مستخدمو الموانئ يخوضون إضرابا إنذاريا

مستخدمو الموانئ يخوضون إضرابا إنذاريا
صورة: و.م.ع
الأحد 26 مارس 2023 - 01:25

يستعد مستخدمو الوكالة الوطنية للموانئ لخوض إضراب إنذاري في العاشر من أبريل المقبل، بسبب ما صفوه بـ”عدم تطبيق مخرجات جلسات الحوار الاجتماعي المركزي”.

وأشارت كل من المنظمة الديمقراطية للوكالة الوطنية للموانئ والنقابة الوطنية لأطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، في بيان مشترك، إلى “هيمنة جو التوتر والإحباط لدى جميع أفراد الشغيلة”.

وتابعتا بأن ذلك مرده إلى “عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير من جهة، التمييز الواضح وغير المقبول وغير المبرر الذي تتعاطى به الجهات المختصة مع الملفات المطلبية من تسويف وتماطل، مقابل السرعة الفائقة في استجابتها لمطالب الزملاء في المؤسسات الأخرى”.

ويتعلق الملف المطلبي، تبعا للبيان، بـ”الزيادة في الأجور بأثر رجعي على الأقل منذ فاتح يناير 2022، وصرف منحة القانون الأساسي الجديد لمتعاوني المؤسسة، والانخراط بأثر رجعي في صندوق التقاعد التكميلي منذ يناير 2017″.

ونددت النقابتان بـ”التهميش الذي يطال مستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، وعدم الاستجابة لمطالبهم الملحة، وعدم تفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي مع إدارة الموارد البشرية”، معلنتين عن حمل الشارة على صعيد جميع المديريات والموانئ والإدارة العامة للمؤسسة، بدءاً من يوم الإثنين 03 أبريل، لمدة أسبوع كامل.

مصطفى عيسي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للوكالة الوطنية للموانئ، قال في هذا الصدد إن “الحوار الاجتماعي يكون على مرحلتين؛ بين النقابات المهنية والموارد البشرية، ثم بين النقابات والإدارة العامة”.

وأضاف عيسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اللقاء الأولي للحوار الاجتماعي انعقد في التاسع من فبراير 2022، لكن لا توجد أي مؤشرات على تطبيق مخرجاته على أرض الواقع”.

وأوضح النقابي عينه أن “الإدارة العامة تحاول فقط ربح الوقت، وتتماطل في تنفيذ وأجرأة المطالب الاجتماعية للشغيلة”، لافتاً إلى أن “الهيئات الوزارية الوصية على القطاع لم تتجاوب بدورها مع مطالب الشغيلة”.

واستنكر المتحدث “التمييز السلبي الذي قوبلت به مطالب شغيلة الوكالة الوطنية للموانئ بالمقارنة مع مؤسسات أخرى في القطاع نفسه”، داعيا “الإدارة العامة إلى التفعيل الفوري للمطالب الجامدة منذ سنوات”.

‫تعليقات الزوار

2
  • abdlhadiabkari
    الأحد 26 مارس 2023 - 01:39

    مستخدمو الوكالة الوطنية للموانئ يحنون لايام مكتب استغلال الموانئ

  • عبقري جدا
    الأحد 26 مارس 2023 - 05:06

    و بعد السلام،
    قبل مناقشة مواضيع الزيادة ف الأجور، يجب مناقشة سن الدهاب إلى التقاعد بالنسبة لمؤسسة ووم anp و التي ما زالت ترأسها سيدة بلغت من الكبر عتيا، أما الحنين فليس فقط ل odep, و لكن زملاؤنا في mm تمت الإستجابة لكل مطالبهم ز بالأثر الرجعي المحدد في ملفات الحوار الإجتماعي،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين