محمد حاجب .. عنوان مقايضة سوداء بين الاستخبارات الألمانية والأيادي الإرهابية

محمد حاجب .. عنوان مقايضة سوداء بين الاستخبارات الألمانية والأيادي الإرهابية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:00

سوابق الفضائح والتواطؤ والتسريبات داخل جهاز الاستخبارات الألمانية ليست بالأمر الشاذ أو المعدوم الذي بالكاد تدركه السوابق الصحافية والمعالجات الإعلامية، بل إن هذه الفضائح تخطّت مرحلة التواتر الدوري في الزمان لتدخل خانة التراكم والترصيد.

وقضية محمد حاجب، المعتقل السابق في قضايا الإرهاب والتطرف بسبب ارتباطه بتنظيم القاعدة في معاقله التقليدية في باكستان وأفغانستان، ليست هي القضية الأولى في سجل سوابق الاستخبارات الألمانية، بل إنها تأتي في أعقاب فضائح متوالية عصفت مؤخرا برؤساء الأفرع الاستخباراتية في ألمانيا.

فضيحة “النازيون الجدد” في الجيش الألماني

في 24 شتنبر 2020، أعفت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كارنباور رئيس الاستخبارات العسكرية كريستوف غرام بسبب “مسوّغ ظاهر” تم الكشف عنه للرأي العام، يتمثل في “تنامي التطرف داخل الجيش الاتحادي الألماني”.

وفي تعليق صحافي حول هذا الإعفاء، قال متحدث وزاري ألماني آنذاك إن “هذا التغيير يأتي في سياق الجهود لمواجهة التطرف اليميني داخل الأجهزة العسكرية”. أما موقع “شبيغل أونلاين” فكتب وقتها أن “وزيرة الدفاع قررت الاستغناء عن غرام بسبب فضيحة التطرف اليميني داخل الجيش الألماني”، قبل أن يستطرد: “رسميا تمت إحالة غرام على التقاعد، لكن الوزيرة في الواقع قامت بطرده من منصبه”.

وهذا المسوّغ الظاهر، الذي يرمي بالمسؤولية على تنامي التطرف اليميني في الجيش، استنكف عمدا عن ذكر الأسباب الخفية التي كانت وراء قرار إعفاء رئيس الاستخبارات العسكرية وقتها، والمتمثلة في تطبيع مصالح الاستخبارات الألمانية مع التطرف اليميني ونكوصها في احتواء هذه الظاهرة داخل ثكنات الجيش، وهو ما اعتبر وقتها تشجيعا لتصاعد نبرة التطرف وتحفيزا لرواسب النازية الجديدة التي تستهدف باقي الفصائل الإثنية والمجتمعية المكونة للجيش والشعب الألمانيين.

المخابرات الداخلية الألمانية وتسريب “النصائح”

في شتنبر من سنة 2018 انفجرت فضيحة مدوية داخل جهاز الاستخبارات الداخلية الألمانية، كادت أن تعصف بالائتلاف الحزبي المكون لحكومة أنجيلا ميركل وقتها؛ فقد طالب الحزب الاجتماعي الديمقراطي بإقالة مدير الاستخبارات الداخلية هانز جورغ ماسين بسبب اتهامات تنسب له القرب والتعاطف مع حزب اليمين المتطرف “البديل لألمانيا”، وكذا بسبب تصاعد حملات “ملاحقة الأجانب” التي وثقتها تسجيلات فيديو ومحتويات رقمية منشورة على منصات التواصل الاجتماعي ووسائط الاتصال الجماهيري.

وتزايدت مخاوف النخبة السياسية الألمانية من “تواطؤ” المخابرات الداخلية مع اليمين المتطرف، بعدما أثيرت تساؤلات حول نوايا رئيس الجهاز الذي تم اتهامه “بتزويد أعضاء حزب البديل لألمانيا بنصائح احترازية لتفادي تجنب وضعهم تحت المراقبة الأمنية المستمرة”، وهي الاتهامات التي أكدها شخصيا نائب عن حزب البديل لألمانيا عندما أقر صراحة بأنه توصل ببيانات رسمية من طرف رئيس الاستخبارات الداخلية.

واللافت للانتباه في معرض رصد هذه الفضائح داخل جهاز الاستخبارات الألمانية أن هانز جورغ ماسين تم تعيينه في غشت 2012 في منصب رئيس المكتب الفدرالي لحماية الدستور، في أعقاب فضيحة أخرى مماثلة، إذ تم إجبار سلفه على الاستقالة بعدما تبين أن “الجهاز قام بتمزيق وتبديد وإتلاف سجلات ومستندات عن أشخاص مشتبه بهم في إطار خلية النازيين الجدد المسماة ‘إن إس يو'”.

التواطؤ الأسود.. فضيحة المخابرات الخارجية الألمانية

المخابرات التي تتعاون مع اليمين المتطرف، وتلاحقها اتهامات موثقة بتسريب معطيات حساسة للنازيين الجدد، لا يضرّها في شيء أن تتعاون مع إرهابي عائد من مضافات باكستان وجحور أفغانستان. لكن المثير بخصوص هذه النقطة أن سلسلة الفضائح لم تقتصر على تشكيلات معينة داخل المنظومة الأمنية الألمانية، بل شملت جميع الأفرع الاستخباراتية، بما فيها العسكرية والداخلية، وهذه المرة جاء الدور على المخابرات الخارجية BND التي دخلت بدورها دائرة الشبهة والاتهام.

ففي صفقة “مقايضة الإرهاب مقابل الأمن” التي عقدتها المخابرات الألمانية مع عدد من المتطرفين والإرهابيين العائدين من بؤر التوتر عبر العالم، بمن فيهم المعتقل السابق محمد حاجب، عمدت المخابرات الخارجية لدولة ألمانيا الاتحادية إلى تسريب معطيات استخباراتية مشمولة بالسرية كانت قد توصلت بها من نظيرتها المغربية لفائدة محمد حاجب.

وفي هذا الصدد، قالت مصادر متطابقة إن “المخابرات الخارجية الألمانية هي التي طلبت من المعتقل الإرهابي محمد حاجب عدم السفر إلى إيرلندا، حيث كانت تقيم زوجته، وذلك تفاديا لاعتقاله بسبب الأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في حقه من طرف السلطات القضائية المغربية”. وبهذا التسريب “تكون المخابرات الألمانية قد خرقت ميثاق الشرف الذي يحكم المصالح الأمنية عبر العالم”، وفق تصريح الموقع الإخباري “المغرب ميديا”.

لكن أين تكمن خطورة هذا التسريب الذي يلاحق جهاز الاستخبارات الخارجية الألمانية؟ لقد كانت الاستخبارات الألمانية تدرك جيدا أنها لن تتمكن من توفير الحماية والتغطية لمحمد حاجب خارج أراضيها، لذلك سارعت إلى إخطاره بعدم السفر إلى أي دولة أخرى، لتحقق بذلك هدفا مزدوجا وفق تصريح مسؤول مغربي؛ “فهي قدمت خدمة لمحمد حاجب تتمثل في عرقلة العدالة وتعطيل إجراءات توقيفه على ذمة مسطرة التسليم من جهة، وسمحت لنفسها بمسك ورقة مساومة وضغط على محمد حاجب يمكن استغلالها في ترويضه ضد الأهداف المحتملة التي تشتغل عليها الاستخبارات الألمانية من جهة ثانية”.

وفي المحصّلة فإن الإرهابي والمعتقل السابق محمد حاجب ليس هو حجر الزاوية في تأزم العلاقات الثنائية المغربية الألمانية كما يحاول البعض الترويج له، وإنما هو مجرد عنوان لتواطؤ أسود تقوده المخابرات الألمانية مع الإرهابيين والمقاتلين السابقين في ساحات القتال “الجهادي” عبر العالم، مسخرة لذلك معتقلا سابقا اسمه محمد حاجب، الذي يحمل معه أعراض وجينات تنظيم القاعدة.

‫تعليقات الزوار

34
  • Samir
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:20

    صراحة وحين ولجت مؤخرا للشبكات الاجتماعية المغربية لفت انتباهي حجم الاستقطاب والتطرف لدى مرتاديها سواء من أصحاب الفكر العروبي -البريطاني للمقبورين عبد الناصر وصدام حسين والقذافي او من جماعة الإخوان المسلمين او اليسار الميت او أصحاب تامزغا المدعومين من فرنسا سارقة افريقيا .والخطير ان الخطاب يصل حد التهديد بالتصفية او ابادة العرب والامازيغ المتواجدين على هذه الأرض الطاهرة. أخشى أن تندلع حرب أهلية مدمرة بعد عشر سنوات وكل المؤشرات توحي بذلك.فحتى المخزن يهرب الاموال و يحصل على جنسيات أوروبية وأمريكية استعدادا للهرب. حفظ الله المغرب من كل شر

  • Aghbal
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:24

    حرية الصحافة و القضاء العادل في الدول الديموقراطية
    تساهم في تصحيح بعض الحالات الشادة في أجهزة الدولة. هذا امر عادي لكنه منعدم في الدول الديكتاتورية التي تستطيع ان تعمل ما تشاء بمواطنها.

    لا يجب ان يجلس المرء على كرسي القاضي و يحكم على اشخاص من وراء حاسوبه. من جهة أخرى ما هي النتائج التي أتت بها االحملة ضد المانيا؟بما المانيا لم تعطي لكل هذا اي أهمية!

  • محمد بنجي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:31

    ثمة اخطاء في الخارجية المغربية مؤخرا و لا ينبغي دوما إلقاء اللوم و بالخطأ على الاخر… ثم كيف لشخص بئيس بل امي ان يؤدي بالعلاقات المغربية الالمانية الى القطيعة…هذا لا يعقل و لسيت ديبلوماسية بالمفهوم الحرفي للكلمة… لا بد من ستقالة بوريطة فورا لانه تسبب في الكثير من المشاكل… المجانية…ثم ان تكتيك التصعيد لا يفيد في هذه الظرفية…و نحن نعرف جميعا مواقف كافة الدولة و منها مواقف صريحة و علنية و عدائية و منها مواقف نفاقية و مزدوجة و منها مواقف محايدة و منها مواقف متدبدبة و منها مواقف متغيرة او تتغير من فترة لاخرى الخ الخ…و العمل اليدبلوماسية هو الرصد و ترقب و الوعي و الرد المناسب في الوقت المناسب الخ…سيسة المانيا معروفة اتجاه المغرب منذ زمان و لم تتغير الخ…ثم هل كل من قام بفديوهات على اليوتوب لانه فارغ و فاشل ان نسجنه و نطلب قطع علاقاتنا مع دول اخرى؟ فمن يريد النباح الى يوم القيامة فله ذلك و لن يغير شيئا من الواقع او التأثير على المغاربة لانهم واعون جدا بما يدور دوليا و وطنيا..اليوم في العالم باسره كل شخص صار عالم و محلل و خبير و سياسي و صحافي و استاذ ووو…انه زمن فوضى المعلومة

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:32

    عندما تجعل الدولة المغربية من محمد حاجب سببا في توثر العلاقات مع دولة محورية كبيرة مثل ألمانيا. فإنها بذلك تعطي مصداقية لكلام ذاك الشخص وتشجع من كان لا يعرفه بمتابعة خرجاته على مواقع التواصل الاجتماعي

  • العابر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:32

    لا أظن أن ما يقال هنا سيغير مجرى ملف محمد حاجب!!!
    أولا هذه قراءة طرف قد لا تكون كذلك دوليا و قد تكون سببا في تصعيد ألماني!!!!
    حين اعتقل محمد حاجب في باكستان لم توجه له أية تهمة و ارسل إلى المغرب من ألمانيا خطأ أو تواطءا كما يقول هو و قد رفع دعوى ضد السلطات الألمانية في الموضوع. فلماذا يتابع اليوم؟؟؟
    هل من أجل نشاطه الإعلامي؟؟؟
    إذا كان نعم ،فهو يقول لماذا لم يتابع أحد بتعذيبه؟؟؟؟
    لم عذبتموني يقول، حتى اصبح مريضا بآلام ما بعد الصدمة.
    المحرج أنه يتوفر على العديد من الوثائق الاثباتية ما يعطي تدحلاته مصداقية و يعقد تدخلات مسؤولينا. و قد تحدى جميع السلطات المغربية بتسليم نفسه إن قدمت دليلا على توصله بتسريبات من المخابرات الألمانية!!!!!
    منذ مدة و أنا اتابعه،لو كان مستواه احسن مما هو عليه ،لازعج المغاربة كثيرا و لاصبح بطلا .هو رجل بسيط، لكن اخطاؤكم تصنع الأبطال من حيث لا تدرون!!!!

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:42

    لمغريب ولا حسن من نرويج. ولا كيدافع علا حقوق الانسان وعلا ضحايا الاغتصاب وحرية تعبير وجرائم الحرب وحقوق السجناء ورائد فمحاربة الارهاب…بلاتي نقرص دراعي…

  • المهندسة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:50

    الكذوب على الله حرام واش البلاد دولة حقوق؟ و انجاوبو على هذا السؤال عاد نريتيكيو الألمان على سوء الفهم معا المخابرات المغاربة، ليت المغرب اعمل مخابراته من أجل النهوض بحقوق الإنسان و الضرب من حديد على كل معتد على هاته الحقوق و أيضا ليته اعمل مخابراته من أجل محاربة المفسدين. المخابرات انتقائية تفض الطرف على المفسدين و تحارب كل من فضح المفسدين انها الصراحة.

  • بني مطهر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:52

    محمد حجاب ليس بإرهابي على ما اعتقد. هو انسان يمارس فكره بكل حرية .هذه هي حرية التعبير و القضاء النزيه و إلا فلا

  • yassine
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:54

    حاجب ناشط اسلامي و قد يكون ارتكب أفعال إرهابية بالشرق الأوسط… و لكن ما دخل المغرب فالسيد لديه جنسية ألمانية ولم يسبق له أن ارتكب أي فعل جرمي على أرض الوطن
    ديوها غير في حريرتكم و تبعو لماخرين رزق البلاد براكا من العياقة الخاوية و الحروب الوهمية الحرب هي تقدرو تحرو الوطن

  • حالم من برشلونة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:55

    لاتقارن الشمس بالغربال،لمانيا من الدول الرائدة في حقوق الإنسان، دولة مؤسسات، الصحافة لاتخشى أحد لان الدستور يعطي آلحق في المعلومة،هل رأيت يوما صحفي محبوس بسبب كتابة أو نشر؟؟؟
    لا حد في المغرب يستطيع الكتابة في المواضيع أو النطق بأمور حساسة والا كان مصيره عكاشة.
    فرق كبير يعمري

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:57

    اي دولة ترعى و تحمي اي إرهابي فهي دولة إرهابية لأن اي ارهابي وراءه دولة تخطط له وتذله على المناطق التي يجب استهدافها و تموله بالمال و تعطيه السلاح و تغرر به. هذا هو الفساد في الارض و ارجو ان يجعل الله كيدهم في نحورهم.آمين.
    العز للمغرب رغم كيد كل الحاقدين.
    الله الوطن الملك.

  • ابومهدي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:07

    السؤال البسيط لكن الاساسي والعميق والدقيق الذي يجب طرحه بكل الصراحة والوضوح الممكن هو ما السر وراء انقلاب المانيا المفاجئ على المغرب ؟ بعدما كانت هذه الدولة لها علاقات طيبة معه وتعاون وحياد في قضايا كبرى ..؟!! هذا هو السؤال الذي لازال يحتاج لجواب …
    نطلب الله ان يحمي بلدنا من كيد الكائدين وحسد الحاسدين

  • امينة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:13

    شكرا هسبريس لإنني تعرفت على محمد حاجب من خلال أخبارك و أصبحت مؤيدا لما يقول. أقسم بالله أنه لا يقول إلا الحق و يعري الواقع وأنشر فيديهاتو على المواقع. اتمنى من الجميع اضافته الى مواقع للتواصل لتكتشفوا لماذا كل هاته الهالة الاعلامية ضده

  • الحياني ادريس
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:15

    تزامنا مع هذا المشكل المجاني اصلا و ردا على المغرب قامت قناة arte بنشر وثائقي دي طابع بروباغاندا للاساءة للمغرب و لكن لم نرى اي تعليق لوزير الخارجية على الامر بل صمت و سكت و ثمة قنوات اخرى و منها اسرائيلية قامت بنشر برامج على المغرب مسيئة ايضا الخ.. و اليوم يمكن لاي كان نشر فيديوهات على اليوتوب….فما العمل ؟ هل نقطع العلاقات مع الدول ام نتكيف و نغير اللوجيسيال؟ من يريد الاساءة فهو يريد الاساءة و من يريد الموضوعية فهو يريد الموضوعية و من يريد التشهير فله ذلك و الامور واضحة…و ينبغي التفريق بين حرية الرأي و الجريمة…و الامور واضحة هنا ايضا…و حين ندخل على الانترنيت نجد نفس الاشخاص و هم من البؤساء حقا ينبحون و يزعقون و يثرثرون في بؤس لا يتحمل و لا يثاق مطلقا…و كلها فيدوهات تتعلق باشخاص تعرضوا للتعذيب حسب تصريحاتهم… اي اشخاص لهم حسابات مع جهات معينة…لكن لا ينبغي ان تصل الى قطع العلاقات مع الدول..فحتى المانيا ماذا نطلب منها مثلا حين يقوم اشخاص مغاربة بانزال راية المغرب من قنصلية او رفع لافتات او التظاهر؟ هل تقمعهم و تسلمهم؟ كيف؟ لا بد من مقاربة مختلفة تغيير بوريطة فورا…

  • لمقدم خالد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:34

    محمد حجيب مواطن مغربي ليس له علاقة بالإرهاب لمن قريب ولا من بعيد لأن المانيا دولة ديمقراطية

  • bouazza
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:49

    هؤلاء هم المنافقون وعملاء الدول الغربية، يستقرون بها ويغررون بالشباب المسلم هنالك و يجندوه وعندما يأتي دورهم لتدمير بلد مسلم أو القيام بعمل إرهابي يتحركون لتنفيذ المخططات الغربية القذرة ثم يعودون إليها للعيش بسلام.

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:54

    إلى جزائري رقم 9 والله قرأت المقال وأعدت قراءته لافهم ماذا تقول فلم أجد إلا شاربية وبلابلا عن المخابرات الألمانية التي تتواطأ مع إرهابي ننتظر ان ينقلب السحر على الساحر اما عن اللغة حاول تسويها لأنها لا تعني شيئا

  • يحيى ا
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:07

    عندما تكون لنا الجرأة بالاعتراف بأخطائنا لا على المستوى الامني و لا الاستخباراتي و أن نقر أن لا أحدفوق القانون كيفما كانت صفته حينئد نكون قد وضعنا البلاد و العباد على السكة الصحيحة . المكابرة لن تنفع أحدا منا لا حاكما و لا محكوما.

  • ashraf
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:15

    صراحة وبالصدفة و لسوء حظي اضطلعت على احد فيديوهات هذا المدعو حاجب. شئ يندى له الجبين لا أدري لماذا السلطات الالمانية لم تلقي القبض عليه بتهمة التحريض على القيام بأعمال ارهابية .. المانيا ففقدت مصداقيتها.

  • Qui croire ?
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:20

    Dans ce monde où chacun essaie de fabriquer sa vérité. Je conseille à celles et ceux qui veulent se construire une idée un peu plus claire de ce sujet très complexe de lire aussi l’enquête publié par middleeasteye le 04 mai dernier.

  • من العيون
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:25

    إلى الجزائري رقم 9
    يا صاحبي مكتحشموش، غارقين في وحل المشاكل حتى الاذنين و مزال حاضيين المروك. كان اجذر بك أن تعلق في مواقعكم ساخطا على الوضع الاجتماعي الكارثي، الحليب يباع بتدخل قوات الأمن أزمات و طوابير لا تنتهي على الحليب و الزيت و السيولة و البنان لمن استطاع اليه سبيلا. نكون انا جزائري نحشم نبان فما بالك ان انتقد الاخرين
    عجيب انك مهتم و تعرف من هو محمد حاجب و الأمور الدقيقة عن المروك المسبب لمتلازمة المروكوفوبيا الحادة…
    على أي حال استمتع بحرية التعبير على المواقع المغربية عكس صحيفة الشرور و قنوات الصرف الصحي خلف جوج بغال…
    إلى الانبطاحيين الانهزاميين ممن يعانون مشاعر النقص…
    تذكرو من كان يحمي الديكتاتور الإرهابي الإيراني الخميني و من هيأه و ساعد بل خصص له طائرة حتى الوصول إلى إيران بعد الانقلاب على شاه إيران و قيام نظام ديكتاتوري مستبد داعشي متطرف….
    كان الخميني يقيم في فرنسا و تحديدا مارسيليا…
    ان لعبة الإسلام السياسي و المخابرات الغربية أصبحت مكشوفة و قديمة منذ ما قبل غزو السوفييت لافغانستان
    هذا رأي ملحد لا يلوم الإسلام وحده بل يقسم اللومة على المخابرات الغربية كذلك

  • Berlin
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:47

    معظم المغاربة لم يسمعوا به. شكرًا لك ، لقد اكتسب الآن مزيدًا من الاهتمام.
    لكي أكون محايدًا ، يجب أن أصر على أنه يستطيع إثبات أي شيء بينما تزعم المخابرات المغربية فقط الأخبار المزيفة
    ألمانيا حجم كبير جدًا بالنسبة لك …

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:07

    الدول الغربية تستعمل عملاء ومعارضين ضد دولهم لاغراضها السياسية ومصالحها العليا وفي الاخير تقوم بتصفيتهم او طردهم من اراضيها وهاذا ما سيفعل بالمدعو حاجب.

  • وجدي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:14

    البلاد اللي محكوم فيها الصحفيين و الاحرار من امثال الزفزافي تعطي الدروس لالمانيا ؟ عيقتو !!! ياك السيد ليس لكم اي دليل انه ارهابي . فلماذا لا زلتم تطالبون به ؟ ان يكون هذا سبب خلافكم مع دولة بوزن المانيا فها قمة العبث . يجب طرد بوريطة و كل من امره بقطع العلاقات مع المانيا

  • الجيلالي البيساوي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 19:34

    صعب تحدي الألمان و لا يقبلون من يتحداهم و غالبا ما يكون ردهم مؤلم! كبرها تصغار ما خداماش مع أحفاد هتلر !!! حذااااري ثم حذاري ان ينعكس كل ذلك على المصالح المغربية في أوروبا و كذلك على قضية وحدتنا الترابية، فحتى فرنسا ترضخ عندما يقرر الألمان شيئا ما، لأن مصالح فرنسا في علاقاتها مع ألمانيا اكبر بكثير من المصالح او الاطماع الفرنسية في المغرب

  • صحافي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:37

    التعليقات الحمد الله توحي بوعي الشعب المغربي رغم صمت الاغلبية سياسة المخزن لا زالت متأخرة عن العالم

  • Ismail el wali
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 22:21

    السلام عليكم
    عليكم بالله هاذا الخائن .نعطيه كل هاذا الاهتمام.
    فهاذا شرف له ان تتكلم عنه الصحف والمواقع الإلكترونية. فالذين يبيعون دينهم ووطنهم لا ترجى
    منهم خيرا حتى على انفسهم .

  • Tante Deutschland
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 23:52

    لا يبنبغي للعلاقات أن تتوتر مع ألمانيا , لأنه لا يمكن للمغرب فتح جبهات ديبلوماسية مع , إسبانيا والمانيا معا , هذا للحصر فقط , وكما قال المرحوم الحسن الثاني المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها , نقطة إنتهى الكلام , وبما ان المغرب متصالح مع اليهود وليس مع الصهاينة , فسوف تجد ألمانيا نفسها محرجة في معارضة اللوبي اليهودي خاصة وأنها إقترفت جرائم ضد الإنسانية في حقهم في عهد النازية , لذلك يجب معرفة سيكولوجيا اليهودي المعتدل , وأما سيكولوجيا الألماني , يجب معرفة ما الذي تريده ألمانيا من المغرب بعدما فقدوا الأمل في الكعكة التي إستحوذت عليها فرنسا وتركت بعض الفتات لإسبانيا , وعندما يأخذ الألماني عطلته السنوية يريد قضائها حيث توجد الشمس , وهي توجد عندنا وأنتم لا تعلمون الكنز الذي يمتلكه المغرب , لأنه ليس الفوسفاط بل الشمس والبحار , لذلك الألماني يريد جوا ديمقراطيا يسمح له بالتمتع بعطلته كما يجده في إسبانيا ولا يجده في المغرب من حرية فردية وجنسية داخل حدود القانون والأمن وعدم الغش في التجارة وهنا يتطلب تجاوب السكان في عدم المضايقة , وبعد ذلك سترضى عليكم خالتو ألمانيا كما رضيت ماما فرنسا

  • متابع
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:19

    يبدو أن المسؤلين عندنا أصبحوا لا يميزون العصا و الأفعى! السياسة الخارجية تحتاج إلى الحكمة و النفس الطويل، و أهم شئ هو الحيلة و المكر، و أتساءل مع نفسي كيف لمن لا يقرأ أن يتخد القرارات الصحيحة؟ فما نشاهده هذه الأيام لا يبشر بالخير! هل نسي أصحاب الحل و الربط أن أوروبا أصبحت كتلة واحدة؟ أم تناسوا أن السياسات الخارجية الأوروبية و ما يترتب عليها من تبعات أصبحت موحدة! لماذا نفتح علينا جبهات نحن في غننا عنها؟

  • صحراوي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:19

    مجرد تساؤل.
    من هو أحسن جهاز أمني !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “… بل إنها تأتي في أعقاب فضائح متوالية عصفت مؤخرا برؤساء الأفرع الاستخباراتية في ألمانيا.” انتهى الاقتباس.
    وفي مقال سابق بتاريخ: 21 يناير 2021 نشرت هيسبريس مقالا بعنوان: ” نجاحات المغرب في ملفات إقليمية تُطيح برئيس المخابرات الخارجية الجزائرية”، جاء فيه ما نصه:
    ” وذكرت مصادر متطابقة أن إقالة مدير المخابرات الجزائرية في هذا التوقيت يرجع بالأساس إلى فشله في تدبير عدة ملفات إقليمية، خاصة إخفاقه في جمع معلومات استباقية حول الانقلاب في مالي وملف الصحراء المغربية وليبيا” انتهى الاقتباس.
    مما نستنج أن المخابرات المغربية هي الجهاز الذي لا تشوبه شائبة، بدليل اكتشافه قنبلة تقليدية في مبنى الكونغرس الأمريكي وفي المقابل عجز على مدار شهور كشف لصوص يعبثون في قصر الملك ويسرقون ساعاته الثمينة ويبيعونه في الأسواق ويمتطون سيارات فارهة.
    …/… يتبع

  • صحراوي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:20

    …/…تتمة
    مجرد تساؤل.
    ما لم يقال عن محمد حجاب !!!؟؟؟
    أولا أن لكل دولة لها تصنيف خاص بالإرهاب وتصنيف خاص بحرية التعبير.
    ثانيا: ألمانيا دولة عضو في منظمة الأنتربول ( الشرطة الدولية )، وبالتالي فإن المغرب لم يصدر أي أمر دولي بالقبض على محمد حجاب أو أن الملف الذي قدمه المغرب لألمانيا والأنتربول فارغ من أي إثبات.
    ثم أن أكبر تهمة يمكن أن تطال مغربي هي الدعوة لانفصال الصحراء، وذلك ما ينادي به كثير من الصحراوين داخل المغرب ويرفعون علم الجمهورية العريية الصحراوي والمغرب وعدالته لا يجرؤون على محاكمتهم.

  • مهتم
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 02:26

    لا عتقد ان المانيا دولة ديمقراطية بل فقط تدعي الديموقراطية فاستقبال المهاجرين السوريين دليل على ديموقرلداطيتها التي تسعى من وراءها الى خلق البلبلة والفتن وتسليح الارهابيين والتواصل مع المنظمات الإرهابية هو عمل لا يمت بصلة الى الديمقراطية وسعود اليمين المتطرف يسعى الى استغلال المتطرفين في التجسس على الدول وهذا لن يقبله العالم .

  • مواطن
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:30

    باراكا من لكذوب . ألمانيا غتخلي إرهابي فوق أراضيها يدير مابغا ؟؟؟؟ واش نتوما وصلتو المانيا ف التقدم و الديموقراطية . محمد حاحب معارض للنظام الملكي . و هو معتقل سياسي سابق . و قد رفع دعاوي ضد الدولة المغربية بسبب التعذيب . و قد رفضت المانيا تسليمه للمغرب . كما أن الانتربول شطب إسمه من قائمة الإرهاب . زعما بغيتو تردوه إرهابي صحة . كونو تحشمو . و هاد حاجب كيرد عليكم في الڤيديوهات ديالو بالوثائق و الدلائل . و نتوما ( المخابرات المغربية ) و تم فضحكم و زيد و زيد . واش نتوما للي انتقد النظام تدبرو ليه شي منتف باش تحبسوه و تكرفصو عليه . سياسة تكميم الأفواه لم تعد نافعة .
    نتوما مسلكتوهاش حتى ف العرجة ( فݣيݣ ) مع عسكر الجزائر للي جراو على الفلاحين المغاربة بغيتو تفهمو على المانيا أقوى اقتصاد في أروبا !!!!
    هاد المخزن مضحكة و الله .

  • taoufik
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:36

    ما محل المغرب من الاعراب باش المانيا غادي تتفاهم مع ارهابي كيف تدعون انتم…. اقتصاد المغرب لايمثل شركة المانية كبيرة!!! الشخص الدين تتهمونه بالارهاب يقول انه تعرض لمظلمة كبيرة 7 سنوات من السجن قضاها بين سجون المغرب واتهم المخابرات الالمانية بالتواطئ مع مخابرات المغرب وقدم شكايات امام القضاء الالماني النزيه والمستقل وربح الدعوة… والشخص الحقد لي فيه من الظلم الدي تعرض له يفرغه في وسائل التواصل الاجتماعي ضد سياسة الدولة الاستبدادية… الالمان والغرب عموما عندهم حساسية من التشدد الاسلامي وتجي انتم تدعون ان المانيا تتفاهم مع ارهابي ضد المغرب كأن المغرب هو الصين او اليابان، المواطن المغربي يفقد حريته في بلده التي اصبحت تزج في السجون كل من ينتقد سياسة المخزن المتسلطة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة