مكتب الصرف يتيح للمغاربة الحصول على المعلومات عبر "واجهة إلكترونية"

مكتب الصرف يتيح للمغاربة الحصول على المعلومات عبر "واجهة إلكترونية"
صورة: أرشيف
الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:45

تفعيلا لمقتضيات القانون الخاص بالحق في الحصول على المعلومات، صمم مكتب الصرف واجهة إلكترونية، تمكن “المواطنين المغاربة، و(…) المقيمين الأجانب في المغرب بشكل قانوني، من ممارسة حقهم في الحصول على المعلومات”.

وتوفر هذه الواجهة الإلكترونية، أيضا، إمكانية إيداع طلبات الحصول على المعلومات، في إطار القانون رقم 31.13 الخاص بالحصول على المعلومات، وتتبع جميع مراحل دراستها، في حال لم تكن المعلومات المطلوبة متاحة عبر الموقع الإلكتروني لمكتب الصرف.

وتتيح واجهة مكتب الصرف الولوج إلى المعلومات باللغتين العربية والفرنسية، ولا تتوفر خدماتها، بعد، باللغتين الأمازيغية والإنجليزية.

وتوفر هذه الواجهة الإلكترونية إحالات رقمية على هذا القانون، وعلى دليل يوضح كيفية الحصول على المعلومات أعدته باللغة الفرنسية وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ونسخة عن المطبوع النموذجي الخاص بطلب المعلومات.

وتوفر الواجهة ذاتها العناوين التي يمكن أن تودع فيها طلبات الحصول على المعلومات، بمقر مكتب الصرف أو عبر البريد. كما تحيل على موقعين إلكترونيين لطلب المعلومات وفق مقتضيات القانون المذكور، هما بوابة الحصول على المعلومات “شفافية” و”مكتب الضبط الرقمي”.

وتتيح الواجهة الولوج إلى إحصاءات ودراسات مكتب الصرف ومنشوراته وقواعد بياناته الإحصائية وقاعدة بيانات التجارة الخارجية ومعلومات أخرى من قبيل: العقود العمومية، علما أن معظم المعلومات متوفرة حصريا باللغة الفرنسية.

تجدر الإشارة، في هذا السياق، إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومات قد دخل حيز التنفيذ على مرحلتين، سنتي 2019 و2020.

وجاء هذا القانون بعدما نص دستور 2011، في فصله السابع والعشرين، على حق المواطنين والمواطنات في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، قائلا إنه لا يمكن تقييده إلا بمقتضى القانون: “بهدف حماية كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية وأمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد، وكذا الوقاية من المس بالحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في هذا الدستور، وحماية مصادر المعلومات والمجالات التي يحددها القانون بدقة”.

كما يشار إلى أن القانون 31.13 ينص، في مادته العاشرة، على ضرورة أن تقوم “المؤسسات والهيئات المعنية، كل واحدة في حدود اختصاصها (…) في حدود الإمكان، بنشر الحد الأقصى من المعلومات التي في حوزتها، والتي لا تندرج ضمن الاستثناءات الواردة في هذا القانون، بواسطة جميع وسائل النشر المتاحة، خاصة الإلكترونية منها، بما فيها البوابات الوطنية للبيانات العمومية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • الجوهري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:46

    بعدما كان مغلقا جميع أبوابه منذ عقود لقد تأخر وأخر البلد معه

  • بوعو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:03

    خرق سافر للدستور هو إقصاء اللغة العربية إتاحتها لدول لفرنكفونية الإستقلال عن فرنسا اصبح ضرورة ممكن تكون اللغة الامزيغية لغة محلية ولكن اللغة العربية لغة عالمية وضمن اللغات التي تخاطب بهم الأمم المتحدة العالم ولهذا هذا الباب سيخلق اكثر من 10 مناصب شغل عند مكتب الصرف وكذلك مناصب الشغل كثيرة في كل القطاعات فهل من مستجيب ؟؟؟؟

  • Mjeed
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:09

    لغة المال والأعمال الإنجليزية فبهذه اللغة يمكنك أن تتواصل مع جميع دول العالم حتى فرنسا الاستعمارية المتعجرفة .
    لا أفهم لماذا الإدارات المغربية والشركات في المغرب تتواصل مع المغاربة بالفرنسية رغم أن اللغة الرسمية للبلد العربية
    الولايات المتحدة ليست لها لغة رسمية لكنها تتواصل باللغة الإنجليزية والإسبانية لغة غالبية الشعب الأمريكي ولا تنسى لغات أخرى احتراما وسعيا منها لتوصيل المعلومة للجاليات في بلدها اظافة لتوفيرها مترجمين للأجانب في جميع الإدارات والمستشفيات حتى المدارس في أمريكا تتواصل مع الاباء بلغتهم منها حتى العربية من أجل توصيل المعلومة لهم خصوصا القادمين الجدد أو من لا يتقنون اللغة
    بخلاف بلد
    Nous sommes en France
    و مستعمراتها الأمازيغي يحاكم بلغة لا يتقنها
    على اين المعلومة منعدمة في المغرب وذلك مقصود و الدليل رخصة التنقل في المغرب بين المذن غياب المعلومة غياب الرخص والكل يتنقل بذون رخصة والسبب ان الدولة تريد أن تجعل المواطن دائما خارج القانون وهذا مقصود

  • مهاجرة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:12

    مكتب الصفر يحب المهاجرين و كيجمع العملة لمن الله اعلم
    كورونا فضحات بزاف حوايج

  • houcine
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:45

    مقال جيد و مفصل لكن ينقصه أهم شيء و هو الرابط الإلكتروني لبوابة وضع طلب الحصول على المعلومة

  • salimrmaf
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:49

    ” الحصول على المعلومات أعدته باللغة الفرنسية وزارة الاقتصاد والمالية”
    باقيـــــــــــــن مستعمرين .علاش مكيناش العربية

  • said
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:46

    قوانين مكتب الصرف تبقى حبر على ورق ،مثلا النقطة 157 التي تنص على فتح حساب بنكي بالعملة الصعبة بالنسبة للمهاجرين المغاربة mre بحيت تمتنع الابناك عن فتحها لانها ليست في صالح الابناك بسبب الربح في تحويل الدرهم، لهدا يحتفظ المهاجرون بالعملة بالابناك الأوروبية و عدم ارسالها للمغرب مخافة مخاطر الصرف

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات