هذه تفاصيل حسم القضاء في علاقة الكراء بين مصنع للمتفجرات و "إسكان"

هذه تفاصيل حسم القضاء في علاقة الكراء بين مصنع للمتفجرات و "إسكان"
صورة: هسبريس
السبت 3 أبريل 2021 - 13:00

لم تستوعب الأطر الإدارية والتجارية لشركة “EPC” بعدُ هول الصدمة التي أصابتها، بسبب الطريقة المهينة التي غادرت بها مكاتبها بمقر الشركة الإداري ببوسكورة، بعد تعرضها لعملية هدم مثيرة للجدل وبدون سابق إنذار.

وفي الوقت الذي تواصل خلية الأزمة، التي أنشأتها مجموعة “EPC” الفرنسية بباريس، دراسة الخطوات القانونية التي ستشرع فيها للرد على ما تعرضت له من طرف مسؤولي مجموعة “الضحى”، التي تمتلك 50 في المائة من أسهم شركة “إسكان” العقارية، يستعد مسؤولو الفرع المغربي لتفعيل مساطر قضائية لرد الاعتبار وضمان ما يصفونه بحقوقهم التي تم الإجهاز عليها، والأضرار التي تكبدتها الشركة جراء فقدانها أرشيفها التوثيقي المتضمن لكل معاملاتها التجارية خلال السنوات الأخيرة.

ويؤكد مسؤولو الشركة أن النزاعات التجارية، التي أثارها مسؤولو شركة “إسكان” العقارية حول موضوع عقد الكراء التجاري لاستغلال مقراتها لعقار بوسكورة، حسم فيها القضاء بالدار البيضاء، نهاية دجنبر 2019، لصالح “EPC” بشكل واضح لا غبار عليه، حيث أقر بقانونية العلاقة الكرائية الخاصة بالعقار موضوع النزاع، الذي يجمع كلا من “EPC” و”إسكان”.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لعين السبع قد اضطر إلى الانتقال شخصيا، صباح الخميس الماضي، إلى منطقة بوسكورة قصد الوقوف على التطورات المفاجئة التي تخللت عملية هدم مصنع المتفجرات التابع للمجموعة الفرنسية EPC””.

وأمر وكيل الملك عناصر الضابطة القضائية للدرك الملكي ببوسكورة بالاستماع إلى المدير العام للشركة، التابعة للمجموعة الفرنسية، ونائبه، ومسؤولي الشركة التابعة لمجموعة “الضحى” بشأن عملية الهدم المثيرة للجدل، التي تواصلت إلى حدود مساء الجمعة.

وأقدم عمال الشركة الفرنسية على تكوين حزام بشري حول البنايات المتبقية، التي لم تهدم يومي الأربعاء والخميس، قبل أن يضطروا إلى التراجع بسبب تعرضهم لهجومات ممنهجة من طرف مجموعة من المجهولين، وصفهم العمال بـ”البلطجية”، وفسح المجال أمام الشركة، التي تساهم فيها “الضحى” بنسبة 50 في المائة من رأسمالها، لمواصلة عملية الهدم، بناء على رخصة هدم صادرة عن جماعة بوسكورة سنة 2021.

ولدى اتصال هاتفي أجرته هسبريس مع المهندس المسؤول بجماعة بوسكورة، أكد أن الرخصة الصادرة عن الجماعة قانونية ومنحت للشركة صاحبة العقار، بناء على الوثائق التي أدلت بها في هذا الشأن.

وأوضح المهندس أن المعطيات التي يتوفر عليها، بناء على الملف الخاص بالرخصة، تشير إلى أن شركة “EPC” لم يعد لها وجود فعلي في العقار المعني برخصة الهدم، وأنها نقلت جميع أنشطتها إلى مدينة سطات، يضيف المهندس، مشيرا إلى أن الموظفين الإداريين ظلوا يواصلون عملهم الإداري والتجاري والمحاسباتي بمنطقة بوسكورة.

وفيما أكد مسؤول بمجموعة “الضحى”، يشرف على تسيير شركة “إسكان”، أنه لا وجود لأي علاقة كرائية بين شركته والشركة التابعة للمجموعة الفرنسية، تمكنت هسبريس من الحصول على حكم قضائي ثالث غير مستأنف، صادر سنة 2019 عن المحكمة التجارية بالدار البيضاء تحت رقم 13066، يقر بأن علاقة كراء العقار موضوع النزاع مازالت قائمة بين شركة “EPC” وشركة “إسكان” العقارية التابعة لمجموعة “الضحى”.

كما اعتبرت المحكمة في قرارها أن بروتوكول الاتفاق الذي يجمع المتنازعين أصبح غير ذي أثر، مؤكدة أن مطالبة شركة “إسكان” لشركة “EPC” بإفراغ العقار غير مقبولة.

‫تعليقات الزوار

31
  • مغربي من ألمانيا
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:12

    كل شيئ في المغرب ديال فرنسا وانتم واش عندكم غي العمال ،،شركة النفايات فرنسية ،،الكهرباء فرنسية الماء فرنسية ،،صناعة السيارات فرنسية ،،tgvفرنسية ،كارفور فرنسية زيت لوسيور فرنسية ،،اوزون فرنسية
    برحمة والديكم واش عندكم ،،غي تشراك الفم ،،واحنا. ،،واحنا،،،واحنا ،،هههههههه،وتزيدو تهضرو على الجيران تقولوا لهم اولاد فرنسا ،،انتم ماشي اولادها عبيدها ،،ياخي قوم ياخي ،،المغرب زوين ..عندنا البنان ،،،عاش الملك

  • Mosi
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:17

    العقار موضوع التزاع مخصص لبناء مساكن لقدماء العسكريين و القوات المساعدة…الذين يعانون الامرين جراء الكراء او السكن في مساكن عشوائية.
    الشركة الفرنسية كان عليها ان تتصرف بأخلاق و عرفان للجميل لأنها ضلت تستغل ذلك العقار لما يقارب 70 سنة بأبخس الاثمان.
    بالتسبة للموظفين المغاربة الذين كانوا يشتغلون في تلك المكاتب شبه المهجورة هم يعرفون الحقيقة التي هي تماطل الشركة الفرنسية في افراغ العقار طمعا في تعويض.
    الموظفين نعتوا الاشخاص الذين طردوهم من محيط البنايات المتبقية بالبلطجية….اقول لهم شكرا لكم…أؤلئك الاشخاص هم قدماء العسكريين الذين افنوا شبابهم في الدفاع عن حوزة الوطن و عنكم انتم..لقد ضاقوا ذرعا بانتظار سكنهم الذي قامت الشركة الفرنسية التي تشغلكم بتعطيله و عرقلة انجازه في نكران خسيس للجميل للمغرب الذي منحها ارضا تستغلها ل 70 سنة بالمجان فعليا.

  • السعيدي
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:23

    معروف لكل المغاربة أن الضحى شركة فوق القضاء، والسلام عليكم.

  • samir
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:28

    لم يعد هناك مجال للحديث عن للعدل في المغرب. هناك بلطجة وليس مناخ للأعمال. النظام الإقتصادي يجب تحويله لرأسمالية الدولة أي ملكية الدولة بمعايير التسيير الخاص.

  • مغربي قح
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:32

    القوي يأكل الضعيف وأصحاب النفوذ السياسي والاقتصادي والمالي لا يبالون بالأحكام التي تصدرها المحاكم التي تبقى جلها غير قابلة للتنفيذ. كما يشتم من هذا الملف تورط الجماعة وتفوح منه رائحة الفساد الإداري والارتشاء.

  • Nabil
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:34

    المحكمة قالت كلمتها و لم تحترم. المرجو التحقيق و المحاسبة

  • الحكارة
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:34

    كما اعتبرت المحكمة في قرارها أن بروتوكول الاتفاق الذي يجمع المتنازعين أصبح غير ذي أثر، مؤكدة أن مطالبة شركة “إسكان” لشركة “EPC” بإفراغ العقار غير مقبولة.

  • Zinzin morad
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:38

    القرار الاول و الاخير للمحكمة و لا حق للجماعة قانونيا في منح قرار الهدم. فهناك اراضي شاسعة عارية فلتنجز فيها الضحى مشارعها ان كانت مستعجلة
    لا أحد فوق القانون

  • احمد المانيا
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:51

    نحن متفائلون ما ذا سيحدث بعد قرار الهدم لا اعتقد ان الامور ستعود الى نصابها اللهم اذا كان هناك تحرك من جهة عليا فهذا حدث في اقليم الناضور وافرغوهم من مساكنهم بالقوة رغم الوقفات الاحتجاجية للسكان
    طمسوا كل شئ واصبحت القضية في خبر لعل انتهى الكلام
    المتصلطون والاحتكاريون والانتهازيون في ارتفع مستمر اما الكادحون فلهم القوي العزير والسميع البصير الذي اذا سقطت ورقة يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا يابس الا في كتاب مبين
    لا ان هذه الشركة لا محالة ستحط رحالها في بلد ءاخر وحينها سنشعر بخيبة امل والحسرة

  • Mehdi
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:10

    وا الى خرجو ليهم الهدم خاصهم يمشيو فحالهم صافي القانون راه باين!! مالكم نتوما بقيتو شادين غير فيهم، شوفو شي موضوع آخر ناقشوه معانا…

  • مواطن
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:22

    الحصول على الرخصة يتيح فقط طلب الافراغ من القضاء.
    ما وقع غير قانوني بكل وضوح. فاستعمال القوة متاح للدولة فقط.

  • جوج كبار
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:32

    اول مرة جوج كبار مضاربين بيناتهم. إيوا نتبعو هاد المسلسل نشوفو شكون لي غادي يغلب واش الكبير أو الكبير؟؟؟

  • هارون
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:32

    يصعب الفهم بسبب طريقة صياغة الخبر . ورغم ذلك فإنه من المعلوم أنه يتعين القيام بتنفيذ حكم الافراغ ان كان وتحرير محضر بذلك وتسليم المحل للمكري وعنذ ذلك يمكنه ان يقوم بالهدم .

  • مسمار جحا
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:40

    نعم للاستثمار لكن بحب التقيد بمباديء اخلاق الاستثمار فاذا كانت السركة نقلت اتسطتها لمدينة سطات فالسؤال المطروح لماذا التمسك بالبقاء بالبناية ااقديمة و عدم نقل الارشيف و غي ه للمقر الجديد ام ان الفرنسيين يطبقون بالحرف مسمار جحا؟

  • Zinzin morad
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:43

    القرار الاول و الاخير للمحكمة و لا حق للجماعة في اصدار قرار الهدم مادام هناك عقد كراء.

  • الحيثان
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:58

    بسكورة اصبت منطقة عقارية تسيل لعاب الحيثان المخزنية ولابد للاخطبوط المخزن من الاسيلاء تحت اسم القانون كما هو متعارف عليه مند قديم الزمان

  • ايت واعش
    السبت 3 أبريل 2021 - 15:42

    ماما فرنسا لن تسكت وسترد الصاع صاعين ، تعودت تماسبح الضحى على استغلال فقراء المغرب الذين لا حول لهم ولاقوة الا الله عز وجل ، الان وقعوا فريسة في فم الماما فرنسا ستعصر منكم زيتا ..

  • bimo
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:08

    زوج كبار تناطحوا … مما اضطر وكيل الملك شخصيا للانتقال إلى عين المكان ههههههه ….. الشركات الفرنسية في المغرب تحضى بامتيازات كبرى ، وبدعم منقطع النظير من حكومتها … والضحى وبناتها من الشركات العقارية مثل إسكان ، هي الكل في الكل في هذا الوطن السعيد ، وقد التهمت كل الأراضي الزراعية والغابات والسواحل …. وحولتها إلى صناديق إسمنتية ، جمعت من خلالها الملايير والملايير والملايير …..

  • مواطن قصراوي غيور
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:10

    تخيلوا لو كان هذا العقار في ملكية انسان بسيط ماذا كان سيكون الحكم وحتى لو حكمت المحكمة ماذا عن عملية التنفيذ ؟
    وشكرا

  • mimoun
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:35

    الى رقم 1 المانيا انت جزائري ولست مغربي كما تدعي بزاف عليك تكون مغربي لهجتك وتشراك الفم ديالكم نعرفوه دائما تكتبون في مواقعنا الاكترونية باسماء مغربية مندسين نعرفكم جيدا هيهات ثم هيهات مكركم اصبح واضح وضوح الشمس جار السوء بياعا غدارين

  • Aguelmam
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:36

    القرار الاول و الاخير للمحكمة و لا حق للجماعة في اصدار قرار الهدم مادام هناك عقد كراء

  • Hamid sweden
    السبت 3 أبريل 2021 - 17:19

    يجب أن نقوي الجبهة الداخلية ونصبح نحن المغاربة وطنيين ونجعل الدفاع عن الوطن فوق كل اعتبار ومصالح الوطن من اهتماماتنا الأولى. ان هذا النظام لن يزول في المدى القريب وحتى وان رحل فيجب أن نصفي كل مشكلة الحدود مع الجارة الجزائر حتى يمكننا أن نعيش في امان. أما الآن فأنا منذ زمان وانا اقولها ان الحرب لا هروب منها مع هذا النظام العسكري الذي لا يفهم سوى سياسة الحروب للهروب من مشاكل و متطلبات مجتمعاتهم فأنا اتنبا ان الحرب لا مفر منها مع هذا النظام عندما يشتد عليه الحصار داخليا فتكون الحرب مع المغرب هو الحل .

  • Zinzin morad
    السبت 3 أبريل 2021 - 20:05

    طغيان و ظلم بإسم الطبقة التي ضحت من أجل الوطن كلنا نضحي من أجل الوطن و القانون قانون ويجب احترامه و يجب أن يسري فوق الجميع.

  • mohamed
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:19

    L’entreprise française trouvera son droit, il n’y a pas de place pour l’argumentation, qu’elle ne garde pas les mains croisé, mais tout le monde sait al-Dawha qu’elle est au-dessus des lois avec les Marocains. Quant à la France, autrement dit, je pense qu’elle fera tout pour leurs faire payer l’œuf et le coq une question. Qui a l’autorité au Maroc, la justice ou le groupe al-Dawha

  • رحمان
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:45

    هده الشركة تصنع المتفجرات للمناجم ولبناء الطرقات وحفر الإنفاق وكل الأشغال العمومية سكك حديد سدود .قناطر اتصالات .المتضرر الأول الاقتصاد المغربي ……

  • سعيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:16

    جزايري من المانيا لايس مغربي ام المغربي لايتكلم عن بلاده بيتلك الطريقة فعلن توجد كتير من الشركة الفرنسية العالمية فى بلدنا تصنع وتنتج وتشغل اليد العاملة وه فخر للمغرب والشركة السيارة فى ينتجن ما يقريب 800000 الف السيارة فى سنة ام tgv المغرب البلد الوحيد فى افريقيا والعالم الثالة الدى بملك هد نوع من النقل السكاكي لا تخفى جنسيتك ان كنت تتحرج منها ايه الاخ الجزايري

  • سعيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:30

    الى لاخ ميمون اشطيرك الري شخص الدى علق من المانيا ليس مغربي الكين مسكين يتحراج من جنسيته ام نحن المغربة نعتز ونفتخر ببلدنا وكل منجزتية ولله الحمد اللهم احفض بلادنا من شر الكبرانت واحفض سيدنا المنصور بالله ياربى العالمين

  • بوسكوري
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:44

    بوسكورة منطقة منسية من طرف المسؤولين في مدينة الدار البيضاء ويتركون الساكنة لقمة سهلة لبلطجية الجماعة الذين ينهبون خيرات واموال منطقة بوسكورة ولا يقومون بادنى مجهود لتطوير المنطقة. الطرق حالتها ماساوية، لا توجد انارة ولا ملاعب قرب. بلطجية الجماعة يهتمون فقط بالاراضي، بيعها واستغلالها. الجماعة تضيع الاموال في اصلاح طرق دوار عشوائي يجب ازالته وتعويض ساكنته بسكن لائق بدل اصلاح طرقه وتجاهل اصلاح وتوسيع الطرق الاخرى. تحركو يا مسؤولي مدينة الدار البيضاء وزوروا بوسكورة وانقذو ساكنتها

  • عيده/ الرباط
    الأحد 4 أبريل 2021 - 14:34

    هناك فرق بين مسطرة افراغ محل و بين مسطرة هدمه… فهل تم تنفيذ حكم الافراغ قبل الهدم ؟

  • mohamed
    الأحد 4 أبريل 2021 - 18:42

    Al-Doha a volé les terres d’Al-Soulalah à ses habitants dans chaque ville et douar au nom de la logement sociale ou de la logement économique pour un dirham au mètre carrée et le vend trois mille dirhams au mètre carré et tout le monde sait qui se cache derrière cette entreprise bousculé la loi, une entreprise comme 60% des entreprises marocaines

  • deterte
    الأحد 4 أبريل 2021 - 20:30

    المحللين المستشارين القانونيين الله اباك موجودين بالآلاف في بلدي والكل يعطي رأيه وحكمه وكأنه قاضي قضاة المغرب بدون حياء لكن وجدوها سايبة والفيس بوك بدون بواب أن ما كتب في المقال لا يرقى حتى إلى عنوان هذا الملف القضية راجت في المحاكم لعشرات السنين وليست وليدة اليوم والشركة الفرنسية قد افرغت المقر منذ سنوات وانتقلت إلى سطات و انه ملف كبر ومتشعب وصدرت فيه أحكام وقرارات قضائية عديدة وخبرات وما كتبه صاحب المقال هو من احاءات بعض مستخدمي الشركة الفرنسية الذين رفضوا اخلاء المقر والانتقال إلى سطات لا تتسرعوا في إصدار الأحكام عن جهل أن اتاكم فاسق ينبئ فتبينوا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة