ولي العهد الأمير مولاي الحسن يكمل 20 سنة بحضور بارز وشخصية قوية

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يكمل 20 سنة بحضور بارز وشخصية قوية
صورة: أ.ف.ب
الأحد 7 ماي 2023 - 09:00

تحل يوم غد الاثنين 8 ماي 2023، ذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ليتم عقده الثاني ويصبح أكثر نضجا وأوضح في “الكاريزما”، مع ما يبعثه ذلك من إشارات عن وريث العرش في المستقبل.

حضر ولي العهد الأمير مولاي الحسن في عدد من الوقائع والأحداث وظهر بشكل لافت نال إعجاب المغاربة، من خلال عدد من المشاهد المصورة التي أظهرت جزءا من شخصيته العاكسة لأصول وتقاليد المؤسسة الملكية العريقة بالمغرب.

مهمة ملكية

خروج ولي العهد الأمير الشاب إلى الشارع للاحتفال بإنجاز “أسود الأطلس” في مونديال “قطر 2022″، شكل نقطة مهمة في تقريب وتقديم صورته للمغاربة كواحد من أبناء الشعب الذين يفرحون بشكل كبير بإنجاز المنتخب الوطني، كما أن هذه الصور والفيديوهات المنشورة تبين جانبا من اهتماماته الشخصية، التي يمكن أن تجدها عند غيره من الشباب.

المحلل السياسي محمد شقير اعتبر أن “إعداد ولي العهد من الأهداف المركزية للمؤسسة الملكية، من أجل الاستمرارية وتهيئة القائم على شؤون الحكم وإدارة شؤون الدولة، حيث الملك يمثل الحلقة الرئيسية ودينامو المنظومة السياسية بحكم الصلاحيات التي يتمتع بها”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن إعداد ولي العهد يعتبر من “المهام الرئيسية والانشغالات الأساسية للملك في إعداد خلفه”.

وتابع شقير: “المراسم التي تحاط بها ولادة ولي العهد تبرز الأهمية، ومن تم يبدأ العمل على تكوين الملك المستقبلي، سواء من خلال إدخاله المعهد المولوي أو عبر إعداده وتهيئته للمأمورية الأساسية التي سيقوم بها، وبالتالي يتم إخضاعه لمجموعة من المراسم، حتى كيفية الجلوس وطريقة المشي على البساط الأحمر”.

صرامة وانضباط

وزاد شقير قائلا: “جسد ولي العهد يتم إخضاعه منذ البداية لهذه الطقوس، التي تعتبر طقوس الدولة ويجب عليه أن يتبعها بشكل صارم، بحيث إن هذه المراسم تعتبر شيئا شبه مقدس، ويبقى أساسيا في نظام الدولة”.

كما اعتبر شقير أن “ولي العهد يتعلم كل أساليب التعامل، وينبغي أن يهيأ لممارسة السلطة بتلقين يسهل كيفية توجيه الأوامر”، مبرزا أن التنشئة تركز أيضا على “إبراز ولي العهد بنوع من الكاريزمية، وتعتبر أهم محدد لشخصية الأمير”.

وزاد المحلل السياسي ذاته: “يحضر ولي العهد أشغال المجلس الوزاري، ويتتبع كيفية إدارة الملفات والتعامل مع الوزراء، وتسند إليه بعض الملفات كي تتم تهيئته للبت في مثلها، فضلا عن تكليفه ببعض المهام داخل المغرب أو خارجه، والإشراف على بعض التظاهرات، ومع تقدمه في السن يتم إعداده بالتدريج للمهمة المناسبة له بمقتضى الدستور، أو بإعمال العرف، أو وفق نظام الحكم في المغرب”.

حضور متزايد

“الحضور المتزايد لولي العهد في الفضاء العمومي يندرج في إطار الإعداد المتواصل للمهام والمسؤوليات، سواء المستقبلية المرتبطة بوراثة العرش، أو بحكم ولاية العهد وما تتطلب من تولي ما يسند إليه، خصوصا وأنه أتم سن العشرين (الفصل 44 من الدستور)”، هذا ما يعتقد به إسماعيل حمودي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وأفاد حمودي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن الحضور المتزايد لولي العهد يؤكد “المنحى الذي سار فيه والده، الملك محمد السادس، أي الانفتاح والقرب والتفاعل مع الشعب وقضاياه”، معتبرا أن حضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن في الاحتفالات بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي في كأس العالم “قطر 2022″، إلى جانب الحشود التي خرجت إلى الشارع، تأكيد على ذلك.

واعتبر حمودي أن خروج الملك محمد السادس وولي العهد للاحتفال بمنتخب كرة القدم، والتقاط صور مع المواطنين والتجول بين الناس، “كلها مواقف تعزز التماسك والقرب والتواصل، بل حتى الاحتضان المتبادل بين الملكية وعموم المواطنين، وهو تفاعل عفوي وتلقائي يعكس درجة القرب والتواصل القائم بين الملكية والشعب المغربي”.

وسط الشعب

ويرى حمودي أيضا أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن أظهر في سلوكه مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حفل إحياء ليلة القدر من رمضان الفائت بالدار البيضاء، حرصه على “تقاليد البروتوكول الملكي المعمول بها، ووعيه بدوره ومكانته كولي للعهد”.

وتابع: “هذه المشاهد تعكس صورة جزئية لما يمكن أن يكون عليه ملك المستقبل، الذي يدرس حاليا في بلده وليس في أوروبا أو أمريكا، وبين أبناء وطنه من شرائح ومناطق مختلفة، ويعيش شبابه مثل باقي أقرانه”، مؤكدا أن “هذا المسار سيؤهل وريث العرش كي يكون مواطنا منفتحا، يعيش وسط الناس على منوال العديد من الملكيات التي كسرت الحواجز غير الضرورية”.

وختم حمودي تصريحه لهسبريس قائلا: “إدراك ولي العهد سن العشرين، الذي يوافق الفصل الأخير من دراساته في سلك الإجازة بالتعليم العالي، يجعل منه شخصا مؤهلا للقيام بكافة المسؤوليات والوظائف والأدوار التي يمكن أن تسند إليه من قبل الملك أو تخول له بمقتضى الدستور والقانون”.

‫تعليقات الزوار

51
  • مواطنة
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:07

    عيد ميلاد سعيد و الله يحفظ لنا ملكنا و الأسرة العلوية و الله الوطن الملك

  • عبد ربه
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:09

    اللهم إجعله خير خلف لخير سلف، وأصلحه وأصلح به

  • ك المصطفى
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:09

    عيد ميلاد سعيد
    وعمر مديد
    للأمير الجليل وولي عهد المملكة المغربية مولاي الحسن .
    حباه الله العز وكل الرشد والعناية الربانية
    وأدام نعمة الصحة والعافية وطول العمر لوالده المنعم : جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وشافاه وعافاه وأمد في عمره . بمشيئته وحفظه وكرمه سبحانه .

  • اللهم بارك
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:21

    اللهم بارك في عمر الملك المحبوب محمد السادس واحفظ ولي العهد على تربية أجداده ملوك الإمبراطورية المغربية .فتربية الملوك تختلف عمن سواها. ولا يمكن مقارنة من تربى وتكون لمدة اكثر من 20 سنة على المسؤولية مع من يعين رءيسا لاملاء الفراغ فقط.

  • محمد كارتي
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:25

    حفظ الله ولي عهدنا و ادام علينا نعمة الملكية و الصحراء الغربية مغربية و كذلك الشرقية

  • آدم
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:25

    عيد ميلاد سعيد وكل المتمنيات الجميلة له وللاسرة الملكية وللشعب المغربي ونتمناه خير خلف لخير سلف

  • لسان الحق
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:28

    اللهم بارك في الاسره العلويه شريفه

  • elmchanekmoha
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:35

    بارك الله فيه و في الأسرة الملكية الشريفة
    اللهم شافي ملكنا الحبيب محمد السادس و أطل في عمره يا رحمان يا رحيم

  • lahbibazouzout
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:37

    اللهم إحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم ومتعه بالصحة والعافية.

  • مواطن
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:39

    اللهم احفظه واحفظ جميع أفراد الأسرة الملكية .

  • الشيخ
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:41

    السلام عليكم ورحمة الله
    عيد ميلاد سعيد . اللهم بارك في عمره واجعله سندا لوالديه وذخرا للشعب المغربي وللامة الاسلامية
    الف مبروووك

  • أشرف - الجديدة
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:45

    تلك هي تقاليد الدول العريقة التي لها جدور في التاريخ لا يمكن لأي أحد نكرانها . اللهم اجعل منه الرجل الصالح المهيء لخدمة هذا الوطن واحفظ جلالة الملك محمد السادس رمز وحدة المملكة الشريفة . اللهم اريهما الحق حقا والباطل باطلا وأعنهما على تحقيق كل ما يصبو اليه الشعب المغربي الطموح .

  • Abdou
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:46

    Tel père tel fils, est l’image visible de son altesse royal éveil, intelligence et courage. Joyeux anniversaire à son altesse royal

  • ام زكرياء
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:50

    المملكة المغربية لها تاريخ كبير و عريق من الاصل الامازيغي تم الادارسة… الى العلويين هده الأرض الشريفة شهدت حروب و فتوحات .تأسيس أول جامعة في العالم القرويين بقيت و الدولة الوحيدة التي لم يستطع العثمانيون دخولها بقيت محافظة على تراتها و عاداتها و تقاليدها المتنوع و أوصلته العالمية و محاولات السرقة الدي يتعرض له تراتها من دول وليدت الامس بمساعدة المملكة فعلا اتق شر من أحسنت اليه

  • محمد من فرنسا
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:52

    ألف مبروك للأمير مولاي الحسن عيد ميلاد سعيد والله يفرحو بشبابو ويجعل كل أيامو عيد في عز صاحب الجلالة

  • الحسين
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:56

    محمد السادس الله احفظو الله اشافيه وارزقه الصحة والعافية و انصرنا على الاعداء.
    ولي العهد الله احفظو.
    احبهم جميعا في الله.

  • med
    الأحد 7 ماي 2023 - 09:58

    عيد ميلاد سعيد للأمير الجليل مولاي الحسن الشريف الغالي علينا وكل عام وانتم بالف خير وصحة وعافية حفظكم الله واحفظ ملكنا الهمام محمد السادس وسائر الأسرة الملكية الشريفة شعارنا الله الوطن الملك من طنجة حتى الكويرة ومن الصويرة إلى عين صالح بصحرائنا الشرقية الغالية

  • kikanajat736
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:12

    بطل يشبه جده المغفور له الحسن الثاني

  • خديجة
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:14

    عيد ميلاد سعيد لولي العهد الامير الجليل مولاي الحسن …والله يحفظو من العين يارب ويرزق مولاي محمد السادس الصحة والنصر يارب…ويطول في عمره يارب

  • Abdelkabir Benhadda
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:15

    عيد ميلاد سعيد أيها الأمير الوسيم
    وعمر مديد إن شاء الله
    وعقبى لمئة سنة
    اللهم انصره بنصرك واجعله رحمة ومفخرة للمغاربة والعباد.
    آمين

  • rabia
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:21

    يذكرني بشخصية المغفور له الحسن الثاني محبوب شعبه انذاك رحمه الله …. مولاي الحسن كاريزمة محبوبة ونبيه وعجبني اخيرا على حرصه للبروتوكول مع وزير الاوقاف…عيد ميلاد سعيد للامير .

  • مواطن
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:24

    عيد ميلاد مبارك سعيد و عمر مديد للأمير الجليل و ولي عهد المملكة المملكة المغربية الشريفة أدام الله عزها مولاي الحسن حفظه الله و رعاه.
    و نسأل الله أن يحفظ ملكنا و حبيب قلوبنا و قرة أعيننا مولانا الإمام أمير المؤمنين، السدة العالية بالله، بحفظه و بما حفظ به الذكر الحكيم و أن ينصره بنصره و أن يمن على جلالته بموفور الصحة والسلامة وطول العمر و أن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن و سائر الأسرة العلوية الشريفة إنه سميع مجيب الدعوات.
    الله-الوطن-الملك

  • يوسسسسسسسسسسسف
    الأحد 7 ماي 2023 - 10:59

    والله ،ثم والله ،اني افرح جدا لما اراه يقوم بانشطة او يتجول مع اخته او يتحدث الى ابيه ويشاوره .شافاه الله وشفى جميع المرضى. كل عام و الامير بخير وبصحة موفورة ، وعاش الملك محمد ااسادس رمز الوحدة وحامي الملة و الدين . اسكاس آ مباركي.

  • مصطفى
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:00

    عيد ميلاد سعيد للامير مولاي الحسن مليئا بالصحة والسلامة والسعادة وطول العمر راجيا من الله عز وجل ان يشفي ملكنا الهمام محمد السادس وان يطول في عمره وجميع الاسرة العلوية الشريفة وان يبعد عنا الفاسدين والمفسدين شعارنا الله الوطن الملك

  • عبد الكريم الوزاني
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:06

    حفضه الله من كل مكروه و عمر طويل لمولانا الملك

  • elhamdaoui3i
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:12

    اللهم احفظ الأمير مولاي الحسن و اجعله أحسن خلف للمملكة المغربية الشريفة

  • مصطفى
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:15

    من هذا الشبل من داك الأسد..عيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بخير وصحة وعافية..

  • ابن الشعب
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:18

    عيد ميلاد سعيد وكل العمر وهو والأسرة الحاكمة والشعب المغربي بخير… المغرب بلد يعتز بهويته او هوياته التاريخية وتنوع ثقافته وانتماءاته الامازيغية منها سواء في سوس او الأطلسي او الريف اللهم ادم علينا نعمة الأخوة والدين ولا مكان بيننا للحاقدين الحاسدين… تحية لكل أبناء وشباب المغرب البالغين هذا السن

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:39

    ماشاء الله كاريزما و ملامح و شخصية و هبة و حزم ولي العهد المحبوب الأمير مولاي الحسن ستجعل منه أعظم ملوك الدولة المغربية كوالده جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه و و جديه المغفور لهما الحسن الثاني و محمد الخامس، نتمنى له عيد ميلاد سعيد و عمر مديد في الذكرى العشرين لولاته، نطلب من الله عز وجل أن يحفظ قائد الأمة و أن يقر عينيه بولي عهده و باقي الأسرة الملكية الشريفة.

  • مواطن مغربي من أكادير
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:40

    حفظ الله صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن ولي عهد مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس أطال الله في عمره و متعه بعنايته
    و كل عام و صاحب السمو الملكي بألف خير

  • احمد
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:41

    النظام الملكي في المغرب فضلا عن الوراثة تتم تربية ولي العهد لان يصبح ملكا ، عكس باقي الملكيات في العالم تتم بالوراثة فقط .وهذا هو الفرق بيننا و باقي الأنظمة الملكية في العالم .

  • Fikri
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:41

    Qu Allah lui donne la force et le courage de combattre la corruption

  • احمد من المدينة النبوية
    الأحد 7 ماي 2023 - 11:57

    نسأل الباري له العمر المديد بصحة وعافية ورخاء، وان يوفقه لما فيه صلاح البلاد والعباد، فنعمة الإستقرار والأمن والأمان التي يعيشها المغرب اليوم بفضل الله ثم بإجتماع امرهم على هذه الأسرة.

  • عبدو
    الأحد 7 ماي 2023 - 12:11

    حفظ الله الامير ومن احبه ، وخذل من حسده او عاداه ،واطال الله عمر والده الملك محمد .ورزقه الشفاء من كل داء وبركة في العمر ونصرا وتمكينا اللهم امين.

  • zemmour
    الأحد 7 ماي 2023 - 12:15

    عيد ميلاد سعيد وعمر مديد،شبل إبن أسد،حفظه الله ورعاه. وسدد خطاه وأدام النصر والتمكين والعزة والصحة على ملكنا الهمام محمد السادس أطال الله في عمره.

  • maghribi
    الأحد 7 ماي 2023 - 12:32

    عيد ميلاد سعيد حفضك الله و رعاك

  • مواطن
    الأحد 7 ماي 2023 - 12:33

    حفظ الله عاهلنا المفدى و أيده بنصره على الدوام و أسدل عليه رداء الصحة والعافية و أقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و شد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد و بكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة و عيد ميلاد مبارك سعيد للأمير مولاي الحسن و للأسرة الملكية الشريفة و للشعب المغربي قاطبة.

  • bbahmmo moh
    الأحد 7 ماي 2023 - 13:02

    عيد ميلاد سعيد وعمر مديد ، حفظ الله ولي العهد مولاي الحسن وأصلحه وسدده وبارك في عمر والده سيدي محمد السادس ، وحفظ الله مملكتنا المغربية من كل مكروه

  • mlokiabdou
    الأحد 7 ماي 2023 - 13:13

    عيد ميلاد سعيد للامير الجليل مولاي الحسن والدعاء بالتوفيق للملك محمد السادس ولكافة أفراد الأسرة الملكية.

  • عبد الله
    الأحد 7 ماي 2023 - 14:05

    بطول العمر ودوام الصحة والعافية ،عيد ميلاد سعيد حفظكم الله وبارك لكم وكل عام وأنت بألف خير

  • سعيد بن سعيد
    الأحد 7 ماي 2023 - 14:47

    عيد ميلاد سعيد أيها البهي المتألق دوما أبدا نحو مدارج أفقه العالي. دامت لك الأفراح والمسرات، سمو الأمير الجليل. وكل عام وملكنا المفدى وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. بألف خير ورقي وازدهار لوطننا الغالي.

  • محمد عالي البكاي
    الأحد 7 ماي 2023 - 14:53

    عيد ميلاد سعيد للأمير مولاي الحسن بطول العمر والصحة والعافية واحفظ ملكنا العزيز محمد السادس واشفه ياارحم الراحمين

  • عيد ميلاد سعيد
    الأحد 7 ماي 2023 - 15:12

    عيد ميلاد سعيد وحفظك الله ورعاك وحفظ الله ملكنا ورزقه الله الصحة والسلامة وطول العمر

  • عمر عبدالنور
    الأحد 7 ماي 2023 - 15:43

    عيد ميلاد سعيد للامير مولاي الحسن اعاده الله عليه وعلى الملك محمد السادس والأسرة الملكية والمغاربة باليمن والبركات والصحة والعافيه والنجاح

  • Kamal
    الأحد 7 ماي 2023 - 15:49

    Bonne anniversaire et surtout grand courage car notre royaume on lui souhaite prospérité et longévité car on est tous et toutes des petjit princes
    et princesse car on appartient à ce grand pays qui . est le maroc. Vive le roi et la famille royale et bonne anniversaire

  • بن محمد
    الأحد 7 ماي 2023 - 17:12

    عيد ميلاد سعيد سمو الامير ولى العهد الله انصرك وحفظك وكافة الاسرة الشريفة وسائر المملكة المغربية دائما مغرب
    الله الوطن الملك

  • عادل
    الأحد 7 ماي 2023 - 18:22

    الله اشفي ملكنا محمد السادس وانبت ولي عهده نباتا حسن وفقه في الدين والدنيا وكله العون والسند واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم

  • Jamal
    الأحد 7 ماي 2023 - 18:57

    BONNE ET JOIYEUSE ANNIVERSAIRE ,QUE DIEU PROTEGE LA FAMILLE ROYALE.

  • Zdou
    الأحد 7 ماي 2023 - 19:17

    امير مغربي اصيل كما في السلالة الحمد لله ، ننتضر الافضل دائما ، الله أنصر بلادنا

  • Krima
    الأحد 7 ماي 2023 - 20:59

    عيد ميلاد سعيد .عمر مديد
    نتمنى لأمل الاجيال القادمة ولضامن استمرار الوحدة المغربية. واسترجاع ماتبقى من الثغور المحتلة.

  • Marouane
    الإثنين 8 ماي 2023 - 08:56

    عيد ميلاد سعيد لسمو الأمير و عمر مديد للعاهل المغربي و بالتوفيق ان شاء الله

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين