معاداة الوحدة الترابية المغربية تبعد إسبانيا عن مناورات "الأسد الإفريقي"

معاداة الوحدة الترابية المغربية تبعد إسبانيا عن مناورات "الأسد الإفريقي"
صورة: أرشيف
الأحد 30 ماي 2021 - 15:00

على بعد أيام قليلة من انطلاقها المقرر في الفترة من 7 إلى 18 يونيو المقبل، رفض الجيش الإسباني المشاركة في مناورات “الأسد الإفريقي” التي تحتضنها الصحراء المغربية وترعاها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي التدريبات العسكرية الأهم التي تجري في إفريقيا.

وعبرت وزارة الدفاع الإسبانية عن رفضها دعوة القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) للمشاركة في مناورات “الأسد الإفريقي” التي تحتضنها المملكة، وتذرعت بأسباب تتعلق بالميزانية، لكن مصادر حكومية أكدت لـ”إلبايس” أن السبب الأساسي هو أن جزءا كبيرا من هذه التدريبات، التي دأبت إسبانيا على المشاركة فيها كل عام، سيقام لأول مرة على تراب الصحراء المغربية.

وفيما أشارت مصادر غير رسمية إلى أن القيادة العسكرية لم تستدع أصلا إسبانيا إلى هذه التدريبات، نظرا للتصعيد غير المسبوق بين مدريد والرباط، شددت وسائل إعلام إسبانية على أن “مشاركة الجيش الإسباني في التداريب بتراب الصحراء قد يثير مشاكل لمدريد”.

ودأبت إسبانيا على المشاركة في التدريبات العسكرية الأمريكية على التراب المغربي، الهادفة إلى تحسين إمكانيات القوات المسلحة الملكية مع القوات الإفريقية في مكافحة التهديد الجهادي. وخلال النسخة الحالية، رفضت وزارة الدفاع الإسبانية دعوة القيادة الأمريكية، مدعية أن تعديلات الميزانية تجبرها على تحديد أولويات التمارين التي تشارك فيها، ولن ترسل حتى مراقبين كما فعلت 20 دولة أخرى.

ويشارك في المناورات التي نظمتها القيادة الأمريكية لإفريقيا بالتعاون مع المغرب، 7800 جندي من 9 دول، و67 طائرة (21 قتالية و46 من الدعم الجوي)، وبارجات بحرية. وقد اختارت الرباط مناطق طانطان، المحبس والداخلة لإجراء هذه التمارين، وهي المرة الأولى التي تقام فيها على تراب الصحراء المغربية.

وتشكل مشاركة الجيش الأمريكي في مناورات “الأسد الإفريقي” في قلب الصحراء المغربية مكسبا حقيقيا للمملكة؛ إذ إن البوليساريو لطالما ادعت قصفها لمنطقة “المحبس” في إطار خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، كما تأتي هذه المشاركة في وقت اعترفت فيه الإدارة الأمريكية السابقة بالسيادة المغربية على الصحراء.

ويشتمل التدريب أيضا على تمارين مخصصة للتعامل مع حالات الطوارئ والتدخلات السريعة والمناورات الجوية المباغتة باستخدام طائرات “F-16” و”KC-135″، وتدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامج للمساعدة المدنية الإنسانية.

‫تعليقات الزوار

100
  • brahimkaddouri7
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:06

    أحسن نيت ابعاد صباليون باش ما يدرب على السواحل المغربية

  • ولد حميدو
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:08

    هل رجعت اسبانيا الى حقبة الفرانكاوية و تحالفت مع الكابرانية و النازية

  • Caprice
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:08

    لسنا مستعجلين من امرنا الكل سيتبع امريكا عاجلا أو آجلا. مادامو يختبؤون وراء درائع ولا يقولونها مباشرة حين سيحين الوقت سيكون من السهل عليهم الاقرار بمغربية الصحراء.

  • معلق
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:09

    ههه لما و شطابة الى قاع البحر بوشرويطة ولا كيحسب راسو قوة عالمية وفيق اسبانيا دبا اتفرتك الاتحاد الاوربي و توليو تجيو تخدمو عندنا ، و بغيت نعرف علاش الدولة مبغاتش تحبد ملف الغاز الكيماوي و محاسبة بوشرويطة على ايام الاستعمار و الخوت عاش الملك و صحراء مغربية مغربية مغربية و ليخزى الخاسئون

  • مغربي كاعي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:10

    يجب استغلال الموقف الامريكي الصريح بالاعتراف بمغربية الصحراء والبدء باستغلال الثروات المنجمية الموجودة بالصحراء المغربية فورا واللي ما عجبوا حال يشرب من البحر .فما نيل المطالب بالثمني ولكن تؤخذ الدنيى غلابا.46 سنة والشعب المغربي يعيش الاكتئاب والهم والحزن اما ان الاوان ان نعيش كباقي الامم والشعوب .

  • حاميدو
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:11

    وتبقى الصحراء مغربية رغم أنف الأعداء و الحاقدين ….

  • دي ميستورا
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:11

    وقد اختارت الرباط مناطق طانطان، المحبس والداخلة لإجراء هذه التمارين، وهي المرة الأولى التي تقام فيها على تراب الصحراء المغربية….
    امريكا هي من تختار وتحدد أماكن المناورات ولن تكون فالمحبس والداخلة

  • مغربي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:11

    حسبي علمي و علم الجميع من منابر اعلامية محلية وو طنية ان لم اقول دولية ، فإن إسبانيا هي التي اعتذرة و انسحبة عن المشاركة …
    شكر على النشر هسبرس

  • سعيد- الدار البيضاء
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:13

    اسبانيا لا تريد أن تتخلى عن ماضيها الاستعماري، فقد نهبت كل الثروات ، وعطلت التنمية بالمناطق التي احتلتها، والآن تريد أن تعود بنا إلى زمن الاحتلال….ارض الصحراء المغربية قد انتهينا منه، ونحن نستعد لتحرير سبتة ومليلية وجميع الثغور المحتلة، وعلى اسبانيا أن تختار الطريقة التي تريد المغرب أن يقوم بها من أجل تحرير الأراضي المغتصبة، أما بالسلم أو الحرب…ونحن لها مستعدون، ولا يهمنا بريق أوربا المصطنع

  • طارق
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:14

    يجب تنضيم كل التضاهرات على صحرائنا من الأن فصاعضا و من لديه أي مشكلة في ذالك فليشرب ماء البحر. ومن يريد ان يكون شريكا للمغرب في أي مجال فيجب عليه أن يعترف بالمغرب من طنجة إلى الݣويرة بدون إسثتناء أي ذرة من تراب ورمال البلاد وشكرا.

  • اطلنتكي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:15

    لا نريد تواجد جيش بورقعة في مناورات معنا ولا نريد ان تدنس حوافر جيش بورقعة المتسخة تراب ارضنا الطاهرة ويجب ان تستحضر بورقعة اننا احفاد طارق بن زياد اصحاب العزوالامجاد والبطولات

  • Karim
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:15

    أسبانيا الاستعمارية الإرهابية العنصرية استبعدت من المناورات وليس انها هي التي رفضت المشاركة كما يجب استبعاد أسبانيا الاستعمارية الإرهابية العنصرية من المياه الإقليمية الوطنية و طرد الشركات والاستتمارات والسلع الإسبانية من بلادنا وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا سواء عسكريا او سياسيا او اقتصاديا واعلاميا والتدخل في شؤونهم الداخلية حتى يعرفوا حق قدرهم، حتالة اابشرية وحنالة العالم ،هم عالة على الاتحاد الاؤوربي

  • تبا للصبليون
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:16

    لا يهمنا مشاركة الصبليون في التدريب العسكري على ارض صحراءنا العزيزة يكفينا مشاركة أشقائنا الامريكان ذوي القلوب النقية و اصحاب الوعود الصادقة….

  • مدينة تيفلت
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:16

    يسبب لها مشاكل مع من؟
    وكيف هذه المشاكل
    والله مخرج ماكنتم تكتمون

  • المذغري
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:16

    وجب تحريك قوافل الحراكة الأفارقة في كل الاءتجاهات لتشتيت الاءنظار والمجهودات وءاضعاف بورقعة وأن يقتصر الأمر على الأفارقة فقط لأن المملكة المغربية ليست مسؤولة عنهم والمغرب لن يقبل ءارجاعهم ءاليه ومن تم يكون على ءاسبانيا ان ترسلهم ءالى بلدانهم وفي نفس الوقت يتم تخفيف الضغط على الربونات المغربية والتي تعج بهم طلبا للمال(الله أحسن العوان)
    كما ينبغي الاءستغناء عن ءاتفاقية الصيد البحري مع بورقعة بالله عليكم هل مبلغ 220مليون دولار ولمدة خمسة سنوات كافية فهذا المبلغ ءانتقل به نيمار إلى psj والبحث عن مستثمريين من الخليج ونستغل بحورنا بانفسنا ولا نريد ءاعترافهم فيكفينا أننا في أرضنا ونحن من سندافع على سيادتنا ومن اقترب تجاهنا وتخطى حدوده ءانتهى وجوده يكون من يكون شنقريحة أو سانجيز او بيدرو.

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:16

    هذا اكبر دليل على ان الادارة الحالية لا تناقض ادارة ترامب حول مغربية الصحراء

  • taha
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:17

    ان شاء الله المناورة القادمة قرب سبة ومليلية

  • محمد الحباشي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:17

    مخصناش نقطعو العلاقات مع اسبانيا.. اسبانيا دولة اروبية وتنتمي الى الاتحاد الاروبي والحلف الاطلاسي عكس المغرب .. المغرب الخاصر الاكبر في هدهي العلاقة سبانيا تسعيد المغرب بملايين الدولارات سنويا ولها شريكات كبرى في المغرب تخدم 600 الف عميل والمغاريبة لى عايشين في اسبانيا تقريب مليون مغربي حتى هما كيسفتو لفوس لمغرب بالعملة الصعبة ولنا فاىدة في الاقتصاد المغربي.. واش دابا هد المخزن بغا يتعرك مع اروبا وحنا ضعفاء..راه إلا ضغت علينا الاتحاد الأوروبي صافي غنموتو…نريدو سياسية تفيد المغرب وشعبيه..راه البنزين والمزوت الذي يستعملنه المغاربة 85% ياتي من اسبانيا

  • محمد الوجدي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:17

    ألما والشطابة حتى لقاع لبحر واللي معاه الله و جيشنا العظيم والقوة العظمى فالعالم ممن يخاف حنا باغيين من إسبانيا أن تخرج من أرضنا ومن سماءنا و من بحرنا وأن تعطينا التساع والتقار بالدارجة المغربية وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • Citron
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:18

    On n’a pas besoin des soldats d’Isabella la catholique Espagnole sur notre sainte du Sahara Marocain

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:19

    بهذا التصرف تكشف إسبانيا الإستعمارية للولايات المتحدة الأمريكية وللعالم أجمع عن حنينهم لمستعمرتهم القديمة و توجسهم من مطالبة المغرب باستكمال استرجاع باقي الثغور والجزىر المحتلة… كيف لا وهم من قاموا بإحصاء منقوص لسكان الصحراء المغربية وزرعوا فيها مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو الذين لم يسبق لهم أن اطلقوا ولو رصاصة واحدة ضدها..؟

  • nabil
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:20

    بلاش… شغايزيدونا گاع……..

  • أستاذة وطنية
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:20

    البوليزاريو بدعم من الجزائر يعيشان وهما وحلم يقظة الا وهي الحرب على المغرب وبالذات ضرب منطقة المحبس ( ها ميريكان جاتها) متى ينتهي هذا الوهم حتى تغرق الجزائر في ورطة مع الشعب الذي يرفض حكم العسكر وحكام المرادية

  • حنظلة
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:21

    لو كانت تعلم إسبانيا المشاكل التي ستسقط فيها بمعاداتها للمغرب لما فكرت في استقبال المرتزقة فهي تترك جارها وتساند جار جارها الذي لا يملك لا إقتصاد ولا نفوذ الا دولارات الشعب التي يصرفها على المرتزقة وداعميها

  • لا لبخروبة ولا لبورقعة
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:21

    الماء والشطابة حتى الى قاع البحر. هذا واننا نستبشر خيرا بغياب منافقين الشمال واشرار الشرق. واننا قادرون ان نتحمل كل شيء وراء قاءدنا حفظه الله .ومن اجل ارضنا نموت او نحيا. والصحراء المغربية هي ارضنا و الله الوطن الملك هو شعارنا.

  • محمد
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:22

    سواء رفضت اسبانيا أو لم تستدع فإن جيوش اسبانيا غير مرغوبة فيها من طرف المغاربة
    طز فيهم وفي جنرالات المقاطعة فرنسا الجزاءر

  • واحد من الناس
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:24

    ماذا لو تركنا لسكان سبة ومليلية “المسلمون” حرية إختيار العودة سياديا إلى المغرب أو البقاء مع إسبانيا، لاأعتقد أنهم سيفضلون الرجوع إلى المغرب: سبة ومليلية ليست كالصحراء المغربية حيث يسود منطق القبائل والأعيان ويمكن شراء الدمم، المدينتين تعيشان في مملكة ديموقراطية توفر للسكان المسلمون عيشا كريما، ولهم حرية ممارسة شعائرهم الدينية، كل حقوقهم المدنية محفوظة، أغلب سكان المدينتين من المسلمين فقراء ولكنهم أحسن حالا من المغاربة ولمن أراد الهجرة إلى أية دولة في العالم فجنسيته الإسبانية تسمح له بذلك لأنه كامل الجنسية وليس متجنسا ،لهذا من المستحيل أن يسترجع المغرب الثغرين اللهم إذا صار أحسن حالا من إسبانيا

  • elinak
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:24

    تأييد عدم استدعاء إسبانيا منطقي لعدة اسباب ،أولها عدم اعترافها بالصحراء المغربية تانيا وقوفها جانب زعيم البوليزاريو ثالثا الجانب الجزائري، الماء والشطابة

  • رشيد
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:24

    كما تأتي هذه المشاركة في وقت اعترفت فيه الإدارة الأميركية (و حسب) بالسيادة المغربية على الصحراء

  • مغربي غيور على بلادو
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:26

    الى بعض الذين تناقلوا خبر إنسحاب إسبانيا من مناورة #الأسد_الإفريقي بسبب الصحراء المغربية…. إسبانيا بنفسها تصطاد في مياه أقاليمنا الجنوبية وبكل أريحية وتستعمل في الصيد بعض المعدات الممنوعة دوليا… ولكي تفلت من المراقبة تقوم بالدهاب الى “الكانري” من أجل تفريغ المخزون وبعدها تقوم بإكمال رحلتها وأحيانا تقوم بإستخدام العديد من السفن بترقيم واحد…

    الصيد الجائر الإسباني تحت دريعة الإتحاد الأوروبي هو ملف يجب أن يفتح وورقة قادمة سوف تحط فوق الطاولة ..

  • مواطن من المغرب
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:27

    من هي الدول التي ستشارك في هذه المناورات إلى جانب أمريكا والمغرب ؟

  • حسن
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:31

    برضاها او بدونه لا يقدم و لاياءخر شيءا كما لا يغير شيءا …
    المغرب يرى في اسبانيا العدو الدي لاتتحرك الا للابتزازه لإرضاء السبليون كالصيد البحري مثلا

  • Mosi
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:32

    المعلومات الظقيقة التي لدي على الموضوع هي ان القيادة الامريكية لم تقم باستدعاء الجيش الاسباني و إنما تم ابلاغها ان المناورات العسكرية الاسد الافريقي التي ستنظم هذه السنة قد لا تمون مناسبة لمشاركة الجيش الاسباني بالنظر الى التطورات الاخيرة مع المغرب.
    الذي لم يذكره المصدر الإسباني لجريدة إل باييس هو ان الجيش الاسباني كان قد وافق فعلا على المشاركة منذ شهور…ولكن ما وقع مؤخرا من تصعيد بين المغرب و اسبانيا جعل المغرب يطلب من الجيش الامريكي ان يبلغ الجيش الاسباني انه ليس الوقت الملائم لإجراء تدريبات بين الجانبين.
    المعلومات الدقيقة التي لدي ليس فيها اي اشارة الى ان السبب هو الصحراء المغربية..فحتى لو اقيمت المناورات في مكناس لن تشارك فيها اسبانيا…
    بالنسبة للصحراء المغربية القضية حسمت بشكل نهائي…و الدول التي لا تزال تحلم ان تتخذها مطية لإبتزاز المغرب فاتها القطار…
    للتذكير فقط:
    جميع الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع الاتحاد الاوروبي كانت فيه الصحراء نقطة مساومة:
    اتفاقيات الفلاحة
    اتفاقيات الصيد البحري
    اتفافيات الاستثمار…
    هناك شركات المانية و اسبانية في العيون و الداخلة..وهذا نفاق.

  • أغراس
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:32

    الجيش الإسباني لم يستدعى أصلا لهده المناورات و ما يروج بأنه يرفض المشاركة ما هو إلا كدب

  • السقرديوس
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:36

    إسبانيا أراحت وإستراحت، فما أجمل أن يصبح اللعب بالمكشوف فالعدو الذي تعرفه أحسن بكثير من العدو الذي يتقمص ثوب صديق وهو يكيد لك المكائد. نريد إعادة ترتيب الأوراق في المنطقة ومعها إعادة الإعتبار لتاريخنا المجيد. الطريق لن يكون مفروش بالورود وقد يخرج لنا أعداء جدد كانوا يضعون قناع الصداقة، سنحارب على جميع الأصعدة بل قد يتم تحريك حتى بعض بيادق الداخل. لكن في النهاية لن يصمد إلا من يملك النفس الطويل وحسن تدبير مراحل الحرب. ونحن أهل حرب وصمود.

  • عندما يتحدث الاسبان
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:41

    عندما يتحدثون الاسبان على حقوق الانسان..وعن الاستعمار…لا يعتبرون ما اقترفوه في حق شعوب امريكا وامريكا اللاثتينة من سرقات للذهب..ومحو.ثقافات وشغوب باكملها.ولا يعتبرون استعمارا…بل يعتبرون..اخراج تلك الشعوب من الظلمات الى النور…اسبانيا الحديثة تريد .من يحرس لها شواطئها من الهجره النظامية وامنها..بالاستخبار لحسابها…ضدد الارهاب والجريمة المنظمة..ولكن الاسبانلم يفرطوا في فرصة…لخلق جارتها الجنوبية بما في ذلك. فيما يخص الثرواه البحرية. او معانده وحدة الاقاليم الجنوبيه.للبلد الام…..ويريدون الاشتقرار والامن لهم فقط!!! للدكر فقط يوم اعلن عن اتحاد دول المغرب العربي بمراكش…ارتفعت اصوات عالية من اسبانيا..متخوفة من هذا الاتحاد. المغاربي( الذى ظل حبيس الورق…)مما دعا تدخل المرحوم الحسن الثاني ليؤكد لهم ان ذلك الاتحاد غير موجه ضد احد…

  • mokrini
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:44

    الى معندهاش الامكانيات المادية باش تشارك، مستعدين نسلفوها بالفوائد.

  • سعاد بنت الريف
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:47

    هذا خبر غير مؤكد بالنسبة لمكان اجراء المناورة فكل ما فيب الامر انها سوف تجري بطنطان كحد اقصى بالنسبة للجنوب وهو ما افصح عنه في وقت سابق قائد القوات الامريكية وما اعلن عنه الجيش الاسباني ليس فيه اي تغيير ولم يتحدث لحد اليوم اي موقع اعلامي عسكري عن الامحبس او الداخلة سوى الاعلام المغربي ،وهذا الخبر تم تداوله منذ اكثر من شهر على بعض المنابر الاعلامية في المغرب ولم تجد لها اي صدى يذكر على الصعيد السياسي ،فلو كان هذا صحيحا فان جبهة البوليساريو لن تقف هكذا موقف المتفرج فعلى الاقل كانت تصدر بيانا تنديديا وتلجأ للاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومجلس الامن خاصة وان الدول المشاركة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ..انها مجرد فقاعة اعلامية وتبقبيق لاغير .

  • AzzeddineEspaña
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:47

    آخر ورقة ستستخذمها إسبانيا ضد المغرب هي ورقة ضرد المهاجرين القانونيين وغير القانونيين المغاربة من إسبانيا وقد قدم الحزب المتطرف Vox عريضة إلى مجلس النواب الإسباني يحث الحكومة الحالية على عدم فتح الحدود عملية مرحبا لعبور المهاجرين المغاربة إلى المغرب وكذلك الغاء التاشيرات لذخول إسبانيا وهذه خطط جارة السوء المتحالفة مع الإسبان ضد مصالح المغرب ووحدته الترابية

  • طه طه
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:49

    أصلا إسبانيا دولة تعتمد في تعاملها مع المغرب بأسلوب الابتزاز ، فالابتزاز هو وسيلتها للحصول على امتيازات دون مقابببببببل ، حان الوقت لتعلم أنها لا هي ولا غيرها أن عهد المساومات التي أنهكت الإقتصاد المغربي لعقود دون نتيجة أو بالأحرى بنتائج عكسية قد ولا ، والدليل على دلك التدخل المغربي لتحرير الكركارات والمنطقة العازلة دون إراقة قطرة دم من الجانب المغربي ، ومن تم إبعاد أطماع الأعداء

  • adil
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:54

    اسبانيا ستتمرن حقيقيا و فعليا عندما يغزوها المغرب. مقارنة مع المغرب جيشها جد ضعيف

  • سعيد السعيدي
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:55

    أحسن، ، و ياليتها تغضب و تقطع علاقتها بالمغرب..فالوضع غير طبيعي..دولة تحرك بيادقها في المنطقة ضد المغرب و تحتل مدننا و جزرنا و نحن نقيم معها علاقات طبيعية و شراكة.. و تعتبر الشريك الإقتصادي الأول المغرب..افهم تتسطى..

  • Salim
    الأحد 30 ماي 2021 - 15:56

    لم يستفيدوا من الدروس الماضية أغبياء مثل الجزائريين “فردة لقات ختها”. في الثمنيات أضن أن الجرائد الاسبانية استعرضت قوة جيشها مقارنة مع الجيش المغربي، بل أكثر من ذلك نشرت خطة هجومية بينت من خلالها أن الجيش الاسباني له القدرة على احتلال الاراضي المغربية في ضرف وجيز وشل حركة الجيش المغربي، أيام بعدها قاما الجيشين بمنوارات عسكرية جوية بإسبانيا أبان فيها جيشنا تفوق كبير وشاسع على القوة الجوية الاسبانية باعتراف المسؤولين العسكريين الاسبان، وفي نفس اليوم ألقى المغفور له الملك الحسن الثاني خطابا وقال مفتخرا بالقوة المسلحة الملكية المغربية “أنا عندي علماء ماعنديش تقنيين”.

  • vive morocco
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:03

    Rappel: Boycott les marchandises d’Espagne et de l’allemand svp

  • مغربي
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:06

    كما يقال المغرب هو من استثنى الجيش الاسباني من المشاركة في هذه المناورات نظرا للخلافات بين المغرب واسبانيا ملف (بن بطوش المزور) والذي تبين على ان اسبانيا العدو الحقيقي للمغرب.منذ استرجاع الصحراء المغرية.اضافة الى الضربة القاضية باعتراف الرئيس الامركي الاسبق باعتراف مغربية الصحراء.

  • مهتم
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:13

    يجب تسمية هذه التداريب باسم الاسد المغربي او اسود الاطلس بدل الاسد الافريقي لأننا دائما اسود بما تحمله الكلمة من معنى وبما ان اسبانيا عرفت بأن المغرب اصبح اسدا قويا وتعافى من براثين الاستعمار الاسباني الذي كان يستغل الصحراء لصالحه فان المغرب اليوم تعول عليه اقوى دولة في العالم لمحاربة القاعدة النائمة والجهاد الاسلاموي والارهابي والجريمة المنظمة والهجرة السرية وغيرها من التحديات التي تهدد اوربا وعلى رأسها اسبانيا فيجب على إسبانيا التراجع عن مساعدة جماعة الرخيص وكبرانات فرنسا الذين يحاولون حرق اسبانيا الى الانحراف المعياري عن العلاقات المتميزة التي كانت تجمعها بالمغرب .

  • المصطفى
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:17

    كنا نتمنى أن يدعم فوزي لقجع فريق شباب المسيرة لكرة القدم ويساهم جميع المغاربة في استمراره في الدوري الإحترافي ويتوج باللقب لكي يستقبل فرق إفريقية ومن ضمنها الفرق الجزائرية و الجنوب الإفريقية وحتما سيقاطعون كما قاطعوا مباريات كرة القدم داخل الصالات

  • حسن انجلترا
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:20

    عدم مشاركة القوات الاسبانية في هذه المناورة في الصحراء المغربية يدل على عداء الدولة الاسبانية للمغرب وتريد جارا ضعيفا اقتصاديا وسياسيا ولا تريد مغربا ديموقراطيا بمؤسسات دستورية بل تتامر مع نظام عسكري ديكتاتوري بمخابرات ارهابية.

  • الصحراوي
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:22

    إسبانيا هي الفاعل الأساسي في مشكل الصحراء المغربية والجزائر ليست إلا بيدقا في يدها. بيادق العسكر الجزائري يزودون سيدتهم إسبانيا بالغاز مجانا بعد موقفها العدائي للمغرب. في النهاية المغرب هو المنتصر وسيحاكم بن بطوش وينكشف خبث الجزائر للعالم.

  • الزمامرة
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:26

    اشتذي يا أزمة تنفرجي هدا آخر ميتقال

  • Pedro Torres
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:32

    ينبغي لاسبانيا مسانهة و ذعم المغرب لا العكس لان كلما كان المغرب قويا و مزدهرا كلما عاد ذلك الى اسبانيا و لا ينبغي لاسبانيا ان تنسى روابط التاريخ و الدوم و الجوار و المصالح… و كفى من الاحزاب العنصرية التي دوما تخرج من اوربا و تؤدي الى الفضائع التاريخية المعروفة… و منها الهلوكوست و نتائجه الوخيمة على الشعب الفلسطيني و الشرق العربي و الذي لا نزال نعيش تداعياتها الى يومنا ها…لابد لاوربا من تحمل مسؤولياتها…

  • بن يوسف
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:38

    اخيرا ضهر الاب الشرعي للقيط المسمى البوليساريو بعد ان ان كانت تحتتضنه امه الجزائر التي ولدته عبر علاقة غير شرعية في مشهد مخل للادب مع اسبانيا لااب الدي يحاول ان يتنصل من ابوته لهدا الكائن المعطوب

  • من الأفضل الا يشارك
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:40

    من الأفضل الا يشارك الجيش الإسباني
    أما صديقي او عدوي

    اما ان تكون صديقي عدوي فانت عدوي الصامت

  • ابو شاهين
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:42

    الى صاحب التعليق 27 والملفب بواحد من الناس.سبتة ومليلية مغربيتان بالتاريخ والجغرافيا ولا مجال للمزايدة على ذلك.لا احد مخير من سكانها.اما ان تكون مغربيا او لا تكون.من يريد اسبانيا فليرحل الى مدربد او ملقا او غرناطة…سبتة ومليلية مغربيتبن بزز على العديان ولي ما عجبو الحال نحن له بالمرصاد

  • محمد كارتي
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:42

    عداء الكابرانات للمغرب ساعده في بناء جيش قوي و مخابرات ذات كفاءة عالية و الانخراط في تحالفات استراتيجية مثينة و عداء بورقعة للمغرب سيساعده في الانتقال إلى قوة صناعية حديثة و بناء اقتصاد عصري فكما يقول المثل الضربة لي ما تقتلك تحييك و تقويك و الجميل في الأمر هو أن الكابرانات و بورقعة هم بصدد مساعدة المغرب على تحوله إلى قوة إقليمية من ذون ان يدركوا ذلك فإلى الامام يا وطني و ان ينصركم الله فلا غالب لكم و لا حول ولا قوة الا بالله

  • الرأي المستقل
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:44

    اولا ديرو العز لراسكم اسيادنا او رجعو الاطفال والقاصرين ديالكم.
    تقرير صادم نشرته الصحيفه السبتاويه el faro de Ceuta. اليوم
    أولياء الاطفال الذين نزحو مؤخرا الى سبته اتصلو هاتفيا بالمؤسسة التي تاوي هؤلاء الأطفال لكن فقط للستفسار عن حالتهم واصلا 92/100 من هؤلاء المتصلين رفضو فكره عوده أبنائهم اليهم. يريدون أن يتكلف بهم الاسبان.
    اذن والحاله هذه كاينا شي شوهه اكبر من هذه؟ اباء وامهات يرفضون استقبال أبنائهم. فين شفنا هذه المهزله في العالم.
    وهذه الدوله الفاشله بدلا من رفع علينا هذه الفضيحه العابره للقارات تتحدث عن مناورات عسكريه هنا وهناك . او شي وحدين غير كيطبلو.

  • محمد
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:45

    ااكبر غلط رتاكبوا المغرب هو تافق مع أم الخبائت

  • simo
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:47

    الى الاخ واحد من الناس بريطانيا نظمت استفتاء في جبل طارق وصوت الجميع لصالح البقاء مع بريطانيا وبما انك تقول ان اسبانيا دولة قوية وديموقراطية وغنية وفيها العيش الكريم لماذا لم يصوت الاسبان القاطنين في جبل طارق لصالح الانضمام إليها

  • Taha
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:54

    اصلا معندنا منديرو بيهم خاصهم الزمو حدودهم باراكا علينا غي امريكا والصين وفرنسا وبريطانيا لي عندهم تقل في العالم وعندهم حق النقض الفيتو يكفينا اكبر دولة في العالم اعترفت امام الجميع بمغربية الصحراء حيت مكينكروش الخير اعترفنا بامريكا سنة 1777 حنا لولين ورجعو لينا الخير لي درنا فيهم تمشي اسبانيا تعاود لراسها هي والجيش ديالها غي عبد الكريم الخطابي والرجال لي كانو معاه كان كيشلض فيهم بالألاف بلادنا غادا فالطريق الصحيح نعمرو السوق مع لي ساوي وعندو وزن لي مكيسواش منفيقوش ليه من النعاس نقلبو على المصالح ديالنا فقط

  • أمين لحريزي
    الأحد 30 ماي 2021 - 16:57

    شددت وسائل إعلام إسبانية على أن “مشاركة الجيش الإسباني في التداريب بتراب الصحراء قد يثير مشاكل لمدريد” !!!!!!!!!! وإيواء مجرم حرب متهم بالإبادة البشرية وجرائم ضد الإنسانية ‘ من اختطاف وتعذيب واغتصاب وقتل ‘ بطريقة سرية أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها من فصيلة أفعال عصابات المافيا الدولية بتزوير الجوازات والهويات ..!!!!!!! ألا يثير هذا الفعل الشنيع مشاكل بالنسبة لبني بورقعة ؟؟؟؟ التداريب بتراب الصحراء المغربية هو ما يثير لهم المشاكل !!!!!!! والله إن القضية البطوشية خدمت قضيتنا الوطنية أكثر مما ضرّتها .. أبانت عن عورة بني بورقعة الذين كانو يلعبون في الخفاء مع جارة السوء الشرقية ضد مصالح المملكة الحيوية .. كما أنها جعلت قضية المستعمرات الإسبانية للثغور المغربية سبتة ومليلية والجزر تطفو إلى السطح عالمياً .. فلم نكن نحلم بأحسن من هاته الفرصة التي منحها لنا غباء عصابة جنرالات الجزائر واندفاع وغطرسة مراهقين يحكمون الصبليون بني بورقعة للترويج لكل مطالبنا العادلة أمام العالم

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:01

    يقال عندنا..رغم انه مثل مضحك شيئا ما..ورغم ذلك يبقى مثلا له دلالات ومعنى….”.بالمهل ينتكل بو دنجال ” وبالفرنسية يقولون…”..la revanche est un plat qui se mange froid ” والذي ليس بينه وبين مثلنا فرق كبير….وايضا…..rira bien qui rira le dernier…….وسنكون ان شاء الله نحن من يضحك في الآخر…..لاننا على حق وندافع على بلادنا ولم نتعد على احد…..فالله لا يحب المعتدين…….وحدة…وحدة…و passe طويل …..فلنتشبث في قوة الله ولا نشرك به احدا…..ونحمل على رروسنا شعارنا الدائم…. الله…الوطن…الملك…

  • BENT JAZAYER
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:05

    اضن هذه المناورة سوف يستفيد منها جيش المروكي ويتغلب على الجيوش الافريقية التي تتقاسم معه الترتيب العالمي وتشارك في هذه المناورة ويصبح قوة ضاربة ويتغلب على جيش الجزائري والاسباني

  • أسيه
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:11

    واش ليكيعذب الثور في لعبتهم التوريرو المشهوره
    رهم تقاتلو مع الريف وقطعوا
    ر:ووس مناضلي الريف واختفظوا بهم في صور
    للذكرى االاسبان هم احفاد القرده والخنازير قلوبهم اقسى من
    الصخر

  • ملاحظة
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:15

    أفادت قصاصة أخرى نقيضة لترهات البايس أن المغرب هو الذي رفض هذه المشاركة على إثر استقبالها للمبحوث عنه عدو المغرب محمد بن بطوش (إبراهيم غ.)
    ومن المحتمل أن يراجع المغرب علاقته التجارية مع إسبانيا.
    وأتمنى صادقا أن ينمي علاقاته الاقتصادية أكثر مما هي عليه الآن مع إيطاليا وبريطانيا وروسيا والصين.
    لا ثقة في إسبانيا، سد الباب ترتاح كما يقال في أم دريكة المغربية

  • BENT JAZAYER
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:16

    الى صاحب رقم 56
    انت يا اخي تتكلم عن الدفعة التي دخلت مؤخرا ونسيت 20 ألف قاصر الذين مرميين في ازقت مدن الإسبانية ولقد حاولت السلطات الإسبانية لاتصال بالسطات بلدك لانقاذ قصرهم ولكن لا حياة لمن تنادي وانا ااكد لك سوف ترى العجب فالمستقبل الفريب سوف يدفع بالكبير والصغير وتخلص منهم باءيتي طريقة لانهم اصبحو عبئ ثقيل عليهم ولم يجدو لهم خلا عاجلا وخاصتا اهل الشمال الذين اصبحو كالموتى المنسيين وزد على هذا هل لحضت الانتحرات يومية وهل سمعت احدا تدخل وقال اوقفو المجزرة أكيد ولا واحد وهذه هي الحقيقة

  • عبدو
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:19

    بانت رواية جديدة فقضية عدم مشاركة إسبانيا فمناورات الأسد الإفريقي 2021. ففي الوقت الذي سربت جهات رسمية في مدريد إلى «إلباييس» معطيات تفيد بأنها هي لي مبغاتش تكون حاضرة فهاد التدريبات الأكبر التي تجري في إفريقيا على الإطلاق، والتي ستقام في الفترة من 7 إلى 18 يونيو في المغرب، وتونس، والسنغال، كشفت مجلة «مغرب انتيليجانس»، في خبر انفردت بنشره، بأن المغرب هو من عارض تكون الصبليون مشاركة فهاد المناورات، على خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة حاليا.
    وأضافت المجلة أن الرباط لا تريد إعطاء الانطباع بأن العلاقات بين البلدين ستستأنف بشكل طبيعي قبل تسوية قضية المدعو إبراهيم غالي، زعيم جبهة «البوليساريو» الانفصالية، والذي كان وراء تصعيد دبلوماسي خطير بين المملكة وإسبانيا، بعد افتضاح أمر إدخاله سرا وبجوز سفر مزور إلى مستشفى بلوغرونيو من أجل الاستشفاء.
    وسبق للمسؤولين المغاربة، حسب المصدر نفسه، أن ألمحوا بالفعل إلى تجميد محتمل في التعاون

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:26

    لا ينبغي أبدا ربط إسبانيا أو الجزائر أو حتى موريتانيا بأي مناورات لـ “الأسد الأفريقي” أو أي تمرين آخر على الإطلاق . تظل قوتنا مشتركة في التدريبات فقط مع دول بعيدة عن جوارنا وإلا سوف نأسف في يوم من الأيام على سر مناورتنا مع هذه الدول المجاورة

  • الأحد 30 ماي 2021 - 17:29

    الماء والمكنسة حتى قاع البحار….نيتكم الجيران السوء مبنية على الباطل ….اش كانستافدوا من جار السوء اصلا …اش من صناعة عندهم….المغاربة لي دخلوا ليكم التنمية البلاد من الفلاحة وغيرها…1979 شعب اسبانيا مخلا تقنت في المدن وازقة المغرب ..يروجون سلعتهم من منادل وعطور ووووو…الفلاحة المغاربة سبب اكبر في تسويق وإزدهار المنتوجات الفلاحية لإتحاد الاروبي .وكأس العالم من رفع شانكم….فرصة جيدة للمغرب للمطالبة بي سبة ومليلية…ماذا المغرب عرف شكون صديق وشكون لعدوا….

  • مكناسي
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:32

    الاخوان هد النزاع راه خاص الدبلوماسية المغربية هي لي تكون قوية .إسبانيا مشي كلها عدو.الحزب الحاكم دبا هو لي معا دينا.سياسي من الحزب المقابل قالهم المغاربة الحراكة مشاو لبلادهم الأصلية سبتة و اهانوه السياسيين د الحزب الحاكم.المهم ضروري الدبلوماسية المغربية تخترق البرلمان الألماني و تفسرليهم و البرلمان الاسباني نفس الشيء.وحنا خاصنا طورو راسنا بتنمية الانسان ومساعدة الضعيف و البعد عن الطقوس الفرعونية كتقببل الايادي و الركوع .الاوربيين تكرهو مثل هده الطقوس.لي كانت في فترة النبلاء و الأرستقراطية.عندهم.

  • زهير
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:34

    بغيت أميريكا تساعدنا لاستعادة سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وغيرها. المستعمر خارج إفريقيا عما قريب بإذن الله. الدولة التي تفرض عليك التهريب وتفرض عليك تجديد اتفاق الصيد البحري ليست بدولة بل من قطاع الطرق واللصوص، الله ينعل اللي ميحشم

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:36

    سببان أساسيان جعلا اسبانيا بورقعة تصطف الى جانب كابرانات الجزائر:الغاز بسعر تفضيلي تحت الطاولة و بيع الأسلحة.كل هذا اللعب على حبلين وراء ظهر المغرب و تناسى بورقعة اتفاق الصيد البحري و تواجد آلاف الشركات بالمغرب و حمايتهم من المهاجرين و من العمليات الارهابية الوشيكة و توفير الماء و الكهرباء لسبتة و مليلية المحتلتين.لنا أوراق ضغط عديدة و سيندم بورقعة لا محالة

  • وجدي
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:39

    الماء والشطابة ميشوا ديروا مناورة مع شنقريحة راه بوحدو دير لعجاج في الصحراء

  • YOUSSEF LE MARICAIN
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:41

    و الله العظيم أشرف لنا ان نستدعي إسرائيل للمشاركة في التدريبات على ان يشارك معنا من يطعننا في الظهر، إسبانيا التي كانت الى منتصف التمانينات تعتبر أكثر الدول تخلفا في اوروبا لولا ان الفيفا اعطتها شرف تنظيم كاس العالم لتبدأ في النمو اقتصاديًا. يجب على اسبانيا التي تحس بعقدة تجاه المغرب ان تتذكر ان المغرب إبان الازمة الاقتصادية بين 2008 و 2012 ساعدها في التخفيف من ازمتها حيت هاجر العديد من الاسبان للاشتغال في المغرب و عندما وقعت ازمة تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب سمح المغرب استثناءا للصيادين الا سبان بالصيد في المياه المغربية الى ان تحل الازمة، و لكن لا تتعجب ادا تكالب عليك من قدمت لهم يد المساعدة (الاسبان و الجزائر) و اعلم ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • الى BENT ALJAZAER ابن الجزائر سابقا.
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:48

    حالتكم ليست بالافضل.
    طيله فجر الليله المنصرمه ووسائل الاعلام الاسبانيه تتناقل بالصوت والصورة عن وصول أسطول من قوارب العار والمذله محمله بالعشرات من الحراكه دزياريه العدد قد تجاوز المئاه الى حد اللحظه وذالك الى كل من مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينتيرا ميوركا اليكانتي وبنيدور. البعض منهم قاصرين. وهذا طبعا ليس المره الأولى فهاذا طبعا يحدث من حين لاخر طوال السنه. في احد المرات وصل إلى نفس المنطقه 50bقارب دفعه واحد محملا ب 400 حراك دزايري. اذن والحاله هذه اضن ان الصمت افظل لكم.
    راجع أخبار اسبانيا اليوم لتتأكدي من كل هذا.

  • مغربي حر
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:49

    للاسف إسبانيا التي تدعي الديموقراطية اصبحت رهينة نظام عسكري ديكتاتوري خاءن بسبب الغاز و البترول.هذا بالدليل القاطع ان الغرب لا تهمه الا مصالحه و يتبجح علينا الديمقراطية و حقوق الإنسان.نظام عسكري مفلس عميل و وكيل الامبرالية الإستعمارية. العملاء البوليساريو و الخونة النظام العسكري الجزائري الى مزبلة التاريخ.و الصحراء مغربية.

  • Taza haut
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:57

    عندما يكون عدوك الاول من الخوارج بالشرق و يفعل ما بوسعه لتفرقة هذين الشعبين المسلمين و تطفو لغة الشقاق و النفاق فأنت بحاجة الى حجاج جديد لتسوية امور الحكم و بعدها فتح غرناطة

  • عبد العظيم
    الأحد 30 ماي 2021 - 17:59

    يجب فتح ملف جرائم الحرب في الريف لازالت دول الاستعمار تستعمل لغة الحدود الهيمنة والسيطرة حان الوقت لمعرفة الصديق والعدو شكرا كرامتنا فوق كل شيء

  • كمال إسبانيا
    الأحد 30 ماي 2021 - 18:26

    رفض إسبانيا للمشاركة في الأسد الإفريقي يرجع لأمرين : إسبانيا مؤخرا تعادي مصالح الولايات المتحدة في المنطقة و أمريكا الجنوبية ثم أن إسبانيا إنفضخ أمرها في رعاية الإرهاب سريا في الصحراء الكبرى … على المغرب أن يوضح للولايات المتحد أنشطة إسبانيا الإرهابية في المنطقة .

  • Khalid
    الأحد 30 ماي 2021 - 18:37

    bye bye Espagne ,WELCOME U.K WELCOME CHINE WELCOME AFRICA,WELCOME ISRAILE.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 30 ماي 2021 - 18:37

    إسبانيا لها مبرراتها في معادات الوحدة الترابية للمغرب ، وهذه المبررات معروفة لدينا وهي مبررات استعمارية، نفسها استعملها أجداد الإسبان الحاليين في بداية استعمار البلدان المستضعفة آنذاك ،ومنها المغرب. ولكن العدو الذي لا نفهم ماهي مبرراته في معاداتنا هي الجزائر. إسبانيا لها مصلحة في معاداتنا ،والكل يعرف مصلحة إسبانيا في هذا الموضوع، وخاصة الحلف الإستعماري المسمى بالإتحاد الأوروبي الذي يعرف أكثر من غيره أن مبررات إسبانيا هي استعمارية لاغير. وقد كانت لنا صولات وجولات مع إسبانيا عبر التاريخ فيما يخص وحدتنا واستقلالنا من هيمنتها. ولكن الذي لا يعرفه أحد هو ماهي مصلحة الجزائر في معاكسة المغرب ومعارضتها لاستكماله لوحدته الترابية ؟ لا مبرر لدى الجزائر في ذلك غير الحقد والحسد والحسابات الضيقة كعقدة الزعامة والهيمنة على المنطقة العربية وإفريقيا. جعل الله كيد إسبانيا والجزائر في نحرهما ،وحفظ الله أمتنا المغربية ،شعبا وقيادة ، من شر كل من أراد بهذا البلد الأمين شرا. آمين.

  • Massi
    الأحد 30 ماي 2021 - 19:06

    كان على المغرب ان يستدعي اسرائيل لتحل مكان بورقعة و سوف تكون ضربى موجعة للعدو اللذوذ الشمالي, انهم يتامرون على المغرب لانهم يخشون ولادة الامبرطورية المغربية في حلتها العصرية

  • zerocli
    الأحد 30 ماي 2021 - 19:25

    لا نريد تواجد جيش بورقعة في مناورات معنا ولا نريد ان تدنس حوافر جيش بورقعة المتسخة تراب ارضنا الطاهرة ويجب ان تستحضر بورقعة اننا احفاد طارق بن زياد اصحاب العزوالامجاد والبطولات ردا على هدا الهراء و الكدب لقد دنست ارضكم من زمان و بيع المغرب ارضا و شعبا في سوق العهر و ما تطبيععكم عنا ببعيد اما انك مازلت تحت تاثير الكيف شعب مكلخ و الوحيد في العالم لا يهمه مصيره ا اسبانيا تحتل ارضكم كما تحتلون ارض غيركم اسبانيا تطعم ابنائكم و اسركم وتصفونها بالعدو المخزن يدلكم و يقهركم و تصفقون له انها العبودية في ابهى حللها

  • رشيد41
    الأحد 30 ماي 2021 - 19:25

    يالها من ضربة قاسمة لإسبانيا وكل أعداء الوحدة الوطنية! في الوقت الذي كانت فيه الدبلوماسية المغرب تتحفنا وتمتعنا وتجعلنا نعيش أرقى حالات الإعتزاز والشموخ بردها الصاع صاعين لإسبانيا بطريقة قل نظيرها في الدبلوماسية والتمكن والحكمة السياسية، ها هو زعيمها وحكيمها الأكبر جلالة الملك نصره الله وأيده يفاجئنا ويفاجأ الجميع بمن فيهم إسبانيا طبعا بمناورات عسكرية ضخمة وذات أهمية استراتيجية ودبلوماسية وسياسية وعسكرية بالغة لأمريكا والمغرب في آن واحد. المفاجأة ليست في حدوثها فهي كانت مبرمجة من زهن بعيد. المفاجأة في نسختها المحدثة والمستجدة و المعدلة والتي تترك كل الأعداء في قرائتهم وتحليلهم للأحداث مُبلسون. فقبول أمريكا إجراء هذه المناورات في الصحراء المغربية لم يتم حتما دون قبول بايدن الصريح بهذا. بمعنى آخر في الوقت الذي اقترح المغرب وبصفة ذكية إجراء هذه المناورات في الصحراء المغربية، كان بايدن يعلم وبصفة لاتقل ذكاء أن المغرب يضعه أمام الأمر الواقع، ألا وهو قبول بايدن لهذا هو بمثابة قبول حتمي لقرارات ترامب. فمما لا شك فيه أنه لم يفكر كثيرا فقبِل. (يتبع)

  • ملف غازات الريف
    الأحد 30 ماي 2021 - 19:31

    على المغرب فتح ملف استعمال اظبانيا بمساعدة المانيا بقصف الريف بالاسلحة الكيماوية المحرمة دوليا ومحاسبتهما على ما اقترفته. ايديهما، فبعد انهزامهم على يد اشاوس الريف والمجاهد عبد الكريم الخطابي لجأت اسبانيا الى رمي السكان بالقنابل والغازات المحرمة دوليا، سلاح الجبناء. فهم اجبن من ان يقاتلوا رجلا لرجل.
    على المغرب جرهم الى الاعتراف بجرائمهم.

  • رشيد41
    الأحد 30 ماي 2021 - 19:46

    (تتمة) فتُعد هذه هي النكسة الثانية لإسبانيا من طرف إدارة بايدن بعد أن اعترضت في السابق على قرارات ترامب. فلم يبق لها أمام فتنتها و كِبرها اليوم سوى الإنسحاب بطريقة يطبعها الإنهزام ولو أخفته وأنكرته. فبهذا يتجلى لنا، وبعد أن عذب المغرب الثور الإسباني تعذيبا دبلوماسيا وسياسيا، قد غرس أخيرا السيف في رأسه فانفجرت دمائه وقضى عليه. وفي الأيام القليلة المقبلة، و وسط زغاريد النساء، سنسمع السيد بايدن الذي لن يريد تفويت مناسبة مناورات أسد إفريقيا2021 ولإبراز عظمتها، يصدع رسميا وعلانية بتبنيه قرارات ترامب كلها.

  • علي واحي
    الأحد 30 ماي 2021 - 20:06

    لا تنتظر من إسبانيا الوقوف إلى جانب المغرب في قضية الصحراء. هي مع جبهة البوليساريو منذ نشأتها مساعِدةً و مُساندةً و يستحيل أن تتراجع عن موقفها الرامي تقرير الجبهة لمصيرها..

  • متتبعة
    الأحد 30 ماي 2021 - 20:25

    الصحف الأمريكية اليوم تقول أن أمريكا والمغرب اتفاقا على إبعاد اسبانيا من المناورات الاسد الأفريقي …بورقعة تبع بوخروبة حتى جابها في راسو…والله ينصر المغرب والمغاربة.

  • ازرو.اطلص.
    الأحد 30 ماي 2021 - 20:41

    اش.ابغن.هذ.صبليون.هي.كتبغي.غير.رصها. اومصلحتها. نكار. الخير. هي.تابع. الكبرنات. اديال.الجزاءر. أنا. الوليد. اديال. كان. عندهم. في.العسكر اخدم. امعهم. 18سنة. بوراقو. انكروه. معذر. لمغارب. سماوها. و.بورقعة

  • ملاحظ
    الأحد 30 ماي 2021 - 22:11

    الإسبان يحنون لزمن استعمارهم الصحراء المغربية.
    إنهم ليسوا أغبياء لكي ينقادوا وراء جنرالات الجزائر. إنهم أذكى من عسكر الجزائر بل هم من يحرك العسكر. إنها الأيادي الخفية.جنرالات الجزائر أغبياء كما هو معروف. فهم يفكرون في الاغتناء فقط ولو كان ذلك على حساب بلدهم. أما الإسبان فيبنون الخطط الطويلة الأمد للتوسع و نشر سيطرتهم على المنطقة المحيطة بهم. الإسبان لن يقبل بأن يحل مشكل الصحراء بسهولة. فهي لعبة شطرنج بالنسبة لهم. لديهم مصالح مع المغرب و مشكل الصحراء مستعمل كادات لضغط على المغرب. يضطر المغرب فتح اسواقه لألمانيا و إسبانيا يضطر لقبول اتفاقيات صيد هزيلة. يضطر و يضطر. إسبانيا هي من يبتز المغرب. تريد أن تصبح إمبراطورية على أنقاض الآخرين.

  • مولات الحرشة
    الأحد 30 ماي 2021 - 22:13

    نطالب من الحكومة المغربية المطالبة بتعويضات من اسبانيا بفعل القصف الكيماوي الذي تعرض له الريف المغربي و ما تبعه من جراءم و اعراض صحية خطيرة لا تزال تبعاتها حتى اليوم…الاسبان عبارة عن مجرمين و قطاع طرق..

  • Arifi
    الأحد 30 ماي 2021 - 22:20

    Le meilleur allié en ces temps marqués par le Covid-19 reste l’armée US
    Corona est une pandémie de taille mondiale qui va durer bien longtemps
    Les traitement, les règles saniraires, et toutes les mesures que les gouvernements du monde sont obligés de prendre pour faire la guerre au virus, nous obligera à vivre avec la pandémie encore pendant quelques mois

  • free catalonia
    الأحد 30 ماي 2021 - 22:22

    i hope king MED 6 will recognize the independance of catalonia

  • mouradma3
    الأحد 30 ماي 2021 - 22:26

    اسبانيا تريد تشتيت الانتباه عن مدننا المحتلة وتبقي المغرب يهتم لملف الصحراء فقط نحن كمغاربة لن نرضى باي إهانة ولا باي ابتزاز لنا من الحضارة والبطولات في المعارك والكل يعرف ان الدم المغربي خاسر ادا وصل به سيل الزبى وعاش الوطن من طنجة إلى الكويرة في اعين الحاقدين

  • من أجل سبتة و مليلية
    الأحد 30 ماي 2021 - 23:11

    نحن نؤيد قطع العلاقات مع إسبانيا لأنها وقفت مكتوفة الأيدي أمام مشكل الصحراء المغربية في الوقت الذي كان ينبغي أن تلعب دور الوساطة في حل المشكل لأنها هي من تركت خلفها المشاكل بعد خروجها من الصحراء … والسؤال المطروح: لماذا تلعب إسبانيا على ورقة النزاع و عدم حل المشكل ؟ … لأن حل النزاع بالنسبة لهم سيوجه المغرب للتفكير في مشكل سبتة ومليلية… مع العلم أن القطع على التهريب سيؤدي بالإسبان في سبتة و مليلية إلى الهجرة إلى بلدهم وبيع عقاراتهم… وهنا يبدأ دور المغاربة في إسبانيا وسبتة و مليلية لإضعاف نفوذ الإسبان في المدينتين المحتلتين.

  • John the fair
    الأحد 30 ماي 2021 - 23:46

    The eastern sahara and western sahara have been Moroccan territory since the history of Morocco.
    There is no clandestine immigration between the Moroccan cities and between the city of Ceuta and the city of Melilla, of course the two cities are Moroccan, but are colonized by Spain, so it is evident that we see Moroccan children, especially from northern Morocco, entering to these cities to visit their uncles, aunts and cousins.
    The Spanish military shouldn’t prevent them from visiting their families but they do it anyway by illegal and uncivilized ways .
    The Spanish are notanymore to boss, finish.
    The Queen Isabella is dead on April 9 -1904 no anymore grudge we are in twenty first century ok !…

  • مواطن حر
    الإثنين 31 ماي 2021 - 00:23

    غير شدو معانا الخط مزيان،مرة كتقولو اسبانيا ترفض المشاركة ومرة تقولون المغرب لم يدعوها بسبب موقفها من الصحراء..الله اعطينا وجهكم وصاف..ايها المسؤولون.!!!

  • ازرو.اطلص
    الإثنين 31 ماي 2021 - 01:08

    اش.هذ.اصبنيول مبغنهاش. تشرك. في.هذ. المناورة. . هي.لعدوا. اديالنا. مبغناش. تعرف القوة. اديالنا. ولى.الجيش.اديالنا. تعطينا. بالتيسع.

  • tupac chakur
    الإثنين 31 ماي 2021 - 03:49

    كلشي على هاد الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء لي محلقم ليا الهيشر و خرج شحال من دولة من روندتها وبانو على حقيقتهم..الدق تم..عاش المغرب..عاشت امريكا..شكرا ترامب..نعم للإعلان الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي..تحية من القلب لليهود المغاربة..المغرب أولا والصحراء المغربية قبل كل شيء..المتفلسيطنيين اكثر من اللزوم واكثر من تامغرابيت كانشوفكوم

  • مهتم مصطفى
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:48

    عندما يتعلق الأمر بموضوع الصحراء تثير اسبانيا مسألة احترام القانون الدولي أما فيما يخص سبتة ومليلية فإنها والاتحاد الأوربي يهددون بكل ما لديهم من يثير الموضوع اللهم بعض الأقلام الموضوعية..
    الله يلعن لي ما يحشم..

  • مغربي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 15:41

    عدد الجنود العاملين في الجيش المغربي 310 آلاف جندي . عدد جنود 100000 إسبانيا لا تعتمد على الغير أو كما يقال المغطي بأمريكا عريان.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين