وزارة الخارجية تعلن عن تحديث بلدان القائمة "ب"

وزارة الخارجية تعلن عن تحديث بلدان القائمة "ب"
صورة: أرشيف
الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:37

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن تحديث جديد يهم استئناف الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداء من 15 يونيو، يهم البلدان المدرجة في القائمة “ب”.

وعليه، دعت الوزارة المسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني، القادمين من البلدان المدرجة في القائمة “ب”، تقديم اختبار PCR لا تقل مدته عن 48 ساعة عند الصعود، والإمضاء على تصريح بالشرف ينص على الالتزام بالحجر الصحي الذاتي لمدة 10 أيام، إضافة إلى الإدلاء بوصل يؤكد حجز 10 أيام، فترة الحجر الصحي بأحد الفنادق المحددة من طرف السلطات المغربية.

وتضم القائمة “ب” كلا من السعودية، أفغانستان، الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، البحرين، بنغلاديش، البنين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، الشيلي، كولومبيا، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، كوبا، الإمارات، إيسواتيني، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جمايكا، كازاخستان، كينيا، الكويت، ليسوتو، لاتفيا، ليبريا، ليتوانيا، مدغشقر، ماليزيا، مالاوي، المالديف، مالي، موريتيوس، المكسيك، ناميبيا، نيبال، نيكاراغوا، نيجر، عمان، أوغندا.

بالإضافة إلى باكستان، بنما، براغواي، بيرو، قطر، إفريقيا الوسطى، كوريا الشمالية، السيشل، سيراليون، الصومال، السودان، جنوب إفريقيا، سيريلانكا، جنوب السودان، سوريا، تانزانيا، تشاد، تايلاند، توغو، أوكرانيا، أوروغراوي، فينزويلا، فيتنام، اليمن، زامبيا وزيمبابوي.

‫تعليقات الزوار

57
  • تمخض الجمل فولد فأرا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:46

    باختصار الشيئ الجديد انهم اضافو تصريح بالشرف اما الاجراءات فما تزال نفسها اي عليك الادلاء بحجز على نفقتك لمدة عشرة ايام في الفنادق التي حددتها الدولة .. انه العبث

  • حميد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:03

    مساهمة الدولة لنقل مغاربة المنطقة أ سيسددها مغاربة المنطقة ب
    السعودية والإمارات والكويت والبحرين بينها وبين المغرب سنوات ضوئية فيما يخص المجال الصحي،ومع ذلك تجد المغرب يطلب “صداق عزبة” للوافدين من هات الدول.
    اللي شاط عليه الزعفران..يديرو فصيكوك.

  • الحقيقي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:06

    للاسف مغاربة الخليج يدفعون الثمن غالي بسبب ادراجهم في القائمة باء وفرض الحجر الصحي لانهم يتعبون في العمل بأجر زهيد وتفرض عليهم عشرةزايامزفي الحجر الاجباري في فندق لماذا العرب يحتقرون بعضهم بعض لماذا الدرويش هو الذي يدفع الثمن غالي لماذا ?????

  • الوزير
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:09

    بالإضافة إلى دكالة، عبدة، مزاب، أولاد حريز، الحوز، سوس ماسة، الرباط و سلا و ما جاورهما يجب عليهم تكملة المثل الشعبي: تيكشبيلة… ما حياوني…

  • M. Esset
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:10

    اود معرفة اذا كانت هذه الاجراءات تخص المغاربة و الأجانب على حد سواء ام يستثنى منها الاجانب.
    المقال لم يحدد على من تطبق هذه الاجراءات وشكرا.

  • حمالة الحطب
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:23

    جارة السوء كما يحلو لكم تسميتها توجد في الرتبة الثالثة من قائمة ب بعد افغانستان والسعودية، فكيف تكون سيئة وفي نفس الوقت يوليها المغرب هذا الاهتمام ويضعها في مقدمة اللائحة نظرا لاهميتها ؟!!! الحقيقة هي انكم انتم السيؤون وليس النظام الجزائري ولا النظام المغربي .

  • ام الغيث
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:23

    اش من تحديث ولا تحيين راكم خرجتوا على الجالية المغربية فالخليج وحرمتوها من دخول المغرب ومعانقة الاهل والأحباب

  • الصمقي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:25

    تركيا ترفع الحجر الليلي نهائيا ابتداءا من الاول من يوليوز وتعود إلى الحياة الطبيعية .اينك يا ايتها اللجنة العلمية مما يحصل في العالم.

  • حسن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:26

    كيف يمكن للطلبة المغاربة الذين يدرسون بأوكرانيا وفي دول مختلفة المدرجة في القائمة “ب” ان يحجزوا في الفنادق والكل يعلم انه ليس في استطاعة أولياءهم القيام بذلك علما انهم لا سينفذون من خفض تذاكر السفر لان الخطوط الجوية المغربية ليس لها خطوط مع أوكرانيا . هذا يعتبر حيف خصوصا ان الحالات بهذا البلد اقل بكثير من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وغيرهم من البلدان المصنفة في القائمة “ا”

  • حسبي الله عليك
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:39

    الى الاستاذ العثماني انت دمرتنا بقررارتك
    ابي توفى ولم اراه بسبب قرارتك
    لم ادهب الى المغرب مده 3سنوات
    كيف لي ان ادفع هده تكليف وان خادمة منزليه راتبي 2500درهم كيف
    لم هدا الاحتقار لدول الخاليج
    انت دمرت عائلات وابكيت امهاتنا وكسرت قلوبهم

  • لا جديد تحت شمس الحكومة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 01:44

    كنت اتمنى لو فرضو حجر منزلي مثلا ويوقع المسافر على التزامه به لكن الحكومة كالعادة لا تريد تسهيل حياة الناس

  • متتبع
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:01

    زعما بغاو يقولو ليكم بلاما تدجيو لبلادكم راه غادين تعاديونا بشي وباء جديد أصلا كون الحكومة بغات الناس يجيو يفردو عليهم الفندق ولاكين ماشي لي بغات الحكومة العزيزة وأصلا الفندق خاصو يكون فابور ماشي للخلاص الحاصول الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • اسيا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:12

    يجب اضافة دول ك تايلند و ماليزيا الي قائمة الدول A
    هذه الدول منضومتها الصحية و الاحترازية جد متطورة .
    اضن انها الجيوسياسية التي تحكم قرارات منظوماتنا العلمية لالمنطقة A, B.

  • من حسن إلى حسن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:20

    “كيف يمكن للطلبة المغاربة الذين يدرسون بأوكرانيا وفي دول مختلفة المدرجة في القائمة “ب” ان يحجزوا في الفنادق والكل يعلم انه ليس في استطاعة أولياءهم القيام”

    كيف ليس في استطاعتهم لمدة 10 أيام بينما يؤدون الملايين مقابل الدراسة والإيواء والتغذية طيلة سنـــــــــــــــــــــــــــوات ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لا للحجر الفندقي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:23

    مافائدة التلقيح اذا كنت سأحجر 10 أيام ، بالمقابل الجالية باوروبا يكفيها فحص pcr بدون حجر وبون لقاح، الان عرفت من اين جاءت مقولة مادمت في المغرب فلا تستغرب ،اتساءل ماهو دور حكومة العثماني لا وفرت فحوصا مجانية ولا وفرت لقاح ولا حتى اماكن للحجر على نفقة الدولة ،تجيدون فقط سن القرارات لا وفقكم الله دعيتكم لله الواحد القهار

  • إربطو
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:38

    الحدود كانت مفتوحة مع الخليج رغم كورونا وملي تسدات بسبب المتحور الهندي كترات فيكم الهضرة والشكا والتبوحيط ،مال مهاجري أوروبا صبرو عام وأكتر؟

  • عابر سبيل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 04:03

    الدولة تعتبر مغاربة الخليج حوالا. لا قيمة لهم إلا جلب الدرهم الاماراتي والريال السعودي.
    مغاربة الدول المتقدمة لهم أهمية استراتيجية بالنسبة للدولة خاصة الجيل الثالث والرابع.
    هذه هي الحقيقة المرة.

  • bouthirit
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 04:07

    لمادا المغربي ملزم بتصريح بالشرف . هدا شطط سلطوي وتدخل في حق مواطنة المواطن . لأن المغربي له منزله وقد يسكن فيه لوحده وبيته وعائلته. ولا يجب أن يكون ملزما بالمتول للعزل الصحي بالفندق . باختصار لقد اضفتم فقط تصريح بالشرف ولم تغيروا القانون وتلزمون الشخص بالحجر الصحي والحجز داخل فندق . انا مواطن مغربي واشهد ان هده الاحراءات غبية وتصطدم بحقوق المواطنة للاشخاص . وحقوقهم في التنقل داخل ومن والى أرض الوطن . لأن pcr كافي ادا كان سلبي .

  • عبد الجليل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 04:44

    انا مغربي قاطن بدولة الامارات اطالب بالغاء الحجر الجائر في حق المواطنة

  • منير
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 04:51

    إلى صاحبة التعليق ( حسبي الله و نعم الوكيل ) أول مرة غادي نسمع خدامة فالمنزل بالسعودية ب 2500 درهم ماكاينش شي خادمة من أي دولة أخرى خدامة فالسعودية ب 2500 درهم . إلى كنتي بصح كتشدي فقط هاد المبلغ حسن ليك رجعي المغرب .

  • Md
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:06

    يجب رفع الحجر الصحي في الفنادق على الطلبة الآتين من دول المنطقة ب

  • Zouhri Aimane
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:07

    ‏أوكرانيا أوكرانيا أوكرانيا!!!!!!!!

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:21

    المعلق حسبي الله عليك
    هو ام يحتقر الخليج لأن من تضرر من هذا القرار هم مواطنون مغاربة . الخليجي لديه خيارات عديدة يمكنه السفر اليها
    وهذا تصريح السفير الفرنسي في السعودية
    ( وقال سفير فرنسا لدى السعودية لودوفيك بوي عبر حسابه في “تويتر” اليوم الجمعة: “إلى أصدقائنا السعوديين، إذا كنتم قد حصلتم على اللقاح ولديكم تأشيرة صالحة، بمكنكم السفر إلى فرنسا ابتداء من 9 يونيو، مع فحص “PCR” بمدة تقل عن 72 ساعة ومن دون حجر صحي عند الوصول.. أهلا وسهلا بكم جميعا”.)

  • مزمبيقي مر من هنا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:24

    القرار قرار سياسي وليس صحي. وإذا كانت اللجنة الصحية هي من حددت اللائحة فهذا دليل على عدم كفاءتها لأن اللائحة غير منطقية.
    لايعقل أن روسيا التي فيها إرتفاع مهول لحالات كورونا توجد في اللائحة أ وكذلك بريطانيا التي فيها اكثر من 10.000 حالة يوميا من كوفيد المتحور الهندي. في حين أن الإمارات التي لقحت 75% من سكانها وتقوم بـ270 ألف فحص يوميا مع إجراءات صارمة الكل ملتزم بها تكون في اللائحة ب.
    المغرب لايريد مغاربة الخليج , يريد فقط فلوسهم بإعتبارهم حوالا وخرفان.
    مغاربة الدول المتقدمة لهم أهمية إستراتيجية بالنسبة للدولة.أما مغاربة الخليج فلا.

  • marocain
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:54

    حرمتونا نشوفو الاهل هاد العام الله ياخد فيكم الحق. هذا يسما ابتزاز ملي تمشوفو الحجر على ناس جايين من اماكن حالها أفضل من المغرب في مجال محاربة الجائحة مثل الامارات، وتانشوفو السيبة فالشواطئ والاماكن العامة. بعض الناس تيخلصو الاوطيل ديال الحجر ويخرجو يديرو مابغاو. انا لاأقبل الابتزاز وغيرت الوجهة للاستمتاع في بلد آخر، العائلة العام الجاي انشاء الله والله يسمحلينا من الوالدين

  • Kati rose
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 07:00

    ها انتما سديتوها و جلسو فيها بوحدكم
    حرمتو علينا خوتنا يزورو قبر امنا
    حسبي الله و نعم الوكيل
    ليك الله يا وطني الغالي

  • سميتو
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 07:22

    كسرتم قلوب الصغار قبل الكبار وهم كلهم شوق لملاقات اجدادهم وكذلك حطمتم قلوب الاجداد لمعانقة احفادهم .فعلا نتمنى لكم التوفيق ادا كانت كل هدة الإجراءات احترازية وخوفا على صحة المواطن بالدرجة الاولى .اما ادا كانت فقط بشكل عشوائي ليس فيها ذرة من الإنسانية لن اسمح لكم ودموعنا سوف تجف وتمر الأيام ولكن لاتنسو ان دعوة المضلوم ليس بينها وبين ربها حجاب
    وأقول عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

  • مغربي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 07:33

    توضيح للمعلق باسم حمالة الحطب

    يبدو أنك شديد الملاحظة لكنك لم تلاحظ أن الترتيب وفق الحروف الأبجدية.. من A إلى Z

  • وليد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 07:46

    يا للأسف !!!؟
    لم تؤخذ صرخات الاستغاثة للطلبة المغاربة باوكرانيا بعين الاعتبار من أجل إنصافهم ورفع الخيف عنهم للأسباب التالية:
    ★لأنهم يعانون من الحيف مقابل معاملة الدولة لطلبتنا باوروبا ،فطلبتنا باوكرانيا ليس لهم دخل مادي يوفرونه كباقي الطلبة من عمل يزاولونه موازاة مع الظرسة ،وذلم لعظن السماح لهم بالعمل في هذا للبلد.
    ★ولأنهم لم يستفيدوا من تخفيض كلفة السفر كغيرهم من مغاربة العالم ،لأن الخطوط الجوية المغربية للطيران والبحرية لا تصل الى اوكرانيا..
    لم نيأس بعد ،ونرجو عطفا وعناية خاصة من جلغلة الملك

  • كريم
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:01

    عيب وعار لايوجد تغيرات ولايوجد اي تسهيلات كيف حجر صحي 10 ايام والاجازه باكملها لاتتعدى 14 يوم او اكثر بقليل…ياحكومه الذل اليس عندكم انسانيه اليس عندكم رحمه الايوجد لديكم عقلاء او وطنييون ماهذا الذل كيف لبريطانيا ودول اخرى يوجد بها جميع المتحورات ويكونو في فئه أ والسعوديه مثلا تطبيق صارم وعملو جرعتين من افضل القاحات فايزر وليس الصيني الردء الموجود لديكم كيف بحكومه رئيسها لايلبس الكمامه ويصافح هنيه القادم من قطر فئه ب ان يفرض هذه الشروط خزي وعار …الى مزبله التاريخ..

  • الصاروخ القاتل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:38

    سبحان الله المغرب صنف السعوديه من فىه ا. وبعدين اربعه ايام انقلبت الايه الى تصنيف السعوديه. ب. سبحان الله قرارات في ثواني. لاتنسى جميع السعودين والمغاربة المقمين في الخليج كلهم اخذو لقاح ، والصحه العالميه من تعليماتها انه من اخذ القاح يسمح له بالسفر. اذن مافائده اللقاح اذا الحكومه المغربيه لاتسمح للدخول اليها كل من هو ملقح. .هولاء شعبكم المغاربه الفقراء اللذين يعملون في مهن بسيطه ارحموهم بلاش الاستغلال اما الخلجين لقد غيرو اتجاههم الى بلدان اخرى مثل اوكرانيا. البانيا وغيرها. وهم يرحبون بالخلجين. ويسهلو لهم كل شي من خدمات سياحيه واسعار ارخص الف مره من المغرب لذا انتم. بالمغاربه احرمتوا شعبكم من دخول بلده كيف مواطن مغربي يدخل بلده ويعمل حجر في فندق وهو في بلده. . صدق المثل اذا كنت في المغرب فلا تستغرب. حفظ الله ملكنا محمد السادس ونصره .كلنا المغرب وكلنا السعوديه. احباب واشقاء

  • نور
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:44

    لازال الأمل في الله وفي عطف وعناية حلالة الملك .كي يتم إنصاف طلبة المغرب من أوكرانيا مما لحقهم من شعور مخز بالظلم والحيف في التعامل معهم كغيرهم من طلبتنا بالخارج وخاصة اوروباِ
    ****فطلبتنا باوكرانيا لايعملون فيوفروا دخلا ماديا كغيرهم من الطلبة .لان اوكرانيا لا تسمح بالعمل للطلبة الاجاتب.
    ****ولأهم لم يستفيدوا من تخفيضات كلفة السفر كغيرهم وبالتالي لإنه لاتوجد خطوط جوية إوبحرية تربط إوكرانيا بالمغرب.
    فصرخة استغاثة لجلالة الملك لإنصاف إبنائه لشعورهم اليائس بالظلم والحيف

  • مواطن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 09:19

    سلام عليكم
    صنفت هيئة الصحة العالمة 30 دولة في المنطة الخضراء منخفضة الخطورة تشمل السعودية و المغرب و قطر ولا تشمل فرنسا و بلجيكا و اسبانيا و هولندا و اطاليا ؟؟؟

  • Mohammed
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 09:47

    للأسف قرار ليس احترازيأ او صحي وانما سياسي قد يكون وراء هذا القرار مصلحة نجهلها حيت أصبحت واضحه للكل من ورا خطاب السيد المحترم العثماني وللأسف راهم عارفين ان الضرر الأكبر علي الجالية المغربية وليست البلدان او الشعوب الأخرى ولكن لم يحركوا ساكنا حتي تكتمل اللعبة ديالهم .
    للاسف من أفعالهم وقرارتهم اتضح ان الهدف من هذا القرار الخليج !!!
    بغينا نشوفوا والدينا ونفرحوا بالعيد !!!
    شكرا سي العثماني

  • من ينصفنا ؟الله عز و جل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 09:54

    حسبي الله و نعم الوكيل اين العدل ما تفسير الحجر عندكم واش هو تخلص اوطيل ايل للسقوط بالاف الدراهم فقط لانه ملك فلان و علان من كروش الحرام واش فندق مخصص للحجر يوجد به علبتين ليليتين و كباريه و الناس طالعه هابطه منين باغين تلعبوها لعبوها غي مقاده مشي تشوهو براسكم و بينا استغلال عيني عينك الله ياخذ فيكم الحق يا رب

  • مولاي سعيد بلحابيب بلغيتي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:22

    غادرنا بلادنا للإقامة والعمل في الخليج كرها وها نحن الآن وبعد طول غيابنا وعدم لقاء ذوينا جراء جائحة كوفيد 19 نحرم من الدخول لبلدنا فهل نحن بالفعل مغاربة بما تحمله الكلمة من معنى أم مجرد لقب نحمله لتنشيط بطولة المستفيدين

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:42

    السعودية تفرض على أي مواطن يريد السفر للخارج شروط منها أن يكون محصن أي أخذ الجرعتين من لقاح فايزر الأمريكي وبالتالي حاصل على الجواز الصحي الالكتروني . وثانيا تأمين صحي لكوفيد 19 في حال أصيب بكورونا يتم علاجه على نفقة الدولة .

  • Ahmed
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:44

    قطر و الامارات في اللائحة ب ؟؟ مع العلم أن المغرب كان فاتح حدوده على قطر و الامارات كل هذه الشهور، اللقاح في أعلى نسبة عالميا في هاتين الدولتين، عدد الاصابات في تنازل في قطر مثلا بين 180 و 100 يوميا و ما كاين حتى شي متحور و قبل السفر كيتعمل PCR على كل حال، تركيا و انكلترا الحالات بالالاف و مع ذلك في اللائحة A ،اوكرانيا و فيتنام فيها 96 مليون نسمة و الحلات في حدود 200 و في اللائحة B, ارحمونا من هاد القرارات و خليونا ندخلو نشوفو الاحباب .

  • Ilyass
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 11:29

    مادا عن الطلاب المتواجدون باوكرانيا هل هدا عادل بينما تندرج البلد في المنطقة الخضراء ، او بس استغلال لطالب ولاولياء الامور الدين يعطو كل ماعندهم لابناءهم ليدرسو في بلاد بعيدة لانا مع الاسف لم يقدم لنا بلادنا اي فرص
    عديد من طلاب لم يرجع لاهلهم مند بداية الجاءحة والان تقومون بتصعب ظروف لطالب المسكين الدي لديه عطلة صغيرة ومشتاق للجلوس مع عادلتهم كما انا حتى الظروف المادية صعبة بسبب هده الجاءحة وهدا عبئ كبير على اولياء الامور . # لا للحجر الصحي لطلاب اوكرانيا نحن اطباء و مهندسون مستقبل المغرب ارحمونا من الحجر الدي كله استغلال لنا

  • أم أسيل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:16

    حسبنا الله و نعم الوكيل أحرقتم قلبنا 3 سنوات من الغياب وعدم رؤية الأهل

  • مراد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:19

    نفس الإجراءات الأولى قبل تدخل الملك، و بعد تدخل الملك و إعطاء أوامره لتسهيل دخول الجالية أخدت الوزارة المعنية الا وا هي الخارجية وقت مستقطع لتخرج بنفس الإجراءات، لا جديد يذكر، اما بخصوص تذاكر الطيران فحدث ولا حرج، مثلا من الخليج الخطوط الملكية المغربية مايقارب 20000 ذهاب و إياب، و نفس التواريخ في طيران الاتحاد 10000 درهم مغربي تقريبا و الارخص منهما 5400 تقريبا درهم مغربي، هذا مثال فقط لتسهيل خطوطنا الجوية دخول المغاربة المقيمين بالخارج المساهمين في انعاش اقتصاد البلاد باحتياطي العملة الصعبة، دون أن نذكر إجراء الحجز في الفنادق، ارخصها ل 9 ليالي مايقارب 2750 درهم مغربي، هذا دون احتساب مصاريف الاكل و اختبار كورونا اليوم التاسع، قصارى القول اللي كاين فشي بلاصة يبقا فيها حتى تفوت كورونا

  • kata
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بغيت غير نعرف واش هذه الحكومة تجتمع مع أعضاءها ليلا وتفرج عن القرارات صباحا؟؟ واش الطالب له الإمكانيات المادية حتى يتسنى له المبيت في افخم فنادق المغرب؟؟ هذا هو الاستهتار والطنز الخاوي عاونوهم ولو باضعف الإيمان المبيت مجانا والمءكل بنصف الثمن في ما يخص الفطور و الغذاء والعشاء حتى يعرف الطالب الذي ينوي الرجوع إلى بلده كيف يجازي بلده الذي آواه و جعله يحس بأن بلاده تنتضر منه رد الجميل فاين هي الإنسانية من كل هذا؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • kata
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بغيت غير نعرف واش هذه الحكومة تجتمع ليلاً وتفرج عن القرارات صباحا؟ ؟واش الطالب يمكنه آذاء ثمن المبيت في افخم فنادق المغرب وهو يعول على والديه في ما يخص التمدرس ببلاد الغربة؟؟ ياخدون القروض من الابناك لكي يساعدونهم في تعليمهم فكيف تريدون ان يكون رد فعلهم عندما يتخرجون ويصبحون مهندسين أو ذكاترة أو – – – – بماذا جازيتهم انتم حتى يردوا الجميل؟؟ اهذه هي الجالية المرحب بها؟؟ اهاكذا تكون الإنسانية في حق رعايانا بالغربة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله

  • Giovani Trappatoni
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 12:55

    يعني لازم المغربي القادم من الخليج يدفع رشوة دخول و المكوث في احدى مراكز الاحتجاز حتى تاذنوا لهم برؤية اهلهم؟ يعني هؤولاء يعاملون على انهم مواطنون من الدرجة الثانية. قراراتكم ارتجالية عشواءية غبية لا معنى لها. لا تحاولوا اقناعنا بتفاهات لا معنى لها و لا تستند على اي معطيات طبية. مغاربة قطر مثلا تلقوا جرعتين من لقاحين امريكيين تتجاوز فاعليتهما 96% بل تمكنوا حتى من تلقيح كل الاطفال من سن 12 و 16 سنة. و يسمح للكل هنا بالسفر الى كل البلدان الاوروربية و امريكا الشمالية و استراليا. بينما انتم يا من وضعوا هاتين الائحتين تتوسلون الى ماماكم فرنسا للاعتراف بلقاحين واحد صيني و الاخر هندي لقحتم به نصف شعب. هسبريس رجاءا انشري

  • فاتن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:36

    الفنادق تابعة لوزير أو مسؤولين كبار ولماذا الدولة هي من تختار الفنادق وكيف يعقل لشخص ملقح مرتين وتطلب منه الحجر الصحي في فندق ولماذا التساهل مع جالية أوروبا والكل يعرف هم سبب دخول كورونا إلى المغرب. أسئلة كثيرة ستبقى بدون جواب لانعدام الشفافية لمسؤولي مملكة الذل والفساد

    #الملك #لاللحجر_الفندقي راه معنا اطفال ياريت تخفيض التذاكر راه وصلا مليون ويخلو حجر منزلي عوض الفنادق
    وحسبيه الله ونعم الوكيل في كل مسؤول أختك هد القرار

  • hamid
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:46

    ربما هناك حسابات سياسية والمغرب يرد بالمثل على بعض الدول التي فرضت قيودا على مواطنيه وهذا مقبول وجيد لكن غير ذلك فلا يوجد هناك منطق في هذه اللائحة المشؤومة كيف للمغرب أن يفرض قيودا على دول نظامها الصحي يفوق نظامنا الصحي البئيس بسنوات ضوئية ومن لم يصدقني فما عليه إلا أن يزور مستشفى سيدهم لحسن بتمارة ليرى البؤس الصحي الذي يعيشه المغاربة

  • فاطمه الزهراء
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:57

    كيف لنا نحن الطلبة دفع ثمن 10ايام ؟!!!؟؟!؟؟!؟!؟؟!؟!!

  • محمد مكناس
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:33

    ما يثير الإستغراب والدهشة بشكل واضح وجلي هو غياب دولة مصر عن القائمة ، ب، رغم ان تعاملها مع فيروس كورونا تشوبه العديد من الاختلالات والنظام الحاكم فيها فاقد للمصداقية ما يفسر اخفاءه العدد الحقيقي للمصابين والموتى .مصر يجب ان تكون على راس القائمة ،ب،.

  • deterte
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:53

    منذ سنة ونصف وكل علماء الأوبئة في العالم وفي المغرب يشرحون يوميا للناس أن أعراض كورونا لا تظهر على الإنسان الا بعد مرور 12يوم على الأقل من يوم إصابته بالعدوى وهذا هو سبب إجراء الحجر الصحي الذي تطبقه كل دول العالم لأن المصاب يكون حامل الفيروس ويتجول ويتنقل ولا يشعر باي أعراض حادة ويمكنه ان ينقل العدوى إلى الغير والى أبنائه ووالديه واسرته دون علمه فلهذا الخبراء يقولون باجراء اختبار PCR قبل -48ساعة قبل الدخول إلى الوطن لمعرفة اصابتك ام لا قبل 10ايام والمكوث في الحجر 10ايام خوفا من ان تكون قد حملت الفيروس والعدوى داخل 10ايام السابقة لمجيئك وما زالت الأعراض لم تظهر فاختبار PCRلا يكون إيجابيا الا اذا كان المصاب قد حمل الفيروس ومرت 10ايام وهو يتكاثر في جسده هذه مسائل علمية لا دخل لا للحكومة ولا الأموال الجالية ولا هم يحزنون فيها فالدول المعترفة بمغربية الصحراء ولها سفارات بها كلها في لائحة ب وهناك دول تعترف بالجمهورية الصحراوية و لنا معها مشاكل حاليا وهي في اللائحة ا باراكا من الأنانية وحب الذات

  • Mohammed sellami
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:54

    الحمد لله خسرت بس فلوس طيارة وما خسرت فلوسي في لخوي لخوي. وداعا يمغرب واجهاتونا الي تركية الحبيبة تما لعيد نشأ الله

  • انصاف
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 20:18

    ماعرفت ايش اقول ومين الوم ليش التميز العرقي هدا واحنا كلنا مغاربة مقيمين بالخليج متغربين ونتعرض للعنصرية وفي بلادنا اللي صرنا نشك انها بلادنا بس راح اقول ان هدا القرار ضلم ناس كثار عمالة يشتغلون ومتغربين لحققوا العيش الزهيد وهم الوحيدين اللي يدفعوا الثمن تزيدوهم بثمن الفندق وسعر هذه العشر ايام الناس كتصرفها فعطلتها لا للحجر في مع وجود التلقيح وال بي سي ار ارجو اعادة النظر من الجهات المختصة هدا بلادنا وبلاد اجدادنا وبلاد اولادنا ما نستحق هذه الاهانة

  • فاطمه الزهراء
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 20:22

    بغيت غير نعرف شنو المقياس لي خداو باش يصنفو الدول هناك دول كثيره عندها عدد اصابات كبير و فاللائحه أ…. هذ ااشي ماشي معقول باش نتحجرو 10ايام ز احنا واخدين جميع التلقيحات 3 جرعات و كنديرو فحص pcr كل أسبوع للانه اجباري علينا هنا و ملتزمين بالكمامه…. لا يعقل حجر ففندف وتخرج كيبغيتي منو و دخل راه لحماق هدا حسبي الله ونعم الوكيل حنى ماشي ضد القوانين فقط خاص القوانين تكون فمتناول الجميع و نكون مدروسه مزيان و يديرو استثناءات تلا بغاونا نتحجرو ماعندناش مشكل نتحجرو فديورنا

  • طارق نافع
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 20:35

    هذه الأشياء ليس لهذا أي علاقة بالفيروس لأن هذه دولة فيها وباء قل من مغربي مثلا أنا في قطر واش مغرب حسن من قطر هذه فقط عمليات نصب علي الجالية ولتو ديرنا بخاف توريس بغيت غير نعم لمذا ؟

  • مهاجرة
    الخميس 24 يونيو 2021 - 08:07

    ماهدي الاسياسة كيدفو ثمنها ولاد الشعب وخصوصا مع قطر اش دخلها في لائحة ب, البلاد وصلات 90% من الملقحين ومادخلش أي مكان عام ومغلق بلا ماتكون ملقح. وقالك من لائحة ب هادشي ماشي معقول .حرام وعيب وعار على بالهم مغاربة الخليج كتصب عليهم الشتاء بالفلوس واحنا الله لعالم بينا لا تقاعد لا مستقبل غير عايشين ومخبيين في هاد البلاد,الا جلستي بلا خدمة يجرو عليك ترجع لبلادك .
    راه خاص الحكومة تحرك وتدير اسثناءات للملقحين راه احنا عندنا غير شهر اجازة على مدار السنة واش الا ضيعنا منو 10 ايام اش غيبقى لينا؟؟؟

  • محمد
    الخميس 24 يونيو 2021 - 10:20

    السعودية ليه حطوها القائمة “ب” الحالات ليست بالقويه او الالاف ! علماً باننا حبايبكم رجعونا القائمه “أ” نبي نزوركم

  • علي البيدالي
    الخميس 24 يونيو 2021 - 11:06

    المنطق الوحيد الذي استعمل هنا هو نوع من العنطزة بعد المشاكل التي طفت مؤخرا مع اسبانيا ، فلعبت السياسة دورها، ومغاربة اللءحة ب لانهم لا يمرون عبر الاسبانيا لم يستفدوا من هذه العنطزة ، بل ويسيدفعون ثمن التخفيضات ان كانت في الحقيقة تخفيضات واقعية بالنسبة لاااءحة أ ، لا حسد ، ولكن هذه الإجراءات غير واقعية لان عدد كبير من العمال توفيرهم لا يتعدى ٤٠ الف درهم مغربي في السنة ، باجراءكم الضالم حجز الفندق والاكل لعاءلة لا يقل عن ٢٥ الف درهم ،هذا فانكم تسرقون الضعفاء لصالح الاغنياء… نهيكا عن الطلبة الذين لا دخل لهم….والحالات الانسانية…لا ربما تضلمون الناس في اكثر الحالات … تعنطزوا على اسبانيا في كل مكان وليس اروبا وامريكا وحدها ان كنتم تريدون ان نوصفوا وصفا موحدا ، لانكم في اعين البعض رجال لكن في اعبن لاءحة ب ربما ضالمون…اتمنى ان تعيدوا النضر في المنطق المستعمل…او ان تفرضوا حجرا منطقيا على الكل باسعار معقولة ومفروضة على الفنادق…تحترم من يقدر ومن لا يقدر … ومن له بيته الخاص لما لا يحجر في بيته؟…. والدول التي طعمت بالكامل لما تقع في الاءحة ب،؟ الله يهديكم تراجعوا عن الضلم

  • منطقة ب و التلقيح
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:12

    Pays de la liste B : Maintien de la suspension des liaisons
    Pour les autorisations exceptionnelles, accordées par les services
    consulaires :
    – Un test PCR négatif à l’embarquement, datant de 48 heures au maximum ;
    – Une quarantaine contrôlée de 10 jours, à la charge de l’intéressé dans des
    structures préalablement désignées par les autorités locales ;
    – Un test PCR de contrôle au 9ème jour.

    هل هذا معقول ان الشخص يكون ملقح و يقوم بالحجر الصحي، مثل هذه الاشياد دليل التخلف الفكري الظي يعاني منه المغرب، المغرب يدعو الي التلقيح و يلقح بالقاح الصيني و استرازينكا الدي اصبح غير متوفر و لا يقبل الملقين من السعودية بفايزر و يجب علي المسافرين القيام بالحجر الصحي حثي و ان كانو ملقحين فعلا التخلف و الجهل بعينيه ….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين