مغاربة وصربيون يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء

مغاربة وصربيون يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 28 نونبر 2021 - 02:36

خلدت جمعية الصداقة الصربية المغربية ذكرى المسيرة الخضراء بمشاركة أصدقاء المغرب الصربيين للتعريف بهذا الحدث العظيم.

ونظرا للقيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، فقد قررت الجمعية الاحتفال بالذكرى 46 للمسيرة هذه السنة بتنظيم لقاء تواصلي مع الجالية المغربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، جرى خلاله عرض فيلم وثائقي حول استرجاع الصحراء المغربية وتقديم عرض للأزياء المغربية.

وفي كلمتها الافتتاحية، رحبت الشعيبية بويدو نيكولتش، رئيسة جمعية الصداقة المغربية الصربية، بالحضور باللغتين العربية والصربية، وقدمت برنامج الاحتفالية.

وبعد الاستماع للنشيدين الوطنيين المغربي والصربي، تناول الكلمة الكاتب العام للجمعية محمد خرموش، ذكر فيها أن “المسيرة الخضراء التي جاءت نتيجة لعبقرية وحنكة المغفور له الملك الحسن الثاني تمثل ملحمة تاريخية أدت إلى استرجاع أقاليمنا الجنوبية، بطريقة سلمية، إلى حضن الوطن رغم تعنت الاستعمار الإسباني”.

وقال خرموش: “ها هو الملك محمد السادس يسير على نفس خطوات أجداده وأسلافه المنعمين، حيث يولي أهمية خاصة لهذه المنطقة الغالية على قلوب جميع المغاربة”، مبرزا أن الصحراء المغربية تعرف اليوم تطورا ونموا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا غير مسبوق.

وعبّر خرموش عن دعم أعضاء جمعية الصداقة الصربية المغربية المطلق لكل ما جاء في خطاب الملك بمناسبة هذه الذكرى، “الذي وضع حدا لجميع الأطماع والمؤامرات والمناورات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية من لدن بعض الجهلة، وفي مقدمتهم الجزائر الداعمة والممولة للمجموعة الانفصالية المتواجدة على ترابها”.

وتابع الفاعل الجمعوي المغربي ببلغراد بأن الملك “أكد أن الصحراء المغربية تعد خطا أحمر وغير قابلة لأي مباحثات أو مفاوضات، طالبا في نفس الوقت من بعض الدول التي تعتبر صديقة الافصاح عن موقفها وتوضيحه”، على حد تعبيره.

وختم خرموش كلمته قائلا: “إن كان محمد الخامس رحمه الله قد جاء بالاستقلال في نونبر 1955 من خلال ثورة الملك والشعب، وأكمل المغفور له الحسن الثاني الوحدة الترابية من خلال المسيرة الخضراء، فإن الملك محمدا السادس يسهر على ضمان هذه الإنجازات وتعزيزها عبر مشاريع مختلفة ونموذج تنموي جديد خاص بهذه الأقاليم الصحراوية سيمكن الساكنة من إدارة شؤونها والمساهمة في تطوير كامل التراب الوطني”.

وبعد عرض الفيلم الوثائق وتقديم عرض للأزياء، تلت رئيسة الجمعية الشعيبية نيكولتش برقية مرفوعة إلى عاهل البلاد، عبرت فيها باسمها ونيابة عن أعضاء الجمعية عن أزكى التهاني وأطيب الأماني بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، معلنة “التجند الدائم في كل وقت وحين للدفاع عن مكتسباتنا الوطنية ووحدتنا الترابية بكل الغالي والنفيس”.

وجددت الشعيبية باسم مغاربة صربيا “العهد المقدس والبر بقسم المسيرة والتمسك بمغربية الصحراء إلى أبد الأبدين”، منوهة ببطولات القوات المسلحة الملكية.

‫تعليقات الزوار

2
  • هشام السوسي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:25

    الدعم الاول للقضية الوطنية بالدرجة الأولى و هي المصالحة مع الشعب المقهور. الدي يتبين أن حكومة اخنوش تشن علية حرب شرسة من خلال افتعال قضايا فارغة. و الزيادة في الأسعار و.مجموعة من التدابير التي لا يحمد عقباها. ادا كان معك الشعب قلبا و روحا. في قضية الصحراء فلا يهمك دعم أو عدم دعم صربيا أو غيرها، فالداعم الاول و القوة التي يجب على الدولة أن تراهن عليها و بدرجة كبيرة هو الشعب لكن بعض المسؤولين في هدا البلد السعيد يصرون على التمعن في احتقار و دل و مسح كرامة الشعب في الأرض و هؤلاء هم الخطر الحقيقي على سلامة الوطن و سلامة قضيته و بالتالي سيكونون هم السبب في خلق جيل مواطن يحقد على وطنه يحقد على كل شيء يحقد حتى على أمه التي كانت سببا في زيادته فوق تراب هدا البلد التعيس حسب ضنه هو ،. فالحكومة الحالية تلعب بالنار و يبدو أن مافيات الفساد و الحكرة و نهب المال العام استرجعوا نشاطهم و بقوة في ضل هده الحكومة ، فحداري و كما. قالت الطالبة الصنديدة مؤخرا في أكادير ،عهد المغاربة اللي شافوا محمد الخامس فالقمر قد ولى مند زمن,,,,!!! فاتقوا الله في هدا الوطن
    شكرا هسبرس

  • hamid
    الأحد 28 نونبر 2021 - 23:21

    لكم مني كل الإحترام والتقدير. وتحياتي لكل أفراد الجمعية. شكرآ لكم وشعارنا الدائم “الله الوطن الملك”

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب