مسؤولون ونشطاء يقاربون تحديات في ألنيف

مسؤولون ونشطاء يقاربون تحديات في ألنيف
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 19 غشت 2022 - 07:18

مشاريع عديدة متعثرة بألنيف، انطلقت في إطار سعي إلى فك العزلة، كشف مآلها اجتماع ضم مسؤولين محليين وفاعلين مدنيين وساكنة بالمدينة الواقعة في إقليم تنغير، بالجنوب الشرقي للمملكة.

وتضم لائحة المشاريع المتعثرة مستشفى هُدِم قبل إجراء دراسة حوله، وممرات حفرت منذ أزيد من سنة دون تأهيلها بعد اكتشاف أخطاء في الدراسة، فضلا عن تعثرات في إحداث “مجاري الصرف الصحي”، وتأهيل “القصر” التاريخي بالمدينة.

وجاء هذا الاجتماع لمسؤولي وساكنة ألنيف بعد الإعلان عن وقفة احتجاجية تجمع مواطني الجماعة، قبل استدعاء السلطات المحلية فاعلين مدنيين إلى مقر دائرة ألنيف، لنقاش دام ثلاث ساعات.

وقال رئيس الجماعة إن “تغيير موقع المركز الصحي لأنيف غير ممكن، نظرا لغياب وعاء عقاري تابع لوزارة الصحة، وعجزها عن اقتنائه”، وعزا سبب توقف الأشغال إلى “خطأ تقني يتمثل في عدم مطابقة المسح الطبوغرافي للمساحة الواقعية، وغياب رخصة البناء”، وهو ما حمل معه “مسؤولية تعجيل هدم بناية المركز الصحي القديم، قبل الحصول على الرخصة، للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتنغير”، ولو أن الجهة الحاملة للمشروع هي الجماعة الترابية بألنيف.

وتمت الاستعاضة عن هذا المبنى بحضانة تستغل كمستوصف، ومن المرتقب تأهيلها بميزانية قدرها 170.000 درهم، داخلة ضمن مشروع البناء، في وقت تتحمل الجماعة مصاريف كراء الأطر الطبية من أجل “تفادي تنقيل الأطر إلى مستوصف صحيا”.

وحول سبب عدم إتمام مد بعض قنوات الشطر الأول من الصرف الصحي، فسر رئيس الجماعة الأمر بـ”نقص في الميزانية”، نافيا أن يكون هناك شخص يعرقل المشروع، في حين وصلت أشغال الشطر الثاني إلى 60 في المائة، ومن المزمع أن “تنتهي في الوقت المحدد بعد حل بعض المشاكل بتدخل من السلطات الإقليمية”، في حين يبقى “الربط الفردي” معلَّقا؛ حيث يتم “البحث عن حلول لتمويل الربط من خلال طلب مرفوع إلى وزارة الداخلية وإلى مجلس الجهة”.

بشأن بدء الأشغال، في إطار تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز قبل إنهاء الشطر الثالث من الصرف الصحي، قال رئيس الجماعة إن هدفه “إحصاء ثقوب الصرف الصحي الفردية الموجودة على طول مسار المشروع”، وهو ما قال إن توقفه مرتبط بإلغاء العقدة مع المقاول الأول وتعويضه، و”إعلان عرض جديد يأخذ بعين الاعتبار الأخطاء السابقة وما عرفته الأثمان من ارتفاع”.

أما بالنسبة إلى شكاوى الساكنة من “خلق مطرح عشوائي يضر بها” فأجاب رئيس الجماعة بأنه “سيتم خلق مطرح خاص بكل دوار، يستفيد من هذه الخدمة، في انتظار حل جذري يراعي البيئة”؛ وحول قصر ألنيف التاريخي ذكر أنه “سيتم استكمال ترميمه في القريب العاجل، في إطار الشطر الثاني، وفي البرنامج نفسه”.

يوسف بن عمر، من بين ممثلي الجمعيات التي حضرت اللقاء، قال إن جماعة ألنيف تعاني “تعثرا في جميع المشاريع التي بدأت في السنوات الثلاث الأخيرة، فلا أفق لإكمالها، كما أكد ذلك المسؤولون المحليون”.

وفي تصريح لـهسبريس، قدم رئيس جمعية بوكافر للتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئية مثالا بـ”مشروع تهيئة أزقة ألنيف، الذي جاء لتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، إذ بدأ ثم توقف، ثم أرادت الجماعة فسخ العقدة، والبحث عن مقاول آخر، نتيجة أخطاء في الدراسة، في ظل غياب ‘الواد الحار’، أي مجاري المياه العادمة”.

وواصل المتحدث ذاته: “نتيجة أخطاء إدارية وتقنية تكتري الجماعة مكان سكن الأطر الطبية، ونقلت أدوات المستوصف إلى روض. كما أن شوارع حفرت منذ سنتين بقيت كذلك دون تهيئة، وهو ما يطرح إشكالا، خاصة في فصل الصيف عندما يأتي القاطنون بالخارج، فالكل يشتكي، وهو ما يرافقه غياب في الإنارة”.

وبعد قرار الساكنة الاحتجاج، ذكر بنعمر أن الفاعلين المدنيين بألنيف توصلوا بدعوة من المسؤولين المحليين للاستماع لشكاياتهم، وتبرير التعثر.

وفي ختام تصريحه، قال الفاعل المدني إن الساكنة “تنتظر تدخل وزارة الداخلية والمسؤولين عن هذه المشاريع المتعثرة لتسريع إنجازها؛ لأن تنمية ألنيف مرهونة بالمشاكل التقنية والإدارية المترتبة عن سوء التسيير”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Bouyri
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:44

    كابن النيف وكفاعل سياسي ،أحمل كامل مسؤولية تعثر المشاريع للجماعة المحلية دون غيرها…فالتسرع تارة وعدم ضبط الأمور تارة أخرى …هي الأسباب الواقفة وراء هذا التعثر المشين والمخزي …وأظن أنه لاشيء في الأفق يوحي بأنه سيتم إتمامها …لك الله يا النيف

  • غير متحزب لكن ملاحظ
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:50

    باختصار شديد، جماعة ألنيف ولدت ميتة، وبالتالي أسباب تعثر هذه المشاريع ليس وليد اليوم، بل جل أسبابها تعود إلى أزمنة غابرة، وبعبارة أدق الجماعة تعاني من أزمة بنيوية من قبل الصراعات القبلية، زد على ذلك الصراعات العائلية ألازلية التي تساهم بشكل كبير في عرقلة كل محاولة لتنمية هذه القبائل، دون أن يغرب عن البال مشكل آخر الا وهو ضعف المجتمع المدني الذي يكشف عن أنيابه في مرة واحدة خلال كل خمسة سنوات، بعد ذلك يختفي وهكذا دواليك.

  • يوسف اسبانيا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:01

    هناك نقطة جيد صحيحة هي سباب فشال المشاريع نعرف بان الدولة تريد التنمية لكن هناك نقطة سوداء المتربصين هم المستفدين الدين يعرقلون المشاريع معروفين في النيف لا يريدون التنمية لديهم مشاريع السياحة لكي لا يدخل المنافسين انا اعتبرهم ثاني سلطة في النيف هم من يسيرون الساحة المحلية والسلطة الداخلية كل ما قراءة في المقال ليس بالواقع الذي تتربص فيه منطقة النيف نحن عداد كبير من الجالية نريد تنمية البلاد رغم مجهود ارسال العملة الصعبة نتمنى من الدولة ان تتدخل

  • النيف ..يا النيف....
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:22

    عشت لمدة في النيف فهمت ثقافتهم…..النيف فيه مرض ثقافي و اجتماعي عميق…العنصرية يا سادة…مادام هدا المشكل موجود سوف يبقى النيف هو النيف. ….النيف هو من يكون أبناءه ديمقراطيين خارج النيف و لما يضعو ارجلهم في بلداتهم النيف يتحولون الى عنصرييين….الانفيون هم قوم يعطيك كلمته و لما يجتمع مع النيفي اخر يغير موقفه…….فيا اهل النيف الحل في مشاكلكم هو تغيير ثقافتهم من ثقافة قبلية متخلفة الى ثقافة متفتحة و قبول الاخر و الا ………..و لي العودة إن اقتضى الحال حتى افضح المستور….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة