وضعية محطة "الطاكسيات الكبيرة" تثير استياء الجيران والمهنيين بخريبكة

وضعية محطة "الطاكسيات الكبيرة" تثير استياء الجيران والمهنيين بخريبكة
صور: هسبريس
السبت 16 أكتوبر 2021 - 03:00

يبدي السكان المجاورون لمحطة سيارات الأجرة الكبيرة بمدينة خريبكة، خاصة في الآونة الأخيرة، امتعاضا كبيرا واستنكارا شديدا بسبب المشاكل الناتجة عن “علاقة الجوار” التي تربطهم بهذا المرفق العمومي، مما دفعهم في مناسبات كثيرة إلى المطالبة برفع الضرر عنهم وإبعاد المحطة عن منازلهم.

وفي الوقت الذي يترقب جيران “الطاكسيات الكبيرة” اليوم الذي ستُنقل فيه المحطة إلى مكان بعيد عن منازلهم لكي ينعموا بقسط من الراحة، يشير المهنيون المشتغلون في القطاع إلى أنهم يتقاسمون مع السكان أمنية الانتقال إلى مكان آخر، لكي يتمكنوا من مزاولة مهامهم في ظروف تحفظ لهم كرامتهم، وتساعدهم على كسب قوت يومهم في أجواء يطبعها التنظيم والاستقرار.

مشاكل يومية متعددة

يونس بشرات، أحد القاطنين بالقرب من محطة سيارات الأجرة الكبيرة، قال إن “المعاناة التي يعيشها السكان باتت يومية ولا تنتهي منذ سنوات طويلة، بدءا بالضجيج الذي يقض مضاجع الجيران بسبب شروع سائقي سيارات الأجرة في عملهم في وقت مبكر كل يوم، مع ما يرافق ذلك من انبعاث الأدخنة وارتفاع أصوات المحركات، إضافة إلى الإزعاج الذي يحدثه استعمال مكبرات الصوت للتواصل مع السائقين والركاب والمكلفين بتنظيم المحطة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السائقين يضطرون إلى ركن سيارات الأجرة أمام أبواب المنازل بسبب ضيق المحطة، فيجد بعض السكان أنفسهم مجبرين على ركن سياراتهم في مواقف بعيدة بسبب غياب أماكن فارغة أمام منازلهم”، مشيرا إلى أن “كثرة سيارات الأجرة الكبيرة، خاصة في أوقات الذروة، تعرقل وصول السكان إلى منازلهم باستعمال سياراتهم الخاصة”.

وتابع بشرات قائلا إن “منبهات سيارات الأجرة تزعج السكان القريبين من المحطة، كما أن بعض الخلافات تصل أحيانا إلى درجة التراشق بالكلام القبيح الذي يحرج العائلات، فيما يزداد المشكل حدة خلال شهر رمضان، دون الحديث عن جنبات المحطة وبعض الأماكن التي تحولت إلى مراحيض عشوائية تزيد روائحها الكثيرة ومناظرها القبيحة من معاناة الساكنة، مما يخلق، بين الفينة والأخرى، حزازات بين مهنيي القطاع وجيران المحطة”.

وأوضح بشرات أن “لجوء الجيران إلى السلطات المحلية للمطالبة برفع الضرر عنهم لا يعني أنهم يعادون السائقين أو يستهدفون أرزاقهم، بل فقط يطالبون بنقل المحطة إلى مكان بعيد عن المنازل، وتوفير فضاء ملائم يحفظ للساكنة راحتها من جهة، ويضمن في الوقت نفسه ظروف الاشتغال للمهنيين بشكل منظم، قصد المساهمة في صفاء العلاقات بين السكان والمهنيين، التي يحاول الجميع المحافظة عليها”.

وختم بشرات كلامه قائلا: “تربطنا علاقة جيدة بالكثير من السائقين، ومصلحتنا مشتركة”.

معاناة ومجهودات المهنيين

في المقابل، أوضح زكرياء عسون، أمين قطاع سيارات الأجرة الصنف الأول بخريبكة، أن “المهنيين يتفهمون الأوضاع التي يعيشها جيران المحطة، ويحاولون ما بوسعهم حل جميع المشاكل وتنظيم القطاع في ظل الظروف الراهنة المتسمة بضيق المكان وغياب الشروط الضرورية لمزاولة المهنة بالشكل المطلوب، في انتظار خروج مشروع إنشاء محطة جديدة إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف عسون، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “تجديد أسطول سيارات الأجرة الصنف الأول ساهم في ضيق المحطة أكثر، كما أن مرور بعض الحافلات وسط المحطة يزيد من الاختناق المروري”، مشيرا إلى “المشاكل التي يخلقها بعض العاملين في محطة حافلات النقل العمومي المجاورة، والمشتغلين في سيارات النقل المزدوج، والذين يقومون في الآونة الأخيرة بدور سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، أي نقل المواطنين خارج المدينة وبين أحيائها السكنية”.

وأوضح أمين قطاع سيارات الأجرة الصنف الأول أن “المشاكل التي يعيشها المهنيون كثيرة، من بينها انتشار الحفر، وعدم الوفاء بوعود إصلاح الطرقات، وغياب الإنارة العمومية وكاميرات المراقبة، وقلة علامات التشوير…”، مشيرا إلى أن “المهنيين اضطروا إلى إنشاء واقيات من مالهم الخاص، من أجل حماية أنفسهم وكذا الزبناء من لهيب الشمس وقطرات الأمطار”.

في انتظار محطة جديدة

وعن السلوكات التي قد تصدر عن السائقين أو الزبناء وتزعج السكان، قال عسون إن “أعراف القطاع تفرض أداء غرامات مالية على كل مهني أزعج جيران المحطة بالشجار أو التفوه بالكلام النابي أو استعمل الأزقة المجاورة كمرحاض عمومي”، مضيفا أن “السائقين يتفادون ركن سياراتهم أمام بعض المنازل، التي يتوفر أصحابها على سيارات خاصة، حفاظا على الاحترام المتبادل بين المهنيين والسكان”.

وتابع قائلا: “بالرغم من عدم وجود محطة خاصة بسيارات الأجرة الصنف الأول، في انتظار إنشاء محطة طرقية جديدة بناءً على اللقاءات التشاورية مع عامل الإقليم وباشا المدينة وكافة الأطراف المعنية بالموضوع، فإن المهنيين يتغلبون على المشاكل والصعوبات، التي يعرفها تسيير القطاع، بفضل التشاور والحوار المفتوح والدائم مع باشا المدينة والنقابات وجمعية السلامة”.

وبعدما أكد أن “السلطات الإقليمية والمحلية والأمن الوطني والدرك الملكي ومختلف النقابات والجمعيات والأطراف المعنية بسيارات الأجرة من الصنف الأول…، تبدي استعدادها لحل مشاكل القطاع وإنجاح مشروع المحطة الجديدة”، طالب عسون بـ”الإسراع بإنشاء المرفق الجديد بعدما تم ضبط مكانه دون أن تحدد تفاصيله”، مؤكدا أن “المهنيين بحاجة إلى محطة نموذجية تتوفر على كل المتطلبات كالمسجد والمرافق الصحية والمقاهي والواقيات ومكان صيانة السيارات…”.

‫تعليقات الزوار

11
  • متفاءل
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 05:28

    يجب على كل مواطن يسكن بمحاذاة هذه المحطة ان يضع حاجزا من الاسمنت امام منزله منعا لاصحاب سيارات الاجرة من الاقتراب وهو ما سيدفع السائقين الى الاحتجاج وعرقلة عملية السير ما سيتسبب في تجمهر الناس وهذا سيؤدي الى حضور السلطة المحلية وايجاد حل لهم بابعادهم عن السكان الى مكان اخر ان شاء الله .

  • Akram
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:39

    أمور بسيطة لا يستطيعون حلها،،،،لان من يحكم ن مجموعة من الجهلة،،،،،

  • علد الله من خريبكة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 08:53

    نظرا لكثرة الضجيج الناتج عن محطات الطاكسيات في جميع المدن بالمغرب يجب أن تخصص لهم أماكن بعيدة عن التجمعات السكنية ، ويجب أن تخصص لهم محطة تتوفر فيها جميع شروط الراحة للسائقين وكذالك للمسافرين ، فكيف يعقل أن لا تتوفر محطة على مراحيض ولا على كراسي ولا على دكاكين ،
    يجب إعادة النظر في تهيئة المحطات الطرقية بشكل يليق بجمالية المدينة ويضيف عليها طابعا حضاريا ، وخلق فرص شغل جديدة عن طريق بناء مرافق إجتماعية مثل فضاء لعب الأطفال وأكشاك للوجبات السريعة….
    وبذلك تدر مداخيل إضافية لخزينة الجماعة.
    مجرد وجهة نظر.

  • جمال
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:24

    صراحة موضوع مهم لمشكل حقيقي ويجب وضع حل في أقرب وقت نظرا للحالة الكارثية ابتي توجد عليها هاته المحطة

  • MAX
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:47

    والله ثم و الله مهزلة و شوهة و كارثة محطة الطاكسيات و سط عمارات و بين سكان في زنقة لبنان و شارع حسن الثاني وسط العاصمة ازعاج كلاكسونات و ازبال و متشردين و ازدحام.
    من اعطى ترخيص ؟؟
    وهل هنالك رشوة ؟؟
    ومن يتلقى الرشوة؟؟

    والله شوهة في قلب العاصمة المملكة .

  • عزيز
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:50

    لو نظرتم إلى الوضعية المزرية بمدينة سطات لندهشتم من الحالة التي هي عليها!!
    تقريبا في كل حي توجد طوابير من الطاكسيات ولن أتكلم عن سائقيها وما يتلفظوا به من أقوال وأفعال، ناهيك عن الأمور التي تتبعهم من “تجارة” السجائر بالتقسيط والأكلات الخفيفة … وما يترتب عن ذلك من نفايات ومشادات كلامية. لماذا لا يجبرونهم على الوقوف جميعا بمحطة واحدة خارج المدن ويمنعونهم من الوقوف المتكرر !!

  • المحطة الجديدة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:09

    اكفس محطة في عاصمة الفوسفاط. مكان المحطة الجديدة موجود غير الا بغاو يبقاو يتماطلو .
    ليس خريبكة وحدها حتى وادي زم نفس المشكيل.

  • ندا
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:29

    هادي اقل حاجة خاص مسوؤلين يبداو بها اما مستشفيات وملاعب القرب وازالة كرارس وكثرة منتزهات فين يخرجو وليدات وكليات وانارة شوارع حفاري وتحد شارع عبد الرحيم بوعبيد الناس كتكمل غير بالهاتف الاضاءة حسبي الله ونعم وكيل

  • مخبر
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 11:31

    كيفما كان الحال في تلك الصور محطات الطاكسيات بعيدة عن السكان
    الكارثة و المصيبة في زنقة لبنان في الرباط
    ازعاج
    متشردين
    ازبال
    كلام الساقط بصوت مرتفع.
    اصوات الكلاكسوتات المرتفعة.

    يجب على المسؤولين في العاصمة تحقيق و ابحاث في الموضوع
    هنالك شبوهات من يستفيد و متورطين .

  • khouribgi
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 13:50

    قرية حريبكة مهمشة في كل جوانب الحياة من الازقة الغير معبدة بيست في جل الاحياء ان لم نقل كلها الى الارصفة الغير موجودة حتى اصبحت النكت تطلق على الساكنة بحيت ان في الرباط والدار البيضاء من يسير في الشارع ويتجنب الرصيف يعرف انع من خريبكة بدون الاطلاع على مكان سكناه لانه تعود ان يسير في الشارع في مدينته الام تصورو معي طريق الحامية العسكرية لا يتوفر على رصيف على طول خط السكة والجهة الاخرا من الرصيف من انجاز اصحاب المنازل القدس الانبعات الزيتونة الخوادرية النهصة كلها احياء بلا ارصفة وازقة بيست ناهيك عن الكلاب الضالة والعربات المجرورة وروت البهاءم منظر طبيعي بالقرية وراءحة الزبالة عند الرياح الشمالية ليلا حدت ولا حرج المه ان قرية خريبكة قرية مهمشة بكل المعايير دول الافريقية الفقيرة

  • الهواري حنان
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 15:22

    الجميع يتساءل كيف اصبح المغرب كله طاكسيات وكيف وقع هذا فقط خلال عشر سنوات من حكم البيجيدي حيث مدننا غارقة بالطاكسيات مما خلق فوضى في كل شوارع ومدن المغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة