نبيلة منيب: التطبيع مع الكيان الإسرائيلي خيانة .. ولا أؤمن بـ"تامغرابيت"

نبيلة منيب: التطبيع مع الكيان الإسرائيلي خيانة .. ولا أؤمن بـ"تامغرابيت"
صورة: أرشيف
السبت 30 يناير 2021 - 00:17

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد: “حذار حذار من التطبيع .. ونحن نؤمن بأنه خيانة”، مضيفة في السياق ذاته: “لا ثقة في ترامب، ونحن من سيحرر الصحراء”.

وجاء حديث نبيلة منيب خلال مشاركتها في لقاء تواصلي أشرف عليه المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بمدينة تنجداد، وذلك في إطار اللقاءات التي تقوم بها الأمينة العامة للحزب في عدد من مدن الجنوب الشرقي.

وفي جوابها عن سؤال يهم ملف الصحراء وقضية الوحدة الترابية، اعتبرت منيب أن “تقرير المصير حق أريد به باطل”، مشددة على أن “مصلحة الإخوان في الصحراء ليست في الانفصال”.

وعن القضية الأمازيغية، التي شكلت محورا مهما في اللقاء التواصلي، اعتبرت الأمينة العامة للحزب اليساري أن “الأمازيغية قضية محورية في نضال الحزب، وتدريسها يتم إفشاله لأن هناك مستبدين يريدون التفريق بين المغاربة”.

كما قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد: “لو تمت كتابة الأمازيغية بالحرف العربي أو اللاتيني لكنت اليوم أقرؤها”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن “التعريب ليس ما خرب شمال إفريقيا، بل الاستبداد”، وزادت: “نحن ضد سياسة التلهيج حرصا على التواصل، خصوصا أن رائدها ليس عالما ولا مفكرا”.

وصرحت نبيلة منيب بأنها لا تؤمن بما تسمى “تامغرابيت”، وبأنها تطمح إلى المغرب الكبير، وفي الإطار ذاته قالت إن موقفها هو “تازة مع غزة”.

التصريح المثير للأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد جاء جوابا عن سؤال يهم موقفها من “مشروع اليسار الجديد”، موردة أن صاحبه “ليس يساريا، وهو يريد فقط التشويش والسلام”، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

208
  • مغربي.
    السبت 30 يناير 2021 - 00:30

    لا يا نبيلة متيب،،لن أصوّت على حزبك مجدداً،نحن نؤمن بتمغرابيت ونؤمن باللغة الأمازيغية والامازيغ إخوتنا لهم ثقافتهم ولغتهم وحضارتهم الضاربة في عمق التاريخ وكذلك نؤمن بتازة قبل غزة ولا نؤمن بتقرير المصير في صحرائنا المغربية لأنها جزء من بلدنا ولن نتفاوض عليها مهما حدث.

  • Med
    السبت 30 يناير 2021 - 00:33

    أريد فقد أن أعرف شيء .. ما محلها من الإعراب.، هل هي مع الوحدة الوطنية أم مع الانفصال ، لأن تصريحاتها لم تعد واضحة .

  • Partis Cartonistes
    السبت 30 يناير 2021 - 00:34

    Ces partis cartonistes, comme Zefzafi a dit, ne pensent ni au Maroc ni au Marocains. Ils ne pensent qu’a eux et leurs familles
    Combien Cette femme gagne de l’argent des pauvres Marocains?l et Elle fait quoi? Rien .Pas de valeur ajoute

  • الداصر
    السبت 30 يناير 2021 - 00:34

    تصريحات مسؤولة بوزارة الصحة الإسرائيلية: أسبوعين من السلام مع دبي سببا وفيات أكثر من 70 عاما من الحرب، في إشارة إلى توافد السياح الإسرائيليين إلى إمارة دبي.
    واشنطن تراجع اتفاقيات التطبيع. تجميد صفقة إف-35 للإمارات لضمان أهداف إستراتيجية …ونتنياهو لا يرى ضررا.
    حلل و ناقش

  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 00:35

    في سبيل استرداد الصحراء لا بأس أن نقيم علاقة مع عدو ينصرنا بذل اخ او جار يخدلنا فالجزائر هي من دفعتنا للتطبيع وهي تريد النيل من وحدة المغرب ولو لم تكن هكذا لكان المغرب والجزائر وتونس افضل بعض البلدان في أوربا نفسها ولكن المغرب اعدائه هم جيرانه واقصد الحكام وليس الشعب ..

  • حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 00:36

    الاحزاب اليسارية الرديكالية والاحزاب اليمينية المتطرفة. هم احزاب الشعبوية فقط. وليكن في علم الجميع حزب اليسار الموحد فهو حزب شيوعي ماركسي. يبيع الوهم للناس. وهو حزب معادي لمصالح الدولة. شبيه بحزب بوديموس الاسباني. يستغلون الشباب والضعفاء ليروجون افكارهم نقابل نصالحهم وهي الكسب المادي قدر المستطاع لانهم يعرفون حيدا ممكن ان يكون لهم صدي ولكن في ضرف وجيز الى اسفل السافلين متل فصيلتهم حزب التقدم والاستراكية كدلك شيوعي ماركسي نوعا ما معتدل.

  • zakaria
    السبت 30 يناير 2021 - 00:39

    اولا انت دائما ضد التيار وتسلطين الضوء لحزبك المنبوذ والغير المعترف به ثانيا انت كسياسية تضربين عرض الحائط المجهودات الملكية وتلقبينها بالخيانة وهذا يجب ان تكون فيه متابعة قانونية ثالثا انا اول مرة الاحظ حزب اشتراكي يدافع عن الثوابث الإسلامية وهذا ايضا خيانة منك للاشتراكيين واخيرا لو اعتمد عليك المغرب في تحرير الصحراء لكنت اول الفارين خارج البلاد عند اندلاع الحرب (شوية اللوجيك ا بنادم يخخخ )

  • مجيد
    السبت 30 يناير 2021 - 00:47

    بداية الحملة الانتخابية قبل الأوان و الركوب على الامواج ولو العاتية لاستقطاب الاصوات هههه

  • لطيفة المغربية
    السبت 30 يناير 2021 - 00:49

    دبا هذا نبيلة كان الحزب ديالها مثلا طلع للحكومة كان ر غيرات اقوالها ا ولات مع هذ الاراء الي دبا هي ضدها

  • يونس من القصر الصغير
    السبت 30 يناير 2021 - 01:03

    من تكون هذه السيدة دائما تسبح عكس التيار… كما يقال خالف تعرف

  • otman
    السبت 30 يناير 2021 - 01:03

    أشبغتي توصلي أمدام نتي شكا فكولشي فكرونا فليقاح

  • محمد اگاس
    السبت 30 يناير 2021 - 01:07

    اقبح تصريح قراته لمنيب. لا يتجاوب مع آراء معظم المغاربة وينم عن تشدد من اجل المعارضة. لا يا استاذة منيب. تازة قبل غزة.والمغرب وتامغرابيت قبل المغرب الكبير وقبل العروبة بل وقبل اي تجمع كيف ما كان..

  • مستغرب
    السبت 30 يناير 2021 - 01:07

    اكيد لو كانت في منصب رئيس الحكومة كانت التصريحات ستتغير فعلها بن كيران من قبل الامر لايعدو ان يكون خطابا لكسب تعاطف المواطنين

  • M. KACEMI
    السبت 30 يناير 2021 - 01:08

    أستاذة عندك شي حل آخر باش نتفاكو من هاد الحصلة ديال الجزاير للي دامت 45 سنة؟

  • عربي مافاهم والو
    السبت 30 يناير 2021 - 01:09

    حتي حزب العدالة والتنمية كان يقول نفس الشئ, لكن بعد فوزه بالانتخابات تغيرت موافقه.

    اظن ان منيب قامت بهذه الخرجة البهلوانية لاستماتة عطف الناس لتصويت لها, وخصوصا ان الانتخابات القادمة اصبحت قريبة.

  • IBN CHAHID DZ
    السبت 30 يناير 2021 - 01:09

    حق الرد على صاحب رقم 5
    لا تحاول ضرب الجزائر وتختبئ وراء شعبها هذه خدعة قديمة ومن كره بلادي فليس منا ولا تحلم كثيرا وتقول الشعب الجزائري يقبل تدمير بلاده يعني يصبح خائن ان رجب بك العبث ببلاده وانت هل تقبل ان اهاجم بلادك واختبئ ورائك أكيد لا تقبل والمنطق يقول إن كنت شجاع ردها على من تضنه عدوك وجها لوجه وهذه هي الحقيقة

  • مهما كانت وعودكم الزائفة
    السبت 30 يناير 2021 - 01:10

    * أما عن التطبيع ، الإختلاف فيه وارد ، و كل مغربي أدلى برأيه
    فيه بين القبول أو الرفض أو الحياد .
    * أما عن الوحدة الوطنية ، يبدو أن جل المغاربة مع مغربية
    الصحراء ، لأنهم ضحوا من أجلها بالغالي و النفيس ، و لا يوجد أي
    مبرر للتخلي عنها .
    * أما عن الإنتخابات التي هي مربط الفرس ، حزبك و باقي الأحزاب
    لن يصوت عليهم أي مغربي مهما كانت وعودكم الزائفة .
    * لهذا ، لا لخلط الأمور : فلا علاقة بين التطبيع و الصحراء و الإنتخابات
    أو الأمطار أو الفيضان أو الجفاف أو الجراد أو الزلزال أو الحرائق أو…..

  • MOUGHRABI66
    السبت 30 يناير 2021 - 01:10

    ما تريدين وعن ماذا تبحثين ياأستاذة ؟ من هذه الخرجات القوية ؟ أنا فهمت وتبين لي أنك تطمحين إلى منصب وزاري لاأقل ولاأكثر

  • mostafa
    السبت 30 يناير 2021 - 01:10

    من تكون هذه الأخت لولا الإعلام ولا أحد يعرفها ولا قاعدة لها في الشعب، تتركون بنكيران الذي يتعامل مع الجميع حتى اليهود و تتكلمون على هذه نكرة.

  • noran
    السبت 30 يناير 2021 - 01:12

    I do not think Imazighen have time to listen to Arabic slave
    for ever, Imazighen walk upon her head and anyone who try to wash Imazighen brains
    she continues to serve her Arabic master so let her barks and cries

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:16

    لا نريد يسارا ولا يمينا ولا غربا ولا شرقا بل نريد مغربًا بجميع اطيافه واعراقه واديانه بيهوده ومسيحييه ومسلميه. لقد حان الوقت ان نهتم بهذا البلد وان ننسى جميع الاديلوجيات التي اكل عليها الحمار وشبع كيف ماكانت نوعها لابد من الرجوع الى الذات المغربية المشكلة من عدة ثقافات مختلفة ونهتم بمجتمعنا المغربي الغني بهذا المزيج التعددي وان ننسى هذا الشرق وكذلك الايدلوجية الخروتشوفية ومآسيها في العالم ويجب ان لا ننسى perestrojka التي جاء بها كوربتشوف والسياسة الاصلاحية التي ادت الى اتحاد المانيا من جديد وسقوط جدار برلين. المجتمع المغربي كان دائما بعيدا كل البعد عن هذه الاديلوجيات المستوردة التي لم تودي الى شيء بل صنعت لنا تيار معاكس الا وهو حزب العدالة والتنمية. العالم يتقدم بسرعة والاقتصاد هو السياسة لا بد ان نهتم بالانتاج ونربي اجيالا تصنع وتنتج لننافس هذا العالم الذي اصبحت قوته في صناعته وعلمه وانتاجه اما ان نبقى على مر العقود ننتج نفس الكلام التنابزي واللمز من اجل تحطيم الاشخاص او من اجل كسب الارواح الانتخابية الرخيصة فهذا اصبح متجاوز في الوقت الحالي. انه جيل اخر وينتظر الكثير من ساستنا وشكرًا

  • Tagma
    السبت 30 يناير 2021 - 01:16

    وأنا اقول أن من لا يقف مع مصالح بلاده قبل بلاد الغير أكبر خيانة. اليسار الرديكالي فاشل في العالم بأسره لانه يعيش خارج التاريخ وخارج مصالح محيطه. القومية العربية شريط مشروخ انتجه الفكر الناصري. المغرب قبل فلسطين والصحراء المغربية قبل غزة ومصالح المغرب اولا. قد نقبل تهم التخوين من شخص لا يفقه في السياسة والعلاقات الدولية ولكن هذا ليس مقبولا بتاتا من شخصية سياسية تعرف جيدا أن العلاقات الدولية مبنية على المصالح ولاشيء غير المصالح. اليهود ينتمون كذلك للمغرب وهذا وطنهم واسرائيل دولة متقدمة مؤثرة على الصعيد الدولي وموجودة على ارض الواقع وعلاقتنا معها ستفيدنا كثيرا. وأخيرا من يريد تعلم اللغة الامازيغية فليتعلمها بحروفها تيفيناغ لانك لم تتعلمي الفرنسية بالحروف العربية وكفى من استغلال القضايا المصيرية للوطن في المصالح الحزبية الضيقة. عاش المغرب وعاشت العلاقات المغربية الاسرائيلية والخزي والعار للاعداء وجيران السوء

  • deterte
    السبت 30 يناير 2021 - 01:20

    اتمنى ان تكون لدى منيب الشجاعة وتصرح أنها ضد الملكية التي يتق فيها الغالبية العظمى دليل على ما اقول اولا التطبيع هو قرار ملكي سامي يخدم أجندة المغرب واعتبار المطبعين خونة من تتهمين تانيا قولك بأن الصحراء ستحررونها فانا أتساءل كيف يتحرر من طريقكم مع العلم أنها محررة الا اذا كنت تقصدين تحريرها من طرف اخوانك الصحراويين وانت تعتبرين أنها ما زالت محتلة من طرف المغرب تالثا وصفك أنظمة شمال إفريقيا ومن ضمنهم المملكة المغربية بأنهم أنظمة مستبدة فلو كانت مهاتراتك صحيحة هل كنت تستطيعين التفوه بتلك التصريحات من داخل المغرب اما تمغرابيت فهو نعن بشرف أحرار المغرب ومن أجل تامغرابيت سألت دماء طاهرة على رمال الصحراء لتحريرها رابعا قولك تازة مع غزة هي موجهة عنوة ضد قول جلالة الملك في إحدى خطبه بأن تازة قبل غزة أي تمغرابيت اولا واخيرا اما التناقض الفاضح في تصريحك يخص تهجمك على حرف تيفيناغ بطريقة مبيتة خبيثة وفي نفس الوقت استدركت الخطيئة وسط الأمازيغ وصرحت أن حزبك يتبنى اللغة الأمازيغية كذبا والكل يعرف ادبياتكم

  • مسافر
    السبت 30 يناير 2021 - 01:20

    مكاين اللي خرج على هذاك الحزب العريق قد هاذ سيدة او الافكار ديالها الرجعية …. انا مفهمتش علاش لم يتم متابعتها قضائيا على هاديك الهضرة الغير المسؤولة على كرونا او لقاح. شوفي يا الي فيها الفهامات بزاف اعلى سلطة فالبلاد الي كتمثل فشخص الملك كاع التواضع والوطنية لقاح والنموذج والقدوة…. او الى جاتك مسألة التطبيع خيانة اومكتآمنيش بتامغرابيت سير عيش فشي بلا آخرى. بزاف عليك تنتمي لهد الوطني. او هاديك النرجسية ديالك غادي تخرج على الحزب …

  • مجرد سؤال
    السبت 30 يناير 2021 - 01:20

    مجرد سؤال إلى السيدة منيب: “ماذا تعني هذه الإشارة باليد التي تلوحين بها أمام عدسات الكاميرا في كل مناسبة ومن غير مناسبة ؟ طرحت هذا السؤال لأن كل ما فهمته هو أن هذه الإشارة تعني أذني حمار أو بغل. oreilles d’âne

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 01:21

    هدا رايها و لكن هل ستحرر الصحراء بفكرة المؤامرة و بالسفريات لعدة دول
    لو كان امثالك هم من يحكمون سيفعلون لنا مثل العراق و ليبيا
    ما دمنا لا نصنع احسن خطة
    التابهلة و سريق العواد
    حتى ايران لا تخيفهم بالنووي و لكنها تدافع عن نفسها بزرع الفتنة في الدول المجاورة و لكن حتى هي سيسقطونها في الفخ اما ادا تبعنا عبدالشاري خروان فايران سترجع اسراءيل و امريكا ترابا بينما هو فلسطيني حاصل على الجنسية البريطانية الدولة التي انشات اسراءيل بوعد بلفور فلمادا هو مقيم عندها طبعا لانه مسترزق

  • Khalid
    السبت 30 يناير 2021 - 01:24

    This lady is characterizing anyone for the establishment of relations with the Jews in Palestine as traitors. Among the them, is the ruler. She would not have dared expressing these views during the reign of terror of the previous ruler.

  • مغانم التطبيع الوهمية؛ مغارمه، ألغامه و مخاطره الحقيقية
    السبت 30 يناير 2021 - 01:25

    التطبيع ولد نصف ميتا،مشلولا لأنه تبلور قيصريا،سيزاريا،بالمعنى الطبي السياسي!امبراطور مهزوم،منصرف،مجروح يلقي به في مستنقع السياسة الدولية في وقت” مقجوج”وميت!مغانمه الظاهرية هي الاعتراف بسيادتنا على أرضنا؛لكن ورقيا، نظريا من دون حسم القضية نهائيا لصالحنا!عكس ذلك زاد من التوتر حد كسر وقف إطلاق النار من الجانب الآخر!وعود استثمارية في قلب أزمة اقتصادية غير مسبوقة تضع أمريكا على حافة الانهيار!من يصدق هذا؟حتى من هم مرشحون للاستثمار شفط الامبراطور المنصرف خزائنهم المالية تسلحيا وبأشياء أخرى!وعود سياحية بجحافل تنهب كل شيئ في طريقها وفي الفنادق كما نهبت روما في قلب القرون الوسطى!منطق الغنيمة والسطو لدى المنتصر أمام من استسلم بدون مقاومة وقتال!اغتيال حتى مقترح الحكم الذاتي لأن المواطنين في الصحراء قد يشعرون بالحكرة استقواء عليهم بالتطبيع عوض كسب عقولهم بالديموقراطية و قلوبهم بالتراضي و التفاهم على أساس وطني،عائلي داخلي!الرأي العام منقسم لأن رأيه لم يأخد بعين الاعتبار!بذلك التطبيع تهديد للوحدة الوطنية! ميدانيا،الوضع قد يتجه للتصعيد بعد كسر وقف إطلاق النار!ماقيمة التطبيع الذي يعيدنا للمربع الأول؟

  • الهاشمي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:26

    اسرائيل دولة عضو بالامم المتحدة ويعترف بها الجميع ولاارى سببا لكي لا نقيم علاقات كاملة معها وكان يجب ان يكون ذلك من زمان بخصوص الفلسطينيين عليهم ان يقرروا مصيرهم بنفسهم وان يتحدوا ويجلسون لطاولة السلام فضرب اسرائيل بصواريخ عاشوراء ليس حلا واتمنى ايجاد حل توافقي يضمن السلام للجميع بعيدا عن الأحقاد الدينية والشعارات الفارغة واتهامات التخوين اليماغوجية التي لن تخدم السلام

  • تطبيع غير متوازن ـــ القوي يأكل الضعيف
    السبت 30 يناير 2021 - 01:26

    التطبيع المغربي الإسرائيلي غير متوازن!هو كليا في صالح إسرئيل بدون أية مصلحة للمغرب! مؤسساتيا،التطبيع الإسرائيلي ديموقراطي!لا يمر،يفعل إلا بالمناقشة و التصويت داخل الكنيست!المجلس الحكومي ينفذ فقط رغم مبادرة الجهاز التنفيذي للتفاوض،المناورة,التوقيع!عندنا السلطة ;الرقابة التشريعية مغيبة,غائبه! لم يعبر أي فريق برلماني عن معارضته!نعارض مكانهم كبرلمان شعبي غير مؤسسي؛لكن حقيقي و ليس كراكيزي تقاعدي بيليكياتي!إسرائيل حصلت على حقها غير الطبيعي:تصفية القضية الفلسطينية فعليا!تبقى حية خِطابيا،خَطابيا،نفاقيا!نحن حصلنا على حقنا الطبيعي الذي نتمع به ميدانيا بالأمر الواقع!التطبيع أقبر حل الدولتين!لم يحسم قضية الصحراء!الاعتراف هو من أجل تمرير و تبرير التطبيع!أين فرنسا؟لماذا هي صامتة مع الصين وبريطانيا؟ألمانيا متشبتة بالمسار الأممي!التطبيع يعكس علاقات القوة:في صالح القوي؛ليس في صالح الضعيف!تعامليا،التطبيع هو الاقتصاد,السياحة!فتح للأسواق أمام البضائع الإسرائيلية؛ ربما المستوطناتية للقضاء على ما تبقى من المقاولة الوطنية!ماذا سنصدر لإسرائيل؟سياحيا، تأشيرة علينا؛ حدود مفتوحة كليا في وجههم! بينهم مجرموا الحرب

  • أستاذة وطنية
    السبت 30 يناير 2021 - 01:26

    والله في قرارة نقسك لو سألناك عن تدريس أبناؤك او احفادك بالامازيغية لرفظت ذلك ولكن بدأ شراء الأصوات بمحاور تلمس الجانب الثقافي والاجتماعي للمواطن

  • المطبعون، السفير، شعب الجبارين
    السبت 30 يناير 2021 - 01:26

    السيد السفير من حقه أن يعرف عند أي شعب جاء سفيرا!هذا شعب الجبارين!أول سفير في تاريخنا لا نرحب به!نريده أن يشعر بالوحدة،العزلة الشعبية ليغادر وقد أصابه التوحد مع الكآبة الديبلوماسية!بذلك سنساهم فعلا في استعادة الحقوق التاريخية الرمزية المغتصبة!نريد أن يكون الترحيب به على قدر جرائم كيانه!له مرتبة سفير!جاء قائما بالأعمال!هل هو سفير فاشل؟نعم جميع السفراء فشلوا في مهمة التطبيع الشعبي في المحروسة!لن يختلف الأمر في عاصمة العظيم يعقوب المنصور الموحدي بطل معركة الأرك,باني رمز عزتنا و شموخنا صومعة حسان الشامخة!نذكره أن اليهود كان لجوؤهم للجزيرة العربية ومصر زمن نبو خذ نصر الأول و سبي الأربعين عاما في بابل!نذكره أن العرب و المسلمين أنقذوا اليهود من محارق محاكم التفتيش،”الأوطودافي” في إسبانيا!لجأ اليهود لفاس،وهران،تونس،الباب العالي!وجدوا الدفء والحماية!زمن حكومة فيشي و”مراعب” النازية،حمينا اليهود من جديد!متى قام الصهاينة برد الجميل؟فعلوا ذلك بالمجازر والفسفور الأبيض!يستكثرون إعادة الحقوق لأصحاب الأرض التاريخيين ويتحدثون عن سلام القوة!نحن نتحدث عن التسامح والتعايش!هنا الفرق الثقافي،التاريخي!

  • zemmour
    السبت 30 يناير 2021 - 01:26

    السيدة المحترمة جميلة منيب،أنت حرة في قول ما تشائين،لكن مواقفك لا تهمنا،لأنها مبنية على مبدأ خالف تعرف. تازة قبل غزة ،والقول بغزة قبل تازة،حمق،وكذا تازة وغزة حمق أيضا،فتازة معها زاكورة كرسيف الريصاني أزيلال اليوسفية الفقيه بنصالح ميدلت الحسيمة سيدي سليمان الرماني واد زم طنطان بويزكارن الكويرة…..هذه هي تمغرابيت…لا تحاولي خلط الأوراق….أمازيغ وعرب،لا يهم.المهم أننا مغاربة.ولعلملك،المواطن العادي لا يحس بهذه الخزعبلات،أمازيغي عربي،كلنا إخوة،أنتم السياسيون من تحاولون إقحام هذه النعرات كورقة انتخابية.انتهى الكلام.

  • Khalid
    السبت 30 يناير 2021 - 01:28

    و نحن لانؤمن بك ولا بأفكارك و لا بحزبك أنت تريدين السباحة ضد التيار وتريدين الركوب على الموجَة

  • ناقد سينمائي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:28

    حزب منيب اليساري و كل الأحزاب اليسارية أحزاب فاشلة بكل المقاييس،و هي أحزاب مبتدئة غبية، تحاول الركب على الأحداث، بل الأكتر من ذلك هم أحزاب اجنبية عن المغرب و المغاربة.

  • Usa
    السبت 30 يناير 2021 - 01:30

    Aura t elle le courage de refuser publiquement de se vacciner car elle disait que Covid n’est qu’une conspiration international. Hahaha
    Elle est une hypocrite

  • momo
    السبت 30 يناير 2021 - 01:31

    فقيد شيء لا يعطيه، فلسفة عندكم موجودة الله يهديكم. تتبقوا كيف كيف، للاسف تحدوا ليك ولا لغيرك

  • عبدالواحد
    السبت 30 يناير 2021 - 01:31

    سؤال للأستاذة منيب ، من هو العدو الحقيقي للشعب المغربي والجواب أن العدو الحقيقي للشعب المغربي هو حكام الجزائر أما إسرائيل فهي صديقة وسنعمل على تطوير العلاقات الدبلوماسية معها في جميع الميادين

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 01:36

    الحكم للشعب في امور التسيير للجماعات المنتخبة و ليس في الامور السيادية فحتى في بريطانيا اعرق ديمقراطية خرجت من البريكست حتى وافقت الملكة و حتى الحرب ادا تقررت حتى توافق عليها
    القرارات السيادية لحاكم واحد اما اكثر فكل واحد او قبيلة ستختلف مع الاخرى
    باختصار
    لو كانت كل القرارات بيد الحكومة فانهم سيبيعون المغرب و يهربون للخارج لان الدول تعرف مع من توقع حسب الدستور
    هدا رايي الخاص فالرؤوس متفرقة و الاراء مختلفة و الاذواق متنوعة فانا مثلا احتسي الان فنجان قهوة و الاخر يفضل الشاي او مشروب او رايبي

  • صحراوي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:37

    إلى صاحب التعليق رقم 5
    مجرد تساؤل:
    ومن أراد ويريد النيل من وحدة جيرانه !!!؟؟؟
    المغرب هي من خانت الثورة الجزائرية بتسليمها قادة الثورة إلى فرنسا وهي من غزت الجزائر سنة 1963 و مازالت لها أطماع توسعية عند جيرانها الثلاثة.

  • ملاحضات ثقافية لا تطبيعية
    السبت 30 يناير 2021 - 01:37

    كيف تعامل إسرائيل الفلسطينيين؟ جُدُرْ الفصل العنصري، الحصار، الفوسفور الأبيض،تجويع الأطفال،كسر عظامهم؟كيف تَعَامل يهود الغرب الأشكناز مع يهود الشرق السيفارديم؟كيف يعامل الفلاشا في إسرائيل؟هل لديكم فكرة عن وضعهم الاجتماعي والجنائي؟كيف يعامل الزنوج في إسرائيل؟هل لديكم فكرة عما تقوله النصوص الدينية والثقافية الإسرائيلية عن الشعوب الأخرى وعن قتل الأطفال والنساء، اغتصابهن، بقر بطونهن؟هل نستطيع أن نقول أنها لا تلائم ليس فقط القرن 21؛بل أيضا تضاهي القرون الوسطى،محاكم التفتيش،الأوطودافي،البوغروم،محارق النازية!هل سمعتم بقصة رئيس الكنيست السابق أبراهام بورغ الذي تبرأ من الصهيونية وقال أنه لم يعد يرغب في أن يكون يهوديا بالمواصفات الصهيونية؟هل عندكم فكرة عما يقوله المفكر المغربي جاكوب كوهين عن التطبيع و محفزاته؟ الإنسان يجب أن يكون مع الحق بدون أدنى اعتبار ديني، ثقافي، عرقي، سياسي،إديولوجي!عاشت فلسطين حرة أبية! الصحراء مغربية بدون اعتراف الحبر و الكاميرا! هل صدر تصريح صريح عن بايدن!لم يذكرونا و لو بكلمة! قاليك الاعتراف! الاعتراف فقط بالتطبيع!بان الشغل!لا لذباب الكوميرا الدولارية من قوم تبع وطبع

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 01:39

    ولات عندنا جزاءر داخل المغرب، هاذ السيدة تقدر دير ما أمكن باش ضرب مصالح المغرب وتبيع ارضنا الشريفة غير باش توصل لحقيبة وزارية.
    هاد السيدة ولات عدوة المغرب ومقدساته ويجب على المسوولين ان يتساالو في ما يقع في بلدنا العزيز.
    راه ماشي غير هي راه عدد من الأحزاب تخدم في صمت وتنتظر الا الوقت المناسب باش تخلق البلبلة في المغرب، مرة يركبون على الحراك ومرة على وحدتنا الترابية ومرة على مقدساتنا . يجب على المغاربة الاحرار ان يستفيقو لهاد الأشرار مزيان.

  • Safoukah
    السبت 30 يناير 2021 - 01:40

    قلت و اكرر لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • Mosi
    السبت 30 يناير 2021 - 01:40

    كون الخوخ يداوي…
    الم يسأل اليساريون عموما انفسهم يوما لماذا الشعب لا يتعاطف معهم…
    المسألة مسألة مباديء و انسلاخ كامل عن واقع و طبيعة الشعب…
    اكثر ما يخلق الصدام مع المجتمع هو استيراد الايديولوجية…
    انتم استوردتم الايديولوجية اليسارية الراديكالية التصادمية…والاخوان استوردو الايديولوجية الوهابية القطبية نسبة لسيد قطب…
    كلاكما منسلخ و منفصل عن طبيعة المجتمع المغربي الاصيل…
    ما تعلمتموه في دهاليز الجامعة ليس هو ما يصلح او ينطبق على واقع المجتمع المغربي و الوطن الحقيقي…
    ما تعلمتموه هو مجرد نظريات ميتافيزيقية مسرحها المتالي الوحيد هو صفحات كتب الثورات و الصدام مع النظام…تختزلون الوطن و المجتمع في النظام…
    ا لالة منيب….نحن مغاربة…نؤمن بتامغرابيت..ونؤمن ب تازة قبل غزة…فأهل غزة ادرى بشعابها و التاريخ لا ينصف الفلسطينيين فهم من باع اراضيهم لليهود ثم اصبحت قضيتهم عالة على امة بكاملها تسبب انشقاقات حتى في اوطان بعيدة عنها و الفلسطينيون هم المستفيذون الوحيدون من استمرار القضية دون حل..تماما كقادة البوليزاريو..حللي و ناقشي الواقع و كفي عن هلوساتك السياسية.

  • نريد بلفريج
    السبت 30 يناير 2021 - 01:41

    ربما هذا التجمع يريد قيادة قوية من أمثال عمر بلفريج لأن على الأقل عمر يطرح مواضع تهم الوطن والمواطن بصفة عامة. وليس خزعبلات هذه السيدة

  • اعتراف الكاميرا؛ ذباب الكوميرا الدولارية
    السبت 30 يناير 2021 - 01:44

    الصحراء مغربية بدون اعتراف الحبر و الكاميرا! هل صدر تصريح صريح عن بايدن يؤكد الاعتراف؟ لم يذكرونا و لو بكلمة واحدة ! قاليك الاعتراف! الاعتراف فقط بالتطبيع!بان الشغل!لا لذباب الكوميرا الدولارية من قوم تبع و طبع القريب و البعيد! قرصة واحدة من النحل الحر و يولون الأدبار بالديسلايك و ليس بالحجة و البرهان! تحية للأحرار! التطبيع إلى فشل بإرادة الشعب المغربي الأبي!الاعتراف مطية، تبرير، تمرير فقط للتطبيع! الغاية هي التطبيع! ما قيمة اعتراف ورقي لا يحسم القضية؟ يريدون الصراع أن يبقى حيا حتى لا تبور تجارة سلاحهم ولمآرب أخرى! عاشت فلسطين حرة أبية!

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:44

    فعلا “لو تمت كتابة الأمازيغية بالحرف العربي لتعلمها المغاربة كلهم وكذلك العرب في بلدان أخرى. لكن المتطرفين الامازيغ أرادوه لغة للامازيغي فقط وكأنها طلسم لإخراج الكنوز

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 30 يناير 2021 - 01:46

    السيدة نبيلة منيب تدغدغ بعض العقول بالمثل الشعبي خالف تعرف و الشعب المغربي يقول لها بصوت واحد تازة قبل غزة و الصحراء المغربية قبل الدولة الفلسطينية و فخامة الرئيس دونالد ترامب هو الرئيس الذي خدم و قدم لقضيتنا الوطنية ما لم يقدمه اي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة هناك تناقض في كلمتها تقول اننا سنحرر الصحراء و لا ثقة في ترامب و هي تعرف ان الصحراء محررة منذ سنة 1975 و ترامب هو رجل الثقة و اصدق رؤساء امريكا لاننا في عهده حصلنا على اغلى و اقوى اعتراف بمغربية الصحراء يزن ذهبا اما استاناف العلاقات او ما تسميه بالتطبيع مع دولة اسرائيل الشقيقة هو القرار الصائب التاريخي الذي سيغير مجرى التاريخ لصالح الامبراطورية المغربية و للمصالح العليا للشعب المغربي اليوم استقبل السيد ناصر بوريطة احد ابناء المغرب البررة و هو السيد مائير بن شبات مستشار الامن القومي الاسرائيلي الذي بايع جلالة الملك انه رجل مهم جدا سيلعب الدور الكبير لصالح بلده المغرب و وحدته الترابية و اقتصاده و امنه حتى يتبوء المكانة التي يستحقها بين الامم العظمى و سيلعب نفس الدور الايجابي المؤثر لصالح دولة اسرائيل الشقيقة التي يحمل جنسيتها.

  • وصية الحسن الثاني
    السبت 30 يناير 2021 - 01:47

    غادي تكوني زعماك فلسطينية أكثر من الفلسطينيين٠ الفلسطينيين بداتهم راهم مطبعين مع الدولة الإسرائلية٠ هل الفلسطينيين خا نوا قضيتهم؟؟؟؟٠ عجب أمر بعض المغاربة، إخواننا في الوطنية يعيشون في إسرائيل ونحن لا نريد الإعتراف بالدولة المحتضنة لأخواننا٠ عطينا العهد للحسن الثاني أن لا نخالف له أمرا٠هو أوصانا خيرا بمواطنونا اليهود داخل المغرب و خارجه٠ و نحن على العهد ماشون٠

  • مهتم جدا
    السبت 30 يناير 2021 - 01:48

    عجيب وغريب ان يلتقي الفكر اليساري المتطرف مع الفكر السلفي المتشدد . ما توقعت يوما ان تحصل هذه التوأمة

  • شرف
    السبت 30 يناير 2021 - 01:49

    فقط من أجل هدا التصريح .. وللأسف ،، أقول لسيدة منيب لن اصوت لحزبكم كما فعلت من قبل ، مفهوم تمغربيت واقع و إستثناء وتميز و فتخار يجمعنا كمغاربة ، دم المغاربة وحب لوطن الأم يسري في عروقنا من هنا إلى أقاصي الأرض من الغويرة حتى حيفا ،إن كانت السلطة الفلسطينية تتفاوض وتعترف وتنسق مع إسرائيل كيف تعتبرين أن وصالنا مع مليون مغربي من اهلنا وجيراننا المهجرين خيانة ،الأجدر بك التخلي عن رئاسة اليسار و الإنسحاب فأنتي تفسدين كل شيء أصبحت أقرب إلى المتقفة الشعبوية الغارقة في نضريات المؤامرة و تخوين ، اتركي لمجال لمن هو أحق منكي ، عمر بلافريج بلا منازع ،اتمنى من جريدتنا المحترمة هسبرس أن تسلط الضوء على من يستحق و السلام .

  • gat318d
    السبت 30 يناير 2021 - 01:52

    انها في طريق الانفصال…….. ………

  • أسامة حميد
    السبت 30 يناير 2021 - 01:52

    اعتبرت منيب أن “تقرير المصير حق أريد به باطل”، مشددة على أن “مصلحة الإخوان في الصحراء ليست في الانفصال”…تقرير المصير؟ الإخوان في الصحراء؟ الانفصال؟ كلام وأسلوب بارد ومطاطي لا يقول شيئاً…كأنها تنتقي مفرداتها بعناية خوفاً من إغضاب المرتزقة الذين تغازلهم بعبارة “إخوانها في الصحراء” تراوغ في الكلام وكأن في رأسها كلام آخر لا تستطيع الجهر به إلا في الصالونات المغلقة..أسلوبها الرخو والبارد يعطي الانطباع أنها “تؤيد” الوحدة الترابية على مضض… كمن يعبد الله على حرف. نريد كلاماً واضحاً لا لبس فيه من قبيل : الدفاع عن كل ذرة رمل من صحرائنا…الوحدة الترابية خط أحمر…المرتزقة الانفصاليون عملاء عسكر الجزائر (وليس الإخوان في الصحراء)…من ليس معنا فهو ضدنا. انتهى الكلام.

  • bdou@
    السبت 30 يناير 2021 - 01:56

    قالت : نحن من سيحرر صحراءنا !! هل تريدين أن تستمر الجزائر في وضع العصا في العجلة لعشرات السنين الأخرى وتستمر في استنزافنا وتعطيلنا عن الاستفادة من الصحراء وثرواتها عقودا أخرى من الزمن وتبقي أنت عقودا أخرى تمنين نفسك بتحرير الصحراء !! ياك الصحراء المغربية هي مغربية حقا لماذا لم تصرح السلطة الفلسطينية تصريحا رسميا بمغربية الصحراء ولا تبالي برد فعل الجزائر طالما لم تقل إلا الحق؟ لم ولن تفعل ذلك حفاظا على مصالحها وعلاقتها بالجزائر ، فما بالنا نحن نفضل المصلحة الفلسطينية على مصلحتنا الوطنية.

  • جميل الأمزون
    السبت 30 يناير 2021 - 01:59

    سبحان الله، ديما عكس عكاس، نسمع جعجعة ولا نرى طحنا. أفكارك و قسمات وجهك تخيفني منك. أرى الخبت في أفكارك. حكمتم المغرب لسنين ولا زالت مخلفات الخراب تحدث عنكم.

  • ولد حميدو
    السبت 30 يناير 2021 - 02:02

    اظن علامة النصر يرفعها الناصريون الدين سيرمون اليهود في البحر و لم يكدب المرحوم حسني مبارك عندما قال
    من اراد ان يحارب اسراءيل فهو مستعد لاعطاءهم اراض على التماس و يبرهنون عن شجاعتهم كما نقول نحن
    يوريونا حنة يديهم

  • abdou
    السبت 30 يناير 2021 - 02:07

    تصريح لكسب التعاطف مع حزبها،الإانتخابات على الأبواب،تمغربيت من المغرب الذي مكنك من أن تكوني على ما انت عليه الآن،استاذة،انت ضذ التطبيع او مع ماذا عاساكي تغيرين

  • اكليل الجبل
    السبت 30 يناير 2021 - 02:14

    اين المنطق
    انا بعدا تلفاتلي مع هدا الاحزاب الفقيه اللي نتسناو براكتو دخل بصباتو كنت دائما معجبا بالجراة ديال هدا السيدة والمواقف التقدمية والديمقراطية لهدا الحزب ولكن كيف ينقلب على مصالح البلد ماءة وتسعين درجة
    السيدة المحترمة انا مجرد مواطن بسيط لست متسيس واعرف ان مصلحة بلادنا مع الكبار ومن ضمنهم اسراءيل الدولة النووية وصاحبة اكبر تاثير على الاقتصاد والتقدم العلمي في العالم واللتي لم تقف في وجه مصالحنا ولم تهجر مواطنينا عندها وتفرق الزوج على زوجته والابناء على اباءهم ولم تتربص بنا ولم تسجن وتعدب ابناءنا عشرون سنة ولم نرى منها شرا وهم يهود فلمدا يجب علينا ان نعاديهم وطزززز في المغرب العربي والجزاءر الشر التي تغلق علينا الحدود
    المهم في السياسة الخارجية انزع القبعة لصاحب الجلالة قاهر اعداء الشر الصفر

  • المواطن المغربي الحر.
    السبت 30 يناير 2021 - 02:17

    ليكن في علم السيدة منيب و كل من يدعي التطبيع أن ما قام به المغرب هو ليس تطبيع بمعنى الكلمة، وإنما هو حل من بين الحلول التي سبق وأن اعتمدها مع نظام الجزائر الذي اعتبر نفسه دكي، وأراد أن يستولي للمغرب على الصحراء المغربية بحيله المصطنعة. وإن إعتبرتموه كذالك، فالمسؤولية الكاملة في هذه الواقعة يتحملها نظام الجزائر الظالم الفاشل ناهب ثروات شعبه، الذي صنع البوليزاريو المرتزقة وشرع في التطبيع الحقيقي معهم بدفعهم و دعمهم لزعزعة استقرار و سلامة و أمن المغرب ماديا و لوجيستيكيا و معنويا ما يزيد عن 45 سنة كإجراء يدل على الكراهية و الحقد و الإستفزاز من بلد عربي مسلم إسمه الجزائر تجاه بلد آخر جار له عربي مسلم مثله إسمه المغرب. وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن المسلم ممكن أن يجد الخير بعد الله في غير المسلم ولا يجده في أخوه المسلم. ما دفعه يلجأ لهذا الحل الذي يبقى فقط واحد من بين سابقيه من الحلول وليس بتطبيع طوعي بمفهومه الحقيقي، وكل هذا كوسيلة للدفاع عن النفس الذي يعتبر حق مشروع لردع نظام الجزائر مادام يخاف ولا يحشم.

  • Youssef
    السبت 30 يناير 2021 - 02:17

    سلام
    نعم إلى المغرب الكبير
    و متعدد التقافات
    و حضارة منحدرة

  • Med
    السبت 30 يناير 2021 - 02:20

    احسن حاجة اديرها. هي سيري قابلي الكوزينة ديري شي مسيمنات وشي زلافة دالحريرة سخني بها وكتري المساخن .

  • مهاجر
    السبت 30 يناير 2021 - 02:25

    الخيانة …هي من يأكل الغلة باردة و يسب الملة……يجب على ملك البلاد….بإلغاء الرواتب و الامتيازات للسياسيين…….و يكون راتب السياسيين …اي البرلماني و .. و كل كراسي السياسيين راتب .. لا يتعدى 5000 درهم …..و من يسبح ضد التيار يكون من خونة الوطن …. و الباقي من الميزانيات يصرف في التعليم و الصحة و الأمن و الجيش…..و بالنسبة لمناصب الوزراء لكم كامل الصلاحية فيها و تعيين من يكون مناسب في المكان المناسب …….

  • امرأة بالف رجل
    السبت 30 يناير 2021 - 02:32

    كلام معقول وبعيد عن الشعبوية. و هو رأي فءة عريضة من الشعب خاصة المتقفين

  • دكالي
    السبت 30 يناير 2021 - 02:33

    منيب انتي تتلوني بحال ثاثة ها انتي مرة صفرة مرة حمرة مرة خضرة مرة ليمونية ما عرفنا منين نشدوك. شدي طريق وحدة باش نعرفوك واش انتي معانا اولا مع جيرانا. اما من ناحية لهجة شلحة. نهار اجيبو لينا غير صطر واحد مكتوب بديك رموز المصنوعة كتبو بيه ادارسة و وطاسيين و مرابطين و موحديين و مرينيين و سعديين او العلويين ديك ساعة انا لول ندخل نقرها اتو برهانكم ان كنتم تعلمون.

  • jamalhjk
    السبت 30 يناير 2021 - 02:40

    صراحة أنت تسبحين عكس التيار.أفكارك لا تهمنا…انت ضد الوحدة الترابية.و عدوة الوطن.فلا مقام لكي بالوطن.و غير مرغوب فيك.

  • الموري
    السبت 30 يناير 2021 - 02:42

    أخر شخص يجب سؤاله عن أرائه هو منيب؛ الشخص الذي فشل عن الحصول على مقعد برلماني وهو على رأس لائحة وطنية قائمة على الاقتراع اللائحي .. الشخص الذي قاد اليسار المغربي إلى الحضيض ولم يحقق سوى مقعد واحد في البرلمان، ومع ذلك أخرجت صاحبه من الحزب
    هذا الشخص في نظري أضحوكة وإساءة كبيرة للسياسة والمشهد السياسي في المغرب

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 02:48

    ..كمغربي لا أبالي بكلامك فهو يخصك لوحدك.انا مع التطبيع وربط علاقات دبلوماسية مع دولة اسرائيل الشقيقة.لأن التطبيع يخدم المصالح العليا لوطننا.خطابك يا منيب متجاوز لم يعد له مكان في هذا الزمان.الخيانة هي خيانة الوطن وذونه لا يهمنا.خطابك اصبح متقادما.اليوم زمن التحالفات والتكتلات….ان لم تتحالف مع الاسود اكلتك الضباع.فالتحيا العلاقات المغربية الاسرائيلية.واليخسأ دعاة الحقد والكراهية والشعارات البالية. التي اضرت بالقضية الفلسطينية التي فقدت الكثير….وعاشت المملكة المغربية العظمى.وعاشت دولة اسرائيل….

  • ابو مهدي
    السبت 30 يناير 2021 - 02:48

    الأستاذة منيب
    إن المغاربة اليوم لم يعودوا يقبلون لغة الخشب جددوا خطابكم واجعلوه ملائما لتطلعات المغاربة بعيدا عن دغدغة مشاعرهم.
    ترامب صديق ولن ننسى صنيعه معنا بغض النظر عن التزامنا اللامشروط بمناصرة القضية الفلسطينية.
    ابحثوا لكم عن خطاب جديد

  • حسن
    السبت 30 يناير 2021 - 02:57

    إنسانة غبية فعلا وانفعالية ندمت علاش صو ت عليها فالانتخابات اللي فاتت مسكييييينة مسكيييينة وسادجة..

  • فدواششش
    السبت 30 يناير 2021 - 03:06

    لا أتفق معك الأستاذة منيب هذه المرة..ترددين أفكار السبعينات ( القومجية ) ، التي ابتدعها جمال عبد الناصر.. الصحراء مغربية .. قرار الرءبس دونالد ترامب بمغربية الصحراء المغربية كان صاءبا . كان الضربة القاضية لعصابة حكام الجزاءر العسكر.. ونفتخر بتمغرابيت ديالنا..نتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وحتى مع الشيطان ضد تهديد واستفزاز حكام الجزاءر العسكر لبلادنا.. نشكر الإمارات العربية المتحدة وعدة دول عربية ساندت المغرب في الدفاع عن الصحراء المغربية…تصريحاتك أختي منيب مجانبة للصواب.. يكتنفها الغموض…اليوم عصر المصالح..غابت الشعارات وأصبحت متجاوزة .. عودي إلى واقعك المغربي للدفاع عن الصحراء المغربية ، مثل الاسبان اللذين يدافعون عن اقليم كطالونيا كجزء لا يتجزأ من اسبانيا ..ولعلك لن تكوني أكثر ديموقراطية من الاسبان .. عن لغة تمازيغت نادينا بكتابتها بحروف عربية لتسهيل تعلمها في المدارس لكن رفضت الأفكار. مثلا ( مانزاكين ..ياك تسينت ).. فهمها تسهل وبسيط من لغة تيفيناغ… اظن استاذة بلغت الرسالة ..عودي إلى الصف لتنالي مودة واحترام الشعب المغربي….

  • joubasecondo
    السبت 30 يناير 2021 - 03:11

    اسمحي لي ان اهمس في اذنيك بما مفاده انقراض عهد الاديولوجيات، وهل عهد جديد يؤمن بالفعل لا بالبرابكندة العقيمة الموروثة عن فكر طوباوي استنفذ ما بجعبته.

  • بنحساين
    السبت 30 يناير 2021 - 03:12

    إمرأة فاشلة لا فرق بينها و امينتو حيدر يجب على السلطة التحقيق معها عاجلا…. ام انها

  • حسن
    السبت 30 يناير 2021 - 03:14

    مسكينة نبيلة ندمت علاش صوت عليها فالانتخابات الفايتة.. ساذجة.. ساذجة..

  • رشيد من مراكش
    السبت 30 يناير 2021 - 03:15

    إما أن تكون مغربيا أو لا تكون. فلا توجد منزلة بين المنزلتين. يسارنا هذا مثل الخفاش اذا التقى بالطيور يريهم جناحيه ويقول لهم أنا أخوكم الطائر. وإذا لقي الفئران أظهر لهم أسنانه قائلا أنا أخوكم الفأر. إن حنينكم إلى المرتزقة صعب عليكم إخفاؤه ﻷنهم يشتركون معكم في زيف ووهم الأممية الاشتراكية والثورية وغيرها من الشعارات الرثة البالية. لذا ما فتئتم تتلكؤون في الدفاع عن وطنكم كلما اقتضى الأمر مخالفة رفاقكم في المذهب من المرتزقة البوليساريو. استيقضوا من أوهامكم وانصروا وطنكم وإلا ابحتو لكم عن بلد آخر يقبل النفاق أما بلدنا فله رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.*رشيد من مراكش*

  • بنادمي
    السبت 30 يناير 2021 - 03:16

    بنكيران في حلة نسائية… و الايام بيننا

  • maghribi
    السبت 30 يناير 2021 - 03:20

    شغلك هداك …..ربما تأمنين بسياسة الكلام المعسول لتضعي بصمتك مع المرتزقة و الذين يدعون الوطنية

  • tupac chakur
    السبت 30 يناير 2021 - 03:35

    كلشي عاق بيك لا نتي لا هاداك اليسار ديالك عامر بالموات و بالمتباكين على اطلال كالال ماركس و لينين و غيرهم راكم قريب تقولو الصحراء ماشي مغربية مابقا ليكم والو توليو بحال حزب النهج الديموقراطي و جمعبة حقوق الحيوان ديال خديجة الرياضي و ورثتها و اتباعها..انت لو كنت انسانة مثقفة و ناضجة و واعية و استادة بيولوجيا يا حسرة لما صرحت ان فيروس كورونا مجرد مءامرة ههه و ضربتي المصداقية ديالك فالزيرو بالمناسبة شفناك سحبتي عبارة المؤامرة مؤخرا هه واش غادي تلقحي مع الخوت و لا لا هههه دابا ملي قربات الانتخابات جاية تهضري على الخيانة و تجرمي العلاقات الدبلوماسية ديال المغرب مع الجهات و الدول لي كاينة معاهم مصاليحو طامعة فاصوات الظلاميين و الفوميين و القومجيين ضمنيا كاتعتارفي انه مات ليك السمك مادام اختاريتي هاد الورقة الفاضلة و الخاسرة مع عموم الشعب المغربي…عموما انت و يسارك ميتان من زمان و بالمناسبة عتارفي بتفوق عمر بلافريج عليك كيساري راه فايتك فالنيفو و بلا ماتبقاي ديري ليه العصا فالرويضة و العراقيل و لا ماكاترضايش هههه..عطيناك المسؤولية بكري مشات الصحرا خلا

  • دادس
    السبت 30 يناير 2021 - 03:52

    ” اذا اردت ان تحارب العدو يجب أن تكون لديك 10 رصاصات 9 رصاصات لخونة الداخل و رصاصة العدو الخارج”
    قولة تاريخية للناس التوابع و ليس لمن يبحثون عن المقاعد و المادة أقول لهذه السيدة اولا احترم نفسك حتى يحترمك المواطن و يجب أن تكون فيك روح المواطنة انت بكلامك هذا تغضبين المغاربة و لن تنالين حبهم واحترامهم ابدا و لو عشتي 100 سنة لذا أقول لك استحي و اتقي الله في نفسك

  • مغربي حر.
    السبت 30 يناير 2021 - 03:54

    هذه السيدة تترقب دائما الفرص لكي تركب على الأحداث مهما كانت.وتضرب مصلحة البلاد والعبادة عرض الحائط.بخيانتها للوحدة الترابية في والصحراء المغربية.فهذه هي الحقيقة فلا تغطي الشمس بالغربال.اذن هنا من الخائن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    السبت 30 يناير 2021 - 03:56

    هده السيدة فعلت كل شيئ للوصول للبرلمان. بالغت كثيرا في الشعبوية.

  • هنا إداعة طنجة
    السبت 30 يناير 2021 - 03:57

    نحن أيضا لا نتق في “تمغربيت ” بكل معانيها و هي مدلولات ديماغوجية من نسج اليسار .تكلمي عن اختياراتك السياسية بديموقراطية ،فهي لا تلزمنا ،ثقافتنا الأمازيغية في قطيعات مطلقة مع المشرق ،الاستبداد هو أن تقترحي علينا كامازيغ وصاية ثقافتك التراثية رموزا أو دلالات ،فلن يطالبك أحد يوما ما بالكتابة أو الحديث بالامازيغية ،كلنا اميون امازيغيا لا نكتب بتفناغ، فكيف سنحاورك حول مواضيعك ،وأنت غير قادرة على الكلام أمازيغيا. أن الد أعداء المغرب هم الدين يروجون لمقولة المغرب الكبير أو الاخوة الأعداء، فهؤلاء هم حلفاء جيراننا الاعداء في الداخل . ليس للمغرب أشقاء. الاستفتاء حق اللقطاء ،من لا دين و لا ملة لهم لا تاريخ و لا هوية .

  • تصريح بعيد كل البعد عن مصالح و مشاعر المغاربة
    السبت 30 يناير 2021 - 04:09

    تصريح مخجل و غير مسؤول و غير ديموقراطي و بعيد كل البعد عن مصالح و مشاعر المغاربة. لا وجود لأحزاب بمعنى الكلمة : فقط أشخاص دكتاتوريين و وصوليين و إنتهازيين.

    عاش ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله و حفظه، وحفظ الله ولي العهد مولاي الحسن: الحمد لله على نعمة الإستقرار.

  • عبدو
    السبت 30 يناير 2021 - 04:43

    الذين حرروا الصحراء المغربية هم الجنود
    المغاربة البواسل أما حزبك فموقفه من قضية الصحراء المغربية غير مشرف . فلسطين بعد قضيتنا الوطنية في الترتيب !!!

  • بن غوريون
    السبت 30 يناير 2021 - 04:49

    الاخت نبيلة منيب المناضلة الصنديدة ما عليك الا العبور الى الجهة الشرقية من حدود المملكة المغربية اذا كنت لا تؤمنين ب تامغرابيت المغرب اولا تازة قبل غزة وسالينا

  • محمد طنجة
    السبت 30 يناير 2021 - 05:16

    الفرنسي والعراقي والفلسطيني يؤمنون بقومياتهم ووطنيتهم….والمغربي يؤمن بوطنية وقومية فلسطينية!!!..فالمغربي هو دائما يعيش الوهم والخرافة ويبحب إن يراه الناس ويسمعوا عنه انه “مناضل”…!ولم يستطيع على مر السنين ان بفهم ان التضحيته من اجل الاخرين انسته وطنه وهويته وانه اولى بالتصحية وانه اعز واغلى من اي وطن وانه الارض التي تحتصنه وأبناءه واباءه..!!!…وان أجزاء من اراب٦وطنه لازال محتلا شرقا وغربا وشمال وجنوبها وهو ينتظر منه التضحية لإستكمال وحدته…فمتى نستفيق من الوهم.

  • لا ثم لا
    السبت 30 يناير 2021 - 05:20

    اذافعلا يا اختي منيب ادليت بهذا الكلام ، فنحن مجموعة من الأصدقاء قد غيرت فينا كل ما كنا نكنه لك من احترام وتقدير. فلا ثم لا ياختاه، لم نكن ننتظر أن تقولي هذا، والانتخابات على الابواب. ونصيحتي اليك ان تحاولي ان تصححي هذه الاقوال ، لتبقي المرأة التي التي نفتخر بها رغم انني لست متحزبا . وشكرا هسبرس

  • محمد بلحسن
    السبت 30 يناير 2021 - 05:32

    تصريحات وكأنها تندرج في إطار “خالف، تُعرف” أي المراهقة السياسية أو بوادر توزيع الأدوار لإعداد حواجز وفرامل لنموذج تنموي جديد سيرى النور خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة.
    أشعر بالحزن بعد قراءة تلك التصريحات لأني، منذ 10 دجنبر 2020, لاحظت إلتفاف قوي جدا لجميع المغاربة حول جلالة الملك رئيس الدولة لتصفية الأجواء وخلق ظروف العمل المسؤول الجاد والمنافسة الشريفة والقطع مع الانتهازية السياسية والمتاجرة بالملفات والشكايات واليوم أخشى أن تكون “الجمهورية الخفية” قد أعادت هيكلة تنظيماتها ووزعت المهام الخسيسة المعطلة للإصلاحات وها هي تخلق زعامات جديدة تعبد لها الطريق حول المؤسسات.
    خلاصة القول: سأواصل الإستمتاع بعبارة “حْتَّى حْنَا فْرْحَانِينْ” الذي نطق بها ملكنا المحبوب بعد الخطاب الجميل الأصيل الذي ألقاه أمام جلالته رئيس الوفد الاسرائيلي يوم 22 دجنبر 2020 وأعتبر أن الخير سيتغلب على الشر”.

  • بزو
    السبت 30 يناير 2021 - 05:36

     التطبيع مع اسرائيل ليس خيانة .. ونحن لن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين وتازة قبل غزة ولو طارت معزة …. والتامغرابيت هويتنا…. وعاشت فلسطين حرة أبية…
    وعلى البولسانيين والبولسانيات أن يعلموا أنه لا يمكن الرهان على الخيول التي تجر العربات لخوض السباقات الرياضية، والتناقض مع مواقف المغرب في اتجاه المعاكس غير موفق واللي ديما بغا يبقى اللور اللور شغلوا هذاك…
    المغربي هو الذي تنتصر فيه المواطنة من غير حاجة لآلة التحكم عن بعد..
    المغربي هو ذاك الدال على التعبير عما يشد الأفراد إلى المشترك، كمؤسسة لهذا الانتماء، تماما كما الأمر بالنسبة للحركة الوطنية والمسيرة الخضراء واليوم الهجمة الشرسة لجار العار..
    ولكن المغرب أعداؤه ليس هم جيرانه بل هم بعض مغاربته..
     محددات التمغربيت الحيوية لا تبتعد عن اللغة والدين والتاريخ ومجموع المميزات الحضارية و الاجتماعية و الثقافية المشتركة، إنها أبرز عناوين الهوية المغربية التي تشكل مدخلا للبناء في صناعة الهوية و تحصينها…وشعارنا الله الوطن الملك هذه هويتنا…
    واللي بغا العصير يشربوا في كاس كبير

  • SAID tout juste
    السبت 30 يناير 2021 - 06:05

    منيب باسطا بنت على حقيقتك بغيتي البلوز افكاركم انتم اليساريين اكل الدهر عنها وشرب انتم فوضويون غوغاءيون مرضى بالفكر الخاوي السوفسطاءية .بانت الحقيقة سياسة فرق تسود الوطن فوق كل اعتبار تدعون الى التفرقة الله يفرق لكم الشمل.

  • مغربي حر
    السبت 30 يناير 2021 - 06:12

    لا أرى خيانة أعظم من خيانة الحكومة والأحزاب للشعب المغربي . الصحراء مغربية سواء بترامب أو بغيره والتطبيع مع إسرائيل خير لنا من أي دولة . إسرائيل لم تقتل إخواننا في كل شمال إفريقيا ولَم تستعبدنا كما فعلت فرنسا . %40 من سكان إسرائيل مغاربة يهود فلماذا لا نتواصل معهم وهم يحبون الخير لنا أكثر من برلمانيين المغرب الذين هم من المفروض أن يمثلوا الشعب المغربي لكن نجدهم يسهرون على مزيد من إقتاطاعات ضرائبية والدفاع عن حقوقهم والزيادة في أجورهم وتحسين تقاعدهم . أما الشعب فلهم الله . أنتم الخونة .

  • Massi
    السبت 30 يناير 2021 - 06:13

    الخيانة العظمي هي خيانتكم انتم ايها اليسار الفاشل تفضلون ايديلوجيتكم الفاشلة على مصالح العليا للوطن و اقول لكي كمغربي امازيغي حر ملحد يؤمن بالعلمانية و الدمقراطية ان طفل تازة بالنسبة لي اولوية علي اطفال دول شرقية بعيدة علينا في جميع النواحي و ان اليهودي المغربي اقرب الي عرقيا من الفلسطيني

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 30 يناير 2021 - 06:22

    …ومنذ.متى حزبكم ونهجكم كان يومن (بتمغرابيت) التي هي في الاصل ” مغربي ” فحزبكم كباقي احزاب اليسار لا يؤمن حتى بالذي خلقه…فكيف يؤمن بالبيت الذي يؤويه….وما يزيد على ذلك لم نطلب رايك في الرجوع الى العلاقات مع اليهود لان رايكم لا يهم 40مليون مغربي ..فذلك يبقى رايكم الخاص…وان كان في يظكم ما تفعلوه ….فانتم احرار.

  • الجيلالي البيساوي
    السبت 30 يناير 2021 - 06:26

    هاد خيتي خاصها شي التفاتة ملكية باش تسد داك الدرقوش عندها… الشعب الفلسطيني من امكر الشعوب و انا مع دولة إسرائيل و المغرب قبل كل شيء أيتها المنافقة… لم نسمع يوما ان إسرائيل و قفت ضد وحدتنا الترابية. هل سبق لشعب فلسطين ان وقف بجانب المغرب و لو مرة واحدة؟

  • حميد
    السبت 30 يناير 2021 - 06:37

    سمحي لي أنت لست بالسياسية المحنكة ودائما ضد المقترحات فأنت ضد التلقيح وضد العلاقة مع إسرائيل وتقولي على الانفصاليين والأخوة في الصحراء فهم لايريدون مقترح ملكنا بالحكم الداتي وبالتالي إهداء شطر الصحراء الجنوبي للمجرمين العسكر الجزائري أنا لا أومن لحزب وتطلعاته

  • محمد الشنقيطي
    السبت 30 يناير 2021 - 06:51

    كلام جميل وشجاعة مفرطة قضية الأمازيغ قضية محورية فى المغرب كما قلت يانببلة وليس المغرب فحسب بل فى موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا كما أن التطبيع خيانة كما عبرت عنه

  • احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 06:52

    ما يمكنش نطبعو مع العدو رقم 1 ديال المغرب للي هو الجزائر للي همها الوحيد هو تخريب المغرب. مع وصل تبون للرئاسة قال إلى أراد المغرب فتح الحدود مع الجزائر يلزم يقدم اعتذار للجزائريين على التأشيرة للي فرض عليهم في 1994 بسبب الهجوم الإرهابي للي وقع آنذاك في مراكش من طرف جزائريين . ؤ الجزائر ما تعتدرش على 350000 مغربي ؤ مغربية للي ارماتهم في الحدود مثل النفايات؟ الصهاينة لم ولن يفعلو ما فعلته الجزائر ب(إخوانهم و اشقاءهم المغاربة ). نطبعو مع إسرائيل لأن الأخلاق و الانسانية للي عند الإسرائيليين ما كايناش عند الجزائريين، لهذا أنا أعتبر أن إسرائيل أولى و أقرب لنا من العدو الحقيقي للي هو جارتنا الشرقية.

  • el hadrati saad
    السبت 30 يناير 2021 - 06:57

    لا ينبيلة لا تفهمي الأمور غلط وأما الأمازيغ فهم سكان بلادنا الاصليون حمي الله بلادنا و ملكنا أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله

  • خزعبيلة
    السبت 30 يناير 2021 - 07:11

    تصريحات غير مسؤولة من مسؤ وله حزبيه. ما الفاءذة من جمع المواطنين على كلام الخزعبيلات . خرجات تافهة وغير واضحة .

  • Amazighi
    السبت 30 يناير 2021 - 07:21

    ان تحرر اسراءييل و ترانب الصحراء فهذا لن يكون الا بهتان و فساد ديبلوماسي ، لا نريد اي اعتراف منهم ، الصحراء امازيغية قبل الاسلام و قبل اليهود و قبل العرب ، و من ليس معنا ليس منا ، الامازيغ هم من لهم الحق في تحديد مصير الصحراء وليس ترانب و لا اسراءيل. انها جريمة ديبلوماسية للتطبيع مع مجرمي الحروب و مفسدي الارض والعالم .يجب اعلان حرب ضذ البوليزاريوا في اقرب وقت ، اما تعيش او نعيش ، هم عرب رحال لاينتمون لاي فصيلة امازيغية . اما الجزائر فلها اختيارين اما الانحياد او فقدان بلدهم الى يوم الدين .

  • Foad
    السبت 30 يناير 2021 - 07:35

    تعليق علي الامينة العامة لليسر الموحد نعم نحن نعرف ان اليسريين ليس مع تمغربيت لان تاثركم بثقافة غير ثقافة المغرب والذين يتبعون نهجكم ما هم الا مغرر بهم

  • martin pres du kiss
    السبت 30 يناير 2021 - 07:38

    sachez bien madame….que vous ne déplacerez jamais vos pieds d’où ils sont plantés..et vous ne ferez jamais un seul pas à l’avant..pour la simple raison que rare sont les marocains qui croient en les partis politiques (plutôt les boutiques de la politique) car vous êtes tous les mêmes..vous parlez beaucoup. vous travaillez moins et vous ne faites rien pour le peuple ni a la nation.. que du bla.bla …et le pire d’entre vous partis…c’est vous la gauche…quelqu’un qui ne croit même pas à Dieu avec ses idéologies dépassées. comment voulez vous qu’il fasse des miracles pour le pays que les autres n’ont pas pu……vous êtes kif..kif…comme en dit en notre dialecte
    (vous assaisonnez avec la même cuillère ) تسقيوا بمعلقة وحدة…..

  • خريبگي
    السبت 30 يناير 2021 - 07:41

    اما انا فإني اؤمن بأن الخيانة الكبرى هي نهب المال العام والتبرع والتمتع بخيرات البلاد والتمثيل على الشعب المغربي كلما اقتربت الانتخابات… عقنا بكم…
    الله الوطن الملك…

  • يوسف
    السبت 30 يناير 2021 - 07:43

    الخيانة هي التي قام بها الكثير ممن كان ينتمي للاحزاب اليسارية التي هي التي كانت سسبا مباشرا في تاسيس البوليساريو و مدالمحاولات اليائسة التي كانوا يقومون بها لزرع الفتنة و البلبلة في المغرب ارجوك لا تتحدثي باسم المغاربة اسرائيل لم اؤدنا في شيئا الاحرى بك ان تتحدثي عم جار السوء ام انك لا زلتي تحنين الى الايام التي قضيتها بالجزائر

  • مصطفى
    السبت 30 يناير 2021 - 07:45

    عفاكم سبقوا هاذه السيدة باللقاح رآها واقيلا اثرات عليها كورونا بزاف وبدأت كتدخل وتخرج فالهدرة

  • علي نايت عمر
    السبت 30 يناير 2021 - 07:58

    اسرائيل هي مجموعة من الجنسيات مختلفة تعتنق الديانة الياهودية و كل ست اسرائلي منهم واحد من اصل مغربي يهودي اذن ما المشكلة الآن لهم دينهم ولنا ديننا مع العلم بان المغاربة اليهود الاسرائليين لزالوا متشبتين بتقاليدهم و عاداتهم و حبهم لوطنيتهم الاصل المغرب و معلومة اخرى فالشعب السرائلي منتشر في جميع دول العالم و غالبيتهم رجال اعمال و ثجار كبار و علماء في جميع التخصصات يخدمون مصالحم و مصلحة جميع دول العالم و دولة اسرائيل و في الاخير ما المشكلة ان نتعامل مع جميع الاجناس رغم اختلاف الاديان و نتعايش في ما بيننا و نشارك المصلحة و الافكار في ما بيننا سواء كانت تجارية اقتصادية فلاحية و و و و نحل كل المشاكل العالقة في ما بين ادياننا سياسيا وبطريقة حبية لا ضرر و لا ضرار و تعم المحبة و السلام و المصلحة ( ورابح رابح في جميع الميادين ) اما بعض الدول العربية و خاصة الجارة الشرقية فلنتركها بافكارها الخاصة و التي نرى و سنرى عواقبها عاجلا او آجلا بما تفعله في التفرقة بين الدول سواء كانت سياسيا او تجاريا و و و حثى دينيا و نسوا شعبهم المسكين………

  • ولد زعير
    السبت 30 يناير 2021 - 08:05

    كلشي كان غادي عندك مزيان الا هادئ كحلتيها فيها كيف لا تؤمني بمغربيتك ونحن نعيش فالمغرب.وعن اسرائيل فهي احسن من الجزائر وأسبانيا وفرنسا .المهم خصرتي الضوصي فهادي.ربما سوف نبدل موقفنا منك.

  • السخرية
    السبت 30 يناير 2021 - 08:08

    ماكتب فالتعليقات السابقة كافية وشافية شكرا لكم للاسف ماكتب على لسان هذ x دليل على عدم الوطنية النزيهة وهي الخائنة اصلا وبداية عن غيرها وحنا مع ملكنا وحبيبنا كيفما كان الوضع اللهم اسرائيل تجارة وعقدة واثفاق اقتصاديا ومضيا قدما خير من متحسر مثلك خسارة كتاكلو وتشربو وتتفطحو فخير المغرب وكتنكرو الجميل رحلو وخويو وشرفو حينها واش غادي تتمتعو بما كنتم فيه من قبل ،،..

  • Abdelhak
    السبت 30 يناير 2021 - 08:09

    المعقب يجب أن يكون في مستوى الرد حتى تعم الفائدة ليس بالكلام التافه. السياسة في الاخير مجرد نفاق لا أقل ولا أكثر. لا مبادئ ولا هم يحزنون. لن ينفعك أخي المغربي لا اشتراكي ولا خوانجي سوى طاقتك التي تملك.

  • احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 08:10

    والله واد الطفيليات ديال الاحزاب كتهرب غير عند الهوامش معذرة سكان تينجداد

  • ben
    السبت 30 يناير 2021 - 08:11

    الاحزاب هي ركائر الدول في محنها. هي من تؤطر المواطنين من أجل أن يعي الكل مخاطر أي مرحلة.هذا ما نعرفه في كل العالم. الحزب هو من يستجمع قوى الأفراد لمواجهة الخطر الخارجي أولا. هي القوة الناعمة للمساهمة في التنمية. الحزب هو من يسير الشعب. لأنه يخاطبه يوميا. لكن حين نسمع كلام غير مفهوم من حزب يعيش على الهامش ،وليس له أي إحساس بما يعيشه المغرب فمعناه أن هذا الحزب ليس مغربي.

  • مغربي مغربي مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:12

    تمغربيت ليست أهلا لمن لا يقدرها ولا يستحقها… فالمغربي الحقيقي بيقى مغربي كيف ما كانت الظروف بنفس الهمة والنخوة وعزة النفس سواء كان عربيا أو أمازيغي يعرف مصلحة وطنه وكيد الأعداء الحقيقيين له ومزايدات السياسيين و الإنتهازيين لا تنطلي عليه

  • خديجة
    السبت 30 يناير 2021 - 08:13

    هاد اللعبة الساذجة اللي كتلعبي ودايرة فيها قناع ، سبقوك ليها ف 2011 ونهار شدو المناصب تقلبة 180 درجة …كلكم طينة وحدة

  • yass
    السبت 30 يناير 2021 - 08:17

    العياشة قهرتونا
    ما عاشاش راه البلاد ديالنا ماشي ديالو

  • مغربي حر
    السبت 30 يناير 2021 - 08:20

    هل انت يا نبيلة منيب نسخة مطابقة للأصل لأميناتو حيضر .فيروس متنقل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    اذهبي إلى تندوف فهناك اخوانك يرفضون التطبيع، أما نحن مغاربة احرار وجنود مجندون وراء صاحب الجلالة اهمام نصره الله وأيده.

  • بنعمرو
    السبت 30 يناير 2021 - 08:23

    مونيب تدق آخر مسمار في نعش حزب مفلس يجتر خطاب قدييييم لم يعد يساير العصر ولا التطورات على ارض الواقع . يزداد التباعد بينها وبين رعيله الاول وما بالك بينه وبين الأجيال الجديدة التي تتعامل مع الاشياء والاحداث بواقعية و براغماتية ولا تؤمن بوهم الاشتراكية ولا الشيوعية ولاالقومية العربية.
    شوفي أللا نبيلة الشباب المغربي ديال اليوم ماشي هو ديال السبعينات. الناس وعات وعارفة مصلحة بلادهافين هي. أسطوانة القومية وفلسطين شرخات ولات كتضرب في الخوا الخاوي. و اليوم كل بلاد كاتضرب على راسها وكتخدم مصلحتها و ما ينفعها. والخائن الحقيقي هو من يضرب مصالح بلاده ويغرد خارج السرب. ويربط مشاريعه بمشاريع بلدان وقوميات أخرى . قال المثل المغربي أشداك تمشط لقراع راسو اهو بناسو. مالكي او مال فلسطين واش هوما متافقين معك بعدا؟ نزلي أللا مولاتي للواقع وراجعي أفكارك البالية. مابقاتشي صالحة.

  • البيضاء
    السبت 30 يناير 2021 - 08:24

    نحن مع الوحدة الوطنية للمملكة الشريفة ونحن مع التطبيع في سبيل مصلحة الوطن ونحن مع القرارات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره.
    وانت ياسيدة الخائنة وحزبك الا ثقل على هذا الوطن لا تنفعي في شيء الا الشعارات الخاوية

  • حبيب
    السبت 30 يناير 2021 - 08:32

    صدقت مقولة عائشة أفضل من عياش الحمد لله فيه نساء أحرار في المغرب لهم كلمتهن بدون خوف ينبن على الرجال في الرجلة

  • Simsim
    السبت 30 يناير 2021 - 08:41

    التطبيع مع الكيان الصهيوني لا يفيد في شيء وربطه بمسألة الصحراء المغربية لن يعطي أكله
    الصحراء حررها أبناؤها بسواعدهم وجُرأتهم وإيمانهم بقضيتهم العادلة
    أما أمريكا فمصلحتها هي الدفاع عن الكيان الصهيوني المغتصب للأراضي العربية
    والمغاربة والحمد لله واعون بالمسألة ويعرفون جيدا أنها لحضة وستمر مرور السحاب
    أما البرابرة المتطرفون الداعون لتفريق الشعب المغربي على أساس العِرق والإنتماء فلن يصلوا لهذا المبتغى
    المغربي يعرف أن اللوبي السوسي المتمكن من الإقتصاد الوطني يظغط على الحكام لتنزيل هذا المذهب العرقي الفاشل
    فنحن مغاربة ولسنا لا أمازيغ ولا هم يحزنون
    لغتنا هي التي فتحنا عليها أعيننا وهي اللغة العربية
    فلو كانت هذه الأمازيغية موجودة لما كان لها باع في الأدب والفن والعلم إلخ…
    أما اختراع حروف فنيقية والزج بها لمحو كافة اللهجات المغربية على اختلافها من ريفية وأطلسيات وحسانية فهي مغامرة بئيسة
    ولن يكثرت المغاربة لها
    منيب تحاول المسكينة أن تُخرج حزبها الغارق في المشاكل بالركوب على الإثنية العرقية
    المغرب عربي الهوية دينه الإسلام وهذا هو المهم

  • مغربي عاقل
    السبت 30 يناير 2021 - 08:43

    كنت معجب كثير بهاد السيدة وكنت غانصوت عليها، ولكن في الفترات الأخيرة ولات غير كاتخرف.. بعد فضيحة تصريحاته على فيروس كورونا وهذا التصريح الأخير يتأكد لي أنها غير مؤهلة بتاتا لمنصب رئيس الوزراء.
    عمر بلافريج يتسم بالعقلانية والحكمة هو أفضل منها بكثير، وكان مرة مرة كايبين بأنه مختلف عنها في بعض الآراء. باي باي منيب

  • Majid
    السبت 30 يناير 2021 - 08:47

    خالف تعرف!!!هذا ما يمكن ان نطلقه على هذه الكائنات الانتخابية الذين لا يكاد يسمع اهم همس الا مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية

  • مغربى حر تحياتى نبيلة الحرة. امرأة ب40 مليون منافق
    السبت 30 يناير 2021 - 08:47

    السلام عليكم، هاذه السيدة ارجعت ثقتى فى كون المغرب مازال فيه ناس ينصرون الحق و ان كان مرا. الحق هو ان الدولة المغربية منافقة، و حزب العدالة جبان وخان القضية الفلسطينية….كحال جميع الأحزاب و المخزن الكرطونية المغربية.

    الحق ياخذ لاكن ليس على حساب اخيك . و الصحراء مغربية بدون خيانة فلسطين و خاصطا مع من أعطى القدس لى نتانياهو

  • معك
    السبت 30 يناير 2021 - 08:47

    كلام موزون سياسيا وفكريا،فالمغاربة عندما حرروا الصحراء لم يكن لا ترامب ولا غيره،بل حررها المغاربة بمسيرة ابهرت العالم،والبوليزاريو طغمة تتاجر في مآسي الصحراويين المغاربة المحتجزين لديهم بمخيمات تندوف ..والعربية لغة القران ولغة العلم ومن يبخسها جاهل،ولم تكن ابدا هي سبب التخلف، والامازيغية لغة المغاربة كلهم وهي موروث ثقافي نعتز به.ومن يريد التمييز كعصيد مثلا فلن يصل الي طموحاته الخبيثة…وان التسلط والانتهازية والاستعمار واذنابه هم سبب الانشطار الفكري والتميع الحاصل الان لدي البعض…فالمغاربة شعب واحد ومحاولة زرع التفرقة والتمييز بينهم من طرف خصوم الوحدة والاستقرار حكمها الفشل..وان السيدة منيب كلامها به من رزانة سياسية وفكر ثافب وجامع شامل ما يجب الاستماع اليه والاستئناس به……

  • مفتي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:48

    كلامك من ذهب استاذة منيب ولس فيه اي اشكال نعم التعامل مع الصهيونية يجرد كل عربي من ملته فتاك خيانة للامة.

  • اسماعيل
    السبت 30 يناير 2021 - 08:52

    نفهم من كلامك وتصريحاتك ان من شارك في مفاوضات التطبيع خائن ،، ومن وافق عليه خائن ومن امر به خائن ،ومن وقع عليه خائن ،،يعني الدولة المغربية من ساسها لراسها خائنة ،،انا متفق معك تماما

  • ناصر الأمازيغي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:56

    عجبا لأمركم يا أحزاب الفشل ، لقد وصل لكم وقت الإنتخابات ،( الوزيعة ) اللهفة ، وأصبحتم أنكل في كل واد تهيمون وتقولون مالا تفعلون ، حتى إذا وصلتم ما تمنيتموه تنقلون على ذلك الشعب البئيس المغلوب على أمره الذي جعل الثقة العمياء فيكم
    أما العلاقات مع إسرائيل فملك البلاد هو من أمر بذلك ، وهو رئيس لجنة القدس ، اللهم إن كنت ترفظين أوامر الملك فذلك شأنك ،

  • لحسن
    السبت 30 يناير 2021 - 08:58

    غير جيبها ليا تشرح لينا انا لأمن بتمغربيت هده السيدة يمكن كتجيها امينة حيدر شيحاجة فينك الحزب المغربي تريد مواطنين مغاربة عطوك صوت ديالهم نتما عندكم وحدة لاتمن بالمغربية واو من حد هد السيدة هي الامينة العامة والله صوت لخدتوه

  • hassan
    السبت 30 يناير 2021 - 09:09

    على حق وانا مع الحق كلنا مع فلسطين كاملة و ليس فقط غزة

  • اللعبة السياسية
    السبت 30 يناير 2021 - 09:10

    تريد كسب النقط للفوز بالانتخابات المقبلة وعندما تصبح وزيرة ستصيبها مرض الزهايمر ولا تتذكر مادا قالت في السابق وهدا ما تعلمناه من هده الحكومة

  • massinissa
    السبت 30 يناير 2021 - 09:15

    ليس هنناك شك انها تحدتت باسم الانتخابات ۔لا يا سيدتي االمغرب اولا تم المغرب الكبير ،لا لحجر المغاربة ،لا لسيسة الاستغلال

  • ولد لبلاد
    السبت 30 يناير 2021 - 09:18

    أحزاب منسباتية مرقاوية تدغدغ مشاعر المغاربة بأشياء او قضايا لا تهمنا اصلا ويمكن اعتبار متل هولاء تجار السياسة بالخائنين بحيت يحاولون تصوير فلسطين بأنها ركن من أركان الإسلام الخمسة و باب الجنة لدالك يجب أن نكون فلسطينيين اكتر من الفلسطينيين وهم بانفسهم مطبعون مع إسرائيل وحاملوا الجنسية الاسراىلية واعضاء في الكنسيت الاسراىلي وانا شخصيا لا تهمني لا فلسطين ولا مشاكل الأعراب ومن يريد فلسطين فل يدهب ليحررها وانتهى انا اتعاطف مع جميع الشعوب في نظتلها حتى في بلادنا وليس ادافع او ان اكون خانعا وعبدا لفلسطين باسم الدين والعالم العربي الدي لا انتمي اليه والاخوة العربية التي هي فقط خزعبلات ،اتعاطف كما قلت مع باقي الشعوب انسانيا وليس عرفيا او دينيا واريد ان افهم هل هاته الاحزاب مغربية تدافع عن مصالح المغرب والشعب المغربي ام هي أحزاب تابعة وخانعة لاسيادها الأعراب سواء في فلسطين باب الجنة او مشاكل الشر الاوسخ او الخنيز العربي ومنهم حزب الندامة والتقلية؟ أن كان الجواب بنعم فل يدهبوا عند اسيادهم ليدافعوا عنهم والفلسطينيون هم بانفسهم باعوا وخانوا بلدهم وينتظرون ان ندافع عنهم

  • laaraichi
    السبت 30 يناير 2021 - 09:19

    لن اصوت لصالح حزب لا يتضمن برنامجه تقوية علاقة المملكة المغربية مع اسراءيل و شعاره المغرب اولا ، لان اي حزب يرفض التطبيع غرضه هو الوصول الى السلطة و لا فاءدة من البرنامج الذي يقدمه للمواطن و واضح ان زعماءه ذوي عقلية مضى عنها الزمان سيكرسون التقشف و سيردون الاسباب الجفاف و ما جاوره مما الفناه ما يجب ان يتعلم زعماء الاحزاب هو ان السياسة ليست قارة بل متطورة و متفاعلة و ان المجتمعات متطورةو ليسيت محدودة الطموح.

  • rahal
    السبت 30 يناير 2021 - 09:25

    نحن خلف عاهل البلاد جنودا مجندين في اي قرار يتخده فهو ملك البلاد و رؤيته ذات دقة سياسية و بعد استراتيجي، فمن انت حتى تنتقدي قرارا سيعود بالخير على البلاد ماذا جنينا من الاصطفاف مع العرب كل واحد يجري حساب مصالح بلاده، الفلسطينيين يعيشون في إسرائيل و العكس و نحن اتهمنا بالخيانة من جهة معادية…. و غرر بكم

  • Moh
    السبت 30 يناير 2021 - 09:28

    كل كلامها هنا يدخل في اطار ممارسة البؤس السياسي…قالت لك لو كتبت الامازيغية بالحرف العربي هههه( من اين للعرب بالحروف اولا ؟؟؟)وقلت لك لكنت اقرؤها ههه اوا اللا الى بغيتي تقرايها راه غي خمس دقائق كافية لحفظ تلك الرموز التي في نظري لا ترقى لمستوى حروف يمكن استخدامها في عصرنا …انا اللي همني من هاذ الشي غي تحورات هذه الكائنات الانتخابوية …وجوه اصلد من الكرانيت الله يحفظ

  • salawi
    السبت 30 يناير 2021 - 09:29

    أما نحن فتهمنا تامغرابيت ومن بعدها الطوفان . مثلك مثل عبد الله الحريف وأنتم لا تمثلون إلا انفسكم

  • خالف تعرف
    السبت 30 يناير 2021 - 09:37

    هذا الحزب و اليسار بصفة عامة خطر علينا فهم ضد المغرب وما يقوم به لمصلحة ابنائه في كل شيء. على حد علمي فإسرائيل لم تكن يوما من الايام عدوة للمغرب والمغاربة، تخيلو معي ان هذه السيدة ترى مستقبلنا مع دول فاشلة مثل دول المغرب العربي و بعضها يكن العداء لنا علانية مثل الجزائر، فهاد الدولة مثلا ارغمت هذه السنة وكلاء السيارات بان لا يستوردوا سيارات المغرب عن طريق وسطاء دوليين لضرب اقتصادنا و كأننا نحن من استعمرهم في السابق

  • شلاظة
    السبت 30 يناير 2021 - 09:38

    تناقض كبير في تصريحاتها…انقلاب في الثوابت و الافكار…اعتقد انها ليست في كامل وعيها…

  • خالد الداخلة
    السبت 30 يناير 2021 - 09:41

    أول سنة صوت فيها في حياتي صوت على حزب الرسالة لكن يبدو أنني ارتكبت خطأ جسيما. منيب خانت ثقتنا.

  • الخميس
    السبت 30 يناير 2021 - 09:46

    استاذتي تتخندقين مع العدو الجزائري الشيوعي ونسيتي ارضكي وأبناء شعبكي هذا عهد آخر فلا مجال اليوم للاديولوجيات الفارغة أرضك أرضك ولا تنحرفي عنها.

  • رجاء
    السبت 30 يناير 2021 - 09:46

    منيب تتبنى سياسة خالف تعرف
    هي ضد كل شيء

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 30 يناير 2021 - 09:48

    انت سبب ضعف الحزب في المغرب بسبب تصريحاتك المتهورة فكل المغاربة قضيتهم الاولى الصحراء المغربية ويعادون كل من يعادي قضيتهم الى مزبلة الاحزاب الفاشلة

  • احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 09:49

    أولا وأخيرا والله مانصوط عليك ولا على حزبك لانك متناقضة ومحرضة ومشوشة وحزبك وافكاره اكل عليه الدهر وشرب حتى كوبا بدأت تتحرر من الأفكار اليسارية الشيوعية السوفياتية
    نحن مع ملكنا والله انصروا رغما عنكم ومصلحة البلاد فوق كل اعتبار والتطبيع انقذنا من المؤامرة

  • عابر
    السبت 30 يناير 2021 - 09:50

    لا تمتل الا نفسك ايتها المنافقة المتتهزة لا يلدغ المسلم من الجحر مرتين الى مزبلة التاريخ انت وامتالك

  • مواطنة 1
    السبت 30 يناير 2021 - 09:53

    كنت احترمك وأنوي التصويت على حزبك ولكن بهذا المقال الذي يوضح موقفك من الأمازيغ والتطبيع مع اسرائيل تراجعت وسوف يتراجع كل الأمازيغ …. تازة قبل غزة لأن غزة لم تقف موقف حازم مع تازة ، فلسطين دولة تطبع مع اسرائيل وتوافق في الخفاء على موقف اعداء المغرب ! أما الأمازيغ فليسوا بحاجة لك ولا لحزبك الذي لن يحصل المرة القادمة حتى على مقعد واحد . عاش المغرب من طنجة للكركرات ، عاش شعبه بكل دياناته وثقافاته وحسبنا الله من أحزاب الخردة !!!

  • بيضاوي
    السبت 30 يناير 2021 - 09:58

    هاذ السيدة لازم من متابعتها قضائيا لأنها تتهم الدولة ومؤسسات الدولة بالخيانة اظن انك دخلت في حملة انتخابية سابقة لأوانها وانك لا تفلحي في ذلك سأمثلك بالقدافي دائما ما تريدين تسليط الاضواء عليها

  • rachid
    السبت 30 يناير 2021 - 09:58

    ما لاحضته في هده السيدة أنها تمشي بمبدأ خالف تعرف كل المواضيع سبحان الله

  • بنعبدالسلام
    السبت 30 يناير 2021 - 10:01

    مع احترامنا للسيدة منيب ، إلا أننا لابد أن نقول لها الحقيقة ،أو على الأقل ما نعتبره نحن الحقيقة ، وهو أن كل من يعترض على الخطوات التي اتخذها المغرب أخيرا في سبيل ترسيخ وحدتنا الترابية .سواء بالأقوال كالتخوين وغيرها ،أو بالأفعال كالإحتجاجات ، هو خائن للوطن. كما نقول للسيدة منيب أن عليها أن تضع قلبها وعقلها وكل وجدانها في خدمة وطنها أولا وقبل كل شيء وليس في خدمة الخارج كيفما كان هذا “الخارج” . نظن أن السيدة منيب تملك من رجاحة العقل والتفكير ما يجعلها تنبذ السياسة السياسوية ، وتميل نحو الواقع وكل ما فيه مصلحة الوطن ،وأن لا ترهن حل مشاكل الوطن بحل مشاكل الشرق الأوسط التي يعرف الجميع ،إلا الحالمين بالبير نويل ( pété Noël) , أنها لن تحل أبدا حسب ما يحلمون به.

  • جلال - آسفي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:05

    للأسف العديد لا يستوعب ما تقوله السيدة منيب. شيء طبيعي في مجتمعنا الذي لا يقرا و يسبح في الجهل حيث يجد ضالته. مجتمع جاهل و يتباهى بجهله و يجد الشبكة العنكبوتية مختفيا ليوجه انتقادات عبثية…

  • ولد علي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:08

    الحمد لله
    أولا نرحب بمعالي السيد السفير الأسرائيلي ترحيبا وتعظيما
    فمرحبا بكم في بلدكم الثاني المملكة المغربية متمنيا لكم مقاما سعيدا مريحا.
    الحمد لله تمنيات الشعب المغربي قد تحققت وبهذا فالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا لأنجاز العظيم سوى كانوا مغاربة أو الأمريكان أو اسرائيليين المهم الشكر للشراكة الأستراتيجية الثلاثية الأقتصادية والدفاع المشترك
    “المغرب، امريكا، اسرائيل” الصحراء مغربية وعاش الشعب المغربي موحد من طمجة الى الكويرة الله الوطن الملك

  • medmod
    السبت 30 يناير 2021 - 10:08

    عمري ما صوت او كنت ناوي نصزت على حزب .. منبب .. زلكن . ملي قريت الحوار ديالها . تراجعت . قالت لا تامن بتامازيغت فهذه السيدة رغم ثقافتها البيزلزجية انما جاهلة بالثقافة التاىيخية .. والدليل انها قالت لو كتلت الامازبغية بالعربية او اللتينية كون قراتها كنقول ليها يا ايتاذة الامازيغية مكتوبة بالحروف اللتينية او كاين كتب عنا فالمغرب مطبوعة او بالمجهود ديال هاذ العبد الظعيف … هو apprennent le berbere ..par alber espion. … et grammaire et vocabulaire berbère . et cours berbères. et dictionnaire français berbères. Ou les archives berbères. وزيادة هاء شي اير القليل ملي ما بحثيش فالمكتبات او لقيتيهم يعني ما لقيتيش متبعة . او ما بقاش عندك اهتمام بالقراءة . والان انا شخصيا كنضرب الحزب ديالك فالصفر .

  • chbihi
    السبت 30 يناير 2021 - 10:09

    و الله حتى هاد السبدة صارت تضحكني
    صارت نركب على جميع الموجات و اصابها صرع الانتخابات
    لم يمر اي حذث في المغرب إلا و تظهر منيب رافضة و محتجة
    كفاكم عبثا و ضحكا على الذقون سيدتي

  • كازاوي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:14

    قبل :التطبيع خيانة ووووو ثم ووووو …….بعد :نظرا للمصلحة العليا فالتطبيع امر محتوم لانه يجب التفكير في مرحلة ماقبل وكذا الامور التي يجب ان تعرف وكذا الحالة المناخية وطبقة الاوزون لان المناخ …

  • استغلال المرجعية
    السبت 30 يناير 2021 - 10:18

    على خلاف من يستغل المرجعية الدينية للحصول على مقعد مريح الياساريون يستغلون المرجعية القومية للوصول الى مقعد مريح ايضا فالمصلحة الشخصية والنرجسية والانانية وحب التمظهر هي الطاغية في خطاباتهم
    فالذي يجب هو بناء الوطن وحب الوطن والرقي بالوطن اقتصاديا واجتماعيا حتى لا نكون من البلدان المتقدمة.
    تازة قبل غزة ولا داعي لاستغلال قضية بعيدة كل البعد عن الاحزاب الهشة المستغلة والظرفية.

  • elmos
    السبت 30 يناير 2021 - 10:28

    ونحن نؤمن كذالك بان افكارك وماتقولين هو خيانة للوطن

  • سين
    السبت 30 يناير 2021 - 10:30

    أقسم أني و عائلتي وأصدقائي لن نصوت مرة أخرى على هذا الحزب حتى تغادرينه بلا رجعة. و يحل محلها بلافريج.بخطواتها هذه ستصبح مثل الغراب ( لا ديدي لا حب الملوك)تحياتي

  • عبد القادر
    السبت 30 يناير 2021 - 10:37

    تحية عالية لهذه المناضلة الشريفة ومواقفها العادلة والإنسانية مع المظلومين في فلسطين.

  • مواطن من المغرب
    السبت 30 يناير 2021 - 10:38

    معظم التعاليق في الفيس بوك على كلام منيب. قرأ أصحابها العنوان فقط وبدأوا في صب حقدهم.. التمغربيت معناها ان نكون منغلقين مثل كوريا الشمالية ولا يهمنا أحد خارج المغرب وهي نفس عبارة المطبعين ( تازة قبل غزة)

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:43

    “مضيفة في السياق ذاته: لا ثقة في ترامب، ونحن من سيحرر الصحراء”.
    ومن قال لك ان الصحراء غير محررة
    لو جات عليك وعلى امثالك لاصبح المغرب في خبر كان

  • CVS
    السبت 30 يناير 2021 - 10:47

    كلام تافه لدغدغة مشاعر المتعصبين الحمقى بعد اقتراب الانتخابات . الكل لديه حسابات سياسية ضيقة يريد قضائها .
    لا ثقة في احزابكم الجاهلة في السياسة .
    حذار حذار من هذه الاحزاب السياسية فهي تقوم باللعب بعقول المغاربة .
    لا ثقة في احزاب اليسار او الاسلاميين .

  • SAMIR
    السبت 30 يناير 2021 - 10:51

    وفي كل حال من لديه اي ملاحظه او معارضه فاليوجهها بشكل مباشر الى السلطه المخزنيه الحاكمه الفعليه في المغرب بشكل مطلق وبدون منازع.
    حنايا سمحنا ليكم في هذا البلاد. ديوها كاملا او هنيونا.

  • غريب
    السبت 30 يناير 2021 - 10:54

    تبني موقف شاذ أو مداخلات اسثنائية للفت الانتباه هذا ما تسعى اليه سيدتنا لمآرب انتخابية ،اذا كنت فعلا غيورة على الوطن نتمنى منك سيدتي ان تدلينا على طريقة او حل احسن من هذا للدفاع و استرجاع صحرائنا.

  • غضبان
    السبت 30 يناير 2021 - 10:58

    حذار حذار من التطبيع …ونحن نؤمن انه خيانة…..
    كلامك سيدتي…هل تقولي ” خيانة “لشيء انزله عامل الامة والذي بيده امر هذه الامة والذي اعطاه الله ملك هذا الوطن ليكون عليه المسؤول الاول …هل افعاله واقواله خيانة.؟.. فإمانكم بان التطبيع خيانة هو في حد ذانه خيانة لله والوطن والملك…كما جاء في كتاب الله العزيز..” واطيعوا الله والرسول وذوي الامر منكم ..”.ان كان هنا من يخون الوطن سيدتي بافكاره الشيطانية واقواله الخارجة عن الصواب …فهو حزبكم ومن تبعكم…فانت تغردي لوحدك خارج السرب داءما..ولو اسندت لكم الامور لكنتم اخبث من PJD في تعاملكم مع المغاربة..وخاصة الفئة المستضعفة..فتيقني ان من تبع لغطك لا عقل له..وحزبكم
    المتلاشي سيبقى بعناصره الفاقدة الوعي الى الابد …

  • زوين
    السبت 30 يناير 2021 - 11:02

    ان 99.9999 من المغاربة لا يؤمنون لا بنبيلة منيب و لا باحزاب الثلاثينات المستوردة من الاتحاد السوفياتي. لا حل للقضية الفلسطينية اذا لم تتكام مع عدوك. ماذا حققت الاحزاب الشيوعية منذ نشاتها في عشرينيات القرن الناضي، لا شيء سوى الحروب بدون نتيجة. الكلام الفارغ، لا شيء

  • نورالدين المعتدل
    السبت 30 يناير 2021 - 11:05

    هل ليس هناك من أستاذ سياسي حكيم ومتبصر ليرشد هذه السيدة ومثيلاتها إلى الصواب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!،تأكل الغلة وتنعل الملة .

  • هبيل و فايق
    السبت 30 يناير 2021 - 11:07

    لا يا منيب عندما ستكونين رئيسة الحكومة ستوقعين مع الاسرائليين رغما عم انفك واش اللعب هذا كيف قال باسو

  • فكرة فقط :
    السبت 30 يناير 2021 - 11:12

    * السيدة الأمينة العامة للحزب ، لا علاقة لها بالسياسة الخارجية لبلدها ، وليست في مستوى نقاش هدا الموضوع ، فهي داىما تستعمل منهجية انا ضد اي برنامج رسمي ، بالرغم من انها تجهل كل شيى عن اي موضوع تتدخل فيه .
    السيدة تعتبر نفسها فكريا فوق الجميع ،بالرغم من ثقافتها المتواضعة و المتوسطة على جميع المستويات .
    * المملكة المغربية لها سياسة عالمية جد متطورة ،ومنفتحة على جميع التصورات ، بالارقام وبكل موضوعية المغرب واضح في علاقته مع الاخرين ، وهو من يساعد فلسطين لعقود طويلة ماديا أو معنويا ، وكان جد واضح في علاقته مع جميع الدول .
    والتاريخ يشهد بدلك .
    * ان الحوار و التواصل و المفاوضات الجدية هي التي ساحل مشكل الإخوة الفلسطينيين مع الإخوة الاسراىليين ، اما المبارزة فتصبح اسلوبها متجاوزا وبكثير.

  • Marle
    السبت 30 يناير 2021 - 11:22

    حق الرد على صاحب رقم 16 بالنسبة لي العدو ألاول هوا الجزائر واليسا إسرائيل حبا من حب وكرها من كره

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 11:40

    ”لا اومن بتامغريبيت”
    هل هناك تنكر للوطن اكثر من هدا
    تأكلون الغلة وتسبون الملة

  • mokrini
    السبت 30 يناير 2021 - 12:11

    Aujourd’hui, par une simple déclaration, tu as démoli tout ce que tu as construit. Pour moi, tu n’es plus Mounib. Dommage!!!

  • المكناسي
    السبت 30 يناير 2021 - 12:12

    جات تكحلها عماتها، لن تجدي يا منيب من سيقاوض الصحراء المغربية بغزة أو فلسطين بأكملها، القدس كما مكة، الأولى للفلسطينيين و الثانية للسعوديين،لا فلسطين ضحت يوما في تاريخها لأجلنا ولا السعودية تعطينا حقوقنا المادية في أموال الحج و العمرة بل تشترط علينا حتى في عدد الأشخاص المسموح لهم كل سنة للحج و تدفع تكاليف الفيزا و وكالات الأسفار و ثمن الفنادق ونحن لازلنا في المغرب، وحتى لو أردت زيارة السعودية لأجل اي سبب تفرض عليك التأشيرة، ولو كانت فلسطين دولة مستقلة ولها مداخيل سياحية دينية كبيرة أو نفطية فحتما ستفرض عليك التأشيرة كالكويت و قطر وغيرهما،
    اخيرا حسب المعارف العالمية فاليسار يكون حزب دو مرجعية اشتراكية أقرب للائكية و الديموقراطية بعيدا عن الدين و التدين!!

  • abdo
    السبت 30 يناير 2021 - 12:19

    إنت كنت مع بباك في الجزائر سيري عندهم بغيتي ديري فيها العشرة أش عندك إنت مع فلسطين تيدعمك في الصحرائ فلسطين عندها شعبه وحنا تنعرف مناسك ديلنا في مكة والمدينة بغيت إنت تحجي سيري فلسطين كل أنبياء اليهود مدفونين تم وديري مناسك ديلك هذاك رأيك ليس رأي المغاربة اليهود عاش معنا أو تيبغيوا مغربهم وملكهم وهما لي محكمين في العالم ؟ والحكومة الفلسطينية باغ الوضع يبقى عادي لأنهم يعيشون على الهبات هم وأولادهم في كندا وأمريكا والشعب يدفع به إلى الإستشهاد تحت أبواق إنصر أخاك ظالما أو مظلوما

  • كمال//
    السبت 30 يناير 2021 - 12:20

    كلامها كله يساري وفي الاتجاه المعاكس لواقع العالم الذي نعيش فيه
    هي تُعاكس فقط لان اديولوجيتها اليسارية تقتضى ذلك وهنا المشكلة
    وعلى كل حال الاديولوجيون هم هكذا حينما تتقاطع مصلحة الوطن مع مصلحة اديولوجيتهم يختارون و بدون تردد اديولوجيتهم لانها هي وطنهم الحقيقي
    و لنا في الاديولوجي الاشتراكي بن بركة عبرة و الدي اختـــــار الانحياز الى الجزائر سنة 1963 فقط لانها كانت تشاركه اديولوجيته الاشتراكية .

  • بوعادي
    السبت 30 يناير 2021 - 12:48

    يساركم ادخل المملكة في انقلابات ما بين 1971 و 1973 يساركم كسر اضلاع المملكة لا نفهم ماذا تريدون هل انتم مع لم الشمل ام مع تفتيث الدولة نحن لانحمل الشعارات و لانتاجر بقضية فلسطين كل ما في كل شيء الوطن ثم الوطن ثم الوطن من طنجة الى اخر نقطة تجمعنا مع موريتانيا الشقيقة نحن لا نخون و لن نخون لكن شعارنا الدائم الله الوطن الملك

  • سدجاري
    السبت 30 يناير 2021 - 12:50

    السيدة منيب تغرد في واد عكس المغاربة وتدعم مواقف العدل والإحسان للاسف الشديد .فهم يعتبرون المغرب تخلى عن الاراضي المقدسة بتطبيعه مع دولة اسرائيل ولكن أليست الصحراء المغربية أقدس من اي بقعة أخرى .على من يعترضون التطبيع أن يتقوا الله في الوطن والا فإنهم خونة وانفصاليون

  • harakat00youssef
    السبت 30 يناير 2021 - 12:54

    عفاكم شكون هذه منيب؟ انا اعرف إسرائيل ولاكن لا اعرف من هي منيب .

  • Abdel de loin
    السبت 30 يناير 2021 - 13:01

    هكذا قمتي بدق آخر مسمار على نعش حزبكم

  • السبت 30 يناير 2021 - 13:11

    من اين خرج هدا المخلوق الغريب المهم تمغرابيت في دماءنا و نعلم أنك لديك جواز سفر فرنسي و لا علاقة لك بتمغربيت و إلى مزبلة التاريخ انت و حزبك

  • الغباء والمهزلة.
    السبت 30 يناير 2021 - 13:14

    ما هذه المهزلة لدى هذه المتعجرفة.بزاف عليك تمغرابيت انت وكل من يدور في فلكك.عليك ان تلتحقي بامينة حيدر وان تبحثي لك عن مكان في تندوف عند مرتزقة البوزبال
    وعند كبرنات جارة السوء فهو المكان الذي يليق بك.لانك خنت المغرب والمغاربة.صافي سالينا ما بقاش اللعب و ما نغطيوش الشمس بالغربال.

  • التدقيق في تروثها و حساب بنكها هي و أقرباءها
    السبت 30 يناير 2021 - 13:17

    لم تحترم أرواح شهداءنا الدين قتلوا برصاص الجزائر و عصابتها الإرهابية، و لا جهاد و تضحيات ملكنا المحبوب والشعب المغربي من عرب و أمازيغ و يهود.

    يجب التدقيق في تروثها و حساب بنكها هي و أقرباءها، لأن هذا الكلام لا ينبع إلا عن خائن مرتزق.

  • Ababri norddin
    السبت 30 يناير 2021 - 13:18

    الصراحة راحة البال
    الأستاذة منيب أمينة حزب مغربي
    الاستاذة منيب مرسلة أنباء لا ذغة وطنيا…
    دون الاكتراث بالعواقب

  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 13:23

    حزب فاشل بامتياز.فقضية فلسطين قضية المسلمين جميعا و ليست قضية المغرب بوحده.و قضية الصحراء قضية كل المغاربة الاحرار و لا احد يتزايد على مغربنا يقولون الصواب و الخطأ.هذه افكار غربية لا تمت بالاسلام صلة.اليسار اليمين كلها اكاذيب غربية.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    السبت 30 يناير 2021 - 13:24

    السيدة منيب تضن نفسها منظر وتقول أنها ستحرر الصحراء و هنا وقعت في المحظور الصحراء محررة يا سيدة و لا ننتظر أمثالك حررها جنود مغاربة بدمائهم أنت تتخبطي في أرائك مثل الغراب أما كلمة الأمازيغية لا ننتظر منك حلا أنت تبحثين عن موطن قدم في الإنتخابات القادمة ولا محل لك في الإعراب نحن شعب واحد أمازيغ يهود عرب غرب يجمعنا وطن واحد ولنا ملك يحبه الجميع ويرضاه وهو سيد القوم لا تزايدي على وطنيتنا

  • mouatine
    السبت 30 يناير 2021 - 13:27

    واقيلة الانتخابات قريبة غايبداوا اينبحوا ويقلبوا إلى لقاوا شي ثغرات منين ايدخلوا حيتاش مكاينش البديل اوالخدمة بجدية أو الدفاع عن ممتلكات الدولة وننتضر الحكومة المقبلة ونتساءل هل يمكنها أن تجد دبلوماسية أحسن من هاده التي قلبت موازن الاعداء بعيدا عن الفتنة بين اللهجات الوطنية

  • مسلم حر
    السبت 30 يناير 2021 - 13:38

    فلسطين قضية كل مسلمي المعمورة و قضية الصحراء المغربية قضية كل المغاربة الاحرار و تحية حارة للقوات المسلحة الملكية.انت تغردين خارج السرب بافكار رجعية لا تمت صلة بديننا الحنيف.قدوتنا الحسنة الرسول صلى الله عليه وسلم و ليس امثالك.شعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • manhous
    السبت 30 يناير 2021 - 13:46

    la haute trahison lalla mounib n est pas la normalisation avec israel mais c est plutot votre ,vous tous ,gueules politiques, normalisation avec toutes sortes de corruption

  • Sim
    السبت 30 يناير 2021 - 13:47

    أظن أن السيدة منيب فقدت شيئ من الصواب وأصبحت تزف بشعارات واهية و خيالية لعلها تستلهم حملتها من العدالة والتنمية قبل دخولهم الحكومة أو تستعمل تحريك مشاعر المتدينين وكذلك القوميين !!!!!
    السياسة تحتاج الكفاءة و أناس دوي تكوين سياسي يعتمد على جلب المصلحة للشعب المغربي.
    ذكرتني السيدة منيب برئيس تونس الجديد و خطابه الأول للشعب يقول فيه انه سيدافع عن فلسطين وكذلك آخر تصريح له يتهم فيه اليهود بالسرقة.
    صراحة الكفاءة جد نادرة بين السياسين العرب انهم منقطعون عن العالم.

  • لماذا التطبيع خيانة
    السبت 30 يناير 2021 - 13:55

    المشكل في القضية الفلسطينية ليس الفلسطينيين ولو انهم جزء من من المشكلة, يمكن ان تقف معهم او لا, المشكل في فلسطين هو القدس اولى القبلتين و ثالث الحرمين, اذا كان المسلم يبيع مقدساته فاين اسلامه,

    لا تخلطو الامور

  • abdo
    السبت 30 يناير 2021 - 14:32

    منيب،،، كلام كثير،،، وفعل قليل ،،،او،،منعدم

  • محمد الحر
    السبت 30 يناير 2021 - 14:50

    ليكن في علم السيدة منيب و كل من يدعي التطبيع أن ما قام به المغرب هو ليس تطبيع بمعنى الكلمة مادام صرح أنه سيبقى على ما كان عليه مع القضية الفلسطينية، وإنما هو حل من بين الحلول التي سبق وأن اعتمدها مع نظام الجزائر الذي اعتبر نفسه دكي، وأراد أن يستولي للمغرب على الصحراء المغربية بحيله المصطنعة. وإن إعتبرتموه كذالك، فالمسؤولية الكاملة في هذه الواقعة يتحملها نظام الجزائر الظالم الفاشل ناهب ثروات شعبه، الذي صنع البوليزاريو المرتزقة وشرع في التطبيع الحقيقي معهم بدفعهم و دعمهم لزعزعة استقرار و سلامة و أمن المغرب ماديا و لوجيستيكيا و معنويا ما يزيد عن 45 سنة كإجراء يدل على الحقد و الكراهية و الإستفزاز من بلد عربي مسلم إسمه الجزائر تجاه بلد آخر جار له عربي مسلم مثله إسمه المغرب. وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن المسلم ممكن أن يجد الخير بعد الله في غير المسلم ولا يجده في أخوه المسلم. ما دفعه يلجأ لهذا الحل الذي يبقى فقط واحد من بين سابقيه من الحلول وليس بتطبيع طوعي بمفهومه الحقيقي، وكل هذا كوسيلة للدفاع عن النفس الذي يعتبر حق مشروع لردع نظام الجزائر مادام يخاف ولا يحشم.

  • FA|HAT
    السبت 30 يناير 2021 - 14:54

    Mounib est infidèlle à la nation

  • محمد فاس
    السبت 30 يناير 2021 - 16:14

    فكرتيني ف عبد الإله بنكيران كان يتكلم هكذا هو والحزب ديالو غير وصلو السلطة خدمو على راسهوم ولاو أغنياء وما هامهم حد وسيري تكمشي حنا مابغيناك لانتي ولا حتا شي حزب لحقاش كلكم بحال بحال بغينا غير مليكنا أما أنتم الما والشطابة حتى لقاع لبحر

  • топ
    السبت 30 يناير 2021 - 16:41

    كنتُ أحترمك يا منيب و أفتخر بجرأتك لكنك الآن سقطتِ في أعيني لأنك إنجرَرْت مع القطيع القومجي البعيري المُستلب مطيحة بكل مبادئ هويتك الحقيقية من أجل أصوات الخرافيين الإنتخابية وهذا ظاهر للعيان.

    ###لن نقبل أن الأمازيغية بالحروف العربية بل بحروفها الأصلية أو بالعِبْرِيَّة أو اللاتينية###

  • moutik said
    السبت 30 يناير 2021 - 17:24

    مع الوحدة الترابية نتطبع حتى مع الجن….

  • بيان النقط : الاسدس الاول
    السبت 30 يناير 2021 - 17:25

    بيان النقط للطالبة منيب .

    _ العلوم السياسية : …………00/20
    _ العلوم الاقتصادية :………. 00/20 .
    _ اللغة العربية …………………00/20
    _ التربية الإسلامية …………..01/20
    _ اللغة الفرنسية ………………02 02
    _ التربية البدنية ……………….03/20
    _ الرياضيات ……………………..غاىبة
    _ النشاط العلمي …………… 02/20
    _ اللغة الأمازيغية ……………. غاىبة .
    _ السلوك و المواضبة ……. 00/20 .
    * ملاحظة الزوار .
    تلميدة كسولة و مشاغبة .
    تستحق مجلس الانضباط . بحضور ولي امرها .

  • متقاعد
    السبت 30 يناير 2021 - 17:32

    لا يا نبيلة!!! لقد كنت من أشد حبيبتنا بثقافتك ونزاهتك واحترامنا لك كامرأة وكمناظلة !!! لكن أن تقولي بأنك لا تامنين بتامغرابيت والتطبيع مع إسرائيل خيانة!!! فهذه تعد أكثر من خيانة في حقك !!!! لنترك تا مغربيت جانبا ونتكلم عن التطبيع مع إسرائيل!!!!! في نظرك من الدولة التي تستحق أن نكون معها كاخوان؟؟؟ الجزائر أم اسراءيل؟؟؟؟ طبعا بالنسبة لي اسراءيل ارحم واشرف من الجزائر!!!!! هل اسراءيل يوما رمت ب 150 الف مغربي في يوم عيدعبر حدودها بدون مأوى ولا ماكل ولا ملبس ولا اموال؟؟؟؟ هل اسراءيل نفدت عملية ارهابية في المغرب بقنابلها في فندق أطلس اسني؟؟؟؟ هل اسراءيل تفبرك فيديوهات ظدنا وتنشرها عبر العالم؟؟ طبعا لا… هل وزير خارجية اسراءيل يطوف العالم من أجل مدنهم بالأموال كي لا يعترفوا بالصحراء المغربية؟؟؟؟ هل اسراءيل تتدخل في الكونغرس الأمريكي وتتوسل لداعميها بإلغاء امريكا مغربية الصحراء!!!! كل هذا لا يشفع لك و تقولى بأن التطبيع خيانة!!!!

  • رشيد
    السبت 30 يناير 2021 - 17:36

    يجب على الحزب عزل منيب لأنها أضهرت أنها دون المستوى في جميع المجالات وتطيح بقيمة الحزب داخل المغرب وبقيمة المغرب السياسية خارجه، كل ما أقول وهو إدا كان هدا هو مستوى منيب الرديئ فما حال باقي أعضاء الحزب، كل من يصوتو لكم فهم دون المستوى متلكم

  • متقاعد
    السبت 30 يناير 2021 - 18:48

    كنت متيقن أنني ابن الدار البيضاء وكانت لي النية بأن أصوت عليك انا وعاءلتي واقرباءي …لكن هذه الخرجة الغير محسوبة العواقب من جهتك بأن التطبيع مع دولة اسراءيل خيانة ألغيت كل قراراتي بالنسبة إلى حزبك رغم ما يتوفر عليه من اناس جديرن بالثقة!!@ إلى حزب آخر أن شاء الله!!!

  • touhali
    السبت 30 يناير 2021 - 19:01

    هل فلسطين خائنة عنما أعترفت بإسرائيل؟ طبعا ﻻ، إسرائيل كذالك إعترافات بافليسطين. مصر أعترفت بإسرائيل مقابل إسترجاع مناطقها المحتلة. نفس الشي وقع مع المملكة الهاشمية اﻻوردونية. ﻹسترجاع حدودها المحتلة. المغرب أعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 . الولايات المتحدة الأمريكية لم ينسوا الخير ﻹعتراف المغربي، وهم أعترفو بمغربية صحراء. وكذلك إسرائيل أعترفت بمغربية صحراء. كل شيء له مقابل. الخير مقابل الخير؛ بإستثناء النظام الجزائري، الخير المغربي مقابل شر نظام الجزائري.
    المغرب لم يعادي الجزائر ولكن نظام الجزائري هو الذي يعادي المغرب؛ أتقي شر من أحسنت إليه. إذا أكرمت الكريم أملكته، وإن أكرمت اللئم تمرد. هكذا نظام الجزائري.

  • sarfati
    السبت 30 يناير 2021 - 19:04

    منيب آخر من له الحق في الحديث عن الخيانة (دون الدخول في التفاصيل من باب اللياقة). تصريحاتها شعبوية وتسويق لكلام مجاني بهدف ربح سياسي (أصوات في الانتخابات). أيضا مثل هذه التصريحات هي تقنيع وتمويه لمعاداة السامية تحت ذريعة الالتزام بقضية ما.

  • احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 21:43

    قد اتفق معها او لا اتفق ولكن على الاقل عبرت عن رايها بكل حرية وكانت لديها الشجاعة بان تعبر كما شاءت ذون خوف او خجل

  • ABDO
    السبت 30 يناير 2021 - 22:06

    أنتي قريتي بجميع الغات و [ولاد شعب ضحكي عليهم او قولي لهم قراو الآمزغية
    الى كنتي مزوجة واش اولادك كيقراو بي الامزغية
    كنت كنتعطف مع الحزب نتاعكم اما الان كل من هو ضد مصلحة الوطن فإنني ضده
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • مواطن2
    السبت 30 يناير 2021 - 22:26

    لن اقرأ الموضوع .اريد فقط ان تشرح هاته السيدة للمواطنين المغاربة ما ذا تعني بتلك الاشارة التي ترمز الى ” الانتصار ” وعلى من انتصرت. وهذا الحرف يستعمله الفرنسيون لكون العبارة اصلا بالفرنسية ” V = victoire ” لا اجادل في كفاءتها وثقافتها …لكن طريقتها في التعامل مع الاحداث لا تتناسب مع وزنها المعرفي ومكانتها الاجتماعية….وعموما الملاحظ في بلادنا ان ” الكفاءات ” تتجنب السياسة ….ما امكن….ذات يوم وانا ارافق ابنتي الى الدار البيضاء قصد العلاج عند طبيب اختصاصي و اثنا ء الفحص شاهدته كيف يعمل والمهنية العالية التي يعمل بها فكان من باب الفضول ان اسأله = يا استاذ انتم على جانب كبير من المهارة في عملكم…المؤاخذة انكم لا تشاركون في العمل السياسي وتتركون فراغا كبيرا .كان ينظر الي وبعد السؤال استمر في عمله ولم يجبني.ففهمت ان اصحاب الكفاءة يتجنبون السياسة.

  • دلو بئر
    السبت 30 يناير 2021 - 22:27

    امرأة متحررة متألقة عنيدة شريفة مثقفة عصية على الاستلاب واللهث وراء الاطروحات والايديولوجيات والاستفزازات التي تجلب المناصب والراتب السمين في اخر الشهر من الجمعيات وبرامج التلفزيون ولا تقتات من اليوتيوب . ولا تركب فوق سداجة الكثير بتبني قضايا المغربي في الجبال وفي السهول القحلة لا يعطيها اي اهتمام لانه همه الدفء والزيت والسكر والغطاء وسقف يحميه ودواء يحسن من صحته.

  • حنداين محمد
    السبت 30 يناير 2021 - 23:15

    مع كامل الاحترام للأستاذة مونيب فإن تحاليلها للمجتمع المغربي أقرب إلى السطحية منه إلى تحليل علمي دقيق. وهي تتعمد الشعبوية وعينها في الأصوات الانتخابية وليس قول الحقيقة. فانكارها تامغريبيت يدل على عدم فهمها لتاريخ المغرب ولفكره المتميز. وأكاد أجزم أنها لم تقرا ما كتبه السوسيولوجيون عن المجتمع المغربي. اقربهم بول باسكون ولم تستوعب تاريخ المغرب لجرمان عياش ولا الحركة النقابية لالبير عياش. وقد تعمدت أن أذكر هؤلاء للباحثين المغاربة لكونهم مفكرين مغاربة يهود مرموقين. أن دور السياسي هو إنارة الطريق للشعب وليس اتباع الرعاع. وهي الطريقة السهلة للوصول.اما الإنارة فتحتاج إلى طول النفس. ولكن أن الذين يسحلهم التاريخ ليس من يتبع الطريق السهل ولكن من يقف على أعلى قمة لينير الطريق الصحيح للشعب..

  • فكيكي
    السبت 30 يناير 2021 - 23:31

    راكي أتغردي خارج السرب يا منيب ابتعدي عن السياسة فهي بعيدة عنك كما تبعد السماء عن الأرض. وانك تفسدين الحرث.

  • حسني
    الأحد 31 يناير 2021 - 16:27

    الكلام ديالك مايفهو غير لي كيخدم عقله. كتابة الامازيغيات بالحرف اللاتيني كان مطلب عدد من النشطاء الامازيغ لكن لم يتم الاستماع لهم، وهو الحل لنشر تعلم الامازيغيات على نطاق واسع، داخل المغرب و خارجه. اليوم البعض يصورلنا ان العربية هي اساس مشاكل المغاربة، مزيان الاهتمام بالثقافة لكن مننساوش مشاكلنا بنية تحتية بالدرجة الاولى.

  • حمزة مفكر
    الأحد 31 يناير 2021 - 17:22

    خير الكلام ما قل و دل…اقول لك يا سيدة: اما أن تكون مغربيا او لا تكون… اما ان تضع رجليك في مكانين مختلفين فهذا لا يمكن

  • عما
    الأحد 31 يناير 2021 - 23:16

    ان أعشاب الحزب الدمقراطي الموحد لن نبث في أرض المغرب , لأن عقيدة وخطاب هاذا الحزب لا يوافقان معتقد المغاربة وبالتالي فهو خطاب قديم ومتجاوز علما أن المغاربة لم يعودوا يثقون في أي حزب لأنهم لا يوفون بوعودهم , والثقة في الملك وما يقول فقط , وحبذا لو ألغيت كل أحزاب الكوكوط وبقيت الأحزاب التقليدية فقط وهم معروفون .

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 18:26

    هل تعرف هذه السيدة من هم اليهود
    أن اغلبهم مغاربة عاشوا في ربوع المملكة منذ مابعد عن 4قرون
    المغرب بمثابة وطنهم الاسم لا داعي لعملية التطبيع لأنهم اخواننا أو أبناء عمومتنا أو جيران اجدادنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات