‪الهزات الأرضية في الريف تبعث مطالب تفعيل مرصد الزلازل وتكوين متطوعين‬

‪الهزات الأرضية في الريف تبعث مطالب تفعيل مرصد الزلازل وتكوين متطوعين‬
صورة: أ.ف.ب
الأحد 12 فبراير 2023 - 16:01

هزتان أرضيتان جديدتان ضربتا صباح اليوم الأحد إقليم الحسيمة، لم تتجاوزا سقف 4 درجات على سلم ريشتر، وهو ما خلق حالة من الذعر في صفوف السّاكنة المحلية، لاسيما في ظل تسجيل “سلسلة زلازل” تضرب مناطق مختلفة من العالم.

وأعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3.8 درجات على سلم ريشتر صباح اليوم الأحد بإقليم الحسيمة.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة إمرابطن، وقعت على الساعة التاسعة و36 دقيقة و47 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1).

وكان المعهد أعلن في وقت سابق من صباح اليوم عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.3 درجات، بجماعة النكور التابعة للإقليم، وقعت على الساعة السابعة و59 دقيقة و31 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1).

وعلى مدى عقود، عُرفت منطقة الريف بأنها منطقة نشيطة زلزاليا، ومازالت ذاكرة ساكنتها تحتفظ بمشاهد الدمار الذي خلفه زلزال 2004، الذي أودى بحياة مئات الأشخاص في إقليم الحسيمة وهدم البنيان، ثم زلزال 2016 الذي بلغت قوته 6.1 درجة على سلم ريشتر وخلف أضرارا مادية جسيمة.

وفي فبراير من عام 2004، شهدت الحسيمة أحد أعنف الزلازل التي ضربت شمال المغرب، وبلغت شدته 6.3 درجات على مقياس ريشتر؛ وخلف خسائر بشرية ومادية وعمرانية كبيرة، حتى إن المناطق المجاورة تضررت منه. وقُتل ما بين 628 و631 شخصًا معظمهم من سكان المناطق القروية، وجُرح 926 وشرد ما يصل إلى 15000.

ويؤكد جمال فكيكي، من ساكنة إقليم الحسيمة، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الزلزال أصبح أمرا عاديا في منطقة الريف، بحكم عدد الهزات الأرضية التي تشهدها”، مبرزا أن الهزتين الأخيرتين كانتا عاديتين ولم يشعر بهما إلا الذين يقطنون في بنايات عالية، ومشددا على أن “الأسواق ممتلئة بالناس ولا أحد شعر بالهزة الأرضية”.

ويشير مصدر من جماعة الحسيمة إلى أنه تم مؤخرا الانتهاء من أشغال بناء مرصد للزلازل بجماعة بني حذيفة، أنجز من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تفعيلا لاتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس؛ وذلك بهدف تعزيز ودعم البحث العلمي والتقني في الميادين الجيوفيزيائية، واقتراح أفضل آليات الوقاية والتعامل مع المخاطر الطبيعية، وعلى رأسها الزلازل.

ويشير نبيل الأندلوسي، مستشار بجماعة الحسيمة، ورئيس جمعية منتدى الحسيمة للتنمية والثقافة والتضامن، إلى أن الهزة الأرضية التي استشعرها معظم سكان إقليم الحسيمة، وكان مركزها بجماعة أربعاء تاوريرت، “خلقت نوعا من الخوف في صفوف الساكنة”، مبرزا، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هذه الهزة كانت متوسطة لسببين، هما أن شهر فبراير هو “شهر الزلزال” بالنسبة للذاكرة الشعبية المحلية، وكذلك بسبب التأثر العاطفي الوجداني بفعل المواكبة الإعلامية للفواجع التي خلفها الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أيام، حيث مازالت أعمال الإنقاذ والبحث عن ناجين متواصلة.

ودعا الفاعل المدني ذاته إلى “تفعيل مرصد الزلازل وتزويده بالأطر والكفاءات لينطلق في العمل، مع التأكيد على أهمية الانفتاح على المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وكلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، للمساهمة في عمل هذا المرصد”.

كما دعا الأندلوسي مؤسسات الدولة المعنية إلى المساهمة في تكوين متطوعين وتأطيرهم بالتنسيق مع جمعيات وفعاليات مدنية، والتكوين في مجال التعامل مع الكوارث، وإعداد فرق متخصصة.

ويستحضر الأندلوسي زلزال 2004 الذي ضرب منطقة الريف، موردا: “عشنا لحظات من الارتباك، سواء بالنسبة للدولة أو جمعيات المجتمع المدني، وهذا ما يجب العمل عليه في إطار مقاربة استباقية لتقعيد أساليب وآليات العمل والتنسيق والمبادرة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • المذغري.
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:16

    وبمناسبة أيضا يجب إحداث مرصد أخر لقياس أثار خطورة الهزات التي تعرفها الأسعار في المغرب على جيوب المغاربة إن كانت عندهم جيوب أصلا ، لأننا أصبحنا قريبين للسيناريو التونسي والبوعزيزي وحينها خرج الراحل بن علي في خطاب يقول مفاداه أن المحيطين به لايقولوا له حقيقة الواقع المزري…….فحداري….

  • * الله يحفظ
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:27

    * الله يحفظ ، لا نريد فواجع و لامآسي ، فتبادل الإتهامات لن تنفع بعد حدوث الأسوء .

    يجب تفعيل ما يمكن فعله في أقرب الآجال ، و ما يمكن فعله على المدى بالإستفادة

    من الدول و المناطق أكثر عرضة للزلازل على مدار السنة . و الله يحفظ و ينجي

    كل واحد من أي مكروه .

  • محمد القيني
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:30

    من الآن فصاعدا يجب تكوين متطوعين في الإنقاذ في حالة كواث الزلازل زيادة على رجال الوقاية المدنية أصحاب الاختصاص وتكليف وزارة النقل واللوجيستيك في إعداد قائمة بالالات المخصصة لتدخل في الوقت المناسب وحفظ الله شعبنا من الكوارث

  • محمد لعيوني
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:37

    المغرب بدون زلازل ولا كوارث ونحن نرى ارتفاعا في الاسعار
    المغربي الوحيد الدي يخاف على حياته بكل لهفة
    اتناء كورونا تم التسابق نحو المحلات التجارية الكبرى وتم إفراغها على اخرها
    تخيلوا تركيا والدمار الكبير ولم نلاحظ لا جري لا سرقات. لا نهب الا حلات نادرة
    هل هيئتا نفسنا لمثل هده الظروف
    هل لنا ما يكفي من احتياطات استراتيجية من الغداء والأغطية والهيام في كل اقليم مثلا
    هل لنا أدوات الإنقاذ بكثرة وهل لدينا وأطرنا عناصر الإنقاذ والحفر والإغاثة لا قذر الله
    سنة فلاحية اكثر من رائعة والخضر تجاوزت عشر دراهم
    الخام في تنانين دولار والكازوال لازال في 15 درهم
    على الدولة ان تستفيق من سباتها
    20 فبراير على الأبواب والمواطن لا ينتظر الا الفتيلة
    انقدوا ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان
    خوفا على هدا الوطن

  • بن بطوطة
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:37

    ولمادا لا يتحول الناس الى مكان اخر امن يعيشون فيه كالصحراء مثلا ليس فيها زلازل يجب فقط تحلية ماء البحر والعمل على بناء مغرب جديد و عصري و متفتح و مناسب للحياة الكريمة . المغرب له مساحة شاسعة يجب فقط التدبير الجيد و التفكير العقلاني ز النية الحسنة .

  • الى المعلق ابن بطوطة
    الأحد 12 فبراير 2023 - 16:50

    الى المعلق ابن بطوطة، اتمنى ان لا يكون عملك مديرا بمديرية التخطيط، راك اخديتينا برحلة مشوقة في الخيال يا ابن بطوطة

  • المبوق
    الأحد 12 فبراير 2023 - 17:00

    أبناء الريف المهاجرين في هولند و … لا يستثمرون أموالهم في الريف .
    يستثمرون في مراكش والدار البيضاء …
    الزلزال هو نكبة الريف .

  • مغربي
    الأحد 12 فبراير 2023 - 17:19

    تكوين و تأهيل اكبر عدد من متطوعين بالطرق استباقية عبر تراب الوطني شيء ايجابي جدا بل راءع في جميع أحوال بل واجب وطني اللهم احفظ بلادنا من هول الكوارث الطبيعية و من الفتن ما ظهر منها و البطن يارب العالمين

  • الى المبوق
    الأحد 12 فبراير 2023 - 17:42

    الى المبوق
    اخي لا يوجد من سيستتثمر في مناطق الزلزال
    الحسيمة و الناظور واكادير ايضا في الجنوب قليل من سيستتمر فيهما وحتى استثمار في العقار اصبح الان خطير جدا والدليل اخي الشقق التي تباع الان تزداد الكل يتهرب حتا السكن في تلك المدن
    ماراينا في تركيا لي عندها بناء قوي وعصري. فمابالك عندنا حنا كلشي بناء مغسوش. غير الله احفظنا او صافي

  • مغربي
    الأحد 12 فبراير 2023 - 17:54

    أولا ما يجب معرفته أنه لحد الآن لا يوجد شيء إسمه التنبؤ بالزلازل فقط يتم تسجيل الهزات ،
    ثانيا إنشاء مركز أو تفعيله لن يحل مشكلة الزلازل .
    القياسات يمكن متابعتها من خلال الموقع العالمي للزلازل بالتفاصيل المملة و على مدار الساعة .
    ما يجب التركيز عليه هو ما مدى جاهزية الجهات المسؤولة على الطوارىء و الأزمات في المغرب ، من خلال توفير مراكز للإيواء مجهزة بكل اساسيات الحياة اليومية ، كذلك فرق انقاذ موزعة على التراب الوطني و مدربة بالشكل الكافي على التعامل مع هذه الكوارث لا قدر الله.

  • سعيد اكدي بني صالح
    الأحد 12 فبراير 2023 - 18:28

    ساكنة الحسيمة لا تزال تتذكر الزلزال الذي قضى على كثير من الضحايا وخلف دمارا كبيرا في المدينة وضواحيها فكل هزة أرضية تعرفها الحسيمة تهز قلوب الساكنة خاصة الذين عايشو الزلزال يومئذ. نسأل الله عز وجل اللطف في ما جرت به المقادير وأن ينعم علينا وعلى جميع المسلمين بالامن والرخاء ويجنبنا المخاطر ما ظهر منها وما بطن

  • أخنوش شخصيا
    الأحد 12 فبراير 2023 - 20:39

    ماذا عن الشركات ولوبيات العقار وديناصور العقار(اكتب وصوت داخلي يقول لم ينشر تعليق ولا جدوى اصلا منه) كالضحى التي تبني اكواخا هشة تتشقق دون زلزال أصلا . أدنى درجات الزلزال على سلم ريشتر تذهب اكواخ الضحى ادراج الرياح وسيارة المغربي داسيا الكرتونية في خبر كان وقبل أن يستقيد من غيبوبتخ يجب الابناك تطالبه بسداد القرض

  • Saidr
    الأحد 12 فبراير 2023 - 20:48

    لن تزلزل الأرض تحت أقدامنا مادمنا نخشى الله ونخافه،ولما ارتجف أحد خاطبه الرسول اثبت أحد فإن فوقك نبي وصديق وشهيدان فثبت الجبل،وهكذا نطمئن أما إذا حاربنا الله بالمعاصي وخذلنا قضايا الأمة فالنتيقن من انتقام الله ولما رأيت الزعيم الفارع أردوغان يسلم حلب ويرفع عنها دفاعه أيقنت أن الله سينتقم منه عاجلا غير آجل لأن من يزعم التدين والإيمان يبدأ الله به عند مناقشة الحساب والعقاب ،وكما غدر بالحلبيين وترك الطائرات الروسية تهدم حلب التاريخ والشموخ في أحلك ظرف وأشده حاجة لمساندته،تركه الله يعيش حربا إلهيا من باطن الأرض من حيث لم يحتسب ـ

  • وديعة
    الأحد 12 فبراير 2023 - 20:49

    رسالة  الى  اهلنا  بالمغرب  :  استنزاف   المياه   الجوفية   وخطر الزلازل بسم   الله   الرحمان   الرحيمان   ما  سنذكر

    ه   من   رؤيا   تحليلية   موزونة   لواقع   الحال  من   تدهور   بيئي  تعيشه  الارض   بشكل  عام  بما  يعلمه  الجميع . وحديثنا   الساعة    عن  تدهور   (الكتلة   الباطية   ) للارض   بسبب   السحب   المفرط   للنفط   عبر  ءابار   عميقة   !!….يتبع

    ودبعة : فاس المملكة المغربية

  • وديعة
    الأحد 12 فبراير 2023 - 20:55

    البيان
     :هنالك افراط مبالغ فيه باستخراج النفط وتتزايد طرديا مع استهلاك الطاقه ولا تقف .

    عند سحب مفرط يؤدي الى تغيير مؤكد في طابوغرافيا اعماق كتلة الارض الداخليه. تلك الظاهرة تدرك بالفطرة لابار ماء عميقه عند سحب كميات مفرطه فيحصل في محيطها عن بعد تخسفات تعطل عمل البئر ان كان غير مبطن.في  ما  يخص   المغرب  :الكل  يعلم  ان   المغرب   ليس  ببلد  نفطي  ( والحمد  لله ) ولا توجد  بارضه   ءابار   عميقة   جدا   لاستخراج   هذا   المارد  الطاقوي .لكن   ، هناك  عبث  ءاخر  بالمغرب  ،…يتبع

  • وديعة
    الأحد 12 فبراير 2023 - 20:57

    تتمة 3:

    لكن   ، هناك  عبث  ءاخر  بالمغرب  ، عبث  يخص  بعض مجالات    ( القطاع  الفلاحي  ) لمحصولات   تستنزف   المياه  الجوفية   بارضنا   العزيزة ، محصولات   معظمها  تصدر  ، ومستثمرين   كبار  فلاحيين  ، يعتمدون  سياسة  هذا   النزيف  المائي  .لقد   سمعت  يومه  السبت   صباحا  ببرنامج  اذاعي   محلي  ، استضاف خبراء   رفيعون  في   هذا  المجال  ، وهالني   ما  سمعت   على   لسانهم   من   حقائق   علمية .اعلنوا   بالحرف   الواحد  ان :  المياه  الجوفية  لبلدنا  وصل  الى   حدود  5 مليار   مكعب   فقط  ، بعدما  كان   الستوات الاخيرة   يصل  الى  15  مليار  مكعب .واضافوا ان  : هناك ءابار   تحفر   لعمق  150 متر  لدى   بعض  الاقطاعيين  الفلاحيين  ، وهي  تستنزف   الفرشة  المائية   الجوفية   !! في  حين  ان الابار  المائية   يجب  ان  لا  يتعدى  عمقها  30متر .

  • ك.م
    الأحد 12 فبراير 2023 - 21:32

    اسيدي حلو غي المشكل الغلاء الفاحش والخطير أما مخاطر الزلازل فهي في يد الله لا يوجد دولة قادرة ان تقاومها

  • bdou@
    الإثنين 13 فبراير 2023 - 00:56

    لمن ينسب سبب الزلازل إلى التنقيب عن الغاز وعن البترول أقول : الزلازل تحدث تحت عمق 150 كلم وأعمق بئر غاز أو بترول لا يتعدى 3 كلم. فلا علاقة للغاز وللبترول بالزلازل.

  • ودبعة
    الإثنين 13 فبراير 2023 - 01:25

    رد اولي :

    الاخ المحترم bdou

    شكرا لاهتمامك برسالتنا.

    ساطرح توضيح مختصر اولي ، على ان نعود للشرح المفصل.

    ونسال : هل المخزون النفطي المستخرج على مدار ازيد من قرن ، عن معزل عن ( كتلة الارض الداخلية الاجمالية ؟

    قلنا ان السحب المفرط للنفط قد غير باليقين المطلق من تلك الكتلة ومن طابوغرافيتها.

    فلننتظر ما هو خطير بالفعل .

    احترامي .

  • وديعة
    الإثنين 13 فبراير 2023 - 19:16

    السلام عليكم… سنتحدث بالارقام والتواربخ للوقوف على حجم الكتلة النفطية التي استخرجت من باطن الارض ، والتي لها بيقين مطلق تاثير على طابوغرافيا الارص.

    النفط يستخرج من تاريخ 1884.

    استمر بحث الانسان عن الطاقة في جوف الارض، الا انه هذه المرة كان يبحث عن سائل اسود من النفط . والذي كان يتواجد على سطح الارض على هيئة قار في بحيرات قيرية .

    او متسربا من بعض الشقوق الارضية في مناطق عديدة من العالم ، كالعراق ، ومقاطعة بنسلفانيا الامريكية التي عرف فيها النفط بكميات كبيرة منذ عام 1848 م.

    وفي عام 1850 تمكن الكيماوي (جيمس يونغ -jumes young). من تقطير النفط ليحصل على مادة خفيفة ملائمة لمصابيح الاضاءة ، اطلق عليها زيت الاضاءة ( illuminating oil )في ذلك الحين. وتدعى حاليا بالنفط الابيض او الكيروسين (kerosene).

    وبذلك حل النفط محل زيت الحوت ومقطرات الفحم التي كانت تستعمل لهذه الاغراض .
    يتبع

  • وديعة
    الإثنين 13 فبراير 2023 - 19:23

    تتمة…

    لا ان الاكتشاف الحقيقي للنفط الخام لم يتم الا عام 1860 حين قام الكولونيل دريك ( colonel drake) بحفر البئر الاولى ، والتي كانت بداية لصناعة طاقة عظيمة لم يشهد لها التاريخ مثيلا .وفي عام 1861 بدأ تصدير اول شحنة من النفط المعبأ في براميل من امريكا الى انجلترا. وفي عام 1886ثم تدشين اول ناقلة للنفط وهي الناقلة ( cluckauf) وحمولتها 2307طن.

    .ومنذ ذلك الحين وناقلات التفط تنقل التفط من مصادر الانتاج الى مراكز الاستهلاك في شتى ارجاء العالم .طبعا مع تطوير سعة الناقلات !!

    اي من تاريخ 1860….واطنان اطنان من النفط تشفط من داخل الارض !!…. مما غير طابوغرافيتها بيقبن مطلق يدركه كل عاقل.

    تحصيل حاصل…. الارض ستدخل عصر الزلازل .

    لقد شفط الانسان جزء هام من الرواسي الباطنية التي اودعها الله داخل الارض

    والسلام.

    وديعة -فاس

    المملكة المغربية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة