نشطاء بـ"الحكم الذاتي للريف" يكشفون "انتهازيَة النضال"

نشطاء بـ"الحكم الذاتي للريف" يكشفون "انتهازيَة النضال"
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 09:05

أطلق أعضاء منتمون لمكتب الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف تحذيرا من “اختراق تنظيمهم”، وجاء ذلك ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، يربط بين هذه الخطوة و “الوعي بجسامة المسؤولية منذ انضمامهم إلى المكتب السياسي” وفق تعبير الوثيقة.

وسجّل الموثقون على البلاغ، وهم محمد عتوتي وخميس بتكمنت وعابد لعنكوري، ما قالوا إنّه “تنامٍ للمحاولات الهادفة إلى استهداف الريف عامة، و الحركة من أجل الحكم الذاتي خاصة، من خلال محاولة تكريس التمسك الأحادي للمركز على الريف عن طريق الزج بأخطبوطات حزبية صنعت في دهاليز المطبخ السياسي المركزي و الهادفة إلى ضمان إبقاء الريف كغنيمة سياسية وورقة إنتخابية يتم تهميشه لضمان مصالح سياسية أو الاستفادة من الريع الاقتصادي الربحي أو الوظيفي شريطة إلجام ونسف أي نقاش سياسي من شأنه جعل الريف محورا لنفسه وفق نظام تسييري يقطع مع الاخضاع الكامل له تحت بساط مقاربات تمركزية ثبت فشلها و تأكد إخفاقها في تناول الملف الريفي”.

وشدّد ذات أعضاء المكتب السياسي للحركة الدّاعية لتميكن “الريف التاريخي” من نظام للحكم الذاتي بالمغرب، على “رصد محاولات لمن يتحملون مسؤوليات داخل المكتب السياسي لإلحاق الحركة بجهات حزبية مقابل الإستفادة من وعود مكشوفة في الوظيفة العمومية، أو التغاضي عنهم في تسلق السلم الوظيفي، أو بتدخل في إلحاق هذه الأطراف بشركات ربحية، تقف وراءها جهات نافذة كانت وراء تأسيس كائن حزبوي خلق خصيصا لتهشيش المشهد السياسي و الحفاظ على أوليغارشيته النسقية” وفق صياغة البلاغ.

كما أضاف نفس المستند الموجّه للرأي العام أنّ هناك قناعة بوجود “علاقة تنافٍ” بين الأرضية السياسية للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف والممارسة السياسية الحزبية.. فيما أقرّ الثلاثي الرافض لهذه الخطوات بأن “قرن تحمل مسؤولية النضال داخل الحركة والانتماء لغطاء سياسي حزبي، في نفس الوقت، يوقع صاحبه في فخ التناقض بين القناعات والأهداف”، مردفين أنّ “أبجديات الحركة، التي جاءت إجابة على معضلة العتمة السياسية المركزية لا يمكن قطعاً أن تلقي مع مرجعيات الأحزاب المخزنية التي تحمل في عمقها تسييدا للمركزية” وفق تعبيرهم.

“معانقة الهمّ الجمعي للريف والريفيين، مع اتخاذه مفصلا للنضال، يستوجب تحلي المناضلين بصفة الإصرار والجرأة في البوح بمكامن العلل المتسببة فيما آل إليه وضع الريف والريفيين، بعيداً عن المراوغة ومواراة المسؤولين المركزيين المتحكمين في صناعة القرار السياسي، والمنسق العام للحركة قد لاحظ تهرب بعض الأطراف، التي تداوم على تأجيل البت في توسيع النقاش الخاص ببلورة تصور تنظيمي هيكلي للحركة، بإعتبار أن العبثية و الفوضى هي تربة خصبة لمواصلة نهجهم الازدواجي في استغلال الحركة للأهداف التي أشرنا إليها” يضيف البلاغ.

واعتبر محمد عتوتي وخميس بتكمنت وعابد لعنكوري أنّ هناك “مساع حثيثة لتشتيت الذوات المناضلة، لتبقى الحركة حكرا في أيادٍ تستغلها في خرجات غير متوافق عليها، وتم تسجيل محاولات لبعض الاعضاء بممارسة الاستقطاب لصالح جهات حزبيّة من داخل الحركة” وأسترسلوا بالوثيقة التي وقعوها قبل موافاة هسبريس بها: “الوقت الراهن يقتضي الحسم في نوعية و أشكال الشركاء الذين بمقدورهم المساهمة في تحقيق الهدف الإستراتيجي للحركة، بمراعاة شروط التعقل، ومن يسعى ﻹعادة إنتاج البؤس السياسي بأنماط جديدة مظهريا، والمنعكس سلبا على الوضع الريفي واللاجم لتطلعات الريفيين، لا يمكن أن يكون شريكا لنا من داخل الحركة المناضلة من أجل إحقاق البدائل الاوطونميا مكان أحادية التدبير والتسيير المركزيين” وفق تعابيرهم التي حملها البلاغ المذكور.

‫تعليقات الزوار

103
  • واكواك الحق
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 09:49

    لم تنفصل عصبة الشمال في ايطاليا بعد سنين من النواح والعويل ودرف الدموع باعتبارها من اغنى المناطق الصناعية في العالم ….

  • fadane mounir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:02

    je pose la question à ce mouvement , supposons que votre demande a été satisfaite et que le rif a eu finalement son auto-dependance qu'est ceque vous comptez faire et changer?rien!!! je crois que vous traduit la meme ideologie des mouvements séparatistes islamique ou non islamique du monde Arabe. leurs but c'est de s'enrichir sur les dos des citoyens et etre au noyau des faits pour s'habiller en heros. par contre vous pouvez etres des heros et des bienfaiteurs si vous partgez les vrais valeurs de l'Islam, les valeurs de la citoyenneté qui appellent au travail et à l'apprentissage et le transfert du savoir et non le transfert du fitna.

  • الحسين
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:06

    سبحان الله يجمعنا دين واحد ألا هوة الاسلام ووطن واحد ألا هوة المغرب وهناك من يريد التقسيم العالم يتكثل و يجتمع ويطورون بلادهم ونحن قما يقال بالعامية شبعو خبز. يرون انفسهم مهمشين .و كأن باقي المغاربة يعشون في قصور و نعيم… مسلمون و وطن واحد و في قلوبهم نقطة سوداء تشبه العنصرية ما الفرق بين الامزيغي و العربي لا شئ سوى لغة الكلام و نسو ان حبل الله أفضل و الاتحاد اقوى …ما عساني اقول الله يهدي عباده. و عوض التمسك في الاصالة يتبعون ما يغضب الله و رسوله و المسلمين الله يهديهم ….

  • Regraguia
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:36

    هادو هوما نشطاء "الحكم الذاتي للريح"
    قلة الشغل كتحمق، أو قلة الشي كترشي.
    كون كان الدولة موفرة للناس اللي هوما محتاجين به كورا كاعما نسمعو بهاد الخرايف.
    أما المسؤولين ديالنا راهم كيتعايرو فالبرلمان بدون حسيب ولا رقيب تكول ديك القبة ورثوها على جدادهم.

  • filali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:38

    Il n y a ni rif ni gharb ni janoub ni tafilalet ni rien . Il y a seulement le maroc. Que tu sois marocain ou pas.

  • حفيد شهيد بالريف من الصحراء
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:54

    المغرب مند القدم لم يكن يبنى على التفرقة اللغوية بل تكميل لبناء الدولة بعكس ما يظهر في شباب اليوم المتطرف بأفكار عنصرية والمنعزلة والداعية لإنقسام غير مبرر . إن حركة عبد الكريم الخطابي كانت ولا تزال الإنتفاظة التي برهنت على التماسك وحب الوطن والجهاد في سبيل الله وليس الجهاد في سبيل المناصب والنفود وكدا المناضلين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل تحرير الوطن وأقول الوطن مثل (سيدي محمد أمزيان ) وغيرهم وشهداء معركة أعروي الشهيرة ، لكن يبقى السؤال هو ما هي غاية حركة تنادي بالحكم الداتي بدون مرجعية واضحة سوى اللغة ،في تاريخ الحضارت والشعوب من نسمع قط بإنشاء أو تأسيس دولة من منطلق اللغة بل من منطلق العقيدة مثل، ومن قال أيضا أن المعارك التي خاضها الريفيون لم يشارك فيها أشخاص من جهات أخرى (عرب وسط المغرب وصحراويين ) المقاومة إبان الإستعمار من تفرق بين المغاربة من منطلق اللغة أبدا :حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .
    أتركوا أرواح المقاومين في سلام ولا تتطاولوا على حقوق أبدية تخص المجاهدين الأحرار والذين عاشوا في صمت وماتوا في صمت . ولا تسرقوا منهم مكتسباتهم التي ضحوا من أجلها ووفاءهم للوطن

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:56

    فقدتم عقولكم أيها الريفيون المتظاهرون.الحاملون لأعلام تثير الغثيان.أفكار بليدة ودخيلة هي التي شحنوكم بها من يريد تدمير البلاد وتشتيت العباد.
    لالالالالالالالالالاللحكم الذاتي في الصحراء
    لالالالالالالالالالاللحكم الذاتي في الريف
    لالالالالالالالالالالأي حكم ذاتي في مملكتنا العظيمة

  • ريفي مسلم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 10:56

    انا كريفي ابن ريفي هذه الحركة التي تستمد قوتها من دولة إسرائيل لا تعنيني بتاتا. اللهم وحد شمل المسلمين. الإسلام يلغي ما قبله بما في ذلك العرق والعصبية القبلية. الحمد لله على نعمة الإسلام.

  • Khalid El RIFI
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:07

    Le meditteraneen est un homme Corrumpu jusqu'au dents. que ça soit Marocain Maghrébin Espagnol Italien, grec, Turc, Egyptien Libanais Syrien….etc ne pourra jamais arriver á poser de la cervelle dans le crane…il en a de la Bouse!!!
    regardez comment ces pays au lieu de remedier aux maux qu'ils ont, passent leur temps á creer de la polemique pour SUCER de la Subvention étatique et celle des pays CRIMINELS qui sont lá pour faire mal et pour du chantage contre les ressources du propre pays…
    Allah yanaalkoum wahe wahed

  • Driss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:19

    Vive le Rif libre, vive la Kabylie libre. Gloire et éternité aux peuples berbères sur la terre de leurs ancêtres

  • majid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:23

    هذه الجمل والعبارات تذكرني بحلقات القاعديين في جامعة ظهر المهراز بفاس .أظن أنهم نفس الأشخاص بعد أن كانوا شيوعيين يروجون لعالمية النضال الطبقي, وبعد أن مجدوا فكر عبد الناصر القومي ,هاهم الآن يتحولون إلى إثنيين حاملي حقيبة الإنفصاليين.ما أتعس نهايتهم والإنحطاط الذي آلت إليه أفكارهم.

  • محمد الأمازيغي العربي المغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:23

    كفانا تشردما وتفرقة كلنا مسلمين عرب وامزيغ. الماسونية صهيونية تريد غسل عقولكم لكي تتناحروا وتقتلوا بعضكم بعض. ماهذا التخلف العقلي (انا ريفي أو عربي أو امزيغي) كفففففففففا. استيقظوا العدوا أمامنا الإسبان والجزائر تتربص بنا والصحراء لم تسوى بعد.رزفنا الله بملك طيب ونحن المغارب أمة واحدة عربا وامزيغ.قوتنا في وحدتنا وليس في التفرق.اروبا تتوحد امريكا الجنوبية تتوحد إسرائيل تقتل إخواننا في فلسطين. ألم يكفي مارون من قتل لنفس المسلم استيقظوا استيقظوا استيقظوا.

  • ريفي معقول
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:25

    الكل يريد أن يقسم المغرب الريف الصحراء ماهذا العبت السياسي الدول المتقدمة تتحد فيما بينها ونحن نتفرق امريكا اكتر من 54 ولايات متحدة فيما بينها شكون هما الريافة واش هما احسن من اهل فاس ولا من ولاد الغرب ولا من سكان اطلس اتكمشوا راكم مغاربة

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:32

    نحن نشطاء الحكم الذاتي بسوس.
    نحن نشطاء الحكم الذاتي بالاطلس…
    .نحن نشطاء الحكم الذاتي بالغرب,,,
    نحن نشطاء الحكم الذاتي بالشمال ,,,
    نحن نشطاء الحكم الذاتي بالشرق,,,
    نحن نشطاء الحكم الذاتي بالجنوب,,,
    نحن نشطاء الحكم الذاتي ب……………………………..
    من اراد الحكم الداتي اسجل راسو الله اخلكم ,
    هاذا هو الاتحاد والا فلى

  • abdelamine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:34

    je sui rifi et mon pére et un rifi et ma mére une firia mon grand pére et un firi je veux pas que ses abruti parlle a ma place nous somme touss des marocain vive le roi et vive le peuple marocain

  • NADA CASA
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:44

    هذا خطير جدا وإن دل على شيء فهو يدل على تخلف هؤلاء الريفيين وكرههم لبلدنا الحبيب اللذي من المفروض أنه بلدهم وتجب عليهم حمايته وجمع شمله لا تفرقته، لا للحكم الذاتي في أي منطقة في بلدي الحبيب من يريد حكما ذاتيا فليخرج من هذا الوطن الحبيب "عاش المغرب مستقرا موحدا وعاش ملكنا الحبيب وأطال الله في عمره "

  • ali
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:53

    Ex: Les catalans demandent une autonomie plus large parceque ils savent tres bien qu ils monopolisent l economie e spagnole . CE GROUPUSCULE rifain demande l autonomie pour plus de lliberte dans le trafic des vieilles voitures , le blanchiment d argent , le kif , etc Ne sont _ ils pas les vrais rongeurs de l economie marocaine .

  • مواطن ريفي و منطقي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 11:54

    ان المسئلة الحكم الداتي من مضاهر الراقية للدموقراطية. وهدا المثال تجده في دول راقية كالمانية لهم فدراليات .ولكن ادا اعطينا الحكم الدتي لمناطق الريف فهل تصطتيع ان تقوم بتسيير شؤونه بانفسهم بلا امكانيات المادية التوفرة في الريف اقتصاديا منطقة الريف ﻻ تتوفر على هيكل اقتصاد قوي ﻻ صناعة و ﻻ فﻻحة و ﻻ سياحة و ﻻ تجارة مزدهرة و بمادا يكون هدا الحكم الدتي .ان منطقة الريف من الاستعمار اﻻسباني الى
    اﻻستقﻻل المغرب لم ينجز فيه اي بنية تحتية كان و ما زال

  • jablia man fes
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:00

    هل التفرقة وإحداث دويلات داخل بلد واحد قد يحقق الإزدهار والرقي للشعوب ؟؟؟ إخوتي في الريف دعونا نعد إلى الوراء إلى تاريخ بلادنا المجيد اللذي تجاوز 12 قرنا ، كيف إستطاع أجدادنا المرابطون و السعديون والموحدون والأدارسة و و واللائحة طويلة من إحداث إمبراطوريات كان لهاصيت في العالم بأسره ويحسب لها ألف حساب ، هل كان بإمارات داخل المملكة أم بالتوحد ؟ حتى ديننا الحنيف يحث المسلمين على التوحد لأنه في الإتحاد قوة وعزّة يا أصحاب العزة ، أعلم أن للريفيين عزة نفس قوية ، فنحن شعب واحد قوامه عرب أمازيغ و صحراويين ، لقد إختلطت أنسابنا عرب و ٱمازيغ وصحراويين و كونا الشعب المغربي العظيم ، قصة سيدنا موسى عليه السلام وأخيه هارون ، حيث ذهب موسى لميقات ربه فلما عاد وجد بني إسرائيل وقد غيروا دينهم التوحيد ، فغضب موسى كثيراً من أخيه حيث إئتمنه على قومه فقال هارون يابن أم لاتشمت بيا الأعداء إني خشيت أن تقول فرّقت بين بني إسرائيل ، هناك دعا موسى ربه و إستغفر لأخيه ، يجب أخذ العبرة من هاته القصة فالله سبحانه وتعالى لايحب التفرقة ٠
    والله يهدي شي وحدين على بلادهم آمين ٠ أرجو النشر من هسبريس

  • shar zad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:14

    moi je suis du rif et je pense que l'objectif de cette distinction et de ces demandes et de rendre le maroc plus faible et je pense qu'il ya des agendas externe qui poussent ces citoyens .Nous somme dans une période très sensible chaque erreure va ne coûter très cher.J'avoue que le roi dépasse limites mais il faut se réunir tous pour changer et améliorer la situation de notre pays et de restreindre ces pouvoirs . tout en réstant sous le même drapeau quelque soit nos affiliations, nos convictions et doctrines

  • fact
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:16

    ويبقى مع ذلك السؤال المطروح اين هو الريف ومن هو الريفي،سبحان وعجبا لمن رضع من الثدي الاسباني في كل المناطق التي وصلها الاسبان لازالت تعاني لحد الان اما الاستقلال او الانفصال بما فيها اسبانيا نفسها.

  • ابن الوطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:24

    هولاء هم اتباع بن شماس، الذي يلعب على وتر ألأمازيغية ويحلم هو ومن وراءه بانه هو من يمتل الأمازيغ مع المرتد عصيد، ولكن لن تفلحون ٠
    أنا أمازيغي وأخجل من يكون من يمثلني من هدا النوع من الأصوليين و الانتهازيين ، نحن مسلمين اولا وأمازيغ ثانيا وليس العكس، لست ادري كيف ينصبون أنفسهم ممثلين للأمازيغ ومن أعطاهم هذا الحق، من اي مستنقع تم استقدامهم. الأمازيغ يرفضون ان يمتل هم عر ابو الفتنة والتفرقة ، ولعنة الله على من أراد ان يفتن ويفرق في هذا الوطن الحبيب

  • znassni
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:28

    حركة ـ"الحكم الذاتي للريف" لا تختلف عن داعش من حيث الأهداف و كلهم صناعة أمريكية إسرائيلية يتم توظيفهم لتحقيق "الشرق الأوسط الكبير": إحداث فوضى عارمة و ذالك بتحريك النعرات العرقية و الطائفية من أجل التحضير لإقامة إسرائيل الكبرى.

  • ابن الوطن
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:32

    انا امازيغي من سوس الحاضرة وأم عربية من بوغازنا الحبيب مداما هناك رجال في هذا الوطن لن نفرط في وحدتنا الوطنية التاريخية انشالله نحرر سبتة المحتلة ونسير بوطننا لمغرب الحبيب الى العلم اقتصاد المعرفة وقوتنا المسلحة الملكية ستضل صمام امان ودفاع عن وطننا المغربي التاريخي من سبتة المحتلة الى الكويرة ضذ كل خائن ومرتزق يريد تشتيت هذا الوطن وهذا الشعب الذي اختلط دمه منذ قرون

  • maghribi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:34

    Les gens qui ne croit pas a Dieu et ceux qui ne comprennent pas pourquoi ils existent vont bien soutenir ces separateurs. il y a longtemps quand les occupants voulaient separer les berbers et les arabes les sages de l'epoque ont refuser cette proposition car il est benefique que pour les non croyants Allah ya najina minhom.

  • ayt said
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:37

    Pour n24 lerif c est le premier au Maroc. Au ne veau de la rechsse il y a tout ce que tu veux il y a le pétrole ,l'or' il les esprit(al. 3eqoule) ce letresor

  • khalid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:00

    استطاع الاسلام ان يدوب القبلية التي كانت في العصر الجاهلي
    وها نحن نعود اليوم مع الاسف الى دلك العصر

  • h'mad
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:08

    لماذا تزامن هذا مع قضية الصحفيية المصرية الحياط

  • bechar
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:09

    يا اخي صاحب التعليق رقم 26 من اين جئت بالامبراطوية التي أسسها المغرب وذاع لها صيت في العالم لم نقرأ في كتب التاريخ أن المغرب له امبراطوية الله يخليكم دعونا من الأوهام التاريخية التي نوموكم عليها دويلة كانت تمسى المغرب الاقصى ولات امبراطوية وقالك عمرها 12 قرن الله اكبر هذي الحضارة الاسلامية ما فاتت 10 انتوما مجموعة دويلات نشأت بعد تفكك العالم الاسلامي وظهور ملوك الطوائف في شمال افريقيا ومنطقة المشرق العربي كانت فقط من اجل صراعات على الاراضي ومن يسيطر على من كلنا درسنا التاريخ ولكن ليس لدرجة التضخيم بهذه الصورة راكم فضحتونا بخرافات التاريخ تاعكم كلنا شعوب فالمنطقة تاع شمال افريقيا من أمازيغ وبعدها قدوم العرب مع الفتوحات الاسلامية التي لولاها يا هذا ما كنت لتتوحد تحت راية الاسلام وتقوم لك قائمة في شمال افريقيا أين تاريخ المغرب قبل الاسلام يامن تقولون أنكم أسستم امبراطورية وهمية في كتبكم كنتم شتاتا يحكمكم الرومان والوندال الفضل يرجع للاسلام في توحيدنا والدويلات في شمال افريقيا كانت في صراع على مناطق نفوذ واراضي سواء في تونس او الجزائر او المغرب دعونا من تفاهت أوهامكم وانشغلوا بواقعكم انشر

  • agrawli
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:20

    la democratie c est ca l autonomie du rif et de sous et l atlas comme tous les pays civiliser deudchland la france emirate arabe usa ….españa alors le centre le gouvernent central controle tous c est on est au niveau mais c est on discute avec…………………vive le maroc vive le rif autonome tudart iwagdod n tamazgha

  • drogues du rif
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:27

    Le rif n'est pas importsnt au maroc et su marocain! Il n'a rien a offrir sauf les drogues dealers et les criminels et la violence. Le maroc foit leur offrir l'autonomie et laiseer les mourir de drogue et de famine! Sale race! Pibliez svp

  • assamaydae
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:32

    انا في نظري اللي يدرقك يخيط درق بوه بحيط
    و الحل نديرها لبوهم قد راسهوم لنطال سلطاتنا على راسهم ملكم الهمام باقامة استفتاء حر و نزيه لنعرف كم هم فاكيد لن يمثلوا اكثر من 0.05 في المائة من الوحدويين الذي يموتون على بلدهم المغرب من طنجة الى الكويرة و من بعد الاستفتاء تقدم لهم جزيرة صغيرة مثل جزيرة المعدنوس ليقيموا فيها دولتهم و بلاش حكم ذاتي مابغيناهم غير يعطيوناا بالتساع
    يصوتوا ب0.05 نعطيوهم 0.05 من الريف و داك الناس و الله ما صالحين لنا انهم عنصريون و يدعون انهم شعب الله المختار اعني الفئة الضالة منهم لان الواقع يقول ان 60 ن بناتهم متجوزات في تاونت و فاس و غيرها من المدن المغربية و 60 %من طبقتهم العمالية و الاطر يعملون بفاس و كنجة و الرباط و غيرها و ان حصل الحكم الذاتي لا تحسبوا ان رشيسكم هو مسعود بارازاني سيستولي على منابع النفط
    والو يا خريا الريفي =========باح
    غير الخوى الخاوي فالانفصال يعني الانتحار في الابيض المتوسط او داحس و الغبراء
    احمدوا الله اشكروه على نعمة الاسلام و على نعمة الملكية التي هي تاج على رؤسكم لا يراه الا المرضى من جار السوء الذي يحرضكم الخراير

  • hassane
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:40

    Marocain, je serai l'ennemi des ennemis de l'intégrité Marocain,cela fait longtemps que je n'ai pas tiré une balle dans l'er et j'ai hate d'en utiliser contre les séparatist

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:51

    الى المضادين لفكرة الحكم الذاتي في الريف اعلموا ان:
    -امريكا اقوى دولة في العالم تتكون من 50ولاية مستقلة بكل معنى الكلمة
    -كندا تتكون من 10ولايات مستقلة بكل معنى الكلمة
    -نفس الشئ بالنسبة لالمانيا-سويسرا-بلجيكا-اسبانيا-نيجيريا-روسيا-بريطانيا-الهند-البرازيل-الارجنتين….ودول اخرى
    الحكم الذاتي لايعني الانفصال بل تسيير بعض الشؤون بعيدا عن سلطة المركز
    الانفصال شئ غير مستحب اطلاقا.
    لاتخشوا من تحمل المسؤولية فهاذا يدل على نضجكم
    سيكون حال المغرب افضل ان تمتعت جهاته باستقلالية عن المركز خاصة في ميادين:التعليم-الصحة-الاقتصاد-جباية الضرائب-وبعض المسائل الامنية
    طبعا هاذا يكون بتوفر وعي جماعي ونضج في التفكير بتنسيق مع سلطة مركزية ناضجة.
    لاحظوا ان معظم الدول المذكورة اعلاه دول غنية وقوية,وان كانت بها مطالب انفصالية فغالبا ما تفشل.
    يجب ان لانخشى من تجريب انماط جديدة في التسيير خاصة ان كانت الانماط الحالية مهترئة وغير فعالة

  • mohammed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:55

    الله الوطن الملك il ya que ca au maroc .avant abdkrim al khatabi avait des centraines de guerrier arabomusulmans. lhistoire du rif avant de convertir en islam etait gravement fi dalalin moubin.

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:56

    هل عبد الريفي حارب استعاريين على توحيد المغرب ام العكس تقوالله واعتصموابحبل الله ولا تفرقوا (الفتنة هامدة نعل الله من ايقدها)

  • طالب
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:00

    المخزن راسو قاسح لا يفهم الا بصعوبة وببطئ شديد. لماذا يعرض المخزن الحكم الذاتي على الصحراويين ليرفضوه ولا يعرضه على الريفين اللذين سيقبلوه وبذالك يكون انجز حل استباقي لاي مشاكل انفصالية قد تاتي في المستقبل ام ان المخزن ينتظر ان تبدا المشاكل وتتعقد لياتي بعد ذالك بحلول رجعية يتم رفضها من الرفيين كما رفض الصحراويين الحكم الذاتي.
    ثم ماذا استفدنا من نظام مركزي عقيم ومفقر للساكنة غير الفشل ثم الفشل. نظام الحكم الذاتي احد افضل انظمت الحكم وثبت نجاحه في الدول الديمقراطية.

  • Chahid Al Hoceima
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:07

    معظم المنظمات الأمازيغية تريد خلق حالة من الفوضى والفوضى.

    هذه المنظمات الانفصاليين تعرف أن الملك الحسن الثاني وإدريس البصري ماتوا.

  • حمو
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:15

    مما لاشك ان خيانة الوطن تفوح من هذا الجانب . الذين يخططون لهذا المخطط ما هم الا عملاء لاعداء الوطن ليست لهم غيرة و اهداف وطموحات لهذا الوطن الحبيب من اجل بناء تواصلي هادف . وللاشارة فان اي تحرك خارج الارادة الشعبية يكون مصدرها داءما وسط موائد مشبوهة.

  • ريفي مغربي لنا بلد موحد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:23

    الى ص الرقم 33 الجزائري : نقولو لك ماشأنك في التدخل في شؤوننا الم تعلم بان وسائل الاعلام تفتري الكدب لخلق البلابل ؛ ويبيعون الولد في بطن الناقة وماد تقول؟ عن جهات حقوقية وسياسية على طريقة تعاطي السلطات الجزائرية مع ملف "العنف المذهبي" الذي تشهده محافظة غرداية جنوبي الجزائر منذ مدة، ودعت إلى احتواء الوضع قبل أن يأخذ منحى له عواقب وخيمة على أمن المحافظة والمناطق المجاورة لها. ويأتي ذلك بعد أن تجددت الثلاثاء الماضي المواجهات العرقية بين الميزابيين الإباضيين وهم من الأمازيغ والمالكيين وهم من العرب في عدة أحياء من المحافظة، وهو ما استدعى تدخلا من قوى الأمن ! وتسببت المواجهات في مقتل أربعة أشخاص وجرح العشرات من المواطنين، كما تعرض العديد من المحلات التجارية والوحدات السكنية لعمليات نهب وحرق في أحياء غرداية لأمــازيـغ( المزابيون و القبائل و الشاويون و الطوارق و السنوسيون. سكان الأصليون ( للجزائر) و لا ينتظرون السلطة المركزية أن ترحمهم بزكاة الغاز و النفط حتى يأكلون..السلطة الجزائرية وقفت و دعمت البلطجية ضد أمازيغ المزابيين و كل العالم شاهد تلك التصرفات،كأن المزابيين غرباء في أرض أجدادهم

  • Tagduda هي الحل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:34

    انظروا إلى جمهورية تركيا كيف تقدمت وازدهرت بفضل العلمانية والحرية الفردية.

    المغرب يجب أن يقتدي بتركيا.

    تركيا جمهورية علمانية ديموقراطية

    المغرب يجب أن يصبح أيضا Tagduda علمانية ديموقراطية.

    العارفون باللغة الأمازيغية يعرفون جيدا ما هي Tagduda

  • محمد تحناوت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:36

    ان المغرب يعيش تحولات حقيقية في شكل الحكم والقصر هو الذي يقود هذا التحول وهو يريد فعلا نهظة البلاد ولكن المشكل يكمن في التباينات الكبيرة الموجودة في التقسيمات الترابية ولن يتمكن المغرب من النهوظ الا اذا تم بشكل فعلي توزيع خيرات البلاد على جميع الجهات ززززززززززززززز

  • مغربية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:36

    الجهوية المتقدمة هي حل بات ضروريا لحل مشاكل كثيرة، لان ابناء كل جهة سوف يشاركون مباشرة في تسيير و النهوض بجهتهم، و تنمية مواردها، من جهة سوف يخف الثقل على المركز الدي مهما فعل لن يستجيب لتطلعات كل جهة و تدبير جميع احتياجاتها و مشاكلها، دائما يكون الاهتمام و التركيز فقط في جهات معينة و قريبة من المركز، ان كنا نؤمن بالاختلاف و التعدد، يجب ان نترك كل منطقة تسير امورها المحلية بطريقة ما يناسب نمط عيشها و متطلبات سكانها، و المركز يكون المراقب و الحكم و مخطط الخطوط العريضة للسياسة المغربية و التركيز ف الامور المصيرية للبلد، و تبقى مجالس الجهات المنتخبة هي من يهتم بالتفاصيل اليومية لسكان كل جهة، هكدا يستطيع المغرب ان يمضي المغرب قدما و يقطع اشواطا لم يسبقه اليها بلد عربي،
    تسيير الشان العام مثلا ف الصحرا بظروفها و مقدراتها و ثقافة سكانها يختلف عن منطقة شمالية او امازيغية و العكس بالعكس،
    حتى الشباب المغربي ان اراد ان يبني بلده و يحل مشاكلها فيسهل عليه دلك من خلال جهته لكن يصعب ان يساهم بنجاح حين يكون التدبير مركزيا فقط،

  • mohammed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:41

    خ لو اروبا الحاقدة تضحك علينا عوظ ان نتحد نتفرق ولا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد الحكيم الريفي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:52

    أنا مسلم مغربي ريفي
    اعتز باسلامي وبمغربيتي وباصلي الريفي.
    أتنقل للعيش بين الريف وفاس وطنجة بكل حرية وبكل اطمئنان تجاوزت الخمسين من عمري لم يسألني احدا ولو مرة عن هويتي او بطاقتي الشخصية.
    فيكف لي ان اقبل او ارضى بما يقوله هؤلاء الناس في هذه الجمعية التي لا نسمع بهم الا بقرب الانتخابات والبحث عن مصالحهم الشخصية.
    وأقل لهؤلاء قوموا باستفتاء ولكن على الملأ وستعرفون أنكم تصبون الماء في جرب مثقوب.
    وعلى بعض المعلقين احترام سكان الريف في تعليقاتهم ولا تمس كرامتهم كالمعلق 21 و28 و30.
    فنحن أيضاً نعرف كيف نرد ونعقل ولكن السنا صاءىمين ؟؟؟؟؟.

  • ريفي حتى الموت
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:57

    فهمت من تعليقانكم ان الغالبية العضمى لم تفهم و لم تستوعب حتى مفهوم الحكم الداتي الدي هو نضام اقتصادي يجعل منطقة الريف تسيير خيراتها بنفسها دون التبعية ل الرباط او الدار البيضاء .فكيف يعقل ان منطقة الشمال تتوفر على اكبر نسبة من الودائع البنكية بعد البيضاء ولاكنها فقيرة .فالحكم الداتي هو الحل ليتصالح الريفيين مع السلطات التي تهمشهم من الاستقلال .

  • عبدالسلام عبلة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:01

    الريف المغربي بلد الأحرار الذين وقفوا في وجه الاستعمار، غريب كيف للأجيال التي تعاقبت أن تظن أن الحل تجاه بعض التعثرات الاقتصادية والاجتماعية التي تصيب الوطن من جراء سياسات حكومات، هو تقسيم الوطن او خلق حكم داخل الحكم، مع العلم أن هذه الأجيال، حين تعاني من البطالة أو التهميش أو الفقر… فإنما هي تعيش نتائج سياسات وليس ظلم وطن، فمواجهة هذه السياسات والسعي لتصحيحها هي الحل، وذلك تحت ظل وطننا الجميل الرائع بربوعه كاملة، ليس الحكم الذاتي حلا لتصحيح الأوضاع المتردية، بل الأشخاص والسياسات التي تنتج هذه الأوضاع، والمواطنة كمطلب أساسي لخدمة الوطن، هي القيمة التي وجب علينا جميعا النضال من أجل ترسيخها بشكل يحمي بلدنا ومن ثمة يحمينا فيه.
    من جهة أخرى، معظم الحركات التي تظهر تحاول أن تستقطب الشباب وتعده بأن التوظيف والعمل والرفاهية والرخاء …تكمن في طروحاتها، غير موضحة له أن لكل جهة مواردها وموقعها وإمكانتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي وجبت ترجمتها في قالب مواطن يسهم في تنمية المنطقة وقدرتها على المضي قدما لمواكبة بقية الجهات، وهي أفكار يمكن ترجمتها على الواقع من خلال منتخبي المنطقة…

  • أتباع الأهواء
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:08

    لا يستوي الخبيث والطيب ، الخبيث هو التنازع والتفرقة ، والطيب هو التآلف والتعاون والإتحاد.
    قوى الإستكبار العالمية تفرق لتسود وشراذم التفرقة في خدمة أهدافها ومنخرطة في مخططاتها.
    علم الإنسان (الأنتربولوجيا) يخبرنا أن العداوة و التنافر من غرائز البشر تضيق دائرتهما وتتسع حسب الأزمنة والأمكنة،و تكون على مستويات مختلفة عائلية ، قبائلية، وطنية، تكتلات إقليمية أو دولية.
    أفي زمن التكتلات العالمية الكبرى تظهر الدعوات إلى مزيد من التفرقة والإنفصال؟
    الا تكفي هذه العداوات بين أوطاننا المتجاورة؟ ألا نخجل حين نرى دول أوروبا تتوحد ونحن نتفرق؟
    ماذا استفادت قبائل موريطانيا من الإستقلال؟ وهل استطاعت حكومة السودان الجنوبية إسعاد السكان بعد الإنفصال؟
    ألم يكن إقليم كردستان العراقي بوابة للتغلغل الأمريكي والصهيوني في المنطقة؟
    الا ترون أن منطقة الريف مازالت تعاني من ويلات حرب غير متكافئة بين حلم جمهورية مزعومة وقوى إستعمارية غاشمة؟
    و هل يستطيع الحكم الذاتي إنجاز المشاريع الكيرى مثل ميناء المتوسط ، ميناء الناظور ، الطريق الساحلية ، بحيرة مارتشيكا إلخ، أو يحول إستثمارات الرفيين
    من مدن الداخل إلى الشمال؟.

  • مغربي ابا عن جد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:18

    الله يحفض المغرب و ملك المغرب وشعب المغرب . والي بغا يشتت المغرب الله يشتتوا وياخد فيه الحق . المغرب مغرب من طنجة للكويرة والخونة الله يلعنهم .

  • ahmed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:18

    انا كامازيغي ضد تقسيم البلد بل العكس .مع اعادة الحياة للمغرب الكبير من سيوة بمصر الى شمال مالي هدا هو بلدنا التاريخي…نحن شعب واحد اما اطروحات الانفصال فهي تخدم مصالح اشخاص واطراف خارجية…

  • Bybyrif
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:19

    يجب تحويل هذه الجمعية الى مستشفى الامراض العقلية فورا و في حالة سلامها من اي مرض معاقبتها بالسجن.

  • Ouchen D
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:20

    اسد الريف والمغرب محمد بن عبد الكريم الخطابي كان مقاوما محررا ولم يكن ابدا انفصاليا فتأسيسه للجمهورية جاء كأول خطوة لتحرير المغرب الكبير من طنجة الى تونبوكتو ومن جزر الخالدات الى سيوه
    اما من يحاول استغلال هته الشخصية العظيمة لتمرير مطالب انفصالية هو عميل خائن مدفوع من تحالف نظام الحركى مع عنصريي الحزب الشعبي الاسباني الحاقد على الشعب المغربي
    نحن ابناء الشمال خصوصا جهة الريف الغربي (بلاد جبالة) من تارودانت وازان الى القصر الكبير (70%من الريف) ننضر بعين الريبة لتوغل مخابرات الحركى الاسبانية الحاقدة في ارض الريف مستغلين الحساسية التاريخية لسكان المنطقة من نظام المغرب وبعض الافراد من الجالية المغربية
    وخيانة بعض التطوانيين للمغرب شخصية الطريس مستعد ليبيع، من أجل حفنة من المال، وثائق تاريخية، تعود ملكيتها لجميع المغاربة، وهو تصرف دفع بالبعض من رفاقه إلى نعته "بخائن للوطن" بواسطة منشورات ألصقت بالقرب من منزله. فعندما قام الشاب الطريس بهذا التصرف فإنه فقد جزء من الاحترام الذي كان رفاقه يكنونه له.
    هؤلاء لا زالوا اليوم مع اصهارهم الصهاينة ينتقمون من الامازيغ لحد اليوم من دار المخزن و لوبيات

  • rif
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:22

    حكم داتي هو الحل لأننا نعاني من تهميش وإقصاء
    vive rif

  • arifi atarras
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:35

    بعد قراءة للبلاغ بالنسبة للحكم ذاتى الريف . و تعليقاتكم العنصورية اذ ما يزيد الطين بلَّة تتكلمون فيما تجهلون .
    يسعد منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي أن يشارك الشعب المغربي إحياء الذكرى الثالثة والتسعين لمعركة “أنوال” الخالدة خلود المغرب. وإذا كان تاريخ وطننا قد عرف بعض العثرات منذ معركة إيسلي 1844، وحرب تطوان سنة 1859، وصولا إلى الحروب الاستعمارية قبل وبعد توقيع معاهدة الاحتلال (الحماية)، فإن انتصار أنوال في 21 يوليو 1921 يعد لحظة إشراق التي أعادت المغرب إلى صناعة تاريخه. هذه الصناعة التي غابت منذ انتصار وادي المخازن في صيف 1578.
    وبقدر ما كانت معركة وادي المخازن نهاية لأطماع الاستعمار البرتغالي في المغرب، فإن انتصار أنوال رسم طريق التحرر من الاستعمار الأوروبي المعاصر، وحث الشعوب المستعمرة على دفن الاستعمار، كما كان قائد أحرار الريف يقول.
    لكن “الاستعمار تلميذ غبي” كما وصفه قائد معركة ديان بيان فّو الفتنامية. فبدل التوجه إلى احترام حقوق الشعوب المشروعة في الحرية والكرامة، سارعت فرنسا ، صاحبة الثورة وإعلان حقوق الإنسان، إلى نجدة غريمتها إسبانيا

  • JABLIA MAN FES
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:37

    إلى التعليق 37
    أولا أنا أنثى ولست ذكرا على ما يبدو أنك لا تجيد حتى التفريق بين الذكر والأنثى رغم أني موضحة جنسي جبلية فلهذا أعتقد أنك غير مؤهل لتتكلم عن التاريخ لحتى تتكلم عن التاريخ ، الظاهر أنك جزائري مندس وهذه هي عادتكم ، تحبون دائما أن تجدوا لكم مكاناً بين المغاربة ، لهذا سأعطيك درسا في التاريخ لعلك تستفيد ، التاريخ هي مجموعة وقائع و أحداث تحدث في تاريخ ما يكون بعيد و قديم عن زماننا الذي نعيش فيه و يكون موثقاً ، إذا كنتم تنكرون أن المرابطون حكموا من نهر السنغال إلى الأندلس سابقا و إسبانيا حاليا فلإسبان أنفسهم يقرون بها ، كما أن إستطلاعات للرأي أجريت حديثا في إسبانيا حول أكثر شعب يخاف منه الإسبان جائت النتائج 60 % قالوا المغرب لأنه مازال راسخا في أذهانهم تاريخ الأندلس ، ولم آتي بهذا من عندي ولكن من عند إخواننا المشارقة ، نصيحة لاتحشروا أنفسكم فيما لايعنيكم لكي لاتزداد عقدكم اللتي لاتنتهي مع المغرب ،

  • hicham lakbir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:45

    voilà prq jusqu'au là l'etat est incapable de concretiser la régionalisation avancée;parce que la régionalisation avancée;c'est l'indépendance sur tous les niveaux;sauf sur le niveau politique aux USA;c'est le régime de la regionalisation plus avancée qui régne;au maroc sa concrétisation impossible et porteuse de grands dangers;pour 2 raisons 1-les marocains n'ont pas cette conscience politique de l'unité2-il y a les ennemis du maroc qui vont en profiter pour encourager les séparatistes sahrawis de revendiquer l'indépendance totale vu que ces séparatistes considére la régionalisation avancée une occasion inestimable pour passer a l'indépendance totale donc ds ce contexte politique;la régionalisation représente un énorme risque pour l'unité du maroc et des marocains et vive le roi l'ame vivante de cette unité

  • salim salam rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:45

    الى الاعرابي صاحب التعليق 39 (مغربي وامازيغي قح) الخائن هو من باع الوطن مقابل دراجة هوائية الخائن هو من جلس الى طاولة إكس ليبان و باع أحلامك و هجنك و جعل منك عبدا للمشارقة الخائن هو من كان يقرأ اللطيف حين كان أسيادك الأمازيغ في الجبال و في مقدمتهم سيدك محمد بن عبد الكريم الخطابي يوجهون بنادقهم الى أمكم إسبانيا و فرنسا , الخائن هو من وقع على وثيقة العار و الذل التي أسميتموها وثيقة المطالبة بالإستقلال فهل رأيت يوما يا إمعة إستقلالا يمنح ؟؟ أنشري يا هيسبريس

  • marocain
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:47

    و لا علم مغربي واحد,من راى هذه الصورة من الاجانب سيطرح عدة اسئلة عن هذه الاعلام التي تشبه في تركيبتها علم الشواذ العالمي,هؤلاء الذين يطالبون بالتفرقة عليهم ان يعرفوا ان اسبانيا تركتهم فقراء بمعنى الكلمة,نكلت بهم و قتلتهم بالغازات السامة و لم تترك لهم لا موانئ و لا طرقات و لا بنيات تحتية لائقة,لان المنطقة فقيرة من حيث الموارد و الفلاحه ضعيفة لان تضاريص المنطقة وعرة,يعني ان الموارد المالية ضعيفة لا تكفي النهوض بالمنطقة,لكن الاصلاحات الاخيرة التي اقدم عليها المغرب من بناء الموانئ وو اقامة الطريق الساحلية و ايصال السكك الحديدية للناظور وو بناء مرافق سياحية بمارتشيكا و اقامة كورنيشات بالحسيمة و الناظور و مرافق اخرى و ذلك من اموال المناطق الوسطى الغنية صناعيا و معدنيا و سياحيا و اقتصاديا,احس ابناء هذه المنطقة بانهم وصلوا مبتغاهم و اصبحوا يطالبون باكثر من حقهم,على الاقل ان يشكروا من اخرجهم من الخصاص,انظروا الى فرنسا التي لا تقيم مشاريع اقتصادية بكرسيكا حتى تبقى هذه الجزيرة تابعة لهم,نحن عملنا العكس و طورنا المنطقة لنجابه بالنكران,احمدوا الله على هذه النعمة التي انتم فيها و باننا كلنا مغاربة ,

  • khalid rifi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:06

    je suis marocain rifi,la conclusion vive le maroc uni de tanger à l'agouira ,allah al watan al malik, vive notre roi

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:14

    قراءت معضم التعاليق وكالعادة معظم المعلقين لايفهمون عما يتحدثون
    -الاستقلال الذاتي-الجهوية المتقدمة-تسيير الشؤون المحلية بعيدا عن السلطة المركزية….لايعني بتاتا الانفصال.انما وجه متقدم للتسيير تنهجه معظم الدول الفديرالية(انظر تعليق34)
    -الى العنصريين الذين ينعتون اهل الريف بالتخلف(رقم16) اوالخيانة(39)
    اقول ان لم تستحي فقل ما شئت
    الى الذين يدلون بدولهم وهم لايفقهون شءا اقول:ضيعتم فرصة اخرى للصمت
    الى الذين الفوا الانحناء ولحس الاحذية ابشركم ان ذلك العهد زال ولن يعود
    العهد الجديد بقيادة يريد السير بالمغرب قدما نحو الرخاء والحرية
    شئتم ام ابيتم

  • marocaine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 16:34

    Je suis rifaine et je ne suis pas d'accord avec ces personnes qui se disent représenter le rif ……Ces gens ne représentent qu'eux même ….. Vive le Maroc de Tanger à Laghouira abat ces arrivistes

  • youbatres
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:23

    عندما يتكلم الجاهل بدستور المملكة فلا داعي للإستماع اليه، في اطار الجهوية الموسعة من حق سكان الشمال المطالبة بالحكم الذاتي المحلي الذي يبقى دائما شكل من اشكال التسيير الجهوي الحديث، هذا لا يعني الإستقلال عن الدولة الأم كما يراه آصحاب العقول المحدودة، و لا يمكن اختزال هذا المشروع في حركة او جمعية و انما من حق جميع سكان الريف الكبير ابداء رأيهم فيه شرط ان يعي جيدا باجبياته و سلبياته .
    فحسب الأعراف الدولية كل جهة ذات حكم ذاتي في حاجة الى برلمان و حكومة محلية لأجل لم مسييرها و خلق فضاء مشترك و منتخب لإتخاذ القرار الجهوي و تمثيلها وطنيا، و كذلك اعتراف الدولة بالعلم الجهوي الريفي كعلم جهوي من اعلام الدولة و ليس العكس و هو رمز للمقاومة في الشمال المغربي و اي تهميش او اقصاء له هو تحقير للمقاومة و عدم اعتراف بها…..
    ‎ريف القرن الواحد و العشرين: جهوية الجهوية

  • Rached
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:52

    يجب التحدث على توحيد كلمة لاله الا الله(ص) والنهوض الى خدمة الوطن ويد واحدة مع مليكنا وليس لتشتيت الشمل اللهم دمر اعداء الدين

  • وطني غيور
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:04

    اشكر صاحب الثعليق عتيق من صفرو على الاآت الثلات التي جاءت في تعليقه واضم صوتي الى صوته واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا صدق الله العظيم

  • امازيغ الصحراء
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:09

    العرب جاشعين الا ما هدى الله لقد استولوا على اراضي الامازيغ من الشمال الى الصحراء ولم يتبقى لامازيغ الا التغني بالثقافة من اجل ضمان قليل من الحقوق اللغوية . و كأن العربي انسان فوق العادة لدلك يجب على ابنا تمازغا ان يفيقو من سبتهم ويطالبوا باراضيهم و كدلك بالسيادة على ترابهم الام فان العرب قد حكموا ارضا ليست لهم لازيد من 100 عام مع دللك فلا وجود للتنمية و لا الاقتصاد و لا العيش الكريم و لا المساواة ولا حقوق الانساان ولم يحضر الى ابناء تمازغا الا الظلم و التعديب والعنصريةو الخديعة و العري و الفساد

  • el hadouchi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:12

    لا حول ولا قوة الا بالله 90%من المعلقين يتبين من خلال تعالقهم انهم يجهلون مفهوم الحكم الداتي ويكتبون ويسبون دون سبب وانطلاقا بما قرءاته لهم السلطات المخزنية العروبية دون ادراك انهم ضحايا لهاذه الخلفية الاستعمارية المفبركة من قبل الاسلاماويين والمخزن المريسكي العروبي الذي يستغل العروبة والاسلام الا لتدجين الاغلبية السكان الذين لا حول لهم ولا قوة بفضل سياسة هاذه الاقلية هو تهميشهم من التعليم والمعرفة لكي لا يتمكنو من البحث في تاريخهم خارج التاريخ المزور الذي يتناوله المواطن العادي في الاقسام الدراسية البائسة هاذه الخطبات يتم استعماله لضرب الاشقاء برؤوس بعضهم البعض ويبقى الغرض هو التفقير والتهميش للمواطنين اما مفهوم الحكم الداتي للريف او لسوس او الوسط او الصحراء كما هو مقترح في المبادرة المغربية لنزاع الصراع في الجنوب فهو التنمية المحلية في المجالات الحيوية والمساهمة في التنمية المحلية والنهوض بالاقليم سياسيا اقتصاديا وثقافيا اما السياسة الخارجية فلها تدبير مركزي كما هو متعارف عليه في الدول الذي سبقت التجربة في العالم ويساهم في الوحدة الوطنية البنية على الاحترام الدمقاطي

  • mohamed
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:14

    الريف الكبير يمتد من العرائش إلى ملوية بركان يا طانجوي عنصري وليس كما ذكرت أنت. أما الحكم الذاتي قادم لا محالة له فقط مسألة وقت. المجد للرفيين الأحرار الخزي والعار للخونة وعاش الريف

  • ساكن في الريف
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:19

    نتوما راكم باغين ديرو دولة بوحدكم ماشي الحكم الذاتي و أقول لكم و فكروا ماذا عندكم أيها الريفيون المطالبون بالحكم الذاتي ؟؟ ماذا تملكون من موارد بشرية و طاقية و فلاحية و مائية و مؤسساستية ؟؟ لا تملكون حتى هكتارات مستوية حتى تتمكنوا من زرعها و استغلالها حتى لا تموتوا جوعاً ؟؟ حتى تارجيست لا تريد أن تبقى تابعة مستغلة من طرف الحسيمة، لولا هولسيم و لافارج ما وجدتم إسمنت لبناء بيوتكم و دياركم كونوا عقلانيين مفكرين ؟؟ إذا حصلتم على الحكم الذاتي- بعد ولوج الجمل في سم الخياط – فستكون الكلفة غالية و باهضة جدا ستكونون مضطرين لشراء كل شيء و بثمن مضاعف مضطرين لشراء الماء و الكهرباء و الغاز و البنزين و الكازوال و الخضر و الفواكه و الأدوية ز كل مستلزمات الحياة
    عودوا الى رشدكم و تمكشوا راه الفار لمقلق من سعد المش
    معظم أهل الريف مرتاحون آمنون في المغرب العزيز
    لا تشوشوا علينا

  • driss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:19

    لعل مصطلح الحكم الذاتي لا يفهم لبعض للمغاربة فهو قريب من مفهوم الفدرالية حيت تكون منطقة معينة المتمتعة بالفدرالية تتمتع تماما باستقلالية تامة عن المركز فكل شئ يدار من تلك المنطقة من امن وقضاء وصحة واستثمار وكل الجوانب الاقثصادية الاجتماعية السياسية ما عدا الجيش والخارجية فالمغرب في الحقيقة هذا النمودج لفدرالي هو الذي ينفعه فالمغرب شخصيا كان يعمل بنضام لامركزية ولكنه محتشم في تطبيق فدعوة الي الحكم الذاتي او الفدرالية هي في الحقيقة ستبعد وتحارب لوبيات ومفيات العقار والرشوة والفساد بصفة عامة وبعض الاحزاب الفاسدة لان مثل هؤلاء لايريدون حتي هذه الجهوية المتقدمة وان كانت ستفصل علي مقاصهم فالذي كان يسرق في زمن المركزية مليار سنتيم لايمكنه في عهد الجهوية المخدومة علي المقاص الا ان يسرق خمس مائة مليون انظر الي الولايات المتحدة اقوي دولة في العالم تتمتع جهاتها بالفدرالية اقوي دولة في العالم وانظر الي فرنسا المركزية او كما تسمي الدولة اليعقوبية يدات تنهار والعزت للالمان.

  • massil
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:46

    il faut adopter la solution d'un etat federal comme
    l'allemagne,ou les regions auront plus d'opportunites
    pour gerer leurs affaires sans etre en permanence
    tutuler par le pouvoir centrale.Le jacobinisme a la
    francaise cause un desinteret/une amartume au niveau
    regional,celui ci est dote d'un pouvoir absolu et empeche du fait un developpement regional.les regions
    de l'atlas ont des richesses enormes,mais leurs conditions de vie sont cauchmardesques,car elles ont
    pas leur destin en leur main.On peut ajouter d'autres
    regions tel que le rif et le souss…qui ont un potentiel
    enorme mais leur richesse sont detournees ailleur.
    La culture marocaine varie selon les regions,ce mode
    de pouvoir n'agit pas en faveur de cette richesse et
    essaie d'imposer un modele de monoculture a la Mc
    Donalds.Un systeme federal est ideal pour une repartition equitabe des richesses pour le bien de tout ctoyen,et fermera le gouffre existant entre les zones
    riches et pauvres de la societe.AZUL Y IMAZIGHEN

  • لا مكان للخونة بيننا
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:56

    اعطيوهم حكم داتي و لكن بشرط على كل ريفي يقطن في المدن الشمالية و الشرقية و الداخلية و الجنوبية عليهم الرحيل الى مدينة الناضور و الحسيمة و الدواوير الريفية المجاورة لهته المدينتين ترحيل كل الموضفين و العمال و اصحاب المحلات التجارية من اصول ريفية من اجل العمل في هته المدينتين الم يريدوا ذالك ?لنرى بعدها ماذا سوف يحذث لا اقتصاد لا ثروات في هاتين المدينتين من الاحسن لكم المطالبة بالانفصال لا تقارن ريفك بالصحراء المغربية الصحراء فيها من الخيرات و الثرواث و الطاقة ما يجعل من المغرب جنة على الارض انا مغربي من اب عربي و ام ريفية بالضبط من اولاد ستوت يوجدون بكثرة في زايوا و الناضور عندما يسؤلوني هل انت ريفي او عربي اجيبهم لا هذا و لا داك انا مغربي مسلم لا مكان للخونة بيننا كيف ما كان نوعه صحراوي ام امازيغي ام عربي اعلم ان كلامي هذا حاد بعض الشئ لكنه نابع من القلب قلب مغربي حر يغار على وطنه و ليس على من يسيروه من الخونة مثلهم مثل هؤلاء الشرديمة المزمرين المرضى نفسينا انشر يرحم والديك

  • Fils de MOJAHIDIN AHRAR
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:09

    من قال أيضا أن المعارك التي خاضها الريفيون لم يشارك فيها أشخاص من جهات أخرى (عرب وسط المغرب وصحراويين ) المقاومة إبان الإستعمار من تفرق بين المغاربة من منطلق اللغة أبدا :حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .
    أتركوا أرواح المقاومين في سلام ولا تتطاولوا على حقوق أبدية تخص المجاهدين الأحرار والذين عاشوا في صمت وماتوا في صمت . ولا تسرقوا منهم مكتسباتهم التي ضحوا من أجلها ووفاءهم للوطن.j'aime ce commentaire !OUI je suis un fils d'une grande famille Arabo-muslim,dont tous a participe avec ibn Abdelkrim alkhatabi a combatre les francais et les espanioles, mon pere a financier les mojahidines par l'argent et nouriture et transport d'arme , car il ete commercant et passe par les villes et villages du Nord , mon oncle ete MOJAHI sur l aprmiere ligne avec KHATABI, APRES istikllal, il ete elu en primier parlment represantant des disaine des villages de la ville de taounat …..donc RIYAFA lhrar ils n'inccepterons jamais etre indepandant du Maroc ????Mais les gents qui cherche fitna kobra KATALAHOMO LL

  • صحح معلوماتك
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:18

    إلى التعليق(29 – bechar) عليك بالعلامة google أدخل و أكتب:
    le régime international de l’empire chérifien
    وستقرأ ما لن يعجبك لأن كتب التاريخ التي قراتها قزمت المملكة الشريفة حسدا وزورت الحقائق. و إذا رجعت إلى التاريخ الصحيح فستجد أن مراكش كانت و لعدة قرون عاصمة لأمبراطورية عظيمة تمتد حدودها إلى برقة في ليبيا وحدود فرنسا في اوروبا وما بعد السنيغال في أعماق إفريقيا.
    حمل كتاب " المعجب في أخبار المغرب" لعبد الواحد المراكشي من الأنترنيت وصحح معلوماتك.

  • salma rifia
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:30

    حتى واحد مفاهم الحكم الذاتي ولا الجهوية الموسعة ….
    واحد العدد ديال لعرب لمغاربة غي كيسمع ريفي ؛ كيفهم داكشي لي قالوليه فالمدرسة والتلفزة : بزناسة ـ مخربيقين إنفصاليين
    المهم الله إنعل لي ميحشم …..

  • mustapha
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:52

    السلام عليكم,
    صراحة و بدون مزايدات على التاريخ و الهوية و الدين ….. . عوض الخوض في قضية الحكم الداتي أو الجهة التي تريد أن تتبناه أو ,أو … يجب أن نتحدد عن الأسباب التي أدت إلى إختيار هذه الفكرة في المقام الأول, فأنت الذي تتحدث من باب الوطنية و جمع شمل المغاربة تحت سقف واحد و ,و,… يجب أن تعلم تمام المعرفة أن الفرص التي أتيحت لك ليست كالتي أتيحت لمن يعاني من التهميش, العزلة, ,,,,, لذا نعم أنا مع كل من ينادي بحقوقه

  • Abdel
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:22

    الحكم الذاتي ماشي هو الإنفصال آ عرب قريش علاش البوليزاريو كايعرضو عليهم الحكم الذاتي و الريف لا ؟

  • جبلي من ام ريفية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:55

    نحن مناطق اجبالة لقد ناضل ابائنا واجدادنا الى جانب الراحل محمد بن عبد الكريم الخطابي في وجه الاستعمار الاسباني في معركة انوال التاريخية
    لكني استغرب عندما اسمع هذا الخبر ان الريفيون يطالبون " بالحكم الذاتي" فانا كجبلي اؤكد لكم انكم تتخبطون خبط عشواء في افكار انتهازية و تسيء الى سمعة بلدنا في الوقت الذي اصبح المغرب محاطا باعداء واصبحتم تترجمون افكارهم على ارض الواقع
    نحن نريد المغرب من طنجة الى كويرة
    لا نرضى بالعار والذل ولا يهمنى حزب بنكيران او شباط او غيرهم فقط تعنيني
    الجغرافية التي جبلت فيها وادافع عنها
    اخواني الريفيون نعتز بكم و لا جدوى من التفرقة لنكون بذالك ضحكة للاعداء وشكرا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:07

    ااااسيدي اللي مابغاش يكون مغربي، الباب وسع من كتافو…..

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:09

    كل من ينادي بالحكم الذاتي لأية جهة من المغرب فهو يهيئ الطريق إلى الإنفصال. يجب إيقاف هذا العبث و عدم التسامح مع العابثين. و من يريد حكم ذاته فليبحث له عن مكان خارج المغرب. نحن لن نقبل بهدم أربعة عشر قرنا من التاريخ المجيد بسبب شرذمة من الغوغائيين و الوصوليين و المغربين أنفسهم.

  • شاكر لله
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:23

    نرفض تجزيئ الوطن على اساس جغرافي
    نرفض تجزيئ الوطن على اساس عقائدي
    نرفض تجزيئ الوطن على اساس قبائلي
    الم تقرؤوا وصية ايزابيلا الا تعرفون ما تمناه لكم الاعداء الذين وقف ضد مشروعهم التجزيئي اجدادنا
    المغاربة جاهدوا على اساس مغاربة وكل قدم ما في استطاعته من اجل تحرير الوطن
    لمساعدي هو من الدار البيضاء وقاد المقاومة في الريف
    فعلى اي اساس الكل يسعى الى ان يصل الى المال تحت ذرائع معينة
    هناك الجهوية لنناقشها من اجل تطوير الجهة والوطن ككل وليس من اجل ان نبث الشقاق بين ابناء الوطن الواحد كفى استغلالا للانفتاح الديموقراطي وان نكون ضحية سياسة بوش الذي جعل العراق الان يكتوي من نار التشرذم هم اساءهم ان يكون الاسلام قد جمع بين طوائف وارادوا له الفرقة حتى لايكون دين جامع موحد لان الامر يغيظهم

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:25

    HASSAN II, Repose en paix,
    de là où tu es tu ne peux pas savoir combien tu nous manque
    AL AOUBACHES SONT DE RETOUR

  • nadorstraat_rif
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:15

    نعم لحكم الذاتي في الريف اصبح الريفين يعرفون مخرجهم من اين ,وان كان الريف ليس لديه موارد اقتصادية كما يقول البعض فبماذا يعيش الريفين حاليا ?بمساعدات الدولة او بالمعامل الضخمة التي دشنتها الدولة في الريف ?فكل ريفي مستعد ليتكفل بعاءلته كما هو الحال والرزق في يد الله الى كل المعلقين الذين يشتم اهل الريف انتم تعرفون باننا نعرف عنكم كل صغيرة وكبيرة حدك تمى وتكمش

  • مغاربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:44

    على بعد خطوات والكل سيطلب حكم ذاتي من والديه رغم صغر العمر

  • Moha lbaraoui
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:56

    Pour la rédaction de Hespress : Merci de bien faire attention aux photos d'illustration. avec celle utilisée vous cautionnez ce qui est dit dans l'article même que je l'ai pas lu car ça ne m'interesse pas

  • mohammed hajji
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:09

    Malgré que tous le roi Hassan 2 a fait de cette région ces gens ont encore le visage de parler.

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:18

    يجب منع حمل مثل هذه الرايات لأن للمغرب راية واحدة معروفة بلونها الأحمر ونجمتها الخماسية الخضراء وهي رمز لقدسية الوطن أما غيرها من الخرق المزركشة فلا تعني بالنسبة للمغاربة أي شيء.

  • jdidi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:33

    أعتقد أن المخابرات الجزائرية بدات تتحرك في مناطق أخرى من المغرب وهي تتصل بالخائنين وتتشتريها بالمال و هاؤلاء يتصلون بالاميين والفقراء ويجمعوهم في مثل هذه الأوقات …

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:39

    سلام عليكم ….الاسلام جمع القبائل وجمع القلوب علي حب الخير لامة وجمع كلمة المسلمين علي خليفة واحد لنحقق كلام الله إنما المؤمنون اخوة كل من يدعو لتفرقة المسلمين فهو جاهل لايفقه شيء من دين الله نحن المسلمين أمة واحدة من قندهار الي طنجة يجب ان نساهم في بناء الأمة الاسلامية بنزع الحدود بين الدول الاسلامية ونكون لبنة في بناء الأمة الأصلية التي بنها رسول الله صَلِّ الله عليه وسلم التفرق لايحبه الله للمسلمين نحن أمة جمعنا الله في الصلاة وفي الحج ليبين لنا اننا أمة واحدة متماسكة الله يقول ان أكرمكم عند الله اتقاكم لا عربي ولا ريفي ولا شلحي ولا أمازيغي بل أنا مسلم مسلم مسلم ابن الاسلام احذروا يا شعبنا المغربي خاصة وأمتنا الاسلامية عامة من المنافقون وعملاء اليهود والصلبيين من أبناء جلدتنا الذين يخدمون مصالح اليهود علي ظهركم

  • ayyur
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:17

    seule l autonomie des régions amazighophones peut sauver la langue et la culture amazighes

  • بائع مجوهرات
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:49

    أنا من ساكنة فاس و مع الحكم الذاتي لأهل الريف، اهل النخوة والعزة والشجاعة. كونوا متأكدين أن أي حاقد يشتم فيكم إلا لأنه يحسدكم على تاريخكم النبيل والمجيد و كل المغاربة يعلمون انكم أهل العلم والنبل ولولاكم لما كان لمغربنا وجود ! كل من يتكلم عنكم لو يسمع فقط بكلمة "ريفي" يرتعش و حتى لو لم يظهر ذلك، فحركاته تفضحه. أنا أحب أهل الريف لأنهم رجال لا يعرفون الكذب أو الغش ومعاملاتهم كلها رجولية

  • salma rifia
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:05

    أنا لي قالها الملك هي لي كاينة وغادي تكون .
    وسيدنا الله إنصرو أسس مجلس ويمهد للجهوية الموسعة الذي سيرفع المغرب اقتصاديا وسيجعل الجهات كتخدم ديال بصاح يعني الخدمة، مكاينش الضبابية فالإقتصاد، لي فرط إكرط وديك الساعة غدي إيبان الأخطبوط لي كيحلب في خفاء وراء مافيا منظمة أوغدي إتقطع ليه الراس
    باش متبقا تمسح في الدولة و أجهزتها وميزانيتها .
    نمي راسك، أبني راسك، أنضم راسك
    طبعا تحت قيادة الأعتاب الشريفة والمغرب الغالي
    عاش الملك

  • Tagduda مرفوضة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:29

    إلى (41 – Tagduda هي الحل) طر في السماء أو إنزل إلى الأرض فلن تتحقق أمنيتك ، أغلب المغاربة يرفضون Tagduda لأن كلمتهم لا تجتمع إلا حول "Agallid" ولأنهم يرون ما تسببت فيه Tagduda لغيرهم من المآسي ووقاهم الله منها بفضل Tagaldit.
    إذا تقدمت تركيا فلكونها محاطة بجيران عقلاء ذوي الهمم العالية حدودها مفتوحة معهم ومبادلاتها التجارية نشيطة بينها وبينهم، أما المملكة المغربية الشريفية فإنها في محنة مع جهالة جيرانها نسأل الله أن يبعد عنها شرورهم ويرد كيدهم في نحورهم.

  • alger
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:49

    الى صاحب التعليق رقم 74 أنت من يجب عليه قراءة البيان الفرنسي جيدا وفيه بند مكتوب ضمان السيادة المغربية بالاضافة الى الامبراطورية يقصدون الفرنسية يا أخي خلينا من وجع الراس تاعكم الله يخليك واش من امبراطورية هادي تاعكم لي جابت 12 قرن باغيين تهبلونا هو الامبراطورية والحضارة الاسلامية عمرها اقل من 10 قرون وقتاش انتوما بنيتو هاد الخرافة تاعكم وزيد انا ما نعترفش بالمواقع الالكترونية او اليوتيوب اعترف بالكتب والمصادر التاريخية الموثوقة المشهود لها بالنزاهة في كتابة التاريخ قالك من حدود ابرقة الليبية حتى السينيغال وجنوب فرنسا الله يهديكم ياك الاسبان والفرنسيين طردوا المسلمين بعد سقوط الدولة العباسية وتفكك العالم الاسلامي الى دويلات ومنها في شمال افريقيا الدولة الحفصية في تونس والحمادية والرستمية والزيانية في الجزائر وانتوما الادارسة والمرابطين والمرينيين وكانت حدودهم باينة في ذلك الوقت وموجودة لحد الساعة في كتب التاريخ والمناطق جنوب الصحراء حتى حدود موريتانيا كانت تابعة لكم قضائيا فقط لانها مشكلة من قبائل ترفض ان تكون تحت حكم الدويلات المتصارعة انذاك على النفوذ في المنطقة اعطونا مصادر حقيقية

  • alal l9alda
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:16

    و اش المغرب كله مازال لم يستقل بعد من اسبانيا وغيرها حتى يتمتع المغرب بالاستقلال الكامل لاراضيه بعد ذلك يحق له منح الحكم الداتي لاي جهة فعلى الريف المطالبة بالحكم الداتي من اسبانيا

  • ابو انس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:55

    ذات يوم اعجب شخص حديث العهد بالعمل معي ببادرة قمت بها على مراه، وبعد ان اثنى علي، سالني: "من اين انت؟". فاجبته على الفور: " من المغرب". فالح، والححت، لا لانني غير مهتم او راض عن اصلي، ولكن لابين له انتماءنا جميعا الى الوطن. وان الشوفينية في الحكم على الناس ليست عدلا: لا تزر وازرة وزر اخرى .. وغير هذا كثير في القران الكريم… وانا لست متطرفا

  • استقلال الريف عن العربوشي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:59

    انتم يا مخاربة انا الريفي انا لا اريد الحكم الداتي بل الاستقلال انتم عنصورين انتم مجرمون والله ثروتنا تعشونا بها ونحن هنا نضحك معكم لكن قريبا سترون من نحن والله لم ننسى جرئمكم العلوية وانتم يا مخاربة في الحرب الريفي 1925 400.000 الف مخربي تعاون مع الصلبي لكن سترون اما انتم يا خائنين الريف نحن نعرفكم مثلكم كتيرون والخائن اي بلد يكون من بركان الى العرائش لن نسمح بشبر من ارضنا نحن الريف جمهوريتنا كانت قبل ما تكون شيء اسمه المغرب العربوشي الا تعرفون بان جميع الدول اتفقت مع الاستقلال الريف انتم عنصورين

  • Mustapha Azayi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 05:37

    This is a very complex issue given the religio-arabo ideology that is dominates the minds among the elite that govern. Arabs or Muslims in general, and this is a historical fact, have never been succeful in building a true national state in the strict sense of the term. I am not saying this out of prejudice but out of trying to clarify what always remained unexplained to us in history books. However Morocco with its various ethnic background is truly an exceptional case. That is to say self-rule of each region has to work within the framework of the unity with other regions through the central government. The logic of the city-state would never be able to function alone in Morocco without the help of a central government. And the same for a central government whose focus should be Unity and keeping the state together. So both systems are feasible only if they work in mutual coordination. Sacrifice with one these two elements and you have got a recipe for disaster and destabilization.

  • fatima zahra maghribiya
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:37

    صدق من قال فرق تسد هدشي لي باقي نقصنا دويلات داخل دولة تبارك الله علي العلماء هذي سميتها الزيغة و راها بدات منين ولات حقوق الانسان لان للاسف الشديد لا نعرف معنى الحرية كينا الزياغة بلا قياس

    انا كمغربية امازيغية ارفض هذا العلم بما انه اصبحت له اهداف سياسية فانا ارفضه اعترف فقط بعلمي الاحمر دماء المغاربة من الشرق للغرب و من الشمال الى الحنوب و تتوسطه نجمة خماسية خضراء اركان الاسلام و انتهى

    القوة تكمن في الجماعة وليس في التفرقة اتمنى ان تكون هناك توعيات لمن يجهل الامر ان هناك من يحسدنا و يريد لنا الهلاك

    يا رب يا سامع الدعاء اجمع شمل المغاربة و احفظ ملكنا الغالي و ارفع العدوان عن فلسطين و انصر المسلمين اينما كانوا انك على كل شيء قدير>

  • assamaydae
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:50

    يا 90 بائع النبيذ و الهوى روح تلعب مع قرانك راه كل المغاربة ولاد 9 اشهر و لا يرتعش اي مغربي اي كان امام مخلوق و لا يرتعش الا امام الله في صلاته و خشوعه و هاذ الثقافة تاعكم الخرايريين راها بيريمي

    اما للخرائري 93
    -المغرب امبراطورية شهمة و يشهد بها العدو قبل جار السوء مجد و حضارة و اسالوا يا خرايريين عن الزلاقة و عن وادي المخازن و عن اسر سيبيستيان و فيرنانديز ملكي اسبانيا و البرتغال و قتلهما شر قتله حين كنتم انتم تحت حذاء الانكشارية و البايات و قبلها تحت حذاء المجوس المتفيطمين و بعدهما 132 سنة تحت حذاء الافرنجي
    انها عقدة التاريخ يا حبيبي و المغاربة و اجرك على الله و لا تقارن 52 سنة ب 1200 سنة وماكنتش قاري ماشي عيب الطلع في مصادر محايد و لا ترمي بعقلك مثل البهيمة لان الله وهبك العقل و ليس ان ترى الا ما يراه المعاق في الكرسي بوتفريقة المنحوس الكذاب الملعون .

  • lمن مصادر حقيقية
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:40

    إلى (93 – alger) أخويا موعدنا معكم نهاية لentracte متاع الغاز والبترول تم غادي تكون أموركم صعيبة بزاف و تم تبان لكم الحقيقة وإيبان لكم لكدوب متاع الحكام ديالكم .
    واش تنكر بللي الأتراك ما حكموش المغرب لأنه أمبراطورية شريفة؟ واش تنكر بلي الإستعمار الفرنسي ما قدرش إدخل حتى وقع معه سلطان الأمبراطورية الشريفية عقد الحماية عام 1912 وكان Le Résident Général كيباشر الإصلاحات تحت الإشراف ديال السلطان. واش تنكر بللي انتهت الحماية لما طلب سلطان الأمبراطورية الشريفة من فرنسا تخرج بعد 44 سنة فقط ولما تعطلت شويا غير زأروا عليها أسود الأطلس و هربت.
    المصادر الحقيقية تتحدث عن فاس والقيروان جات واحد التونسية، فاطمة الفهرية، وبنات جامع القرويين تقبل الله منها وبعدما تخرجوا منو العلماء مشى واحد المغربي أبو عمران الفاسي إقري المذهب المالكي في القيروان. وما بين تونس والمغرب كانت غير طريق ناسها ضعاف يتامى في القرن 16 دخلوها الإسبان وخرجوهم الأتراك حتى إحتلتها فرنسا 1830 ومنها ضغطت على باي تونس وقع معها عقد الحماية سنة1881 وكانت الأمبراطورية الشريفة تحامي على نفسها وعلى جيرانها الأيتام حتى تغلبات 1844.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 15:46

    إوا حضيو راسكم المغاربة راه كايننن مندسين بناتنا يحاولون زرع الفتنة بيننا ، وراه هاد شي واضح ، راه جيرانا من بعد ماخسرو الحرب معنا إعلاميا كما حدث في قضية أماني خياط و من بعد ماعرفوا قدر المغاربة عند المصريين قلبو الطرح دابا وبداو يحاربونا في بعضياتنا ، كيدخلو يعلقو وينتحلو هوية مغربية و يسبو فالريف و الأمازيغ و العرب ، و عيقو و فيقو ، و واحد ALGER مقدرش يخبي هويتو و كيدخل راسو فيما لا يعنيه هذا يدل على حقدهم المستمر لينا و يتربصون بنا بشتى الطرق . المرجو من الإخوة المغاربة ينبهو على هاد النقطة بزاف ، بغيت كل التعليقات فهاد الموضوع تكون بالشكل اللي تناولتو باش نزيدو نعقدوهم كثر و يعرفو مايقدوش علينا٠
    المرجو النشر يا هسبريس لأنه تعليقي السابق على هاد شي نيت ماتنشرش ، وآش إنت معانا ولا مع غانا ؟؟؟؟؟

  • rachid
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:53

    اعجب للمعلقين ذوي النعرة العنصرية:هاكذا انتم وتخلفكم حقد حسد وجهل.
    اما الذين ينعتون الامير عبد الكريم الخطابي بالخيانة هو ومجاهديه فكل ما اقوله لكم هو اقرؤا التاريخ ايها الاعراب ثم اطلبوا شرحه وبعد ذلك اطلبوا الصفح والغفران.
    الى الذين لا يفقهون شيءا في الحكم الذاتي اقول نظركم قصير جدا:
    -الاتحاد الاوروبي الذي يفصلكم عنه 15km,ويقطنه 6مليون مغربي لخير مثال يحتذى به:
    -معضم الدول فيديرالية,عشرات اللغات,اديان متعددة,حكومات من اليمين الى اليسار…من ملكية الى جمهورية..عدد السكان يفوق 300مليون
    مع ذلك الكل يحترم الكل وهم يتوجهون الى وحدة سياسية بعد الوحدة الاقتصادية.
    الى اصحاب العقول الحجرية:
    الحكم الذاتي ليس انفصالا….لااحد ينفصل الان البقاء للتكتلات
    انما الحكم الذاتي يظمن لجهة ما تسيير شوؤنها بعيدا عن حكومة المركز
    وهذه الطريقة تؤتي اكلها اينما كانت

  • عبد الغاني المرابط
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:45

    من اراد ان يسترزق من العمل الجمعوي فهذا شأنه ، لكن ان يتخذنا نحن ابناء الريف كمطية فهذا امر غير مقبول ، فنحن لم نأسس ولم نساهم في تأسيس آية جمعية للحكم الذاتي ولم نستشر عند تأسيسها، ولم نوكل أي شخص في الأقاليم الشمالية للملكة لتمثيلنا والتحدث بأسمنا في هذا الأمر بالذات، فهذه الجمعية لاتمثل ابناء الريف وعدد اعضائها في الريف المغربي لايتعدى اعضاء مكتبها ونحن ابناء الريف براء من مواقفها واطروحتها ، وان المتاجرين بقضايا الوطن والمواطنين يتواجدون في مختلف جهات المملكة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين