شاب مغربي ينجح في فك لغز أشهر قصص الإجرام بالولايات المتحدة

شاب مغربي ينجح في فك لغز أشهر قصص الإجرام بالولايات المتحدة
صورة: أرشيف
السبت 6 مارس 2021 - 23:00

نجح مهندس مغربي ينحدر من مدينة المحمدية في فك رموز آخر رسالتين مشفرتين للقاتل المعروف بـ”زودياك”، الذي حير السلطات الأمريكية، واعتُبرت قصته من أشهر قصص الإجرام بالولايات المتحدة التي حدثت في ستينيات القرن الماضي.

وحير هذا المجرم المحققين بمكتب التحقيقات الفدرالي والصحافيين من خلال الألغاز والادعاءات الصحيحة والكاذبة والمكالمة المتلفزة وعمليات القتل التي قام بها وكانت بدون أثر.

وعلى الرغم من كل القرائن التي تم جمعها، والخبرات المتعددة التي استعملت لفك الألغاز، والشهادات التي لا تعد ولا تحصى، لم يتم القبض على هذا القاتل الذي ارتكب على الأقل خمس جرائم قتل، معظمها بكاليفورنيا.

وأصبحت هذه القضية أسطورية، وألهمت العديد من الأفلام والمسلسلات والكتب مثل الفيلم الروائي الطويل “Zodiac” لدافيد فينشر، وحلقات “Mac Gyver” التي ألفها روبرت كرايسميت، والتي تعتبر الأكثر مبيعاً.

وساهمت هذه القضية في ظهور الآلاف من هواة التشفير في العالم، الذين ينشطون عبر الأنترنيت، ومتحمسون لفك رموز الرسائل المشفرة التي أرسلها هذا القاتل إلى وسائل الإعلام الأمريكية الشهيرة.

وفي غضون شهر واحد تم فك ثلاثة رموز مشفرة، اثنان منهما من قبل شاب مغربي يدعى فيصل الزيراوي، وهو مهندس يبلغ من العمر 38 عاماً يعيش بمدينة باريس.

وحسب مجلة “جون أفريك”، فقد عثر هذا المهندس الشاب، الذي يشتغل في الاستشارات الاستراتيجية، قبل أيام قليلة من عيد الميلاد على مقال في “لوبسيرفاتور” يتحدث عن إقدام ثلاثة هواة، بلجيكي وأمريكي وأسترالي، على فك الرسالة الثانية، التي أرسلها القاتل إلى صحيفة “سان فرانسيسكو كرونيكل” في نونبر 1969، والتي تحدث فيها عن جرائمه قائلا إن ضحاياه سيصبحون “عبيداً” له في الحياة الآخرة.

وأوردت المجلة أن الشاب المغربي أعجب بهذا الاكتشاف، لكن تملكه الإحباط لعدم معرفته المزيد عن هوية القاتل “زودياك”، وهو ما دفعه إلى تأجيل عطلته من أجل الانطلاق في فك شفرة أحدث الرموز: “Z13″ و”Z32”. وقد كان الرمز الأول مهماً للغاية نظراً لأنه كان مسبوقاً بعبارة “اسمي هو…”، وهي الرسالة التي ستمكن من ينجح في فكها في وضع حد لهذه القضية المستعصية.

وصرح فيصل الزيراوي لـ”جون أفريك” بأنه سعى إلى فك هذه الرموز، التي كانت بمثابة مطاردة من الداخل ولكن عن بعد. وزاد قائلاً: “لمدة أسبوعين عملت بلا توقف ولم أر أحداً تقريباً كما لو كنت في عالم مواز”.

وأوضح الزيراوي أنه عمل في البداية على الرمز ” Z32″ باستبدال الرموز بأحرف، ثم فهم أنه من الضروري العثور على إحداثيات أرضية، فقام بترجمة الأحرف إلى أرقام باستخدام طريقة بسيطة تعتمد على موقعها الأبجدي.

وبعد 15 يوماً و15 ليلة من العمل الشاق اكتشف الزيراوي تسلسلاً من عشرة أرقام تقابلها إحداثيات مدرسة بمدينة ساوث ليك تاهو، وقد سبق للقاتل “زودياك” أن هدد بتفجير حافلة مدرسية، وأشار إلى ساوث ليك تاهو في بطاقة بريدية أرسلها إلى السلطات بعد بضعة أشهر.

بعد ذلك انتقل الزيراوي إلى الرمز “Z13″، الذي من المفترض أن يكشف عن هوية القاتل، وقال بخصوص هذا الأمر: “في الواقع لم يستغرق الأمر مني سوى ساعة واحدة لفك شفرته لأني استخدمت نفس الأساليب المستخدمة في الرمز “Z32.

وأشار الزيراوي إلى أن الاسم الذي وجده يتوافق مع الدليل الموجود في السجل لكونه يتطابق مع اسم ضابط البحرية السابق لورانس كاي، الذي يُزعم أنه تلقى تدريباً على تقنيات التشفير، واسمه مدرج في قائمة المشتبه بهم، وهو الوحيد الذي كان يعيش بالقرب من ساوث ليك تاهو، على بعد أقل من 6 كيلومترات من المدرسة المستهدفة.

وذكر المهندس المغربي أن هذا المشتبه به توفي سنة 2010، ومع ذلك سارع إلى إرسال هذه المعلومات عبر البريد إلى مكتب التحقيقات الفدرالي وشرطة سان فرانسيسكو.

واتصل “المحقق الهاوي” بباحثين فرنسيين متخصصين في التشفير لتقديم نتائجه إليهم، فأجابوه بأن ما توصل إليه يبدو “محتملا نسبياً” و”معقولاً ومثيراً للاهتمام” و”يستحق التحقيق”.

جدير بالذكر أن السفاح “زودياك” اتهم من قبل السلطات الأمريكية بارتكاب خمس جرائم قتل مروعة بولاية كاليفورنيا، وقد زعم في رسائله المشفرة أن عدد ضحاياه يناهز 37 ضحية على الأقل. وفي كل الأحوال لم تنجح محاولات القبض عليه حتى اللحظة، ولا تزال قضيته قيد التحقيق.

وحسب الإعلام الأمريكي، فقد أرسل “زودياك” ثلاث شفرات مختلفة إلى صحف أمريكية منذ عقود، وقال إن واحدة منها تحمل رموزا تدل على اسمه. وبينما لم يتكشف اسم القاتل في الشفرتين اللتين تم فك رموزهما، تبقى الآمال معلقة على فك الشفرة الثالثة، والأخيرة لتحديد هوية القاتل، الذي قد لا يكون على قيد الحياة.

‫تعليقات الزوار

22
  • sami
    السبت 6 مارس 2021 - 23:18

    المغاربة اذكياء لكن الوطن ضاع فيهم شي قطع سبع بحور وشي فالبلاد باقي محكور..للاسف

  • كريم بوزبيطة تطوان
    السبت 6 مارس 2021 - 23:18

    المغاربة ادكياء ويتفوقون على كعظم شعوب العالم في الدكاء ويتمسزون باتقان جميع لغات العالم فهم اذا تمكنو من التكنلوجيا سوف يغزون العالم

  • حسن
    السبت 6 مارس 2021 - 23:28

    بكل بساطة في أمريكا حيت الإمكانيات موجودة لاغرابة أن نسمع بمغربي أخر تحت أحضان العم سام…السؤال لماذا الإقصاء في بلدهم..؟

  • Toulouse
    السبت 6 مارس 2021 - 23:41

    ملي تتقرا في دولة متقدمة كفرنسا فذكاءك وتحليلك للأشياء يتطور،شكرا لدافعي الضرائب بفرنسا لي بفضلهم قراو الكثير من الأجانب بالمجان وتحية لأول جالية طلابية أجنبية ب 43 ألف طالب مغربي وهنيئا للأخ فيصل الزيراوي

  • تيزنيتي
    السبت 6 مارس 2021 - 23:43

    اودي على la pj كاليك الشرطة القضائية صحاب زيرناه اوا تعلموا شويا معا الناس لي قارية ماشي الفوحان على اليوتوب والاعتماد على البلحاسة البركاكة.

  • متابع
    السبت 6 مارس 2021 - 23:46

    للإشارة فقط فهذا الفن في الألغاز كان موجودا لدى كبار شعراء العرب القدماء وعند اليهود ،عندما يوضفون تواريخ على شكل جمل بأحرف مقابلة لأرقام في حساب الجمل ،للإضفاء مزيد من القوة إلى المضمون.

  • حميد القشتالي
    السبت 6 مارس 2021 - 23:52

    ان كان المغاربة يفهمون في كل شيء لماذا يوجد الكثير من الفقر والتهميش ولا مبالات الخ… ودولة مثل البرتغال ذات 10 مليون نسمة اقتصادها اكثر من ضعف المغرب الذي سكانه 40 مليون الا تستحيون. انهضو بالاقتصاد والتعليم والصحة والصناعة والفلاحة وكل المجلات وبالتالي الكل تكون له غيرة على وطنه وحتى الجزائري والبوليزاريو والموريطاني يتمنى لوكان مغربيا. وبالتالي ينتهي مشكل الصحراء دون ان ننتضر ان يعترف بها لا ترامب ولا المانيا ولا فرنسا ولا اسبانيا.

  • ملاحظ
    السبت 6 مارس 2021 - 23:53

    يتم الحديث عن هذا المغربي الذكي في جميع الصحف الامريكية و الأوروبية لأنه قام بعمل جبار بعد 50 عام من البحث من طرف FBI. المغاربة شعب ذكي و ذو طاقات هائلة لا أحد بإمكانه إيقافنا سوى الخالق عز و جل. لهذا يجب دعم مادة الرياضيات منذ الصغر و أن لا تكون حكرا على العلميين فقط.

  • ياسين
    السبت 6 مارس 2021 - 23:56

    كونان نسخة مغربية واقعية… مع أن الأغلبية يشبهون توغو موري

  • Dante
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:03

    Ce marocain a seulement utilise la methode déjà enployee par les deux autres décodeur occidentaux
    Rien de spéciale puisque les scriptes du zodiak sont interactive

  • هشام
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:06

    المقال لايفسر كيف وجد سلسلة عشرة أرقام، كيف انتقل من z32 الى عشرة أرقام

  • النبوغ المغربي و النظام السياسي ــــ في الحاجة للثورة
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:27

    لماذا ينجح و يتميز الإنسان المغربي في الخارج و يتم تفشيله، تهميشه، تحقيره محليا؟ الجواب بسيط: النظام السياسي، الاقتصادي و الاجتماعي فاسد و مغشوش، خطيئة و جريمة الخلود في المناصب تغتال الطاقات، الثروات الوطنية غير مسخرة في مصلحة المواطن و الوطن، السياسة فاسدة، الاقتصاد بورشوازي، المجتمع متحلل و منافق، الوصولية قتلت الأصالة! اقرؤوا كتاب مونتسكيو “اعتبارات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم”
    Considérations sur les causes de la grandeur des Romains et de leur décadence

  • Tetuani
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:33

    خلاصة،ان لم يتم اصلاح النخبة السياسية بالمغرب وفرض عدم ولوج السياسة والبرلمان الا بشهادة الإجازة على الاقل بجميع الكفاءات والإيجابيات ستذهب سدى ،لان البرلماني أو وئيس الجماعة الامي لا يعرف لا زودياك لا محقق السياسي الامي يعرف فقط جمع المال بأي طريقة وركوب السيارات الفارهة وبالتالي لا داعي لشكر مثل هذه الكفاءات

  • بنادمي
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:47

    و ربما لن يكون هناك تشفير ولا هم يحزنون، فقط قام بتمويه الشرطة و الصحافة لسنوات،و الدليل، لم يعرف من هو لحد الآن

  • المزابي
    الأحد 7 مارس 2021 - 00:58

    المغاربة يستعملون الحساب الغماري أو الحساب با لأبجدية
    كما يستعملون كثيرا الألغاز والمعاني وغيرها
    فمثلا الحروف الأبجدية عندنا هي : أبجد هوز حطي
    قرست ثخذ ظغش
    تقابلها الأرقام كالتالي:
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    ثم
    كلمن صعفض
    20.30.40.50.60.70.80.90
    وهكذا يمكن حل اللغز بالحروف
    محمد مثلا بالأرقام هو: 40 و 8 و 40 و 4 بالترتيب
    أحمد : 1. 8. 40. 4
    وهكذا دواليك

  • key west
    الأحد 7 مارس 2021 - 02:16

    demain les idiots vont dire que c,est un algerien pas un marocain

  • بوسوس
    الأحد 7 مارس 2021 - 03:00

    واش نتوما ادكى من المخابرات الأمريكية اسيرو باراكا من ل هضرة الخاوية . واش نتا تاضن ان FBI. ما داروش داكشي الي درتي او كتر . لقى المجرم ف ض15 يوم تاضحكو على لمغاربة او تاتقنعوم انهم ادكى شعب . هه

  • اللى كريم بو زبيطة
    الأحد 7 مارس 2021 - 05:08

    اذا كان اتقان المغاربة للغات العالم كإتقانهم للغة العربية فبئس الاتقان ،لسان المغاربة فيه من الثقل ما يجعلهم غير قادرين على التحدث بالعربية بطريقة سلسة فما بالك باللغات الأخرى ، قال لي احد المغاربة نحن نتحدث الانجليزية بطلاقة فسألته من قال لك ذلك قال انا ، قال فانا اعرف شباب كيطيروا بيها ، قلت له انت تحكم بجودة لغتهم لانهم يتحدثون بنفس طريقتك اما اذ حكم على طريقتهم في الحديث امريكي فسوف يموت من الضحك

  • سعد
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:43

    لولا النهب و السرقة من طرف بعض السياسويين الانتهازيين لكان بلدي و ابناء بلدي من احسن البلدان لكن مع الاسف . يقول الشاعر :
    كيف يبلغ البنيان تمامه ….اذا كنت تبني و غيرك يهدم

  • حسن
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:59

    في ستينيات القرن الماضي كانت كل التعاملات كتابية….لو كثف البحث على الاقل في محلات ومدارس وادارات وزبالة المدينة على مطابقة الخط.بدل حل الشيفرات..

  • الأحد 7 مارس 2021 - 12:52

    كن كان هنا كن لفقولو مشاركة في الجريمة

  • pico
    الأحد 7 مارس 2021 - 16:55

    Un polytechnicien français aurait enfin résolu les dernières énigmes du tueur du Zodiaque
    Fayçal Ziraoui a réussi à déchiffrer les deux derniers cryptogrammes du tueur en série, dont l’identité est encore aujourd’hui inconnue.
    source vanityfair.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس