قيمة الصوت تصل إلى عشرة آلاف درهم

قيمة الصوت تصل إلى عشرة آلاف درهم
الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:01

في سابقة من نوعها أقدم أحد الأثرياء المغاربة بمدينة العطاوية وبإحدى المقاطعات التابعة لها على شراء ذمم المواطنين بقيمة عشرة آلاف درهم للصوت بهذه الجماعة.


وكما أفادت مصادر “لهسبريس” أن عدد المسجلين بها360 ناخبا وقد قرر الملياردير في إطار التشاحنات والصراعات إلى “إقتناء” 300 صوت بمعدل 300 مليون سنتيم في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب ،في اكبر عملية إفساد للانتخابات في تاريخ المغرب.


وتعيش مدينة العطاوية كما مدينة قلعة السراغنة وباقي الإقليم “هجمة شرسة للأعيان على الإنتخابات كمصدر للثراء فيما بعد ” كما سماها أحد الحقوقيين الذي فضل عدم ذكر اسمه.


وقد عرف الإقليم حضورا قويا للأعيان، ففي إحدى اللوائح الإنتخابية بمدينة قلعة السراغنة المقدمة لباشوية المدينة وجود سبعة أعضاء أربعة ذكور وثلاث إناث على رأس لائحة،كما قدم أخرون من الأعيان إثنين إلى ثلاثة في نفس اللوائح من أفراد عائلاتهم. وقد عرفت المناطق المهمشة من المدينة بداية توزيع المال وعرض” القرآن الكريم ” و” العار” والزرود ” (الولائم) وجولات في الأحياء قبل انطلاق الحملة الانتخابية.


من جانب أخر وكما أفادت مصادر لهسبريس فقد قدم فؤاد علي الهمة كوكيل للائحة الأصالة والمعاصرة بمدينة بنجرير.


وفي اللقاء التواصلي بمدينة قلعة الذي نظمه الحزب الأحد الماضي صرح الهمة أمام أكثر من 3000 من الذين حجوا للقائه ” انه لايرغب في الترشيح ويترك هذه المهمة لتنسيقية الحزب بمدينة بنجرير“.


وأمام الدورية الرسمية لوزير العدل لوكلاء الملك بالمملكة في المراقبة فإن السلطات العمومية ” تفتح عينا وتغلق عينا الأخرى ” في تجاوز مطبات الإنتخابات الجماعية وحالات الإفساد وشراء الذمم.


من جانب أخر تعرف مناطق متعددة بالمغرب نفس الحالات مع درجات مختلفة وتسجل هذه الإنتخابات الجماعية عودة قوية للأعيان إلى قواعدهم في الجماعات والبلديات سالمين غانمين .

‫تعليقات الزوار

13
  • yassine
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:25

    إقتناء” 300 صوت بمعدل 300 مليون سنتيم في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب ،في اكبر عملية إفساد للانتخابات في تاريخ المغرب.

  • فرحان سعيد مسرور
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:07

    مازال قال ليك بغاو الناس اصوتو على النزهاء
    واش انا نخلي مليون و نمشي نصوت على واحد هير هاكاك لله الصراحة مكاينش اللي يقدر يقاوم هاد البيعة و الشرية على العموم كلشي شفار اللهم ناخد مليون نتنفع بيه و نفيني بيه الدار أو نشري بيه موطور أو شي بقرة ولا بهايم نبيعهوم فالعيد الكبير و عطى الله ماندير بمليون
    أو دوك لخرين اللي ما قدروش يعطيو مليون نمشي حتى انا ننصب عليهوم شوية ناكل معى راسي المشوي و المفور و نقول ليهوم كلمة طيبة و نخرج فحالي شبعان
    احنا ماكرهناش تكو الانتخابات كل شهر كون راه المغرب بحال سويسرا

  • ابن آدم
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:19

    مع الاسف لا زالت الانتخابات في المغرب مصدر استرزاق على حساب المواطن الضعيف. فمن خلال مثل هذا الذي اشترى 300 صوت بمعدل 300 مليون يتبين أنه لم و لن يصرف كل هذه الاموال هباء منثورا ،بل يراهن على نجاحه في الانتخابات حتى يعوض ماصرفه أضعافا مضاعفة على حساب المواطينين الذين قديكونوا ينتظرون وعودا جوفاء من هذا المرشح « البزناز» والذي يمثل واحد من مئات الامثلة في المغرب…

  • رشيد عبد السلام
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:17

    لست بسوداوي و لا من دعاة مقاطعة الانتخابات و لا من اليئسين لكن قناعتي لا رجعة فيها بان الانتخابات الحالية و كسابقتها ستعرف انتشارا بشعا للمال الحرام.فالمصوتون يرون في القضية فرصة لا تتكررالا بعد 4 او 5 سنوات لدالك يعملون على استغلال الفرصة وهم على قناعت بان الفائز لن يقدم و لن يؤخر و لن يؤثر على معيشتهم .همه الوحيد هو مراكمة الامتيازات و خدمة نفسه و اهله.
    و واقع الحال و مند مدة تزيد عن 3 اشهر بدأ البورجوتزيون في استمالة الناخبين بكل الوسائل و قد و صل الصوت في بعض المناطق عندنا الى ازيد من 1000 درهم امام انظار و اعين السلطة التي لا تنام .فهي تحرص على كل شيء و لا تخفى عنها خفية ليلا و لا نهارا لكنها تدير عين ميكا على فلوس و رشاوي الانتخابات لان اليد الطويلة في العملية هي صاحبتها.و عليه فلن نصوت . راه ليبغاو يديروا هو لي كاين.

  • kolchi mzyan
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:11

    رسالة إلي كل المغاربة .
    نحن المغاربة أحسن شعب علي وجه لأرض نعرف ماعلينا من حقوق.إن بيع الصوت بهدا المقدار بادرة طيبة.من إخوننا بالعطاوية.

  • مكناسي
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:05

    انا مستعد لبيع صوتي
    حتى ب 500 درهم
    و اضمن لهم حتى صوت والدتي
    يا لاه شكون قال ???????
    مول المليح باع و راح

  • simao
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:21

    top cher! les marocains ne valent pas plus que 200 dirhams

  • ياسين
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:13

    با غي تبيع راسك ب مليون أتشري بقرة راه بقرة اغلى منك أولي

  • الرئيس طربوز
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:23

    ما سمعنا بهدا من قبل. ان الاخوان في العطاوية يزايدون علينا. وكيطلعو علينا السوق اكتر من القياس. خليهم في دار غفلون. كحل الراس يقنع باللي كاين. كاسكروط يفوتو لهيه. وبلاش من الزردة كتطلع غالية. الشعب الدي لا يفهم بان الكرامة أغلى من المال وأغلى من الحياة لا فائدة فيه. واسألوني أنا الدي ضحكت عليهم مرارا وتكرارا بالخطب الجوفاء والغميق والتبوحيط والنتيجة هم لا زالوا يتبعونني مثل الخرفان.

  • bilal
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:09

    أستغرب من حملات البيع والشراء هذه أبتلك التصرفات سيتقدم المغرب ؟محال أيوا اشري مع راسك وغدا ما تحاسب حد ,خليهوم أوليدي يسيرو الجماعة كيفما بغاو,

  • حياة بنت الصحراء
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:27

    لا حول و لا قوة الا بالله العظيم

  • عيق او فيق
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:15

    اواه مليون سنتيم للصوت انا موجود او ندير معاه روبريز 10 في 100

  • Rachid
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:03

    300
    millions pour acheter des voie une fois gagne les elections des milliards de dirhams seront voles et sur le dos du electeur messkine ces mercenaire de la derniere souche..savent bien que le gouvernement marocains est pouru..tout est possible..allah ykoune felayoune…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز