مهنيو الصحة: حملة تثمين المجهودات "ضحك على الذقون" و"فرقعة إعلامية"

مهنيو الصحة: حملة تثمين المجهودات "ضحك على الذقون" و"فرقعة إعلامية"
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:00

انتقد مهنيو الصحة المبادرة الحكومية الرامية إلى تثمين مجهوداتهم، معتبرين أنها “غير كافية”، وأنها بمثابة “ضحك على الذقون” و”فرقعة إعلامية” من قبل حكومة شارفت على نهايتها.

وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الزهراء بلين، عن حركة الممرضين وتقنيي الصحة، إن “المبادرة لو جاءت من لدن مواطنين أو جمعيات كانت ستكون إيجابية وجد مفرحة، لكن أن تأتي من وزارة ننتظر منها العديد من الأمور، فذلك هو الضحك على الدقون”.

وأضافت بلين، في تصريح لهسبريس، أن “الوزارة بذلك تستهزئ بالموارد البشرية، وليس تكافئهم؛ إذ إنهم ينتظرون أكثر من هذا، من قبيل تحسين ظروف العمل والاستجابة للملفات المطلبية”.

وأردفت أنها “مبادرة تأتي على بعد أيام قليلة من نهاية ولاية الحكومة الحالية، وبعد مجهودات مضنية والحرمان من العطلة السنوية وأبسط الحقوق، مثل الجلوس مع الممرضين إلى طاولة الحوار، واستبعاد مطالبهم وعلى رأسها الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية”.

وانتقدت بلين أيضا التعويضات التي أقرتها الحكومة لمهنيي الصحة خلال أزمة كورونا عن المجهودات التي قاموا بها، والتي وصفتها بـ”الجبارة”، و”الآثار السلبية على صحتهم التي وصلت إلى حدود تسجيل وفيات في صفوفهم”، قائلة إنها “منحة هزيلة ومخزية، يتم منحها بطريقة غير عادلة وفئوية، ناهيك عن تقسيمها إلى شطرين”.

من جانبه، قال الإطار النقابي بالقطاع الصحي حمزة الإبراهيمي: “مبدئيا، لا يسعنا إلا أن ننوه بمبادرة وزارة الصحة بتخصيص شهر كامل من 30 يونيو إلى 31 يوليوز للحملة الوطنية لتثمين مجهودات العاملين بالقطاع، واعترافها أولا بجحم ما قدمته الشغيلة الصحية وتثمينه عبر وصلات وحملات تواصلية تحسيسية موجهة لعموم المواطنات والمواطنين من شأنها تبديد الصورة النمطية والكليشيهات المترسبة عنهم، والتعريف بأدوارهم وما يقدمونه من خدمات نبيلة”.

واستدرك الإبراهيمي قائلا: “لكن، في منظورنا الأكيد، لن يستقيم الوضع إلا بالاعتراف الحقيقي والكامل بأولوية القطاع الصحي عبر توليته المرتبة الأولى ضمن السياسات والبرامج الحكومية، وذلك بالرفع من ميزانية القطاع لتصل إلى 13 فالمئة سنويا، وتجاوز حالة الخصاص المهول في الموارد البشرية التي تقدر في حدها الأدنى بحوالي 55 ألف إطار صحي بين طبيب وممرض وتقني”.

وشدد المتحدث لهسبريس على أهمية “الاعتراف بخصوصية القطاع الصحي عبر المرور إلى نظام وظيفة عمومية صحية تحصن المكتسبات وتضمن التحفيز وتحقق آمال ومطالب كل الفئات الصحية، واستحداث المجلس الأعلى للصحة، أعلى كهيئة رقابية داخل القطاع”.

ودعا إلى “رفع الحيف عن العاملين بالقطاع عبر الاستجابة لكافة مطالبهم العادلة، ومعالجة التخبط والعرقلة التي يعرفها الحوار الاجتماعي بالقطاع”.

وأكد الإبراهيمي وجود إجماع في أوساط الأطر الصحية على أن “الحاجة الماسة اليوم تكمن في معالجة اختلالات القطاع، وحل المشاكل التي يتخبط فيها جميع المهنيين الصحيين يوميا في مختلف مصالح عملهم، والنظر إلى تفاقم أوضاعهم المهنية والاجتماعية”.

وأشار الإطار النقابي ذاته إلى وجود “تخوف واحد ساد في أوساط العاملين يوم أمس عند الإعلان عن إطلاق الحملة، وهو أن تبقى حملة إعلامية دون ملامسة الأسباب الحقيقية لتخلف القطاع الصحي ببلادنا”، موردا أن “الجميع أكد رفض استغلال تضحياتهم وعطائهم دون إيجاد حلول ناجعة ودائمة للمشاكل التي يعانونها والاستجابة لمطالبهم العادلة التي ما فتئت الوزارة والحكومة تتملص منها، وهو الأمر الذي سيفرغ الحملة حتما من جوهرها وسيجعلها فرقعة إعلامية لا أقل ولا أكثر”.

‫تعليقات الزوار

24
  • عباس
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:09

    مهنيو الصحة يبتزمون الوزارة ، صرف منحة قبل العيد . مناهضة قرارات الوزارة. الوقفات . مساندة الآخرين ب…. وخدمة رديءة للمواطن بدون اخلاق إنسانية الطبيب ، ولا حول ولاقوه الا بالله

  • جعفر
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:17

    مهنيو الصحة عطيهم غير عمر معندهم ما يديرو بشي ثتمين ولا تبخيس لجهودهم عمر هو من يحكم

  • Paris
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:21

    المبادرة لو جاءت من لدن مواطنين……….راكم عارفين سمعتكم الرائعة لدى المواطنين ………ملي تتحتجو تنعرفو راكم باغين الفلوس

  • HSAINE
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:22

    فعلا انه الضحك على العاملين بقطاع الصحة و الضحك جاء من قبل حينما بدأت الوزارة في التفريق و التقسيم بين الممرضين هذا تقني هذا مجاز هذا هذا هذا …… ة في الأخير يبقى ممرض ، و اصبحنا نسمع ممرض مجاز و مستر و شيوخ التمريض هذا كله تفرق و تغزيم للهيكل التمريضي ، الدولة ككل لا تريد ان تعطى قيمة لهذا الانسان هذا اللمرض الذي ضحى و ضحى ، كما اريظ ان ابلغ الى اخواني الشباب سواء من يشتغل اليوم ممرض او لازال في طور التكوين اقول لكم عودوا الى الاتحاد بينكم و اشتغلوا ممرضين لا مصنفين و مقسمين عند هذه الوزارة ، انا اشتغلت كممرض مجاز مصلحة الأشعة من زمن بعيد كنا دئما ممرضين سواء ، كيف ما كا انقولوا ديما كنا افرامليا و نبقو افرامليا و السلام

  • marocain
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:22

    les médecin civile et militaire ,ils ont travaillé les weekends,et les jours fériés sans prime ni motivation , tt le staff médical ou paramédical au Maroc , est totalement démotivé, c’est des êtres humains comme même, ce que vous voyez dans les médias c’est que du cinéma

  • حسن
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:38

    مستوى ضعيف للوزراء في الخبرة والكفاءة و الذراية، فكيف يمكنهم بالنهوض و تحسين التسيير بهذا القطاع الاساسي لصحة المواطن المغربي .

  • محارب سابق
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:40

    لماذا لم نسمع قط بتثمين مجهودات القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و الدرك الملكي خلال حرب الصحراء التي خلفت الاف من الشهداء خلفوا ورائهم ارامل و ايتام و الاف معطوبي الحرب و المئات من اسرى الحرب و نراهم اليوم او على الاصح نهار يوم الاربعاء 30 يونيه 2021 و هم يخضون وقفتهم الاحتجاجية العشرين امام قبة البرلمان للمطالبة بالعيش الكريم فقط .
    و لو صحافي واحد او قناة من قنوات الصرف الصحي نقلت او حتى أشارت لهذه الوقفة.
    كفى من الضحك على الدقون…..

  • صحة وسلام
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:43

    تبارك الله عليكوم أمهنيو الصحة الله إيعطيكوم الصحة
    حكومة تسببات لمواطن في قلة الصحة، ورهقات مهنيو الصحة، حتى مشات لشحال منهوم الصحة، أودابا بغات تركب على أهل الصحة باش إينسبو ليهوم ما تبقى لهاد الشعب من غرامات الصحة، اما هي ماكايهمها لا تكون صحيح ولا قليل الصحة. أوحنا دورنا نقولو لحق صحة

  • amar
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:54

    قارنوا يا سادة بين ممرض اخر دولة اوربية وممرضنا الذي يتخبط في نفق مظلم اوله مشاكل واخره احتقار واستهزاء ناهيك عن راتبه الذي سوف يضمن له مستقبل اولاده ويشتري قبر حياته بيك اوليدي بيك

  • aziz
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 14:54

    آش غادي يدير المجلس الأعلى للصحة غادي يدير لدارو المجلس الأعلى للتعليم

  • طبيب كاعي
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 15:05

    وزارة الصحة منعت عني العطلة لمدة عامين .وزارة كتخلصتي أجرة هزيلة لا تسمن و لا تغني من جوع.وزارة حرمتني من التحفيزات.وزارة تشغلني لأقوم بعمل 4 أطباء. وزارة لا تشجعك و لو بالكلمة الطيبة .وزارة لا توفر لك فرص الشغل….و أخيرا قوم لا يعترفون بمجهوداتك و عامرين بالحقد الطبقي.اللهم إنا مينا الضر،اللهم اعفوا عنا و إرحمنا يا أرحم الراحمين و أرفقنا بإخواننا الدين هاجروا.انك سميع مجيب

  • للمواطن رأي
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 15:21

    أولا تحية نضالية للسيدة بلين. أما بعد فالمسألة ليست خاصة بقطاع الصحة أو قطاع آخر فقط. إنها سياسة الشفوي استشرت. وصار النظام مرتاحا لسياسة الغميق وأدمن عليها ولقي فيها كل الانتهازيين مصلحتهم. ولطالما تم الترويج لأشياء من قبيل أننا أحسن دولة في التصدي لكورونا وأننا دولة ناجحة في توفير ااشروط الاجتماعية للشعب وأن الشروط متوفرة لانطلاق السياحة وأن التطبيع مع إسرائيل سيأتي سريعا بالخير لبلادنا وأن اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سيحسم قضيتنا الوطنية وأن المشاكل الطارئة مع ألمانيا وإسبانيا والاتحاد الأروبي بسيطة ومحصورة …وكأني بالحكم لا يهمه إلا توهيم الشعب. وااحقيقة أن مساكل ملموسة لا تحل إلا بالملموس وليس بالشفوي… ومنها كسألة التعليم والصحة والموظفين والمعطلين والمهاجرين والقاصرين وحقوق النسان والاعتقال السياسي وووو وااتصدي لمناورات الخصوم وابتزازات أمريكا وإسرائيل ..

  • moh
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 16:24

    اغلب الأطباء والممرضين يستغلون ظروف كورونا لابتزاز موارد الدولة ،الا القليل منهم من يشتغل بضمير حي، وهذا رصدناه بأعيننافي المستشفيات العمومية، أناس غير مقتنعين بأجورهم، ويتغيبون عن عملهم خصوصا أطباء الإنعاش والعمليات الجراحية، هناك في المستشفيات زبونية ومحسوبية، غالبا مابرسلون المرضى الي مصحات خاصة بدعوي تعطيل الأجهزة وما إلى ذلك من المراوغات ،وفي جناح الولادة اغلب الحوامل يؤدون رشاوي إلى القبلات، بشكل واضح، والعديد منكم من زار المستشفيات الحكومية سبق له أن رأي العجب، لنكون واضحين يجب على الدولة ان تشكل لجنة خاصة لمراقبة بعض الأطباء والممرضين الذين يبتزون المرضى، فهذه الازمة ظرفبة وستزول قريبا، وهذا واجب وطني من رفضه يجب أن تطبق عليه قوانين زجرية سبق للأطباء ان وقعوا عليها ولا يجب استغلال الاوبءة والازمات لاستغلال موارد الدولة والمواطنين خصوصا الضعفاء،

  • انا حر
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 17:08

    و نعم التكريم . ملفات حارقة لم تسوى ، أطباء يستقلون، لا ترقيات، لا تعويضات ، الدمير فابور ، حتى منحة كوفيد التي تغطى من صندوق كوفيد لم تعطى في وقتها على قلة قيمتها . لا تعويضات عن مواجهة المخاطر. نقابات بايعة الماتش، ما كاين غير التنكيل و التصرفيق في حالة ما إذا طالبنا بحقنا و نعم التكريم

  • Matricule 10
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 17:18

    هده فتوى من عند الدكتور العثماني رئيس الحكومة والطبيب النفسي الدي يظن انه سيسكت المطالب المشروعة للشغيلة الصحية بالكلام المنمق .psychothérapie.
    ربما يجهل السي العثماني انه في مواجهة اطباء مثله يعلمون الصغيرة والكبيرة عن طريقة تفكير البشر في تسسيير الازمات بالكلام المعسول والتسويف وما شابه دلك.
    شوف ..العثماني.. عمر ولا بلاش.

  • رشيد
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 17:19

    الاطباء و الممرضين ضاربين تمارة الوسط. الفوق فالوزارة راهوم مفطحين و تايتصورو ويتخنترو و المنضمات المهنية و النقابية واكلين طرف دالخبز ليهوم و لوليداتهوم تمن سكوتهم و بيعهم للمباراة. و السلام

  • عز الدين بن قدور
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 17:52

    لماذا لا تتبع وزارة الصحة للملك كوزارة سيادية مليون وزير مر على هذه الوزارة نفس المشاكل نفس التخبط وسوء التسيير والمحسوبية والزبونية

  • بيت المقدس
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 18:39

    هدا هو السبب الدى يجعل الادمغة تغادر ارض الوطن الى الخارج
    كما يقال ( حتى قط ما هرب من دار العرس ) هاد تمارة كاع لى ضربتها
    الاطر الصحية فهاد الجائحة كانوا محبوسين فالمستشفيات سامحين
    فولادهم واحبابهم ومنهم من ودع الحياة تحت طائلة هده الجائحة
    لانقاد ارواح المواطنين رغم ان الاعمار بيد الله انا لله وانا اليه راجعون
    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم بزاف ميتقال كثرة الشفوي وقلة
    التطبيقى والكتابي الله الوحيد الدى يرحم نترجاه ونساله دائما وكن
    على يقين ادا تخلى عنك الناس فى الكرب فاعلم بان الله سيتولى
    امورك

  • محارب سابق الى الرقم 7
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 18:49

    كلامك على صواب ادا تخلوا عنا فالله سبحانه وتعالى
    لن يتخلى عنا ابدا وعند ربكم تختصمون رغم دلك ادا نودي علينا
    من اجل الدفاع عن الوطن اول اشارة ها حنا موجودين شرق غرب
    شمال او جنوب

  • سعيد سعيد
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 19:11

    لا حول ولا قوة إلا بالله. كان على الحكومة أن تنتقض عمل الأطباء والممرضات والممرضين السنة الماضية لما بانت جائحة كورونا ومنعوا من عطلهم الاسبوعية والسنوية. هل ستتعاملون مع الأطباء الأجانب مثل أطباءنا ام هم لديهم عناية خاصة؟

  • بنت الرباط
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 20:06

    مادمنا لا نستثمر في قطاع الصحة. بمعنى لا نعطيه نسبته من الناتج الداخلي الوطني ونجود الخدمات الصحية بكل مستوياتها …كما هو الشأن في التعليم …فلن ننتظر اي تحسن في القطاع …فقط البلابلابلابلا….وكونوا على يقين ان ماتبقى من اطر الصحة سيغادرون حالما يستطيعون ذلك …ومن سيخلفهم ….؟؟ اترك لكم الاجابة

  • medecin en colère
    الجمعة 2 يوليوز 2021 - 22:24

    les parlementaires passent un mandat de 3 ans et partent avec une retraite en poches de 10000 DMA et le pauvre médecin exerce pendant 30 ans avec des gardes de nuit et de week-end et jours fériés après une longue période d’étude enfin de compte une retraite de 12000 DMA.
    C’est un pays où la santé du citoyen ne vaut rien .
    75 médecins ont perdus la vie pendant ce covid et 360 parlementaires confinés chez eux avec un salaire mensuel de 40000 DMA.
    quelle discordance ?
    au maroc il ne faut pas faire d’étude médicale ou d’ingénierie. si non vous allez être gouverner par les ignorants.

  • اسماء
    السبت 3 يوليوز 2021 - 07:54

    وحتى من جهة الأطباء عيب وعار ان يتقاضى ايطار درس مدى 7 سنوات بعد الباكلوريا هذا الراتب الهزيل جدا وهذا ماجعل الأطباء يعزفون عن الالتحاق بالوظيفة العمومية وبالاخص الطب العام أين وعود الوزارة

  • احمد
    السبت 3 يوليوز 2021 - 14:09

    في ضل حرب الاوبئة التي تقوم بها الاءمبريالية المتوحشة وفي ضل تواطئ الاءعلام الصحي التجاري تقوم شركات بتا و الفا ودلتلتا ووو في زرع الفتن والخوف وتزكيها بذلك زرع الاءوبئة لجمع المال والاتجار في الارواح البشرية اما على الصعيد الوطني فلقد بدئ المهاجرون في التخلي عن حجز تذاكر السفر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال