مروضون طبيون يرفضون مرسوم التغطية الصحية ويطرقون باب القضاء

مروضون طبيون يرفضون مرسوم التغطية الصحية ويطرقون باب القضاء
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 فبراير 2021 - 03:53

توصل العديد من المروضين الطبيين، خلال الأسابيع الماضية، برسائل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تدعوهم لأداء ما في ذمتهم من رسوم عن الفترة الممتدة من مارس 2020 إلى يناير 2021.

وتفاجأ المروضون الطبيون على الصعيد الوطني برسائل تفيد إلزامية أداء طلبات الانخراط الخاصة بالمهنيين غير الأجراء عن الفترة التي تزامنت مع بروز جائحة فيروس كورونا المستجد.

واستغرب أصحاب عيادات الترويض الطبي إقدام إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على مطالبتهم بأداء طلبات الانخراط، في وقت ما زالوا يجهلون فيه طريقة تدبير الصندوق لملف التغطية الصحية.

واستنكر المروضون الطبيون طريقة تدبير حكومة سعد الدين العثماني لملف التغطية الصحية للمهنيين غير الأجراء، وهو ما دفعهم إلى اللجوء إلى محكمة النقض قصد الطعن في المرسوم الذي أصدرته.

وشدد المهنيون في القطاع على أن واجب الانخراط المحدد في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تم تحديده دون استكمال المشاورات التي كانت جارية بينهم والحكومة.

واعتبر المروضون الطبيون أن تدبير الحكومة لهذا الورش، “مخالف لما دعا إليه الملك محمد السادس من تمكين المواطن المغربي من حقه في التغطية الاجتماعية”.

وعبرت ضياء الغربي، رئيسة الفدرالية الوطنية للمروضين الطبيين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن استغرابها هذا الأمر، خصوصا في ظل هذه الجائحة التي تضرر منها المهنيون على الصعيد الوطني.

ولفتت إلى كون أصحاب عيادات الترويض الطبي “يعيشون ظروفا صعبة وأزمة كبيرة، حيث لم يعد لنا مدخول كما كان سابقا، بالنظر إلى كون المواطن الذي نتعامل معه تضرر بشكل كبير من الجائحة ولم يعد يقبل على الترويض”.

وشددت المتحدثة، ضمن تصريحها، على أن المهنيين وجهوا في مراسلة رسمية تظلما إلى رئيس الحكومة من طريقة تنزيل المرسوم رقم 2.19.719 الخاص بالتغطية الصحية لفئة مهنيي الترويض الطبي دون استكمال المشاورات، غير أن عدم تفاعله معهم، دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء قصد الطعن في المرسوم ووقف تنفيذه.

وأكدت ضياء الغربي أن المروضين الطبيين يرفضون المرسوم المذكور وكذا واجب الانخراط الذي فرض عليهم دون موافقتهم، ويرفضون سلة الخدمات التي يقدمها صندوق الضمان الاجتماعي التي تفتقر إلى أهم الخدمات الضرورية كالتعويض عن العجز الدائم، والتعويض عن التوقف عن العمل وتعويض الأمومة.

‫تعليقات الزوار

4
  • احلام
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 05:09

    الدول الغربية منذ قرون انتهوا من حقوق الإنسان وبعدها حقوق الحيوانات، وهاهم الان يبحتون على الجن ليعطوه حقوق ايضا، والعصابة المرتزقة تريد( انا لا أقول شعوبها، لأننا لسنا شعب احد نحن عباد الله ونخشى الا اياه) تريد استعبادنا ونحن لا نعبد الا الله،يريدوا تجويعنا لنبقى عبيدا لهم. مند الصغر نراهم في التلفاز كأنهم عائلتنا ونرى فيهم الأمان كأنهم يحمون من كل شيى.لكنهم خدعونا باعوا شرفنا فقرونا اعتصبوا نسائنا بناتنا قتلوا رجالنا ، فأنا بوصفهم بالحيوانات لأنها أشرف منهم

  • مصطفى
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 08:56

    إلى صاحب التعليق ١،ما دخل هذا بالإستعباد؟؟في أوروبا يقوم المواطن بأداء الواجب ليأخذ الحق، أما نحن فأنانيون.
    يجب أن يوءدوا الصندوق كما يفعل كل موضف، منذ سنوات وهم معفيون، يمكنهم طلب التأجيل نعم،ليس عدم أخد رأيهم.

  • مروض طبي
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 10:07

    ردا على السيد الفاضل مصطفى، قانون الضمان الإجتماعي يلزم مساهمة شهرية للإستفادة من التعويض. الإعفاء الذي تحدثّ عنه كنا نحن المتضررون منه إذ كنا نؤدي كل مصاريف التطبيب و العلاج و العجز من جيوبنا.. نحن أول من طالب بالتغطية الصحية ولكن بمساهمة معقولة توازي الدخل الشهري.. أما المساهة المقررة ـــ1300 درهم ــ شهريا فتفوق بكثير قدرتنا إلى جانب مصاريف الكراء و الضرائب و و و ….

  • رأي
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 10:58

    هل هؤلاء يقومون بواجبهم المهني على أكمل وجه، الكل يبحث عن الراتب الضخم و التحفيزات لكن الضمير المهني غائب للأسف

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة