تفاصيل اختراع جهاز مغربي يكشف سلبية الإصابة بـ"كوفيد-19" في 20 ثانية

تفاصيل اختراع جهاز مغربي يكشف سلبية الإصابة بـ"كوفيد-19" في 20 ثانية
السبت 22 ماي 2021 - 10:00

نجح فريق من المهندسين المغاربة من تخصصات مختلفة في تصميم جهاز قادر على كشف عدم الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في ظرف 20 ثانية فقط.

وينتمي هؤلاء المهندسون إلى المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي (MAScIR)، وهي مركز أبحاث تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات UM6P.

ويمكن هذا الجهاز المغربي من فرز عينات “كوفيد-19” السلبية دون اللجوء إلى مواد كاشفة، وذلك من خلال تطبيق تكنولوجيا الكشف بالأشعة تحت الحمراء.

وكشف وديع السعيدي، المسؤول عن الهندسة الصناعية في مختبر الإلكترونيات الدقيقة في المؤسسة، أن الجهاز أشرف على تصميمه فريق يضم 7 مهندسين مغاربة في تخصصات متعددة، منها النمذجة الرياضية والبرمجة والهندسة الصناعية والإلكترونيك؛ إضافة إلى أطباء من مختبر البحث والتحليل الطبي التابع للدرك الملكي.

وذكر السعيدي، في تصريح لهسبريس، أن العمل على هذا الجهاز بدأ في أبريل من سنة 2020 إلى غاية شتنبر من السنة نفسها، حين تم تسجيل براءة الاختراع؛ وفي نهاية السنة تمت المصادقة عليه من طرف مختبر الدرك الملكي.

وأوضح المسؤول ذاته أن هذا الجهاز يمكن من فوز العينات السلبية لكوفيد-19 في عشرين ثانية، وأضاف: “حين يعطي الجهاز أن العينة سلبية فإن الإصابة سلبية بنسبة 94 في المائة، وإذا أعطى أن العينة مشكوك فيها فيجب آنذاك إجراء فحص PCR لتأكيد إيجابية الإصابة”.

ويمكن استعمال هذا الجهاز في الأماكن التي تستدعي إجراء كشوفات سريعة لعدد كبير من الأشخاص، مثل المطارات والمعامل، للحصول على نتائج في أسرع وقت ممكن، وهو ما يتيح ربح الوقت.

وحسب السعيدي، خرج الجهاز إلى السوق المغربية منذ شهر فبراير الماضي، حيث تم الشروع في توزيعه لدى بعض المصانع الفلاحية، وقد أكد فعاليته بعد أكثر من شهرين من التجربة.

ومر تصنيع هذا الجهاز عبر ثلاث مراحل أساسية، أولها إنشاء قاعدة عينات من فيروس كورونا، ثم تطوير نماذج للذكاء الاصطناعي قادرة على التعرف على الفيروس، فمرحلة التحقق من مصداقية وفعالية الجهاز.

جدير بالذكر أن مؤسسة “MAScIR” عبارة مركز أبحاث تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات UM6P، ويعد بمثابة مؤسسة تهدف إلى تعزيز وتنمية أقطاب البحث والتطوير العلمي في المغرب، لتلبية حاجيات البلاد في ميدان التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية.

وتتوفر المؤسسة على موارد بشرية مؤهلة وعلى أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، وتمكنت حتى الآن من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي الإفريقي، ونشرت حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، مع تنفيذ أكثر من مائة مشروع.

‫تعليقات الزوار

52
  • عزيز
    السبت 22 ماي 2021 - 10:08

    المغاربة يمتلكون عقولا نادرة جدا.لو تم الاهتمام بالتعليم الهادف والمنتج فلن نحتاج لاية دولة.لكن للاسف نشجع التفاهة والمهرجانات والتعليم الكمي الذي يعتمد علۍ اجترار المعارف عوض اليات التطبيق.

  • حمد لله
    السبت 22 ماي 2021 - 10:09

    هنيئا لكم بهذ الانجاز واخا ماغادي نستعملوه هههه حنا الناس او المواطنين العاديين مممم هانية على ربي غير عجلو به عملية دخول او عبور الجالية لي بغات تدخل تشم ريحة عائلتها ولا بغات تترحم على لي فقدات المهم ايلى استافذو هما بحال ايلى حنا قضينا الغرض والمزيد من الاهتمام بالبحث العلمي لي فقد قيمتو شحال هاذي

  • عزيز
    السبت 22 ماي 2021 - 10:15

    دليل آخر على أن المغاربة ادا توفرت إمكانات و لو بسيطة يمكن أن يحققوا العجب. العقول المبتكرة متوفرة يلزم فقط العناية و التمويل و كدلك تحصينها من مغريات الهجرة.

  • مواطن مغربي
    السبت 22 ماي 2021 - 10:16

    اللهم زد وبارك بالتوفيق شرف كبير لعلماء بلدنا يجب تكريمهم والاهتمام بهم

  • BRAVEHEART
    السبت 22 ماي 2021 - 10:19

    هذا مانحب سماعه و تشجيعه ..أشياء تفيذ المغرب و ليس تشجيع موازين و المهرجانات و الشيخة تراكس و شكرا هسبريس

  • آية دعاء
    السبت 22 ماي 2021 - 10:20

    عقول مغربية في المستوى، كثر الله من أمثالكم، أنتم الوجه المشرق لهذا البلد، فبكم سيتقدم المغرب بإذن الله. مسيرة علمية موفقة.

  • mouha Ouarzazate
    السبت 22 ماي 2021 - 10:23

    الحمدلله
    اللهم بارك في عمره يارب العالمين
    الله احفظكم جميعاً

  • Aadil
    السبت 22 ماي 2021 - 10:23

    كل التقدير والاحترام لهؤلاء المخترعين المغاربة
    ينبغي تشجيع البحث العلمي

  • أنوار
    السبت 22 ماي 2021 - 10:26

    ما شاء الله يجب دعم العقول لگي يصبح المغرب بلد متطور

  • سلام
    السبت 22 ماي 2021 - 10:29

    منذ قرابة السنة و نحن نسمع عن هذا الاختراع و لم نرى شيئا، الجائحة بدأت تتلاشى و لم يخرج الجهاز بعد.

  • الأشهب -استاذ جامعي باغادير
    السبت 22 ماي 2021 - 10:30

    هذا تشريف للموارد البشرية المغربية الواعدة. لكن للأسف لم نسمع به إلا اليوم, نتمنى أن تكون كرونا فرصة للنهضة ولإعادة الاعتبار للعلم و العلماء بمختلف الانتماءات. المستقبل العلمي طبعا هو للبيولوجيا الطبية في علاقتها بالتقنية وللذكاء الاصطناعي وهذا ما اسمع عنه نقاشا يوميا في وسائل الإعلام الألمنية و الأنجليزية, هناك سباق محموم بين الكبار حول الموارد البشرية العاملة في هذا المجال. إلى الأمام ياشباب

  • عادل
    السبت 22 ماي 2021 - 10:30

    ألف مبروك ومزيد من التألق إن شاء الله ❤️ اللهم إرفع عنا الوباء

  • حسام
    السبت 22 ماي 2021 - 10:32

    حبذا لو تذكرون أسماء المخترعين تعريفا بهم وقدوة للآخرين واعترافا لهم وتكريما أيضا….

  • مرشد
    السبت 22 ماي 2021 - 10:34

    اوا يا الله وربنا حنا يديكم واستثمرو افهاذ الجهاز او بصح ديروه في المطارات والموانئ .البارح ملك اسبانيا زار معرض فيتور للسياحة الدولية ولم يقم بزيارة الرواق الوطني المغربي والصحافة العالمية والاوروبية ركزيات اعلى هاذ الموضوع .الناس خدامين كيضربوا لينا في ركاىز الاقتصاد الوطني واحنا ما هماشي اهنا .اوا ابقاو سادين انهار اتحلوا تلقاو كاع الحرفيين واصنايعية ماتوا.

  • Pur marocain
    السبت 22 ماي 2021 - 10:38

    Félicitations nous avons des cadres et des meilleurs scientifiques mais notre gouvernement est nulle il faut tendre la main à tout cadre scientifique ou savant a dans tous les domaines et respecter tous les marocains quelque soit sa situation

  • افران الاطلس الصغير
    السبت 22 ماي 2021 - 10:45

    ورغم الاختراع لا تزال الحدود مغلقة. هل يعقل ان يتوفر المغرب على هذا النوع من الاختراع و الناس عالقون في الخارج؟

  • الى الامام
    السبت 22 ماي 2021 - 10:47

    اول شيء انحني احتراما و تقديرا لكل من ساهم في هذا الاختراع
    ثانيا اقترح بيع برائة الاختراع و تخصيح جزء مهم منها للبحث
    ثالثا واهم، هو تكريم المخترعين و الا طاروا كالاخرين، و تخصيص لهم نفس الامتيازات التي من الممكن ان يتلقوها في الخارج

    رابعا و هو الاهم :ادعو الدولة الى تكريم العلم، والعلماء لكي لا تهان كما اهينت في احداث سبتة، لتنتج جيلا فيه مخترعين و عباقرة، لا جيلا حلمه الاكبر ان يشتري سيارة و جينزا مقطعا ولو دفع ثمنهما حياته وكرامته كانسان

  • اختراع لا وجود اه
    السبت 22 ماي 2021 - 10:50

    هههه بحال جميع الاختراعات المغربية التي كان يروج لها مع بداية الجائحة والتي لا وجود لها، كفاكم ضحكا على الذقون، قلتم أن المغرب سيصنع اللقاء الصيني داخل المختبرات المغربية وسيصدره، قلتم أن المغرب اخترع أسرة متطورة مجهزة بأحدث التقنيات…ألخ كل ذلك كذب في كذب للاستهلاك المحلي.

  • hamid
    السبت 22 ماي 2021 - 11:00

    البلد يزخر بالعديد من المخترعين والمبتكرين عالميين، لكن السؤال هو أين هي تلك الإختراعات السابقة؟ على سبيل المثال وخاصة التي لها علاقة بكورونا: أين هو جهاز التنفس؟ أين ذلك السرير الكلينيكي؟ هل هي غير مستوفات للشروط الدولية خاصة في السلامة والآداء؟ فالمشروع يكون جيدا عندما تجده في الأسواق وينافس الماركات العالمية وذلك يتطلب استثمارات مالية كبيرة خاصة من الشركات الوطنية وهذا ما نتمناه.

  • مغربي وافتخر
    السبت 22 ماي 2021 - 11:02

    أما هذا فليس غريبا على المغاربة فالمغاربة مشهود لهم في العالم بالذكاء والجدية في العمل، فمتى توفرت الظروف الملائمة والتحفيز الكافي إلا و رأيتم عجبا من أبناء وطني.. ما شاء الله لا قوة إلا بالله.. إلى الأمام.. الريادة الافريقية تحتاج إلى صدق في العمل وتقديم للعلم والعلماء في كافة المجالات

  • جريء
    السبت 22 ماي 2021 - 11:02

    سلات الحفلة اجمع مول القش قشو، كما يقال:
    لا يمكن تشجيع البحث العلمي، لان دول العالم الثالث، تسير تحت اوامر اللوبيات و الشركات العالمية.
    اما و هكذا اشهار لاختراع، فلا يعدوا، سوى ذرا للرماد في العيون، لتلميع صور …….

  • مغربية فخورة
    السبت 22 ماي 2021 - 11:03

    تبارك الله، هادا دليل على ان العمل بجد و الدعم كيعطي ثماره، كنتمناو نسمعو اخبار بحال هذه اللي كتخلينا نحسو بالفخر

  • حميد
    السبت 22 ماي 2021 - 11:06

    السلام عليكم. مبادرة محمودة و مجهود يشكر عليه كل من شارك في الانجاز لكن خوفي ان لا يخرج الى الميدان العملي اسوة بما حصل لجهاز التنفس الاصطناعي و سرير الانعاش…..الخ

  • مولاي سعيد
    السبت 22 ماي 2021 - 11:11

    حصل هذا تزامنا مع تخفيف القيود على المغاربة من مضايقة القرارات التعسفية واللاعقلانية لما يسمى اللجنة العلمية أو اليقضة. هكذا كنا نسمع في بداية الجائحة عن تمكن مغاربة من اختراع آلات تنفسية والآن هانحن نسمع حكايات أخرى، ماشي مشكل هيا إستعملوا هذه الالة العجيبة كذلك في الشواع والمستشفيات والمقاهي حتى تكون مصداقية ويثيق الشعب فيكم بعدما فقدها كثيرا وليس فحسب حلال الجائحة بل من زمان.

  • بركاني بركاني
    السبت 22 ماي 2021 - 11:17

    مجموعة من الاختراعات المغربية تم الحديث عنها خلال خلال جائحة كوفيد 19 ، ولكن الله أعلم هل سيتم استثمارها ، أم أقبرت كما تم إقبار أخرى سابقا خاصة مع بوادر نهاية الجائحة.،هذا هو مغربنا وهذا هو حالنا ، بلد المناسبات

  • abdellah en france
    السبت 22 ماي 2021 - 11:27

    لست متخصص فى هذا الميدان،لكن لي معرفة هنا بفرنسا لعائلة تتكون في ثلاثة أفراد الأم و البنت قامتا ب PCR .
    وفي أول مرة كشف عن إصابتهم بكوفيد19 ،و الأب لديه كل الأعراض لهذا المرض و PCR لم يكشف عنذه هذا الوباء رغم أنه قام بالإخبار ثلاث مرات؛ حتى كشفه سكانير في الرئة.

  • amin
    السبت 22 ماي 2021 - 11:44

    مبروك للمغرب

    أعطيوني اسم 2 ديال الدول لن يعجبها هذا الخبر و الفائز له جائزة قيمة

  • Mohamed
    السبت 22 ماي 2021 - 11:46

    في الاخير لا يخرج شيئ لارض الوجود ،كباقي الاختراعات التي سمعنا بها

  • عابر سبيل 1
    السبت 22 ماي 2021 - 11:47

    انا اعاتب الدولة المغربية لأنها لا تعطي قيما للبحث العلمي والعلماء وأصحاب الأفكار. وتعطي قيمة للتفهات التي تمول من مال والضراءب ولا تنفع المواطنين في اي شيء .

  • مغربي في تونس
    السبت 22 ماي 2021 - 11:50

    من الأخبار التي تثلج الصدر، يجب على الدولة زيادة تشجيع هؤلاء العلماء والنخبة وصرف مكافآت لهم ٱكثر من التي تعطى للتافهين كلاعبي كرة القدم والمغنيين ( مع احترامي لكل إنسان مبدع في ميدانه، أنا أقصد الذين لا يستحقون ) كما نتمنى أن يكثر التنافس بين الجامعات والمخابر المغربية في الإبداع والإختراع، كما نتمنى أن يعزز هذا الإختراع تصنيف الجامعات المغربية التي لازالت متأخرة على المصرية والجنوب إفريقية والسعودية (محيطنا الذي نتواجد فيه)

  • مروان
    السبت 22 ماي 2021 - 11:57

    النغاربة قادرون على الابتكار والاختراع والابداع فقط توفر لهم المختبرات العلمية والصناعية وتخصص مزاتية كافية للبخث للعلمي

  • مغربي
    السبت 22 ماي 2021 - 12:05

    خبر جميل و نفخر بمهندسينا المغاربة..وجب التفكير الآن في تسويق هذا المنتج داخليا و خارجيا

  • BATLIMOSS
    السبت 22 ماي 2021 - 12:21

    والله نفرج لمثل هذه الانجزات أكثر من أن نفوز بكأس أفريقية أو حتى كأس العالم ، هذا هو رصيد وطننا الإنجزات العلمية و الصناعية و التفوق العلمي وإنشاء الله نسمع المزيد و من الاحسن تعليق الاوسمة للهؤولاء المهندسين على المباشر في التلفزة المغربية

  • خالد bhm
    السبت 22 ماي 2021 - 12:54

    المغرب لديه إمكانات كبيرة للتقدم بسرعة كمثل تركيا وإسبانيا. ولاكن مزالت هناك عراقل كبيرة يجب تخطيها خاصة الفساد الإجتماعي و نقص روح الوطنية من لدن أغلبية المغاربة. لمّا تحب لغيرك ما تحبه لنفسك كمواطن فأعلم أن المغرب مستعد أنداك للتقدم. عندما تصبح عندك غيرة على بلادك وعلى مدينتك وعلى حيّك وعلى دربك وعلى جارك فأعرف أنك مستعد. والأخير لن تغيره السلطات بل المجتمع المغربي ككل… فل أغير نفسي أولا. ولا تقل لي أن الفقر هو المبرر لتصرفات أغلبية المغاربة كالأنانية وحب النفس والغش والرشاء؟؟!! فقد يكون المرؤ فقيرا ولاكن له معايير أخلاقية لا يتعداها.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 22 ماي 2021 - 13:04

    ان ذل هذا على شيء فإنما يذل على أن المغاربة لاتنقصهم الفعالية والابتكار بل هم في أمس الحاجة إلى السياسيين الذين يفكرون في بناء الأجيال بدل هؤلاء الذين يفكرون في الكراسي .من الأجدر والأهم //هل التفكير في بناء المجتمع على أسس مثينة //(( أو التفكير في بناء المجتمع على اختلاس الأموال العامة ))

  • مغترب
    السبت 22 ماي 2021 - 13:18

    الحمد لله على نعمه، ستنشر هذه الاجهزة على كل مطارات وموانئ المملكة المغربية الحبيبة لتسهيل عملية عبور مغاربة العالم

  • مغربي
    السبت 22 ماي 2021 - 13:26

    هاذ الجهاز حل مشكلة التجمعات والأفراح. من يريد الدخول لقاعة الفرح يؤخذ له طسط وهكذا سيتجنب الجميع انتشار الفيروس.رغم انه لم يعد له تأثير على المغاربة جزء ملقح جزء أصيب وشفي سواء بالمستشفى أو بدونه .وجزء مناعته قوية .

  • racg
    السبت 22 ماي 2021 - 13:42

    هناك اختراع اخر جد مهم: خضوع الجالية المغربية ل 10 ايام حجر صحي في فندق تختاره الدولة من فئة 4 نجوم على نفقة القادمين من الخارج طبعا. في حين داخل البلاد لا وجود لاحترازات او كمامات او ما شابه ذلك .. انعم و اكرم

  • Il faut agir vite !!
    السبت 22 ماي 2021 - 14:08

    إيوا آش كتسناو باش تخرجوه للسوق دبا بكثافة عوض اقتنائه من الخارج بالعملة الصعبة ولا كتسناو تاتنداثر كورونا ديك الساعة مكانه في سلة المهملات.

  • sebta
    السبت 22 ماي 2021 - 14:40

    Comment on peut distinguer la présence et l’absence de ce virus par infrarouge? aussi comment il peut être spécifique au COVID si vous ne mettez pas de sonde ‘oligo” comme pour faire la PCR?
    Bravo vivez dans vos rêves comme ce que vous avez montez au monde entier par la vague de misère qui a pénétré Sebta?
    le pays des contradictions : découvertes mondiales versus la misère : des parents qui laissent leurs enfants partir en Espagne pour soit disant un avenir meilleur !!!!! l’avenir nous le dira!!!!

  • LAILA MRABTI
    السبت 22 ماي 2021 - 14:49

    Bonjour
    Je veux juste savoir le devenir de 10.000.000 DH que SI AMZAZi a investi dans la recherche contre COVID 19 en début de juin 2020!!!!

    Vas y chercher pour s’assurer qu on fait que jouer et jeter de l argent de nos taxes

  • يوسف
    السبت 22 ماي 2021 - 14:49

    هذه هي الاخبار الرائعة والتي تثلج الصدر وتجعل المرء يعتز بوطنه،اتمنى ان تقطعوا عنا اخبار الفضائح والرذيلة والميوعة.

  • مغربي حر و افتخر
    السبت 22 ماي 2021 - 15:02

    تبارك الله عندنا مهندسين و اطر مغربية على احسن تكوين او قادرين ايمشيو بعيد او ايفيدو بلادهم .خاص غير توفر الإمكانيات . ايتخسر عليهم ميزانية موازين .او الشفارة لي عندنا ايجمعو رأسهم .ايشفرو غير شوية ماشي بزاف .او ايديرو ميزانية محترمة البحت العلمي .او انا متيقن ان هاد الناس غادي ايقولو الملمة ديالهم.

  • Ahmed
    السبت 22 ماي 2021 - 15:09

    Excellent! Mais je ne comprends pas pourquoi on a fait associer un établissement relevant du Ministère de l’industrie à un établissement public. Jouer avec la loi lorsqu’il s’agit des enjeux extra-politiques. Sachez que les universités, le progrès des ne se font pas uniquement avec de l’argent, qui sont à l’origine du contribuable. L’OCP doit se concentrer sur son activité principale. Dommage, ou est la court des comptes. Ou est la gouvernance ?

  • jamal
    السبت 22 ماي 2021 - 15:15

    مجرد دعاية,,,, نفس السيناريو، نفس النغمة ، ,,,, في كل مرة تخرج هذه المؤسسة بدعاية جديدة ، اختراع جديد لا يرى النور ,,,, كل هذا من أجل جلب المزيد من الأموال والتمويلات من طرف الدولة لاستمرارية المؤسسة التي لم تقدم شيئا بالرغم من الأموال التي أغدقت عليها من طرف الدولة والمكتب الشريف للفسفاط,,,,
    يجب إعادة تقييم المؤسسة ومدى انخراطها في النسيج الصناعي المغربي ,,,

  • عبدالله
    السبت 22 ماي 2021 - 15:20

    الحمدالله الذي اعطانا الله ملكا ومغاربة اذكياء لهم نظرة البعيد والمستقبل وليس بالعقل المجمد والقصير والأناني .
    الاخوان او الأخوات الذين يعلقون على موازين والمهرجانات لو فكرو جيدا لفهمو ما هي نتاءجها الإيجابية لمغربنا الحبيب ويريدون الا التعليق السلبي وضرب المغرب تحت الحزام.
    موازين تخدم مصلحة المغرب عالميا ليكن في علمكم ولا تنسو ان الفن له تأثير جد مهم في حول العالم، تصل به رساءل جد مهمة لكل ما يهمه الامر من جميع النواحي. موازين يلعب فيه مشاهير العالم وعبرهم تصل رسالة الشعب المغربي في بقاع العالم ولا تنسو ان المغرب بلد سياحي وهاذا الاخير يلعب دورا مهما لإشهاره .
    الاعداء لا يريدون خيرا لهاذا البلد ، الحقد والحسد قتلهم الله يستر. نعم للعلم والتعليم والصحة ولكن ايضا نعم تم نعم للفن لانه جد مهم في حياتنا اليومية كي تصل تقافتنا ورسالتنا الى الجهة الاخرى.

  • hamzamed3366
    السبت 22 ماي 2021 - 15:21

    الشروع في توزيعه لدى بعض المصانع الفلاحية، وقد أكد فعاليته بعد أكثر من شهرين من التجربة.

  • Driss
    السبت 22 ماي 2021 - 15:43

    الكفاءات موجودة لذى المغاربة ولكن اعداء التطور والنمو وذووا المصالح الخاصة الضيقة داخل البلد(من المسؤولين) هم الذين يقفون حجرة عترة في وجه تقدم المغرب.

  • زياد بن ابيه107
    السبت 22 ماي 2021 - 16:23

    الشعوب المتقدمة تحث طلبتها على صناعة التكنلوجيا الحديثة والطائرات والصواريخ وكل الأجهزة المستقبلية … ونحن نصنع كمامات ونقلد الات تم إقبارها في مزبلة القمامة
    عوض النهوض بما يبهر المجتمعات. المسؤولون يقومون بتدويخ المغفلين

  • براهيم
    السبت 22 ماي 2021 - 16:33

    هل توجد شركة مغربية تتبنى الاختراع.وتسوقه تجاريا.وهده المرحلة الحاسمة لوجود الاختراع.او ان الامر سينتهي ببيع حقوقه لماما فرنسا.وهجرة المخترعين.لمادا لاترسل بعض مواد الاقتصاد لمهندسينا.حتى تتكون لهم روم انشاء مقاولة.كما هو شان وادي السيلكون في امريكا.لمادا لا يتم إلزام مافيا العقار.وكبار المستوردين.وكبار الفاحين.باستثمار جزء من أموالهم في شركات الهندسة. التي تشجع الاختراع محليا.

  • مطور
    السبت 22 ماي 2021 - 17:32

    اول حاجة هادشي سميتو تطوير ماشي إختراع ، تاني حاجة ماحد مابان والو في السوق ماحد ماكاين والو ، ملي بدا كوفيد و المغاربة مصدعينا بما يسمى اختراعات او مازال ما شفنا والو. البروباغاندا الخاوية مثل باقي الشعوب المتخلفة.

  • ABDERAHMAN
    الأحد 23 ماي 2021 - 05:22

    لاز الو يضحكون على أبناء هذا الشعب فكم من اختراعات سردوا علينا.
    فهل رأيتم واحدا منها في السوق المغربية حتى السرير كورونا لم نرى واحدا منه في مستشفياتنا…
    فالبحث العلمي بالمعنى المتعارف عليه دوليا لايوجد في اي بلد عربي. ولكن هذا لا ينفي بروز الطاقات العلمية لابناء الوطن العربي في الدول المتقدمة… فكل مواطن غيور على هدا البلد يتمنى تحقيق هذا الحلم لكن الحقيقة شيء آخر….؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة