مقترح قانون يوصي بتفويت أصول شركة "سامير" إلى الدولة المغربية

مقترح قانون يوصي بتفويت أصول شركة "سامير" إلى الدولة المغربية
صورة: أرشيف
الأحد 14 فبراير 2021 - 03:55

تقدم النائبان البرلمانيان عمر بلافربج ومصطفى الشناوي بمقترح قانون يتعلق بتفويت أصول شركة سامير في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية.

وذكّر النائبان البرلمانيان في ديباجة المقترح بأنه تمت خوصصة الشركة المغربية لصناعة التكرير سامير والشركة الشريفة للبترول ليتم دمجهما سنة 1999 في الشركة المغربية لصناعة التكرير سامير، وكان ذلك بداية التأهيل والتطوير وخلق مناصب الشغل والاستمرار في تزويد المغرب بحاجياته من الطاقة البترولية.

وقال النائبان البرلمانيان إن المقترح يأتي بعد النقض من طرف المفوت إليه للالتزامات المنصوص عليها في دفتر الخوصصة والوصول بشركة سامير إلى حالة الاعسار المالي والتوقف عن الدفع، مما تسبب في خسارة فظيعة للاقتصاد الوطني وتضييع مصالح الدائنين والزج بآلاف العمال للتسريح والبطالة والإضرار بحقوق المساهمين الصغار وكل الأطراف المرتبطة بوجود واستمرار الشركة.

وأوضح النائبان أن المصلحة العامة للمغرب تقتضي من جهة ضمان التزويد المنتظم والآمن بالمواد الطاقية، ولا سيما المواد البترولية التي تستورد كلها من الخارج وتمثل أكثر من 51 بالمائة من السلة الطاقية للبلاد، ومن جهة أخرى المحافظة على المكاسب المالية والاقتصادية والاجتماعية والتنمية التي توفرها شركة سامير لفائدة المغرب والمغاربة.

وأضافا أن المقترح يأتي لأن مكافحة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار جائحة “كوفيد-19” وإعلان حالة الطوارئ الصحية، تتطلب من الدولة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في المجال الاقتصادي التي تراها مناسبة وضرورية وفق المادة الخامسة من قانون الطوارئ، ولا سيما في تعزيز الأمن الطاقي الوطني وتوفير حاجات المقاولات والمستهلكين من المنتوجات البترولية.

وأيضا “بناء على الاختلالات المسجلة في توفير المخزون القانوني من الموارد البترولية المطلوب لضمان الأمن الطاقي للمغرب، وكذلك ارتفاع أسعار البيع للعموم للمفروشات بعد تحرير الأسعار في مطلع 2016 وتعطل الإنتاج بشركة سامير التي تمت خوصصتها سنة 1997 وانعدام مقومات التنافس بين الفاعلين بفعل الاحتكار والتحكم في السوق”.

وذكر المقترح بأن “شركة سامير تواجه التصفية القضائية بموجب حكم قضائي بسبب اختلال توازناتها بشكل لا رجعة فيه والأخطاء المتراكمة في التغيير مما استوعب عرضها للتصويت القضائي بداية المحافظة على التشغيل وتغطية الديون المتراكمة عليها”. 

وأوضحت الوثيقة أن أصول شركة سامير التي حدد الخبراء قيمتها في 21.647 مليار درهم، أصبحت ملكا مشتركا للدائنين باسم القانون التجاري المغربي، بما فيهم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمؤسسات العمومية الأخرى، “تمثل نسبتها في المديونية العامة أكثر من 70 بالمائة لأن المحافظة على أصول الشركة من التلاشي والاندثار يتطلب الاستثمار واستئناف النشاط الطبيعي للشركة في تكرير النفط الخام وتخزين المواد البترولية، مما سيتم المحافظة على المكاسب التي توفرها الشركة في تعزيز الاحتياطي الوطني من المحروقات واسترجاع المكاسب التي توفرها هذه المقاولة في ضمان الآلاف من مناصب الشغل والاقتصاد في الفاتورة الطاقية وفي بقاء وتطوير الصناعات والخدمات المرتبطة بها وفي التنمية المحلية لمدينة المحمدية وجهة الدار البيضاء سطات”.

‫تعليقات الزوار

21
  • ادريس
    الأحد 14 فبراير 2021 - 04:17

    من فضلكم لا تنسوا تفعيل ضمان حقوق المساهمين الصغار في برصة الدارالبيضاء والذين يملكون اسهم لاسمير ولا ذنب لهم خاصة من الضروف الصحية وانعدام الشغل للمساهمين الصغار و صعوبة فقدان راس المال المستثمر في الشركة من طرف ملا ك الاسهم بالبرصة الدارالبيضاء و عدم تحمل مسؤولية سوء التذبير من طرف المسيرين الاجانب .

  • لعبة القانون
    الأحد 14 فبراير 2021 - 04:33

    هي لعبة كريهة تلعبها الدولة عندما تريد تفويت مشاريع او اراضي او معامل او عقارات لصالحها وتلعبها كذالك في نزع ملكيات اراضي الاشخاص عندما يقتضي الامر تشييد الطرقات على اراضيهم كما تلعبها في هدم المنازل على رؤوس اصحابها بحجة ان لعبة القانون تراها عشوائية وكذالك تستعمل هذه اللعبة في قمع المظاهرات واستخلاص الضرائب والزيادة في المحروقات والزامية الطوابع البريدية في الوثائق الادارية وفرض حالة الطوارئ على المواطنين وفي مجالات شتى وعديدة لا يسع الوقت لذكرها.

  • البورصة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 06:00

    أتمنى لو يتم وضع هذه الأصول بالبورصة لنساهم نحن المواطنون في اقتناء أسهم الشركة.

  • mohasimo
    الأحد 14 فبراير 2021 - 06:33

    أنا مع هذا القرار وأتمنى الحكومة أن تصادق عليه, خيرنا ما ياخدوش غيرنا, حنا ما عندناش رجال أعمال مغاربة يستتمروا في هته الشركة وكذا في شركة تكرير بترول بسيدي قاسم بدل بيعها للخليجيين لي ريحتهوم ديال الفساد عطات في العالم وكلشي أصبح يعرفهم؟, من فظلك أنشري هسبريس.

  • Foad
    الأحد 14 فبراير 2021 - 07:22

    ان اري من من الضروري تعيدها الدولة لملكيتها ولا يمكن ان تباع الا بقانون خاص وتطويرها وتوسيعها حتي يبدأ المغرب يبع البترول المكرر ولما لان كثير من الدول ليس لها بترول وتكرر البترول وتبعه مثل توركيا وكثير من الدول والمغرب عنده كثير الدول الصديقة فى افريقيا وفي امركي اللاتينية واربي تعميمها نعم والاستثمار فيها من طرف الشعب المغربي لانها ملكيته

  • Daka
    الأحد 14 فبراير 2021 - 07:55

    ومن اوصل شركة سمير للمحروقات الى ما وصلت اليه وتدميرها كليا من غير المغاربة اللصوص الكبار من وزراء وبرلمانيين مستعملين فئة من الشعب من سائقي شاحنات توزيع المحروقات لا يعرفون القرائة ولا الكتابة. مستغلين طبقة من الشعب لا تعرف الا الامضاء واخذ نصيبها نقدا في كل عملية اختلاس.
    شركة سمير يجب ان تسير متطرف اوروبيين ولو كانت تكلفتهم باهضة الثمن لكنهم لا يقبلون السرقة والاختلاس

  • سعيد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:05

    اقتراح غير اقتصادي اسي عمر كيف يمكن ان تشتري الدولة المغربية لشركة افلسة بسباب الاهمال من طرف حكومة سي عباس الفاسي وكن وازير المسول عن الاقصاد انداك هو سيد نزار بركا صهر سي عبس لو قمو بوجبهم لما واصالة مصفات الاسمير الى هد الحالة ودهب داك السرق السعودى باموال المغربية والام يسل احد عن الكريتا المالية والان يطل علينا سي نزار كل يوم ينتقيد الحكومة

  • مغربي حر
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:38

    انا اقترح ان ينشئ اطر ومهندسو شركة لاسمير شركة للمحروقات ويعملوا على ادخالها الى بورصة الدار البيضاء ثم يفتتحوا باب الاكتتاب ليتمكن المغاربة من شراء الاسهم المالية في اكبر عملية انقاذ اقتصاي في المملكة

  • حسن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:53

    مقترح وجيه يستحق التاييد والمساندة من كل الغيورين علي مصلحة الوطن والمواطن…فالخوصصة لم تاتي الينا الا بالمآسي والويلات ولم يستفد منها المغاربة البسطاء باي شيء يذكر..والسؤال المطروح الان هو ‘‘لماذا الحكومة الحالية التي كانت تدعي ما تدعي من محاربة الفساد وغيره لم تحسم ومند مدة طويلة في حالة شركة لاسامير؟=هل تمارس عليها ضغوطات من لوبيات الفساد؟=هل هناك ايادي خفية تعرقل تصفية هذه الشركة وتاميمها لفائدة المغاربة؟!سؤال يبقي الجواب عليه عند الحكومة…ونحن كمواطنين لا يسعنا الا ان نحيي هذان البرلمانيان علي جراتهما وحبهما المعهود لمصلحة المغرب والمغاربة.. وليكثر الله امثالهما…فتحية لهما…

  • Brahim
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:55

    يجب ان تقوم الأحزاب الآخرى بنفس الطلب حتى لا يضيع الوطن في صناعة التكرير وخاصة حزب الأحرار لصاحبه أخنوش هنا سنعرف هل هو وطني أم استغلالي؟؟؟اغراس اغراس

  • فريد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:22

    من الناحية القانونية لايمكن تفويت لاسامير إلى الدولة لأنها طرف في النزاع القضائي مع العامودي،أي أن الدولة المغربية لايمكنها أن تُبادر إلى تقرير الإستحواد بدون التفاهم مع مالكها(مَبْدَأُ سآخذ الشركة لإسترجاع جزء من ديوني)وحيث أن العامودي مستثمر أجنبي فهو سيتابع الدولة المغربية في المحاكم الدولية وسوف يكون الحكم لصالحه لأن هاته المحاكم لاتعترف بالتعسف ولايمكن تسييرها بالتعليمات المولوية وللمغرب كدولة ممتلكات يمكن لأي محكمة أن تقيم عليها الحجز القضائي (باخرة تنقل سلع مغربية،وديعات الدولة المغربية في الأبناك الدولية…) وحتى أن يقوم البرلمان بتشريع قانوني ad hoc لم يعد ممكننا لأن القضاء قرر تصفية الشركة وهو قرار نهائي.
    الرفيق عمر بلافربج يعلم جيدا أن المسؤول الأول عن هاته الكارثة المالية هو الإتحادي فتح الله ولعلو لأنه هو الذي قام بخوصصة الشركة،ثم مدير الجمارك الذي سمح بإستيراد الشركة للبترول وتكريره وبيعه بدون آداء الضرائب الجماركية،ثم مدير مكتب الصرف الذي سمح لها بنقل أرباحها للخارج دون أن تكون في وضعية جبائية قانونية.حاليا تجهيزات لاسامير أصبحت خرذة لا قيمة

  • رجولة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:43

    تحية لهاذين المناضلين الشهمين واللذين يدافعان بحق وبصدق عن مصلحة الوطن والمواطن..فمسالة تصفية شركة لاسامير وتحريرها من مخالب المحتكرين وتاميما لفائدة الدولة المغربية كلها ربح وخير للوطن والمواطن..اما الخوصصة لم تلحق الا الضرر بالمغرب والمغاربة ولم تاتي باية استفادة ولا ربح للمصلحة العامة…فتحية لهذين البرلمانيان وافتخارنا بكما علي الدوام… ونشد علي ايدي كل الذين صوتوا لصالحكما لانكما فعلا تشرفون من منحكما صوته….والله يكثر امثالكما..✨

  • ولد لبلاد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:50

    نعم يجب استرجاع تلك المؤسسة ستراتيحية وهي اصلا أموال الشعب التي تمنح وتباع باتمان رمزية للاجانب او للمافيات الدين نعرفهم جميعا

  • hasszn
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:11

    يبدو أن مروجي هذه المطالب إما لايفقهون شيئا في الاقتصاد أو يمارسون سياسة شعبوية لن يجنوا من ورائها أية مكاسب سياسية.. كيف يعقل أن تقتني الدولة شركة تجاوزت ديونها تقريبا أصولها؟؟؟ !!

  • متتبع
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:21

    طريقة أخرى لأكل أموال الشعب.العكس هو الصحيح يجب خوصصة الخطوط الجوية والسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والطريق السيار. الخوصصة تطور والتأميم يقتل القطاع ويخلق مديرين لصوص.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:27

    بعيدا عن كل مرجعية حزبية دينية او حتى من قبيل الأيديولوجية ،مصفاة لاسمير الوحيدة بالوطن والتي كانت تسهر على تكرير البترول وخزنه وتسويقه وتترقب بل تتابع التقلبات السعرية في السوق العالمي وتسهر على التوازن للمستهلك المغربي، كانت رمزا من رموز الوطن في البنية التحتية في مجال الهيدروكاربونات بكل المعاني للضرب على المضاربات والمنافسة الشرسة الغير الأخلاقية في تدبير كل المحروقات ،من وجهة نظر العاقل أن خوصصتها كان خطأ فادحا ،وعلى الدولة أن تسترجعهاوتستدرك ما يمكن استدراكه بغية بناء الصرح التدبيري والمعقلن لهذه المصفاة التي لا ذنب لها لما الت إليه من تمويت لاصولها وتسريح لمءات أن لم أقل الآلاف من اليد العاملة.

  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:42

    جيد.

    لكن ما مآل الاموال التي التي وظفها المستثمرون الصغار في اشراء اسهم الشركة ؟

  • Said
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:59

    عوض تفويت الشركة وقد اصبحت متهالكة وجب بناء محطة جديدة يكون احسن دون ديون ولا ضرائب مع مراعات ادماج عمال لاسمير ويكون مشكل الطاقة قد حل في المغرب عوض تحميل الدولة شركة قد تخلصت منها سابقا.

  • aboukawtara**
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:05

    Il est inconcevable de voir ce fleuron de l’industrie pétrochimique marocaine tomber dans la désuétude et la négligence du gouvernement marocain à son égard. Est ce l’intervention des distributeurs et leur lobbyisme qui a contraint les instances gouvernementales à observer le statuquo ou l’incapacité de ces dernières à trouver une issue favorable à cette problématique ? Personnellement je crois qu’il est temps de repenser la vision des décideurs sur cette raffinerie.

  • افقير
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:14

    السؤال الواجب طرحه هل سينعكس تاميم لاسامير من جديد على اثمان الوقود في المغرب الملتهبة وهي من اعلى الاسعار في العالم رغم انخفاض اثمان برميل البترول عالميا هدا هو بيت القصيد

  • Bettich
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:37

    Je me demande comment se fait-il qu’un simple citoyen étranger a pu arnaquer tous les Marocains? C’est l’incompétence par excellence

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين