سلفيّو مالي غاضبون من "خطر" تصدير المالكيّة من المغرب

سلفيّو مالي غاضبون من "خطر" تصدير المالكيّة من المغرب
السبت 18 يناير 2014 - 01:30

يبدو أن مبادرة إشراف المغرب على تكوين 500 إمامٍ لفائدة جمهورية مالي، التي انطلقت قبل أسابيع، لن تمر دون إثارة الضجة بين رعية الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا، حيث انتفضت أصوات تنتمي للتيار السلفي الوهابي بمالي، تندد بما رأت فيه دعوة للفتنة والانقسام الإسلامي عبر تهميش التيارات الدينية الأخرى، والتركيز على التيّار الصوفي، الذي يهيمن على تركيبة مالي الدينية.

وندد سلفيّو ماليّ بتعامل الدولة مع مِنح تكوين أئمتها تحت إشراف المغرب، واكتفائها باختيار المذهب المالكي توجها لذلك التكوين الذي تم الاتفاق عليه بين الرباط وباماكو في شتنبر من العام الماضي، في إطار الدعم المغربي لنظيره المالي لمواجهة التطرف، فيما اعتبر التيار المذكور أن هذا الاختيار الرسمي المالي يتناقض وعلمانيةَ الدولة، التي تستدعي، وِفْقَهُم، الحياد اتجاه القضايا الدينية.

وأشار السلفيون، في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مالية، أن اعتماد الدين الرسمي للتوجه المالكيّ سيكون له عواقب “خطيرة” على البلد، قبل أن يتسائلوا “هل ستقبل الدولة منحة دولة أخرى من أجل تكوين أئمة وفق توجهات سلفية وهابية؟”.

وفيما يرى التيار الإسلامي الغاضب أن على الدولة التراجع عن الاتفاق المشترك، لكونه سيعود بالخطر مستقبلا على خياراتها الدينية الرسمية، طالب الحكومة بضرورة تصحيح ما وصفها بـ”الأخطاء”، على اعتبار أن “الشعب المالي متعايش ولا ينقصه أن يُخيّم على قناعاته العقدية فكر ديني معين”.

وترى الأوساط السياسية والدينية الرسمية بمالي أن مبادرة المغرب، التي أُعلِن عنها رسميا في 19 شتنبر من العام الماضي، في تكوين 500 إمام ماليّ من خلال خمسة أفواج على أرض المغرب، تأتي في سياق الترويج للإسلام الوسطي وقيم التسامح داخل مالي، بعد موجة العنف التي قادتها جماعات متطرفة بالبلد أخيرا، وهو ما عبر عنه أيضا الطرف المغربي، في شخص وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الذي قال، في تصريح سابق، بأن المبادرة تندرج في إطار مساهمة المغرب لإعادة بناء دولة مالي في قطاع استراتيجي لمواجهة تهديدات التطرف الديني.

وتزامنت الأصوات السلفية المالية الغاضبة، مع صدور دراسة أنجزتها مجموعة تفكير أمريكية تدعى “واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي”، ونشرت الثلاثاء الماضي، خلصت فيها إلى أن الدعم الذي يقدمه المغرب لمالي يُعدّ “أفضل فرصة لاجتثاث التطرف من هذا البلد الواقع بمنطقة الساحل”.

وأضافت الدراسة أن مبادرات المغرب في إصلاح الحقل الديني طالت الطلبة الماليّين، الذين استفادوا من منح للدراسة بالجامعات المغربية، مشيرة إلى أن هذه المقاربة ترمي إلى “محاربة الإيديولوجيات المتشددة وتشجيع قيم التسامح إزاء غير المسلمين”.

الدراسة توقفت على أن المغرب يطمح إلى نقل رؤيته الإصلاحية إلى مالي، التي لا تبعد عنه بسوى كيلومترات، للاستفادة من “قوة تكريس إسلام يحمل طابع الاعتدال عبر المنطقة”، فيما رأت أن التزام المغرب بتكوين 500 إمام ماليّ، “تريد الرباط وباماكو من خلالهم تشييد حصن ضد التطرف الديني”.

‫تعليقات الزوار

46
  • الفكيحة نعمان
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:17

    ملايين الدراهم لتكوين أئمة مالي كان أحسن لو دعم به صندوق المقاصة. الأجر أولى في أبناء البلاد.قهرونا بالزيادات حتى نبقاو نبيعوا حوايجنا

  • newhorizon
    السبت 18 يناير 2014 - 01:48

    الجزائر بدات بمناوراتها فوق التراب المالي ولن يهدا لها بال حتى تتوتر العلاقة بين المغرب ومالي.

    ربما يتساءل البعض ما علاقة الجزائر بذلك, وانا اجيب بسؤوال اخر لماذ انتظر سلفيو مالي كل هذا الوقت للتعبير عن رايهم المعارض للمبادرة المغربية ان لم يكن هنا من حرضهم على ذلك, واين كان هؤلاء السلفيون عندما كانت مالي تحت سيطرة التطرف الديني.

  • خالد ابن الوليد
    السبت 18 يناير 2014 - 02:00

    الجارة الحسودة الملعونة المريضة المتأخرة في سلم التنمية هي من تثير المشاكل في افريقيا و هي منة تحرك هدا التيار في مالي الشقيقة….المغرب اصبح قائد افريقيا يرأسة ملك شاب حفظه الله و الجارة الكسولة سحب منها البساط لتخلفها وعسكرة شعبها الميؤس منه…الفرق بيننا و بينهم هم: جار السوء و نحن جار الخير
    هم المنهزمون و نحن المنتصرون
    هم المقلدون ونحن الاصليون
    هم بدون حضارة ونحن الحضارة 1200 سنة
    هم ابنا ماما فرنسا و نحن احفاد ابن تاشفين وطارق ابن زياد ووووووو
    هم الوهم ونحن الحقيقة و قادة المنطقة

  • ABOUTOROK
    السبت 18 يناير 2014 - 02:07

    يقول الله عز وجل,'" اتبعوا ما أنزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء, قليلا ما تذكرون" جميع الأئمة يقولون " اذا صح الحديث فهو مذهبي " لهذا لا يجوز التمسك بمذهب دون الآخر أو التعصب له فهذا يجعل الأمة متفرقة كما هو حالنا اليوم. قال أحمد ابن حنبل رحمه الله." لا تقلدني, ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزعي و لا الثوري, و خذ من حيث أخذوا." لا تتخذوا المذاهب دينا. لدينا " الكتاب و السنة" هذا هو ديننا كفانا تمزقا و تشتيتا…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Hassan
    السبت 18 يناير 2014 - 02:11

    اذا كان هذا سوف يحد من التطرف، فلتساعدهم امريكا شرطي العالم.
    اما المغرب فليساعد طلبته الذين يدرسون في الخارج دون منحة وعندما يحتاجون لمجرد تصديق وثائق في القنصليات يرغموا على الدفع.
    ياللعار !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 18 يناير 2014 - 02:23

    إلى طارق بنهدا – أصلحنا الله وإياه –

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ألم تقرأ تعليقاتي التي أرسلتها إليك في مواضيع سابقة ؟

    يا طارق هؤلاء من أهل البدع و ليسوا سلفيين ولا وهابيين !

    هؤلاء من ألد أعداء السلفيين يا طارق !

    هؤلاء خوارج خوارج خوارج !

    هؤلاء مجرمون تكفيريون إرهابيون ويكرهون الدعوة السلفية !

    هؤلاء يلعنون الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ويكفرون علماء الدعوة السلفية !

    هؤلاء يكفرون العصاة ومرتكبي الكبائر !

    هؤلاء يكفرون سلاطين المسلمين ويتمردون عليهم !

    هؤلاء دعاة على أبواب جهنم !

    هؤلاء من كلاب النار – إن شاء الله -!

    عصابة مالي وتنظيم القاعدة وعصابة تونس وعصابة ليبيا وعصابة الصومال كلهم ( خوارج ) ونتقرب إلى الله ببغض هذه الفرق الضالة الخبيثة !

    هؤلاء أفراخ ذي الخويصرة وأهل النهروان وسيد قطب وابن لادن – عليهم من الله مايستحقون -!

    الصوفية والخوارج كلاهما فرقة ضالة

    ونسأل الله أن يضرب الظالمين بالظالمين ويخرجنا من بينهم سالمين !

    أنت لاتعرف السلفيين الأقحاح ولو رأيتهم على أرض الواقع فستحبهم – إن شاء الله – لأنهم أفقه وأذكى وأرقى مما تصوره لك وسائل الإعلام العربية الخبيثة

  • فوزي
    السبت 18 يناير 2014 - 02:29

    كالعادة المخابرات الجزائرية لن يهدأ لها بال حتى تخرب مالي فهي من وراء هذا التحايل على الواقع. المغرب بلد السلم والسلام ولا يريد لجيرانه الا الخير. يجب الانتباه ان عسكر الجزاءر هم من لهم المصلحة في خلق هذا النوع من المضايقات لغاية في نفس يعقوب،،،،،

  • محب الخير
    السبت 18 يناير 2014 - 02:39

    أول حاجة علمو غي الأئمة لعندنا شنا هي السنة و البدعة عاد شوف الناس البلدان الاخرين . دور القران قفلتوهم على وجوه المغاربة و بغيتو تأطرو أئمة مساجد ، الله المستعان

  • السلفي المالكي
    السبت 18 يناير 2014 - 02:42

    الحمد لله و كفى ، هم لا يخافون من المذهب المالكي فهو أقوى المذاهب و اشدها تماسكا من حيث الفقه و الإعتقاد ،، فالحمد لله سلفيوا المغرب عبر التاريخ مالكيون و منفتحون على المداهب الأربعة المعتبرة عند أهل السنة ، أعتقد أن السلفيون في مالي خائفون من الدع الشركية التي لنا و لله الحمد على ما إبتلانا به من بدع و شركيات و فرق و مناهج ما أنزل الله من سلطان ، زاوية فلان زاوية فر فلان ، سي بوا فاس ، سي بوا مترقة ، سي بشجرة ،، و الوهابية حركة سلفية ضهرت في السعودية كحركة تصحيحية و محاربة البدعة و تحكيم الشريعة ،، أما نحن المغاربة فسلفيون مند حكم الأدارسة و بعدها الدولة المرابطية السلفية المالكية ، لشيخين يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد ، و بما أن المغرب ما شاء الله ما شاء الله يريد أن ينتج 500 عالم دين لمالي ، أنا أسئلهم هل نحن المغاربة " شاطوا علينا " ، في المقربين أولا مزال نص الشعب مكيعرفش تا كيفاش يصلي مقاد ، أما العقيدة فما شاء الله كيقوليك أنا مسلم سني مالكي ، تقوليه شكون الإمام مالك : يقوليك صحابي ! ، إتقوا الله في المغاربة و أهل مالي أدرى بانفسهم ، و الله المستعان

  • هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 02:56

    السلفيون يدينون بدين اخر، يتبعون ابن تيمية ويتركون ماجاء به الرسول محمد حبيبي و نور عيني ، هؤلاء شوهوا الدين ، اتباع ابن تيمية تثار و مغول هدا العصر

  • باب الجيران
    السبت 18 يناير 2014 - 03:26

    العنوان الصحيح والأصح هو مسلمو مالي غاضبون من تصدير النفاق المغربي (كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو )
    ياللي بغا يشطب قدام باب الجيران شطب بعدا قدام باب دارك

  • Vaudois
    السبت 18 يناير 2014 - 05:44

    Bonjour
    Cette formation des imames c'est une bonne chose que le maroc va faire d'une part pour être le chef dans cette région et d'une part pour barrer la route au idée salafiste wahhabite comme ibno taymia alalbani s'aide kotbe alotaymine et tout ces agitateur qui donne une mauvaise image de notre religion .

  • bafilal
    السبت 18 يناير 2014 - 05:59

    comparer le malkisme avec le salafisme est une abération émanante de personnes dont les facultés intelectuelles sont gravement atteintes..comparer quoi et quoi laisser moi tranquille.obscurentisme,esclavagisme,pedophilie 4femmes et plusieurs concubines.mefier vous de celui qui reserve le paradis à lui tout seul.qui tue qui enferme la femme.haram haram Waedou albant.Symboles d esclavagisme le salafisme et le safaouisme..regarder ces voleurs menteurs,regardez les bien violer l art et la pudeur.sans respecter ni vivants ni morts.Comment faire confiance en ceux qui compares [soufestaeya]et[alhadar walhourya alfikrya]..

  • مغربي مسلم
    السبت 18 يناير 2014 - 06:33

    الى صاحب المقال، الظاهر انك لا تفرق بين المالكية والصوفية. المالكية تحارب الصوفية والامام مالك لم يكن الا سلفيا فما هذا الخلط.
    السلفية: اتباع القرآن والسنة بفَهْم سلَف الأمة.
    الصوفية: اتباع شيخ الطريقة الذي يخترع لمريديه طرقا معينة للعبادة ما انزل الله بها من سلطان.
    اضحكني كثيرا قول وزير الاوقاف في حديث له على القناة الاولى قبل عشر سنين، حين قال عقيدة المغاربة مالكية اشعرية. حيث جمع بين الضدين فكانما يقول الجو حار بارد فما هذا الخلط.واسمعوا ان شئتم محاضرة لعلامة المالكي فريد الأنصاري: عقيدة الامام مالك هي العقيدة السلفية لا الأشعرية.

  • إمام وخطيب
    السبت 18 يناير 2014 - 07:09

    مرحبا.
    أعتقد أن أئمة أهل البلد أولى بهذا التكوين
    ونحن أئمة المساجد في المغرب أولى بهذه الميزانيات. .
    ولكن جرت العادة عندنا أن خبز البلاد يأكلها البراني… وهذا في كل االمجالات مع الأسف الشديد. ويتبجحون بإصلاح الشأن الديني. ..
    عموما هذه سياسة بين البلدين.
    الله يجمع شمل الأمة الإسلامية إن شاء الله.

  • شاكر المتوات
    السبت 18 يناير 2014 - 07:38

    هذه الخطوات التي يخطوها المغرب في دول الفوضى والفقر والباقي للأقوى لن يستفيد منها سوى تلميع صورته في الإعلام الخارجي فقط…

  • أبو عبيده
    السبت 18 يناير 2014 - 08:54

    نتمنى أن يكون تكوين الأئما على المدهب المالكي و نرجو أن لا يكون الهدف الخفي هو نصر الصوفية البوتشيشيه و القاديرية و التجانية و العيساوية حتى بات كثير من الأفارقه يعتقدون أن زيارت الزاوية التجانية أهم لهم من زيارت بيت الله الحرام و قبر رسول الله صلى عليه و سلم أصبحت الزواية بالمغرب هي حجهم الأعظم و هذا شرك بالله و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 09:14

    يقول المثل المغربي كن كن لخوخ ادوي كن دوارسو

  • ahmed
    السبت 18 يناير 2014 - 09:22

    يا ريت لو كان المغرب يصدر فعلا المذهب المالكي حقيقة، ويطبقه في البلد أيضا، لان المذهب المالكي مذهب علي عقيدة أهل السلف ولا يتناقض مع ذلك.

    سؤالي للقيمية علي الشأن الديني الذين يزعمون أن مذهب المغرب مالكي:
    هل الامام مالك كان يقرأ القران جماعة في المساجد.
    هل الامام مالك جاء بالبدع التي تقومون بها.
    هل الامام مالك كان يدعوا الي الصوفية والقبورية وعبادة الاضرحة.

    الامام مالك بريئ من أهل البدع والخرافات.

    أما بخصوص علاقة المغرب ومالي علي المستوي الديني، فالتيجانية هي الحاضرة بقوة مع الاسف، وهي أيضا من الفرق الضالة شأنها شأن الزوايا والجماعات الخارجة عن عقيدة السلف.

  • amin
    السبت 18 يناير 2014 - 09:29

    صاحبي رقم 1
    الدولة و فرض نفسها على الساحة العالمية,إما بالعلم أو الإقتصاد,و ليس بشأن المغربي العادي التكلم عن ما إتفق عليه المغرب مع مالي.
    شؤون سياسية و دينية,إذا ما رجعت إلى الوراء و درست الموضوع جيدا ستعرف لماذا؟ و كم جنى المغرب من وراء الإتفاقية.و أقصد هنا الدعم السياسي من الدول الكبرى و في قضيته الكبيرة (الصحراء الغربية).
    غذا كنت تفكر في عشائـــــــــك , تلك الإتفاقية ضمنت لك بعض الشيئ من الأمان لتأكل عشائك بهدوء و إطمأنان و بطعم جيد.

  • MALIKY
    السبت 18 يناير 2014 - 10:07

    الامام مالك هو محدث دار الهجرة ولكن لأسف فالمغاربة لايتبعون المدهب المالكي كما يدعون وانما يتبعون المدهب التوفيقي نسبة الى أحمد توفيق وزير الأوقاف

  • nourddine
    السبت 18 يناير 2014 - 10:46

    المهم هو ان تصرف اموال الدولة فيما يرضي الله

  • حسن المُرابط النصاري
    السبت 18 يناير 2014 - 10:47

    الدين هو قال الله قال الرسول و يكون أحسن بفهم الصحابة رضي الله عنهم لأنهم أدرى منا فهما للكتاب و السنة فالإسلام نزل عربيا و الصحابة أفصح منا و كانوٱ يرون بأعينهم أما نحن فنسمع فقط ٠
    نحن مع المذهب المالكي لأن هذا المذهب هو لأهل السنة و الجماعة لكن أن نأخذ فقه المذهب المالكي و نترك عقيدة المذهب المالكي فهذا تلاعب بالمذهب المالكي
    خذوه كله أو أتركوه كله
    و لا ننسى الأصل الذي هو الإسلام
    فكل من يفهمنا الإسلام بالأدلة فمرحبا به و كل من يخرف فلا مرحبا

  • أستاذ جامعي
    السبت 18 يناير 2014 - 11:11

    1- ما حرر أعلاه غير منسجم الفقرات وفيه خلط.
    2- تكوين أئمة أو مرشدين على مذهب مالك يتطلب على الأقل دورة في سنتين بعد أن يكون المستهدفون قد حصلوا نصيبا من الدراسات في الفقه.
    3- أما اذا كان الشرط هو الانتماء الطرقي فحسب فالمشروع فاشل من الأساس
    4- لتكوين فكرة راجعوا كتاب: "الدليل التاريخي لمؤلفات المذهب المالكي" الذي نشرته تالسنة الماضية الرابطة المحمدية للعلماء…
    5- أما هؤلاء الذين يتكلمون عن الموضوع من المسؤولين المغاربة الرسميين فهم لا يعرفون عن (المذهب المالكي) سوى ما يعرفه عجائز الأميين
    زعما راه حنا ولينا (علماء)
    اوا اعمل ايديك في الكسكس الى قلت بارد…

  • مغربي من القرون الوسطى
    السبت 18 يناير 2014 - 12:21

    منطقة تمبكتو خاصة وأزواد عامة لا ينقصها من يعلمها مذهبها المالكي المتجذر ولا ينقصها اختيار المذهب سواء كان صوفيا أو سلفيا فساكنة المنطقة لهم مذاهبهم الإعتقادية التي يعتقدونها والتي يرونها هي الحق ، لكن ماتحتاجه المنطقة المهمشة من كل شيء منطقة محتلة بمعنى الكلمة فرضت عليها سلطة ليست لها الحق في احتلالها ، منطقة تحتاج إلى أن يبتعد عنها شبح التدخلات الفرنسية والجزائرية والمالية التي أشعلت الفتن في منطقة عرفت السلم والأمان قبل دخول هذه التدخلات ، دخل الإرهاب الممنهج ليفتح الأبواب على مصراعيها لمجازر يتضرر منها المدنيون الذين شردوا من قبل الجيش المالي والعصابات العنصرية ، لذا نأمل العون في الجوانب التي تنقص المنطقة من الحضور في الساحة الحقوقية ، تحياتي لكم أعتقد أن تمبكتو صارت ضمن اهتمامات السلطان ، حفظه الله وأدامه ، وأعيد فأقول عاش المغرب من طنجة لتمبكتو .

  • الحق
    السبت 18 يناير 2014 - 12:36

    السلفية أصلا مشروع سياسي لمواجهة الفئة التي كانت تفضح جرائم الامويين و تربط انحرافاتهم باحتمال انحراف ما نقلوه من التراث الاسلامي عن الحق.
    فكانت السلفية في البدألربط مؤيدي تراث ال البيت بالسبئية و الانحرافات التي عرفتها بعض فرق الشيعة , ثم شيطنة و بدعنة كل ما هو موجود في الساحة من تراث ثم القول بأن الحل هو العودة للسلف الصالح!!
    طبعا السلف الصالح كان بينهم و بين السلفيين الاوائل 600 سنة !!
    و طبعا من سيمثل السلف الصالح ؟؟ هم طبعا!!
    خطة جميلة و ذكية
    اضرب كل التراث في صفر و قل بعدها لضعاف العلم و العقل أن هذا هو ما كان عليه السلف الصالح
    فان طابك احد بدليل فقل له ان هذا باجماع اهل العلم!!!
    فان سألك من هم اهل العلم هؤلاء و من اين لهم هذا العلم فقل لا تسأل كثيرا فان السؤال الكثير من الشيطان !!
    فان اصر
    فكفره و الصق به اي تهمة
    التبعيض
    التشكيك
    التشيع
    التنصير
    التهويد
    ال
    ال
    ال
    ….
    المهم السلفية هي الفرقة الوحيدة التي يحق لها ان تملى بدون دليل مقنع
    و ان يتبعها الناس دون ان يسألو !!!! او يناقشوا !! لأنها الفرقة الناجية !!
    الباقي كله في النار !!!

    سبحان الله ينصر كل من في الارض الا هم !!!!!

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 18 يناير 2014 - 12:44

    مجرد اسئلة:
    من السابق ؟؟؟
    الإمام مالك؟
    أم محمد عبد الوهاب صاحب مشروع مشاركة مع محمد بن سعود؟؟؟
    من النزيه؟؟؟
    الإمام مالك الذي كان يقول في اغتصاب الخلافة من أهلها : أيها الناس : من عرفني فقد كفى نفسه، ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي، أنا مالك ، ألا طلاق المكره غير جائز.وكان يقصد اغتصاب الخلافة من آل البيت.
    يعني: أنه يرفض اغتصاب البيعة من من تولاها.
    فهؤلاء الأئمة المحسوبون على الدين إنما شعروا بخروج السلطة والنفوذ من ايديهم ، لذا تم تحريضهم ضد الإسلام المعتدل المالكي : سواء بإيعاز من الجهة صاحبة المشروع، أو من الحركى الأنجاس الذين عملوا على تفتيت الأمة الإسلامية
    ومعناه أيضا: أنهم يعتقدون أنهم على حق وأن غيرهم كافر،كما يرفضون الاختلاف ، وهذا هو الخطير في الأمر .

  • Soufi
    السبت 18 يناير 2014 - 12:44

    السلفيون و الوهًّابيون، لعل الله يهديهم و يتركوا بلدنا و كذا مالي آمنا هانيا منهم

  • simo españa
    السبت 18 يناير 2014 - 13:19

    Pourquoi ce gaspillage de l argent public
    les Marocaines ont la priorite de profiter de cet argent dans autre domaines
    Mais le Maroc reste l Eleve qui fais l application de ce que edicte la France

  • هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 13:39

    المغرب بلد العلم و الثقافة ما فيها باس داكشي اللي شايط علينا من العلم و التقدم و الرفاهية نعاونو بيه خوتنا را ما فحالهومش مساكن . و زيدون بلد مثل المغرب خاصو يدافع على قيم التسامح و الانبطاح عفوا باغي نقول الانفطاح… أليس كذلك اسي التوفيق

  • mohammad
    السبت 18 يناير 2014 - 14:47

    فقط لكي يفهم القراء اود ان انبههم الى شيئ مهم.
    هل السلفي الذي يعتبر الامام مالك من ائمة اهل السنة و الجماعة سيكون ضد مذهبه الفقهي؟؟ المشكلة اين تتواجد؟؟ تتواجد في ان مذهب المغرب الحقيقي ليس مالكيا بل هو مذهب متأخري المالكية و هم يتبعون اجتهادات هؤلاء المتأخرين لا اجتهادات الامام مالك فكيف يسمون انفسهم مالكيين؟ مثلا اللحية واجبة في مذهب الامام مالك لكن هؤلاء المالكيين يقولون انها سنة فقط و غير واجبة و عندما تسألهم عن الدليل بما ان للامام مالك ادلته من السنة على وجوبها و هم الذين يدعون انهم اتباعه يقولون ان متأخري المالكية افتوا بذلك !!! سبحان الله تقولون مالكيين و تتبعون مخالفيه فقط لانهم قالوا انهم مذهب مالكي؟؟ انهم ببساطة يأكلون الثوم بفم الامام مالك و هو بريئ من معتقداتهم فهم اشاعرة و صوفية و الامام مالك سني سلفي اثري كان يتبع الدليل اين ما وجد فان لم يجد اجتهد و اجتهاده يبقى مقبولا ما لم يأت امام غيره بما يخالفه و مبني على دليل شرعي لم يصل للامام مالك فعنذئذ نتبع حاحب الدليل لا صاحب الاجتهاد و هذا ما قاله مالك عندما اشار الى قبر الرسول "كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر"

  • عبد الله
    السبت 18 يناير 2014 - 14:47

    ياريث كان المغرب مالكيا. فالمغرب صوفية تشتغل من أجل تحقيق أجندة علمانية قدرة.

  • مسلم
    السبت 18 يناير 2014 - 14:48

    إذا كان الطلبة الماليون سيدرسون كتاب الله و سنة رسول الله بفهم الصحابة و التابعين و تابع التابعين و على رئسهم الإمام مالك فلن يكون ثم إشكالا أما إذا كانو سيدرسون خرافات و خزعبلات المتصوفة أصحاب وحدة الوجود كابن عربي الذي يقول لا يفرق بين الخالق و المخلوق و كالجزولي الذي يقول في كتابه دلائل الخيرات ص : 71 بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عين الوجود ، والسبب فى كل موجود و من صلى على في يوم الجمعة مائة مرة غفرت خطاياه ثمانين سنة فهذا لن يقبله طالب علم له عقل يفكر به.

  • Figuigi
    السبت 18 يناير 2014 - 15:39

    بسم الله الرحمان الرحيم اكبر فيروس أصيبت أمة سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الوهابية اي الوهم فأتباع هذه الطريقة في اعتقادهم هم السلاف والسلاف منهم برئ هم المسلمون وغيرهم اما: مشرك او كافر او مبدع فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يخف على أمته الكفر في حين عبد الوهاب رحمه الله خرج على المسلمين بثلث نعوت : كفر شرك بدعةاذن كل المسلمين أخطؤا الطريق الا الوهامية هم السلاف او أفضل بقليل من السلف والباقي من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسوا بمسلمين

  • بنحمو
    السبت 18 يناير 2014 - 16:22

    لا أرى في هذا التحرك إلا أن البترودولار وُزِع و بشكل يرضي أصحاب الفتن. ممن ؟ إبحثوا عن ذلك في الجيو بولتيك و إستراتيجيات الدول. قد تكون الجزائر لإستعادة نفود فقدته. قد تكون إخوان ق طر وليس النظام. ولا يستبعد كذلك أن يأتي المال من الوهابيين السعوديين. غير أن كل هؤلائ السلفيون الغاضبون من إتفاقية بلدهم مالي و المغرب في شأن تكوين أإمة على المذهب المالكي, أين كانوا لما كانت مالي تدمر و يقتل شعبها ؟ أين كانوا لما كان "الجهاديون" يقومون بأعمال يندى لها الجبين ؟ لا تستغربوا من نفاق المتأسلمين .

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 18 يناير 2014 - 16:42

    وأما التيجانية والبوتشيشية والقاديرية والعيساوية فهؤلاء من غلاة الصوفية ومن أرباب الدجل والشعوذة ومن عبيد القبور وأمرهم مفضوح – ولله الحمد – ولذا لم أتحدث عن هؤلاء في تعليقي رقم 6

    وقد قلت عن الخوارج المعاصرين :(( إنهم يكفرون العصاة ومرتكبي الكبائر )) والحقيقة أنهم لايقولون بتفكير العصاة جميعاً !
    ولايصرحون بتكفير مرتكب كل كبيرة !
    ولكنهم كما قال الشيخ الألباني عندما تحدث عن ( خوارج السعودية ) فقال مامضمونه :
    (( إنهم يدندنون حول بعض الكبائر – ولعل هذا لا أدري غفلة منهم أو مكر منهم – لا يصرحون بأن كل كبيرة هي مكفرة ، لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر و يسكتون أو يمرون على الكبائر الأخرى ….)) ولكلام الشيخ تتمة وقد نقلت الكلام بمضمونه وليس بحرفه .

    وأما الإمام مالك فهو رأس من رؤوس السلفيين !
    ومن كان على عقيدة مالك فهو سلفي !
    وطارق بن زياد كان على عقيدة السلف !
    والأدارسة كانوا سلفيين !
    والمرابطون كانوا سلفيين !
    ثم جاء ابن تومرت وأدخل الصوفية والأشعرية إلى هذه البلاد وقام بتخريب عقيدة المغاربة .
    وعلى كل حال لو قام الإمام مالك من قبره لحارب جميع الأوباش الذين يزعمون أنهم مالكيون في هذا الزمان

  • طنجاوي
    السبت 18 يناير 2014 - 16:55

    ادا كنتم لاتريدون المدهب المالكي في بلدكم ..نحن ايضا لا نريد السلفية في بلادنا وعلى الاقل ان المدهب المالكي عنده تاريخ واتباع قديما…اما انتم ياسلفية عليكم بتعريف امامكم ومتى تاسسس.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 18 يناير 2014 - 17:22

    إلى 26 الحق
    و35 بنحمو

    أنتما تكرهان الإمام مالك وتكرهان الأئمة الأربعة ولستما مسلمين – أصلاً – وكلاكما يعتنق الدين الرافضي الدخيل الأجنبي عن هذه البلاد .

    نحن في موقع مغربي ولسنا في موقع عراقي ولا إيراني ، وخير الكلام ماقل ودل !

    وإلى المدعو آل يوسف الإدريسي 27

    الإمام محمد بن عبد الوهاب سلفي على عقيدة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل !

    وأما الإمام مالك وصديقه الإمام جعفر الصادق فقد صبرا على جور السلطان ، ولم يستحلا الخروج على ولاة الأمر – وإن جاروا – وهذه عقيدة كل سلفي !

    وأما حق آل البيت فهذه أكذوبة تضحك الثكلى !

    وسأفرض – جدلاً – أنك محق ولست محقاً طبعاً ، فمن من آل البيت يجب أن يبايع ؟

    ألا تدري أن الهاشميين ( أنفسهم ) قد تحاربوا وتقاتلوا من أجل الخلافة ؟

    ألا تدري أن العباسيين من آل البيت – أيضاً -؟

    أبوجعفر المنصور الذي تطعن في خلافته هو من آل البيت – أيضاً -!

    الطالبيون والعباسيون والأمويون كلهم تقاتلوا من أجل الكرسي ، فلماذا ننكر على الأمويين والعباسيين ( وحدهم ) ولا ننكر على الطالبيين ؟

    الأطراف ( الثلاثة ) كانت تعشق الكرسي ونسأل الله أن يرحمهم ويغفر لهم جميعاً

  • karim
    السبت 18 يناير 2014 - 17:52

    ربما هم خائفون ﻻن المدهب المالكي المغربي يبيح شرب الخمر و المتاجرة فيها

  • حسن مغربي من السعودية
    السبت 18 يناير 2014 - 18:36

    والله حال بعض الناس في العالم القروي لا يعرفون حتى الغسل من الجنابة والوضوء يعرفون الى صيام شهر رمضان نهايك عن ترك الصلاة ويا للأسف كنت في اجازة في المغرب الغالي لزيارة الوالدين المهم وكانت وليمة واستدعوا لها ناس كثير ولا حظت شيء ويا أسفاه بعض الرجال على 70 سنة و80 و60 سنة ولا يصلون عندما قامت صلاة الظهر اليس هذا الناس يحتاجون الى من يرشدهم أولى من تكوين أئمة مالي نبدء بالأقرب نهايك عن مسجد يوجد في قريتي والقرية فيها أكثر من 20 منزل ولا يصلون في المسجد لي في القرية الى 3 أشخاص لو فرضنا كل منزل يوجد فيه 4 أشخاص في 20 تطلع 80 مصلي جماعة كاملة لكن للأسف ونقول لماذا يتوقف المطر اليس بي سبب هذا المنكر

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 18 يناير 2014 - 18:46

    إلى طنجاوي 37

    أقمت الحجة على ذاتك بذاتك حيث شهدت أن المغاربة مالكيون – على مر العصور -!

    الإمام مالك – رضي الله عنه – هو أحد السلف الذين ينتسب إليهم السلفيون !

    فمن كان مالكياً فهو سلفي لأن عقيدة مالك هي عقيدة السلفيين – حذو القذة بالقذة -!

    لو كنت تريد الخير لطالبت بتطهير البلاد من الصوفية الخرافية القبورية التي جعلت من شمال افريقيا هزأة وأضحوكة !

    وأما عصابة مالي والفرق التي تنسبها المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام – كذباً – إلى السلفيين فهذا أمر مقصود ووراء الأكمة ما ورائها !

    لقد مات جل أهل العلم السلفيين ، ولكن مازال منهم أناس على قيد الحياة ، وتستطيع بمكالمة هاتفية ( بسيطة ) أن تسأل أحد العلماء السلفيين عن هته الفرق المنتسبة مكراً وكيداً إلى السلفيين ، وستمسع إن شاء الله مايسرك ويريح فؤادك إن كنت من الصادقين !

    ليست الحجة بالكذب وإدخال من هب ودب في دائرة السلفيين !
    وإنما الحجة أن تأتي بدليل واحد على سلفية هؤلاء الأقوام !

    والدليل أن تسمع جواب أهل العلم السلفيين ( بصوتهم وبلسانهم ) عبر أبسط مكالمة في الهاتف !

    والدعاوى ما لم تقيموا عليها *** بيناتٍ أبـــناؤهــا أدعيـــاءُ !

  • 07hassan
    السبت 18 يناير 2014 - 20:01

    مالي اصلا تدين بالمذهب المالكي ومنذ قرون والعلاقات المغربية بدول الساحل والصحراء علاقة وطيدة وتاريخية اما بالنسبة لتخوف البعض من المذهب المالكي فهو تخوف لا اصل له ولا مبرر الا اذا كان المتخوفون من اهل البدع والزيغ المذهب المالكي هو احد المذاهب الاربعة المشهورة لاهل السنة والجماعة فهو مذهب السلف الصالح فالخوف منه هو كخوف الخفافيش من النور واما محاولة المزج بين التصوف والمذهب المالكي فهي محاولة للجمع بين المتناقضات ونحن نعلم ان المذهب المالكي من اشد المذاهب على اهل التصوف الطرقي ولفقهائنا في ذلك صولات وجولات من قديم بل لم يحارب اتباع مذهب الروافض واصحاب وحدة الوجود والحلولية والقبورين كما فعل السادة المالكية اذا المتخوفون اما يريدون عزل اخواننا الماليين ليتسنى افتراسهم من طرف الشيعة والخوارج او انهم العوبة في ايدي الجنرالات عملاء فرنسا في الجزائر والذين يخافون من اي دور اقليمي يقوم به المغرب لاسباب يعرفها الجميع فالذي اوجد الجماعات التكفيرية وصدرها الى مالي هو نفسه الذي يحرك عملائه لرفض العلاقات بين الشقيقين مالي والمغرب امن المغرب يبدا من محيطه

  • طنجاوي
    السبت 18 يناير 2014 - 21:42

    شيخ حسان صاحب قناة الرحمة سلفي المدهب..عندما يستدل باقاويل السلف لايستدل بالامام مالك..اول من يستدل بكلامه..هوشيخ الاسلام بن تيمية يليه..محمد ناصر الدين الالباني..ثم محمد ابن عبدالوهاب..ومحمد بن صالح العثيمين.. فاين ابي حنيفة النعمان ومالك بن انس

  • mouslim
    السبت 18 يناير 2014 - 22:20

    الوهابية لا يفهمون أنه لا يوجد شيء اسمه المذهب المالكي في العقيدة، فمذهب مالك مذهب فقهي، و أما المذهب العقدي لأهل السنة فهو المذهب الأشعري، و عقيدة مالك موافقة لعقيدة الأشعري.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 18 يناير 2014 - 23:32

    يا أخي طنجاوي 43

    حسان ليس عالماً ( ولا حتى طالب علم ) وإنما هو داعية فقط

    وحسان ليس سلفياً ( كما يزعم ) وإنما هو إخواني وتخرج في مدرسة سيد قطب ، ويستر إخوانيته بثوب سلفي مغشوش وينتسب – جهلاً أو مكراً – إلى السلفيين !

    ووالله ماضر السلفيين سوى أن ينتسب إليهم حسان وعرعور وبرهامي وأشكالهم !

    وأما ثناء حسان على العلماء السلفيين فهذا لايدخله في دائرة السلفية ، لأنه منحرف عن منهج هؤلاء العلماء ولايسبح في فلكهم !

    ليست السلفية أن أدعو الناس إلى ( الكتاب والسنة بفهم السلف ) ثم أخالف ( الكتاب والسنة وفهم السلف ) كما يفعل حسان وعرعور ومهرجو الفضائيات !

    وليست السلفية أن أثني على ابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن عثيمين ، ثم أخالف منهجهم وأحيد عن سبيلهم !

    يا أخي لو استطعت أخذك إلى العلماء السلفيين لتسمع براءة السلفيين من حسان وأمثاله – لفعلت -!

    وقد غضب مني بعض الإخوة القراء ( قبل مدة ) واستغربوا أشد استغراب عندما ذممت ( حسان وعرعور ) وشعرت بالحزن لأن جل الناس لايعرفون ماهية الدعوة السلفية !

    وأما سؤالك عن ( الأئمة الأربعة ) فلو فتحت الكتب السلفية فستجد أقوال ( الأئمة الأربعة ) في ألوف المواضع

  • إلى الجميع
    الأحد 19 يناير 2014 - 02:25

    أمم وصلت إلى القمر و تفكر في المريخ وانتم لا زالتم تجادلون في دين قال عنه عز وجل منذ أكثر من 14 قرنا:بسم الله الرحمان الرحيم اليوم أكملت لكم ديني واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا صدق الله العظيم . نقطة النهاية

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير