لانه تحالف مع البعث الطائفي العروبي المجرم عاد ليدافع عن القوميين العروبيين الانفصاليين البوليزايو عبر مقارنتهم مع نشطاء الامازيغ الذين يدافعون عن اللغة الامازغية و ثقافتها و هو يعرف ان الحركة الامازغية حركة ثقافية و ليست سياسية فما علاقة علم ثقافي بعلم سيادي وطني يجمع المغاربة بمختلف مشاربهم و عرقياتهم و نحلهم؟ هل علم الجهات المغربية انفصال و يعلم ان لكل جهة علمها؟ و هل علم كل نادي رياضي انفصال؟وهل علم و لون وشعار كل شركة انفصال؟ و هل حتى علم المنظمات و الهيآت الدولية انفصال؟ و هل علم الجامعة العربية انفصال و المنظمة الافريقية و الاتحاد الاروبي انفصال الخ الخ
    شمال افريقيا هويتها الاصلية امازغية اما العرقيون العروبيون المؤمنون بأحادية اللغةو الثقافة فلا مكان لهم في المغرب

  • amahrouch
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:11

    Notre auteur ne fait pas de différence entre le drapeau national et les autres drapeaux qui symbolisent une région,une culture,un parti etc.Le drapeau national est,certes au dessus des autres mais cela n empeche pas de brandir un autre drapeau qui revendique un droit concernant ce qu il représente.Le Hezbollah que notre auteur défend farouchement,arbore cyniquement son drapeau en plein pays.Cela ne veut pas dire qu il ne reconnait pas la bannière nationale !En Suisse,quoique que c est un peu différent(c est une confédération)chaque canton a son drapeau,des clubs de sports,des entreprises ont des drapeaux !!Mais notre homme,aveuglé par la haine qu il a pour Tamazight ne voit que le drapeau la symbolisant !Respecter la Constitution cest aussi ne pas appeler le Maghreb :ARABE.

  • أمكسا ن تغبالت
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:22

    غير كتخربق ا استاذ
    العرب هما لي نهجوا سياسة العنصرية والتعريب.. ومني الامازيغ بداو كيحسوا بهويتهم وبداو كيقلبوا على الحقيقة العرب لم يعجبهم الامر.
    العلم المغربي الخونة هما لي صنعوه و ما معترفينش به.
    تاخر زمان

  • Yan Sin
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:40

    لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق!

    علم مرتزقة البوليساريو علم سياسي قومي عروبي انفصالي اختير بعناية فائقة ويشبه العلم الفلسطيني بنسبة %95 … للربط دائما بين مصير القضية و الدولة الفلسطينية ومصير الجمهورية العربية الوهمية التي يحلم عبد العزيز المراكشي باقامتها في اقاليمنا الجنوبية… وليس صدفة ان يحضر دائما اعضاء الفصائل الفلسطينية باستثناء حماس جميع مؤتمرات الجبهة سواء في تندوف او في تيفاريتي منذ السبعينات … ولا تخجل هذه الفصائل من القول ان الصحراء الغربية محتلة من طرف المغرب كما هي فلسطين محتلة من طرف اسرائيل!

    اما العلم الامازيغي فهو علم هوياتي وحدوي يجمع ما فرقته السياسة والايديولوجيا و الحدود الكولونيالية..ويجد فيه المغربي والجزائري والليبي والتونسي وو انفسهم كشعب واحد متعدد الاعراق واللغات والالوان والاديان يجمعهم تاريخ مشترك وجغرافيا مشتركة ومصير مشترك!

    اما علمنا الوطني المغربي وبالرغم من انه موروث عن الاستعمار الفرنسي …فقد ارتضيناه علمنا القومي نعشقه ونقدسه ونرويه بدمائنا به نعيش وعليه نموت…فلا مجال للمساومات البئيسة واسقاط الطائرات والمذنبات البعثية في الحذائق المعلومة!

  • Marocain-
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:53

    Mise à l'écart des drapeaux nationaux, Le drapeau Amazigh signifie l'harmonie des humains avec leur terre et leur culture identitaire "Tamazight". Il a été élaboré la 1ère fois sur des bases historiques et ethnologiques par Mohand Bessaoud, et c’est en 1998 que le Congrès Mondial Amazigh présente et adopte officiellement ce premier drapeau Amazigh symbolisant ainsi tout un peuple et toute une culture ancestrale. Il est rassembleur de tous les Amazighs du monde sans distinction du pays ou de nationalité. C'est l'image de tous les IMAZIGHENS du monde entier. C'est le drapeau de 3 couleurs: LE VERT (la nature). LE BLEU ( l'eau, la mer et l'océan). LE JAUNE (le sable du désert et les racines africaines). Tandis que le signe ROUGE de la lettre "ⵣ-Z" de l'alphabet Tifinagh lui, représente la Liberté, L'homme, La Terre et Le Ciel. Le drapeau Amazigh ne porte pas atteinte au drapeau national marocain. Bien au contraire, Il le consolide dans sa richesse culturelle et sa place dans le monde

  • amahrouch
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 10:59

    La Constitution dit que la langue Tamazight est la deuxième langue nationale.Pourquoi cinq ans après elle n est pas officialisée ?! C est une transgression de la loi supreme flagrante d autant plus qu une certaine élite qui commente ici s efforce à exclure cette langue de la scène nationale.Comment notre auteur appelle ça ?Moi je l appelle une dictature d une toute minorité sur le reste du peuple.Ces descendants des morisque ne cessent de souligner la fraternité du Maroc avec l Arabie et méprisent leurs concitoyens avec qui ils partagent le pays !Est-ce là le patriotisme ?la citoyenneté ?Le respect du sens la nationalité ?Aucune Constitution des cinq pays du Maghreb ne stipule que l Afrique du Nord est arabe !Et pourtant les descendants des M.ne se genent pas à l appeler Maghreb arabe.Quand ils violent les Constitutions ils trouvent ça normal mais quand un pan de la société hisse un drapeau,emblème de leur culture on saute sur lui et sur sa culture !!Les arabes

  • mohammad
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:02

    قد بدا لي من خلال قراءة ما تفضل به الاستاذ ،ان الرجل ينطلق من منطوق الدستور الذي تم قبوله بإجماع المغاربة ،لكونه آلية قانونية تعلو علي الجميع ،من اجل تدبير هذا المشترك الجغرافي والثقافي بامتداداته وتنوعاته لكونها تشكل عامل اثراء وثراء له ، سواء كان هذا المشترك الثقافي يهوديا او اما زيغيا او عربيا او صحراويا او اندلسيا او متوسطيا ……الا ا ن ما بدأ يتمظهر من خلال احتجا جات هنا وهناك والتي تتخذ من أ تفه ألاسباب مدعاة لاحتلال الفضاءات والطرقات وذلك في تعد صارخ على حقوقي مستعمليها ،ان بعض من يسمون انفسهم بالنشطاء بدأوا يشيعون نوعا من البلبلة وسط المغاربة من خلال رفع ما يعتبرونه تمييزا لهم عن باقي المغاربة المنصرفين الى مهنهم وحرفهم من اجل استدامة الدورة الا قتصادية للوطن . رفع هذه العلامات من طرف هؤلاء وهم قلة على اية حال غايته تصريف احباطات اجتماعية واقتصادية واستشغار لرغبات ذاتية قدر لها الا نحباس والتوقف ،بفعل غياب ما يسمى بالذكاء الاجتماعي الذي المتمكن منه قادرا على الانصهار والذوبان في حركية مجتمعية عامة .ان المغربي ايا كانت الجهة التي ينتمي اليها لا يعير اهتماما ..يتبع

  • KITAB
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:19

    علينا أن نتوافق ونميز بين العلم والشعار ، فالأول يوجد فصل دستوري ينظمه ، ولا يحق لأحد أن يعدل فيه في بعديه أو يحوره ، فكيف باستبداله وتعويضه بآخر لعرقية معينة ، لكن الشعار لدى الفرق الرياضية والمؤسسات المصرفية والدولية فهذا شأن آخر ولا مجال للربط بينه وبين الأعلام المصنعة من القماش أو الثوب.
    لكن الإصرار على حمل علم عرقي داخل وطن واحد هو في القانون المغربي يدعى تمردا وفنطزية . يعاقب عليه القانون.

  • الحقيقة
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:26

    رفع علم معين ليس معيارا للحكم على وطنية أي شخص
    فكم من خائن رفع العلم المغربي وكم من وطني رفع شارة النصر فقط

    غالبية الامازيغ ربما يرفضون العلم المغربي الاحمر باعتباره من تصميم المقيم العام الفرنسي ليوطي ممثل الاستعمار الفرنسي الذي دمر البنية السياسية واثقافية للامازيغ بالتالي هو علم من وضع الاستعمار الفرنسي الذي قاومه الامازيغ بدمائهم وارواحهم من الحرية والاستقلال .

  • mohammad
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:27

    .ان المغربي ايا كانت الجهة التي ينتمي اليها لا يعير اهتماما لهذه الرموز لكونه متشبع بالرموز الحقة الجامعة المانعة ، وما عداها مرفوض وان كانت اقلية قليلة تتقمص شخصية دون كيشوط التي قضت حياتها عائشة في الوهم ومن اجل الوهم.والمغاربة قطعوا مع الاوهام منذ اثنى عشر قرنا وزادوا من تاكيدهم في وادي المخازن وقطعوا دابره في الثلاثينات وفي ذ لك لمن يريد ان يعتبر من رافعي الخرق والملتفين بها ضدا على الدستور وضد ا على كرامة المغاربة….

  • منى رشدي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:28

    لا داعي لمقارنة أعلام الفرق الرياضية والشركات والأندية والجمعيات… بالعلم الأمازيغي.

    فالأولى أعلام بريئة سياسيا وثقافيا واجتماعيا، ولا تدل على رغبة مبطنة لدى حامليها في أي شيء غير معلن.

    أما العلم الأمازيغي فإنه علم سياسي، وله نزعة فوق وطنية، ورفعه يتضمن إرادة في وطن يشبهه.

    ومقارنة من يحمل العلم الأمازيغي بمن يحمل العلم الفلسطيني فهي مقارنة في غير محلها، ففرق كبير بين حمل علم للتضامن مع ذويه خارج أرض الوطن لكي ينالو حقوقهم، و من يرفع علم أمازيغي ضدا في أبناء الوطن، و في علمهم الدستوري كما قال الكاتب.

    فرجاء لا تخلطوا كوعو ببوعو يا معشر النشطاء الأمازيغ.

  • Yan Sin
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:30

    (أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ،ولكنه يعتقد جازما مع نفسه،أنه في الخيار الصائب،ويستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد ذات الشعار الخالي من أي مغزى أو مضمون)ع.س.بنعيسى !

    هذه الحالة المرضية تنطبق كثيرا على ايتام القذافي ومرتزقة الخليج ومن مستهم لوثة القومجية العروبية الفاشية الاقصائية ومعهم المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام و مبارك و بنعلي وصالح والقذافي..ولم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه الاسد والخائن عبد العزيز المراكشي الذي يصر منذ 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية الكرطونية في اقاليمنا الجنوبية!

    ورغم ان ايديولوجيتهم البعثية كانت وبالا على شعوب المنطقة بتكريس الاستبداد و الفساد والعنصرية والتخلف وتفشي الامية والجهل وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة.

    ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية…مع كل هذا يصرون على شعار:

    *التعريب التخريبي وهذيان القومية العربية هما الحل*

  • sana
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:41

    مصطلح تامازغا Tamazgha الذي يتمّ عادة ربط العلم الأمازيغي به لا يعني كيانا دولتيا أو مشروعا سياسيا بل يقصد به الإطار الجغرافي لشمال إفريقيا الذي يحتضن الثقافة الأمازيغية من واحة سيوا إلى جزر كاناريا منذ أقدم العصور. واعتبار "تامازغا" مشروع دولة هو من إسقاطات "العقل العربي" الذي يفسر الرموز والمفاهيم حسب بديهياته وثوابته السياسية المتقادمة، والتي منها فكرة "دولة العرب الواحدة من المحيط إلى الخليج".
    العلم الأمازيغي رمز ثقافي دولي للهوية الأمازيغية، ولهذا لا يمكن أن يحلّ محلّ أي من الأعلام الوطنية، وقد تمّ اختراعه ليجد فيه الأمازيغيون أنفسهم حيثما كانوا عبر العالم، فهو بذلك أداة تقارب وتواصل بين كل نشطاء الحركات الأمازيغية سواء في بلدان شمال إفريقيا أو أوروبا أو العالم . وما لا نفهمه هو كبف يعتبر التواصل الدولي بين العرب والمسلمين أمرا ضروريا ومباركا، ويعدّ أي تواصل بين الأمازيغيين لدى البعض مؤامرة أو نزعة انفصالية.لكل شعب أو أمة في العالم علمها الذي يميزها عن باقي شعوب العالم وتختزن ألوان العلم الوطني لأي شعب مهما كان هوية وحضارة هذا الشعب.azul

  • atlas
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:53

    مقال يبين لنا مدى صدأ وخراب الفكر الشيوعي القومي العربي كخراب أطروحة البوليزاريو المبنية على القومية العربية .. كما لو كان رحل الصحراء المغربية جالية قريشية بعثية وليسوا بأمازيغ أفارقة ..

  • افزازي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 12:07

    قبل الغارة الجوية على العلم الامازيغي بكل الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية و اسلحة الدمار الشامل الهوياتي لشمال افريقيا عموما و لتامازغا الغربية خصوصا امور اكوش على هدا الشخص ان يطلع اولا على ادبيات الحركة الامازيغية ….ولكل مقام مقال..

  • inas inas
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 12:21

    يؤكد المقال على أن جميع المواطنين مجبرون، في كل بلدان العالم، على احترام الدستور، والتقيد ببنوده
    . فمن غير المسموح، تحت طائلة العقاب بالقانون، لا للحاكم ولا للمحكوم، عدم احترام بنود الدستور وتجاوزها.
    والدستور المغربي المصوت عليه من الشعب المغربي بشبه اجماع سنة 2011 ينص على أن اللغة الامازيغية رسمية إلى جانب اللغة العربية وانه سيصدر قانونا تنظيميا لتفعيل الامازيغية .
    ترى هل احترم الحكام بنود الدستور ؟؟
    ثم هل احترم من يدعون أنفسهم عرب من سياسيين وإسلاميين وكتاب و…و…. بنود الدستور ؟؟
    من يعرقل تفعيل وتطبيق الدستور ؟؟
    من يحارب الامازيغية كلغة رسمية ثانية في الدستور وكلغة وطنية ؟؟
    من يجب أن يعاقب باسم الدستور الذي هو أسمى قانون في الدولة وباسم الشعب والقوانين الجنائية ؟؟
    الامازيغ قدموا الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن ، لا احد يستطيع المزايدة على وطنيتهم .
    كل من يمس امازيغ المغرب بالسوء ويحارب الامازيغية فهو ليس وطني وعدو لهذا الوطن بموجب الدستور .
    في الأخير تجدر الملاحظة إلى أن رايات الدول تتبدل وقابلة للتغيير متى قررت الدولة أو الشعب ذلك .

    تحياتنا لهسبريس

  • Yan Sin
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 12:55

    هناك تفصيل في غاية الاهمية لايعرفه اغلب المغاربة بشان علم جبهة البوليساريو صنيعة كابرانات الجزائر الحركيين و رضيعة كهنة الوهم البعثي العروبي البائد … وهو ان النجمة والهلال لا يوجدان في الجهة المقابلة le revers لعلم الانفصاليين … اي انه مشابه للعلم الفلسطيني %100 اذا نظرت اليه من احدى الجهتين !

    هل كل هذه التفاصيل في Design لصناعة هذه *الشرويطة * بريئة و مجرد صدفة ?!!!
    يمكن التاكد ورؤية هذا العلم بجهتيه على Wikipédia !

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة…وحفظ الله بلدنا الامن و ملكه المواطن و شعبه النبيل و وحدة ترابه من رياح الشرقي وما تحمله من مخلفات القومجية العروبية الكارثية ونفايات الظلامية الاسلاموية بكل ادرعها سواء كانت وهابية او صفوية او اخوانية او سلفية جهادية!

  • Anti colonialiste
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 13:10

    وشمال افريقيا كذلك تسمية امبريالية حديثة العهد حددها المستعمر الفرنسي لتقسيم الشرق عن المغرب مثلها مثل خارطة تمزغا المصطنعة .اما الالوان فالاخضر يشير الى اوروبا وهيمنتها على الحوض المتوسط ( اللون الازرق ) والمستعمرات الجنوب (اللون الاصفر ) ، لا ثقافة ولا تاريخ ،مجرد صناعة فكرية كولونيالية .

  • Maroc1
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 13:22

    هو جون ابن انطوان عرموش

    ولد واسمه الموهوب وولد والده واسمه بلقاسم كما ان امه فاظمة حولت اسمها إلى ماركاريت
    وذلك لانه ابن عائلة تم تنصيرها و فرنستها من قبل "الآباء البيض" في منطقة تيزي اوزو
    الدي إخترع هذا الكوكتيل وأضاف إليه بوبريس
    بوبريس كان يستعمل للسحر والشعودة عند الأفارقة

    وكذلك المثليين الهولنديين يستعملون نفس العلم

    عبارة عن لاشيء
    لأن هذا العرق المفبرك المسمى أمازغ غير موجود
    واش القبائلى أشقر وعينيه زرقوات
    هو من السكان الأصليين لإفريقيا ؟ التي تنتج الجنس الأسود فقط

  • almohandis
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 13:39

    15 – منى رشدي
    الكاتب دافع بشدة عن حزب الله و قناته طيب سؤال حزب الله أليس له علم وهو دولة طائفية داخل دولة لها سيادتها و تمثل جميع الطوائف و لها علمها و هي دولة لبنان ؟ أليس لحزب البعث العربي الذي ينتمي اليه الكاتب شعار مكتوب في علم :وطن و احد و شعب واحد
    انا اريد منك جوابا مقنعا و الا فإنك تكيلين بمكيالين على وجود الفارق بين شعار الامازيغ الثقافي و شعار حزب الله و البعثيين السياسي الاستعماري
    اما الامازيغ فمطالبهم ثقافية و هم وطنيون دافعوا على وحدة أوطانهم أينما وجدوا و لابأس باتخاذ شعار لهم ثقافي كما للشركات شعارات و ألوان تميز منتوجاتهن و جودتهن

  • SIBAOUEH
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 13:52

    هناك أيضا العلم المغربي العربي وهو يمثل 75% من ساكنة المغرب الأقصى العربي
    وللعلم فهو يتكون من اللون الأحمر والأخضر تتوسطه عبارة الله أكبر بالخط المغربي مزخرفة باللون الذهبي تقديسا لهذه العبارة ولمكانتها عند المغاربة العرب
    اللون الأحمر يعبر عن التضحية وهي قائمة حتى الساعة
    اللون الأخضر يعبر عن الإنتماء للعالم العربي وعبارة الله أكبر تعبر عن إنتماء المغاربة العرب للإسلام
    إذا كان هذا العلم لا زال لم يكتسح شوارع المغرب فهذا ليس بمعنى أنه غير موجود بل بل بالعكس فهو موجود ويتداول بين أفراد الشعب المغربي العربي
    وسيروه أعدائنا عما قريب
    أما العلم الريفي فهو معروف بحيث يتكون من اللون الأحمر تتوسطه نجمة سداسية خضراء
    وهناك أيضا العلم الصحراوي المعروف تحت إسم العلم الحساني وهو قريب إلى حد ما من العلم المغربي العربي للمغرب الأقصى وذلك بزيادة اللون الأسود

    لذلك نحن ننتظر من أن تكوت الجهوية الموسعة هي الأفق كي تعبر كل جهة على حدة على انتمائها العرقي ليس فقط بتبني علم يعبر عن هذه الهوية بل واستعمال اللهجة المحلية كتابيا بالخط الذي ترى فيه الرسم المناسب للهوية المحلية
    والله الموفق

  • سوسي قح
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 14:07

    و ماذا عن رفع علم فلسطين في مظاهراتكم و ملاعبكم و علم البعث القومجي العنصري. العلم الامازيغي يرمز للثقافة و الهوية الامازيغية الممتدة من سيوا الى كناريا.
    الى Maroc 24
    عرب المغرب كذلك (ان كانوا فعلا عرب) لا يشبهون لبعضهم البعض
    الصحراوي اسمر و شعره خشن
    الجبلي اشقر شعره املس
    الدكالي ابيض
    اللهجة الحسانية ليست هي اللهجة الجبلية
    اللهجة الوجدية ليس هي اللهجة المراكشية
    الخليجي لا يفهم المغربي و الجزائري
    المغربي لا يفهم الموريتاني و اليمني
    العرب في الجزيرة خليط من الهنود و الحبشيين و الفرس
    لا وجود لعرق صافي الا في مخيلتك

  • الشــ الأخضر ـــعاع
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 14:19

    في الماضي القريب كان العلم المغربي الأحمر يحمل نجمة سداسية،وامتد الأمر ليشمل بعض قطع النقود التي ظلت متداولة إلى ما بعد الإستقلال.
    أما من يعرف المغرب حق المعرفة فلن ينكر تواجد النجمة السداسية في معظم زخارف ونقوش البلاد،ولا تزال بعض المنازل في المدن العتيقة والأحياء القديمة تحمل النجمة السداسية فوق مداخلها(مدينة الصويرةوصفرو،كراج علال بالدارالبيضاء…)
    عندما ظهر الكيان الصهيوني العنصري في الشرق الأوسط،وبدأ الإعتراف العالمي به رسميا،واتخذ النجمة السداسية رمزا له،تم تسريع وتيرة إزالة النجمة السداسية نهائيا من كل ما يرمز للدولة المغربية،شمل التغيير في البداية العلم الوطني فقط،في حين ظلت دار السكة تسك نقودا بنجوم سداسية حتى بدايات الاستقلال.
    كان منجد لاروس(Larousse)الفرنسي الذي صدر في 1938 هو الوحيد الذي أظهر علم المغرب لأول مرة بنجمة سداسية بدل النجمة الخماسية.
    فهل هي صدفة عندما اختار الإنفصاليون علما شبيها بعلم دولة فلسطين لجمهوريتهم المزعومة،أم لأجل الايحاء بأن المغرب نسخة عن الكيان الصهيوني المغتصِب و هم نسخة عن فلسطين؟
    وهل العلم الأمازيغي رمز سياسي أم ثقافي؟
    وهل يُقارن بباقي الشعارات؟

  • awsim
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 14:26

    -بعض الناس في هذا الوطن يزعجهم كل ما له علاقة بالامازيغ والامازيغية.. لايطيقون حتى استعمال كلمة امازيغ الاعلى مضض وبعد ان تحطمت كلمة بربرالتي يفضلونها لانها تغذي في النفس بعض ما يشفي الغليل لان لها في لغة "الضاد"دلالة قدح وذم..على صخرة صمود واباء ابناء هذا الوطن الذين يعرفون معنى المواطنة الذي يستبعد كل معاني الاساءة لكرامة المواطن وهضم حقوقه وتعززذلك باعتلاء الملك محمد السادس لعرش المغرب..انطلاقا من خطاب اجديرلتتوالى تأكيداته على بناء دولة المواطنة والاعتراف رسميا بالامازيغية..هذا التحول الذي جاء بارادة ملكية تلبية لنبض الشارع..هوالذي يحاول البعض ايقافه بمبررات واهية بعد ان اصبح من الصعب عليهم ان يعلنوا رفضهم وعداءهم له..لكن مواقفهم تفضح نواياهم والادلة اكثرمن تحصى ويمكن للمتتبع ان يلاحظ الفرق بين ما قبل دستورالاعتراف بالامازيغية بدءا بحكومة التناوب وما بعدها ليرى ان حكومة بنكيران اوقفت جميع مكاسبها واجهضت تفعيل الطابع الرسمي لها..سلوك يلخص ادلة الادانة لهؤلاء الذين يحاولون ان يزايدوا علينا في الوطنية ويتغاضون عن الذين لايعترفون بالاوطان..لانهم يريدون دولة الخلافة على منهاج النبوة..

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 15:00

    في بداية القرن 20 كان العلم المغربي يقتصر فقط على خلفية حمراء
    قبل أن تضاف إليه النجمة الخماسية سنة 1915

    حيث قام السلطان مولاي يوسف بإصدار الظهير الملكي المتعلق بالعلم الوطني في 17 نوفمبر 1915:

    «يعلم من كتابنا هذا أسمى الله مقداره وجعل على مركز اليمن والسعادة مداره أنه نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر راجين من الله سبحانه أن يبقيها خافقة برياح السعد والإقبال في الحال والمآل آمين والسلام»

    أما الأعلام المغربية التي استولت عليها فرنسا عقب معركة إسلي سنة 1844 فكانت تتوسطها نجمة ثمانية على شكل مربعين متقاطعين وفي وسطهما هلال

    للتأكد من ذلك يرجى البحث عن :

    Drapeau marocain, bataille de l'Isly, 1844

    Drapeaux marocains capturés aux Invalides de Paris

    ألا يستحي مفتروا الكذب عن تاريخ المغرب أنهم في كل مرة يبهتون ؟

  • البربر هم البربر
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 15:01

    كلمة بربر Berber وردت في كتابات مؤرخين كبار ، وهناك فرق شاسع بينها وبين كلمة Barbara والتي تعني الهمجية أما الأولى ففي اللغة العربية بربر فعل معناه نطق بكلام غير مفهوم. هذه حقائق لا سبيل لنكرانها إلا من عاق.

  • to 28 SOUSSI
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 15:26

    العرب كعرق بشري
    موجودة في جميع كتب التاريخ العالمية
    العربية موجودة كلغة مند قرون كلغة موحدة لجميع العرب والمستعربين
    المغربي يفهم القطري والسوري والعراقي …….واللبناني والفلسطيني
    أمازغ :
    لم يدكره أحد في كتب التاريخ
    إسم ضهروصنع مؤخرا ولا معنى له
    لا توجد لغة موحدة يفهمها الجميع لا تفهمون بعضكم
    السوسي لا يفهم الريفي بثاثا

    الوجدي يفهم الجبلي يفهم الدكالي يفهم …….
    في التلفزة المغربية
    هناك فلكلور من الراشدية وزكورة
    مغاربة لونهم أسمر يلبسون الأبيض ويرقصون بالبنادير
    أضن باللهجة السوسية
    هذوك هما المور ( مغاربة لونهم أسمر داقن )

    واش هذاك المور هو والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟؟؟؟ مستحيل
    واش هذاك المور هو القبائلي الأشقر؟
    السوسي هل كمجاته تستعمل في الريف؟ وهي كمجاة أسيوية
    سكان سوس شكلهم أسيوي ورأسهم أسيوي وكمنجاتهم أسيوية وغنائم أسيوي

    جاب علم فلسطين كدولة إلى علم صنعه جون ابن انطوان عرموش؟

  • Bilal
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 15:56

    العلم المغربي الاحمر يرمزالى وطننا المغرب ، نحن كل المغاربة فقط ولا غيرنا .
    اما علمنا الامازيغي الازرق والاخضر والاصفر فهو رمز يعبر عن اهم رافد من روافد هوية المغاربة : كل المغاربة بدون استثناء. وبما انه يرمز الى ثقافة ورافد هوياتي فهو مشترك مع اوطان اخرى وجنسيات اخرى تمتد من جزر الكانارياس غربا الى جنوب مصر شرقا ومن شمال افريقيا الى حدود نهر النيجر وامعاء القارة الافريقية … بل اكثر من ذلك حيث يوجد ملايين الأمازيغ المقيمين في بلدان لها حدود واعلام وطنية الى جانب العلم الامازيغي الذي يرمز الى الارض وكرافد هوياتي شامل مثل اوروبا وامريكا وحتي في الصين، وملايين المغاربيين اليهود الامازيغ في اسرائيل وهم يحتفلون باعياد اوطانهم الاصلية بما فيها "اض يناير": راس السنة الامازيغية … الى مالي وتشاد وبوركنا فاصو. بالعربة تاعرابت. : علم الامازيغ يمتد على مساحات اوسع من الاوطان ويعبر علي اقم تاريخ وحضارة بشرية وهذه حقيقة لا ينكرها الاالذين تنقصهم الثقاة والمعرفة كالحاقدين والعنصريين ودعاة الكراهية الذين لا يعترفون بالاخر…

  • منى رشدي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:14

    إلى 25ـ Almohandis

    انتقد الكاتب في مقاله السابق سياسة السعودية التي أمرت مصر بقطع بث قناة المنار، فالكاتب عبّر عن امتعاضه من سياسة تكميم الأفواه التي تلجأ إليها الرياض وتقمع بواسطتها كل وسيلة إعلامية تنتقد مشروعها التدميري في المنطقة.

    لو كنت أمازيغيا حرا حقا، لكنت قد انتصرت للحرية ضد القمع السعودي، ولكنك لست كذلك، حقدك على حزب الله الناجم عن موالاتك لآل صهيون يجعلك ترى الأشياء محرفة.

    وبخصوص علم حزب الله فليس هو الحزب الوحيد في لبنان الذي لديه علمه الخاص به، فالكتائب والقوات العميلة لإسرائيل والمستقبل وحركة أمل والتقدمي.. كل الدكاكين السياسية اللبنانية لديها أعلامها الخاصة بها، فلماذا لا يظهر لك إلا علم حزب الله الأصفر؟

    السبب هو كونه مقاومة ويشكل شوكة في عين سيدتكم إسرائيل.

    أنت وأمثالك لا تتوقفون عن معايرتنا بأننا مشرقيو الهوى والعقلية لأننا نتابع ما يجري في المشرق، وأنت الذي تحمل علما غير الوطني، من أين جاء هذا العلم؟ أليس من القبايل الجزائرية، وهو علم عملاء ماما فرنسا الذين كانوا شكامة ديالها؟؟

    إذا افترضنا أن لحزب الله علمه،كيف تنقده على ذلك هناك، وأنت تدافع عن علم مرتزق هنا؟؟؟

  • دليل العنفوان
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:18

    5 – almohandis

    عجيب امر الهندسة في هذه الايام ؟ فقد تحولت من علم الى خرافة

    السيد المهندس ينتقد حزب الله اللبناني الذي يستند على ادبيات طائفية

    ويرمز له بعلم يميزه عن لواء لبنان الوطني بينما لا يجد حرجا في مباركة

    ادبيات الطائفية البربرية عندنا مع الاستماتة في تميزها بعلم الاكادمية

    البربرية ـ اي منطق هندسي هذا حرام عل حزب الله حلال عليكم يا رباعة

    اكوش هل تريدون منا ان تكون هناك دولة داخل الدولة ؟

    هل تريدوننا ان نفترق في الولاءات ؟

    هل ترضون من الاخرين رفع لواء القومية العربية او الاندلسية او الافريقية؟

    علم البوليزاريو علم انفصالي مقيت

    علم "تامزغا" شعار الزيغا

    فرق شاسع بين الهندسة والخرافة ولو اعجبتكم عوالمها الفنتازية

    بالاحمر الاخضر كفنوني بالاحمر والاخضر زفوا الافراح بربوع الوطن الواحد

    وتحياتي

  • Drapeau Amazigh
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:19

    Le drapeau Amazigh est comme le drapeau de l'Union Eropean.. c'est un symbole d'union de tous les pays de Tamazghra: Maroc, Algerie, Libye, Tunisie, Mauritnie
    Si tu veux parler des etrangers, parles des Arabes Polizarios qui essaient de semer la separation entre les Marocains

    Ce pays est Amazigh et il le restera. Les Daechiens s'ils ne sont contents doivent quitter vers leurs Jazeera

  • sifao
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:30

    اذا كنت تقصد ب"العلم" قطعة قماش ، لابأس ، رفعه او نكسه لا يضيف ولا يُنقص شيئا من السيادة الوطنية ، شعار ثقافي ، رمزيته تحيل الى وجود ثقافة لها خصوصية مختلفة عن ثقافة اخرى تريد ان تفرض نفسها على باقي الخصوصيات المتنوعة للمغرب ، اما اذا كنت تقصد ب"العلم" المعنى السياسي ، فيجب ان تحاكم لانك تعترف ضمنيا بوجود سيادة اخرى غير السيادة القائمة ، او يعني انك تجهل تماما المعنى السياسي ل"العلم " ، لم يسبق للحركة الامازيغية ان طلبت برفع الشعار الامازيغي بجانب العلم الوطني واعتباره "علما" لان هذا يعني وجود دولة ذات سيادة داخل دولة اخرى كما هو الشأن بالنبسبة لحزب الله الذي مجدته في مقال سابق والذي يكرس الطائفية ا….
    يغيضكم رفع شعار ثقافي ولا تأبهون لرفع علم انفصالي في وسط العاصمة ، ليس لشيء لانه يعزف على وطر عروبي يصف المغاربة ب"اولاد شليحات"…تبا للوعي البئيس…
    "في معنى رفع العلم الأمازيغي بساحاتنا وشوارعنا" هذا العنوان يشير الى غرباء ودخلاء يرفعون علما في شوارع وساحات ليست لهم ، شوارع وساحات العروبيين ، اما نحن الامازيغ ، السكان الاصليين ، حسب كتب تاريخكم ، اصبحنا غرباء في بلادنا …

  • الحسين المسعور
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:37

    العديد من تعليقات النشطاء الأمازيغ المنشورة أعلاه تتحدث عن تشابه العلم الفلسطيني بعلم البوليزاريو.

    وطبعا يوجه هؤلاء النشطاء عن ذلك اللوم ضمنيا للفلسطينيين وللمغاربة الذين يساندون نضال الشعب الفلسطيني من أجل انتزاع حقوقه من مغتصبيها الصهاينة.

    يبدو واضحا أن من يقومون بذلك يفكرون بالمقلوب، طريقة تفكيرهم تبعث على الضحك.

    القضية الفلسطينية مطروحة منذ سنة 1948 ومنذ ذلك التاريخ وعلمها موجود في الساحة الدولية من خلال نضالات شعبها العادلة.

    أما جمهورية الوهم فإنها لم تظهر إلا في منتصف سبعينيات القرن الماضي مع علمها المزيف.

    فإذن الجهة التي يتعين توجيه اللوم لها حول هذا التشابه هي البولزاريو وصانعوها، وليس الشعب الفلسطيني.

    وفي الواقع فإن بعض النشطاء الأمازيغ يتسولون بتعليقاتهم إسرائيل لكي توجه لهم دعوات لزياراتها، حتى يأكلوا جيدا، ويشبعوا، ويمسحوا من أحشائهم آثار الجوع والنوع.

  • المتمرد
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:54

    العروبة صنيعة بريطانية وفرنسية 2

    علم العرب او علم العروبة
    اثناء ما سمي بالثورة العربية الكبرى سنة 1916 التي اشعلتها بريطانية وفرنسا(وهذا معروف ومن البديهيا) لضرب الخلافة العثمانية التي كانت تضم عدة قوميات كان الحجازيين حينها اتخدوا علما لهم وهو علم باللون الاحمر الداكن لاكن بعد عام من الثورة تغير الى علم اخر وهو شبيه بعلم فلسطين(والعروبة) والفرق الصغير بينهما هو ان في الاول الشريط الابيض يوجد في الاسفل وليس في الوسط

    وعلم العروبة هذا ليس من صنع العرب بل بريطانيا من صنعته وبالضبط السير مارك سايكس(مهندس الثورة العربية الكبرى).

    دكر غودفري لياس في كتابه"جيش غلوب"(يقصد به الجيش العربي وينسبه للضابط البريطاني جون غلوب)في اقتباس عن مارك سايس بان الاخير هو من صمم العلم العربي

    مع العلم انه ليس غودفري لياس وحده من يؤكد هذه ان العلم العربي صنيعة بريطانية بل هناك كتاب اخرين ك شين ليزلي والارشيف البريطاني به رسائل تؤكد هذه المسالة

    علم العروبة الدي تناسل منه عدد من الاعلام ومنها علم البوليزبال او الجمهورية العربية الوهمية هو علم بريطاني

  • نونو
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 16:59

    يطالبون بتطبيق الدستور، وذلك بإصدار القانونين التنظيمين المتعلقين بترسيم الأمازيغية. فهذا حقهم، وهنا هم دستوريون. والحكومة منهمكة في إعداد القانونين وستعلن عنهما قريبا.

    ولكنهم في خروجهم في مسيراتهم للمطالبة بتطبيق هذا الدستور يتصرفون خارج نصوصه وبنوده، بحيث يرفعون علما غير العلم الوطني كما هو منصوص عليه في الدستور.

    تناقضات النشطاء الأمازيغ لا تعد ولا تحصى، بعضهم يبدو كأنه كله كتلة كبيرة من المتناقضات.

  • الى sifao و Bilal
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 17:08

    نحن يغيظنا اي شعار يخرق الاجماع المغربي
    علم البوليزاريو شذوذ وخرق لاجماع المغاربة
    وكذلك علم القبائل الملون
    اما انت يا بلال فلا تقحم كل المغاربة في زعمك
    لا اعترف كجل المغاربة الا بالعلم الرسمي المغربي سالينا من لبسالة

  • almohandis
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 17:10

    37 – دليل العنفوان
    ايوا قالها الكاتب علاش كتقلها ليا انا
    انا ارى ان الحركة الامازغية حركة ثقافية تهتم باللغة الامازغية و ثقافتها و إحيائها فقط لا اكثر و الله على ما أقول شهيد

  • patriote
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 17:55

    تكرهون كل ما يرمز للهوية والثقافة الامازيغية . فكما منعتم الاسماء الامازيغية
    تريدون منع العلم الامازيغي الذي يرمز للثقافة الامازيغية وهو ليس علم سياسي او وطني . وحسب منطق الدستور المغربي فان الثقافة الامازيغية هي ملك لجميع المغاربة وعل كل مغربي ومغربية الافتخار بها وليس التضايق من رموزها .

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:04

    مضى وقت طويل نأيت فيه بنفسي عن التعليق على المواضيع المنشورة التي تتعلق بالأمازيغية منذ إشاعة خبر وجود قائمة تستهدف بعض الساسة والمثقفين بالتصفية ومن بينهم الأستاذ عصيد،فخوفي على مثقفينا وسياسينا وعلى الوطن عموما جعل أناملي تكفّان عن مغازلة لوحة المفاتيح والمساهمة في إثراء النقاش.
    لم يتغير موقفي كثيرا من الأمازيغيات التي أعتبرها لهجات لا ترقى لتكون في مصافّ اللغات،ولا زلت أعتبر المغاربة جميعا شلوح أو ريافة أقحاح،مع وجود فئة عريضة امتزجت دماؤها بسبب النسب والصهر فبات من شبه المستحيل أن تقطع بماهية أصلها وفصلها هل هي عربية أم(أمازيغية)،فكثيرون وُلدوا في المدينة من أبوين أحدهما أو كلاهما من الريف أو الأطلس،فلم يتعلموا لغتهم الأم،وانقطعت حبال التواصل بينهم وبين أمهم الأرض بسبب بعد المسافة،أو انعدام روابط مادية بعد وفاة الآباء والأجداد،فكبروا ولا يعرفون عن أنفسهم إلا أنهم عروبية،بل منهم للأسف من يعد نسبته للشلوح سُبّة!
    لا ذنب لسكان المغرب سواء دعوناهم بربرا أو شلوح أو أمازيغ،ولا لوم على اللهجات(الأمازيغية)التي لم تساير التطور وظلت لهجات شفهية لا نجد لها رسما ولا كتابا طوال كل هذه القرون…

  • amahrouch
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:06

    Si on suit le raisonnement de l auteur on dira au PJD d abandonner son misbah au PAM son jarrar,au Isawa de Lhadi Ben Aissa leur bannière etc !!Réveillez-vous(je parle aux lecteurs pas aux commentareurs) et faites tous(bnou hilal de 3abda,de Doukkala,idrissidesde tal3a lkbira,tal3a sghira,Rcif)une manifestation millionnaire avec vos frères Imazighen pour officialiser leur langue et tout rentra dans l ordre.Il ya une élite dont je vous parle toujours qui veut nous diviser et sucer tranquillement les richesses du pays !son armée commente ici et fait perdurer le différend !l élite se régale et rit du peuple lorsqu elle nous voit mordus à l hameçon

  • SIBAOUEH
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:12

    هناك أيضا العلم المغربي العربي وهو يمثل 75% من ساكنة المغرب الأقصى العربي
    وللعلم فهو يتكون من اللون الأحمر والأخضر تتوسطه عبارة الله أكبر بالخط المغربي مزخرفة باللون الذهبي تقديسا لهذه العبارة ولمكانتها عند المغاربة العرب
    اللون الأحمر يعبر عن التضحية وهي قائمة حتى الساعة
    اللون الأخضر يعبر عن الإنتماء للعالم العربي وعبارة الله أكبر تعبر عن إنتماء المغاربة العرب للإسلام
    إذا كان هذا العلم لا زال لم يكتسح شوارع المغرب فهذا ليس بمعنى أنه غير موجود بل بل بالعكس فهو موجود ويتداول بين أفراد الشعب المغربي العربي
    وسيروه أعدائنا عما قريب
    أما العلم الريفي فهو معروف بحيث يتكون من اللون الأحمر تتوسطه نجمة سداسية خضراء
    وهناك أيضا العلم الصحراوي المعروف تحت إسم العلم الحساني وهو قريب إلى حد ما من العلم المغربي العربي للمغرب الأقصى وذلك بزيادة اللون الأسود

    لذلك نحن ننتظر من أن تكوت الجهوية الموسعة هي الأفق كي تعبر كل جهة على حدة على انتمائها العرقي ليس فقط بتبني علم يعبر عن هذه الهوية بل واستعمال اللهجة المحلية كتابيا بالخط الذي ترى فيه الرسم المناسب للهوية المحلية
    والله الموفق

  • Imazighen
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:21

    Tu parles de "tes" rues et "tes" places..
    A ma connaissance personne n'est venu chez toi en Arabie Saudi, la terre de tes ancetres.. Ici c'est la terre d'Imazighen
    Reveilles toi. T'as oublie que tes ancetres ne sont que des immigrants?l

  • المتمرد
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:26

    العروبة صنيعة بريطانية وفرنسية 2

    اول بداية لما يسمى العروبة بداء بتاءسيس الجامعة الياسوعية في لبنان عام 1875عن طريق ياسوعيي فرنسا والتي كانت نواة تعريب االاولى للمراونة (طائفة مسيحية)

    (حين اتحدث عن مسيحيي لبنان فانا اتحدث فقط عن القومجين منهم)

    الجمعية العربية الفتاة تاسست في باريس عام 1909 على يد مسيحيي لبنان وسوريا.مسيحيي لبنان هم من اسس العروبة(وهذا الامر لايناقش لانه من البديهيات).
    مسيحيي لبنان هؤولاء تلقوا كل الدعم من فرنسا وكان تعصبهم للعروبة له اسباب دينية ففي تلك الفترة كان العتمانيين يبطشون بالمسيحيين ويعدبونهم لذالك لجاءوا الى العروبة كاءديولوجيا بديلة تاخي بينهم وبين العرب.وهؤولاء المساكين لم يعلموا انه ستتحالف قوى الضلام مع القومجية التي اسسوها وستصبح اكبر مهدد للمسيحيين في الشرق(وجودهم اصبح مهدد بالفناء)ولم يعلموا ان التعريب يعني الاسلمة(لوكانوا احياء اليوم لكفروا بقومجيتهم)

    اهم مؤسسي العروبة درسوا في فرنسا وندكر على سبيل المثال"ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار"

    فرنسا دعمت العروبة في شمال افريقيا وسمت المكاتب البلدية في الجزائر بالمكاتب العربية

    يتبع..

    المرجوا النشر

  • Yan Sin
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:45

    الى الحسين المسعور:

    حضور الفلسطينيين الى مؤتمرات المرتزقة شيء بديهي و متجاوز و يعلمه جميع المغاربة باستثناء البلداء…. و لا ينكره الا البعثيون ايتام القذافي اخوان البوليزبال في العقيدة وخراب الاوطان و الشاذين جنسيا/ هوياتيا !

    ارجع فقط الى ارشيف هسبريس وستجد ان علاقة القوميين الفلسطينيين بنظرائهم في الجبهة قد تم تداولها مرارا و تكرارا على هذا المنبر … اما ان اقوم مكانك للبحث عن النفايات في النت فلست جليسة اطفال !

    تلاااح … !

  • ما رأي السادة القراء ؟
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:53

    يلاحظ جميع القراء وبمختلف مشاربهم السياسية واللغوية أنه كلما طرح موضوع متعلق بالعربية أو الأمازيغية أو كلاهما إلا وأثيرت نعرات من الجانبين ، ويتحول الموضوع إلى سوق لتبادل الهجاء والهجو والتنقيص… فلماذا لا تحول مثل هذه المواضيع إلى ركن "الأمازيغية" مع إضافة العربية هكذا "أمازيغية وعربية" اقتراح مطروح للنقاش ، وشكرا هيسبريس.

  • المتمرد
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 18:58

    العروبة صنيعة بريطانية وفرنسية 3

    كما قلت سابقا فالعروبة صنعتها بريطانيا وفرنسا وتقاسموا الادوار بينهم

    في شمال افريقيا كان التحالف بين المتقومجيين وفرنسا واضحا جدا ففي الجزائر مثلا سمت فرنسا مكاتب البلدية بالمكاتب العربية وكثير من المؤرخين الفرنسيين كانوا معاديين للامازيغ والامازيغية وعلى سبيل المثال جاك بيرك الذي قال باءن "الفرنسة تتم عن طريق التعريب" وهو نفسه الدي قال عن خرافة "الضهير البربري" بان فرنسا لانية لها في "بربرستان"

    اما في المغرب فان مؤسس حركة "حرق البخور وقراءة اللطيف" لديه حقد لامثيل له على كل ماهو امازيغي وهو القائل بان اجلاء البربر اولى من اجلاء فرنسا وهو من تفاوض مع الفرنسيين لاستلام حكم المغرب بعد الاستقلال(وكان له ما اراد)

    ولاننسى ان كثير من المتقومجيين في المغرب كانوا يحرضون فرنسا على الثوار في الريف والاطلس

    نابليون بونابارت اعلن نفسه ملكا للعرب وكان يرغب في تاسيس مملكة عربية من الجزائر الى مصر غير ان حروبة الكثري اجهضت حلمه وبعدها قامة فرنسا بالتنازل لبريطانيا عن مصر مقابل ضم المغرب اليها

    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.مفهوم

  • متتبع للموقع
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:24

    كعادتك المعهودة تدبج انشاءاتك المدرسية التي ما زالت في حاجة الى الاطلاع و مسايرة الساحةفلعلمك العلم التي يستفزك هو نتاج رمزي لنضالات الحركة الثقافية الامازيغية واصلت به تحركاتها المطلبية بدول شمال افريقيا تم تبنيه من طرفالامازيغ المناضلين تيمنا لرقعتهم الجغرافية حيث اللون الازرق زرقة مياه البحر الابيض و اللون الاخضر الى جبال الاطلس و الاوراس حتى جبال نفوسة اما الاصفر فيدل علىللصحراء الكبرى أما حرف الزاي فهناك من يعتبره رمزا لصمود الانسان الامازيغيو هناك من يقول لخصوصية هذا الحرف على مستوى النطقفبالتالي فالعلم دلالة كبيرة و مهمة لهذه المنطقة الجغرافيةو اصحابه يرفعونه لحمولته الثقافية المثملة في انسيته و تاريخيةهذه البقعة
    كفاك تنطعا ا فكل ما تكتب تكرار و اجترار لما تداوله المهتمين بالبعد الامازيغي ابجابا او سلبا منذ زمن بعيدفقد وصلت متأخرا كثيرا و جعلت نفسك محاربا للطواحين
    امكانية اعتبار هذا العلم كأي علم لدى الجمعيات و المنظمات و غيرها فقط يجب ان تتخلص من عداوتك للمناضل الامازيغي و الذي لا ينكرك ابدا و لا يقصيك ابدا فقط عليك ان تطلع على أدبيات الحركة الثقافية الامازيغية..

  • المتمرد
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:26

    العروبة صنيعة بريطانية وفرنسية 4

    معروف ان من حارب الاحتلال الفرنسي بشدة في شمال افريقيا ليسوا متقومجيين بل اكثرهم كانوا يتحدثون بالامازيغية(وحين اقول هذا فليس لانني لدي مشكلة مع الناطقيين بالدارجة على العكس فهم مغاربة وامازيغ ناطقين بالدارجة لاكن المشكلة هي مع المتقومجيين)

    حتى منطقة القبائل التي يحرضون ضدها فاكثر شهداء الجزائر هم من تلك المنطقة
    ومعروف ان من تفاوضوا مع فرنسا لاستلام الجزائر والمغرب كانوا متقومجين في حين كان من يحاربها هم ايمازيغن وبعد تسلم المتقومجين السلطة من فرنسا نكلوا بالثوار الحرقيقين وزيفوا التاريخ

    اما الاكاديمية البربرية
    فالمتقومجين في الجزائر و المغرب لم يكونوا يسمحون بمجرد دكر شيء عن الامازيغية فما بالك بتاسيس اكايمية وبالتالي لم يكن تمت اي خيار الا بتاسيسها خارج هذه المنطقة وحتى حين اسست في فرنسا سنة 1978 لم تستغرق الا وقت وجيز وتم غلقها وطرد مؤسسيها من فرنسا
    وفي سنة 1980 قامت فرنسا بتاسيس "معهد العالم العربي"

    اغلقوا الاكادمية البربرية وطردوا مؤسسيها وقاموا بتاسيس "معهد العالم العربي" في نفس الفترة,وبعدها ياتي المتقومج ليخون على هواه من شاء

  • Massinissa Amazigh
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:32

    Ibn Khaldoun avait raison: Arabisation c'est la destruction. La ou il ya un Arabe il ya la destruction, le racisme et le terrorisme: Libye, Syrie, Yemen, Iraq, Soudan, Somalie, Liban, Tunisie, Algerie, Maroc….. etc

    C'est pour cela que le monde entier deteste les Arabes

    Je deteste votre langue de l'enfer. Votre culture du terrorisme. Vous etes un probleme dans ce monde

  • Sud est
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:39

    ا ن صاحبنا يدعو الى الكراهية والعنصرية…!ان الدولة لا يخفي عليها شء !
    ان الدولة تتفهم ان هذه الارض للامازيغ كما تتفهم ان العالم الامازيغ دال على هوية شمال افريقيا الذي له تاريخ وثقافة …مختلفة عن العرب

    اذن نحن في ارضنا وتا بعين للشرق من حيث الدين.وتربطنا بافريقيا واربا علاقات تجارية وروابط اخوية

    وسنبقى امازيغ ونستوعب ابناءنا عن لغتنا وهويتنا………

  • متتبع للموقع
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 19:53

    à publier svp
    الى المدعو المسعور
    اعلم ان هناك فصيل فلسطيني أعتقد ان المدعو احمد جبريل كان يقوده او ما شابه هذا الاسم كان كثير الزيارات الى مخيمات العار بتندوف الى جانب قائد عسكري مصري معروفسعد الشادلي -حسب ما اذكره-. للحضور في "المناسبات"بل أكثر من هذا و بشهادة أسير مغربي كان يقوم هذا الفلسطيني بالاستهزاء و بالتعذيب النفسي للاسرى المغاربة..و هذه حقيقة لا غبار عليها..
    ابعد هنا سعارك يا"الحسين"المزيف فقد عقدك كثيرا صديقك "الحسين اوعزي"
    révise les témoignages des prisonniers marocains

  • العمراني
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:12

    أيها الكاتب، مهما حاولت الإساءة للامازيغ ،فإنك لن تستطيع النيل منهم،بدون مبالغة هم أكثر حبا وارتباطا بأرض اجدادهم،من هم اولاءك الأبطال الكبار الذين حاربواالمستعمر ،من هم اولئك الأشاوس المرابطون هناك بالاقاليم الجنوبية .أتمنى من الكاتب ان يستفيد من تاريخ وثقافةبلده ،بدل ان يبقى سجين الفكر العروبي المنهار في معقله.

  • Maroc1
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:16

    TO
    53 – المتمرد

    مازيس
    هو إسم لإغريقي ذكره هيرودوت
    هو مستوطن إغريقي في ليبيا( الليبو هو جنس ليبي أصلي لونه أسود)
    المور : تعني بالحرف الواحد صاحب البشرة السمراء
    مازيس =
    اللغة أصبحت تمازيغت
    الأرض أصبحت تامزاغا
    السوسي أصبح أمازغ
    الريفي أصبح أمازغ
    الأطلسي أصبح أمازغ
    السكان الأصليين أصبح إسمهم أمازغ
    مادا تخرمزون بهذا الإسم مازيس الدي تحول إلى مازغ؟
    مازيس
    وأصبح السكان الأصلين هده خرافة كبيرة جدا
    تحول إسم مازيس إلى أمازغ إلى المور
    وأصبح السكان الأصلين هده خرافة كبيرة جدا
    الهيموغلوب E1b1b1 = أمازيغ

    أين هو هذا العالم الدي إكتشف أن الهيموغلوب E1b1b1= أمازيغ
    لايوجد الهيموغلوب إسمه أمازغ E1b1b1
    لا يوجد هيموغلوب في العالم إسمه أمازع
    قضية الهيموغلوب هي خرافة يسوقها المتمرد
    لا يوجد أي تحليل في الواقع الحقيقي
    سكان الريف : قبائل مختلفة = خليط
    سكان سوس شكلهم أسيوي ورأسهم أسيوي وكمنجاتهم أسيوية وغنائم أسيوي
    سكان الأطلس يشبهون سكان اليمن وسلطنة عمان لهم قواسم مشتركة

    هذا الخليط ليست له أي نقطة مشتركة مختلفين في كل شيء

    خرافة العصر

    المور = مازيس = AMAZIGH= السكان الأصليين = الهيموغلوب E1b1b1

  • لحسن
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:50

    ليسمح لي صاحب المقال أن أقول له بالدارجة المغربية: راك غير كاتخربق، أولا أنت ما عارفش الفرق بين الشعار الثقافي وبين العلم الوطني…ثانيا، هل حمل جمهور الرجاء أو الوداد لشعار الفريق هو عنوان التشظي والتفرقة…أرجو أن تراجع ما قلته فقد أساء إليك….كيف تسمح لك نفسك يا هذا بمقارنة الأمازيغ بالبوليساريو؟؟؟ و أنت يا من يدعي العربية من فضلك ابذل جهدا للتمكن من قواعد اللغة فمقالك حافل بالأخطاء التركيبية

  • Oukhouyaelhousseine
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 20:54

    كل الذين ينطحون سلاسل جبال الأطلس بجماجم غضة و هشة و التي أقحلتها عمليات التعرية الناتجة عن زحف رمال التصحر الفكري و القحط الثقافي، يستعملون ترناسة من الألفاظ و المصطلحات البائدة والتهم المجانية و التي أصبحت متجاوزة و التي تنتمي إلى فترة التدجين و الترويض الإيديولوجيين اللذين بلورتهما السلطة المخزنية ضمن إستراتيجية التحكم و ضبط المجال السياسي سواء على مستوى العنصر المادي و على مستوى العنصر الرمزي٠
    وقد نجحت هذه الإستراتيجية في شحد و تجييش قطيعا واسعا من أشباه المثقفين الذين يروجون ثقافة المسايرة و الانبطاح للتصدي لثقافة التغيير و التنوير.
    إن رفع العلم الأمازيغي في المسيرات و المظاهرات لا يعني بتاثا رفع علم وطن بديل بل العكس تماما لأن ألوانه ثمثل الانتماء العاطفي و الثقافي و السيكولوجي والجغرافي و التاريخي الى أرض شمال إفريقيا الممتدة على ثلاثة نطاقات جغرافية: البحر، الجبال والسهول الخصبة و رمال الصحراء، وعلى هذه القاعدة الجغرافية وُلِدَت و ترعرعت وتصلب عود اللغة و الحضارة الأمازيغية٠
    إن العلم الأمازيغية يذكرنا بأمنا الحنون الأرض وأبعادها الثلاثة التي لا تقبل لاختزال ولا التهميش.

  • الحسين المسعور
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:23

    إلى 59 – متتبع للموقع

    أنا طلبت من يان سين أن يبين لي المرجع الذي يمكن لي العودة إليه للتأكد من حضور فصائل فلسطينية في مؤتمرات البوليزاريو، ولقد رفعت في وجهه التحدي أن يفعل، ولكنه فشل في ذلك، علما بأنه أقحم حضور الفلسطينيين في موضوع لا علاقة لهم به.

    وحذرته بأنه سيقوم بتهريب النقاش إلى مجال آخر، وهذا ما فعله بالضبط بحيث لم يقدم لي الدليل على ما يزعمه، متذرعا بأنه ليست جليسة…

    نحن في نقاش في جريدة محترمة، ويفترض في كل من يكتب فيها التقيد بالحقائق وتقديمها للقراء، أما الكذب ثم الكذب واستبلاد الناس فهذا أمر مرفوض ولا يليق لا بك ولا به.

    أنت أيضا تزعم أن سعد الدين الشادلي وأحمد جبريل زارا مخيمات تندوف وحرضا البوليزاريو على الأسرى المغاربة.

    هذا كذب وبهتان ولا يصدقه أي أحد، فأنا أعرف أسرى مغاربة كانوا في سجون البوليزاريو وجالستهم مرارا ولم يسبق لأي أحد منهم أن قال لي مثل هذا الكلام.

    وفي الختام فأنا لا أعرف شخصا اسمه الحسن أوعزى، فهذه شخصية نكرة بالنسبة لي، ولم يسبق لي أن قرأت أي كتاب أو مجرد مقال لهذا الشخص.

    فمن يكون هذا الحسن، هل هو أنت يا متتبع الموقع؟؟ إنه بالونة للكراهية..

  • للتوضيح
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:16

    يزعم الأمازيغيون بأن علمهم فقط هو شعار " ثقافي " ! ومتى كان الدستور المغربي يجيز لطائفة عرقية بالانفراد بشعار لها في شكل علم ؟ الشعارات معروفة بين الفرق الرياضية والمؤسسات الدولية والمصرفية لكن أن نختار يافطة ونلوح بها في كل المناسبات والتظاهرات والاجتماعات العرقية ، فهذا يعد خرقا للقانون وينطوي على تمرد حول الدستور كما يضمر عداوة للوحدة الوطنية ، فلو سلمنا بأنه مجرد شعار ثقافي ، لأمكن وجود شعارات لا حصر لها كالحسانية والعربية والعبرانية والنصرانية والفرانكفونية ووو ، إنهن يسعون إلى تخريب أنفسهم.

  • جواد الداودي
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:25

    28 – سوسي قح

    تقول : ((الخليجي لا يفهم الجزائري والمغربي …))
    في الأسبوع الماضي شاهدت برنامجا في قناة خليجية
    المقدّمة تسأل بالخليجية
    وضيفها التونسي يجيب بالتونسية
    وفي نفس البرنامج قبل ذلك
    كانت الضيفة جزائرية وكانت تتحدّث بالجزائرية
    وآباؤنا وأجدادنا الذين كانوا أمّيّين وكانوا يفهمون الأفلام المصرية
    واليوم تتابع النساء الأمّيات في البوادي المغربية المسلسلات المدبلجة باللهجة السورية
    وأغانينا التي تكتسح اليوم كلّ العالم العربي
    وقبل ذلك أغاني الراي الجزائريّة
    إذا كان بعض المشارقة يقولون بأنّهم لا يفهمون اللهجات المغاربية فذلك غير راجع لتباعد اللهجات
    ذلك راجع لجهلهم ولكسلهم

    سؤال : ما الذي يجعلك متأكّدا من أنّك أمازيغي قحّ؟
    سؤال : ما الذي يجعلك متأكّدا من أن جميع المغاربة أمازيغ؟

  • Marocain-
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:31

    الي -54- الحسين المسعورالذي يتهم بالكذب : Yan Sin -52-
    اليك الدليل القاطع علي اقوال Yan Sin :
    موقعغ le18/12/2015 yabiladi
    بعنوان : "فلسطيني يطلق تصريحات معادية للمغرب وداعمة للبوليساريو"
    " أطلق ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الجزائر، تصريحات مناوئة للوحدة الترابية للمغرب، وداعمة لجبهة البوليساريو، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر تنظمه الجبهة في مخيمات تندوف جنوب الجزائر.
    واتهم محمد صلاح ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الجزائر في تصريحات خص بها موقعا إلكترونيا تابعا لجبهة البوليساريو، المغرب بـ"احتلال" الصحراء مضيفا أن "الشعب الفلسطيني هو توأم الشعب الصحراوي في الكفاح ضد الاستعمار بعض النظر عن الاسم أو الثوب الذي يرتديه".
    وحاول المتحدث ذاته تشبيه القضية الفلسطينية، بأطروحة البوليساريو، وزاد قائلا على هامش حضوره المؤتمر الرابع عشر لجبهة البوليساريو المنعقد في مخيمات تندوف "حضوري المؤتمر الرابع عشر للجبهة لنقل تحيات قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، والتأكيد على "العلاقة التاريخية بين الجبهتين والشعبين الصحراوي والفلسطيني"
    بقلم: يوسف الدحماني.
    وهناك 5 فيديوات اخري…

  • asakou
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:35

    on a dit oui a la constitution, tamzight est officielle mais sur le terrain c'est des mensonges alors oui la constitution que tu defend?un peu de la raison et tu peux comprendre

  • بادذو عبد الرحيم
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:43

    إلى الحسين المسعور
    بجزمك أن المسؤولين الفلسطينيين لا يؤيدون البوليساريو ضد الوحدة الترابية للمغرب، فكأنك لم تكن تعيش في هذه الدنيا وليس في المغرب وحده. فللتذكير فقط بمثالين:
    ـ سبق للمجلس الوطني الفلسطيني المنعقد بالجزائر في أبريل 1987 أن استدعى الانفصالي عبد العزيز المراكشي الذي ألقى خطابا رسميا قال فيه بأن الشعب الصحراوي يعاني من الاحتلال مثل الشعب الفلسطيني. وقد غضب آنذاك الحسن الثاني غضبا شديدا كشف عنه في خطاب بثته التلفزة الوطنية يدعوه فيه إلى قطع كل علاقة مع فلسطين والفلسطينيين ويتوعد من لم يلتزم بتلك الأوامر بأنه "غادي نطلي باب دارو بذاك الشي لي ماكيتذكرش"، كما قال بالحرف.
    ـ في ديسمبر 2007 حضر ممثل عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مؤتمر البوليساريو بتيفاريتي، وألقى كلمة قال فيها: "كفاح الشعب الصحراوي يتقاطع كثيرا مع كفاح الشعب الفلسطيني، فكلاهما يحاربان الاستعمار الأجنبي" (جريدة "المستقبل"، الثلاثاء 18 كانون الأول 2007 – العدد 2825).

  • amahrouch
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 22:45

    Au n 63 ?Lhoussayne l enragé,Qu est ce que vous pourriez nous dire à propos du défunt Hassan 2 lorsqu il avait dit dans un grand discours au marocains qu il ferait avaler à quiconque recevrait chez lui un palestinien ?!Pourquoi il avait dit ça ?Please répondez-moi .En tout cas c était une haine qu il avait éprouv ée à l égard de vos sacro-saints palestiniens.Pourquoi donc

  • الحسين المسعور
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:21

    والله سوق النشطاء الأمازيغ خاوي بلا قياس. يستحيل الوصول معهم إلى تفاهم. أقحموا الشعب الأمازيغي في نقاش عن العلم الأمازيغي من خلال تشبيههم العلم الفلسطيني بعلم البوليزاريو، ثم قال أحدهم إن جميع الفصائل الفلسطينية باستثناء حماس تحضر مؤتمرات البوليزاريو، ثم عادوا وقالوا أن أحمد جبريل وقائد العبور المصري في حرب 73 الجنرال سعدالدين الشاذلي كانا يحضران أشغال هذه المؤتمرات.

    وحين تمكنا من دحض كل هذه الخزعبلات عاداو ليحدثوننا عن أفراد فلسطينيين حضروا تلكم المؤتمرات… وعندما نطالبهم بالدليل يقدمون لنا عناوين لصحف لبنانية صدرت سنوات خلت..

    هل هذه هي وسيلتكم في الإقناع؟ بئس الوسيلة.

    أما حديثكم عن استقبال ياسر عرفات لولد عبد العزيز سنة 1987 فقد كان ردا على الزيارة التي قام بها شمعون بيريز للمغرب والتقى فيها الملك الراحل في إيفران.

    وفي كل الأحوال، فلقد تجاوز عرفات وملك المغرب الراحل هذا النزاع وتصالحا وزار أبو عمار المغرب بعد ذلك عشرات المرات، وما زال الملك محمد السادس رئيسا للجنة القدس.

    تعاطف الشعب المغربي مع شقيقه الفلسطيني راسخ، ولن تزعزعه مثل هذه الحسينيات المتوترات العصابيات..

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:22

    65 – جواد الداودي
    تقول " وآباؤنا وأجدادنا الذين كانوا أمّيّين وكانوا يفهمون الأفلام المصرية "
    متى فهوموها يا سي الداودي ان كانوا فهموها ..هل منذ اول فيلم ام بعد ما تعودوا عليها
    حتى نفصل في هذا الهراء اعملها انت تجربة خذ امراة او شاب من اقربائك لم يسمعوا في حياتهم اللهجة المصرية و اعطيه فيلم مصري او تركي مدبلج بالسورية و خليه يفهم
    ادخل على الاغاني المغربية باليوتيوب ياتيك اليقين
    اؤكد لك ان اكثر عبارات ستجدها هي " مع اني ما فهمت شي بس حبيت الاغنية"
    و عندما يحدث ان تسحرهم اغنية مغربية يتجد المشارقة كلهم تقريبا يطالبون بالترجمة
    63 – الحسين المسعور
    اذهب الى الفايسبوك و اكتب اسم " محمد احمد ماضي " اسم لفلسطيني من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ستجد ان اغلب منشوراته حول الصحراء و ما يصفه بالاحتلال المغربي و اغلب اصدقائك هم من المرتزقة الانفصاليين
    و ستجده في مقدمة صفحته معلومات تعريفية عن نفسه جاء فيها " متضامن متكافل مع القضية الصحراوية العادلة محامي و مستشار قانوني متخصص بالقانون الدولي "
    27 – الإنسان المغاربي
    العمالة للصهيونية هي هواية عربية بامتياز
    ثم لماذا تريدنا ان نعادي اسرائيل

  • الهواري
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 23:46

    لنفرض أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس زار تيندوف والتقى بولد عبد العزيز المراكشي وأدلى بتصريح يؤيد فيه البوليزاريو، هل تصرف عباس هذا المفترض يبرر لكم رفع علم غير علمكم الوطني كما هو منصوص عليه في دستوركم؟؟

    هل رفع العلم الأمازيغي وسيلة للاحتجاج على القيادة الفلسطينية؟ ما هذا المنطق الذي تفكرون به؟؟ عقلية تفكر على هذا النحو لاشك في أنها عقلية يرثى لها، من المستحيل أن تكون سوية.

  • سوسي قح
    الخميس 14 أبريل 2016 - 00:00

    جوار الداودي
    ان يفهم المغاربة لهجات المشرق و الخليك فهذا امر وارد يرجع لسببين، الاول هو الغزو الاعلامي التي تعرضت له البيوت المغربية من طرف قنوات الخليك بمسلسلاتهم وبرامجهم، ثانيا شعور المغربي(ة) بالدونية من شخصيته و لهجته امام شخصية و لهجة الخليج لانه يدرك ان لهجته الدارجة لا ترقى لمستوى اللهجات الخليجية الاقرب للعربية الفصحى.
    اما فهم الخليجيين و المشارقة للمغاربيين بصفة عامة فهذا امر نادر و لا يحدث الا عندما يقوم المتحدث المغربي بجهودات لتبسيط كلامه و اقحام مصطلحات من العربية الفصحى. فهل تعتقد ان الخليجي سيفهمك عندما تقول له " نت تسطيتي"،"ارا ليا ديك الكاسرونة "،" راك مفروح"… حتى في المغرب لا يمكن لمغرب كما ان الصحراوي لا يمكنه ان يفهم جبلي يتحدث باللهجة الشمالية القحة
    اقول انني امازيغي قح لان الامازيغ توجدوا هنا لاكثر من 100 قرن تناسلوا و تكاثروا اما العرب فعمرهم لم يتجاوز 7 قرون و هم قبيليتين فقط بنو هلال و بنو معقل، اذن فالاقلية العربية اختلطت مع الاغلبية الامازيغية و لم يعد هناك عربي قح، في حين مازال هناك امازيغ اقحاح كثر اقحاح في الجبال و الصحاري لم يختلطوا باي عرق

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 00:40

    46-أطــ ريفي ـلـــس

    لو فكر الاسرائليين والكوريين وغيرهم مثلك لما اصبحت العبرية اليوم لغة لها مكانتهاىولما اصبحت الكورية التي كانت مند خمسين سنة مجرد لهجة اليوم لغة العلم والتكنولوجيا

    انت تعرف ان الامازيغية شنت عليها حرب شاملة استغل فيها الدين وكل الامكانيات لقتلها بينما لغات اقل شئا منها اعتني بها فاصبحت لها مكانتها

    على اي لاتنسى ان تتنكر ليس فقط للامازيغية بل حتى لاجدادك
    انها مسالة سهلة وقد قام بها غيرك وهم دائما يصدعون رؤوسنا بالترهات

    مسكاين ليشعروا انفسهم بانهم عرب فهم يحتاجون الى مهاجمة اي شيء عن الامازيغية(كانهم يحاولون ان يتبرؤا منها)
    اتفهم الوضع الدي هم فيه
    وضع لا ياسف عليه بل يجعل الواحد يشعر بالشفقة تجاههم

    60 – Maroc1

    اسمه الهابلوغروب(haplogroup) وليس الهيموغروب لاتعرف حتى اسمه وتنكر انه ليس هناك شيء اسمه الهابلوغروب
    يكفيك ان تكتب haplogroup حتى تضهر لك مئات الاف من النتائج بين مقالة وكتب ودراسات
    "مازيغ اسم لشخص اغريقي" هههه
    ارتقي فليس لدينا الوقت نضيعه في الكلام الفارغ
    اين دكر هيرودوتوس تلك الخزعبلات التي تتكلم عنها دلنا اين تكلم نها

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 00:43

    71 – كاره المستلبين

    تقول : ((هل منذ اول فيلم ام بعد ما تعودوا عليها))

    وشاهدوا العديد من الأفلام الأمريكية المدبلجة بالفرنسية وما أصبحوا قادرين على فهم اللغة الفرنسية
    وشاهدوا العديد من الأفلام الهندية باللغة الهندية وما أصبحوا قادرين على فهم اللغة الهندية
    وسمعوكم تتكلّمون بالأمازيغية مرارا وتكرارا وما أصبحوا قادرين على فهم اللهجات الأمازيغية

    تقول : ((اؤكد لك ان اكثر عبارات ستجدها هي "مع اني ما فهمت شي بس حبيت الاغنية"))

    تكلّمت في تعليقي السابق عن الذين يقولون بأنّهم لا يفهمون
    وقلت بأنّ أولئك جهلة وكسالى

    اللهجات العربية من المحيط إلى الخليج كلهما مفهومة للمتحدّثين بالعربية من أي قطر كانوا إلا على الغبياء والكسالى ومن لا يريدون أن يفهموا

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 02:00

    73 – سوسي قح

    (1)

    1.
    الشيء الذي جعل المغاربة يفهمون اللهجات المشرقية فقط من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية هو التشابه بين اللهجة المغربية واللهجات المشرقية
    في الرياضيات درسنا ما يسمّى التبادلية بالفرنسية : commutativité
    A = B إذن B = A
    يعني بإمكان الشرقيّين فهم اللهجة المغربية بسهولة إذا أعطوها قليلا من وقتهم

    2.
    الذي يعتقد أنّ اللهجة المغربية اقلّ مستوى من اللهجات الخليجية لا يفهم شيئا
    الذي يعتقد أنّ اللهجات الخليجية أقرب من اللهجة المغربية للفصحى لا يفهم شيئا

    3.
    قلت بأنّ المشرقي الذي يقول بأنّه لا يفهم اللهجة المغربية شخص جاهل وكسول – وقد سمعت بعضهم يقول ذلك عن جملة بالدارجة المغربية قريبة جدّا من الفصحى

    4.
    تقول : ((هل تعتقد ان الخليجي سيفهمك عندما تقول له " نت تسطيتي"،"ارا ليا ديك الكاسرونة "،" راك مفروح"))
    نعم – إذا أعطى اللهجة المغربية بعضا من وقته بمشاهدة بعض الأفلام
    عندما تكون نسبة الكلمات المشتركة بين لهجتين هي 95% فإنّ القليل من الوقت سيكفي لتعلّم الـ 5% التي تشكّلها الكلمات المختلفة

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 02:27

    73 – سوسي قح

    (2)

    سؤال 1 : ما دليلك على أنّ كلّ العرب اختلطوا بالأمازيغ؟
    سؤال 2 : ما دليلك على أن هناك أمازيغ لم يختلطوا بأي شعب من الشعوب؟
    سؤال 3 : وإذا افترضنا أنّ هناك فعلا أمازيغ لم يختلطوا بأحد من العالمين – ما الذي يجعلك متأكّدا من أنّك واحد منهم؟

  • SOUMAILA
    الخميس 14 أبريل 2016 - 07:28

    قبل أسبوع تمكنت من الحصول على العلم المغربي للمغرب العربي الأقصى
    وبكل صراحة، هذا هو العلم الذي وجب على المغاربة حمله والدفاع عنه لأنه يعبر عن الهوية الحقيقية للمغرب لاسيما وأنه يحمل عبارة الله أكبربالخط المغربي وهي عبارة لها مكانة الصدارة في قلوب المغاربة
    وهو الآن يؤتث منزلي والحمد لله

  • almohandis
    الخميس 14 أبريل 2016 - 08:51

    77 – جواد الداودي
    نحن اجبنا على كل تساؤلاتك و رغم ذلك تعيدها فقط اغنان
    انا شخصيا أعرف يمنيين و مصريين و سوريين و عراقيين و فلسطنيين و لبنانيين اذا حدتثتهم بلهجة مغربية لا يفهمونها لكن نتفاهم فقط بنوع من الفصحى الغير المعربة لكن بالمقابل هذا لا يحدث مع الجزائرين و التوانسة

  • الحسين المسعور
    الخميس 14 أبريل 2016 - 09:01

    إلى 71 – كاره المستلبين

    كنت أرد على يان سين الذي اتهم الفصائل الفلسطينية بأنها كلها تؤيد البوليزاريو ما عدا حركة حماس في نظره، والذي يجيبني في التلعليق رقم 71 هو أنت وليس يان سين، مما يعني أنك أنت هو يان سين والمتمرد وسيمو والمهندس..

    على أي، تقول في تعليقك ما يلي: (( اذهب الى الفايسبوك و اكتب اسم " محمد احمد ماضي " اسم لفلسطيني من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ستجد ان اغلب منشوراته حول الصحراء وما يصفه بالاحتلال المغربي و اغلب اصدقائه من المرتزقة الانفصاليين وستجد في صفحته معلومات تعريفية عن نفسه جاء فيها " متضامن مع القضية الصحراوية العادلة محامي و مستشار قانوني متخصص بالقانون الدولي)).

    لنفترض ما تقوله صحيحا، فهل فرد فلسطيني يمثل في نظرك كل الفصائل الفلسطينية؟ اعتمادا على موقف فلسيطني واحد تعتبر أنت كل الفلسطينيين ضد الوحدة الترابية المغربية.

    طبقا لمنطقك إذا قرأ العرب والمسلمون تعليقاتك الحاقدة عليهم والتي تشتمهم فيها 24 ساعة على 24 ساعة في هسبريس فإنه يجوز لهم اعتبار المغرب عدوا لهم ويتعين عليهم مقاطعته ومساندة خصومه في قضية صحرائه.

    أنت بالونة من الكراهية للفلسطينيين لا غير..

  • amahrouch
    الخميس 14 أبريل 2016 - 09:53

    Lhoussayne l enragé,vous accusez Yan Sin de mensonge et vous défiez tous les lecteurs de Hespress,site sérieux de vous donner des preuves du soutien des palestiniens au polisario dans le commentaire 63.Mais dans le commentaire 70,vous dites que Yasser Arafat avait reçu un responsable de ce front en riposte à l accueil du défunt Hassan 2 du responsable isrelien à Ifrane !!Vous défiez tout le monde sur des choses que vous-meme savez !!!le summum de l hypocrisie et de laghmi9 !!Vous etes un Homme musulman qui essaie d exploiter une probable naiveté du peuple pour le tromper !Vous etes un imposteur qui se défend par les mensonges en cachant des vérités.Vous etes un dangereux individu dans notre société.Vous appartiendriez à l élite que je dénonce sur ce site

  • simo
    الخميس 14 أبريل 2016 - 09:59

    لم اكن اتصور كامازيغي ان يعيش بيننا اناس احتضناهم وتقاسمنا معهم ارضنا وخيراتنا وكنا نعتبرهم اخوة لنا في الدين بينما هم يحملون هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية لكل مايرمز لهويتنا وثقافتنا الامازيغية .
    يا من تعتبرون نفسكم عرب في ارض المغرب . اتقوا الله في اخوانكم الامازيغ والذين لولاهم لكنتم اليوم تعيشون ماساة " العرب البدون " في دول الخليج .

  • Oukhouyaelhousseine
    الخميس 14 أبريل 2016 - 10:30

    وماذا عن معنى رفع أعلام فلسطين وسوريا والعراق و داعش في شوارع و ساحات وطننا؟، لماذا لا تنزعجون ولا تزبدون و لاترغون حين تمسخون وطننا و تلبسونه ثياب أوطان أخرى، و تجعلون من وطننا ساحات الوغى تتطاحن عليها أيديولوجيات تهم قضايا و مشاكل الأخرين

    لماذا لا تشعرون بالحرج حين تنزلون الى الساحات والشوارع رافعين أعلام فلسطين والعراق و مرددين "كلنا فلسطينيون، كلنا عراقيون، كلنا أطفال سوريون، كلنا دواعش!!!"، إن هذه الشعارات و الغوغائية تعكس من الناحية السيميولوجية و السيكولوجية استلابا ثقافيا و تحولا جنسيا و ٱستيطانا خياليا خارج الحدود الجغراسياسية المغربية و دوسا و تحقيرا لقضايا الوطن المصيرية
    أما العلم الأمازيغي فلا يذكرنا إلا بكوننا أبناء هذا الوطن الذي دافع عنه اجدادنا و
    آباؤنا و أمهاتنا، و لا يذكرنا إلا بكوننا مغاربة ولدنا وترعرعنا على أرض المغرب المباركة.
    إن العلم الأمازيغي لا يمثل إلا الهوية الجغرافية و الثقافية للحركة الأمازيغية، تحت راية الوطن.لسنا في حاجة إلى من يطينا دروسا في الوطنية التي لا يؤمنون بها، إن الذين يرفعون العلم الأمازيغي هم الدرع الفولاذي الحامي المنيع للوطن وللملكية!.

  • Assouki Le Maure
    الخميس 14 أبريل 2016 - 10:38

    لاتوجد ارض عبر التاريخ كان اسمها تامزوغة ,الارض اسمها Maurétania ,ولا مجموعة بشرية لقبت بامازغن ولا لسان موثق وموحد تداولته مجموعة كوكبات عرف بتامزيغت ولا سلالة حكمت المغرب بلاد المورMaures باسم الامزيغ سواء بشماله او وسطه اوجنوبه او حتى من خارجه ، اما في ما يتعلق بالالوان ،الاخضر يرمز الى اوروبا (السيادة) والازرق الى الحوض المتوسط ( الراحة ) والاصفر الى المستعمرات القديمة (التبعية ) . انها صناعة كولونيالية من اخراج الفكر الاستعماري القبايلي العمروشي لا تقافة و لا ارث تاريخي . جذورك ليست مورية انت مغربي فقط.

  • To 79 Almohandis
    الخميس 14 أبريل 2016 - 10:39

    إلى صاحب التدخل ALMOHANDIS 79

    أن عكسك
    عندي أصدقاء كثر من العالم العربي
    يفهمونني وأفهم جيدا

    الفرق هو كما يالي
    مثلا أنا شمالي من المغرب
    عندما أدخل كلمات إسبانيا في اللهجة العربية المغربية لا يفهمونني
    مثل :
    النبيرة ( الثلاجة )
    الكراطيرا ( الطريق )

    مشيت في الكراطيرا ( لا يفهمونها)
    مشيت في الطريق ( يفهمونها)

    أنثم تخلطون الأوراق يمينا وشمالا
    لتصلوا لكلمة واحدة لا يفهموننا
    عربية المغرب فيها كلمات فرنسية في الجنوب وكلمات إسبانية في الشمال

    حينما يتكم التونسي جملة مكونة 25 كلمة أفهه جيدا رغم أن في هذه الجملة كلمة برشة
    التي لا نعرفها
    لكن نفهم كل شيء
    ALMOHANDIS
    كنت مؤخرا أسبوع في معرض برلين ألمانيا
    أسبوع وأنا ٱكل في مطعم كبير صاحبه مصري
    يشتغل فيه : المغاربة التونسيين اللبنانيين السوريين العراقيين و الأكراد
    كلهم لا يتكلمون ألماني بل يتفهمون بالعربية
    بل إيطالي يشتغل معم علموه العربية وتكلم معي بالعربية

    AMOHANDIS
    أنت تخرمز فقط

  • سوسي قح
    الخميس 14 أبريل 2016 - 11:07

    جواد الداودي:
    هذا امر بديهي فاي واحد يهتم بلغة ما و يعطيها وقته سيتعلمها و يفهمها، انت بامكانك ان تفهم الصينية او الهندية او الامازيغية اذا كنت مهتما، لكن ما يجب ان تفهمه هو ان المشارقة لا يهتمون بالدراجة و لا نية لديهم لتعلمها الا انهم لا يرون في المغاربة الا بربرا مستعربين. كما ان المستعربين المغاربة ليست لديهم رغبة لتعلم الامازيغية لتلك النظرة التحقيرية التي ينظرون بها اليها.
    العرب (بنو هلال و بنو معقل) عندما دخلوا المغرب استوطنوا السهول الاطلنطية وجدوا فيها المئات من القبائل الامازيغية و معروف تاريخيا ان العرب كانوا يتزوجون عند الامازيغ لجمال نسائهن و ذكائهن و هذا مازال مستمرا الى يومنا هذا، اذا من يسمون انفسهم الان عرب هم في الحقيقة ابناء نساء امازيغيات و ملك المغرب نفسه امه امازيغية من الاطلس. اذن العربي القح غير موجود في المغرب
    صحيح هناك كذلك امازيغ غير اقحاح و هم بالدرجة الاولى المستعربين الذين تعربوا على يد الاقلية العربية بالتزواج و الجوار، لكن الامازيغ القاطنين بجبال الاطلس و سوس لم يختلطوا الا بانفسهم لان الاجنبي لم يصل لذلك المكان سواء كانوا عرب او رومان او وندال

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 11:22

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا،إلا أن الأخيرة خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 11:46

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا وبقية الشعوب التي غزوها،إلا أن الأخيرة -أغلبها- خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • TO YAN SIN
    الخميس 14 أبريل 2016 - 11:50

    YAN SIN

    أنت كل تناقضات

    تكره التعريب و العربية وتكتب بالعربية
    تكره الفلسطنين
    وتخلق العداوة مع المغاربة والفلسطنين
    بإقحام قضية الصحراء

    تسبنا هنا بالعلالي
    كلامك كل سب و تهجم على كل ماهو عربي
    وبالمقابل تدافع على الصحراء خالقا العداوة بين الفلسطنيين والمغاربة

    وتقول أن علم فلسطين وعلم البولزايو هو واحد

    تتبرأ وتتهجم على كل ماهو عربي وتخلق العداوة للفلسطنيين

    أنت تتقمص دور أمازيغي حركي لخلق العداوة فقط
    للفلسطنين
    أنت تتقمص دور أمازيغي حركي لفرق المشرق عن المغرب
    ٱنت تتقمص دور أمازيغي حركي للتهجم على كل ماهو عربي

    أخيرا فهمت من أنت
    تتكلم العربية لكنك لست مغربي

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 12:09

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا،إلا أن الأخيرة خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 12:34

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا،إلا أن الأخيرة خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • Ahmad
    الخميس 14 أبريل 2016 - 12:43

    Ce drapeau n'est pas une cause mais une consequence
    et une reaction au mepris et la condescendance que
    les etats du maghreb et une partie de son elite avaient envers
    Tamazight

    Hier les francais ont justifié leur colonisation du maghreb
    par l'argument falacieux que les imazighenes n'ont pas produit
    de civilisations : leur fameuse mission civilisatrice

    Aujourd'hui les maghrebains amazighophobes recourent du meme argument
    contre les revendications culturelle amazighs ….

    Le fruit ne tombe jamais loin de l'arbre.

    Mes freres arabophones vos luttes contre Tamazight
    ont ete toujours benefiques au interets culturel/economique de la france…

  • marcos
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:00

    يؤلمكم أن الكاتب يعري عرقية الحركة الأمازيغية وعلمها العرقي.
    العلم الأمازيغي عرقي بامتياز. ومن يشبهه بعلم الإتحاد الأوروبي أو الأندية أو الجمعيات فهو يغالط.
    تلك الأعلام لا عرقية فيها. فعلم الإتحاد الأوروبي مثلا يمثل كل قوميات وإثنيات ولغات الإتحاد. هو لايقصي أحدا على أساس عرقي. أم العلم الأمازيغي فهو لا يمثل إلا "عرقا معينا"، وهذه عرقية بغيضة ومعادية لروح المواطنة والمساواة ودولة الحق والقانون.

    البوليزاريو رغم رغبتهم في الإنفصال، فهم أقل خطرا على المغرب من العرقية التمزيغية. عرقيو الحركة الأمازيغية يهددون اللحمة الوطنية ويدفعون لتشظي المغرب لدول طوائف عرقية يقتتل فيها الكل ضد الكل بدوافع عرقية وانتم ات إثنية. البوليزاريو لايستطيعون تحقيق الخراب الشامل الذي تمهد له الأيديولوجية العرقية التمزيغية.

  • مجرود العين
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:01

    قام النشطاء الأمازيغ في تعليقاتهم بتحريف النقاش عن مجراه الحقيقي كليا.

    فبدل أن يظل النقاش منصبا حول رفع علم غير وطني في المغرب، انصرفوا لشتم الفلسطينيين، ومنهم من أقحم حتى المصريين من خلال قائد العبور البطل سعدالدين الشاذلي، متهمينه بتأييد البوليزاريو والحضور إلى مؤتمراتها.

    طريقة النقاش الهستيرية هذه إن كانت تدل على شيء، فإنها تدل على أن النشطاء إياهم في مأزق.

    فإما أن قضيتهم الأمازيغية عادلة وهم محامون فاشلون لا يجيدون الدفاع عنها وإقناع غيرهم بها.

    وإما أنهم محامون مهرة، ولكن قضيتهم مفبركة وليست لديهم حجج منطقية ليدافعوا بها عن وجهات نظرهم فينصرفون للسب والشتم في العرب والمسلمين وكل من يختلف معهم في الرأي ظنا منهم أنهم بهذه الطريقة سيفرضون علينا قضية مفبركة من أساسها من طرفهم.

    في الحالتين معا نحن أمام مهزلة حقيقية، وأطنان من التناقضات والأحقاد في تعليقاتهم إلى درجة أن المرء يتساءل إن كان من يكتب تلكم التعليقات في حالة عقلية سوية أم لا؟؟

    فنحن لسنا أمام آراء في تعليقات متزنة لقراء متزنين، إننا حقا كما قال أحد القراء، أمام بالونات من الكراهية سوداء قابلة للانفجار في كل لحظة.

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:01

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا،إلا أن الأخيرة خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • Yan Sin
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:09

    Assouki :
    تعني العبد الاسود عندنا في الجنوب الشرقي و درعة تافيلالت …وكانت تطلق على احفاد العبيد الذين اتى بهم المنصور الذهبي ثم المولى اسماعيل ثم الباشا الكلاوي المزواري من بلاد السودان اي: مالي ,غانا, السينغال…ولم تعد تستعمل هذه الكلمة الحاطة بكرامة الانسان لان مستوى الوعي ارتفع وزمن العبودية والاضطهاد قد ولى!

    لكن مع الاسف… ترسخت العبودية لدى بعض احفادهم في عقولهم ووجدانهم ولم تعد فقط في الاغلال والاطواق حول الاعناق!

    الاخ Assouki ينفي كل ما كتب عن تاريخ الامازيغ المور و النوميد في شمال افريقيا بحجة ان من كتبه هو الانسان الابيض…فلا زالت عقدة لون بشرته مترسخة في وعيه و لاوعيه!

    فبالنسبة له كل ما كتب في:

    Wikipédia:كذب
    Cosmovisions:كذب
    Encyclopedia Universalis:كذب
    Encyclopedia Britannica:كذب

    وكل ما كتبه:

    Herodote
    Procope
    Pline l'ancien
    Saint Augustin
    Salluste
    و Coripus
    كل ما كتبوه مجرد تخاريف واضغاث احلام ما دامت لا توافق هلوسات Assouki الذي لم يات ولو بسطر واحد من كتاب معترف به في التاريخ الانساني يؤكد مزاعمه… كل ما هنالك وحي يوحى اليه هو وحده… ما سمعه احد من قبل!

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:15

    88-أطــ ريفي ـلـــس

    ارتكبت مجموعة من الاخطاء
    من قال لك ان العرب غزوا تركيا? من جعل تركيا مسلمة هم الاتراك انفسهم
    اما فارس فهي ايضا تعاملت معها بنوع من الاختزال الشديد

    فارس كانت كغيرها من المناطق مضذهدة في عصر الامويين لاكن في عصر العباسيين كانت لهم الكلمة العليا في الحكم وحتى في تلك الفترة فلغتهم تراجعت لصالح العربية ولا ادل على ذالك ان عدد هائل من العلماء والشعراء الفرس كتبوا بالعربية.
    الدولة الصفوية هي من اعتقت اللغة الفارسية.والتشيع كان في مصلحتهم

    المصريين قبل الاسلام كلهم كانوا يتحدثون بالقبطية والنوبية والان كلهم تقريبا يتحدثون بالعربية.كم مرت رايت مصريين اقباط يتمنون لو كان وضعهم فقط كما هو في المغرب لان لغتهم لم يبقى منها الا القليل
    هناك لغات اخرى مهددة بالاندثار كالنوبية والسريانية

    اما بالنسبة للامازيغية فلاتحملها جهلك بها
    لانه فقط في العصر الاسلامي كتبت بها كتب كثيرة في المدهب المالكي وبالخصوص في المدهب الاباضي بل.حتى زمن الموحدين كانوا يكتبون بها كتب في الدين.
    الامازيغية اضطهدت بالاخص في هذا القرن ولم يكن يسمح فقط بالكتابة بها في عصر تحتاج اي لغة الى العناية والا ستتراجع

  • almohandis
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:19

    89 – أطــ ريفي ـلـــس
    العقل الذي يؤمن بالخرافات و يؤمن بحقيقة فعالية و قداسة بزار و خراء المعممين من الشيعة لاشك انه سيقبل ان لا وجود لشعب امازغي او اية لغة لهذا القوم..الدليل العلمي و المنطقي لا يستسيغه العقل الخرافي
    لان الخرافي يكتفي بما يٌلقن به و لا حاجة له للبحث عن اصول الشعوب و تطور اللغات و ثقافتها
    فكيف للخرافي ان يعرف تطور اللغة الفارسية و بماذا كان يتحدث الفرس قبل غزو المغول بله ان يعرف تاريخ الامازيغ و ايامهم مثل هذه الاسئلة لا تخطر ببال الخرافي مادام شربة بول معمم تفتح عليه اشياء من الناسوت لا يدركها البحث العلمي التجريبي

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:22

    74 – المتمرد

    لماذا لم يفقد الفرس و الأتراك وغيرهم من الشعوب التي غزاها العرب -ظلما وعدوانا- لغاتهم مع قربهم الجغرافي من المنطقة العربية بينما لا نجد سطرا واحدا من اللغات الأمازيغية؟
    هل كانت مصر عربية قبل الغزو العربي لها؟
    ألم تحافظ مصر على اللغة القبطية على الأقل لأداء التراتيل والصلوات؟
    لا يمكن قياس الأمازيغيات على العبرية،فالعامل الديني كان له أثر كبير في عدم اندثار هذه اللغة رغم الشتات،ولولا المشروع الصهيوني لما تم بعث هذه اللغة إلى الوجود من جديد.
    وبالتالي فلا العبرانيون ولا الكوريون انطلقوا من الصفر بينما يُراد لشعوب شمال أفريقيا المتخلفة أن تهدر المزيد من الوقت والمال والجهد في تعلم لهجات -أقولها بأسف- لا تسمن ولا تغني من جوع.
    صحيح أن العرب أخطأوا وأجرموا في حق شعوب شمال أفريقيا،إلا أن الأخيرة خضعت للأمر الواقع ليس استسلاما وإنما لعدم وجود بدائل أفضل سواء في ما يتعلق بالدين أو اللغة.
    لن أكتب مستقبلا حرفا واحد عن الأمازيغية شرطَ أن يصرح داعاتها أن لفظ "أمازيغ" يشمل أيضا الانسان أسمر أو أسود البشرة الذي يعبرون عنه بـ "أسوقي"،"إسمغ"،"أحرطان"….

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:39

    88-أطــ ريفي ـلـــس

    من قال لك انه للامازيغية لون محدد
    هل رايت ايمازيغن يدافعون عن الامازيغية من منطلق لون معين?
    ودعاة الامازيغية الدين تتكلم عنهم من قال لك اصلا انهم كلهم دوو لون واحد? من قال لك انه ليس ضمنهم سمر البشرة?

    على عكس ما تضن ايمازيغن اول من دعى الى نبد العنصرية والاقصاء دوو خلفية لونية في الاعلام وحتى في الكتب الدراسية
    واكثر من دافع عن دوو اللون الاسمر هو الاستاذ عصيد ومن منطلق الهوية الامازيغية التي لا تميز بين الناس باختلاف العرق واللون والدين

    ثم ان العلم الامازيغي نفسه يمثل منطقة الصحراء الكبرى وازواد حيت يوجد دوو اللون الاسمر بشكل كبير

    كم مرة اتحاشا الدخول في نقاش مع بعض المقومجيين المدعين انهم سمر البشرة كي لا يقال ما تردده انت الان

    لست ملزما ان تكون امازيغي
    العربية هوية من لا هوية له,فتعرب اذن ولا تنسى تغيير الاسم واقنع ابنائك انك قريشي قح ولست امازيغي
    بسيطة جدا لقد فعلها غير اعدك انك ستنجح

    لا احد اجبرك على ان تكتب حرف واحد بالامازيغية
    ولا داعي ان تبحث عن مبررات كي تتعرب فاكثير ممن تراهم يهاجمون الامازيغية هم من اسر امازيغية اقنعوا انفسهم انهم عرب
    افعل مثلهم.

  • S'il vous plait
    الخميس 14 أبريل 2016 - 13:39

    Il ne reste pour les Arabes que faire leurs valises et quitter ce pays Amazigh
    Votre pays d'origines vous attendent. Allez degagez .. il ya encore du petrol la bas pour vous. Vous en avez le droit.

    Coryez moi c'est bien pour vous et pour nous

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 14:03

    79 – almohandis

    مشكلتكم أنّكم تقرأون التعاليق قراءة سريعة – فلا تعلق بأذهانكم منها إلا النزر اليسير
    قم إحصاء كل الكلمات الكثيرة الاستعمال الموجودة في اللهجة المغربية والتي لا توجد في الفصحى
    كم ستجد؟ – لنفترض أنّك وجدت 300 – أي ما يمثّل 10% من الكلمات الأكثر استعمالا – هذه الـ 300 سيفهمها أصدقاءك المشرقيّين من خلال تواجدها في جمل بها كلمات تشبه الفصحى
    سؤال : هل تفهم أنت كلّ اللهجات الأمازيغية؟
    سؤال : إذا قلت نعم – قل لي لماذا العديد من الأمازيغ يقولون بأنهم لا يفهمون إلا لهجاتهم الخاصة؟
    سؤال : إذا قلت لا – قل لي لماذا؟

  • au 102
    الخميس 14 أبريل 2016 - 14:19

    un Pays Nomme Amazigh n'existe pas
    mon petit gamin
    c'est toi

    d'aller chez les ROMINS
    qui ont transporte tes encetres commes des exKave
    en Afrique

    la Terre des Maures SOMBRE

    Le Maoc est un
    pays Africains
    les habitants origineaux du Maroc
    sont soit Noire soit Sombre

    un peuple nomme Amazigh BLONC
    Original de l'afrique n'existe pas
    c'est une fabrikation

    toi N° 102

    tu es BLONC alors tu n'as rien a chercher au Maroc
    terres des Africains
    et des
    arabes qui sont un Melange
    AFRO-ASIATIQUE
    Pere du Moyen Orient ABRAHAM
    Mere Africaine HAGAR

    TOi tu es importe par les romins comme Exklave
    pas de +

    tu veux jouer
    un film etant BLONC et Africains origeneau n'existe pas

    N° 107

    ramasse des valises et va chercher les romins
    qui ont
    apporte

    des eklaves au Maroc pour construire la ville Velobilis et planter les raisons
    pour fabriker le vin

    toi tu blonc NON africains

    tu dois chercher tes origines
    tu es BLONC
    non Africains

  • simo
    الخميس 14 أبريل 2016 - 14:35

    لم اكن اتصور كامازيغي ان يعيش بيننا اناس احتضناهم وتقاسمنا معهم ارضنا وخيراتنا وكنا نعتبرهم اخوة لنا في الدين بينما هم يحملون هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية لكل مايرمز لهويتنا وثقافتنا الامازيغية .
    يا من تعتبرون نفسكم عرب في ارض المغرب . اتقوا الله في اخوانكم الامازيغ والذين لولاهم لكنتم اليوم تعيشون ماساة " العرب البدون " في دول الخليج .

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 14:40

    نصائح للمتحوليين جنسيا(هوياتيا)

    اسمحوا لي هذه المرة ساتقمص دور طبيب نفسي

    ايها المتحوليين يجب ان تفهموا ان العربي الحقيقي في صحراء الحجاز لايحتاج لاي شيء ليتبت لنفسه انه عربي لسبب بسيط لان هو يعني عربي وعربي يعني هو.

    لاكن المتحول لايمكن ان يشعر بانه عربي بدون ان يتب لذالك يحتاج الى كثير من الخطوات:

    اولا يجب ان يدافع عن العربية وقضايا العرب اكثر من العرب انفسهم

    تانيا الامازيغية بالنسبة له تهمة ستلاحقه لهذا يجب ان يتبراء منها عن طريق التهجم عليها ووصفها باقبح الاوصاف ويجب ان يكره اي شيء له علاقة بالامازيغية

    ثالثا يجب عليه دائما ان يحرض ضد ماله علاقة بالامازيغية وايمازيغن وفي الاخير يصف ايمازيغن بالعنصريين

    رابعا يجب ان يصف ابطال كديهيا واكسل ويوغرتن بالخونة وفي نفس الوقت يقدس من قاموا بسبي الالاف من الامازيغيات

    خامسا اي موضوع عن الامازيغية يجب ان يدلي برايه فيه بالطريقة المعروفة

    انت(المتحول)تقوم بهذه الخطوات من منطلق انك عربي يدافع عن العروبة لاكن في الحقيقة انت تفعل ذالك لتتبت لنفسك انك عربي فعلا ولتبرء نفسك من تهمة انك امازيغي

    احداهم قامت بهذه الخطوات وحققت نجاحا باهرا(تصفيق)

  • إلى N° 97
    الخميس 14 أبريل 2016 - 14:53

    إلى
    YAN SIN
    أمازغ إسم مفبرك لا معنى له
    المور : هم السكان الأصليون للمغرب لونهم موري بني أسمر

    أنت تسمي نفسك أمازغ وتتقمص دور المور

    أنت جنس أبيض :
    أصلك من الفنقيين أو القرطاجنيين
    أو من
    عبيد وجنود الرومان والوندال والبزنطيين أو القوطييين
    أو خليط
    لأن هذا الجنس المسمى أمازغ غير موجود

  • كاره المستلبين
    الخميس 14 أبريل 2016 - 15:03

    80 – الحسين المسعور
    خير الكلام ما قل و دل :
    نعم انا هو اولئك الاشخاص جميعهم
    لن اضيف كلمة اخرى امام عقل منهزم
    اما عن ذاك الفلسطيني فمن قال لك انه شخص واحد فقط .. اقتطع جزءا من وقتك و ادخل صفحته او ضفه الى لائحة اصدقائك و سترى هل هو الوحيد ام معه غيره من الفلسطينيين…
    و اضيف شيئا مهما : اولئك الفلسطينيون يشبهون ما يسمونه ( الاحتلال المغربي للصحراء) ب الاحتلال الاسرائيلي وما يسمونه ب (الاضطهاد المغربي للشعب الصحراوي) ب الاضطهاد الاسرائيلي للشعب الفلسطيني .
    اما عن باقي كلامك عن الحقد و الكراهية اقول بل انتم من تعشقون احباءكم الفلسطينيين الى درجة ان تقولوا " القضية الفلسطينية تسبق قضية الوحدة الترابية للمغرب " و لهذا لن تقبلوا ان تكشف نوايا بعض احبائكم من الفلسطينيين
    اؤكد لك ان اي مغربي غيور على وحدة ارض بلده يدخل صفحة ذلك الفلسطيني و يرى حجم اساءاته للمغرب و لخريطة المغرب سيقول " عاشت اسرائيل "
    لن اقابل الاساءة بالمحبة و التضامن بالمطلق و من يريد ان يعتبره كراهية اكون فخورا بذلك
    من يريد لي السوء اتمنى له اكثر

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 15:11

    87 – سوسي قح

    ما قال لي يوما مشرقي بأنّ المشارقة يعتبرون كلّ المغاربة بربر

    نعم إذا اهتممت بالصينية يمكن أن أفهمها ولكن ليس من خلال مشاهدة مسلسل واحد ووحيد

    وهذه تجربة عشتها شخصيّا : كنت أتجوّل بين القنوات – أعجبني أحد المشاهد – تابعت – وجدت اللهجة غريبة على أذني – ولم افهم جيّدا ما يقال – ولكن الإخراج المتقن جعلني أستمر في المشاهدة – وتابعت إلى أن انتهت الحلقة بالرغم من صعوبة الفهم – وتابعت المسلسل – وكنت كمن وجد ضبابا أمامه وكلّما تقدّم خفّت كثافة الضباب – وقبل أن ينتهي المسلسل كنت قادرا على فهم تلك اللهجة (اللهجة السورية) بنسبة 100%

    لذا قلت بأنّ الذي يقول بأنّه لا يفهم اللهجة المغربية إمّا غبيّ أو كسول

    ما دليلك على أنّ الهلاليّين عندما استوطنوا السهول الأطلنتيّة وجدوا فيها المئات من القبائل الأمازيغية؟

    جمال الأمازيغيات وذكاءهنّ؟ – من يشهد للعروس؟

    لم تأت بدليل على أنّ هناك أمازيغ لم يختلطوا بأحد

    لا يوجد في كلامك أدلّة علمية

    كلامك ليس إلا كلاما مرسلا

  • منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 16:10

    يتعين على الإخوة الأمازيغ أن يحمدوا الله ويشكروه لأن أشقاءهم العرب جاؤوهم بنعمة الإسلام، وأخرجوهم من الرجس والشرك والوثنية وعبادة النار، إلى الاغتسال والطهارة والإيمان بالواحد القهار.

    لولا كرم العرب والمسلمين وسماحة ديانتهم، لكان قد حصل للأمازيغ مع حصل للهنود الحمر في أمريكا، حيث تمت إبادتهم عن آخرهم، ولم يتبق منهم اليوم إلى أقلية محدودة جدا، معزولة بعيدا عن المجتمع يذهب الناس لزياراتهم وكأنهم حيوانات في أقفاص.

  • الموضوعي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 16:17

    فكرك كما قلت سابقا يخلق اعاقة لبعض المغاربة
    بحيث يجعلهم يفتخرون باخذ اعلام شرقية تتهمهم بممارسة الاستعمار ضد على دماء المغاربة الذين ماتوابالجولان وفلسطين .فانا شخصيا لن اتضامن مع الذي يتهم بلدي بممارسة الاحتلال (حتى يقدم الاعتذار )فالمغرب بأرضه .
    كما ان الكاتب بموضوعه هذا يؤكد كلامي السابق ،فهو يكره كل ما هو امازيغي باستعماله مصطلح خرج من مختبرات الاستعمار وهو "الوطن العربي"والآن يتهجم على العلم الامازيغي ويريد ان يشوهه بمقارنته مع علم البوليزاريو ،عن جهل مبين فانت لا تعرف دلا لات العلم الامازيغي

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 17:26

    109-منى رشدي

    احسنت يامنى
    على فكرة من اثنيت عليك ومدحتك في اخر تعليقي السابق(105)

    منى نمودج يقتدى به فهي لا تترك فرصة دون ان تهجم اي شيء له علاقة بالامازيغية حتى مواقع اخرى الغير المغربية تصفحتها وبالصدفة وجدتها هي نفسها
    ياله من عمل جبار يامنى! واصلي

    منى لها تعريف خاص لمعنى الخيانة والوطنية فمثلا ديهيا واكسل الدين دافعوا عن ارضهم وشعبهم حتى الموت بالنسبة لها هم خونة اما من سبوا الالاف من الامازيغيات وقتلوا ودمروا في شمال افريقيا فهم الوطنيين!رغم انهم قريشيين.
    من قتلوا اجدادها وسبوهم هم الوطنيين اه نسيت هي قريشية.اعتدر

    منى تقول ان سكان الصحاري القاحلة علموا من يعيشون قرب الانها والوديان معنى النضافة وتقول انه لولا العرب لابيد ايمازيغن كلهم
    لاتعلم ان القريشيين حاولوا فعلا القضاء على ايمازيغن في شمال افريقيا لاكنهم فشلوا فاكبر واشرس حرب خاضوها هي في هذه المنطقة وتم بعد دالك طردهم وحكمت ممالك ودول امازيغية والتي قبلت بالاقليات العربية التي قدمت في فترة لاحقة تحت ماسمي"كلنا مسلمين"

    اتفهم الحالة التي عليها منى وغيرها فالتهجم على الامازيغية هو الاكسجين الدي يشعرهم بانهم فعلا عرب حقيقيين

  • عابر
    الخميس 14 أبريل 2016 - 17:45

    لفت العاهل المغربي الانتباه في كلمته أمام الدورة الـ 13 لقمة منظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت، صباح اليوم الخميس، في مدينة إسطنبول التركية، إلى "تصاعد النعرات الطائفية" منبها من "الانقسامات وتنامي ظاهرة التطرف والإرهاب" في العالم الإسلامي، مشددًا على ضرورة معرفة العوامل المؤدية إلى تنامي واتساع رقعة هذا الوضع، الذي وصفه بـ" الشاذ والمنذر بالعديد من المخاطر".

    واعتبر العاهل المغربي أن " قوة منظمة التعاون الإسلامي، كتكتل شبه عالمي يضم أكثر من مليار مسلم، تزداد بقدر التمكن من استغلال فرص التكامل المتاحة بين بلدانها، وبقدر الاستفادة من تاريخها، ومن تجارب التكتـلات الأخرى التي بلغت درجات متقدمة من الاندماج والبناء المشترك".

    وختم الملك محمد السادس كلمته بالتأكيد على أن " البلدان الإسلامية تتوفر على مصدر آخر للقوة، يتمثل في الإيمان بعدالة قضيتها الأولى، قضية القدس وفلسطين واتحادها حولها”، داعيًا في هذا الإطار إلى “مواصلة التعبئة لنصرة القدس، وإنقاذها من سياسة التهويد الممنهج، ومواكبة أولويات المقدسيين واحتياجاتهم المتجددة".

    ولا عزاء للحاقدين على العروبة والإسلام وفلسطين.

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 18:06

    هناك شيء في علم النفس يسمى التبرير

    مثلا الخونة الدين كانوا يتعاملون مع الاحتلال لم يكونوا يقولون عن انفسهم انهم خونة بالعكس كانوا يبررون موقفهم المخزي بكونهم يتعاملون مع دولة تخدم هذا البلد وتطوره

    نفس الشيء ينطبق على المتحولين جنسيا(هوياتيا)فمن الصعب ان تجد متحولا شجاعا يعترف انه كان امازيغي وتحول لانه يرغب في ذالك
    لاكنه يبحث له عن تبريرات قد تبدوا سخيفة لاكنها مهمة بالنسبة له
    مثلا يمكن ان يقول لك اننا عرب لاننا مسلمين ويجب القضاء على الامازيغية لانها مجرد لهجة في حين ان العربية هي لغة الجنة ولغة الله

    الابطال الدين دافعوا عن اجداده في وجه الغزو الداعشي حتى الموت لايمكن اعتبارهم الا ابطالا ووطنينن في اي عرف او اي ثقافة لاكن هذا المتحول لايمكن ان يقف ضد من نسب نفسه اليهم قسرا لذالك يبرر عدائهم لاؤلئك الابطال بتبريرات سخيفة

    المشكلة ان الكثير من هذه التبريرات لاشعورية والمتحول لايدرك انها تبريرات لموقف مخزي ليتبت لنفسه انه عربي
    لذالك كنصيحة للمتحولين زيدوا من حقدكم على اي شيء امازيغي فذالكم السبيل الوحيد لتشعروا انكم فعلا عرب حقيقيين
    ومنى رشدي في هذا الباب يمكنكم اتخدوها قدوة حسنة لكم

  • (حق الرد) Yan Sin
    الخميس 14 أبريل 2016 - 18:12

    ان الملك اكسيل =*الاسد* والملكة تيهيا= *الفاتنة* و شعبهم كانوا موحدين لله يهود ومسيحيين… انهم احفاذ Saint Augustin و Saint Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand و البابوات :Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade…في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين وغارقين في البداوة ويحتقرون المراة ويدفنون بناتهم حيات!

    ما قام به اكسيل و تيهيا ضد الغزات العرب كان دفاعا عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة عزة وكرامة وغيرة…فهم يعتبرون مجاهدين وابطالا ضد الاحتلال والاغتصاب والعبودية كما هو حال جميع الشعوب التي تحترم نفسها!

    وعكس ذلك…فابن العاص و موسى بن نصير وعقبة وبسبب كل ما قاموا به من قتل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق…وتعد ممارساتهم هم وجنودهم *جرائم حرب ضد الانسانية* بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

    فل نتخيل و لو للحظة لو كان المشارقة مستلبين هم ايضا ويبجلون ويفتخرون بجنكيز خان و هولاكو…ويكرهون و يبخسون بطولات * ايبك و قطوص وبيبرص* ?! او ان يفضل الفرنسيون هيتلر على دوكول!

  • منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 18:35

    إلى 111 – المتمرد

    أنا أتحداك أن تقدم من تعليقاتي تعليقا واحدا فيه شتم للأمازيغ وللأمازيغية، أنا أناقش تعليقات تبدو لي غير متماسكة وكلها تناقضات لمن يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ.

    فهل مناقشة هؤلاء تعتبر في نظرك تهجما على الأمازيغ؟ هل الشعب الأمازيغي مختصر في فرد أو بضعة أصدقائه يكتبون من محبرة واحدة مضمونها الحقد والكراهية للعرب والمسلمين؟

    وإذا كنت قد عثرت على اسمي في مواقع أخرى فأين المشكل في ذلك؟ هل تريد مني أن أستأذنك قبل الكتابة في تلك المواقع؟ هل أنت وصي علي كما تزعم أنك وصي على باقي الأمازيغ وتتحدث باسمهم؟؟

    أنت لم تجدني عن طريق الصدفة في مواقع أخرى، أنت لاحقت الكاتب إلى تلك المواقع التي ينشر فيها، وكتبت تعليقات هناك، وناقشتك في تعليقاتك.

    والموقع الذي تتحدث عنه فإنه لجريدة قومية عربية، ولقد نشرت لك تعليقاتك رغم أن فيها إساءة للمغاربة من أصول عربية.

    وهكذا، فلا أحد من القوميين يسعى لأن يصادر منك رأيك، بخلافك أنت الذي تكتب تعليقات فيها تحريض ضد الكتاب الذين لا يروقون لمزاجك، وتخلق انطباعا عند القارئ بأنك لو كنت مديرا للجريدة لمنعت من النشر مقالات أي كاتب لا يشاطرك نفس الرأي.

  • كاره المستلبين
    الخميس 14 أبريل 2016 - 18:51

    – جواد الداودي
    تبارك الله زعما المغاربة مجتهدين منهم ما كاين !!!
    اليك هاته الجمل بالدارجة المغربية :
    خاصني نتهلا في قرايتي باش نشد شي خدمة محترمة اللي تعيشني مزيان و ندير داري و ندير وليداتي نتهلا في واليديا ندي رضاتهم و نعاون الناس الا قديت و هكذا ما يخصني تا خير "
    " عرفتي الا ما تسخرتيش ليا نتخلا دار بوك "
    " راه راه و الغوت وراه "
    هذه بعض الامثلة فقط قدمها كتابة بين يدي اي مشرقي و اطلب منه ان يجتهد فما بالك لو سمعها شفويا !!!

    100 – أطــ ريفي ـلـــس
    الفرس و الأتراك لم يفقدوا لغاتهم لانهم كانوا اصحاب حضارات عريقة و كانوا يشكلون امبراطوريا في ما سبق اما باقي الشعوب الاسلامية في اسيا فهي لم تخضع للاحتلال العربي بل فقط تعرفت على الاسلام عن طريق التجار العرب
    اما عن الخضوع للامر الواقع فان كان اجدادنا خضعوا للامر الواقع نحن الاحفاد لن نخضع له
    من الوقاحة ان تطلب من قوم و دون ادنى خجل ان يتخلوا عن السنتهم و هويتهم لتكريس التبعية اللسانية و الثقافية كما لو اننا لا نملك لا اصلا و لا فصلا
    اما عن الاسمر و الاسود الناطقون بالامازيغية قبل وفود العرب فهم امازيغ و لسنا ننتظرك منك ان تشترط علينا

  • Yan Sin
    الخميس 14 أبريل 2016 - 18:57

    ان الملك اكسيل =*الاسد* والملكة تيهيا= *الفاتنة* و شعبهم كانوا موحدين لله يهود ومسيحيين… انهم احفاذ Saint Augustin و Saint Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand و البابوات :Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade…في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين وغارقين في البداوة والهمجية ويدفنون بناتهم حيات!

    ما قام به اكسيل و تيهيا ضد الغزات العرب كان دفاعا عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة عزة وكرامة وغيرة..فهم يعتبرون مجاهدين وابطالا ضد الاحتلال والاغتصاب والعبودية كما هو حال جميع الشعوب التي تحترم نفسها!

    وعكس ذلك…فموسى بن نصير وعقبة وبسبب كل ما قاموا به من قتل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق…وتعد ممارساتهم هم وجنودهم *جرائم حرب ضد الانسانية* بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

    فل نتخيل و لو للحظة لو كان المشارقة مستلبين هم ايضا ويبجلون ويفتخرون بجنكيز خان و هولاكو…ويكرهون و يبخسون بطولات *ايبك و قطوص وبيبرص*…او ان يفضل الفرنسيون هيتلر على دوكول!

    حق الرد مكفول!

  • منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 19:13

    118 – Yan Sin

    يقارن المارق كسيلة بعمر بن العاص وموسى بن نصير وعقبة بن نافع الفهري، ويعتبر كسيلة أفضل من هؤلاء الشرفاء الكرماء الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل نشر الإسلام في ربوع وطننا.

    كسيلة كان عبارة عن ساحر ومشعوذ ويجمع من حوله بعض البسطاء السذج الذين كان يوهمهم بأنه صاحب خوارق، ويحظى نتيجة لذلك بوضع اجتماعي متميز، وتنهال عليه الصدقات والأموال والهبات، ظنا من السذج أنه سيتوسط له بعد الموت للدخول إلى الجنة.

    حين جاء الإسلام إلى هذه الأرض الطاهرة، جمع المارق كسيلة شرذمة من أتباعه وكون عصابة، وحاول التصدي للمسلمين من منطلق الحفاظ على امتيازاته التي أدرك أن الدين الجديد سيجرده منها، وكان مصيره الهلاك ككل المشعوذين والصعاليك. الله لا يرحمو.

    وأنت لا تخجل من الدفاع على هذا المارق، وتصوره كأنه هوشي مينيه أو ماوتسيتاونغ أو تشيغيفارا، ألا تستحيي من نفسك؟ من الذي يصدقك في ادعاءاتك؟

    كسيلة بطل شجاع.. بطلوا ده واسمعوا ده، على حد قول أشقائنا المصريين.

  • (Yan Sin (suite
    الخميس 14 أبريل 2016 - 19:25

    ان قلب الحقائق وتزوير التاريخ ليس جديدا على الظواهر الصوتية من احفاد الغزاة وايتام القذافي!
    فمن اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية…وجعل لغة قريش اصل جميع لغات العالم و اعتبر حضارة *خيمة بين نخلتين* هي ام جميع حضارات الدنيا… لن يثوان في الصاق التهم والاوصاف القدحية على الملك اكسيل والملكة تيهيا اللذان اذاقا الويلات والحنضل والحقا الهزائم المدوية
    بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم الجرارة من المرتزقة وقطاع الطرق والمجرمين المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا ويريد المزيد…فلم يروا خيرات وجمال نساء شمال افريقيا في اي مكان اخر في العالم..وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة والمقززة والمنفرة للذوق!

    وليس هذا غريبا او جديدا..فحتى في القرن العشرين اعتبر اصحاب اللطيف الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم الجنرال اليوطي بالشفاء العاجل في مساجدهم بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث..اعتبروا البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا للوطن لانه يقاوم الاستعمار!

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

  • الموضوعي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 19:53

    الى منى رشدي 109
    انك تحمل فكر الاستعمار التقليدي،فنفس الكلام كان يردده عندما جاء لاستعمار دول الجنوب اي نشر الحضارة ،والفرق بينك وبين الاستعمار الاوربي التقليدي انه متفوق اما انت فتدافعين عن مركزية هزيلة ليس لديها ماتقدم ،ونفس الشئ يقع فيه صاحب الموضوع الذي دافع عن حزب يحمل علميا طائفيا ;وعن عبد الناصر

  • منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 21:19

    إلى 120 – الموضوعي

    أنت الذي لست على صواب حين تقارن الفتح المبارك للعرب والمسلمين للمغرب بالاسعتمار الغربي الغاشم.

    العرب جاؤوا بالإسلام إلى هذه الديار الطيبة وحرروا أشقاءهم الأمازيغ من العبودية التي كان يفرضها عليهم الكفار الأجانب، وأصبح العرب والأمازيغ، نتيجة لذلك، إخوانا بالإسلام الذي وحّدهم.

    لو كان العرب مستعمرين للمغرب كما تدعي لتم طردهم منه منذ زمان كما جرى لأقوام أخرى. الأمازيغ والعرب هم المغاربة الذين أصبحوا بفضل العربية والإسلام كيانا واحدا.

    ثم لماذا أنت مشغول بحزب الله وعبد الناصر إلى حد الهوس؟ إذا تحدث غيرك عنهما تتهمه بالاستيلاب وتوقع تعليقاتك بكاره المستلبين، ولكن أن تكتب أنت عنهما وتكون مسكونا بهما، فهذا في نظرك ليس استلابا.

    تعليقاتك كلها تناقضات في تناقضات، والحيز لا يسمح لنبين لك ذلك يا بالونة الكراهية السوداء..

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 21:39

    115 – منى رشدي

    تعليقاتك ليس فيها اي اساءة خصوصا الاولى منها بعد عودتك الجديدة
    بصري هو الدي اخطاء

    اما ماقلتيه عن تلك الجريدة القومجية فانا متابع للاحداث السياسية و وصادفت موضوعا عن شراء ال سعود لجزيرتين مصريين مستغلين وضعها الاقتصادي وكان هذا الموضوع على تلك الجريدة التي لا اطلع عليها الا نادرا وراءيت صورة الكاتب وحينها وصلت الى تعليقك

    اما التعليق فانا اكد لك انني لم اعلق في تلك الجريدة ابدا

    وعلى فكرة انا اتعرف على المغاربة حتى لوغيروا اسمائهم لان هناك فارق كبير بين المتقومج المغربي و القومجي الشرقي
    القومجي الشرقي يبدوا اكثر تعقلا من المتقوج المغربي واقل حماسا وتعصبا

    المتقومجيين المغاربية بصراحة هم اكثر صبيانية وتعصبا وتعليقاتهم في الجرائد العربية تكثر فيها كلمات ك"نحن العرب" ومشتقاتها على عكس اخوانهم في القومجية المشرقيين وهم اكثر حماسا للقومجية وكانهم تعرفوا عليها البارحة فقط

    القومجي الشرقي يكتب بين الفينة والاخرى كلمات عامية بينما المغربي لايمكنه ذالك لان اخوانه في القومجية لن يفهموه
    الفروقات كثيرة والبعض منهم يسهل التعرف عليهم حتى لوغيروا اسمائهم

  • المتمرد
    الخميس 14 أبريل 2016 - 22:07

    118 – منى رشدي

    نعم يامنى الابطال الحقيقيين هم موسيى بن نصير وعقبة ووو
    فقد سبوا الالاف من الامازيغيات واخدوهم الى الشام(وانتي تعرفين ما فعل بهن)
    وقلتوا بلاعدد وسرقوا الاموال والدهب

    هشام عبد الملك الاموي كتب الى عامله ان يفعل ما كان يقوم به موسى ابن نصير وعقبة في اختيار سبايا امازيغيات ليبعتهن اليه هل تعرفين هذه الرسالة
    انصحكي بالبحث عنها لانه بصراحة فيها من الاوصاف الجنسية مايستحي الانسان من دكره واستبعد ان يسمح بنشرها
    منى تقول لكم يا ايمازيغن ان هؤولاء هم الابطال الحقيقيين والوطنيين الدين ان تفتخروا بهم وهي طبعا تفتخر بهم لانها اقنعت نفسها انها عربية

    لا استطيع فهم بعض الكوارث يقدسون من قتل وسبى وسرق اجدادهم ويخونون من دفعوا حياتهم للدفاع عن اجدادهم

    كما قلت سابقا حتى الخونة في زمن الاحتلال كونوا يبررون موقفهم المخزي

    الان ادا قلت ان ابطالك هؤولاء اتوا لنشر الاسلام فهذا يعني ان ماقاموا به من الفضائع(القتل والسبي والاغتصاب والسرقة…) هو من الاسلام
    اما ادا قبت ان ماقاموا به ليس من الاسلام فلمادا اذن تصدعيننا بهم كل مرة وتقولين انهم هم من نشر الاسلام
    اسف ليس هناك حيار ثالث

  • كاره المستلبين
    الخميس 14 أبريل 2016 - 22:25

    118 – منى رشدي
    من الذي عليه ان يستحي من نفسه هو ام انت ؟
    قولي لنا اي دين او اي قانون او اي عرف يقول ان من يدافع عن ارضه ضد معتد خارجي يعتبر مارقا مشعودا و ساحرا ؟
    دعينا من انهم جاؤوا لنشر الاسلام دين الحق
    هو راى امامه قوما غرباء قدموا الى بلاده مشهرين السيف يقولون انهم جاؤوا حاملين رسالة الله و رافعين شعار " اسلم تسلم "
    كيف ستتصرفين انت ان جاءك قوم يدعونك الى دينهم و في نفس الوقت يهددونك ان لم تستسلمي لهم ؟
    ان اي انسان يدافع عن ارضه و عرضه هو انسان شريف و اي انسان يقطع الاميال حاملا السيف و مقتحما لارض غيره هو معتد اثيم تحت اي مبرر كان
    لا اعلم اي حق هذا الذي تتم الدعوة اليه بالسيف و سرقة ارزاق الناس و سبي نسائهم و اطفالهم

  • إلى منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 23:11

    مع إنتشار الفتوحات العربية الإسلامية ,وخاصة نحو شمال افريقيا وبلاد الاندلس , إرتفع عدد الجواري ليصل الى مئات الألوف . وكان عدد من هذه السبايا يوهب للحكام على شكل جواري وقينات وإماء … ويباع الباقي رقيقاً في أسواق النخاسة . ونعرف من التاريخ أن كثيرين من أبناء هؤلاء السبايا تبوأوا مناصب عالية , ومكانة مرموقة في الحياة السياسية ,والثقافية على إمتداد الامبراطورية العربية الإسلامية . وفي كتاب " الكامل في التاريخ " يقول بن الأثير : " بلغت غنائم موسى بن نُصير, فاتح المغرب سنة 91 هجرية , ثلاثمائة ألف رأس سبي , بعث خمسها الى الخليفة الوليد بن عبد الملك , أي ستين ألفاً " ثم " إن موسى هذا عندما جاء إلى دمشق استقدم معه ثلاثين ألف عذراء من الأُسر القوطية النبيلة " . أما القاضي الَرشيد بن الزبير فيقول في كتابه " الذخائر و التحف " : " كان من جملة ما قدَّم به عبيدة بن عبد الرحمن القيسي , والي أفريقيا وسائر المغرب , إلى هشام بن عبد الملك من هداياه في سنة أربع عشر ومئة للهجرة عشرون ألف عبد وأمَةٍَ , من صفايا الجواري المتميزة سبع مئة جارية , ومثل ذلك من الخصيان "

  • amnay
    الخميس 14 أبريل 2016 - 23:21

    Les étudiants Amazighs qui sont toujours en position de défense chaque fois que les étudiants partisans du polisario dansent sur le drapeau marocain. ceux des autres partis et factions restent de marbre

  • khalid
    الخميس 14 أبريل 2016 - 23:32

    " ثلاثمائة ألف رأس سبي"

    Quelle expression dégradante. Pauvres filles ! elles étaient considérées comme des bêtes ; et trouve encore sur cette page ceux ou celles qui prônent que les arabes voulaient étendre l'Islam au nord Afrique

  • منى رشدي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 23:41

    إلى المتمرد

    أنكرت في تعليق سابق أنك أنت صاحب توقيعات يان سين والمتمرد وكاره المستلبين، في تعليقاتك الأربع الأخيرة تتكلم بأنا واحدة معترفا دون أن تشعر أنك صاحب هذه التعليقات.

    تلطم عن أحداث وقعت في ما قبل التاريخ، من أدراك أنها أحداث واقعية؟ فالكثير مما هو منشور في الكتب التاريخية ويتحدث عن علاقة طيبة تاريخية بين العرب والأمازيغ ترفضونه وتعتبرونه خرافات وأساطيرا.

    لماذا لديكم هذه الازدواجية في التعاطي مع كتب التاريخ؟ فما يتضمن مواد تزكي إحساسكم بالمظلومية الزائفة تباركونه وتبرزونه في تعليقاتكم، وما يشير إلى العكس تضربون عنه صفحا وتعتبرونه تاريخا قومجيا.

    العرب أهل صدق وعلم ومراجع بالنسبة لكم عندما تريدون بواسطة كتبهم ترويج أطروحتتكم، والعرب أعداء وكذابون ولا ثقة فيهم حين يقولون أشياء تلغي ادعاءاتكم وتنسفها.

    أرقام السبايا والأسرى الذين تتحدث عنهم بالآلاف، من أدراك أنهم كانوا أمازيغا وليسوا من الأقوام الأخرى التي كانت محتلة للمغرب؟؟

    ثم ماذا تريد من سرد هذه الخرافات؟ هل الانتقام منا نحن حفدة الذين قاموا بسبي واغتصاب جداتكم؟؟ ما هذا المستوى الهابط من التفكير يا بالونات الكراهية..؟؟؟

  • جواد الداودي
    الخميس 14 أبريل 2016 - 23:52

    116 – كاره المستلبين

    (1)

    كلّ ما ذكرته عربي

    ينقسم إلى 8 مجموعات :

    المجموعة الأولى – (الفصيح) : في – خدمة – محترمة – تعيّشني – و – داري – وليداتي – والديَّ – رضاتهم – الناس – هكذا – يخصّني – خير – 13
    المجموعة الثانية – (الدارج الموجود في كلّ اللهجات) : اللي – 1
    المجموعة الثالثة – (الدارج الموجود في لهجة جدّ منتشرة وهي اللهجة الشامية) : شي – 1
    المجموعة الرابعة – (الدارج الموجود في لهجة جدّ منتشرة وهي اللهجة الاسكندرانية : وضع النون محلّ الهمزة في بداية الفعل) : نتهلاّ – نشدّ – ندير – نعاون – 4
    المجموعة الخامسة – (الدارج الموجود في لهجة جدّ منتشرة وهي اللهجة المصرية) : ادّى (ودّى بالمصرية) – 1

    هذه الكلمات الـ 20 (67%) سيفهمها حتّى الذي لم يألف سماع اللهجة المغربية

    المجموعة السادسة – (الفصيح الغير موجود في الفصحى المبسّطة واللهجات الجدّ منتشرة) : خاصني (ومعناها ناقصني) – قرايتي (قراءتي من قرَأ على فلانٍ النحوَ : دَرَسه على يديه) – شدّ (ومعناها أمسك بإحكام) – دار (ومعناها صنع) – 4

    يتبع

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 00:26

    وهل كانوا في بلاد الشام بحاجة الى الجواري الشقراويات والبيضاويات وحتى الروجيات .!!!؟ لم تكن توجد على ارض المور Maurétania في تلك الحقبة من التاريخ سوى الزنجيات والحرطانيات والموريات الضراويات العاريات ، عبد المالك بن مروان كان يحكم بلاد الشام المملوئة بالحسناوات الفينيقيات والكنعانيات وحتى الروميات . ارض اامغرب كان يسكنها السود/ المور Maures.ولم تكن بجوارهم دولة الدنمارك حتى يتواجد بها ذاك العدد المذكور من النساء الشقراوات اضنك تتحذث عن روما ،وليس عن موريطانيا ؟ جذورك ليست مورية افريقية .

  • المتمرد
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 00:39

    128-منى رشدي

    اولا انا لا اعلق الا بهذا الاسم وادا لم تصدقي فهذا شانك

    تانيا اولائك الدواعش تم طردهم من شمال افريقيا والعرب الحاليين لا علاقة لهم بهم بل هم من قبائل اتت في زمن حكم دول امازيغية كالموحدين والمرينيين
    بنوهلا على سبيل المثال اتوا في عصر الموحدين

    ثالثا انت اعتنقتي دين العروبة بشكل كامل حتى اجدادك تنكرت لهم وتزعميين انك من نسل اولئك الدواعش
    يامنى الحقائق ليس هو مانتمناه انت تتمنين لو كنتي حفيدة لاؤولائك الغزاة لاكن في الواقع انت ممن كانوا يدافعون عن ارضهم ووطنهم حتى لو اصبحت الان تنكرين.مفهوم
    ملايين من الاغبياء كانوا مقتعيين ان الشمس تدور حول الارض فهل هذا جعلها فعلا كما اعتقدون وتمنوا
    موقف مخزي ان يقف الانسان مع من قتل وسرق وسبى من اجداده وخرب بلادهم لذالك هناك من يلجاء الى الاستراتيجية المعروفة في علم النفس وهي التبرير
    الانتساب قسرا للغزاة الدواعش هي من التبريرات
    تلك الجرائم تابتة بالادلة التاريخية الكثيرة

    رابعا لم تجيبي عن السؤال ادا قلتي ان اؤولائك الدواعش اتو لنشر الاسلام فان ماقاموا به من الفضائع هي من الاسلام وادا قلتي لا فهم ادن مجرد غزاة لا علاقة لهم بالاسلام

  • كاره المستلبين
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 00:42

    129 – جواد الداودي
    شوف باش ما نكتروش في الهدرة الخاوية..انا تعمدت ان اعطيك الفاظا عربية و تجنبت ان اعطي امثلة من مفردات فرنسية او اسبانية و ما اكثرها في الدارجة
    و رغم ذلك اتحداك ان تقدم تلك الجمل بين يدي اي مشرقي و تطلب منه ان يفهم المعنى
    انا ما غاديش نزيد معاك في الهدرة الخاوية كيما قلت ليك
    اتحداك فيما طلبته منك و عندها اذا كان الحق معك عهدا علي ان اقول امام الجميع هنا " نعم الدارجة المغربية مفهومة لذى المشارقة " و كذلك " نعم المغاربة يفهمون اللهجات المشرقية اول ما يسمعونها "
    الموضوع سهل جدا خذ شخصان واحد مغربي و واحد مشرقي بشرط ان يكون الاثنان لم يسمعا في حياتهما لهجة بعضهما البعض و دعهما يتواصلان ثم اخبرني عن النتيجة
    واخا قلتي لي راه تفاهموا بسهولة غادي نتيقك غير دير هاد التجربة
    انا اعتبر كل هذا مجرد عناد فارغ منك فقط لا غير
    128 – منى رشدي
    كما قلت لمعلق اخر قبلك نعم انا و المتمرد و يان سين و المهندس و حتى الاخت سناء نحن شخص واحد .. تبارك الله عليك راكي فرشتيني . الله يزيدك في ذاك العقل اللي عندك

  • جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 00:42

    116 – كاره المستلبين

    (2)

    المجموعة السابعة – (الفصيح الذي لا يوجد إلا في اللهجة المغربية) : تهلّى (إذا رحّبت بالضيف قلت له أهلا – لنقم باشتقاق الفعل : تأهّل – بالحذف نحصل على : تاهّل – وبالقلب على : تهلّى) – 1
    المجموعة السابعة – (الدارج الذي اختلف عن الأصل الفصيح بالإبدال أو الحذف) : باش (أصلها : بأيّ شيء) – مزيان (أصلها : مزيَّن أي محسّن) – قدّ (أصلها : قدر) – إيلا (أصلها : إذا) – ت (أصلها : حتّى وهي تنطق محذوفة في اللهجة الشامية أيضا) – 5

    هذه الكلمات الـ 10 (33%) ستحتاج لبعض الوقت

    هذا مع العلم أنك عملتَ جهدا كبيرا فيها لتصنعّ جملة يصعب على المتلقّي فهمها – وغالبيّة الجمل ليست كهذه الجملة

  • khalid
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 00:52

    128 – منى رشدي

    "العرب أهل صدق وعلم ومراجع"

    اتينا باسم مرجع واحد ادخلوه ا لعرب الى شمال افريقيا خلال غزواتهم.

  • كاره المستلبين
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 01:35

    129 – جواد الداودي
    اول مرة في حياتي اسمع او اقرء معلومة تقول ان هاته الكلمات " تعيّشني. وليداتي.رضاتهم" موجودة بالعربية الفصحى..ارجو منك ان توظف تلك الكلمات كما هي في عبارات من الفصحى.
    كلمة " خدمة " نعم موجودة بالفصحى لكن هل تعني بالفصحى ما تعنيه بالدارجة
    هل كلمة " يخصّني " تؤدي نفس المعنى بالدارجة كما في الفصحى
    اما عن كلمة ادّى فهي في تلك العبارة التي اتيت بها في مثالي السابق " ندّى رضات الوالدين" هي عكس معنى (ودّى بالمصرية) ..فالاولى تعني " احصل عليها" ندّيها عندي اما (ودّى بالمصرية) فتعني اخذه الى مكان ما بعيدا عنه
    اما عن الاعجوبة ( تهلّى (إذا رحّبت بالضيف قلت له أهلا – لنقم باشتقاق الفعل : تأهّل – بالحذف نحصل على : تاهّل – وبالقلب على : تهلّى) – 1)..انا اطلب منك عار ربي الا ما قولي منين جبتيها !!!!
    اش جاب أهلا ل تأهّل و حتى ولات تهلّى ؟!
    ثم تطلب مني بعد هذا ان اكون مهذبا معك في كلامي و تستنكر علي ان استخدم عبارات ارى انها تليق بك
    اكثر ما يستفزني هو الافتراء.. باش تخرج راسك باش ما !!!
    ارجو ان تحيلني الى هذا اللساني العبقري الذي قام باشتقاق كلمة " تأهّل " من كلمة " أهلا "
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 02:03

    129 – جواد الداودي
    الفعل المشتق من كلمة " أهلا " هو الفعل " هَلَّل به : رحب به ، قال اهلا وسهلا "
    اما عن كلمة " قرايتي " فتكفيك تلك النكتة (الحامضة) و التي تحكي ان فتاة مغربية ارادت ان تتعارف مع فتاة مصرية قالت لها المغربية " انا بقرا بالجامعة " فردت عليها المصرية " و انا جاموسة بالكلية " فما بالك لو قالت لها " انا كنقرا ف لافاك "
    اما عن " باش (أصلها : بأيّ شيء) – مزيان (أصلها : مزيَّن أي محسّن) – قدّ (أصلها : قدر) – إيلا (أصلها : إذا) " فهل المطلوب من المشرقي ان ياخذ الكلمات المغربية كل واحدة على حدى ليحللها و يفككها حتى يفهمها.. اذا في هاته الحالة على الجميع ان يتحولوا الى لسانيين و و لغويين
    بل لو اردت مثل هذا التهريج فانا احيلك الى ما يكتبه المعلق المشهور " سعيد امزيغي قح=عربي قح " من تفكيك للالفاظ الامازيغية القحة و مقارنتها مع الالفاظ العربية ليخلص في الاخير الى قوله " الامازيغية مفهومة بالنسبة للعارف بالعربية "
    هذا ما تفعله انت هنا و لكن كما قلت لك هذا مجرد عناد فارغ
    لا اعتقد ان هناك مغربي واحد يدعي ان المشارقة يفهمون الدارجة المغربية ما لم يتعودوا عليها او العكس ايضا

  • جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 03:21

    132 – كاره المستلبين

    تقول : ((انا اعتبر كل هذا مجرد عناد فارغ منك فقط لا غير))
    وأردّ عليك : ((انا اعتبر كل هذا مجرد عناد فارغ منك فقط لا غير))
    هل أكذّب نفسي وأصدّقك؟
    أنا أعرف بأنّك لن تعترف أبدا بأنّ الفرق بين اللهجات العربية بسيط للغاية
    وبأنّه بقليل من الجهد يستطيع العربي أن يفهم أيّ لهجة عربية
    إسأل المغاربة عن معنى كلمات مصرية لا توجد في الفصحى ولا توجد لهجتنا
    وسيعطونك معناها
    أفندي – أكزخانة – ترزي – حنطور – ستّ – كردل – كركون – كمسري – لوكندا – هانم – إلخ
    في لهجتنا كلمات من أصل فرنسي – وفي لهجات المشارقة كلمات من أصل إنجليزي – وهي أيضا نفهم معانيها
    هل لنا قدرات لا توجد عند الشرقيّين؟
    لماذا لا تسعفنا هذه القدرات في تعلّم الألمانية من خلال مشاهدة بعض الأفلام؟
    ولا تقل لي الفصحى – لأنّ مغاربة الخمسينيّات كان أغلبهم أمّي – لا يعرف إلا الدارجة
    طبعا بعدما ستقرأ هذا ستضغط على زرّ supprimer
    لتبقى لك الجمل التي إذا سمعها متخصّص ضحك حتّى استلقى على قفاه :
    ((الدارجة المغربية ليست عربية))
    ((الدارجة المغربية صنعتها العبقرية الأمازيغية الفذّة))
    ((المغاربة كلّهم أمازيغ))
    ((لا وجود للعرب بالمغرب))

  • سجل أنا عربي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 04:03

    إلى كاره المستلبين
    كان الأحرى بك أن تضرب المثال ببلاد فارس التي احتفظ أهلها بلغتهم رغم الغزو العربي و سنين التبعية الطويلة للعرب و جوابه بسيط و هو أن القوم كانوا أصحاب حضارة عريقة و ذوي لغة مكتوبة (يستعملون الحرف العربي حاليا و لم يخرج بينهم عبقري على شاكلتكم لتبني حروف حقبة ما قبل التاريخ) و اسهامات علمية و ادبية في الحضارة الانسانية و ليس مجموعة من الرعاة و الرحل كما كان سكان بلدنا الحبيب.
    أما ثالثة الاثافي فهي موضوع الضيافة الذي يثيره الأمازغويون و يعايرون به العرب و اليهود و الأندلسيين و كأن شمال افريقيا محفظ باسمهم في السجل العقاري الكوني..اسهامات اليهود و الاندلسيين و العرب في ثقافة و حضارة و فنون و مطبخ البلاد تتجاوز بسنوات ضوئية ثقافة أملو و أحواش

  • جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 05:35

    135 – كاره المستلبين
    136 – كاره المستلبين

    (وَلد) تصغيرها (وُليد) – (وُليد) جمعها (وُليدات)
    هل حقّا لا تعرف بأنّ (عيّش) فعل فصيح؟
    (رضاتكم) ليست فصيحة – أصلها : مرضاتكم
    لماذا (بنّي) فصيحة و (قهوي) ليست فصيحة؟
    لماذا (أسود) فصيحة) و (أكحل) ليست فصيحة؟
    الفصاحة في كثير من الأحيان ليست إلا اختارا اعتباطيّا
    (بنّي) مشتقّة من (بنّ) و (قهوي) مشتقّة من (قهوة) وكلاهما عربي
    لي دراية معمّقة بقواعد أصول الكلمات
    إذا كان لك علم بها : تفضّل – قل لي أين اخطأت
    ولا تقلّ أدبك كلّما وجدت شيئا لا تفهمه
    بالنسبة للقراءة : أعطيتك تعريفا من المعجم
    ومع ذلك تتهكّم
    تقول : ((لا اعتقد ان هناك مغربي واحد يدعي ان المشارقة يفهمون الدارجة المغربية ما لم يتعودوا عليها او العكس ايضا))
    وهل قلت انا : ((المشارقة يفهمون الدارجة المغربية حالما يسمعونها عليها))؟
    وهل قلت أنا : ((المغاربة يفهمون اللهجات المشرقية حالما يسمعونها))؟
    هذا دليل على أنّك لا تقرأ التعاليق بتمعّن

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 07:18

    130 – Assouki Le Maure
    انا اعتبر البنات السودوات الائي كن يعشن في شمال افريقيا ان وجدن هن جميلات خلافا لما تدعيه و لا يوجد انسان في العالم يعتبر بني جنسه ذميمو الخِلقة و فوق هذا فهناك العديد من الحسناوات السود في مجال الاعلام و الفن في السياسة الخ لكن انت عروبي فقط

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:32

    إلى 134 – khalid

    طلبت مني أن أقدم لك (( اسم مرجع واحد ادخلوه ا لعرب الى شمال افريقيا خلال غزواتهم)).

    جوابي كالتالي: العرب كلهم دون استثناء الذين جاؤوا بالدين المبارك إلى هذه الأرض الطيبة كانوا مراجع بالنسبة لكم، فهم الذين علموكم الاغتسال من الجنابة والوضوء والصلاة والصوم والزكاة والزواج بالعقد، وأخرجوكم من الجاهلية إلى القراءة والتعلم والكتابة ومن تم التقدم والتحضر.

    أما حديثك عن 300 ألف امرأة وقع سبيها من المغرب، أنا أسألك كم كان عدد سكان المغرب وقت فتحه من المسلمين ليكون عدد السبايا بهذا الرقم الفلكي؟؟؟

    هل كان عددهم 10 أو 20 مليون ليصل عدد النساء المسبيات ذلك الرقم الفلكي؟ ثم من الذي منعكم من الدفاع عن أرضكم وعرضكم؟ أنتم تقولون إنكم أحرار وشجعان وأذكياء ومهرة، فكيف هزمكم عرب جهلة همج متخلفون كما تقولون عنهم؟

    هل ضربوكم بالنووي؟ السلاح الوحيد المستعمل وقت الفتح كان السيف والرمح والنبل، فلماذا فشلتم في الدفاع عن أرضكم؟

    وإذا كان العرب قد اغتصبوا نساءكم وقت الفتح وطردتموهم من المغرب، فلماذا عدتم واستجلبتموهم للمغرب في عهد الموحدين؟

    للدفاع عن المغرب لأنهم شجعان عكسكم أنتم..

  • الموضوعي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:50

    ردا على منى رشدي
    اقسم بالله بانك لا تفهمي ما تقرئين =فانا لا اتهم العرب بالاستعمار بل كلامك هو الذي يجعل العرب مستعمرين عندما تقولين بانهم اخرجوا الامازيغ من العبودية ونشروا الحضارة بين اوساطهم =فحاولي ان تقرئي التاريخ الذي لم يكتبه العروبيون والمتاسلمون فستجد ان الامازيغ على مر التاريخ احرارا
    وانا اسالك اي حضارة اتى بها الذين يدفنون المراة حية ولا زالوا يمنعون عليها سياقة السيارة ،لذا اقول لك مركزيتك هزيلة
    واقسم بانني لا اوقع تدخلاتي باسم احد فانت تعمدين الى الاسقاط وهذا مرض خطير .اتخليل ان مستواك المعرفي هزيل وتتناطحين بالجهل والتطاول على المعارف

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:52

    هن بنات موريطانيا و لا علاقة لي ولهن بما تسميها شمال افريقية ولقد كن هناك قبل مجيئ السيدات الشقراوات الفينيقيات والرومانيات والبيزينطيات والونداليات وحتى المشرقيات .والاساس اني قلت *كن عاريات* تلك تقافتنا المور افريقية, لم ابخس جمال لهن .( عاشق انجيلا دايفز )

  • simo
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:57

    الى منى رشدي

    ما فعله اجدادك في شمال افريقيا هو ما يفعله داعش في العراق والشام اليوم.
    استغرب من انسانة تدعي نفسها مثقفة وتعيش في القرن الواحد والعشرين وتعتبر الغزو والقتل والسبي والسرقة والنهب اعمال بطولية .
    لو كنت مكانك لخجلت !

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:03

    إلى 142 – الموضوعي

    سألتني عن الحضارة التي أتى بها العرب والمسلمون إلى المغرب وجوابي هو التالي.

    الحضارة التي أتى بها العرب المسلمون إلى هذه الأرض الطيبة هي الإسلام كدين أخرج الأمازيغ من الجاهلية والتخلف والقبلية إلى الدولة مع المولى إدريس الأول ثم إلى التحضر ببناء المدينة الأسطورة: فاس.

    نعم الأمازيغ أحرار وأحرار وأحرار، ولذلك لم يحاربوا إخوانهم العرب بل استقبلوهم بالترحاب والقبول عندما فهموا معنى الإسلام واستوعبوه، وصاروا معا كيانا واحدا لا فرق بين هذا وذاك إلا بالتقوى..

    أما عن عدم السماح للمرأة بالسياقة، فهذا سلوك لا علاقة له بالإسلام، فالمغرب هويته عربية إسلامية، وملكه أمير للمؤمنين، والمرأة تقود السيارة في ربوعه، وتتمتع بالمساواة مع الرجل.

    من يفرض الوصاية والحجر على المرأة ويمنعها من قيادة السيارة هي الإيديولوجية الوهابية التي مدحت أنت ونوهت في واحد من تعليقاتك بمليكها سلمان، وشكرته لأنه أمر بقمع قناة تلفزيونية تقدم برامج لا توافق مزاجك المتوتر والرافض للمقاومة والممانعة.

    تناقضاتك بالجملة، يا صاحب توقيعات، كاره المستلبين، ويان سين، وسيمو، والمتمرد، والمهندس، والأنثى سناء…

  • الموضوعي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:30

    اكرر لمنى رشدي
    لا تفهمين ماتقرئين وما تقولين
    الاسلام الذي تتحدقين عنه هو اسلام امازيغي -مغربي ،ولولاه لتم دفنك وانت حية
    وانا عكس فهمك البسيط لم ادافع عن احد ،بل اقول للكاتب وامثالك فكركم يخلق اعاقة لبعض المغاربة الذين تراهم يتفانون من اجل الشرق ةلكن الشرق لا يبالي بهم
    ولا زلت اقول لك معرفتك هزيلة تقتصر على كتابات العوربيين والمتاسلمين مادمت تتهمين الامازيغ بالقبلية والتخلف ولا داعي ان تختبئي وراء الدين الاسلامي البرئ من كلامك فراجعي مصادر التاريخ والكتابات الموضوعية
    فالتخلف يعشعش في ذهنك كما يعشعش في الوهابية
    ولا تكذبي على التاريخ فالامازيغ قاومي العرب اول الامر وهذا شئ طبيعي وراجعي كتب التاريخ فالله يحرم الكذب

  • Anir-Suisse
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:37

    Suite au commentaires et les politiques negationistes de l identite amazigh de tamazgha il me Semble necessaire et Tres logique que toutes les composantes de la Nation Amazigh doit travailler pour la reconnaissance et la representativite de la Nation Amazigh aupres des autres Nations qui Forment les Nations unies et que le drapeau Amazigh puisse trouve sa Place logique.

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:37

    141 – منى رشدي
    انت تقعين في عنصرية مقيتة
    أولا العرب الذين دخلوا المغرب او شمال افريقيا تم صدهم و دحضهم فقد قلنا مرارا و تكرارا ان البربر لم يستطع العرب السيطرة عليهم و استمرت الحروب لعشرات السنين خلافا للشعوب الاخرى
    ثانيا الامازيغ قبل دخول العرب كانوا مسحيين و يهود و الكنيسة الافريقية هي نفسها الكنيسة الرومية اي روما فمؤسس المذهب الآريوسي و المدرسة المسيحية الغربية هم الامازيغ و من المعروف الاديان مكانها الشرق لكن اروبا الغربية دخلتها المسيحية عن طريق الامازيغ مثلا الوندال و القوط كانوا من اتباع المذهب الآريوسي وهو امازيغي
    ثالثا نحن لا ننفي وجود عرب شرفاء نشروا الدين الاسلامي ومنهم الصحابة لكن عموم العرب ارتدوا بعد النبي صلعم وهؤلاء هم من حاربهم ابو بكر و قتلوا عمر و عثمان و علي و هؤلاء هم احفاد الحجاج و ابي لهب و هم من عاثوا في شمال افريقيا فسادا أقرأ ماذا كان يقول فيهم عكرمة البربري تلميذ ابن عباس
    يتبع

  • Maroc1
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:53

    العربية لغة الأغلبية الساحقة في المغرب لن تنزل من السماء
    بل هي لغة المغرب مند تأسيس
    أول دولة في المغرب على يد مولاي
    إدريس الأول
    وليست لغة بعد الإستقلال كما يحكي بعض الرعاة
    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    والدين استقروا في المغرب
    وقبائل:
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    والمسلمين المستعربين
    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
    لا تسوقوا الكذب
    العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ

    2000 سنة من الخليط بين الأجناس

    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
    … الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية البنيقية الرومانية الوندالية البيزنطي ثم
    العربية اليوم
    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
    إلى كل من يدعي أنه أمازيغي أن يعطيني دليل واحد يثبث أنه أمازيغي

    هذه الأرض لم تكن أمازيغية لقد تعاقبت عليها حضارات قبل الفتح العربي

    من نكم أمازيغي ؟؟؟؟؟ هل لك دليل ؟؟؟؟

    YAN SIN
    أنت لست أمازيغي
    المتمرد
    أنت لست أمازيغي
    هل لكم دليل مقنع؟؟؟؟

  • سناء
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:56

    رشدي
    فالعلم الأمازيغي كما يعلم الجميع هو الشعار الوطني للشعب الأمازيغي(إمازغن،إماجغن) الذي يعيش فوق أرض (تمازغا)
    الألوان الثلاث (الأزرق،الأخضر والأصفر)
    هذا التنوع الطبيعي وسأحاول الوقوف على معاني تلك الألوان.
    اللون الأزرق:يرمز إلى لون الماء أو البحر إشارة إلى البحر الأبيض المتوسط وهو في حد ذاته يرمز إلى القبائل الأمازيغية القاطنة في المنطقة الشمالية لمملكة ت(تامزغا).اللون الأخضر:يرمز هذا اللون إلى السهول ،الهضاب والجبال الوسطى الخضراء ل(تمازغا) وله دلالة ضمنية إلى القبائل الأمازيغية الساكنة في المناطق الوسطى. اللون الأصفر:يرمز إلى الرمال الذهبية للصحراء الأمازيغية وهي تشمل القبائل الأمازيغية الصحراوية.
    البعد اللغوي:يتمثل بالأساس في حرف(أزا) الملون باللون الأحمر الذي يتوسط العلم الأمازيغي والذي يرمز إلى لغة.. ومن جهة أخرى:اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟اوكي

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:01

    تابع
    رابعا الدولة قديما لم تكن تتوفر على نظام امني مثل اليوم فموسى ابن نصير كان يتوخى أطراف البلاد و يقوم بخطف و سبي العزل من النساء و الاطفال ممن يصادفهم في طريقه كما يقول حسين مؤنس المؤرخ المصري و الدولة الامازغية لم تكن تتوفر على جهاز بوليسي و اقمار اسطناعية و قوى امنية لحماية حدودها
    خامسا الاسلام انتشر في المغرب عن طريق دعاة امازيغ و العرب تم طردهم في معركة سطيف
    سادسا العرب الهلاليون كانوا على ديانة القرامطة لما دخلوا المغرب و في دينهم الزواج لا يوجد بحيث يجب على المرأة ان تضاجع كل الرجال و حتى البنت تضاجع أبوها و اخوها فأنساب القرامطة ليست صافية و لايعرفون الطهارة الخ فبالاضافة الى هذا الدين السيء كان هؤلاء العرب يقتاتون على السرقة و النهب
    اذن فماهي هذه القيم التي جاؤوا بها و انتفع بها البربر ؟ العكس هو الصحيح بل حتى بعض العرب الذين كانوا قد استقروا في القيروان خانوا المعز بن بادس و سببوا له في هزيمة عن طريق افشاء اسرارالحرب و انحايزهم في ارض المعركة الى العرب القرامطة و حزن لهاذا الحادث و مات بسبه فقد انهزم بجيش قوامه اربعون الف مقابل ثلاثة الف من الاعراب

  • khalid
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:08

    145 – simo

    لا تكترث لما تكتب. ألفناها بتلك الخرجات تحت بسودوهات أخرى. ثقافة جد محدودة منطق خاطيء وتفكير أعوج والخلط بين المعطيات لدرجة نتسائل هل تعي وتدرك ما تكتبه. وقد سبق أن نبهوها على ذلك

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:16

    149 – almohandis

    تقول في تعليقك: (( عموم العرب ارتدوا بعد النبي صلعم وهؤلاء هم من حاربهم ابو بكر و قتلوا عمر و عثمان و علي و هؤلاء هم احفاد الحجاج و ابي لهب و هم من عاثوا في شمال افريقيا فسادا)).

    أولا عدد الأمازيغ الذين كانوا على الديانتين المسيحية واليهودية كان بسيطا جدا، وإلا لكانت المسيحية ما زالت مستمرة إلى اليوم في المغرب كما المشرق، فأغلبية الأمازيغ إذن كانوا وثنيين يعبدون الشيطان والنار، والله أكرمهم بالإسلام عن طريق العرب والمسلمين.

    وإذا كان العرب كما تصفهم أعلاه، فلماذا اخترتم واحدا منهم الذي هو المولى إدريس، وزوجتموه واحدة من بناتكم، وبايعتموه سلطانا عليكم؟ لماذا لم تختاروا ملكا منكم ليطرد من المغرب العرب الذين هم على شاكلة أبي لهب والحجاج في نظركم؟؟

    والأكثر من هذا، لماذا استزدتم من العرب واستقدمتموهم في عهدا الموحدين والذين كانوا أمازيغا يحكمون المغرب؟ هل أجبركم أحد على ذلك وأنتم كنتم الحاكمون المطلقون للمغرب؟؟

    تريدون كتابة تاريخ جديد على مزاجكم للمغرب، لكنه تاريخ ملئ بالثقوب والتناقضات التي تفضح تهافت إديولوجيتكم العرقية المحرضة على الكراهية السوداء وعلى الفتنة.

  • Maroc1
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:30

    إلى صانعي أمازغ
    إلى صانعي السكان الأصليين

    شمال إفريقيا هي أرض إفريقية
    سكانها الأصليون هم سود ومور ( لونهم أسمر جنسهم إفريقي )
    تعاقبت عليها حضارات للجنس الأبيض
    الموستيرييين
    العاتيرييين
    الأشوليين
    الفنيقيين
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قوون
    سلسلة من الأجناس

    ثم الفتح العربي الإسلامي
    اليوم بعد قرنا من الزمن

    أقلية صغيرة
    تدعي أنها من السكان الأصليين
    لكن لونها أبيض
    والسكان الأصليين لهنهم أسمر

    هذه الأقلية تدعي أن الرومان والوندال والبيزنط
    إستقبلوهم بالورود والعرب إستعبدوهم وهذه أكبر خرافة مصنعة
    من بداية التاريخ الإنساني القوي يأكل الضعيف.

    أنثم لسثم السكان الأصليين ولستم شيء إسمه أمازغ
    أنثم خليط ٱبيض والسكان الأصليين لونهم أسود وأسمر
    إصبح كل ملحد وكل صهيوني يتقمص دور السكان الأصليين
    ويدعي أنه مضلوم
    والعرب اعتدوا ليه
    والرومان والوندال والبيزنط أعطوه الورود كل صباح

    نحن أمام صناع التاريخ الغير الموجود وبالثالي الكراهية

  • Yan Sin
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:41

    تحية اجلال واكبار…للامازيغ الاحرار
    اينما حلوا و ارتحلوا…سواء داخل الوطن او في الشتات
    اصحاب القضية الانسانية العادلة ذات الابعاد المحلية والجهوية والدولية
    النصر حليفها…والرعاية الالهية حاضنتها

    و*تحياتي* ايضا مع مواساتي لمن تبقى من الظواهر الصوتية من سنافر وسنفورات القذافي :
    فرسان الصهيل العربي!
    اصحاب السيف الخشبي!
    ومدمني التزوير الازلي والخلط و *الربيج * الابدي!

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث(Phénix) الامازيغي من رماده…فلازالوا يمرون بمرحلة انكار مزمنة…لكن وحثما سوف تتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات…هذا ان كانوا محظوظين…فلازالوا في غيبوبة من الهذيان داخل شرنقة المصفوفة البعثية: Panarabic Matrix!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    وسيفهم خشب
    وعشقهم خيانة
    ووعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    وصرف وأدب
    وكلها أضغاث أحلام
    ووصلات طرب

    والله لقد بدات اشفق على بعض المستلبين ذكورا واناثا بسبب تواضع le QI عندهم وضعف ثقافتهم وجهلهم المدوي للكثير من المحطات والاحداث التاريخية بالرغم من خدمات سيدنا غوغل اطال الله من عمره!

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:05

    154 – منى رشدي
    اولا المؤرخون النصارى يعترفون ان المسيحية الغربية مؤسسيها هم الامازيغ و حتى ان اول من ترجم الانجيل من العبرية الى اللاتنية هم الامازيغ(it is likely that the North African Church rather than Rome was the first Latin-speaking Church in the world and the first centre of Latin theology
    J.W.C. Wand, A History of the Early Church, p.79)
    ثانيا الله وصف اليهود باوصاف قدحية و مع ذلك اختارمنهم الانبياء فلا فضل لهم بهذا مثلهم مثل العرب فاليهود حاربوا عيسي عليه السلام كذلك واما مولى ادريس مثله مثل يوسف عليه السلام الذي حكم مصر و مكنه الله على المصريين بتقواه
    اما الموحدون فقد فطنوا الى حل مشكل الاعراب الذين كانوا يسببون المشاكل لسكان اطراف الدولة فقاموا بسبي ذراريهم و بالتالي استسلم الاعراب فرد اليهم نساؤهم و أطفالهم شريطة ان يتوزعوا في البلاد فشتتوهم على شمال افريقيا بعد ان كانوا يتموقون في نواحي القيروان و بهذا استراح السكان منهم وهذه الامور ذكرها حتى الفقهاء في فتاواهم كالبرزلي
    وأنا لا اختلق الاخبار هذا هو التاريخ

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:12

    إلى 156 – Yan Sin

    فشلتَ في مقارعة الحجة بالحجة وعدت للمهنة التي تتقنها جيدا ألا وهي السب والشتم، وإعادة نشر تعليقات سابقة.

    لدينا مثل مغربي يقول: عندما يفلس اليهودي فإنه يعود إلى دفاتر أجداده القديمة، وهذا ما ينطبق عليك.

    هزمت بالحوار المستند إلى الحجة والدليل فعدت إلى سيرتك العطرة كشتام.

    هذا يا بالونة الكراهية هروب من الواجهة، وفي ظني ليس من شيم الرجال الأمازيغ الأحرار الهروب من المواجهة، خصوصا أمام امرأة.

  • الاساطير المؤسسة للاوهام:Y.S
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:22

    Idris Ier avait épousé plusieurs femmes quand il était encore au désert d'Arabie sans jamais avoir de descendance

    A son arrivée en Afrique du Nord,les tribus fédérées des Awrabas ont saisi l'occasion et ont exploité ce FUGITIF de Ahl Albayt et l'ont déclaré CHEF SPERITUEL pour donner de la LEGITIMITE RELIGIEUSE à leur état embryonnaire autour de Volubilis,alors que le POUVOIR EFFECTIF était entre les mains de ABDELHAMID,pour faire face à l'Emirat du Nekor au Nord, le royaume des Berghwata sur l'Atlantique et le royaume de Sijilmassa au Sud-Est qui ont régné 3 siècles avant et après les idrissides

    Idriss Ier a épousé Kenza Awrabia et est décédé après cinq années de mariage tjrs sans progéniture

    Idriss II est né 12 mois après la mort du premier,mais issu d'un second mariage de sa mère pour garantir la continuité de l'Emirat

    Sa tombe fut découverte(comment ?! ADN/satellites) par les Mérinides 600 ans après sa disparition, afin de l'exploiter pour les même raisons politico-religieuses

  • Marocain
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:29

    الى -156- Yan Sin :
    دائما ارتاح واتشرف بقراءة مقالاتك الممتازة جدا. والله انك دائما على الحق والصواب وتحليلاتك من ارقي واصح ما قيل عن مواجهة أعداء الامازيغية ناقصين العلم والمعرفة والثقافة. "ومن كان علي حق فلا مغلوبا عليه"
    أناشدك علي المزيد من أفكارك وتعليقاتك التي يتمتع بها الأغلبية من قراء هسبريس المحترمة.

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:40

    إلى 157 – almohandis

    تقول في تعليقك ما يلي: (( اما الموحدون فقد فطنوا الى حل مشكل الاعراب الذين كانوا يسببون المشاكل لسكان اطراف الدولة فقاموا بسبي ذراريهم و بالتالي استسلم الاعراب فرد اليهم نساؤهم و أطفالهم شريطة ان يتوزعوا في البلاد فشتتوهم على شمال افريقيا بعد ان كانوا يتموقون في نواحي القيروان)).

    ممتاز، فإذن الحكام الموحدون الأمازيغ هم أيضا لجأوا لسبي أطفال ونساء العرب. فالسبي طبقا لمنطقك لم يكن خاصية عربية صرفة، لقد شاركهم فيها حتى الأمازيغ.

    بارك الله فيك على هذا الاعتراف الرائع والمهم. أرجو أن تؤكدوا عليه في مشروعكم الهادف إلى إعادة كتابة التاريخ المغربي.

  • sana
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:53

    ومن أكبر أشكال تزوير التاريخ حينما يقال أن الأدارس أسسوا لاستقلال المغرب عن المشرق وهذه من أكب الأكاذيب، لأن من أسس لاستقلال المغرب على المشرق يجهله المغاربة ولا يذكر في التاريخ الرسمي، لا لشيء إلا أنه من الأمازيغ، بل يجب أن يذكر دائما ذلك العربي الذي يأتي من المشرق، يجب أن نعرف أن من أسس لاستقلال المغرب عن المشرق هو "ميسرة المدغري" حيث عندما وجد هذا الأخير أن الولاة الأمويين في المغرب أقاموا فسادا وظلاما في حق الأمازيغ بنهب ثرواتهم واغتصاب نساؤهم حتى يذهبوا بها إلى الخليفة الأموي في المشرق سافر في وفد من الأمازيغ إلى المشرق حتى يشتكي للخليفة بهذا الظلم الذي يمارس ضد الأمازيغ رغم إسلامهم، وبقي 15 يوما أمام باب الخليفة ولم يستقبله لأنه لا يهمه إسلام الأمازيغ، فعندما قيل له من طرف ولاته أننا لا يمكن لنا أن نأتيك بالسبايا والغنائم لأن الأمازيغ أسلموا، قال "أنا لا يهمني إسلام الأمازيغ أنا أريد الغنائم والسبايا" وهكذا عندما رفض استقبال ميسرة المدغري لأنه يعرف ما سيقول له، عاد ميسرة مع وفده ونظم ثورة الأمازيغ ضد الولاة الأمويين ونجحت الثورة ودمروا هذه الولايات الأموية في المغرب .azul

  • to 159 YAN SIN
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:03

    159 YAN SIN

    tu racontes

    l'histoire fabrique' par
    الحركة الأمازغية
    كل ماتحكي كذب وتزييف يطبق عليك

    إصنع تاريخ يناسبك

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:06

    160 – Marocain

    يا سلام سلم يا سلام، يان سين الذي مدح سابقا الملك سلمان وأطرى عليه، يمدح حاليا نفسه ويتفاخر بذاته. يظن أن القراء لن يفطنوا لذلك.. ههههههههه..

  • to YAN SIN N°159
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:19

    إلى159 °YAN SIN N

    إدا كانت هذه القصة التي تخترعها أنت في الحركة الأمازيغية
    صحيحة

    إدن الكاذبين هنا هم البربر وليس العرب
    وأنت تدعي هنا العرب من كذبوا ؟؟؟؟

    YAN SIN
    أنت تنقل دون تفكير

    تأمل جيدا في صناعة كذك

  • الموضوعي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:26

    ونرى البعض يتهم النشطاء الامازيغ والحركة الامازيغية بالعنصريين والصهاينة
    نحن نقول الصهاينة بشمال افريقيا هم الذين يريدون ضرب هوية شمال افريقيا الامازيغية

  • Yan Sin
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:34

    الى منى رشدي :

    نعم يا سيدتي … فقد هزمتيني شر هزيمة باستعمال العلم و المعرفة و المنطق بدل الخرافات والاساطير والدجل … وباعتماد المراجع التاريخية الموضوعية بدل الكتب الصفراء والهلوسات المشرقية البائدة المستمدة من الغزوات العنترية و المعارك الدونكيشوتية… Bravooo … تصفيقات حارة للاخت !!

    لكن الاكتشاف العبقري الذي يحسب لك و تستحقين عليه جائزة l'inspecteur Gadget لافلام الكرتون… والذي كان ضربة قاضية الKO بالنسبة لي… هو اكتشافك ان Yan Sin و المتمرد و كاره المستلبيين و Almohandis و سيمو و Sana و Fatima ووو … كلهم نفس الشخص !!

    انصحك يا اختي في الوطن ان تتجنبي الادمان على الدراما المصرية و التركية… فهي تصيب المدمنين عليها بالزهايمر و بحالات من الاكتئاب والياس والاحباط ,و تنشر الجهل المقدس وتكرس ثقافة البداوة والحريم!

    و تحياتي الخالصة للاخت :*مغربية حرة* !

    وجمعة مباركة لجموع المؤمنين والمؤمنات !

  • TO YAN SIN
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:55

    أفكار الحركة الأمازيغية نعرفها
    ليس لها أي منطق وليس لها أي دلائل
    عبارة عن معلومات من السوق مصنعة من بلداء فقط

    هل لك دليل علمي تقنعنا به ؟؟؟
    أم
    أنك تنقل من الموقع كل مايكتبه أسيادك الكاذبين؟
    أنت تضن
    هذه القصص ستصبح حقيقة إدا نشرتها ونقلتها عشرت مراة في كل موضوع

    YAN SIN
    لو تكتبها وتنقلها مليون مرة ستبقى كذب في كذب

  • جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 14:39

    159 – الاساطير المؤسسة للأوهام : Y.S

    • من أين جئت بهذه "المعلومة" :
    Idriss II est né 12 mois après la mort du premier, mais issu d'un second mariage de sa mère pour garantir la continuité de l'Emirat

    • وما يدريك أنّها صحيحة؟

    • تريد أسطورة ؟ – هاك الإبداع الأمازيغي الذي لا يضاهيه إبداع : كان شيشنق ملكا أمازيغيا – شكى له المصريّون ظلم الفرعون رمسيس الثاني – حارب شيشنق رمسيس الثاني وانصر عليه – فأصبح شيشنق فرعونا على المصريّين – وانطلاقا من تلك السنة شرع الأمازيغ في استعمال السنة الأمازيغية – واسم (يناير) مشتق من (يان + أيور)

    166 – الموضوعي

    بالنسبة لنشطاء الحركة الأمازيغية : لا يوجد دخّان بغير نار
    بالنسبة للهويّة : هويّة شمال إفريقيا ليست أمازيغية – هويّة بعض المغاربة
    أمازيغية وهويّة بعض المغاربة عربية

  • YABSIN = SANAEE
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 15:00

    خرافة YAN SIN

    العرب غزوا شمال إفريقيا بسيف من الخشب
    وانتصروا على أخيه كسيلة وأخته داهيا بسيف من الخشب
    ونشروا لغتهم وثقافتهم بسيف من الخشب

    تبكي وتشتكي من العرب
    وفي نفس الموضوع تقول كل شيء كذب وسيفهم من خشبب

    سناء = YAN SIN
    قلبتيها

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 15:07

    161 – منى رشدي
    الذي وقع حسب ما ذكره المؤرخون ان عبد المؤمن الموحدي اخذ اولاد و نساء العرب بعد هزيمتهم في معركة سطيف و بهذا تم ابتزازهم لكن عبد المؤمن أمر بمكاتبة العرب وطمأنتهم بأن نساءهم وأولادهم تحت الحفظ والصون ، وأمرهم بالحضور ليتسلموهم والغرض من فعله هو تشتيتهم حتى يتخلص منهم الناس و الظاهر ان حكام تونس الامازيغ كانوا يحاربون رجالهم و لم يفكروا في سبي ذراريهم كما فعل عبد المؤمن وهذا ما قصدته انه تفطن اليه لان هؤلاء الاعراب كانوا مافيا من الصعب التخلص منهم نظرا لخبراتهم في هذا الميدان و هذا يقتصرفقط على رجالهم
    لكن الامازيغ لم يبيعوا العرب في سوق النخاسة حاشاهم من هذه الافعال التي تأباها الفطر السليمة و رغم فساد هؤلاء الاعراب فإن عبد المؤمن عفا عنهم و لم يطبق فيهم حكم الله وهو قطع الارجل و التصليب كماهو حكم قاطع الطريق و المفسد في الارض بل اكتفى فقط بنفيهم و تشتيتهم وهذا كذلك حكم الله و الآية فيها (او ينفوا من الارض)

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 15:09

    إلى يان سي159

    تقول في تعليقك عن المولى إدريس ما يلي: Sa tombe fut découverte par les Mérinides 600 ans après sa disparition, afin de
    l'exploiter pour les même raisons politico-religieuses

    المرينيون كانوا أمازيغ وهم الذين أرادوا، طبقا لكلامك، استغلال اسم المولى إدريس وتوظيفه سياسيا.

    هذا يعني أن المرينيين أدركوا القيمة الرمزية التي كانت لدى المولى إدريس الأول في تاريخ المغرب حيث كان أول من أرسى أسس الدولة المغربية وشيدها لكي تأتي من بعده دول المرابطين والموحدين والمرينيين..

    لقد قاموا بإحياء ذكراه كرمز وطني رغم أنه لم يكن أمازيغيا وإنما عربي الأصل.

    برافو للمرينيين، لقد كان لديهم بعد نظر كبير، وكانوا يقاربون الشأن السياسي المغربي بعقلية وطنية جامعة لكل المغاربة عربا وأمازيغا.

    احترامي الكبير للملوك المرينيين لم يكونوا عرقيين حاقدين على باقي إخوانهم في الوطن.

    تريد أن تنسب نفسك للمرينيين وأنت لا علاقة لك بهم بأي شكل من الأشكال. ما أظن أن مرينيا حقيقيا واحدا سيقول في يوم من الأيام عاش الملك سلمان وعاشت إسرائيل.

    عار عليك أن تنسب نفسك لأولئك الوطنيين الأبطال المغاوير.

  • مولاي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 15:53

    تبين واعلم أن لا ضياع لحق وراءه طالب مهما طال الزمان أو قصر.
    وكأنك تضع الدستور وهو من صنع بشري ،يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب.وليس كتابا منزلا من السماء. وحتى المنزل فيه ناسخ ومنسوخ. وإذا تعذرذلك فاعلم أنه لم يعد اليوم ينظر إلى ما أنزل نظرة نهائية،بل يمكن تجاوزها بأكثر من وسيلة ؛المرسلات المصالح التأويل تحوير المناسبة ووو.
    ولا تعتقدن أن الدستور هو قدر محتوم لا مرد له.وكانت فرنسا قد وضعت دستورا يعد الجزائر أرضا فرنسية،ولم يمنعها ذلك أن تحررت الجزائر وسقط الدستور.
    اعتبر أ رشدك الله إلى الخير ووفقك.

  • جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:09

    171 – almohandis

    أكثر شيء أمقته فيكم هو التالي :

    تقولون شيئا خاطئا
    نردّ عليكم بالأدلّة القاطعة
    تكفّون لوقت قصير
    وتعودون لقول نفس الشيء

    هذا دليل على أنّكم لستم ذوي نيّة صافية
    دليل على انّكم تعرفون أن ما تقولونه غير صحيح
    ومع ذلك تقولونه
    لأنّ غرضكم الحقيقي هو تضليل الناس

    الحرب بين الموحّدين والهلاليّين كانت في إطار الصراع على الحكم
    الهلاليّون كانوا موالين للمرابطين
    الطريقة التي تعامل بها الموحّدون مع الهلاليّين تدخل في إطار فنون السياسة
    قضوا على خصومهم المرابطين باستقطاب الهلاليّين
    وكانت فكرة رائعة : لم تقم للمرابطين بعدها قائمة

    أنتم بعيدون كلّ البعد عن حكمة الموحّدين

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:16

    173 – مولاي

    أصبحت (( مولاي)). لابأس في ذلك.

    الكاتب لم يعتبر الدستور قدرا محتوما لا راد له.

    قال إن الدستور هو أسمى قانون للدولة ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكومين، ومن له اعتراض على الدستور، فبإمكانه التعبير عن ذلك والسعي لإصلاح الدستور وحتى تغييره، ولكن في إطار الدستور القائم وفي احترام تام لبنوده.

    فهكذا يتصرف المواطنون في كل دول العالم.

    دستورنا اليوم يحدد مواصفات علمنا الوطني، لواء أحمر وسطه نجة خماسية خضراء، فهذا هو العلم الشرعي دستوريا في المغرب، وغيره وافد ومرفوض.

    فلا تجاحد وتكابر متمسكا بعنادك المعتاد.

    يا الله تسد النقاش وماعمرك تعاود..

  • simo
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:31

    الى منى رشدي

    تاسيس دولة يلزمها جيش واموال ولوجستيك . كيف لادريس الاول الاجئ لقبيلة اوربة الامازيغية وهو لا يتكلم حتى لغتهم ان يؤسس دولة . تاسيس مجرد جمعية الحي يلزمها خمسة افراد فما بالك بتاسيس دولة. هذه الخرافة لم يعد يصدقها احد.

  • Yan Sin
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:59

    الى منى رشدي 164 :

    هل فعلا تظنين انني سانزل الى هذا المستوى المنحط و هذا التصرف الصبياني الهزيل لكي اشكر نفسي بتعليق موقع باسم اخر كاي مراهق يبحث عن الاعتراف والعرفان ?!!… هزلت ! اين كانت فطنتك يا اختاه ?!!

    واخيرا اتحداك امام جميع القراء و اليوم جمعة… ان تاتيني بالتعليق الذي اثنيت اومدحت فيه ملك المهلكة الوهابية السعودية !

    وان كانت مجرد هلوسات وتلفيقات كما ادمنت على ذلك كلما حشرت في الزاوية … فعليك الاعتذار او الصمت !

  • MAROCAIN-
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:03

    … الي منى رشدي:
    بعد قراءة تعاليقك وكل ما كتبته من مغالطات علي المواطن " يــا ن ســيــن " اصبحت اظن ان جنون الحقد وكراهية الامازيغ قد ادو بك واستولوعليك الي درجة خطيرة. ولماذا كل هذه العنصرية المجانية ايتها المواطنة ؟ هل لك بلد اخر غير المغرب؟ هل لك مواطنين اخرين غيرالامازيغ الذين تصاهرين معهم وتشتغلين وتدرسين معهم وتقسمين معهم السراء والضراء. وهم جيرانك وربما من عائلتك واقاربك؟ ومع كل هذا تكرهينهم وتحقدى على لغتهم ووجودهم. ماذا ستربحين من عداوتك للاخوانك في الوطن ؟ وهذا عار عليك، ويدل علي انك لا تفقهين في شيء الا الغيرة والحسد. اذا انت خليجية، لانك تفتخرين دوما بالعروبة، فلا تستحقين الجنسية المغربية، ويمكن لك فقط الاقامة في هذا الامين ،بفضل ملكنا، بشرط ان تحترمي اهل البلد وقوانينهم. وعار عليك ان تشتمي الامازيغ الاحرار الكرماء والمسالمين بشهادة التاريخ .

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:13

    إلى 176 – simo

    كتبت في تعليقك متسائلا: (( تاسيس دولة يلزمها جيش واموال ولوجستيك . كيف لادريس الاول الاجئ لقبيلة اوربة الامازيغية وهو لا يتكلم حتى لغتهم ان يؤسس دولة؟)).

    بايعته في البداية قبيلة أوربة، ثم تبعتها قبائل أخرى، هكذا تمكن من إنشاء الدولة، وبنى ابنه البار المولى إدريس فاس سيدة المدن المغربية والعالمية.

    فكل شيء يبدأ صغيرا ثم ينمو ويكبر، إلى أن يصبح في حجمه النهائي. الرسول محمد صلعم بدأ مسيرته وحيدا، وأنهى حياته محاطا بشعوب ثم أمة عظيمة.

    وفي كل الأحوال، فالمرينيون الأمازيغ كما قلت في تعليق سابق لك هم الذين ردوا الاعتبار للمولى إدريس الأول. وأولوا الاهتمام لضريحه الشريف، هل كانوا يكذبون على المغاربة؟؟

    شخصيا أستبعد ذلك. إن كان رأيك أنت أن المرينيين كذبوا على المغاربة، تفضل وقدم لنا الدليل على صحة كلامك، وسنكون لك من الشاكرين.

    وفي انتظار ذلك، سيظل المولى إدريس الأكبر هو أول مؤسس للدولة في المغرب، لتأتي بعده دول المرابطين والموحدين والمرينيين.

    هذه الحقيقة الجلية لا يمكن أن تعتم عليها أو تشكك فيها تعليقات بالونة للكراهية سوداء قابلة للانفجار في أي لحظة.

    ٍ

  • إلى جواد الداودي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:29

    شكرا جواد الداودي , معلوماتك وتحليلاتك منطقية لا تقبل النقاش إلا من أراد أن يغطي الشمس بالغربال. تحياتي وشكرا اخي.

  • Atit Marrakech
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:44

    نحن الأمازيغ حين نرفع رايتنا فهي تمثل هويتنا و لا شيء اخر
    الأمازيغ في جميع أنحاء العالم و تمازغا الكبرى يفعلون دلك
    اما العلم المغربي او الجزائري او الليبي او التونسي فهو يرمز الى الدول

  • Ahmad
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:44

    La tribu awraba a tué okba et elle a acceuilli Idriss 1
    ere

    Kosaila a ete le chef d'awraba

    Idriss 1 ere a ete protegé par un chef awraba

    La chefferie chez imazighenes de l'epoque etait heriditaire

    il est fort plausible que le chef qui a acceuilli Idriss soit le descendant ou de la famille de Kosaila

  • منى رشدي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 18:48

    إلى 176 – Yan Sin

    لقد كتبت تعليقين اثنين تمدح وتشكر فيهما العاهل السعودي سلمان، لأنه أوقف بث قناة المنار اللبنانية.

    تعليق نشرته هنا في هسبريس، وآخر نشرته في جريدة رأي اليوم الإلكترونية الصادرة من لندن لمديرها عبدالباري عطوان.

    كما أنك كتبت أيضا تعليقا هنا في هسبريس هتفت فيه بملء حنجرتك حتى كدت تبح: عاشت إسرائيل.

    واضح أنك عندما تكون تكتب تفقد أعصابك، نتيجة حالة الهيجان التي تنتابك أثناء الكتابة، فلا تعود تذكر ما تورده في تعليقاتك من أحقاد وتحريض على الحقد والكراهية السوداء.

    لتتذكر ما تكتبه من تعليقات، هدء من روعك في المستقبل واكتب بعقلك، وضع جانبا غرائزك العدوانية والهستيرية.

  • Yan Sin
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 19:02

    الى منى رشدي 182:

    هذا كلام انشاء عام … لم تعطي اي دليل يذكر على ان Yan Sin كتب اي شيء مما تزعمين … لازلت انتظر والقراء هم ايضا ينتظرون … فهات ما عندك … نريد ادلة … فلا تتهربي … !

  • almohandis
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 20:08

    173 – جواد الداودي
    معليهش سي الداودي
    كل ما قلته ذكره المؤرخون حتى المشارقة و منهم ابن الأثير يا اخي الداودي حتى في عهد الدولة المرينية يعني بعد ان فرقهم الموحدون على شمال افريقيا عادوا الى ما كانوا عليه فالمرينيون هم أنفسهم تدخلوا مرات للقضاء على قرصنتهم و الغريب في الامر ان سكان البوادي لا يستطيعون التخلص منهم فكانوا يقربون اليهم القرابين و يأتونهم عند موسم الحصاد و غيرها و يفرضون عليهم الاتوات و هذا يذكرني بعصابات رعاة البقر على ما نشاهده في افلام الكاوبوي
    لكن نحن مسلمون نقول (و لا تزر وازرة وزرى اخرى) فأنت لست مسؤولا عنهم ان كنت حفيدهم لكن لا يحق لك ان تردد المغالطات فتقول انهم أتوا بالحضارة و الطبخ و الكسكس و عربوا المغاربة فهذا غير صحيح فلا يمكن للعصابات ان تأثر اجابيا في قوم اللهم السلبيات و فاقد الشيء لا يعطيه

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:18

    71 – كاره المستلبين

    ما هذا الهراء يا كاره المستليبين ؟
    ومن حارب الصهاينة طيلة وجودهم منذ 1948 غير هؤلاء العرب ؟
    حرب 1947 – 1948
    حرب 1956 العدوان الثلاثي
    معركة السموع 1966
    حرب 1967
    معركة الكرامة 1968
    حرب 1973
    حرب 1982 لبنان
    الانتفاضة الفلسطينية 1987 – 1993
    انتفاضة الأقصى 2000 – 2005
    تحرير غزة 2005
    حرب 2006 لبنان
    حرب 2008 غزة
    حرب 2012 غزة
    انتفاضة القدس 2015

    لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع فيه سقوط ضحايا من بين الفلسطينيين
    بينما يفترض أن الدفاع عن القدس هي مسؤولية جميع المسلمين بدون استثناء

    فهل خرجتم أنتم عن صف الأمة الإسلامية وأصبحتم في صف الصهيونية ؟

    هم على الأقل حرروا غرة واستماتوا في الدفاع عنها
    وقد سجل التاريخ تضحياتهم وهنالك مليار من المسلمين شاهدون عليهم
    فعلم فلسطين يرفع في كل حواضر العالم الإسلامي كرمز للنضال والتضحية من إستانبول إلى جاكارتا إلى كراتشي إلى كوالا لامبور إلى كيب تاون

    في حين نجد بعض الجمعيات الإثنية المتاجرة بسموم الكيف والتهريب تؤيد بقاء الاحتلال الاسباني بسبتة ومليلية، علما أن الوطاسيين (من زناتة) هم من أضاعوا هذه الثغور

    القدس خط أحمر عندها يعرف المسلم من المنافق

  • المتمرد
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 22:42

    تعود البعض عن استخدام الدين لضرب الامازيغية ومحاولة جعل المغاربة عرب رغم انف التاريخ والعلم والعقل والمنطق

    نحن ايضا بامكاننا استعمال الدين رغم انني شخصيا ارى ان الدين يجب ان لا يستعمل الا في امور الدين فقط
    لاكن ردا على من يصر على استغلال الدين للتعريب
    اليكم بعض الاحاديث عن من يتنكر لاجداده وينسب نفسه لغيرهم(انا فقط اقتبس هذه الاحاديث وبالتالي لست مسؤولا على ما يدكر فيها)

    "لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ"
    صحيح البخاري

    "وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"
    خطبة علي ابن ابي طالب

    "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"
    صحيح البخاري

    ادا كما رايتم موقف الاسلام واضح ممن يتنكر لاجداده
    اتمنى ان الرسالة وصلت لمن ينسب نفسه للدواعش الغزاة كذبا وزورا

  • جواد الداودي
    السبت 16 أبريل 2016 - 00:29

    184 – almohandis

    ليست مغالطات

    الحضارة المغربية حضارة عربية

    وقد بيّنت ذلك عدّة مرّات وبالأدلّة

  • Yan Sin
    السبت 16 أبريل 2016 - 00:34

    الى منى رشدي :

    الكل ينتظر الدليل القاطع على ما تدعين… نريد اسم المقال والتاريخ ورقم التعليق الذي تتهمينني فيه بما تدعين انني : Yan Sin كتبته في اي موقع كان ….سواء على هسبرس او اي موقع اخر في العالم كله …لكي يتاكد القراء من صحته !
    وان لم تجيبي فانني:* سمحت ليك فالدنيا ولاخرا * على كل اتهاماتك المغرضة لي!

    تحياتي …. وتصبحين على خير… Et bon week-end !

  • Foreign Secretary of Usa
    السبت 16 أبريل 2016 - 09:02

    Many of the poorest regions in the country, particularly the Middle Atlas region, were predominantly Amazigh and had illiteracy rates as high as 80 percent. Basic governmental services in this mountainous and underdeveloped region were not extensive. Official languages are Arabic and Amazigh, although Arabic predominates. French and Amazigh materials were available in the news media and, to a much lesser extent, educational institutions. Authorities made no progress toward passing a law to implement the constitutional provision making Amazigh an official language.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 16 أبريل 2016 - 09:47

    71 – كاره المستلبين

    البلدان العربية قدمت الملايير من أجل دعم حركات المقاومة بشمال إفريقيا
    وخاصة عندما بدأت عمليات الإبادة ضد المسلمين بالجزائر من طرف آلة الإجرام الفرنسية

    حجم الدعم المالي الذي قدمته الدول العربية للمقاومة الجزائرية بملايين الفرنكات الفرنسية Millions de Francs Français
    العراق : 2.500
    مصر : 1.700
    الكويت : 750
    سورية : 400
    السعودية : 332
    الأردن : 220
    ليبيا : 92
    المغرب : 47
    اليمن : 40
    السودان : 20
    لبنان : 18

    مجموع الدول العربية : 6.119 مليون فرنك فرنسي

    على سبيل المقارنة :
    أوروبا الشرقية : 1050
    الدول الآسيوية : 555
    العالم الغربي : 146

    فقط ما قدمه العراق بمفرده 2.500 يفوق ما قدمه المجتمع البشري بأسره 1751 من غير العرب

    بينما أنداك كان الكيان الصهيوني حليفا لفرنسا في حرب العدوان الثلاثي 1956
    فكانت فرنسا تسلح الصهاينة وهي التي زودتهم بالطائرات والتكنولوجيا النووية

    بعدما قامت بتجربتها على الساكنة المحلية بغرب الجزائر (الصحراء الشرقية المغربية)

    ما يعني أن اليهود الجزائريون المؤيدون للصهيونية كانوا بالمقابل يؤيدون الجيش الفرنسي في عدوانه وجرائمه

  • l'inconnue
    السبت 16 أبريل 2016 - 10:22

    189 – الإنسان المغاربي

    اود ان تصحح خطأ ورد في ردك وهو "مغاربة يهود" وليس " يهود مغاربة "

  • الإنسان المغاربي
    السبت 16 أبريل 2016 - 11:00

    192 – l'inconnue

    مسلمين مغاربة أو مغاربة مسلمين لا فرق

    سياق الكلام كان عن الصهيونية، وأن هنالك يهود عبر العالم (من بينهم يهود مغاربة) يدينون الصهيونية لأن لهم مبادئ وقيم وضمير
    ومنهم حركة ناطوري كارتا

    بالمقابل هنالك أشباه مسلمين يؤيدون الصهيونية لأنه لا ضمير لهم
    وهم أنفسهم من عملوا من قبل كعملاء للإستعمار ضد أوطانهم

    ضمن طوابير الـ Zouaves ،Regulares ،Goumiers ،Tirailleurs ،Harkis

  • شمال افريقيا
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:12

    قررت منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة ضم إحتفالات رأس السنة الامازيغية الى قائمة الثراث العالمي اللامادي باعتبارها تقليدا تاريخيا عريقا تمارسه مجموعة بشرية و تتداوله الأجيال ، كما تقرر أيضا ضم أبجدية تيفيناغ باعتبارها تراثا انسانيا لامادي ، كما تم تصنيف الطبق الامازيغي الاصيل الكسكس في قائمة التراث الثقاقي اللامادي أيضا كما ورد ذلك في تقرير خاص بالموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو .

    وفي ما يلي نص القائمة الواردة في تقرير اليونسكو المزمع ضمها لقائمة الثراث الثقافي اللامادي الخاصة ببلدان شمال افريقيا
    ! Une première liste d’éléments culturels immatériels a été dressée :
    1. savoir-faire lié au palmier dattier ;
    2. système de drainage d’eau d’irrigation (foggaras et khettaras) ;
    3. l’olivier et l’huile d’olive ;
    4. les courses hippiques et camelines ;
    5. le couscous ;
    6. le thé ;
    7. la fête de fin d’année agricole ou Yennayer ;
    8. lalphabet tifinaghe,
    Cette liste non exhaustive intéresse les cinq pays du Maghreb ou certains d’entre eux selon l’élément considéré.

  • جواد الداودي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:36

    190 – شمال افريقيا

    • إذا كان ما قلته بشأن اليونيسكو والسنة "الأمازيغية" صحيحا فإن هذا سيجعل اليونيسكو منظمة غير ذات مصداقية
    لأنّ السنة الأمازيغية لم يكن لها وجود
    هي سرقة مفضوحة للسنة اليوليوسية الرومانية ذات المضمون العربي
    • الكسكس ليس طبقا أمازيغيّا
    الكسكس طبق عربي مئة بالمئة وقد قدّمت على ذلك أكثر من دليل
    • اللائحة التي قدّمت تتكلّم عن بلدان شمال إفريقيا لا عن الأمازيغ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات