نقاش في فرنسا يدين انتهاكات بمخيمات تندوف

نقاش في فرنسا يدين انتهاكات بمخيمات تندوف
صورة: أرشيف
السبت 20 مارس 2021 - 22:28

ندد المشاركون في ندوة افتراضية عقدت بمبادرة من القنصلية العامة للمغرب بأورلي، وبتعاون مع جمعية “ذاكرة فرنسا-المغرب”، بالانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

وشكل هذا اللقاء الافتراضي الذي نظم حول موضوع “مخيمات تندوف.. مأساة إنسانية مستمرة من خلال كتاب علي نجاب (25 عاما في معتقلات تندوف)”، مناسبة أيضا لإثارة الوضع السائد في مخيمات تندوف، من خلال هذا المؤلف، فضلا عن التطورات الأخيرة التي تشهدها القضية الوطنية على ضوء الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وفي معرض كلمة افتتاحية، قالت ندى البقالي حسني، القنصل العام للمغرب بأورلي، إن هذه الندوة الافتراضية تشكل “واجبا للذاكرة” تجاه علي نجاب، النقيب الطيار السابق في القوات الملكية الجوية، الذي تم أسره سنة 1978 من طرف ميليشيات “البوليساريو”، وكذا تجاه جميع الأسرى المغاربة الذين تعرضوا برفقته لشتى صنوف الإذلال والتعذيب والأعمال اللا إنسانية والمهينة.

وأضافت الدبلوماسية ذاتها أن “هذا الكتاب يذكر، أيضا، بوضعية الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف، وهي الساكنة التي تتألف من رجال ونساء وأطفال محتجزين على التراب الجزائري”، مضيفة أن “الأمر يتعلق بوضع يتسم ببعد مزدوج، فردي وجماعي، للانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان”.

وأوضحت ندى البقالي حسني أن “الانتهاكات الفردية الممنهجة لحقوق الساكنة الأساسية (المدنية، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية) تتفاقم نتيجة البعد الجماعي الذي يميز وضعية حقوق الإنسان في هذه المخيمات، والذي يتعلق بغياب إطار قانوني محدد يحكم حقوق وواجبات الأشخاص الذي يتواجدون بهذه المنطقة الجغرافية على التراب الجزائري”.

من جهته، أدلى نجاب بشهادة مؤثرة حول مظاهر المعاناة التي كان ضحيتها خلال 25 عاما قضاها في غياهب سجون الانفصاليين بتندوف، مشددا بشكل خاص على التداعيات النفسية للانتهاكات والتعذيب الذي تعرض له السجناء المغاربة في سجون تندوف على أيدي جلادي “البوليساريو”.

وأشار المتحدث إلى أن كتابه يتناول أزيد من 9125 يوما من المعاناة والتعذيب والإذلال الممارس من قبل “البوليساريو”، تحت الأعين غير الآبهة لضباط الأمن العسكري الجزائري واللامبالاة المطلقة للهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان.

من جانبه، تطرق المصطفى رزرازي، أستاذ ملحق بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، لآخر تطورات قضية الصحراء المغربية بعد الاعتراف الأمريكي، وأكد أن “الأحداث الأخيرة أثارت حنق أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وعلى رأسهم الجزائر، حيث انخرطوا في مختلف أنواع المناورات الرامية إلى تبخيس الانتصارات الدبلوماسية المحرزة من طرف المغرب”.

وندد رزرازي، وهو أيضا أستاذ بمركز السياسات للجنوب الجديد، المتخصص في الإرهاب والدراسات الأمنية، باستغلال الانفصاليين وأذنابهم لمسألة تمثيلية السكان الصحراويين في المحافل الدولية، وكذا مناورات “البوليساريو” التي تنخرط في سياسة “خطيرة” تقوم على الترويج لخطاب الكراهية والعنف.

وأبرز أن هذا الخطاب يقلل من فرص السعي لتسوية سلمية للنزاع، مشيرا إلى التواطؤ بين “البوليساريو” والجماعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة.

من جهته، سلط هوبير سيلان، محام بهيئة باريس رئيس مؤسسة “فرنسا المغرب، سلام وتنمية”، الضوء على الجوانب القانونية لقضية الصحراء من وجهة نظر القانون الدولي، لا سيما القانون العرفي.

وفضح سيلان، وهو أيضا عضو بالمنصة الدولية للصحراء المغربية، مزاعم “البوليساريو” التي تدعي كونها الممثل الوحيد للساكنة الصحراوية، منددا بغياب الحريات في مخيمات تندوف والانتهاكات الجسيمة لحقوق الساكنة المحتجزة ضدا على إرادتها في هذه الأراضي.

ومن وجهة نظره، فإن الخلاف حول الصحراء المغربية أضحى الآن جزءا من الماضي، مع تغيير في السياق الذي ظهر فيه هذا النزاع المصطنع عقب الحرب الباردة، مبرزا النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية بخصوص هذا الملف، والتي توجت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وافتتاح دول أجنبية للعديد من القنصليات بكل من مدينتي الداخلة والعيون.

ودعا سيلان بلاده، فرنسا، إلى أن تسير على خطى الولايات المتحدة، من أجل تسريع حل هذا النزاع الذي طال أمده.

ومن جانبه، قدم الطالب عز الدين لحلو، مرافعة متينة حول مغربية الصحراء وأهمية عدم خلط الانتماء لثقافة أو عرق بالانتماء إلى بلد.

‫تعليقات الزوار

10
  • حكيم dz
    السبت 20 مارس 2021 - 22:42

    احكولنا علي انتهاكات سترات الصفراء في فرنسا واساتذة المتعاقدين فالمغرب

  • أنس
    السبت 20 مارس 2021 - 23:08

    وما أغنانا أو أفقرنا هذا النقاش ؟ كان بالأحرى على فرنسا أن تكون السباقة إلى فتح قنصلية بالجنوب كما فعلت الدول الحليفة، لكن لا أفهم دبلماسية المغرب رغم حنكتها ما يؤخرها على التخلي عن هذا الحليف الوهن والإستغلالي إلى أقصى حد والمسؤول إلى حد ما على فساد هذا البلد الأمين…

  • أوروبا أصل المشكل المصطنع
    السبت 20 مارس 2021 - 23:22

    اوروبا وعلى رتسها فرنسا هم أصل مشكل وحدتنا الترابية، انهم يخلقون كل اسباب التوتر بيننا وبين حكام الجزائر، فلا تنتظروا المساندة والمساعدة من العدو الحقيقي لإيجاد مخرج لهذه القضية التي اصطنعوها هم ويعملون بكلما في امكانهم على اطالتها لاغراضهم التوسعية والاستثمارية البشعة.

  • مواطن مغربي
    السبت 20 مارس 2021 - 23:22

    مشكورا على هدا العمل من القنصلية المغربية في ارلي بفرنسا يجب على جميع الدبلوماسيين المغاربة والجمعيات المغربية ومعهم المواطنين المغاربة المتواجد خارج الوطن ان يكثرون من هده المناظرات مع جميع الجهات الفعالية ومع شخصياتها لابلاغ الرسالة انا وهي قضية صحراءنا وينصحونهم مع التعامل مع المرتزقة ومع من يساندهم يجب علينا التحرك لكي نفشل مخططهم اين ماكانوا واينما حطوا فيه اناس ضايعين بمعنى الكلمة من نساء وصبيان لا تعليم ولا ثقافة ولا امتيازات في كل شيء انهم محبوسين ومطوقين من كل ناحية ومكممين الأفواه همهم جمع المال الحرام على هؤلاء الضعفاء كلنا في الامام .من لا يحب موطنه لا وجود له في الوطن شعارنا الله. الوطن. الملك وتحياتنا للجميع في خدمة مغربنا الحبيب
    والدفاع عنه في كل مناسبة

  • Sam
    السبت 20 مارس 2021 - 23:31

    Depuis l’affaire de figuig et que les médias disaient que el arja été marocaine,je ne croit plus jamais la presse ni les autres. …
    Hchouma alikom

  • أطلسي صحراوي
    السبت 20 مارس 2021 - 23:33

    المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية الإجتماعية والأخلاقية للمعاناة التي يقاسيها المحتجزون الأبرياء بمخيمات تندوف ويغض الطرق على النظام الجزائري الذي يتاجر بهم ويفتح المجال أمام القوى الإستعمارية لإبتزاز دول المنطقة واستنزاف خيراتها وقدراتها

  • محمد الحمداوي
    السبت 20 مارس 2021 - 23:42

    لقد حولت الجزائر تندوف الى معتقل يشبه معتقل اوشفلتز وهذا ليس بغريب على عصابة العسكر الجزائري التي تقلد النازية في كل شيء ولها نظرة توسعية ولا يؤمنون بالحوار والديمقراطية.
    واستغرب كيف تتعاطف المانيا مع نظام دكتاتوري عسكري يرتكب افضع الجراءم!؟

  • الصحراء مغزبية
    السبت 20 مارس 2021 - 23:45

    على الاتحاد الأوروبي ان يحدو حدو الولايات المتحدة وإعاذة تنذَوف إلى حضيرة المغرب

  • البلولي
    السبت 20 مارس 2021 - 23:54

    البوليزاريو وجمهورية الوهم، كانت من تأليف بومدين والقذافي.. لعب البترودولار في تأسيس ج.الوهم دورا كبيرا .. وقعت حروب بين الجزاءر والمغرب في الصحراء المغربية..كل ذلك كان امام مرأى ومسمع فرنسا وإسبانيا.. حاضرا برزت معادلة جديدة على الواقع وفي الأرض.. على فرنسا وإسبانيا دولتا الاحتلال في الجزاءر والمغرب أن يجدا حلولا واقعية على ضوء المعطيات الجديدة ..وتكون مبادرة طيبة منهما لنزع فتيل هذا النزاع لأنهما يعرفان حقيقة المشكل المصطنع .. وقد تشارك الأمم المتحدة في هذه المبادرة… ١.. السعي إلى إرجاع قبائل الصحراء المحتجزين في تندوف إلى المغرب دون قيد او شرط ، ليعيشوا في الصحراء المغربية..٢.. إرجاع الأفارقة إلى بلدانهم الأصلية…٣ .. افراغ مخيمات تندوف وهدمها.. ٤.. خلق استثمارات تشاركية في الصحراء المغربية من طرف فرنسا وإسبانيا وحتى الجزاءر لتصدير الغاز والحديد وكل المعادن، بفائدة رابح رابح للجميع … وبهذا تكون فرنسا وإسبانيا ردتا الدين الذي على عاتقهما..أما تنظيم ندوات ومناظرات ، فيبقى بدون فوائد ملموسة …..والسلام .

  • كوداس
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:52

    فرنسا ليس في مصلحتها حل مشكل الصحراء المغربية، لأنها تريد أن تأكل من المتخاصمين معا وابتزازهم بهذه القضية لهذا تريد إيطالة أمد المشكل إلى أطول مدة ممكنة.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة