"مسجد أمستردام" يحتضن لقاءً حول الصحراء

"مسجد أمستردام" يحتضن لقاءً حول الصحراء
صور: هسبريس
الأحد 9 ماي 2021 - 19:03

في إطار التعبئة المتواصلة من طرف أفراد الجالية المغربية بالخارج، تم تنظيم لقاء بالمسجد الكبير بأمستردام حضره عدد من رؤساء الجمعيات المغربية وفعاليات جمعوية وبعض أفراد الجالية المقيمة بأمستردام ونواحيها، تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد القنصل العام للمغرب بأمستردام أهمية تنظيم هذا اللقاء حول الصحراء المغربية، وأهمية التعبئة حولها، والدفاع عنها وتسليط الضوء على وجهة النظر المغربية والمشاريع التنموية التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها بالمنطقة.

وأشار إلى التطورين الأساسيين اللذين عرفتهما القضية الوطنية، المتمثلين في تحرير معبر الكركرات وعودة الحركة إليه، والاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة المغربية على صحرائها، المعلن عنه من طرف الرئيس السابق دونالد ترامب، بتاريخ 10 دجنبر الماضي، بعد مكالمة هاتفية مع الملك محمد السادس، وهو ما يعتبر تحولا مهما في مسار القضية.

كما أشار القنصل العام إلى فتح العديد من الدول قنصليات لها بمدينتي الداخلة والعيون، ومبادرة الحكم الذاتي باعتبارها المقترح الأساسي الوحيد كحل عادل ودائم لهذا النزاع المفتعل، تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

من جانبه، نوه عبده القادري، مستشار مكلف بالشؤون الاجتماعية والقنصلية بأمستردام، بالدور الذي لعبه أفراد الجالية المغربية بهولندا بعد إنزال وتدنيس العلم الوطني في كل من مدينتي أوترخت ودنبوص، واستنكارهم الشديد لهذا العمل الجبان الذي قام به أعداء الوطن، مضيفا أن ذلك يدل على مدى حب أفراد الجالية لوطنهم وملكهم.

رئيس مؤسسة المسجد الكبير بأمستردام محمد الشروطي قال، من جهته، إن على أعداء الوطن أن يعلموا أن للمغرب شعبا خارج الحدود يدافع على مقدساته ووحدته الترابية كلما تربص بها أعداء وحدتنا الترابية، ونوه بالدور الذي يقوم به أفراد الجالية من الجيل الأول في التصدي لأفراد جبهة البوليساريو بالخارج وإفشال مناوراتهم في كل المناسبات.

‫تعليقات الزوار

11
  • هاااني هولندا
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:24

    للأسف، و كما ترون، الجالية بعيدة كل البعد عن انشغالات كهذه. فقط ما تبقى من الرعيل الأول هو من به غصة اتجاه الوطن و مشاكله الحدودية في كل الإتجاهات. ماعدا هؤلاء “الشيب” و كما ترون في الصورة فالباقي لا يقيم أي وزن لا لمشكل الصحراء و لا لشيء آخر يربطه من قريب أو بعيد بالوطن الأم و قد دق المخزن آخر مسمار في نعش هذه الصلة بعد تدخله الدموي في الريف و الإختطافات و الإغتيالات التي طالت ثلة من شبابه. هناك فرصة للمصالحة لكن الكرة بيد المخزن و هو يعرف كل صغيرة و كبيرة و يعرف الشروط التي بات يعلمها القاصي و الداني في الداخل و الخارج. نأسف لما آلت إليه الأحوال هنا و الشعور العدائي المتنامي اتجاه كل ما هو حكومي في الوطن. أمر يدمي القلب حين تسمع الشباب ذو الأصول المغربية يريد قطع آخر ما يصله ببلد آبائه و أجداده لكنه معذور في ذلك.

  • شوقي أمستردام
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:33

    نحن للخونة بالمرصاد.
    أبنء الريف قادرين على تنحيهم بسهولة،فحداري ثم حداري بالعب بالنار.قمتم بتدنيس علمنا الوطني في كل من أوتريخت،دمبوص ثم برلين،لا تصنوا بأن نحن غافلون عن ما تعملون

  • من الرعيل الاول
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:39

    مبادرة مستحسنة للتاكيد على المرجعية الوطنية و قضيتنا الاولى

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 9 ماي 2021 - 19:57

    الشروطي من بقايا الوداديين المغاربة الذين ينتمون الى موسسات المساجد التي كانت تتابع الشرفاء والاحرار المغاربة الذين ينتمون الى الجمعيات الديموقراطية التي كانت تناضل من اجل الحريات واطلاق سراح جميع المعتقلين في العهد القديم او في ثمانينيات القرن الماضي. فالشروطي وامثاله لا علاقة لهم بالوطنية ولاهم يخجلون جواسيس القرن الماضي ليس الا وشكرا

  • شوفو منابر أخرى احسن
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:06

    من الافضل ترك المستجد للعبادة فقط. الا تتذكرون خطبة الجمعة الشهيرة التي امرت فيها العصابة أئمة الجزائر بإطلاق النار على المغرب؟!!! لقد انتقد الجزائريون الاحرار تلك الخطلة قبل المغاربة. نعم لقاء امستردام ليس فيه تهجم على الجزائر لكن من الافضل اختيار منابر اخرى للتعريف بحيثيات قضية الوحدة الترابية للمملكة. على القنصليات و السفارات البدء بتحسين جودة الخدمات المقدمة للجالية ، اما الوحدة الترابية المملكة فهي في دماء كل المغاربة اينما كانوا و لا تحتاج مثل هذه الانشطة خاصة في المساجد

  • حميد
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:22

    هذا اعتداء على حرمة المسجد و استغلال له في السياسة في حين أن دوره أن يكون منارة للاسلام في أوربا

  • مواطن غيور1
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:40

    باسم الله الرحمن الرحيم:
    “وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا”
    صدق الله العظيم.

  • احمد فيرازي
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:14

    اللهم اعز الاسلام والمسلمين واحفظ وطننا من كل من كيد الكائدين والمرتزقة الخائنين ،
    هذه مبادرة طيبة لتسليط الضوء على قضيتنا الاولى وصحرائنا العزيزة…جزاكم الله جاليتنا بالمهجر .

  • الحسين
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:33

    هنا في الدول الغربية الأوروبية وأمريكا الشمالية يستطيع المسلمون ان يقيموا لشعائرهم بكل حرية.
    لا وزارة الأوقاف. ولا غيرها .
    فالمسلمون مثلا.هنا في امريكا. يبنون المساجد والمدارس الإسلامية. لتعليم أطفالهم أمور دينهم. ودنياهم
    والمساجد..تقوم بأنشطة.متنوعية ثقافية و إجتماعية. ومحاضرات ولقاءات. للنساء .والرطال والأطفال
    ومسابقات. للقرآن الكريم. والسنة النبوية
    وفي شهر رمضان.يقزم المسجد بتجهيز الافطار اليومي..وصلاة التراويح وقيام الليل. والتهجد
    والاعتكاف،.وجمع التبرعات للمساكين..
    والسؤال هو هل تستطيع ان يقوم المسجد في المغرب
    بربع ما يقوم بنزالمسجد هنا في امريكا كلا.والف كلا..
    المسجد في بلاد المسلمين مكبل.لا علاقة لللامام بالمصلين يخرج .من الباب ويصلي بالناس ويدخل مرة اخرى. لا يستطيع أن يعطي.للمصلين ولو خاطرة قصيرة
    والله المستعان.

  • مواطن
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:49

    جلال هناك و جررام هنا …سياسة الوجهين .. كيف تحول المسجد الى منبر للسياسة عوصا عن دوره التعبدي .. طبعا وفق منطوق و منظور ام الوزارت و رديفها الاوقاف

  • Mo
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:44

    ما أعرفه هو أن المساجد للعبادة فقط !!! وما اسمعه أن مساجد هولندا التي بنيت من طرف الجالية تتحرك داءما حسب تعليمات القنصليات بهولندا، فأثناء احداث الريف لعبت المساجد دورا كبيرا في تشويه سمعة الحراك لذلك فأنا أطالب من الجالية المقيمة بهولندا بعدم منح المساجد الاموال، فما اسمعه ايضا أن هذه المساجد همها الأكبر هو جمع الاموال فقط.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج