منظمة مغربية تطالب بحذف عقوبة "زعزعة عقيدة مسلم"

منظمة مغربية تطالب بحذف عقوبة "زعزعة عقيدة مسلم"
السبت 30 ماي 2015 - 10:16

قالت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إن المادّة المتعلقة بعقوبة “زعزعة عقيدة مسلم” في مسودة مشروع القانون الجنائي، تخلّ بمبدأ المساواة وعدم التمييز، انطلاقا من اقتصارها على عقيدة مسلم دون بقيّة الديانات، “وهو ما يمثل خرقا أكيدا لمبدأ المساواة وعدم التمييز”، بحسب بما جاء في المذكرة.

وطالبت المنظمة في مذكّرة وجّهتها إلى وزارة العدل والحريات، بحذف هذه المادّة القانونية، وتعويضها بالنصّ على مبدأ تجريم استغلال الدين حماية لحرية المعتقد، كما دعت إلى سحْب عبارة “زعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية ولمؤسسات الشعب المغربي” الواردة في مسوّدة القانون الجنائي، بداعي أنّه ينتفي فيها تحديد الركن المادّي الذي يستوجب مبدأ شرعية التجريم والعقاب.

وتَرى المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أنّ الإبقاء على العقوبة سيضعها بين يدي السلطة التقديرية الواسعة، الشيء الذي سيعود بنا إلى مرحلة ظهير “كل ما من شأنه”، حسب ما جاء في المذكّرة، التي تمّ الكشف عنها.

وبخصوص العقوبات الواردة في الموادّ المتعلقة بمجال الحريات طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بتحديد مفهوم “ازدراء الأديان”، وقالت المنظمة إنّ عبارة ازدراء الأديان بـ”أي وسيلة أخرى” ينطوي على مفهوم فضفاض، من شأنه أن يؤدّي إلى تجريم نصوص إبداعية تتضمن إيحاءات تعبيرية لا تتعمد الاستهزاء أو الإساءة.

واقترحت المنظمة في المذكرة المرفوعة إلى وزارة العدل والحريات إعادة صياغة المادّة المتضمنة لعقوبات ازدراء الأديان بالتنصيص على “عنصر القصد الجنائي” في الأفعال التي جرّمتْها المادّة، حماية للتعبيرات التي لا تقصد المطلوب في التجريم.

وفيما يتعلق بعقوبة الإعدام طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بإلغائها من فصول القانون الجنائي، وقالَ عبد العزيز العتيقي، إنّ موقفَ المنظمة من عقوبة الإعدام هو الموقف نفسه الذي تبنّاه الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة المحاميات والمحامين صدّ عقوبة الإعدام.

‫تعليقات الزوار

86
  • abdellah
    السبت 30 ماي 2015 - 10:27

    أووااااه
    خرجتوا لها كووود
    باغيين حذف زعزعة
    باش ازعزعوا كما بغاو
    ولكن ماذا عن نشر الوهابية؟؟؟
    يجب أن تحارب
    وماذا عن التشيع
    إنه خطر موحدق يجب أن يحارب؟؟؟
    وماذا عن مذهب أو رأي غير المالكية؟؟؟؟
    يجب التصدي له
    وكل من سولت له نفسه
    بيد من حديد
    يعجبني بعض المعلقين يرددون
    هذه الكلمات
    كل من سولت له نفسه
    بيد من حديد
    طبعا
    حين يتعلق الأمر بالوهابية والتشيع وغير المذهب المالكي
    وماعدا ذكل فيجب حذف زعزعة
    إيوا الله إزعزع ليكم الراس
    أما زعزعة ما غاتحذفش
    حيت إلا تحذفات
    غيتحذف معها تالمذهب المالكي
    ويدخل التشيع والوهابية …

  • مغرب العروبه والاسلام
    السبت 30 ماي 2015 - 10:33

    السلام عليكم نطالب الحكومه المغربيه والشعب المغربى فى داخل والخارج من له غيره على هذا البلد الحبيب ان نقف وقفة رجل واحد حتى تسحب الحكومه ترخيص الى مثل هده الجمعيات التى تحرض على الفساد وسلب العقيده من شباب المغربى الذى تغزوه البطاله وقلت ما يدار .البارحه فلم فاجر واليوم مهرجان موازين فاسق وعرى ومسخ وغدا شعب مسلوب العقيده اتقوا الله فى الشباب الامه تعز بشبابها وتذل بشبابها فتقوا الله فيهم حتى لا يصبح فى الاسره الواحده ملحد ومشرك ونصرانى ويهودى وشيعى وعاق الوالدين

  • مغربي مغاربي
    السبت 30 ماي 2015 - 10:36

    هذه المنظمات الاحقوقية الفاسدة و التي تحركها ايادي اجنبية بطريقة مباشرة او بواسطة ممثليهم العفاريت و التماسيح
    هدفها الاول و الاخير هو القضاء على ثراتنا و ثقافتنا و ديننا
    وفرض الفرنكفونية البيدوفيلية على وطننا العزيز
    ….
    و الله انني لم اهتم ابدا في حياتي بالسياسة
    لكن في السنوات الاخيرة شعرت بضرورة المساهمة في الوقوف ضد هؤلاء الجبناء من "العلمانيين" من الدرجة الثانية
    من اليوم فصاعدا سوف اصوت في الانتخابات على الاسلاميين ايا كان الحزب
    و لو كان السلفية الجهادية

  • ولد لبلاد
    السبت 30 ماي 2015 - 10:39

    و انا بدوري اطالب و الح على حدف مثل هذه المنضمات الثي تتدخل في ىكيزة دولة مسلمة لكم دينكم و لي دين لا تفردو علينا كما لا نفرد عليكم

  • khadija
    السبت 30 ماي 2015 - 10:45

    si on fait un referons d'homme on va aboutir à 99% des marocains sont pour la peine de mort donc sachez bien que vous êtes une minorité corpuscule compté sur les bouts des doigts

  • Milieu Islamique
    السبت 30 ماي 2015 - 10:49

    La Majorité des marocains ont choisi de vivre ds un environnement islamique sans être perturbée par une minorite quelconque. Au nom de la démocratie, tout acte qui porte atteinte aux choix de la majorité devrait être corrigé, tout en garantissant le respect des spécificités des minorités qui respectent les choix religieux et spirituels de la majorité..

  • لقمان خريبكة
    السبت 30 ماي 2015 - 10:49

    هذه المنظمة لم يعد لها من قضايا تشغل بالها غير الاسلام ، وما يمث بالاسلام….
    في حين هناك قضايا كثيرة ومتشعبة جديرة بالاهتمام لو ان لهؤلاء نوايل صادقة دون خلفيات مصبقة وبعيدا عن اي عصبية .تقول اغنية لمجموعة جيل جيلالة :كل انواع الحمق لهبال والفوضى رجعت موضة العبادة ياخيي ضحات مرفوضة والعادة مفروضة. مسيوكة لعباد من لودن مقبوضة من لمهد للروضة

  • دواعش العصر
    السبت 30 ماي 2015 - 10:49

    زعزعة عقيدة مسلم تتناقد مع ما جاء في القران الكريم "من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر" , "لكم دينكم ولي دين"

    المسلم حر في افعاله والانسان بشكل عام له حرية المعتقد

    لمادا النصاري لهم حرية تغيير ديانتهم ونحن المسلمين نهدد بقطع راس كل من يغير دينه.

    اليس الحساب عند الله ؟ دعونا من افكار ومعتقدات الدواعش والا سيسلط الله علينا بدنوبنا مزيدا من الدواعش يشوهون اكثر الدين الاسلامي الدي يدعو الي السلام والمحبة

  • mounir
    السبت 30 ماي 2015 - 10:53

    هده المنظمات يجب ان ترحل عن المغرب، اين منظمة "ما تقيش ولدي" من النصب و الاستغلال الذي تعرض له الطفل الصغير الدي ظهر في "الزين اللي فيك" انه يعاني الان معانات نفسية كبيرة لان اولاد دربهم يعتبرونه شاد و هو لم يتجاوز 9سنوات، اعطوه المال و قالوا له قل هذا و هذا، و هو لا يدري ماذا قال لانه صبي صغير، سيعاني كثيرا من التهمة التي الصقت له من طرف المجرم عيوش

  • amine
    السبت 30 ماي 2015 - 10:57

    قريبا ستخرج لنل جمعية اخرى تطالب بحذف قانون الدعاية لمنظمة ارهابية

  • karim
    السبت 30 ماي 2015 - 11:03

    المنظمة المغربية لحقوق الإنسان سقطت ورقة التوت الأخيرة عنها.
    يجب تغيير اسمها الى منظمة محاربة الاسلام في كل موقع لانها ما برحت تعارض الاسلام في كل تدخلاتها وتعاكس شرع الله أينما حل. لله الأمر من قبل و من بعد.

  • متسائل
    السبت 30 ماي 2015 - 11:03

    على الأقل يغيرون الصيغة ، يضعون : زعزعة عقيدة الإسلام ، عوض زعزعة عقيدة المسلم لأن عقيدة المسلم هي الإسلام

  • abderrahim
    السبت 30 ماي 2015 - 11:04

    بالمختصر المفيد ….. عاش المغرب في استقرار مند زمن بفضل هذه السلط التقديرية و اثبتت نجاعتها و الحمد لله….اما فيما يخص المساوات ، فهناك فرق كبير بينها و بين العلمانية اللتي تدعون اليها،،،، المغرب له مرجعية دينية اسلآآآآامية منفتحة و غير قابلة للانصهار تحت اي مسمى كان .

  • Yassir
    السبت 30 ماي 2015 - 11:15

    اعدائنا ياتون غالبا من الداخل و ليس من الخارج,
    هل من الافضل ان نكون امة واحدة العقيدة و مسلمة من الصراع و الاستغلال ام عكس ذلك,
    و لكم واسع النظر

  • كل يوم تسمع خبار
    السبت 30 ماي 2015 - 11:17

    كل يوم تآكذون بآنكم تعملون على زعزعت لستقرار المملكة وتآكذون بآنكم عملاء الله يحفض المغرب ملكا وشعبا

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 11:17

    شنوا بغاو يديروا لي بغاو ويحدفوا لي بغاو راه نحن شعب مسلم وليس مسيحي او سيروا صلحوا البيوت ديالكم لي جي يتفلسف علينا نحن مسلمون ونعتز به والذل والعار والغزي لكم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ومن وراءكم طيعتم الشباب وافسدتوا العقوا اخدكم الله اخد عزيز مقتدر اللهم ان بريئ منهم ومن اعمالهم.

  • أمازيغي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:18

    والله للاستبداد رحمة والحكم بقبضة من حديد رحمة اللهم ارحم الحسن الثاني .

  • رشيد
    السبت 30 ماي 2015 - 11:18

    ان زعزعة عقيدة المسلم تقتضي ان يكون هذا المسلم مسلما فعلا ؟ فالذي يهب مع كل ريح عاصفة فتارة تجده هنا و تارة هناك .كما صار ينعتنا الفرنسييون وهم صادقون في ذلك بالنفاق فنحن دولة تفتح المراقص و الملاهي الليلية و القمار باسم الترفيه و تبيع الخمور بشتى انواعها بذريعة بيعها للاجانب فقط بهتانا و زورا ناهيك عن المهرجانات و الحفلات و السهرات التي ليست من الاسلام في شيئ ,كل هذا وغيره يجعلنا منافقين كما وصفنا الاعداء الاصدقاء ! فهنا نطرح سؤالا صريحا و بديهيا ؟ يا ترى على من نضحك و بمن نستهزئ ومن نغش ان كان بالله عز وجل فلا شك اننا عصابة حمقى و مغفلين لان الله غني عنا وعن عبادتنا و طاعتنا له واي زعزعة نتحدث عنها ؟؟؟ نحن مزعزعين اصلا من حيث لا نشعر , نعم مزعزعين عن اخلاقنا وقيمنا الاصيلة التي قاتل من اجلها ااباؤنا و اجدادنا في هذا البلد العزيز صرنا نبيعها في سوق النخاسة بابخس الاثمان ذلك لان القلوب قد (مسخت)و القلب اذا مسخ صار يرى المنكر معروفا و المعروف منكرا , وبوصولنا لهذه المرحلة فلننتظر عقابا من عند الله اما في امننا او او بسنة كونية ؟ ان تمادينا و لم نتراجع على ما نحن فيه

  • sabarralla
    السبت 30 ماي 2015 - 11:22

    منظمة مغربية تطالب بحذف عقوبة "زعزعة عقيدة مسلم.وباز ليكم :(ماكين ميدار)حاربوا الفقر والجهل يا منظمات ويا جمعيات .يجب ان تفهموا ان الامي يعي هاده الخطابات

  • حمزة الزهراوي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:23

    نحن من نستحق الحذف ﻷننا تركنا المجال ﻷمثالكم.. تتشدقون باﻹباحيات وتغلفونها بالحريات؛ لاكن سياست التفقير ألهتنا .. مقامل أموال تدفع لكم لخدمت أجندة أعداء الدين والوطن.

  • مغربي مسلم
    السبت 30 ماي 2015 - 11:26

    سبحان الله.شحال عطاوكم باش ديرو هد البلبة.الى كانت هد الجمعية فالمغرب يجب سحب ترخيصها .لانها غير دستورية .لان الدستور ينص على ان الغرب بلد مسلم ……

  • خوارزمي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:32

    يقول ربنا الذي آمنا به إلها واحدا لا شريك له في كتابه العزيز:
    ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين) و يقول ايضا:( و من يرتدد عن دينه فيمت و هو كافر فأولئك حبطت اعمالهم في الدنيا و الاخرة و أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) فاحذر أخي القارئ ممن يريد أن يجيز لك الردة عن دينك ؛ فإنه الدين الحق بدلالة الفطرة النقية و العقل السليم.

  • عزيز
    السبت 30 ماي 2015 - 11:34

    المطالبة بحذف عقوبة الاعدام تنم عن سطحية التفكير لدى هؤلاء. و هذا ليس بغريب عن متبنيي هذا الطرح. فانطلاقا من معرفتي الشخصية لهؤلاء اجزم ان غياب العمق التحليلي لفهم القاعدة القانونية ميزة تجعلهم بعيدين كل البعد عن فهم الوظيفة الوقائية للقانون الجنائي.

  • محمد احمد الفرابي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:35

    من كان مسلما فاصبح كافرا فالشريعة تسميه " المرتد " اي الكافر وحسابه عند ربه..اما ما تطالب به جمعيات المخنثين ومن لا شغل لهم الا الاساءة الى الدين الاسلامي الحنيف و زرع الفساد طولا و عرضا فلا اظن انهم سيجدون من يساندهم او حتى الانصات الى مطالبهم

  • زعزعة شعب
    السبت 30 ماي 2015 - 11:35

    لم تجد هذه المنظمة الا زعزعة العقيدة؟ وتقول بعدم المساواة مع الأديان في حين أن في المغرب لا يوجد سوى بضعة آلاف من اليهود لا يقبلون سوى من ولد من أم يهودية ولا ينشرون دينهم، والمسيحيون غير موجودين منذ دخول الاسلام الى المغرب.
    أنتم تريد زعزعة القيم الأدينية والأخلاقية للمغاربة:
    نشر المسيحية
    نشر التشيع
    اباحة زواج المثليين والمثليات
    اباحة الاجهاض
    حذف الاعدام عن القتلة
    حرية المرأة لاستغلال جنسيا
    هذه الأهداف ولا نقاش غير ذلك.

  • محمود مغربي مسلم
    السبت 30 ماي 2015 - 11:43

    لم و لن نسمح بهذا، المغرب بلاد الاسلام ولا مساواة في الاديان، فديننا على حق شاء من شاء وأبا من أبا

  • غيور عن دينه و وطنه
    السبت 30 ماي 2015 - 11:43

    من أنتم ومن فوضكم للدفاع عن ما تسمونها ظلما وبهتانا حقوق الشعب المغربي ضد بعض مواد القانون الجنائي ففيما يخص العقيدة فالله سبحانه وتعالى حسم في أمرها بقوله تعالى :إن الدين عند الله الإسلام وقوله نعالى :فماذابعد الحق إلا الضلال فهذا يعني أن من يسمون أنغسهم بالمبشرين لن تكون لهم القدرة على إقناع من يعتقد الحق سوى اللجوء إلى زعزعة هذه العقيدة عن طريق إغراءات أخرى وهي مايريد أن يتصدى له القانون وأما عقوبة اﻹعدام فمعظم المغاربة ضد إلغاءها خصوصا في هذالزمان الذي كثر فيه القتل لأتفه اﻷسباب حتى يتحقق الردع القبلي ﻹن العقوبات السالبة للحرية لم تعد تردع المجرمين مصداقا لقوله تعالى :ولكم في القصاص حياة يا أولي اﻷلباب بل هناك جرائم ظهرت في زمننا هذا لا أرى لها رادعا سوى اﻹعدام كاﻹغتصاب واﻹستغلال الجنسي لﻷطفال خلاصة القول فهؤلاء لا يعدون أن يكونوا مجرد رويبضة و الرويبضة كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم :الرجل التافه يتحدث في أمور العامة

  • ماتقيش معربي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:45

    المشكل ليس في مثل هذه التصريحات التي لن تنتهي من هاته المنظمات المعادية للوحدة الترابية والعقاءدية للمغاربة. لكن المشكل هو لماذا لا يتم تفعيل قانون يجرم مثل هذه التصريحات، ليتركوا المغاربة يقررون ما يضرهم وما ينفعهم دون وصاية من منظمات غريبة و غبية لا تعرف حتى من هو الشعب المغربي.

  • مغربي مغاربي
    السبت 30 ماي 2015 - 11:57

    رشيد18
    كلامك على صواب
    لكن ياأخي
    النصارى الفرنسيس الذين تكلمت عنهم هم اكبر المنافقين
    ثم من هم حتى يحكمون علينا او يعطوننا الدروس؟
    اما تعليقا على الذي كتبته اقول لك ما يلي
    لا تضع الجميع في سلة واحدة
    المغاربة و لو كانوا نظريا اغلبهم مسلمون من الناحية الرسمية الا ان الحقيقة في الواقع مغايرة
    في المغرب تجد المسلمون الحقيقيون و المسلمون الذين لا يمارسون الشعاءر و اليهود و الملحدون وووووووووو
    نحن شعب متنوع و هذا التنوع في اعتقادي هو ثراء و غنى ..
    حقيقي ان المسلمون يشكلون الاغلبية لاكن هذه الاغلبية ليست بالضرورة مكونة من المسلمين الحقيقيين ……
    من جهة ثانية يجب احترام الاقليات و قبول الاخر من اجل الاستقرار و السلم
    انا لا اتمنى ما يقع في المشرق لهذا الوطن
    بخلاصة انا ضد هذه المنظمات الفاسدة و في نفس الوقت احترم الاشخاص الذين اختاروا ان لا يمارسوا عقيدتهم ايا كانت..

  • hichano
    السبت 30 ماي 2015 - 11:57

    عارفين المغرب مستقر بغو إديرو أي طريقة باش ازعزعو استقرار المغرب . المغرب دولة سنية و ستبقى دولة سنية , هاد المنظمات ديال ولوووو كون مخفوش كون قالو علانيتا مبغنش المغرب دولة ملكية إوكلو رمضان اقولو يجب فتح مراكز لدعارة اوزيد اسيدي بوزيد

  • عيوش
    السبت 30 ماي 2015 - 12:01

    ا لسلام عليكم قالك منظمة لحقوق الانسان اي حقوق هل المغتصب الاطفال وقتلهم لديه حقوق وللي كيزعزع العقيدة المسلم لديه حقوق
    عجبت الى الخيلاي ينتهك حرماتي والى الكلاب يحرصها

  • Ahmed52
    السبت 30 ماي 2015 - 12:01

    زعزعة عقيدة مسلم احتقار لعقل المسلم ووصية عليه.

    تدجين وتبخيص واحتقار عقول المسلمين في ايمانهم بعقيدتهم هو من يزعزع ايمان المسلم بعقيدته.

    – الايمان اقتناع فردي عاطفي برسالة يعتقد انها صادرة عن الاه. فلا يمنح عن هدا الايمان بطاقة وطنية ولا سك غفران يدخل الجنة. علاقة شخصية بين الفرد والمؤمن به.

    – مسودة مشروع القانون الجنائي قانون وضعي ارضي لم يفرصه الله بل فرضه البشر الدي اعطى لنفسه مرتبة الخالق الراوز في الارض.

    – المصيبة العظمى هو ان ينسب التشريع القانوني الوضعي البشري الى قوانين الاهية تطبق بالقوة وقهرا على البشرية.

    وهده طريقة اخطر من زعزعة عقيدة مسلم بل هي تخريب للاسلام من الداخل. فعلماء الامويين والعباسيين انتهى عهدهم ونحن في القرن 21 وسياسة النعامة التي ينهجها ما يسمى بعلماء وشيوخ واخوانيون متاسلمون سلفيون وجهاديون هم اكبر من يبث الشك في عقول المسلمين.

    وشكرا.

  • سمير
    السبت 30 ماي 2015 - 12:06

    للاسف الاغلبية العظمى من المعلقين يفتقدون لفكر نقدي متفتح بحيث بمجرد ذكر كلمة اسلام ، يبدؤون في تهديد و سب كل من يخالفهم الراي حتى دون فهم و استيعاب خطابه،، يدّعون نصرة الاسلام و هم اكبر المنافقين، يكذبون باسم السياسة و يزنون باسم الجهاد و يرشون الناس باسم الهدية…. فعلا القانون الجنائي المعدّل هو موغل في التطرف و الارهاب الفكري و الديني،،كيف الحديث عن زعزعة عقيدة مسلم رغم مرور عشرات القرون على ظهور هذا الدين؟ من يستطيع بشر ضعيف زعزعة عقيدته ، ماذا يفعل امام "المسيخ الدّجال " ؟ ما معنى زعزعة ولاء الرعايا للمؤسسات ؟ اين الديموقراطية و ربط الوسؤولية بالمحاسبة في هذا ؟

  • Citoyen
    السبت 30 ماي 2015 - 12:06

    Vous parlez comme si nous sommes tous seuls dans cette planéte!! nous vivons l'ère de la mondialisation des idées, des pensées, des crédos etc. chacun est libre de choisir sont orientation religieuse et ce n est pas à nous de juger! si non a quoi sert le jour du jugement en qui vous croyez?! hein?! vous croyez qu'avec ce type de lois personne ne saura ce qui se passe ailleur? que personne n'aura le moindre doute de sa 3a9ida?

    Bref:
    ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم
    لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا
    وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

    Vivons en paix sans hypocrisie,vivons ensemble dans le respect et non en promouvant la peur, vivons avec nos différences! allah ihdikom

  • ق حميد
    السبت 30 ماي 2015 - 12:14

    اعداءالأمة زرعوا الحروب في اغلب الدول الإسلامية والعربية والدول التي حماها الله من تكالبهم يعمل فيها عملاؤهم على زرع الفتنة والسيبة كهذه المنظمات اللاحقوقية

  • janane
    السبت 30 ماي 2015 - 12:15

    هل هو خوف أو دعم من منظمات أسائة للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم . فهذا نص قانوني عادي في دولة إسلامية يسود فيها إحترام الآخرين ويجب بذل الجهد لتدويله بالدول الأجنبية كما فعل اليهود ففي ألمانيا مثلا يعاقب من مَس بعقيدة يهودي .فكفى من العراقل

  • point de vue
    السبت 30 ماي 2015 - 12:16

    toutes ces réformes proposées par cette organisation sont logiques et méritent d'etre pris en considération par le comité qui élabore le code penal marocain. Le maroc est un etat qui a ratifié plusieurs traités à caractères universels concernant les droits de l'homme l'égalité entre les sexes et les libertés publiques et individuelles. La peine de mort n'est plus compatible avec la loi moderne qui régit les sociètés d'aujourd'hui.

  • مروكي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:17

    بارك الله لهذه الجمعية على هذا الموقف بخصوص العقيدة،وهذا الموقف الشجاع تحسدون عليه ومتناغم مع ماجاء في القرآن الكريم.وما يؤسفني أن من يسمى العلمانيين أقرب الى نص الوحي القرآني في هذه المسألة عكس الآخرين.الذين ينظرون الى ما أنزل الله في كتابه بنوع من الامبالات.ويطبقون ماجاء في قوله تعالى على لسان الكفار:قالو بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيءا ولا يهتدون.

  • Atbir
    السبت 30 ماي 2015 - 12:17

    Un musulman convaincu ne peut être ébranlé dans sa foi. Alors pourquoi cet article? Personne ne vous fera changer de croyance, sauf si vous n'êtes qu'hypocritement musulman! Ce qui est souvent malheureusement le cas.

  • الغريب
    السبت 30 ماي 2015 - 12:22

    و نطالب من جمعية حقوق الانسان ان تدافع عن حقوق و ساعات العمل ب النسبة ل رجال الامن الخاص م السلام

  • fedil
    السبت 30 ماي 2015 - 12:35

    في الحقيقة هذه المسودة السوداء تحمل تناقضا فاضحا يعكس ازدةاجية الخطاب السياسي على هرم الدولة بين الحداثة والتقليدانية خاصة عدم قدرة النظام على تجاوز الشرعية الدينية الجينية ولذلك فعينه على الحداثة ورجليه في وحل التقليدانية
    هكذا اذا نظرنا الى الافطار العلني في رمضان فيحكم على المغربي على نية اعتباره مسلما رغما عنه ولكنه في زعزعة عقيدة مسلم نعود لنشك في كونه مسلما اعتبارا على انه يزعزع عقيدة مسلم فكيف بمسلم يزعزع عقيدة مسلم اللهما اذا كان القصد بالاسلام المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية
    كما ان هذا يطرح اشكال الميز ضد الديانات الاخرى كاليهودية والمسيحية لانه لايعقل ان يسمح للمسلم زعزعة عقيدة اليهودي والمسيحي والدعوة الى الاسلام في حين يمنع على اليهود والمسيح الدعوة لدينهم
    فكان الاجدى التنصيص على حرية المعتقد وعدم زعزعة العقيدة بصفة عامة

  • عقدة مسلم
    السبت 30 ماي 2015 - 12:36

    هدا بلاد اسلام وله امير المؤمنين و من اراد ان يزعزع عقدة مسلم سوفا يزعزع في نفسيه يارب امن

  • ادريس ابو امين المغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:36

    موضوع هذه المنظمة التي تدافع عن الإلحاد ، خارج عن العقيدة الاسلامية و المذهب المالكي . أنهم يريدون نشر الإلحاد و المسيحية و التشيع ، و ان دلّ على ذلك فإنما يدل على تشجيع الإرهاب و الفوضى و زعزعة ديننا الحنيف ، و لهذا نطلب من الحكومة إلغاء مثل هذه الجمعيات السخيفة

  • عبد المقتدر
    السبت 30 ماي 2015 - 12:38

    أنا أعرف أحد "أعضاء" هذه المنظمة بشكل شخصي، و أعرف سمعته الملطخة بأفعال هو يعرفها جيدا و المحيطون به. لذلك لا عجب في تبنيه مواقف لا تم لخصوصية و خلفية مجتمعنا المحافظ.
    رسالتي إليه واضحة . انضمامك الى منظمة حقوقية لن يمحي تاريخك و حاضرك الملطخ بالصفقات و المصالح المشبوهة ، اعطي ذوي الحقوق حقهم و بعد ذلك تكلم عن حقوق الانسان.

  • عزيز
    السبت 30 ماي 2015 - 12:39

    الى التعليق 33.. قد اتفق معك مضمونا لكني اخالفك الراي شكلا..فمسودة مشروع القانون الجنائي مليئة بالثغرات و الاشكاليات القانونية..الا ان تركيزكم و تلخيصكم عيوبه فقط فيما يخص او يتعلق بالجانب الديني هو ما يعاب عليكم و يثار من خلاله الشبهات حول اهداقكم سواء جمعويا تنظيميا من جهة او حزبيا من خلال حزبكم المتبني للحقوق العالمية دون الاخذ بعين الاعتبار الخصوصية

  • أحمد سليمان
    السبت 30 ماي 2015 - 12:51

    شوف أنا كمتتبع لهاته الأحداث .والله إن مثل هؤلاء يجرون البلاد والعباد إلى الفوضى . ومما لا شك فيه البلاد تتهاوى وتتهالك ونحن نتفرج.والله لو لم يتدخل أمير المؤمنين تدخلا مباشرا في حفظ البلاد والعباد والدين لأصبحنا كما سوريا والعراق وهذا مخطط لا مفر منه.كما قال بوش أنه يسرع وثيرة الحروب والقتل والدم كي يخرج صاحب زمانه المسيخ الدجال . فنحن كذلك بهاته الأفكار وهاته المنظمات نقول لداعش والجماعات السلفية (ماذا تنتظرون أحرقوا البلاد والعباد. فاللهم إني قد بلغت ونسأل الله أن يسترنا ويستر بلادنا وديننا وشعبنا وملكنا

  • hicham
    السبت 30 ماي 2015 - 12:51

    كل مسلم تزعزعت عقيدته بفيلم خليع و بصورة عارية او بخطاب الحادي كان الاجدر به ان الا يدعى مسلما.

  • Darabandi
    السبت 30 ماي 2015 - 12:54

    ان مثل هذه المنظمات الدخيلة على منظومتنا السياسية أصبحت "بوقا" إعلاميا للغرب في بلدنا. خصوصيات المغرب لا تسمح بهذه المنظمة لانها لا تقوم بإرساء ما قامت هي عليه من مؤازرة المضطهدين و المقموعين. نرى انها لم تحرك ساكنا حين كان يزج بماءات من الإسلامين "المسلمين" في غياهب ربوع المملكة. أليسوا أولاءك بأناس يحتاجون من يدافع عنهم ام انهم مستتنون من "شطحاتكم" و "خرجاتهم" الإعلامية؟؟..اعلموا انه ليس لكم مصداقية في نظر هذا الشعب الأبي.

  • محمد سـعدونـي
    السبت 30 ماي 2015 - 13:07

    … منذ مدة وعدة غيورين على هذا الوطن الحبيب وهم يطالبون السلطات المغربية وبعبارة واضحة " المخزن" بأن يتدخل ويضع حدا لهذا الافراط في هذه الجمعيات المشوشة والثرثارة والتي لا شغل لها إلا السياسة والمخزن والنظاام …. و… و…و … إنها جمعيات الطابور الخامس وما أدراك ما الطابور الخامس .

    لا يهمهم الوطن أو الدين أو الحياء … بقدر ما يحبون الوسخ والخيانة والتآمر … سلالة من ظهر سلالة … قال الرسول صل الله عليه وسلم " العرق دساس"

  • موح
    السبت 30 ماي 2015 - 13:09

    كل من له عقيدة صحيحة لا يمكن زعزعتها ولكن من له عقيدة من الكرطون يمكن للريح ان يزعزعها.
    داعش تزعزع عقيدة المسلمين بافعالها الارهابية والتدميرية.
    المشكل هو ان العقيدة تزعزع اصحابها دون ان يدركوا ويفهوا دالك ! نحن مسلمون بدون مزايدات السياسوية.

  • عبد الله
    السبت 30 ماي 2015 - 13:11

    و نعمت الدعوات التي اصبحت ترتع في المغرب ناشرة الفساد و داعية اليه .
    ان همهم الوحيد هدم مقومات الاسلام في هذا البلد الامين : دعوة لاباحة الزنا من هنا و دعوة لعدم تجريم الاجهاض من هناك و اخرى تدعو الى تجريم تعدد الزوجات و رابعة تعدو الى عدم رفع الاذان و غيرها يسعى وراء الغاء عقوبة الاعدام و هناك من يتحدث عن حقوق الانسان دون اشارة الى الواجبات و البعض صرح ب ( جسدي انا اعمل فيه ما اشاء …..و غيرها كثير من الدعوات الهدامة التي تريد تقويض اركان المجتمع المغربي . فلا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • أsamed57
    السبت 30 ماي 2015 - 13:12

    أنا لست مع حرية المعتقد.وجمعيات الأقلية ﻻثقل لها لوﻻ ارتباطها بالخارج…

  • يونس المغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 13:12

    هؤلاء يريدون جعل المغرب بلداً علمانياً بمحاولة إلغاء القوانين المرتكزة على تشاريع اسلامية الواحدة تلو و الاخرى ، هذه المنظمات و الجمعيات لا أدري
    ما هو دورها و كيف خرجت للعيان ، في الاصل هم يمثلون أنفسهم و لا يمثلون الشعب المغربي المسلم ، نحن المغاربة مسلمون و سنبقى مسلمين إلى أن يرث الله الارض و ما عليها .

  • realist
    السبت 30 ماي 2015 - 13:17

    ..حذف عبارة :" زعزعة عقيدة مسلم" .. وتعويضها بعبارة: "ملة المسلم وتشتيت إيمانه"..حتى ترضى عنّا المنظمة الصليبية المغربية وأخواتها في الخارج .. "ولن ترض عنك اليهود والنصارى حتّى تتّبع ملّتهم"

  • سامي
    السبت 30 ماي 2015 - 13:20

    ان لم تسطع الحكومة وقف حاد لهذه الجمعيات التي تخدم مصالحها العلمانية والتي تسعى دائما لتخرج هذا البلد الجميل من النور الى الظلمات ،، فإن هناك الغيورين على هذا البلد هم من سيقومون بتصفية هذه الجمعيات المكونة من شتى اقبح النساء اللواتي يدافعن عن الجرائم والفساد والدعارة ،،ماذا ننتظر ؟؟

  • Nachid F
    السبت 30 ماي 2015 - 13:29

    بل ينبغي تعزيز هذا القانون بعبارات اقوى وأوضح لحماية الاسلام من هذة الجمعيات الدخيلة على مجتمعنا التي تهدف لزعزعة مقوماته والقضاء عليه رويدا رميدا

  • إنسان
    السبت 30 ماي 2015 - 13:32

    الذين يعبدون الله على حرف هم من يناصرون فكرة عقوبة زعزعة عقيدة مسلم فأي تدين هذا.

  • ولد العياشي العباس
    السبت 30 ماي 2015 - 13:41

    قرأت منذ لحظات مقالا حول دراسة أنجزتها منظمة ألمانية مفادها بأن المسلمين(أكثر من 4 ملايين مسلم)في ألمانيا لا يتمتعون بننفس الحقوق التي يرفلون فيها اليهود والمسيحيين،حتي بعد الوفاة !فالمسلم(ة)فور وفاته عليه"بالإنتظار والصبر "حتى تنتهي عائلته من "معركة" إجراءات الدفن وتخطي الحواجز الرسمية.أما النصارى واليهود ف"كل القلوب ترق لحالهم".

  • الشرقاوي ايطاليا
    السبت 30 ماي 2015 - 13:47

    سبحان الله هنا في ايطاليا عندما طالبت منظمات من وزير الداخلية منع الحجاب في الاماكن العامة. اجابهم حينما نظر الى السيدة العدراء ام المسيح(ص) فقال لقد كانت ترتدي الحجاب ولم يتم نزعه فلمادا ننزعه نحن من المسلمات

  • أمازيغي
    السبت 30 ماي 2015 - 13:56

    اواه هي ناويين تزعزعوا العقيدة ديال المغاربة
    يجب تدخل العقلاء في المغرب لدرء هاذه الفتن
    والله سوف تجلب الويلات لهاذ البلد الأمين

  • anyone
    السبت 30 ماي 2015 - 14:15

    نُحارب جميعا أولاً الثلاثي : الفقر ، الأمية و الفساد ، ثم بعد ذلك يُصبح المواطن حر في قناعاته .

  • Jamal dine
    السبت 30 ماي 2015 - 14:16

    اين هي الحقوق اللتي تدعون حين لم تحركوا ساكنا و حقوق المرأة تنتهك و تشوه في فيلم عيوش، ام تقدمون على انتقاء الحقوق اللتي توافق مطامحكم و اهدافكم العلمانية، غدا لكم لقاءا امام الله يا ابناء فرنسا، فماذا انتم مجيبون.

  • منظمة حماية عقيدة المسلم
    السبت 30 ماي 2015 - 14:17

    اتقوا الله إن كنتم مسلمين ، اتقوا المسلم إن كنتم غير مسلمين ، اتقوا العقيدة إن كنتم بشر .
    ما ذا تريدون ؟؟؟؟؟؟
    تمريغ عقيدتنا في الأرض تحت أقدام الشواذ و المهووسين و المهووسات الأحياء منهم و الأموات أمثال لوبيز و عيوش و مالي و ……………
    كفى من استفزازنا على أرضنا المسلمة الطاهرة و إذهبوا إلى الجحيم الذي ينتظركم إن شاء الله . أسستم منظمات و جمعيات و منتديات لإهانة المسلم ،فما ذا تنتظرون منه !!!!!!!!!!!!!إنكم توقدون الفتنة ا لنائمة التي لعن الله من أيقظها ، اتقوا فتنة لن تصيب الذين ظلموا منكم خاصة (صدق الله العظيم) ,

  • نورية
    السبت 30 ماي 2015 - 14:30

    تيظهرلي هاذ المنظمات والجمعيات غادي يبقاو تابعينا حتى يخرجولينا قانون جنائي بدون عقوبات

  • زهير
    السبت 30 ماي 2015 - 14:50

    هذه الجمعية تدافع علئ المجرمين هي ضد الاعدام وتدافع عن المنحلين هي مع العلاقات الرضائية يعني راجل مع راجل برضاهم او امراة متزوجة مع راجل لرضاهم او بنت تجيب بحبها للبيت و والديها مايدويوش حيت برضاها.وتدافع علا وكالين رمضان.وافلام العهر والخلاعة.والشواذ الجنسيين المرضئ لم افهم هل هذه جمعية حقوق الانسان هدفها الدفاع عن الانسان ام فسح الطريق للمجرمينوالشواذ الواطيين ووكالين رمضان.حتئ في ارقئ الديمقراطيات لا يعيعترفون بهذه الاصناف ديال المخلوقات مثل سويسرا الدول التي ترخص لهكذا ظواهرغريبة و شاذة و نشاز هي معدودة علئ اصابع الكف الواحدة وهته الجمعية تريد ان تكون صباقة لقبول هكذا تخربيق.هل هي ارقئ من سسويسراوباقي الدمقراطيات

  • مهاجر
    السبت 30 ماي 2015 - 14:59

    كشاب مغربي مهاجر اشعر بالاسي والحزن علي ما الت عليه الاوضاع في بلدنا الحبيب في ظل التطاولات التي تتطاول عليه من طرف وزراء ورؤساء ومسيرين…. وبعظ المنظمات الا انسانية التي تحرظ علي الفساد وسلب عقيدة الشعب المغربي وكسب حصتها من الاموال عوظ المطالبة بالمساواة والتقسيم العادل للتروات وحل المشاكل والمعوصات التي يعاني منها من فقر وامية وصحة ورشوة "دهن او سير "وتهريب للاموال وتزوير والاغتنائ الفاحش علي ضهور المستضعفين والفقراء… لا افهم لمادا تغلب وتطغي المصلحة الخاصة علي المصلحة العامة في بلادنا …من هنا فصاعدا سابدا بقظائ عطلتي في اندونيسيا او تركيا عوظ قضائها في بلدي الحبيب علي ما الت اليه الاوضاع هناك لقد كرهتمونا في بلدنا

  • بنحمو
    السبت 30 ماي 2015 - 15:29

    جالست كثيراً من المواطنين و كل واحد له أفكاره و مبادئه… و لم يزعزع احدا إسلامي مع ان الحوار كان شديد الحرارة. من يخاف على زعزعة عقيدته فهو الضعيف فكريا و نفسانيا.. و ما جاء في مسودة القانون الجنائي يحمل بذور الفتنة و التفرقة و التعصب. قديما كان الباعة التجولون فوق داباتهم يهودا يتاجرون مع جميع دواوير القبائل الجنونية و لم نسمع فقيها و لا متنورا يهاجمهم و ينعتهم بمزعزعي عقيدة مسلم !!! تلك أيام الأجداد الذين كانوا يعرفون ما لهم و ما لغيرهم . اما اليوم فالصبية تعمل على تكفير المجتمع لانه ليس على شاكلة شيوخ الفضائيات و اليوتوب و الأقراص الصلبة التي تفرق صكوك الغفران !!!
    ان الذين يهاجمون المنظمات الحقوقية و الجمعيات المدنية لا يعرفون قيمتها و الحروب التي دارت حتى تحقق تكوين اي منظمة حقوقية … هذه المنظمات هي باب نجاة المجتمع ، لولاها لكنا تحت رحمة دكتاتورية الفكر الواحد و الحزب الواحد ….

  • Dreamer
    السبت 30 ماي 2015 - 15:31

    First of all, Morocco belongs to all Moroccans and not only to muslims. Secondly, Morocco os on its way to become a secular country either people want to accept it or not. The media and the fact that Moroccans are experiencing other cultures are helping us change our point of view about things and question a lot of the ideas and principles we gew up in. One thing we should all think about is : If you were not born in Morocco, what are the chances of you being a Muslim? ? If you were born in America , you will probably be a Christian. If your family was Jewish, you will probably be a jew.There are some exciting things out there for us to experience, consider, and think about But sometimes our muslim faith stops us from doing that because well a lot of things are either 7ram or 7chouma.

  • observateur
    السبت 30 ماي 2015 - 16:23

    انها قمة النفاق الاجتماعي، والجهل، والفقرالفكري، وعقلية القطيع التائه، فإذا كان هذا المسلم مسلما لأن أحدا لم "يزعزع عقيدته"فإنه بالأحرى منساق وسط قطيع لا يعرف لا الإسلام ولا غيره ..فليختبر نفسه هل يعرف دينه أولا قبل أن يدافع عن شيئ لا يعرفه أصلا لأن جل من يجرم كل مخالف له بدعوى الدفاع عن الدين لا يعرف حتى أركان الإيمان به. والأخطر من ذلك ينصب نفسه وصيا على الآخرين .
    إذا كان كل واحد سيحاسب على إيمانه يوم القيامة فلماذا أنتم خائفين أن تروا مغربيا يأكل نهارا في رمضان ولا تخافوا أن تروا الأغلبية لا تصلي؟ والأغلبية الساحقة لا تخرج الزكاة؟

  • علي
    السبت 30 ماي 2015 - 16:29

    السلام عليكم الم يكفيكم ما نخن فيه من ضياع لانحن بالكافرين فنتمتع بالدنيا ولابالمسلمين فنتمتع بالدنيا والاخرة يكفيكم يامن تكرهون دين الله ان ترجعوا الى تعاليق المغاربة
    لتعلموا انكم تصبون الماء على القرع لان الشعب المغربي ابي لايرضى الدل
    شكرا

  • ملحد صحراوي مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 16:46

    زعزعة عقيدة المسلم …!!!
    القانون المهزلة صراحة ارى هذا القانون اهانة للمسلم نفسه و للانسان المغربي
    احترموا عقولنا رجاء ا

  • ayman
    السبت 30 ماي 2015 - 17:52

    بالقانون يريدون تحويل كل شيء ضد المسلمين حرب ضروس منظمة يريدون القضاء على الاسلام في العالم ففي العالم لا يوجد دين سليم ما عدا الاسلام الذي بالقضاء عليه يصبح سكان الكرة الارضية كالحمقى يمكن فعل بهم كل ما تريد بسهولة بل يصبحون كالاغنام و الحيوانات في البرية تتسلى بهم الذئاب و تتغذى منهم كما تريد هذا ما يريدون يا مسلمون اتحدوا حاربوا عدوكم تشبتوا بدينكم اعرفوا عدوكم عودوا الى خالقكم

  • متابع
    السبت 30 ماي 2015 - 18:31

    كثير من التعاليق فيها نوع من الخلط بقصد من زعزعة عقيدة المسلم هي الافعال التبشييرية التي تقوم بها بعض الجمعيات بدعم من جهات معروفة وغالبا ماتستهدف الاطفال الايتام واللدين يوجدون في ضروف صعبة للأسف أما بالنسبة للمسلم الراشد لايكترت لخزعبلات المبشرين لأن القرآن حسم في هدا الموضوع في عدة سور ان الدين عند الله هو الإسلام ، ومن يبتغي ديننا من غير الإسلام فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين لاكن على الدولة أن تحمي المجتمع من مخططات بعدة المدى مثل خلق آقليات دينية كدريعة لالبتزاز والتدخل تحت حماية المعتقد ومنع الاطهاد الديني كدالك فعل الا ستعمار الفرنسي كم بنو من الكنائس في المدن المغربية أما عن هده الجمعيات كان الأجدى أن تدافع عن حق المسلمين في الدول الاوروبية بناء المساجد والمآدن ان فترضنا ان نيتها حسنة حماية حرية المعتقد قولا و فعلا عند الطرف الاخر.

  • Soyons realistes
    السبت 30 ماي 2015 - 19:01

    Si l'on est croyant ,on l'est avec conviction. l'individu n'a pas besoin de qui que se soit pour lui servir d'intermediaire avec Le Dieu de l'univers.
    moi je pose la question pourquoi est ce que ceux qui voyagent a l'etranger ,ou ceux qui y vivent deja ne sont pas genes ou deranges dans leurs croyance en sortant dans les rues et voir les europeens manger ou fumer en plein ramadan . Les vrais musulmans font leur ramadan independemmentde ce que font les autres .
    Ce que certains ne comprennent pas c'est que le monde est petit et est devenu comme un village ou tout le monde se rencontre quelque soit sa religion .
    est ce que l'on est capable de nous isoler du monde avec ses 7 milliars de "non musulmans"? les lois internationales s'imposent a tous .

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 20:06

    السلام عليكم الاجهاض السكر الزنا الافطار العلني في رمضان… هكذا بدؤو ليصلوا اليوم الى تجريد المغرب من اسلامه اي ان القران وسن هما مصدر التشريع واعتماد بدلهما مثاق حقوق الانسان الذي اعده اعداء الدين الاسلامي . في حين ان اصحاب هذه لا تمثل الا قلة قليل لكن لديها تمويل استطاعة الظهور على انها هي الاغلب …… لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    نطالب الحكومه المغربيه والشعب المغربى فى داخل والخارج من له غيره على هذا البلد الحبيب ان نقف وقفة رجل واحد حتى تسحب الحكومه ترخيص الى مثل هده الجمعيات التى تحرض على الفساد وسلب العقيده من شباب المغربى الذى تغزوه البطاله وقلت ما يدار .

  • ahmed
    السبت 30 ماي 2015 - 20:55

    صافي هذ المنظمات بينو على النوايا ديالهم خاص المسؤولين إعادة النظر فهذ المنظمات والجمعيات للي كتحارب دين اﻹسلام

  • علي الروداني
    السبت 30 ماي 2015 - 22:38

    قال سبحانه لا اكراه في الدين وقال سبحانه لست عليهم بمسيطر وقال من شاء فليومن ومن شاء فليكفر…الله سبحانه كان ارحم على عباده من مشروع القانون الجنائي…ما معنى زعزعة عقيدة مسلم؟ اذا كانت تلك العقيدة تتزعزع بسهولة فهي ليست عقيدة اصلا بل هي مظهر فقط.اما من يعتقد في شيء ويومن به حقا فلا يمكن زعزعته ولو بالسيف.انا استغرب كيف لشخص ياكل في رمضان امامي وانا صائم ان يستفزني؟؟؟الم نصم في شعبان والناس تاكل امامنا؟؟؟الم نصم الدهر والناس ياكلون ؟؟الم يصم المسلمون في بلدان الغربة وكل الناس ياكلون ؟؟؟هل هذا يستفزهم ويزعزع ما يسمى *بعقيدة مسلم* اضف الى ذلك انه لما نؤدن الا نزعزع عقيدة نصراني او يهودي او ملحد مغربي الجنسية؟؟؟فاين تكافؤ الفرص في حقوق الانسان؟؟؟

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 23:57

    متى كان للجمعيات دور اقتراح القوانين وعدم الاخذ باقتراحات الحكومة الشرعية والبرلمان .كل الجهود المبذولة يتم مناقشتها في المجلس الوزارى واللجن المختصة بالغفتين تم التصويت على القانون المتفق على صياغة بنوده. اذا جاز ان نعتمد على اراء مثل هذه الجمعيات فالدولة في غنى من الكم الهائل من نواب الامة اوقفوا من يريد افساد المجتمع المغربي المسلم المعتز بكرامته وخصاله الحميدة وشهامته وفاتخاره الى الانتماء للامة الاسلامية التى نشرت و لاتزال هذا الدين في قلب افريقيا بقيادة امير المؤمنين الملك الشاب محمد السادس اعز الله امره

  • مغربي
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:35

    هؤلاء المنافقين شكروا على انيابوبدأوا يطالبون بزعزعة عقيدة المغاربة وايمانهم ولم يبقى لهم إلا أن يقولوا نحن لسنا مغاربة إنما نحن أمريكيين أو صهيونيين

  • redouane
    الأحد 31 ماي 2015 - 00:40

    جاتهم الحال مرة اخرى الله يشفيهم.
    صراحة نحن نريد لهم التوبة و الحنة وهم يكرهوننا
    لماذا الله اعلم،

  • Youness Essabiry
    الأحد 31 ماي 2015 - 01:05

    لا حول ولا قوة الا بالله … هي زينة و زادها نور الحمام.. هاد الجمعيات لي غايكملو لي خاص المغرب لي كلشي فيه مقاد هاد اليام.. باز ليهوم و لوجهوم ..

  • أحمد المغربي
    الأحد 31 ماي 2015 - 01:37

    الدول العلمانية التي تفتخرون بها غارقة في الانحلال لا أخلاقي وأمراض نفسية مستعصية في أمريكا 20 مليون شاذ بدون علاج الفتاة تباع كالبهيمة على الانترنيت أغلب ضحايا العنف تتعرض له الفتاة وأغلب الحالات تكون الموت والقاتل من أقرب العائلة القاتل المتسلسل مافيات للمخدرات جرائم بأبشع الطرق زواج الرجل من الرجل والعكس المرأة مع المرأة الاغتصاب ….. هذا ما حققته العلمانية في الغرب سلب عقل البشر وتحويلهم الى حيوانات لاتعرف غير الشهوات وتحقيق رغباتها بأي طريقة

  • تماسيح و عفاريت
    الأحد 31 ماي 2015 - 09:57

    عيوش, 2m، منظمات ضد الاسلام…التماسيح و العفاريت بدأت تظهر شيء فشيء. الله إيكون في عون ملكنا و حكومتنا….اله يحفظ لينا ها لبلاد العزيزة.

  • محمد الم
    الأحد 31 ماي 2015 - 22:58

    إن مثل هذه الجمعيات لاتمثل الشعب في شئ

  • marocain
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 22:56

    زعزعة عقيدة المسلم …!!!
    القانون المهزلة صراحة ارى هذا القانون اهانة للمسلم نفسه و للانسان المغربي
    احترموا عقولنا رجاء ا

  • جنرال ليوطي رجع بجيش من عملاء
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 01:11

    لا توجد ديانة او أيديولوجية او نضام لا يشمل في طياته على عناصر الحفاظ على الذات و المصالح , استعمال منضمات و جمعيات لتدخل في بلدان اخرى لا يقل خطورة من استخدام جيوش للهجوم عليها هدا الخطر هو الدي نبه اليه الرئيس الروسي و الرئيس الصيني .
    انشاء جمعية حقوقية من طرف حامل لشهادة دكتوراة او سمسار سارق دجاج من سوق بربري لا يعطيها صبغة القداسة الناس عبر العالم ينضرون الى التمويل و تاتيره على اهداف الجمعية و مصداقيتها.
    المنضمات و الجمعيات الحقوقية بمفهومها الجديد شيئ مستحدث في المغرب جدب له ابناء الشبيبة الماركسية اللينينية و حركة23 مارس و الملاحدة بعد ان دخلوا حقبة 60s من عمرهم و شارفوا على الموة , رفع راية العمل الجمعوي او راية حقوق الانسان او راية القومية البربرية الكل ما هو سوى خديعة عجزة قضوا عمرهم في مكر و العمالة للداخل و الخارج.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال