مصدر : هذه أسباب انفجار خزان بمحطة "سنيب"

مصدر : هذه أسباب انفجار خزان بمحطة "سنيب"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 00:44

قال مولاي الحسن العلوي فتحي، مدير الموارد البشرية بالشركة الوطنية للتحرير للكهربائي والبتروكيماوي “سنيب” بالمحمدية، إن الانفجار الذي وقع، أمس الاثنين بالمجمع الصناعي، “حدث بخزان خاص بحامض الكلوريدريك، صغير الحجم من سعة 7 أمتار مكعبة”.

وأضاف، في تصريح صحفي، أنه رغم اعتماد تدابير السلامة من قبل الشركة، “أسفر الحادث للأسف عن وفاة شخصين وإصابة آخر بجروح”، مشيرا إلى أن الحادث، لم يتسبب في إتلاف المعدات المجاورة، وأن الشركة ستواصل نشاطها بطريقة عادية.

يذكر أن الضحيتين والعامل المصاب، كانوا منهمكين في عملية تلحيم قرب موقع الحادث عندما حدث الانفجار، الذي أودى بحياة اثنين منهم، بينما تم نقل الشخص المصاب إلى مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لتقلي العلاجات الضرورية.

‫تعليقات الزوار

27
  • khali
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:13

    صافي ماتو غي جوج تاع الناس و الاضرار والو حسب التقرير المادية المجاورة … البتروكيماويات و شركة …كون بلاصة اخرى كون علنو على اعتقالات بالجملة البشر ما ساوي والو فهاد البلاد ….فين وزير الطاقة و المعادن فين الداخلية فين فين ولا البشر بحالنا يتشتت هانيا سبحان الله .

  • bensaid
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:24

    اولا: لم يدكر أسباب الانفجار? فقط اتخدوا إجراءات لكن وقع الإنفجار ..كلام فارغ.
    تانيا:قال للأسف توفي شخصان وأصيب آخر لكن لم تصب باقي التجهيزات!.

  • Zoubir
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:39

    Les mesures de sécurité ont été prises !! Mon œil oui !
    Il fallait lui demander de vous les énumérer ces mesures de sécurité.. Un chose, à l’avenir.. et si vous programmez une soudure, pas loin des sphères d’MVC, veuillez prévenir les habitants de Mohammedia pour qu’ils vident les lieux. Vous êtes un danger permanent pour Mohammedia,

  • عمر
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:44

    الحادث، لم يتسبب في إتلاف المعدات المجاورة، وأن الشركة ستواصل نشاطها بطريقة عادية . وا عباد الله واش الناس ماتو ونتوما كتهدرو على المعدات ؟
    إلا كاين شي قانون فهاد البلاد خاض الشركة تسد و يديرو تحقيق باش ما تعاودش هد المأساة و يتحاسبو المسؤولين عليها . عاد نهضروا على المعدات . راه الحياة أهم من كولشي .

  • morchid
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:50

    الحادث لم يتسبب في إتلاف المعدات والشركة ستواصل نشاطها . وارواح ناس للاسف .مول هاد تصريح ???????????????????????????

  • موشي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:51

    اين هي الاسباب التي ذكرت في العنوان؟!!!’

  • عابر سبيل / كان هنا
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 02:07

    أصبح الإنسان في هذه الأرض السعيدة لا يساوي شيئا.
    غذا أمام وجه العزيز الجبار ستقفون كلكم وستسألون عن كل كبيرة و صغيرة، كل شيئ في كتاب فحفوض وربك لا يظلم أحدا.

  • Dragonaut
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 02:40

    “الحادث، لم يتسبب في إتلاف المعدات المجاورة، وأن الشركة ستواصل نشاطها بطريقة عادية” هنا يقرأ المرأ أن الشركة كل همها هو طمأنة المستثمرين و المساهمين، و لا يهمها الإنسان بأي شكل من الأشكال. صياغة البيانات تكون بطريقة مدروسة و كل كلمة لها وزن. حبذا لو كان البيان الأول خاصا بالمأساة الانسانية التي حدثت مع ذكر تفاصيل التحقيق الجاري، ثم التواصل مع المستثمرين بعد ذلك عبر قنوات أخرى أكثر ملاءمة.

  • bimo
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 03:20

    غي 2 ديال الناس لي ماتو ، و 1 مصاب بجروح ، صافي ماشي شي حاجة ، والمعدلات اللهم لك الحمد ولك الشكر سليمة ولم يلحق بها ضرر ….. دفنو الميتين في التراب راهم ما ساويين والو ، وكملوا شغالكم الله يعاونكم ، لا حسيب لا رقيب .

  • نريد المحاسبة
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 05:11

    نحن نطالب بمحاسبة الشركة حول شروط السلامة و هل من المعقول ان يتم اللحام قرب مواد متفجرة لا قدر الله لوقع ما وقع في بيروت. اين هي المحاسبة؟ هذا المسؤول يريد ان يطمس الحقيقة و يقول لنا العام زين، ماتوا غير 2… المحاسبة ثم المحاسبة!!

  • سلام عليكم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 05:13

    معمل تاع بوطا وسط مدينة واد زم الى وقعت فيه شي كارثة الله يحفظ غادي نبانو في جزيرة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 06:39

    ما هذه الهرطقة وما هذا الكلام غير المسؤول اتعتقدون ان الناس (حمير)فهل هذا ما تفتقت عنه عبقريتكم:تم اتخاذ إجراءات السلامة ووقع انفجار خزان ب7امتار مكعبة والعامل المصاب مع الضحيتين كانو بصدد القيام بعملية تلحيم ….هذا الكلام فيه تلميح لان السبب في الانفجار هو عملية التلحيم وبالتالي يكون السبب في الانفجار هو عملية التلحيم وان الضحيتين لم يقوما باتخاذ تدابير السلامة ما هذا التناقض…وجب ان يشرف على عملية التحقيق طاقم تقني دولي متخصص تطالب به احدى جمعيات حقوق الانسان لانه حسب هذا التصريح يبدو ان الشركة تعمل في ظروف معيبة …فهذا التصريح علميا غير مقبول ولايمكن ان ينطلي مضمونه على عاقل فلا الشركة حملت المسؤولية للعمال ولا لظروف العمل إذن كيف وقع الانفجار(فهم تسطا)

  • الموت واحد و الاسباب مختلفة
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 07:15

    سبب واضح و ضوح الشمش، تلحيم قرب مواد قابلة للاشتعال.

  • ابوابراهيم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:10

    مشاء الله توفي اتنان و 3 في المستشفي والشرك تستأنف العمل اللهم اغفر لهم ورحمهم تبرك الله عليك

  • الناقض
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:21

    لاحظوا: ..قال مولاي….ونقل الشخص المصاب الى مستشفى مولاي…والباقي لفهمكم.

  • Fgh
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:51

    في 70 نات تفجر صهاريج اثناء تلحيمهم بغير فتحهم للتهوية قبل.50 عاما مازالوا يتفجرون.ماستفاد الانسان لا القديم ولاالجديد.
    المغاربة يجربون قواعد القنابل بدون شعور.

  • عبده
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:02

    و أصلا الناس كتسنا التحقيق آشنو غادي يقول . و من الواجب احترام عائلات الناس لي ماتت ماشي يقولو غادي نخدمو عادي بحال إلا موقع والو

  • HQSE
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:06

    منطقيا، مدير الموارد البشرية مسؤول عن الموارد البشرية وليس عن المعدات. بينما نجد تصريحه يتطرق إلى المعدات وكأنه المدير التقني ونجده يتحدث كذلك عن استمرارية الإنتاج وكأنه مدير الإنتاج. يا مدير مهمتك في هذه النازلة أن تتحدث وفقط عن الضحايا ؛ ما هو السبب الحقيقي في الكارثة ؟ من هم المسؤولون عنه ؟ ما الإجراءات المتخذة في حقهم ؟ ما هي التدابير الاحترازية اللازمة التي يجب وضعها لتحسين التدابير المعمول بها التي أدت إلى إزهاق روحين وإلحاق إصابات بليغة بضحية ثالثة ؟ للأسف تخليت عن واجبك وقمت بواجبات مصالح أخرى وبطريقة خاطئة بالتأكيد لأنها ليست من مهاراتك. لن نتعجب إذن لو اتضح مستقبلا بخصوص هذه النازلة أن المشرف عن السلامة في موقع الحادث كان يركب محركا كهربائيا في وحدة الإنتاج وقت الحادث. شكرا هسبريس في إنتظار تصريح مدير السلامة والمدير التقني لو وجدا بالمؤسسة لأنه يتضح من تصريح مدير الموارد البشرية أنه يزاول لوحده المهام الثلاثة وهو خروج عن القانون.

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:38

    اولا رحم الله الضخايا والصبر لعائلاتهم واصدقاءهم ،والشفاء للمصاب ان شاء الله.
    قاليك تيديرو اشغال التلحيم قرب مكان الانفجار،واتخذت تدابير السلامة،انا بعدا ما فهمت والو،إو ا سي ! ملي كنتو تتسوديو قرب الخزان المملوئ بالمواد المتفجرة، ماذا كنتم تتوقعون،انا الي تنعرف ماكاين لا شروط السلامة لا مولاي ابيه،ما عارفينش بلا الغازات تتبخر في المكان وفي والجوار ،اهاديك الستيرن كان عليكم تخويوها اول تستناو حتى تخوا عاد ديرو الاشغال، والمواد المتفجرة لازم تكون بعيدة من باقي المواد الكيماوية،الخ،ويجب فتح تحقيق شفاف لمعرفة كل التفاصيل للاستفادة والافادة،لكي لا تتكرر مثل هذه الحوادث،وشكرا

  • تنغيري
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 11:33

    نعم صدقت،ما يهمكم هو استمرارية العمل وعدم وقف الانتاجية وعدم تضرر وتلف المعدات اما ارواح العمال فلا يهم ان ماتوا او لا، قبح الله سعيكم

  • محمد
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 11:46

    طبعا هدوك 2 لي ماتو هما سباب فاالنفجار… حيت هما لي مشاو كيسوديو تماك من راسهم. كانو دايزيين قالو اشنو ارى ندخلو نسوديو شويا

  • Enquête page 1/1
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 12:03

    Les autorités sont tenues d’enquêter ;

    – Est-ce que la réglementation a été respectée par l’organisme concerné ???
    – Est-ce que la procédure d’accès aux espaces confinés est mise à disposition est bien respectée ???
    – Est-ce que le permis de travail en espace confiné zone-ATEX a été remplis et validé avant l’exécution des travaux de maintenance par les trois victimes ???
    – Est-ce que les personnes victimes ont été formées sur les risques aux espaces confinés ???
    – Est-ce qu’une analyse de risques a été réalisée avant l’exécution des travaux de maintenance en espace confiné et que les personnes concernées ont été informés et équipés par des moyens de mesures de présence des gaz inflammables et par des équipements de protection collectifs et individuels ???
    suite…..

  • kaki
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 12:47

    Bla bla bla. Où sont les causes?

  • Enquête page 2/2
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 12:53

    ….suite

    – Est-ce qu’un agent de sécurité habilité a été en place pour surveiller et faire appliquer les règles de sécurité ???
    – Est-ce que des secouristes sauveteurs au travail ont été en place pour intervenir rapidement en cas d’urgence avant le sinistre ???
    – Quel est l’origine de l’explosion (départ de feu non maîtrisable !) ???
    – Est-ce que des équipiers d’intervention contre l’incendie ont été présents en place ???
    – ……
    – ……

  • med
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 13:19

    الشركة ستواصل نشاطها بشكل عادي كأن الضحايا ليسوا بشر والمسألة عادية الله ينعل اللي ميحشم

  • chaker
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 13:21

    اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة وأنزل على أسرهم وأبنائهم الصبر والسلوان واشفي المصاب وارجعه إلى أهله وذويه سالما معافى اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين آمين.

  • لهويشري عبد الصادق
    الخميس 3 يونيو 2021 - 01:30

    الله يرحمهم و يغفر لهم
    دائما عند وقوع حادثة يتم رفع تقرير مفصل يحتوي جميع
    حيثيات الواقعة مع ذكر الأسباب المحتملة و الخسائر البشرية والمادية و اهم شيء الإجراءات المتخذة لتفادي تكرار الحادث مستقبلا.
    لماذا في المغرب، معظم الشركات ذات الطابع الصناعي، يتم دمج قسم تدبير الأخطار مع قسم الموارد البشرية رغم شساعة المسافة بينهما ونحن نعرف أن قسم الموارد البشرية ياخد جل الإهتمام في الشركة.
    على ما أعتقد أن المسؤولية تقع على الشركة. لأن عناصر شركات المناولة لو وجدت من يوجهها و يقف بجانبها لما ارتكبوا مثل هذا الحادث اللهم اذا كانو يملكون شهادة المطابقة لمعايير السلامة لعناصرها.
    اتكلم بصفتي كنت مسؤول صيانة في عدة شركات و لما شاهدته من تداخل في الاختصاصات تؤدي لكوارث

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية