مجلة بلجيكية تُحدث شرخا بين الريفيين وسفير الرباط في بروكسيل

مجلة بلجيكية تُحدث شرخا بين الريفيين وسفير الرباط في بروكسيل
الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:48

كشفت مجلة “لُو ڤِيفْ/لِيكسْبريسْ” البلجيكية القناع عن نفاذ صبر السلطات البلجيكية الرسمية تجاه الشباب البلجيكي من أصل مغربي فوق ترابها ، بعد سلسلة الاحتقانات الأخيرة بين عناصر الشرطة وشباب من أبناء المهاجرين المغاربة ، بعدد من المدن والبلديات البلجيكية.


ففي عددها رقم 3038، أجرت المجلة البلجيكية الواسعة الانتشار ، حوارا مع سفير المغرب ببروكسل “سمير الدهر” (الصورة) حول عدد من المواضيع المثيرة للجدل ببلجيكا ، خاصة المرتبطة بالجالية المغربية ، ومن بينها موقف الدبلوماسية المغربية من الحجاب ببلجيكا ، والأسباب الحقيقية وراء اتهام أبناء الشباب المغربي خاصة من أصل ريفي في ضلوعه في أحداث التخريب والشغب المتتالية ببعض الأحياء التابعة للعاصمة بروكسل.


رد سفير المغرب ببلجيكا حول الحجاب، كان حسب المتتبعين أكثر دبلوماسية بعدما تعمدت صحفية المجلة البلجيكية باحترافية طرح موضوع الحجاب انطلاقا من الثورة التي أحدثها الموضوع بفرنسا .


وإعتبر الدبلوماسي المغربي أن الحجاب “ليس بالضرورة إسلاميا…” مضيفا أن “على مغاربة بلجيكا أن يحترموا قانون البلد الذي يستقرون به وعلى الفتاة المغربية المسلمة ببلجيكا أن تتعلم سواء بإرتداء الحجاب أو بغيره، المُهم أن لا تنقطع عن الدراسة”.


ومما جاء في أسئلة المجلةالبلجيكية ، سؤال حول أحداث الشغب الأخيرة بأحياء يقطنها مغاربة من أصول ريفية ببروكسل، طرحته الصحافية البلجيكية ماري سيسيل رويين بالصيغة التالية : ” عرفت عدة أحياء شعبية ببروكسيل في ليالي مضطربة، بسبب المغاربيين، في كثير من الأحيان منحدرين من عائلات ريفية و أحيانا صغار السن أو متورطين في الاتجار في المخدرات. هل يرجع ذلك إلى خصوصية هذه المنطقة الريف الجبلية و ذات علاقة صعبة مع السلطات المركزية؟


وجاء جواب سفير المغرب على الشكل التالي : “عادة فإن العديد من العائلات يعطون تربية رائعة لأطفالهم، لكن هذه الساكنة البروكسيلية تعاني من التمييز في التربية والشغل والسكن … الخ. حيث يوجد كثير من الإحباط. أما على المستوى السياسي والثقافي فان هؤلاء لم يعايشوا التطورات الإيجابية التي عرفتها منطقتهم الأصلية، الريف، منذ أن هاجروها أواخر الخمسينات. فجلالة الملك محمد السادس انخرط شخصيا في تنمية شمال المغرب من اجل رفع التهميش عن هذه المنطقة وإحداث مناصب شغل. كما أعطى أيضا كل أهميته للثقافة الامازيغية، وذلك بإحداث المعهد الملكي للثقافة الامازيغية…فالثقافة تسمو فوق كل الانقسامات، فلو تعرف هؤلاء الشباب على ثقافة بلدهم الأصلي بشكل جيد، سيكون الأمر مغاير… السلطات الفلامانية استوعبت الأمر بشكل جيد حينما قررت فتح مركز ثقافي مغربي فلاماني يقدم ثقافة البلدين.”


أراء وردود فعل مختلفة نتجت عن التصريح الدبلوماسي لسفير المغرب ببروكسل، وتعمد الصحافية الإساءة لمغاربة بلجيكا من أصول ريفية.


وفيما صرح لنا سفير المغرب سمير الدهر “أن سؤال الصحافية البلجيكية كان فيه تعمد إستفزازي لمغاربة بلجيكا من أصول ريفية غير أن دوره الدبلوماسي جعله يحمل المسؤولية كاملة للسلطات البلجيكية التي أشرفت على تعليم شباب المهاجرين وتتحمل المسؤولية كاملة حول التمييز الخطير الذي تعاني منه هذه الفئة من المجتمع البلجيكي في ميادين السكن والتعليم والشغل، ولا يمكن ردّ انفعالهم إلى إنتمائهم لجهة من الجهات ببلدهم الأصلي المغرب”.


وفي رده على تساؤل طرحناه حول “تقصير دبلوماسي في رد حازم بنفس عنف سؤال الصحافية البلجيكية حول تورط مغاربة من أصول ريفية”، أكد سفير المغرب ببلجيكا أن جوابه كان أكثر دبلوماسية مؤكدا أنه كمواطن مغربي تذمّر لنوعية السؤال الذي إعتبره غير مهني وحتم عليه دوره الدبلوماسي ردا دبلوماسيا مُحملا المسؤولية كاملة للسلطات البلجيكية فيما يقع، على إعتبار أن هؤلاء الشباب من أصل مغربي، إزدادوا وترعرعوا ببلجيكا ويُعتبرون مواطنين بلجيكيين حسب القانون، وتلقو تكوينا وتعليما بلجيكيا”.


فيما عبرت أصوات كثيرة ببلجيكا عن قلقها لتصريح سفير المغرب حول الموضوع، رافضة ما إعتبرته “تصريحا منحازا وآنحرافا دبلوماسيا خطيرا سينعكس سلبا على صورة المغاربة من أصل ريفي لدى البلجيكيين”، وذهبت أصوات أخرى إلى مطالبة السفير بالاستقالة، معبرة عن رفضها للتصريح داعية إلى تمثيلية دبلوماسية لجميع مغاربة بلجيكا في تنوعهم الثقافي والسياسي.


وفي تصريحات أخرى لمغاربة من أصل ريفي ببروكسل، عبرت عدد من الفعاليات أن الشباب من أصل ريفي يجدون صعوبة كبيرة في الإندماج الحقيقي في المجتمع البلجيكي، واعترفت هذه الفعاليات أن الإهمال والإقصاء والتمييز من طرف السلطات، يدفع ببعض من شباب الأحياء إلى تزعم أحداث شغب كرد فعل عن عدم رضاهم على الوضع المعاش، وطالبت الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني إلى لعب دورها التأطيري لهذه الفئة من الشباب ودعت إلى الاعتراف الرجولي بأخطاء شباب المهاجرين لتصحيحها مع تحميل المسؤلية المشتركة للدولة البلجيكية أولا والأسرة ثانيا، مع اعتبار الشاب ضحية تائهة تتقاذفه امواج عدة بين عدد من الإتجاهات التي تجعله مسافراً بدون عنوان.

‫تعليقات الزوار

12
  • Le marocain
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:06

    L’Ambassadeur etait à la hauteur il a respecte les regles du jeux de la diplomatie.

  • عبد الله بوفيم/ جريدة الوحدة
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:08

    اخوتنا الكرام, جميع المغاربة في بلجيكا ريفيين وسوسيين وفاسيين وصحراويين وشرقيين, إتكم جميعا مغاربة وبلجيكيون في آن واحد.
    الصحافة الأجنبية تتعمد إثارة الفرقة والنزاع بين الأجانب من دولة واحدة, لتجد الفرصة للتفرج على نزاعات العرب والمسلمين.
    اخوتنا الريفيين إنكم الجالية المغربية الكبرى في المانيا وهولندا وبلجيكا, أنتم الحاملون للواء المغرب في تلك الدول, الحاملون للواء الاسلام هناك. لا تنساقوا اخوتنا وراء تعاليق صحفية محترفة في إثارة الفتن.
    لا تدخلوا اخوتنا الكرام في صراع مع ممثليكم, ولا تعطوا للبلجيكين فرصة للشماتة في ممثليكم لديهم. بل عليكم اخوتنا أن تتحاورا مع سيادة السفير, وتنسطوا له وتبلغوه وجهة نظركم ويفتح دائما باب الحوار والتعاون والتنسيق بينكم وبينه.
    لتكن هذه الواقعة فاتحة خير بينكم, ونقطة البداية في التنسيق والتعاون والمؤازرة.
    التهديد خطير علينا جميعا اخوتنا الكرام, فنحاول أن نحافظ على لحمتنا موحدة, كي لا نكون فرائس سهلة للآعداء.
    (( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)) صدق الله العظيم

  • عبدالرحيم التزنيتي
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:10

    مثل عربي قديم :وافق شن طبقة….
    إقبل الإنتقادات بصدر رحب…حاول أن تفتح نقاشا مع ++المهجرين++ بسبب المستعمرالأوروبي و ستجد الطريق إما لقلوب المغاربة و إما الى الرباط…

  • حسن نون
    الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:50

    فعلا كما قال السفير لو زار هؤلاء الشباب الريف لشكروا الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى…اولها انهم في بلد العاطل يحصل فيه على 200 اورو…ثانيها انهم ليسوا ملزمين بخوض نضالات من اجل ان توصل لهم الدولة صنبور ماء وسط القرية

  • From Belgium
    الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:58

    السفارات والقنصليات المغربية عورة السياسات المغربية في الخارج فهي تعتبر نموذجا مصغر لنظام فاسد تتعامل مع مواطنيها كسلع تم تصديرها لجلب العملة
    الظروف التي تعيشها الجالية هي اخر ما يهم هؤلاء السفراء
    سؤال الصحافية كان مفخخا والسفير لم يكن في المستوى المطلوب كما هو حال جل المسؤلين المغاربة

  • محمد حسين
    الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:56

    لأول مرة يجرأ مسؤول مغربي على الجهر بالحقيقة دون محاباة أو محاولة للتستر عن ممارسات وأفعال مشينة بسبب طيش تلة من الشباب المغربي المقيم بالمهجر عامة وببلجيكا على وجه الخصوص. لنتجرد شيئا ما من أنانيتها وعواطفنا ولننظر بتبصر إلى السمعة السيئة التي أصبحت لصيقة بأبناء المغاربة من الجيل الثاني والثالث ومدى انعكاسها على صورة المغرب.. إن ما صرح به السيد القنصل العام ببروكسيل حول حقيقة سلوك بعض من الشاب المغربي ولذي مغزاه الحقيقي هو عدم مسايرتهم لقطار النمو وتحصيل العلوم والاستفادة من الإمكانيات المتاحة على جميع المستويات ببلاد المهجر، لم يكن من وحي خياله ولا من ابتداعه، وإنما جاء بناء على معطيات على أرض الواقع أصبحت تشكل طابوها لا يسمح لأي كان أن يتناول الحديث عنها. وهذا ما جعله (القنصل العام) محط انتقادات لا دعة من لذن ما يسمى بفعاليات تدعي الدفاع عن مكتسبات وحقوق المهاجرين المغاربة ببروكسيل دون أن تكلف نفسها عناء البحث عن أسباب ومسببات هذا الانحطاط الذي أدى إلى بداية الشرخ بين المغاربة والإدارة المغربية المتمثلة في الهيأة الدبلوماسية والقنصلية. هؤلاء هم المحرضون الحقيقيون والوصوليون الذين لا يهمهم في واقع الأمر سوى تأسيس شبه جمعيات ومؤسسات للحصول على الدعم المالي من لذن البلديات بداعي تأطير الشباب أو المسنين أو النساء إلى غير ذلك من الأهداف التي تزخر بها القوانين التأسيسية لهذه الدكاكين.
    إن ما يحز في النفس هو غض الطرف من طرف الآباء والأولياء عن ممارسات وسلوك أبنائهم وعدم اهتمامهم بمصيرهم، خصوصا إذا ما علمنا أن السواد الأعظم من هؤلاء لا يحثون أبناءهم على متابعة دراستهم ولا يتتبعون مسار حياتهم سواء داخل البيت أو خارجه. بل همهم الوحيد هو التفكير في طرق ولو غير مشروعة لكسب المزيد من المال لتشييد عقارات بالمغرب والتباهي بها بين أبناء جلدتهم دون أن تكون قيمة هذه العقارات والثروات التي يراكمونها طيلة حياتهم سدا منيعا يحول دون انزلاق أبنائهم في عالم الرديلة والإجرام بسبب الحاجة التي يعانون من تبعاتها.
    أما فيما يخص ما يسمى بالفعاليات المتواجدة بكل البقاع الأوروبية، فلم ولن تكون إلا أداة للوصول إلى أهداف وغايات شخصية معينة لا يتوانون في التعبير عنها كلما أتيحت لهم فرص لقاء أي مسؤول مغربي سواء بالمغرب أو ببلاد إقامتهم. ولكم في الركض والسعي وراء انتزاع حق المشاركة في الحياة السياسية بأرض الوطن خير مثال كما سبقت أمثلة أخرى في الثمانينيات لا داعي للخوض فيها.

  • Azegzaw
    الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:52

    أنا أحمل السلطات المغربية المسؤولية كاملة عن هذه التصريحات العنصرية في حق أمازيغ الريف , و نطالبها بتعيين موظفيين يتفهمون الخصوصية اللغوية و الثقافية و التاريخية للمهاجريين المنحدرين من هذه المنطقة عوض تعيين أشخاص لديهم نظرة عنصرية ضد جزء من أبناء الوطن و إلا فإن المغرب عليه أن ينسحب من تمثيل هذه الشريحة, و نطالب الملك بإعتباره ملك لكل المغاربة , أن يتجاوز السياسات الإستخباراتية و البوليسية التي كانت تعامل بها هذه الجالية في العهد القديم , و إذا إستمرت السلطات المغربية في هذه الممارسات سيكون ممثلوا الجالية مضطريين إلى الشرح لهذه الجهات الأوروبية الأسباب الحقيقية لنزوح شعب الريف إلى أوروبا بعد سلسلة الحروب العنصرية التي شنتها الدولة المركزية على هذه المنطقة و سياسات التفقير و التهميش و الحكرة و التجهيل التي طالت المنطقة

  • Maghreb united
    الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 23:54

    Certe il y a beaucoup de discrimination en Belgique mais la situation n’est pas aussi catastrophique que ca. La Belgique est quand même 19 ème dans l’indice de developpement humain sorti cette année alors que le Maroc est 130 eme sur 182 nations…Ca veut tout dire.

  • عبد الله
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:02

    عنصوريين صاحب هذا المقال والمسؤول عن الجريدة . عندما يكون الشغب في الدول الاوروبية بنتسبونه الى الامازيغ. لهنعل لميحشم. وعندما يكون التفوق في كورة القدم ينتسبونه اليهم الريافة ياخي متؤلقون في كرة القدم في اوروبا: ولايذكرون الانتماء لاسماء مث الكروج واحنفوف وافيلاي والخطابي واليعقوبي والحمداوي والمختاري والبخاري وكريم زازا وكذالك الى اخرهاهل سوس : حاجي ووادو والسفري واسماء كثرة ولم يبقى لهم سوى شيبو العنصري الاخر.كما احيط ان جميع الممثلين المغاربة بنسبة 90 في المائة امازغيين. اتقو الله ديننا جميعا الاسلام
    ادعوكم الى مسوات جميع المواطنين كان ابيض او اسود او امازغي او عربي حتى لا تحرشوا البعض عن البعض الاخر.وساهمو في استقرار البلاد في ظل ملكنا محمد السادس نصره الله.
    اكتبوا تعليقاتكم في مستوى الدول العربية الشرقية.والتي تعشق فصاحاتها في التعبير والتوازن.

  • amghribi
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:00

    هل ننتظر حتى يأتينا من الخارج وبطريقة غير مباشرة مشكلة الريف والأمازيغية عموما في المغرب,لكي نفتح الموضوع.الأمازيغية في المغرب إما هي رأس أو جسد المغرب.هل يعيش الرءس بذون جسد أو جسد بدون رأس؟مهما وكم عربنا المغرب فلابد أن نمزغه لنجد التوازن الضروري لبلد يريد الانطلاقة الى الأمام.

  • belge
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:04

    البارحة طلع علينا عمور وزير المهجرين بخطاب يعتبرنا مغاربة،واليوم يخرج علينا سفيره ليقول اننا بلجكيين.عندما يتعلق الامر بنـقودنا ومـهاراتنا فنحن مغاربة وعندما يتعلق الامر بحقـــوقنا فنحن بلجكيين،هذا هو منطق عروبيوا الرباط.اوا سيرتشمس في الصحرا
    يتكلم عن الريــف وكانه اصبح بين عشية وضحاها جنة الله الموعودة على الارض ونسي انه هٌمش منذ عهد الاحتقلال واشبع اهله تقتيلا وسجونا قبل ان يُهجّر الباقي عٌنوة الى الديار الاوربية ليٌستفاد من قوة عملها واموالها.اهل الريـف شبعوا رياءكم واكاذيبكم،وكل ما يطلبونه منكم اليوم هو ان ترحلوا وترفعوا ايديكم عنه

  • وديع
    الخميس 8 أكتوبر 2009 - 00:12

    مغاربة بروكسيل هم من يسيؤون الى أنفسهم و إلى بلدهم الأصلي بتخليهم عن الدراسة و احترافهم التسكع في الشوارع و ما شابه ذالك من نواقص. كفانا تباكيا ورفضا لتحمل مسؤلياتنا, فما يقع من انفلات يرجع بالأساس إلى تخلي الأباء عن تربية أبنائهم و ترك هذه المسؤولية الجسيمة للشارع تماما كما يحدث في المغرب. التعليم العمومي البلجيكي ذو مستوى ممتاز وينتج كل سل سنة اطرا و أخصائيين من مستوى رفيع فلماذا ينفع ذالك فقط أبنائهم وليس مع أبائنا ؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب