صينيون يَبسطون أمام المغاربة نماذج من محاربة السياحة الثقافية للفقر

صينيون يَبسطون أمام المغاربة نماذج من محاربة السياحة الثقافية للفقر
صورة: و.م.ع
الخميس 14 يناير 2021 - 15:00

جمع المركز الثقافي الصيني بالرباط في ندوة رقمية، الأربعاء، صينيين ومغاربة حول تجارب محاربة الفقر من خلال السياحة الثقافية بالمغرب والصين.

وقدمت تشين دون يون، المستشارة الثقافية في السفارة الصينية بالمغرب مديرة المركز الثقافي الصيني بالرباط، نماذج من خطة الصين في محاربة الفقر، منذ سياسة الإصلاح والانفتاح سنة 1978.

وتقف مديرة المركز الثقافي الصيني عند “سياسة الدقة” في التخفيف من حدة الفقر، وتأثيرها بعدما أعطى تشي جين بينغ، الرئيس الصيني، انطلاقتها، لتعديل مسار عدم الدقة في مواجهة الفقر، بتحديد دقيق للمستفيدين من الدعم، لمعرفة السكان الفقراء بالقرى والبيوت؛ لضمان أن ما يقدم للأسر الفقيرة شفاف وعادل بشكل أكبر، إضافة إلى توطين أحسن وتوفير تدريبات على ريادة الأعمال، ومساكن منخفضة الإيجار.

وقدمت المتحدثة مثالا بقرى فقيرة تحولت إلى فضاءات نموذجية بالصين، بعدما طورت عبر ثلاث مراحل، إذ كانت تعتمد على زراعة مقيدة بالظروف الجغرافية، ثم عقب دراسة شاملة اعتمدت منذ عام 2014 على تنمية ثقافية وإبداعية ساعد فيها مجموعة من المبدعين الثقافيين، إضافة إلى الزراعة المستجدة لتعزيز السياحة الريفية.

وتوضح المستشارة الثقافية الصينية أن مثل هذه المشاريع تمت استنادا إلى دعم الحكومة، بالسياسات والمواهب والمال، للمشاريع الثقافية الإبداعية، حتى تتفاعل الأفكار الجديدة مع الأفكار الاجتماعية، فتشجع صناعة الحرف اليدوية، ومشاريع السياحة الريفية؛ من أجل الانتقال إلى الزراعة البيئية والعضوية، وتعزيز الرفاهية العامة، والإسهام بمبادرات مثل إنشاء مكتبة خاصة بالقرية، وحماية بيئة المنطقة.

وتقدم المتحدثة مثالا باستناد إحدى القرى الصينية إلى تراثها الثقافي لتصير قرية دولية للفخار، وأخرى استندت إلى التطريز التبتي، مع تأسيسها رابطة لتشجيع النساء على زيادة دخلهن من خلال مهارات التطريز؛ ثم تطوير جمعية وعلامة تجارية لنشر نوع النسيج الذي يميز هذه القرية، وتحويله إلى منتجات تندمج في الحياة الحديثة، مع إعداد مواقع لبيعها بالمدن الكبرى الصينية، والحفاظ على حقوق الملكية، ما أدى إلى ارتفاع الدخل الشخصي للمطرز، ويمكن أيضا من “حماية الحرف اليدوية، ونقلها (عبر الأجيال)، باستعمالها في منتجات حديثة”.

بدوره قدم ناصر بوشيبة، رئيس جمعية التعاون الإفريقي الصيني للتنمية، مثالا بقرية صينية كانت له تجربة خاصة فيها، وتحدث عن تكون هذه القرية القديمة الجبلية من لجنة حزبية من أعضاء الحزب الشيوعي للتأطير الحزبي، ولجنة قروية منتخبة للشأن الاقتصادي، “في نوع من الديمقراطية الصينية”.

ووضح المتحدث ذاته أن هذه القرية غير العريقة مقارنة بمحيطها عرفت في بداية الثمانينيات تغيرات عميقة جعلتها “قرية شبحا معزولة” بعد هجرة الشباب ومتوسطي العمر نحو المدن، فضلا عن معاناتها من ضعف الأراضي الفلاحية، قبل أن تتخلص من الفقر وتصير قبلة للسياحة لساكنة المدن الباحثة عن مكان عطلة في الأرياف.

واسترسل بوشيبة شارحا انطلاقا من تجربة هذه القرية كيف دُعم المزارعون الذين كانوا يعانون من الهشاشة والفقر، مع إلغاء ضرائب، من بينها الضرائب الزراعية، ورُكز على البنية التحتية، وإنشاء نظام تغطية اجتماعية خاص بالمزارعين؛ ثم كان على الساكنة المحلية الابتكار والإبداع، مع انكباب مسؤولي اللجنتين، الحزبية والقروية، منذ سنة 2007 على تحديد الميزات التنافسية التي ستعتمد عليها القرية، وهو ما قادهم إلى التركيز على “سياحة الزراعة البيئية للقضاء نهائيا على الفقر”.

ويزيد المتدخل أن تنزيل هذا المقصد تطلب حماية وتثمين البنايات القديمة والأحياء الرئيسية، مع حماية الزراعة والطبخ المحليين، والمناطق الترفيهية، دون أن يعني هذا توقف البحث في الاجتماعات التي تستمر إلى اليوم.

وقدم متدخلون أمثلة بقرى صينية أخرى استندت إلى مميزاتها الثقافية من أجل التعريف بمنطقتها، وتسويق إنتاجها المحلي للسياح أو رقميا بعد انتشار فيروس “كورونا” وقيود التنقل التي رافقت تدابير الحد من انتشاره.

كما ركزت المداخلات على قيمة الفنون والتقاليد الشعبية في التنمية، و”الحاجة إلى التشجيع على الانفتاح على تجارب مثل التجربة الصينية”، مستحضرة مكنونات احتفالات وعادات وتقاليد مغربية، مثل الحكايات، وطريقة الاحتفال بعاشوراء، والصناعات التقليدية من فخار وخزف ونسج سجاد، وموروثات ثقافية من قبيل أحيدوس وأحواش والعيطة، التي يمكنها الإسهام في التنمية بتوظيف “التاريخ العريق في خدمة محاربة الفقر”، مع تعزيز “فرص الحوار المتبادل” والاعتراف.

‫تعليقات الزوار

23
  • jamal
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:10

    on veut rien de vous c’est à cause de vous des milliers des personnes souffrent de la pandémie car vous mangez tous ce qui bouge !!!

  • مواطن من المغرب
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:12

    نحن لا نستورد افكار الصين في النهوض بالطبقة الهشة وإصلاح المدرسة العمومية وسياسة توفير السكن اللائق بأثمنة مخفضة.. لكن نستور منها فقط الخردة التي يغزوا بها التجار الأسواق المغربية

  • السلام
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:16

    اين جرعات التلقيح الصينية.بكل صراحه مع احترامي للجميع.تاكدت ان الصين وحش اقتصادي لا يرحم احدا.يسعى الى قضاء مصالحه باي طريقة.ولكن العيب ليس فيهم العيب فينا لانا مجرد مستهلكين.غير منتجين.ومبتكرين.عار ننتظر من الغير يحل مشاكلنا.بالمقابل.على المسؤولين منذ الآن العمل من أجل تحويل المغاربة الى منتجين لنكون أصحاب القرار بين الدول المتقدمة علميا والمنتجة.المغرب قادر بأبنائه وخيراته تنقصه الإرادة والعزيمة والإصرار والنية الحسنة ليتحول إلى عملاق اقتصادي.الاخلاص وحب الوطن

  • وجهة نظر
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:19

    كل ما جاؤو بها هو الحل لكن هل تعتقد يا مواطن أن المسؤولين حقا هدفهم هو القضاء على الفقر؟؟لا أظن ذلك فعنوانهم هو استغلال الطبقات الجتماعية الهشة وليس مساعدتها و النهوض بها

  • Abdel
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:25

    أضن أن هده الصينية صادقة في كلامها و تحب الخير للمغرب و المغاربة. الشيء المهم في الضروف الحالي هو محاربة الفقر والجهل الدي ينخر المغاربة و بناء بنية تحتية قوية. ليس الكلام الخاوي الذي نسمعه كل يوم عن إستعداد المغرب لآقتناء من أمريكة أخر طائرة حربية و أخر قادفة صواريخ و أخر باخرة بحرية و نفس الكلام بالنسبة للجزائر التي تنفق 70 في المائة من ميزانيتها على السلاح

  • حسن انجلترا
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:29

    اذا اردنا التغلب على الفقر فيجب على المسؤولين ان يعملوا بجدية والعمل للمصلحة العامة وليس لمصالحهم الخاصة ولاقاريبهم واصدقاءهم بل لابد من تطبيق المسوولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد الاداري والمادي.

  • عادل
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:34

    بكل صراحة.. المغرب مزال خصو بزااااااف بش نوصلو لهد الناس و اول حاجة هي العقلية خصها تغسل شويا

  • Ingénieur EMI
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:51

    كفاكم كلاما الصين تنين دكتاتوري لا يعطي قيمة للبشر، هدفه البحث عن أسواق هشة واستغلالها و تصريف خرذته فيها و السيطرة عليها لاحقا مستغلا فساد الانظمة. الان يستغلون اللقاح لتركيع الدول و خصوصا الفقيرة.

  • محمد المانيا
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:07

    ما دام الفساد و المفسدين متوغلين في جميع الادارات و الوزارات. فليس هنآك حل …..للتخلص من كل هده الاشياء يجب اعتقال و سجن كل المفسدين .

  • الاهرام
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:21

    التعليم : حجارة في كيس .الثقافة: بذرة في تربة .

    Maurice chapelan

  • نبيل
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:32

    الصين تعتمد على الصناعة و الانتاج و البحث العلمي و التقني و التكنولوجيا لمكافحة الفقر ثم تاتي الينا و تقول مكافحة الفقر بالسياحة كما نعلم ان هذه الجائحة عصفت بقطاع السياحة نراه الان يعاني اكثر من كل القطاعات الاخرى . هذه خدعة مفضوحة و سياسة مكشوفة لن يخدعنا بها الصين . علينا بالصناعة و الانتاج و البحث العلمي و التكنولوجيا.

  • Akkawi
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:33

    الدولة بمؤسساتها وإداراتها تعرف أين يكمن الخلل ولديها الحل ولكن الفساد والنهب عم البر والبحر و الجو .فاللهم الطف بنا ورد الجميع إلى جادة الصرابدوالطريق السوي .

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:58

    مجرد تساؤل.
    ماذا تقولون عن الصين عندما تحقنون بلقاحها ؟؟؟

  • fixible
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:06

    مغربي صحراوي مسلم يبسط نمودج محاربة الإغتناء الغير المشروع في محاربة الفقر في جملة بسيطة بساطة طهي البيض المسلوق:

    قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: “ما اغتنى غني إلا بفقر فقير”

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:21

    ,شفتو الرقم دياك ! شفتو التاريخ !؟ 1978 ! ..و قبل 15 سنة كانت الصين ثاني اكبر قوة صناعية في العالم ،،يعني 27 سنة قلبات الوضع الصيني رأسا على عقب !! تعلمو منها ،نصييييحة

  • يوسسسسسسف
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:26

    تجارب الصين في جميع الميادين ناجحة، لان االمتلاعب باموال الدولة يُعدم ، تاجر كبير للمخدرات يعدم و لا مجال للفساد. اما الموروث الثقافي في بلادنا فتعالوا لنعزي بعضنا البعض. ذهبت لازور مدينة اغمات قرب مراكش ،وهي عاصمة المغرب والاندلس انذاك ، الآن مسرح للكلاب و الاهمال ، اما الحمام والمسجد قصر الوالي فمتروك ومنسي …….لو اعطيت قيمة لاغمات لحجوا كل الاسبان والمغاربة وغيرهم لمدينة يوسف ابن تاشفين والنفزاوية والمعتمدا ابن عباد …..لنعزي بعضنا البعض .

  • مهاجر
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:42

    موروثات ثقافية من قبيل أحيدوس وأحواش والعيطة، التي يمكنها الإسهام في التنمية هههههه

  • benaissa
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:03

    الصين عندها حزب واحد يحكمها ويسير امورها وااصنيون عندهم ثقافة مجتمعية ويحترمون بعضهم بعض وخاصة الأكبر منهم سنا نأتي عندنا نحن كثرة الاحزاب لاتفقه شيء لاتخطيط المدن ولاتدري مايجري في القرى كثرة الاحزاب بدون فائدة يتملقون في اوقات الانتخابات وحين يصلون لانراهم حتى في احيائهم بعد القرى معزولة مدن غارقة اصبحت مستنقعات وبرك اختلط ماء المطار مع ماء الصرف الصحي والكوارث هنا وهناك اي حزب عندنا يقوم بواجبه الموكل له من قبل المواطنيين أمس يردون اقصاء الشباب من السياسة في حين الدول المتقدمة والتي تحترم نفسها تشجع الشباب للانخراط في العمل السياسي والجمعوي وعندنا اتخدوا السياسة كزاويات يسترزقون منها برلمان فيه اغلبهم مسنيين وعجز دهني لايفكرون الا في مصلحتهم يتاجرون بالشعب واحتماعات فارغة من صلب المواضيع حتى الصحراء لو لا الملك لن يحصل قط

  • Gogo
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:19

    سنة 2040 ان شاء الله

    صينيون يَبسطون أمام المغاربة نماذج من الطريقة الصينية الصحيحة للعيش في النظام العالمي الصيني ما بعد الولايات المتحدة

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:25

    يجب قطع العلاقات مع الصين لما تقوم به من إبادة لشعب الويكور المسلم، كيف يمكن لدول إسلامية ان تستمر في تعاملها مع بلد يبيد المسلمين؟؟؟؟؟ نحن لسنا في حاجة لدروس بلد لا يحترم حقوق المسلمين في بلده بل الأكثر من ذلك يرحلهم و يسجنهم و يغسل ذماغهم

  • Ben Abdeslam
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:51

    Nous voulons que la chine honore ses engagements quant à la livraison des vaccins promis pour fin décembre 2020 . Nous attendons aussi de la chine qu’elle arrête de nous
    envoyer toutes les mal façons et spécialement les chauffe eaux qui ont fait des centaines de victimes dans notre pays .

  • Mo7mmad
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:06

    المسألة يا اخواني لاتكمن في ماذا سنعمل ولكن يجب ان نغير نمط تفكيرنا السلبيي و تحرير العقل من مجموعة من الافكار و المعتقدات التي فات عنها الزمن

  • عن غير مسمى
    الخميس 14 يناير 2021 - 21:01

    لماذا لا نزرع الشاي الأخضر في المغرب الأخضر. من زرع حصد والعار هو الجهل.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش