نديم .. من "جحيم أفغانستان" إلى التوهج الأوروبي

نديم .. من "جحيم أفغانستان" إلى التوهج الأوروبي
الأحد 6 غشت 2017 - 21:40

جذبت لاعبة كرة القدم الدنماركية ناديا نديم الأنظار إليها بعد المستوى اللافت للنظر الذي ظهرت عليه خلال منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية للسيدات التي اختتمت فعالياتها اليوم الأحد في هولندا.

وساهمت نديم بشكل كبير في وصول الدنمارك إلى المباراة النهائية وتحقيق الميدالية الفضية، بعد خسارتها أمام هولندا بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت في وقت سابق اليوم.

ونجحت نديم (29 عامًا) في تسجيل ثلاثة أهداف أحدها في المباراة النهائية، وكانت تحلم بالتتويج بكأس البطولة القارية ولقب الهداف.

نديم لاجئة أفغانية وصلت مع أسرتها وهي صغيرة للدنمارك وحصلت على الجنسية هناك لتصبح من ألمع اللاعبات والعناصر الأساسية في المنتخب الدنماركي للسيدات.

قصة نديم مع معشوقتها كرة القدم مليئة بالعذاب حيث بدأت في أفغانستان حين كانت البلاد وقتها تحت حكم نظام “طالبان”، وعرفت نديم طريق الساحرة المستديرة عبر والدها الذي أحضر لها كرة أشبه بالكرات القديمة، لتمارسها في منزلها خلسة.

في عام 2000، عندمت كان عمرها 12 عامًا، اختفى والدها حيث أكدت نديم في تصريح لموقع “فيفا” الالكتروني في فبراير الماضي “لقد اختطفته طالبان، وكنا نعلم أنه لن يرجع، وأنه قد قتل”.

بعد “اختطاف ومقتل والدها” بحثت والدة نديم على طريقة للهروب من “جحيم” أفغانستان، فاتخذت قرار الرحيل بصحبة بناتها الخمس، حيث هربن في الظلام الدامس بجوازات سفر مزورة على أمل الوصول إلى بريطانيا.

تعرضت ناديا وشقيقاتها ووالدتها لظروف مأساوية حيث غادرن البلاد ووصلن إلى باكستان ومنها إلى إيطاليا إلى أن وصلن الدنمارك، وفي النهاية اتخذت العائلة قرارًا بالبقاء في الدنمارك وعدم استكمال رحلة العذاب إلى بريطانيا.

في الدنمارك أقامت العائلة في مخيم للاجئين، وأصبحت ناديا تصطحب شقيقاتها إلى المدرسة، وبدأت تمارس كرة القدم في وقت الفراغ إلى أن جذبت أنظار عدد من المدربين شاهدوها ذات مرة.

تدرجت اللاجئة الأفغانية في فرق الناشئات إلى أن خاضت عام 2012 أولى مبارياتها في دوري أبطال أوروبا للسيدات بعد ثلاث سنوات من مشاركتها في أول مباراة دولية بقميص الدنمارك.

وأصبحت ناديا منذ ذلك الوقت إحدى الأعمدة الأساسية في صفوف منتخب الدنمارك، وشاركت معه في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في هولندا.

‫تعليقات الزوار

6
  • laaahsen
    الأحد 6 غشت 2017 - 22:11

    Enfer d'après la civilisation judéo-chrétienne !!!! Seulement y a pas une seule civilisation sur terre et vous n'êtes pas des serviteurs des juifs et des chrétiens sauf si vous n'avez aucune dignité

  • عابر سبيل
    الأحد 6 غشت 2017 - 22:53

    شيء عادي تنجح في حياتها لانها تركت بلاد الجهل والتخلف والايديولوجية المتعفنة واستقرت في بلد العزة والكرامة واحترام الانسان شكرا للدنمارك وكل بلاد الحرية لانها احتضنت هده الاسرة المهاجرة المغلوبة على امرها والله ايطلق اسراحنا حتى حنا لي باقين مشدودين في بلدان الذل والعبودية

  • باحثة اجتماعية
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:03

    ناديا نديم لم تصبح لاعبة كرة قدم ناجحة فقط، بل موازاة مع ممارسة لعبة كرة القدم تابعت دراستها الى ان تخرجت طبيبة قبل بضعة شهور. ما احلى ان تعيش حرا او حرة وتحقق احلامك.

  • brani
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:48

    هدشي كلو الي دارت ؤ تاي انعتوها بل البرانيا او ادنماركية الجديدة .ره غير من بعد متائهلو الى نهاية قلت عضوة فل حزب شعب الدانماركي علش تاي ايتكلمو على وحد اجنابية تتقصد نديم .

  • ماسين
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:21

    امر عادي أن تتألق الفتاة في دولة إنسانية كما هي الدنمارك.
    اما في افغانستان والدول المشابهة لها لكانت التعاسة وفي الاخير الموت هو مصيرها.
    فرق شاسع بين حضاره وأخرى.

  • نجيم
    الإثنين 7 غشت 2017 - 07:52

    يطلع فيلم واعر الى طاح على قصة نديم شي مخرج.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات