المغرب يُروج لفلاحته في الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين

المغرب يُروج لفلاحته في الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين
الجمعة 17 يناير 2014 - 07:05

يشارك المغرب في الدورة 79 للأسبوع الأخضر الدولي ببرلين، والذي سيعرف استقبال ما يزيد عن 420 ألف زائر، وأزيد من ألف و600 عارض ينتمون إلى ستين بلدا.

ويهدف المغرب، من خلال مشاركته في الأسبوع الأخضر الدولي لبرلين، حسب المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، إلى “الترويج للمنتجات الفلاحية الوطنية في جميع أنحاء العالم، وخاصة المنتجات المحلية ومنتجات الفلاحة التضامنية”.

المشاركة المغربية في هذا الملتقى العالمي، والذي يعد من التظاهرات العالمية الكبرى المخصصة للأغذية والفلاحة والبستنة، تعتبر الثالثة من نوعها بوفد يترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ومشاركة 15 عارضا مغربيا سيقدمون منتجاتهم للمشترين الدوليين.

وتنتمي التظاهرة، التي تمتد خلال الفترة ما بين 17 و26 يناير بمشاركة عدة تعاونيات فلاحية، إلى مختلف جهات المملكة على مساحة تبلغ 350 متر مربع، صمم رواقها على شكل مصغر للمدينة العتيقة، بكل تفاصيلها الدقيقة، بهدف “إدخال زائر الرواق المغربي في عالم من الأجواء التاريخية الأصيلة، حيث سيشعر بوجود حضاري متنوع ومتفرِّد في كل ركن من أركان هذا الرواق”، وفق الهيئة المغربية المنظمة.

ويتوفر الجناح المغربي على 15 رواقا مهيأ لعرض وبيع مختلف المنتجات المحلية من طرف العارضين المغاربة باختلاف اختصاصاتهم؛ كزيت الأركان، وزيت الزيتون، والزعفران، والخوخ المجفف، والتين المجفف، والفلفل الحار، والعسل، و الكسكس، والتمور وعطر الورد، وتين الصبار، في حين أعلن المنظمون أن “الجناح المغربي سيشهد على طول مدة هذه التظاهرة تنظيم عروض تنشيطية ذات طابع مغربي خالص”.

وتسلط هذه التظاهرة، التي تركز على التوجهات الاستهلاكية، الضوء على التحديات التي تواجه التنمية المستدامة، مثل التجارة التضامنية أو حماية المناطق القروية، كما سيتم طوال هذه التظاهرة تنظيم العديد من الندوات والموائد المستديرة من طرف خبراء دوليين.
ومن بين أبرز الأحداث التي سيشهدها الأسبوع الأخضر الدولي تنظيم المؤتمر الدولي السادس لوزراء الفلاحة، الذي سيتزامن مع انعقاد القمة الخامسة لوزراء الفلاحة..

وجدير بالذكر أن المشاركة المغربية في فعاليات الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، وإستراتيجية تطوير المنتجات الفلاحية المحلية المغربية المسطرة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، واللذان يرميان بالأساس إلى تحسين مداخيل صغار الفلاحين، وتحديث القطاع عبر إحداث سلسلة إنتاج مندمجة ومبتكرة.

وعلى غرار الدورات السابقة، سيكون لدورة 2014 للأسبوع الأخضر الدولي تأثير إيجابي على صادرات المنتجات الفلاحية المحلية المغربية التي سيتم التعريف بها أكثر على المستوى الدولي، مما سيمكن من مضاعفة استفادتها من الفرص المتاحة في الأسواق العالمية.

‫تعليقات الزوار

6
  • rachid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:37

    la maladie marocaine continue…a chaque fois qu'il y a occasion a mettre au concour notre savoir faire on rappel la these d'authenticite et d'identite nationale….Mr Akhnouch s'est presente a Berlin pour une auto-evaluation en matiere d'agriculture et de technologie agro-alimentaire et ainsi revoir la competitivite de notre pays…et jamais pour des question de medina…wa 9hartouna ……

  • ابن الفلاح المظلوم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:44

    ا لسلام عليكم, على هامش هذ المعرض الدولي للفلاحة.اريد ان استغل الفرصة لكي انشر ما تعرض له والدي من انتهاكات وظلم جائر من طرف السلطات المحلية في جماعة عين حرودة,والدي عنده ارض فلاحية يدفع اجرالكراء سنويا لشركة sogetaلمدة ازيد من 40سنة بالوثائق و الحجج,وفي سياسة المغرب الاخضر,اقتطعوا له مساحة من الارض,فقلنا لا باس اذا كان ذلك سيطبق على الجميع .و بعد مدة نرى ان شركة العمران بدات تحفر في الارض الفلاحية,لا نعلم من امرها بذلك.غالبا السبب رئيس الجماعة الذي له يد خفية وخاصة في عدة مشاريع بالمنطقة,لان تلك الارض امضى فيها والدي سنين طويلة من اجل تربية و اعانة اسرته لانها هي المصدر الوحيد للعيش,اتمنى ان اسمع اذانا صاغية.شكرا هسبريس

  • مواطن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:32

    إن كان اليابانيون 128 مليون نسمة و ينتجون 5900 مليار $
    33 مليون مغربي يجب أن تنتج 1600 مليار $ لكننا ننتج فقط 100 مليار $.
    اقتصاد اليابان مكون كالتالي: 75 ٪ خدمات، 23 ٪ صناعة و 1 ٪ قطاع أولي.
    ليكون المغرب متقدم نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس تستهدف: 16 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 370 مليار $.
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 200 1 مليار $.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة بدلا من 1.64، لذلك يجب مضاعفة عدد المراكز الاستشفائية الجامعية 1.5 مرة.
    1 ٪ أمية ( كما في اليابان) اذن عدد الأميين لا ينبغي أن يتجاوز 000 330.
    الاستراتيجيات القطاعية الحالية لا تستهدف النتائج الأمثل و لا يتم توزيع ميزانية الدولة في قوانين المالية بالشكل الامثل.
    نظام تعليم ووسائل إعلام تروج لعقلية جديدة: حيث كل فرد لديه قناعة المساهمة في نمو و انتاجية بلده.
    مع العلم أن ساعات التدريس في البلدان المتقدمة 22 ساعة في الأسبوع مقابل 30 ساعة في المغرب.

  • رشيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:56

    معرض كبير يتمتع بجاذبية و بتنوع. يزوره ما يفوق 600 ألف زائر.

  • فلاح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:11

    المشاركون ليسوا بفلاحين. منهم من ترك مكتبه الوظيفي و مصالح المواطنين . تأكدوا من هويتهم. أين تأهيل الفلاح الحقيقي؟

  • عابر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:37

    حركي لانجيري لم يجدوا اي صغة لعرقلة تسويق المواد الفلاحية الى اوروبا كما يفعلون دائما من تاحراميات في عرقلة تسويق السمك المغربي…حركي لانجيري يرعبه وفرة الانتاج بالقطاع الاول المغربي و تصديره الى دول المعمور…المغرب ينتج الغذاء للعالم بينما الاعداء ينتجون له التخلف و الفتنة…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة