منظمة العفو الدولية تتشبث بمحاكمة رئيس إيران

منظمة العفو الدولية تتشبث بمحاكمة رئيس إيران
صورة: أ.ف.ب
الأحد 20 يونيو 2021 - 16:47

ندّدت منظمة العفو الدولية بانتخاب المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدةً أنه يجب أن يخضع لتحقيق في قضايا “جرائم ضد الإنسانية” و”قمع عنيف” لحقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمة في بيان أن “واقع أن إبراهيم رئيسي وصل إلى الرئاسة بدلاً من إخضاعه للتحقيق في جرائم ضد الإنسانية، وجرائم قتل وإخفاء قسري وتعذيب، هو تذكير قاتم بأن الإفلات من العقاب يسود في إيران”.

واتّهمت المنظمة الحقوقية، ومقرها لندن، رئيسي بأنه كان عضواً في “لجنة الموت” التي نفّذت عمليات إخفاء قسري وإعدامات خارج نطاق القضاء بشكل سري بحق آلاف المعارضين المعتقلين، حين كان يشغل منصب معاون المدعي العام للمحكمة الثورية في طهران عام 1988.

وردا على أسئلة وجهت إليه عامي 2018 و2020 على خلفية تلك الحقبة، نفى رئيسي ضلوعه في هذه الإعدامات، لكنه أبدى تقديره لـ”الأمر” الذي أصدره الإمام الراحل روح الله الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية، لتنفيذ الإجراءات بحق هؤلاء الموقوفين.

وأكدت منظمة العفو أن “السلطات الإيرانية مازالت حتى اليوم متكتمة حول مصير الضحايا والمكان الذي توجد فيه الجثث، وهو ما يرقى (أيضاً) إلى جرائم ضد الإنسانية”.

واتّهمت المنظمة أيضاً رئيسي بأنه “ترأس حملة قمع وحشية ضد حقوق الإنسان”، حين كان رئيساً للسلطة القضائية في السنتين الأخيرتين، مضيفة أن حملة القمع طالت “مئات المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان وأفراد أقليات مضطهدة اعتُقلوا بشكل تعسفي”.

وتابعت منظمة العفو أن رئيسي “مسؤول أيضاً عن توقيف آلاف المتظاهرين ومئات عمليات الإخفاء القسري (…) بعد الاحتجاجات التي اندلعت في نوفمبر 2019″، وتمّ قمعها بشكل عنيف.

ودعت منظمة العفو الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ “تدابير ملموسة للرد على الإفلات المنهجي من العقاب في إيران”.

‫تعليقات الزوار

29
  • زين الدين فالفيردي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 16:54

    منظمة العفو الدولية لماذا لم توجه هذه التهم إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو لجرائمه العديدة والمتكررة في حق سكان غزة ،،،

  • Karim oujda
    الأحد 20 يونيو 2021 - 16:56

    نحن مع محاكمة امثال هؤلاء
    لكن نتنياهو اللي هدم الابراج امام مرآى ومسمع جميع العالم ما شافتوش هاد المنظمة؟

  • الشيظمي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 16:58

    عندما تحاكمون غولدا مايير و بغين و شارون و پيريس و نتنياهو و بوش و ترومب و سركوزي تعالوا حاكموا الرئيس الايراني الصليبيين منافقين

  • youssef
    الأحد 20 يونيو 2021 - 16:58

    organisation hypocrite avec sa justice selective…je ne suis ni pour l’un ni pour l’autre ..j’observe juste les faits .merci

  • مواطن من المغرب
    الأحد 20 يونيو 2021 - 16:59

    حتى احمدي نجاد الذي حكم إيران لفترتين متتاليتين اتهمته أمريكا باقتحام السفارة في طهران في بداية الثورة الإيرانية. وماذا عن بشار الأسد والجنيرال السيسي وخليفة حفتر واخرهم الرئيس السابق لساحل العاج الذي اطلق سراحه مؤخرا

  • رأي خاص
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:09

    ولماذا لم يقوموا بنفس الشيء مع بن بطوش…………!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • يسن
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:12

    الأحرى بمنظمة العفو الدولية أن تتابع المجرمين الحقيقيين أمثال نتنياهو المجرم الاكبر الفاتل المدمر ، وكذا حكام الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا قاتلي وناهبي ترواث افريقيا والدول الفقيرة التي قتل فيها الالاف بسبب طمع وجشع هؤلاء ، واخرهم ابراهيم غالي صاحب اكبر سجان في العالم …

  • محمدين
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:18

    عصا العفو الدولية تحركها الدول الكبرى ضد الأعداء المفترضين أما مرتكبي الجرائم الذين يعيشون في حمايتهم فلا أحد يحرك الدعاوي ضدهم والأمثلة كثيرة

  • منظمات فاقدة للشرعية....
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:24

    منظمة العفو الدولية لماذا لم توجه لغالي المجرم الذي نفّذ ولازال ينفد عمليات إخفاء قسري وإعدامات خارج نطاق القضاء بشكل سري بحق آلاف من الصحراويين المغاربة المحتجزين في مخيمات الدل والعار أمام مرئ ومسمع المجتمع الدولي وبتواطئ مع النظام العسكري الجزائري العميل لاسياده الأوروبيين التي تتشدق بالديموقراطية صباح مساء وبدون حياء وعلى رأسها إسبانيا الاستعمارية عدوة الشعوب !!!!!!

  • Rachid Amir
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:26

    و لماذا لا تتابع هذه المنظمة الحقوقية حكام إسبانيا وعدم إفلاتهم من العقاب لمساعدتهم مجرم حرب ومجرم ضد الإنسانية المزور بن بطوش ومعهم جنيرالاتكم وجنيرالات الجزائر.

  • mohamed fr
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:28

    اطلعت على جميع التعليقات وجدتهم يصبون في إتجاه واحد، لماذا لم يحاكمو رؤساء سابقين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وأخرهم غالي الذي كان سببا في انفجار الازمة بين المغرب وجارتها الشمالية، الدول العظمى تريد تطبيق القانون على من تشاء،الرئيس انتخب من طرف الإيرانيين بنزاهة وهم أدرى من اي دولة اخرى،

  • Rachid
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:30

    واين هي هذه المنضمة في ما يحدث في حق المسلمين في الصين؟

  • عبد الفتاح
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:30

    وماذا عن مذابح الجنرالات الحركيين خلال العشرية السوداء في حق الشعب الجزائري والتي راح ضحيتها ما يقرب من ربع مليون جزائري منهم أطفال ونساء وشيوخ في بذابح العشرية السوداء أبطالها القلوب القلوب السود. الكل يعلم لماذا, إنها الرشاوي ,ثروة الشعب ما تحت الأرض وما فوق الأرض يبدرها السفهاء الضباط الحركيين لإيذاء المغرب, آخرها رشاوي لفتح باب إذاعات أجنبية بينهم الجزيرة لمهاجمة المغرب بأسئلة موجهة. يا حسرة على الشعب الجزائري ماذا ينتضره, العصابة أتت ما على ما تحت وما فوق الأرض ولم تترك شيئا لا للأجيال الحالية ولا القادمة. يا حسرة على الشعب الجزائري ماذا ينتضره ضاعت 62 سنة من عمر الجزائر منذ إنقلاب بومدين مؤسس الدولة العسكرية دولة الشعارات 1-2-3 viva l’algerie. إستفاق الشعب متأخرا, فوجد الجزائر أسوأ مما تركتها فرنسا, إستفاق الشعب متأخرا فوجد رواندا التي عاشت حرب أهلية بشعة تجاوزت الجزائر القارة بلد البترول والغاز بعشرات السنين, إستفاق الشعب متأخرا من حلم 1-2-3 viva l’agerie فوجد نفسه يعيش كوابيس الصفوف للحصول على الزيت والسميد ووو.

  • des hypocrites...
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:42

    Amnesty International, pourquoi ne vous êtes-vous pas adressé à Ghali, le criminel qui a perpétré et continue de perpétrer des disparitions forcées secrètes et des exécutions extrajudiciaires contre des milliers de Marocains sahraouis détenus dans les camps de la Honte, au su et au vue de toute la communauté internationale et avec la complicité du régime militaire algérien, le client de ses maîtres européens, qui se vantent matin et soir sans honte de leur démocratie hypocrite à laquelle et à leur tête l’Espagne coloniale, ennemie des peuples !!!!!!

  • فؤاد
    الأحد 20 يونيو 2021 - 17:50

    حاكمو بوتين . ايتها المنضمة .حاكمو بن سليمان الدي قتل صحافيا في وسط العاصمة التركية . الملف انطوى و نسيناه . حاكمو المسؤولين الامريكان فتهم لا تحصى ابتداءا من وانتانامو . …….. الاعلام المصنف والمتوجه للعقول التاءه .
    هده المنضمة يجب ان تحاكم الجميع . لان الابرياء انقرضو ..و السلام

  • يحيى أكادير
    الأحد 20 يونيو 2021 - 18:32

    لست مؤيدا للنظام في ايران ولا لأي نظام ديكتاتوري يقمع شعبه ،ولكن لا أقبل أيضا سياسة الكيل بمكيالين،المجرمون كثر ويجب أن يحاكموا كلهم لا أن يتم القفز على الحيطان القصيرة منهم فقط

  • abdelilah
    الأحد 20 يونيو 2021 - 18:48

    و ما حظ زعيم جبهة البوليخاريو مغرم قضايا تعذيب و تجنيد الأطفال و عمليات اغتصاب وكذا التطرف والإنفصال، أين هذا كله أمام القانون الدولي، أين بن بطوش و جنرلات الجزائر الذين ما فتئوا يحجبون السمش بالغربال ؟!

  • مغربي مسلم
    الأحد 20 يونيو 2021 - 18:48

    اغلب التعليقات تصب في خانة الدفاع عن هذا الوحش الآدمي احد قادة النظام الصفوي الفارسي و احد أعداء وحدتنا الترابية لا يشك احد في انه احد سفاكي دماء الإيرانيين و الأقلية العربية و السنية في إيران , الكلام في هذا التقرير فقط عن مجرم الحرب و عدو الإنسانية رئيس الفرس الجديد الذي ثبت تورطه في جرائم ضد مواطنيه و غيرهم اما الآخرون فلا ننفي جرائمهم و عداوتهم للإنسانية بل لكل حادث حديث.

  • عبد ربه
    الأحد 20 يونيو 2021 - 18:53

    هاد منظمة العفو الدولية تيسيروها غير ولاد الحرام
    انساو امريكا في العراق وافغنستان وسوريا و ما قامت به اسرائيل في غزة

  • shame on you !!!
    الأحد 20 يونيو 2021 - 19:00

    Why this organization not address the criminal Ghali who perpetrated and continues to perpetrate secret enforced disappearances and extrajudicial executions against thousands of Sahrawi Moroccans detained in the Shame camps with the knowledge and sight of the whole international community and with the complicity of the Algerian military regime, the client of its European masters, who shamelessly boast morning and evening of their hypocritical democracy to which and at their head colonial Spain, enemy of the peoples !!!!!!!

  • فوفانا
    الأحد 20 يونيو 2021 - 19:06

    ان لم تستحيي افعل ماشءت اين كانت هد المنظمة فين كان هداك غالي عفوا الرخيص ملي كان في بلاد القراصنة وهداك نتنياهو ملي قتل امة وزيد وزيد وزيد وزيد

  • شريد الليل
    الأحد 20 يونيو 2021 - 20:21

    منضمة العفو الا دولية وان تسمى بدلك الاسم فهو عار عليها اين محاكمة بنيامين نتنياهو الدي قتل الأطفال والنساء في فلسطين أم أن كل من هو اسلامي مجرم وغيره ابرياء .النفاق سيد الموقف.اين محاكمة بوش الأب وبوش البن بما قاموا به من قتل وتدمير في العراق ام أنهم حلال عليهم دم المسلمين.تبا لكم ايها الغرب المنافق والمتبجح بالديمقراطية وحقوق الإنسان.اليس من حق العفو الدولية أن تحاكم رئيس الحكومة الإسبانية على ما قام به في الأيام السابقة ضد الأطفال القاصرين الدين عبروا إلى سبتة المحتلة .

  • الحقيقة
    الأحد 20 يونيو 2021 - 21:56

    منظمة النفاق الدولية تختار من تريد تقديمه للمحاكمة بغض النظر عن المجرمين الكبار كنتانياهو وابن بطوش وكبرنات الجزائر وبشار الأسد الذي قتل الشعب السوري كاملا إلى غير ذلك من المجرمين.

  • و جراءمكم في الصحراء و اليمن؟
    الأحد 20 يونيو 2021 - 22:41

    لما احكام هذه المحكمة تخص الغير تحللون و تناقشون و ترمون الغير بالجرم، الاولى بكم ان تبدؤوا بانفسكم و تحترمون ما اقرته هذه المحكمة الدولية في 1976 فيما يخص الصحراء الغربية و بصريح العبارة “وعليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة ” .

  • مغاربي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:46

    رد على 24
    انت لا تفرق بين منظمة العفو الدولية
    ولا المحكمة العليا الدولية ب لاهاي .
    فكيف. لك ان تناقش امورا لست باهلها
    و انت تقارن بين ما يجري في اليمن و الصحراء
    المغربية .
    لو قارنت بين ما يجري في اليمن و تندوف
    لكنت منصفا مع نفسك .
    و اقول لك ان ما يجري في تندوف اهون و افضع مما يجري في اليمن .
    اما الصحراء المغربية بقوة ملكها و سكانها
    و كل اصحاب النيات الحسنة في الداخل
    و الخارج تعيش في سلام و رغد عيش
    حتى صارت جنة فوق الارض .
    انك لا تفرق بين الحق و الباطل و هلا و سهلا
    بك في المغرب كي تتعلم أصول الدين و التاريخ تاريخ الاجداد .

  • sarah
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 12:42

    Pas de changement de la politique extérieure iranienne envers Israël (c’est pas une surprise). L’Iran voit Israël comme un danger au Moyen-Orient.

    لا تغيير في السياسة الخارجية الإيرانية تجاه إسرائيل (ليس مفاجأة). إيران تعتبر إسرائيل خطرا على الشرق الأوسط.

  • 01010101
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 15:12

    إذا ارتكب هذا الشخص جرائم بالخطوة المذكورة في المقال فلا سبيل إلى تبرير ما فعل وكل من يعوم القضية ويذكر أشخاصا آخرين فما عليه إلا أن يدين ما قام به هذا الشخص ويطالب بكشف الحقيقة حتى لا يساهم في تكريس الإفلات من العقاب ويشجع مرتكبي جرائم مماثلة ويدين في نفس الوقت كل من يتستر على المجرمين ..تصوروا إن كانت التهم ثابتة! من يحكم بعض الدول وما ذا سيضيفون إلى البشرية ؟وماذا ينتظر العالم من مغامرات وسفك للدماء ؟فمن قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا. .أليس كذلك ؟

  • Moha raiss
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 17:09

    لمن ينتقد سياسة إيران عليه أن يبحث فقط في الشخصيات التي ترشحت للرئاسة .? !!!
    7 أفراد كلهم دكاترة .في تخصصات معقدة جدا .جراح ونووي. وعلم الاقتصاد وعلم الفقه والقانون .
    لننظر إلى دولنا العربية والسلطانية بالخصوص .نتمنى أن تقوموا بمقارنة بسيطة جدا فاكبر منتهكي حقوق الناس واعتقال العلماء وقتل الصحفيين (خاشقجي ) هم الحكام العرب أتمنى أن يقوموا بانتخابات ولو بين الأسرة المالكة ليختاروا احسن سلطان في الأسرة .

  • ibrahim
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:36

    لأجدر بالمحاكمة النتن ياهو وحكام فرنسا اللصوص وحكام أمريكا الظالمة ومنافقي العرب وعلوجهم ولكن علينا القول أن هذا زمن النفاق و الظلم وغياب العدلو التعدي والمصالح تقضي وانعدام الضمير فهم تسطا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات