هل يُخِل ارتفاع الديون الخارجية جراء "كورونا" بتوازن اقتصاد المغرب؟

هل يُخِل ارتفاع الديون الخارجية جراء "كورونا" بتوازن اقتصاد المغرب؟
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:00

تسببت جائحة “كورونا” في ارتفاع كبير للمديونية الخارجية للمغرب، بسبب الآثار السلبية التي خلفها توقف عدد من القطاعات الاقتصادية، منذ تفشي مرض “كوفيد19″، مع بداية شهر مارس من السنة الماضية.

وارتفعت مديونية المغرب الخارجية خلال سنة 2020، وفق بيانات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بنحو 34 مليار درهم، ليبلغ إجمالي الدين الخارجي للمملكة في حدود 370 مليار درهم.

وقال الخبير الاقتصادي عزيز لحلو إن جائحة “كورونا” أثرت بشكل كبير على اقتصاديات دول العالم؛ ومن بينها المغرب الذي وضع إستراتيجية مستعجلة لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن تفشي هذا الوباء سريع الانتشار.

وأوضح لحلو، في تصريح لهسبريس، أن “المغرب سارع إلى وضع مجموعة من خطوط التمويل الموجهة إلى المقاولات المغرب، وخصص أيضا مبالغ مهمة على شكل مساعدات اجتماعية لكل الفئات المتضررة من المواطنين الذين اضطروا للتوقف عن العمل، بسبب الإجراءات الاحترازية الصارمة لمحاصرة فيروس “كورونا”، والتي ساهمت إلى حد بعيد في التخفيف من وطأة التأثيرات السلبية لهذه الجائحة التي طالت جميع الاقتصاديات العالمية”.

واعتبر الخبير الاقتصادي أن المديونية الخارجية للمغرب لا تمثل حاليا سوى 37 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، والذي يقارب 120 مليار دولار، في وقت نجد فيه أن هذه النسبة تصل إلى 100 في المائة من ناتج دول إقليمية مجاورة.

وأضاف عزيز لحلو: “المنظمات المالية الدولية أثنت بنفسها على الطريقة التي اتبعتها المملكة المغربية في تعاملها الاقتصادي مع الجائحة. وهذا أمر يعكس نجاعة النموذج المغربي في مواجهة “كورونا”، من أجل ضمان توازن اقتصادي معقول”.

‫تعليقات الزوار

17
  • مواطن غيور1
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:08

    السلام عليكم
    لمن يشك في عواقب هته الحرب وهي بالمناسبة حرب من نوع آخر، تذكروا أن كل حرب لها تكلفة، والتكلفة في الأخير لن تتحملها الدولة، بل المواطن البسيط في معاشه، أكله، تطبيبه، تعليم أبنائه….
    الدول الأسيوية استفادت من كورونا، زادت مبيعاتها للعالم، بينما هي لم تلزم مواطنيها بالحجر!
    الوحيد الذي لا يؤدي من جيبه الدولة، تذكروا هذا الكلام جيدا بعد خروج الجائحة.

  • York
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:09

    اقتصاد الريع والفساد والمحسوبية .هل هذا تسميه اقتصاد ؟.المغرب بلد فقير يعتمد على عملات العمال بالخارج والفسفاط وبعض الفلاحة.

  • مهاجرة حمقاء
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:15

    يجب تخفيض من ميزانيات القصور و عطيوها لفقير و غادي يكون توازن

  • روندي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:24

    المغرب يعيش بالمسعدات من الدول والقروض من البنك النقد الدولي وفين الاقتصاد والمسعدات الدين تتكلمو عليه للمواطن وراه حن ملقينا بعدا منكلو وانتم وتكدبون علينا لك ياواطني

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:29

    ميزانية البلاد كلها من دافعي الضرائب مع ان ماشي كلشي كيدفع الضرائب.
    للي خاص يكون هو الحكامة المواطنة فتدبير المال العام ومايكونش تسيب وخسران الفلوس بالمجان. خاص رؤساء الجماعات يكونوا أمناء والعمال يكونوا أمناء والوزراء يكونوا أمناء ومن فوقهم الملك يضرب بيد من حديد.
    صحيح أن مؤخرا ولينا كنشوفو تثمين المنتوج الوطني باش منكونوش سلبيين ومجحفين فحق المسؤولين ولكن راه التثمين ماكافيش.. خاص حكامة وأمانة ومواطنة فالعمل.
    والله يوفق الجميع.

  • عبر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:43

    ذكرني هذا المقال بقصيدة ابتسم الاباء ابو ماضي
    ما اعطيتمونه لبعض الافراد من الشغب كانت اموال مسعية ولاصحابها وليست مقترضة واصبحتم تدخلونها في الدين وقلتم ان المغرب لم يتضرر واصبحتم تشتكون مخلفات الجائحة وقلتم انكم صامدون الا انكم تستنجدون بكل من هو بالمهجر مع تخليكم عنهم وسياسة مطاردة لهم وكانهم ليسوا مغاربة
    تركتم امواتهم تتعفن منتظرين متى المغرب او تامين البنك يحل القضية ولم يزد الا المصاريف فقط
    والان وبعد كل هدا اصبح المغرب مديون باكثر
    اللهم ثقل دينه فانه اغلق ابواب مساجدك وكشف سياسييه فانهم اعداؤك واعداءعبادك امين

  • nassroi
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:44

    في ضل استراتجية الاقتراض الخارجي وتراكم الديون ستلجأ الحكومة الى ما يسمى بالتقويم الهيكلي انداك تفقد السيطرة والحرية في توجهاتها الاقتصادية وربما يستمر لمدة طويلة

  • MAMIZOU
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:47

    الاشارة لي مديونية اسبانيا او فرنسا وقولكم الدين وصل عندهم نسبة 100 في المائة من ناتج دول إقليمية مجاورة.غير صحيح بل هو مجموع الديون داخلية وخارجية و الخارجية منها لا تتجاوز ب15 الئة في فرنسا و25 بالمئة في اسبانيا ولا تشكل الديون الداخلية اي مشكلة للبلدين نضرا لي ضخامة الإقتصاد والممتلكات والمدخرات والعقارات في القارات الخمس بي بحارها و محيطاتها كفرنسا متلا ..تما ان جل تك الديون الداخلية يتحملها الاشخاص رجال الاعمال والمستتمرىن والمستهلكين في المقابل لا يملك المغرب اي قدرة علي ضمان إسترجاع ديون الدائنين والمستتمرين وليس له ما يستطيع رهنه متلا ..وسيتجلي دالك في اول اختبار يتعرض له اقتصاد المغرب والدي يريد فهم دالك عليه بأخد محطة تكرير للمحروقات بالمحمدية لي يفهم كل شئ .ـ فاليوم يقوم النضام بالإستدانة لي دفع فوائد الديون الخارجية وليس للاستتمار وهاد ما يفسر تهاوي القدرة الشرائية وانهيار جل القطاعات كما انا انكماش اقتصاد المغرب نتيجة الوباء فاق نسبة 7 بالمئة فكيف ينمو الناتج الخام لي120 مليار دولار وليس 98مليار دولار

  • abdou
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:57

    المشكل أننا نستهلك أكثر ما ننتج وأحيانا التبدير ناهيك عن الفساد المالي الذي ينجر الميزانيات . يجب الحد من هذا الفساد في الحكامة الجيدة بربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • الأزمة الاقتصادية والحالة الثورية
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:58

    دين الخزينة في2020قدر ب70%من ال ب.إب،أوالناتج الداخلي الخام.يتوقع أن يصل ل75%في2021!القاعدة الماستخيشتية تقول بصفارة الإنذار الحمراء عند عتبة 60%.الديون الخارجية تجاوزت106مليار دولار مقابل ناتج داخلي مقدر بما يزيد أو يقل قليلا عن120مليار دولار!ديون مصر هي125مليار دولار مقابل ناتج داخلي مقدر ب332مليار دولار!اقتصادنا هو 1/3اقتصاد مصر و1/14اقتصاد إسبانيا!تناسبيا،المغرب أكثر مديونية من مصر بشكل مهول!نسبة الديون من اقتصاد مصر هو1/3تقريبا؛المغرب يقترب من نسبة100%،أي أن الديون الخارجية ستتجاوز نسبة الناتج الداخلي عما قريب!نقترب من عتبة الاقتصاد والإنتاج السلبيين المفلسين السالبين لكل فرصة تقدم و رخاء اقتصادي!نسبة تحت خط الفقر أكثر من15%،البطالة قد تقترب من20%،الصادرات لا تتجاوز28مليار دولار!السؤال إلى أين تذهب الديون الهائلة؟لماذا الاستدانة عوض الترشيد ومحاربة الفساد؟هل هناك من أثر تنموي للديون؟من يستفيد من الديون؟العامل الاقتصادي حاسم في اندلاع الثورات!الوضعية الاقتصادية،القنبلة الاجتماعية والكساد السياسي في حالة تضامن,انسجام لإنتاج الحالة الثورية!كل عواملها وشروطها أصبحت حاضرة،ناضجة ومجتمعة

  • caprice
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:27

    المديونية ليست مشكل ان كانت من اجل الاستتمار و حجمها من الناتج الداخلي ليس مشكل المهم هو خدمت الدين.متال ان كان اجرك هو 5000 درهم فناتجك الداخلي هو 5000*12=60000درهم ممكن تاخد قرض لتمويل شراء منزل 25مليون متلا يعني اكتر من اربع مرات ناتجك الداخلي الخام. المهم هنا هو خدمة الدين اي المبلغ الدي ستدفع كل شهر لسداد القرض يعني كل ما كان المبلغ صغير فانت في وضع مريح كل ما كبر المبلغ ستجد صعوبة في اتمام الشهر. و هادا مجرد متال للقياس علي و ما يسري على الافراد يسري علي الدول

  • البجعدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:36

    اقتصاد المغرب بين ايدي البنك الدولي ننقد اوامره امرنا بالمغادرة الطوعية نفدنا امرنا بتعويم الدرهم نفدنا …….. لا خوف على اقتصادنا ولا هم يحزنون ” الضمن بشكارتو ” في التسعينيات الأرجنتين كانت افلست سلموا تدبير للبنك الدولي فأخرجهم من الافلاس اكرر لا خوف على اقتصادنا لا هم يحزنون !! الغريب في الامر اعلمنا الحبيب يسبح في الجهل مثل بائعي الخضر مع كل احتراماتي للبائعي الخضر

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:01

    عكس الدين الخارجي الناتج عن “أزمة كورونا” الدين الناتج عن غياب الجودة في الدراسات التقنية الاقتصادية وفي أشغال بناء التجهيزات الأساسية (طرق وطرق سيارة وموانئ وسدود ومطارات وسكك حديدية …) وخلال مهام التتبع والمراقبة والتقييم قابل للتحكم فيه حتى لا تكبر المديونية لدرجة الخضوع لتوصيات ودروس ومناهج عمل صندوق النقد الدولي.

  • Akram
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:49

    قبل كورونا كل حافلة قادمة من أوربا كتخلص رشوة ثلاث حتى اربع ملايين،،،،حوالي ،100خافلة اسبوعيا،،،،فلوس كائنة غير مكائن المحاسبة المالية

  • صحراوي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:09

    مجرد تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    “أن المديونية الخارجية للمغرب لا تمثل حاليا سوى 37 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة…. في وقت نجد فيه أن هذه النسبة تصل إلى 100 في المائة من ناتج دول إقليمية مجاورة ” انتهى
    هذا الكلام غير صحيح.الأرقام الصحيحة ذكرها صاحب التعليق رقم:10
    نشرت جريدة اندبندنت عربية بتاريخ 26/06/2019 تحت عنوان: ارتفاع ديون المغرب الخارجية نحو 106 مليار دولار.
    جاء فيه:
    ” أوضح النائب عن الحزب سعيد ضور، خلال استفسار شفهي موجه إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال جلسة مساءلته الشهرية في البرلمان، أن مجموع ما اقترضه المغرب من المؤسسات الدولية … بلغ حوالى 1014 مليار درهم (106 مليارات دولار)…نستنتج أن مجموع دين المغرب يكاد يناهز الثروة التي ينتجها الاقتصاد الوطني سنوياً، ما يدل على استفحال حجم ديون الدولة التي أمست مصدر قلق شديداً” انتهى
    كيف ومتى سيسدد المغرب 106 مليار دولار في ضل جائحة كورنا وتصاعد التوتر في الصحراء بعد انسحاب جبهة البوليزاريو من اتفاق وقف اطلاق النار؟
    ولرفع اللبس عن عبارة دول اقليمية مجاورة، فإن الدين الخارجي للجزائر بلغ 1 مليار دولار

  • عبدالله
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 21:48

    العالم كله يعاني ماشي غير المغرب وجميع دول العالم لها ديون والبلايين ماشي الملايير.
    الله يخليكم اتمنى من إعلامي متخصص في الاقتصاد محترف ان يبحث على لاءحة ديون دول العالم وانشروها كي يعلم جميع المغاربة ان المغرب ليس الوحيد الذي له ديون ، ديون المغرب لا تساوي ديون فرنسا المانيا ايطاليا اسبانيا وووو وأخيرا امريكا . والله حتى المغاربة يتخلعو اذ تعرفو عن ديون الدول وسوف يفهمون ما يجري وراء الكواليس .
    انها سياسة الراس مالية وعلينا تقبلها وليس لنا حل نحن المغاربة او دول العالم لان اللوبي الذي يحكم العالم ينتعش من الديون والحروب والدواء .

  • عبد القادر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:25

    كثرة الديون تدل على أن الحكومة قد فشلت، في عهد عبد الرحمن اليوسفي رحمه الله وصلت الديون إلى أدنى مستوى، اما الآن فكثرة الديون تبعث على الخوف، يذكر لنا التاريخ أن إسبانيا عندما عجز المغرب على أداء الديون تدخلت واستعمرت الموانئ لاستخلاص الرسوم الجمركية بنفسها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة