" إلكسو" تختار "عنوان ارحيلة" "كتاب العام التراثي"

" إلكسو" تختار "عنوان ارحيلة" "كتاب العام التراثي"
الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 03:03

عرف افتتاح أشغال “يوم المخطوط العربي”، الذي ينظمه معهد المخطوطات العربية التابع لمنظمة الـ”إلكسو”، اختيار مؤلف الجامعي المغربي عباس ارحيلة، من جامعة القاضي عياض بمراكش، بعنوان “العنوان في المخطوط العربي: حقيقته وتحقيقه” كتاب العام التراثي.

وجاء في مقدمة الكتاب، أن العنوان ارتبط بالكتاب فكان عبارة عن كلمة أو كلمات تأتي في الواجهة الأولى على غلافه، وتدل على سمته الدالة عليه والعلامة المحددة لمضمونه، ومن هنا حظيت صفحة العنوان بالدرجة الأولى من الأهمية لأنها أول ما يتطلع إليه النظر وينشد إليه الانتباه.

وأشار المؤلف إلى أنه بمضي زمن التأليف في حضارة الإسلام أصبحت لصفحة العنوان أهمية خاصة، لما قد تتضمنه في بعض الأحيان من إجازات وسماعات ووقفيات وقراءات.

وقال إن النقد الأوروبي الحديث اهتم بما اصطلح عليه بعتبات النص (العنوان،اسم المؤلف،الاهداء، المقتبسة..) وكانت له عناية بكل ما يتم الاستهلال به، ويستدعي التعلق به والجاذبية إليه.

ولاحظ أن الباحثين المعاصرين في مجالات الـ”سيميوطيقا” قد أولوا العناوين عناية خاصة فدرسوها في الدواوين الشعرية والروايات بشكل خاص باعتبارها علامات سيميوطيقية ومفاتيح تساعد المحللين على استنطاق النصوص واستنكاه مضامينها، قصد تأويلها، مشيرا في الصدد إلى علم خاص أطلقوا عليه إسم “العنونة”، مشيرا إلى أن جيرار جينيت، حامل لواء هذا العلم، حدد للعنوان أربعة وظائف هي الإراء والإيحاء والوصف والتعيين وذلك في كتابه (عتبات) (1978).

وقال المؤلف في هذه المقدمة إنه أعد دراسته في بابين رصد في الأول حقيقة العنوان في التراث العربي الإسلامي، والباب الثاني خصصه لتحقيق عنوان الكتاب المخطوط.

وخلال افتتاح التظاهرة المقامة تحت شعار (قيم الثقافة وثقافة القيم)، تم توزيع دروع تكريمية لكتاب العام التراثي التي فاز بها الجامعي المغربي عباس ارحيلة عن عمله، وشخصية العام التراثية التي فاز بها بشار عواد معروف(الأردن) كما تم تكريم شيخ الخطاطين المعاصرين المصري محمود إبراهيم سلامة.

‫تعليقات الزوار

1
  • عبده
    الأحد 10 أبريل 2016 - 20:42

    بسم الله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم.الاستاذ الدكتور عباس ارحيلة هرم من اهرام الثقافة العربية الاسلامية، أستاذ النقد والبلاغة بامتياز.اغترفنا من معينه في ثمانينيات القرن الماضي بمقاعد كلية الآداب بمراكش.ليس غريبا أن يقع الاختيار على مؤلفه، وان يحظى هو بالتكريم. هنيئا لاستاذنا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة