مناصب عليا شاغرة تنتظر التعيينات الجديدة في وزارة التضامن والأسرة

مناصب عليا شاغرة تنتظر التعيينات الجديدة في وزارة التضامن والأسرة
صورة: أرشيف
الأربعاء 16 فبراير 2022 - 04:00

لا تزال مناصب مسؤولية عديدة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة شاغرة، بعدما دشنت الوزيرة عواطف حيار حملة إعفاءات في صفوف المسؤولين منذ الأسبوع الأول من تحملها المسؤولية.

في هذا الصدد، لا يزال منصب الكاتب العام للوزارة يُسيّر من لدن الكاتب العام بالنيابة محمد آيت عزيزي، مدير النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، بعد إعفاء العربي ثابت.

كما لا يزال منصب مدير التعاون الوطني شاغرا، بعد إعفاء المهدي وسمي، حيث يسيره حاليا بالنيابة عبد اللطيف الزرقتي؛ في حين تسير وكالة التنمية الاجتماعية كذلك بالنيابة من لدن فاطمة مورد، بعد إعفاء عبد الصمد العمراني.

ومن جهة أخرى، لم يتم بعد شغل منصب مديرة المرأة بعد إعفاء فاطمة بركان من منصبها، كما لا يزال قسم تمكين المرأة شاغرا، بعد إعفاء رئيسته أمينة السليماني.

ومن المرتقب أن تفتح عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، هذه المناصب للتباري؛ إلا أن القانون لا يلزمها بمدة معينة.

مقابل ذلك، اعتبر مصدر من زارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن العمل يسير بشكل طبيعي داخل الوزارة، مشيرا إلى أن الذين يتولون المسؤوليات بالنيابة اليوم هم أطر لهم تجربة طويلة في الوزارة.

وكانت هسبريس قد تطرقت لهذه الإعفاءات التي تضاربت التفسيرات بخصوصها؛ ففي الوقت الذي اعتبر فيه مصدر مقرب من الوزيرة أن الأمر يأتي في إطار رغبة الأخيرة في تشكيل فريق قادر على تنزيل أوراش الوزارة بالسرعة المطلوبة وضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية، اعتبرت مصادر أخرى أن الوزيرة رضخت لضغوط عدد من أعضاء حزب الاستقلال لإسناد المناصب العليا في الوزارة إلى الأطر الاستقلالية.

وبهذا الخصوص، يروج بقوة داخل حزب الاستقلال أن نعيمة بنيحيى، القيادية الاستقلالية مديرة مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان قطاع الشباب والرياضة، مرشحة لتولي الكتابة العامة لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وحسب مصادر استقلالية، فإن من شأن هذا التعيين تخفيف حدة الغضب في صفوف عدد من الاستقلاليين الذين اعترضوا على تولي حيار هذا المنصب الوزاري؛ بينما أكد مصدر مقرب من الأخيرة أن الإعفاءات الجديدة ترتبط أساسا باختلالات في التدبير، خاصة في كل من مديرية التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الوزيرة أرادت تطعيم فريقها بكفاءات أخرى، نافيا أن تكون للأمر علاقة بتصفية حسابات سياسية.

‫تعليقات الزوار

18
  • JAMILA DOUZ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 04:24

    بالله أجيبوني
    ماذا تعط وزارة الأسرة والتظامن للشعب ؟
    أطفال الشوارع في كل شارع في مدن المغرب
    خيريات المدن تعذب كل يوم الأطفال
    الأسر المغربية أولادهم عطل بشواهد وبدون شواهد وكلهم في قوارب الموت
    الأسر المغربية حرقها الغلاء في كل شيئ فأي تضامن ستتضامن معهم الوزارة
    الطلاق في معظم الأسر وسببها الحياة لا تطاق في المغرب
    السجناء لما يخرجوا من السجن كل الأبواب تغلق في وجوههم ويرجعون لإجرامهم
    المخذرات منتشرة في شوارع المغرب كهواء الأكسجين في المغرب
    وووو…..
    مافائدة وزارة يأخذ من يشتغلوا فيها الأموال ولا تنفع الشعب في أي شيئ
    فعائلة الطفل ريان لم تواسيها ولم تعزيها ولم تساعدها

    أجيبوني رحمكم الله !!!!!!!!!

  • ع الرحيم
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 05:05

    عالله تكون اختيارات السيدة حيار مصيبة
    في اختياراتها لناس يستاهلو منصب و يكونو شوية شعبيين مع ناس لي كيجيو بعيد بحكم المركزية كلشي رباط لاش رباط زاگورة احسن من رباط فيها المحيط الرملي

  • والله تعاطل عن العمل لسنوات
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 05:51

    المرجو إعطاء هده المناصب لحاملي شواهد الدكتراه العاطلين عن العمل فهم أكيد أفضل من أغلبية البرلمانيين و وزراء في كل المناصب الوزارية والبرلمانية.
    والله لعظيم بحلوف گاع.

  • إدريس لبيب
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 06:25

    الأسرة في مهب الريح و التضامن أصبح إشاعة، و المناصب هي ” المسكوتة” التي يتقاتل عليها الجميع، يحدثوننا عن الأزمة و عن الصعوبات المالية، و هذه المناصب تلهط من الأموال الشيء الكثير بدون عائد إيجابي على الشعب

  • FARHAT
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 06:36

    لم يظهر لها اثر حادث ريان فما جدوى إنشاء هذه الوزاة باكملها

  • عباس
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 07:45

    مناصب جديدة !!!! العجب ، على من تضحكون فقبل الإعفاء كان معروف من هم سيفوزون بتلك المناصب لاحول ولا قوة الا بالله

  • noreddine
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 07:57

    سهالة، اكيد المناصب غادي يعطيوها للي عندهم مناصب و كأن ليس في المغرب غيرهم يتقلدون المسؤوليات، لمن لديه وظيفتان يتشوق للثالثة و صاحب ثلاثة يحترق من اجل الرابعة.. و من خيرة ابناء الوطن لا يجدون ربع وظيفة.

  • . من مظاهر الريع
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:24

    خذه من مظاهر الريع والفساد الذي ينخر المؤسسات، كنا في عهد البجيدي لا يستطيع احد ان يتدخل لمصلحة ما خوفا من ان يقولوا ااباجدة يسنغلون مناصبهم لقضاء مصالح شخصية، اما الان فعاين باين، غادت حلبمة لعادتها القديمة وعدنا لزمن السيبة الذي ادى بالمغرب والمغاربة للهاوية وكاد يؤدي الى ربيع مغربي لولا حنكة الملك،. وهؤلاء الفاسدون سيؤدون بالغرب الى الهاوية بغباءهم، ها الجفاف ها كورونا هاالغلاء الفاحش، انتظروا انا معكم منتظرون.

  • kata
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ آشمن تضامن كادويو عليه واش الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا ء تاتگولوا وزارة التضامن بلا حشما بلا حيا إلى كاتهضروا على التضامن مع بعضياتكم تما في الوزارة واخا؛!! اما إلى كنتوا كاتهضروا على الشعب فهذا كلام خاوي ماعندو حتى معنى لان الشعب مات ماعليكم الا تدعيو معاه بالرحمة والمغفرة الان الله هو الرحمان الرحيم اما انتم فحسابكم عسير مع الله

  • abdou
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:36

    حتى التعاليق لا تفيد مع المسؤولين . صمت ٱذانهم و عميت أبصارهم . فكيف الحال أن يتحسن .و يعرفون أنهم لن يحاسبوا و لو فعلوا ما فعلوا ! المنبر أعطانا هذه الخاصية التنفيس على دولتنا و الله المستعان .

  • إقتراح
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:21

    عوض تعيين مسؤولين ومديريات في هاته الوزارة التي لاتسمن ولاتغني من جوع يجب إنشاء أقسام بالعمالات والاقاليم وحتى الجماعات وضخ اعتمادات مالية مهمة لهم لإنقاذ مايمكن انقاده من معوقين ومعوزين.
    اما الوزارة فلا محل لها من الإعراب والدليل واقعة ريان وآلاف المعوقين والمشردين بالشوارع.

  • أزغوذ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:49

    يراكةاعلينا من الزواق و الماكياج .أشمن تضامن وأشمن أسرة وزارة قدها قداش تأخذ ملايين من صندوق الدولة بدون فائدة تدكر .بالله عليكم ياوزارة أرونا خدمة قدمتموها للشعب غير إفساد كل ما كان صالحا في السابق .هناك مدونة الأسرة و حقوق المرأة في ملفاتكم كلها لم تعطي أكلا يستفيد منه الشعب المغربي .إلى متى ستضلون تنهبون أموال المغاربة بالدعاية و حجج لا تغني و لا تسمن .

  • hamid
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:38

    من بعد توضيف رجلها ورجل ختها دبا التنصيب غدي ايكون ديال باقي العائلة ولما لا بعض الجيران

  • رشيد
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:42

    كترت الوزارات بل فيدة………………

  • Noufissa
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:52

    وزارة الأسرة والتضامن غير كتخلصوا فابور والراحة وكسافروا للخارج في مهمة مبرعين محوصين فنادق فاخرة طائرة الدرجة الأولى اش غيروا في المغرب النساء كولدوا فالشوارع المشردين والمشردات والاطفال والشيوخ يبيتون في الشوارع
    جوعى عطشى عراة مرضى المتسولين والمتسولات بالملايين كتاكلوا اموال اليتامى والمساكين والفقراء والمشردين بالباطل اش دارت بسيمة الحقاوي والصقلي ديما مسافرين امريكا الشماليه و اروبا واستراليا والخليج وافريقيا هاد الوزارة خاصها تحيد

  • فهم تسطى
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:00

    مافاءدة هذه الوزارة.؟؟؟؟؟؟ أطفال مشردون في تكاتر وفقر وأسر مشردة . المناصب هي كعكة سيتقاسمها باك صاحبي و بالوراثة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:28

    يجب فرض شرط عدم تجاوز سن 30 سنة على أولائك الأشخاص الذين سوف يتم تعيينهم في تلك المناصب لتكون مردوديتهم مرتفعة ويكونوا أكثر نشاطا وحيوية. نحن لن نقبل كهولا لا يقدمون ولا يؤخرون شيئا وهمهم الوحيد هو الحصول على الامتيازات والأجور السمينة والتعويضات …

  • abdou
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:24

    هذا الوزارة أصلا لا تنفع في شيئ ووجودها من عدمها سيان (بحال بحال)
    ففي ما كان يطلق عليه سابقا “القطب الاجتماعي” ويضم وزارة التضامن (إدارة) ومديرية التعاون الوطني (مؤسسة عمومية) ووكالة التنمية الاجتماعية ( مؤسسة عمومية) فأنه لا يشتغل فعلا سوى عدد قليل من المصالح أما الباقي فهو يطحن الهواء
    للأسف الشديد هذا “القطب الاجتماعي” لا يجلب أدنى اهتمام من لدن الدولة وبالتالي لن نستغرب أن “تجري” السيدة الوزيرة على من شائت وتبقي المناصب فارغة وقت ما شائت

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين