المغرب يواجه مخاطر السّاحل الإفريقي بطائرات "أباتشي" الأمريكية‬

المغرب يواجه مخاطر السّاحل الإفريقي بطائرات "أباتشي" الأمريكية‬
الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:00

دفعَ الوضع “غير المستقر” في منطقة السّاحل الإفريقي وشمال إفريقيا القوّات المسلحة الملكية إلى اقتناء 24 طائرة “أباتشي” من نوع AH64E، ستنضمُّ إلى سرْب القوات الملكية الجوية، وذلكَ بعد مفاوضات جمعت ضباطاً مغاربة من القيادة العامة وقادة عسكريين أمريكيين.

وسيحصلُ المغرب بموجبِ هذه الصّفقة العسكرية على هذه الطائرات التي ستعزز ترسانته الحربية، خاصة أن القوات الجوية الملكية لا تتوفّر على أسطول مماثل من طراز هذه الطائرات.

وتتوفّر “أباتشي 64” على محركين توربينيين، وهي مصنعة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، ومزودة بعجلات هبوط landing gear تشبه عجلة الذيل tailwheel-type، ومقصورة قيادة ترادفية لطاقم مكون من اثنين.

وتم الاتفاق على اقتناء 24 مروحية من نوع “أباتشي” في حدود سنة 2024. هذه الاتفاقية ستسمح باستيراد 12 طائرة إضافية ليبلغ إجمالي الطّائرات العسكرية من نوع “أباتشي” 36 طائرة مع المعدّات ذات الصّلة.

وقال الخبير المغربي الشّرقاوي الروداني إنّها المرة الأولى التي يحصل فيها المغرب على هذه الطّائرات الحربية من طراز أباتشي “AH64E”، مبرزاً أنّ “لها قدرة كبيرة على الملاحة في مجموعة من البيئات المختلفة، وتحتوي على منظومة استهداف دّقيقة قادرة على توفير معلومات حول الأهداف، سواء ليلية أو نهارية أو بحرية”.

وأبرز الشرقاوي أنّ “هذه الطائرات متقدّماً تكنولوجياً ولها قدرات هائلة في التّنسيق مع طائرات بدون طيّار، خاصة Mq-c1 gray، ما يسمح لطيّار أباتشي بالتّحكم الكبير في العمليات الإنزالية، من خلال نظام داخلي مأهول يتكون من أحدث الأنظمة الاتصال والملاحة وأجهزة الاستشعار”.

واعتبر المتحدث أنّ “شراء هذه الطّائرات مع المعدات ذات الصّلة يشكل قوة ردع بالنسبة لمنظومة القوات المسلحة الملكية؛ كما أنّ تحديث المنظومة الجوية للقوات المسلحة سيساهم في تدبير التهديدات التي تتربّص بالأمن القومي المغربي”.

وزاد الخبير نفسه: “شراء هذه الطائرات سيسمح للقوات المسلحة الملكية بتعزيز قدراتها القتالية في إطار التعاون المتبادل مع حلفائها، كالولايات المتحدة ومنظمة حلف الشمال الأطلسي، خاصة في ظلّ التطورات التي تعرفها منطقة شمال إفريقيا ومنطقة السّاحل، وتفرض على المغرب دعم قوته العسكرية وتثبيت إستراتيجية محكمة”.

وختم المتحدث تصريحه قائلاً: “هذا التّعاون العسكري سيعزز القدرات الجوية للقوات المسلحة، مع خلق تحديث في الرّؤية التكتيكية الهجومية والدفاعية للجيش المغربي”.

‫تعليقات الزوار

56
  • marwan
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:06

    الأسلحة الأمريكية جد متطورة بالمقارنة مع الخردة الروسية

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:13

    لا خيار امام المغرب سوى التسلح و بناء اقوى جيش في المنطقة لان الاعداء متربصون ببلدنا من كل الاتجاهات. عاشت قواتنا المسلحة البطلة.

  • ????,?
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:14

    المغرب يواجه مخاطر السّاحل الإفريقي بطائرات "أباتشي" الأمريكية‬..

    وبماذا سوف يواجه ضعف المنظومة التعليمية و الصحية ؟

  • الى الامام
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:15

    الجيش و الشعب يد واحدة نحن معكم سوف نبارك هده الصفقة نريد الامن للوطن و نكون بمرصاد الاعداء مثل الانفصاليين و اعوانهم

  • رضوان
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:23

    مزيدا من التفوق إنشاء الله المرة الجاية إنشاء الله f 35

  • الوجدي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:31

    Le Maroc peut investir dans la recherche et développement militaire , création des drones téléguidés avec des grandes distances
    Puis fabrication des armes intelligents
    Nous avons des ingénieurs très compétents sur tous les domaines , il suffit d’investir juste le prix de deux hélicoptères Apaches

  • عادل
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:36

    ونعم الصفقة … الوقت خيابت ومبقات تيقة …تحية للقوات المسلحة الملكية

  • الدكالي
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:40

    هده الصفقه قرار خاطئ و تكلفتها باهضه ، كان على الجنرالات الاغبياء التحول نحو الطائرات المسيره فهي اقل تكلفه بكثير ، و قدراتها القتاليه لا تضاها ، ناهيك عن صعوبه رصدها و تدميرها ! 4 مليارات دولار ميزانيه ضخمه كان من الافضل استتمارها في بناء صناعه الطائرات المسيره !

  • هشام متسائل
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:50

    أتمنى لكل من يبارك هذا التبذير في المال العام أن لا يصاب بمرض عضال حتى لا يضطر لأن يعالج في أحد المستشفيات العمومية "المتطورة"

    70 سنة من بعد الاستقلال لا نرى خطرا سوى خطر الجهل والأمية والفقر والمرض.

    4 مليار دولار يعني 4000 مليار سنتيم

  • محمد من طنجة
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:52

    كلنا جنود مجندون وراء أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    المرجو كذلك اقتناء المزيد من الغواصات المغربية لاغلاق مضيق جبل طارق أمام امدادات البلاد العدوة.
    الله الوطن الملك

  • samir
    الإثنين 29 يونيو 2020 - 23:53

    ا عداء المغرب لايفهمون سوى لغة القوة , يجب على المغرب ان يغير سياسته الديبلوماسية بسياسة هجومية ردعية, لان الاعداء المغرب لايفهمون ما معنى اليد الممدودة يحسبونها خوفا وانهزاما منا.

  • Ahmed
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:05

    كان الأجدى ان يستثمر الجيش في الطائرات بدون طيار(الدرون) بدل هذه الخردة التي سيتجاوزها الزمان قريبا.
    للأسف ليس هناك خطط واستشراف للمستقبل بل بلادة تنساق وراء كل بروبگندا غربية. لماذا لم يكن ممكنا الحصول على هذه الطائرات من قبل؟؟ شراء شيء منتهي الصلاحية ليس انجازا يصفق له.

  • ichtghak ichtghasn
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:06

    شيئ جميل ولكن المثل يقول اذا اردت ان تساعد الصيني لا تعطيه الحوت وانما علمه كيف يصطادها. يجب على الحكومة ان تولي اهتمام خاص للبحث العلمي وتشجيع الشباب الاكفاء عوض صرف اموال الدولة في اشياء لا تسمن ولا تغني من جوع الا من له اليد الطويلة

  • اسماعيل من وجدة
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:06

    الله الوطن الملك
    فعلا الحرب هي الحل الوحيد العادل والشامل اللذي يخدم جميع الأطراف.
    فبعد فشل الحراك من واجبنا تحرير اشقائنا في المغرب الأوسط من عصابة الجنرالات. واشراك شريحة الشباب هناك في اعادة اعمار بلادهم.
    عاش الملك.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:06

    الاضطرابات السياسية و الحروب و الارهاب التي تعيشها منطقة شمال افريقيا باستثناء المغرب و الحمد لله تستدعي تقوية و تعزيز قدرات الجيش المغربي بطائرات اباتشي المتقدمة تكنولوجيا و الباهظة الثمن نظرا لمميزاتها الخارقة و قدرتها على اسناد القوات البرية في كل الاحوال و تدمير الخطوط الهجومية و الدفاعية للقوات المهاجمة فالجزائر جارتنا الشرقية تعيش ازمات داخلية اقتصادية اجتماعية سياسية خطيرة خصوصا بعد تعيين احد رموز الفساد في العهد البوتفليقي كواجهة مدنية لنظام الجنيرالات و تفشي البطالة و الفقر و البؤس في صفوف الشعب الجزائري الشقيق حتى اصبح ازيد من 8 ملايين و نصف مليون جزائري يعيشون في دور القصدير فامام هذه الاوضاع المتدهورة قد تتطور الامور نحو الاسوا و قد نشهد السيناريو الليبي يتكرر في الجزائر و تنقسم الى عدة دول مستقلة في جمهورية القبائل و جمهورية الازواد و جمهورية الصحراء اما ليبيا الشقيقة فهي غارقة في الصراعات المسلحة دولة في الشرق و دولة في الغرب بسبب تدخل القوى الخارجية الشمال الموريتاني و الجنوب الجزائري تسيطر عليه مليشيات البوليساريو الارهابية فالمغرب محق في حماية امنه القومي و امن اصدقائه

  • محمد
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:18

    وبماذا سيواجه الفقر والبطالة والفساد وسوء تدبير اموال الشعب ……

  • يوسف
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:19

    المغرب يتسلح، الجزائر تتسلح وأمريكا تربح الملايير
    غير رشيو الجنرالات ديال الجزائر والبوليزاريو وهما يبعدو منا

  • Joseph
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:22

    انا مع التعليق ( Samir ) مائة في المائة تبارك الله عليك . نعم تسامح المغرب مع الجيران وحتى مع الأعداء صار عامل ضعف لدى عدد من الدول العربية بالخصوص اتجاه بلدنا . المغرب تاريخيا لايخشى أي دولة في الدنيا لان رجاله جبلوا على الشجاعة والبطولة والرجولة والرحمة والأخوة والإنسانية وهذا بفضل الله سبحانه هذه البلاد تربتها مبروكة وطيبة العروق لاتخشى الا الله وحده لا شريك له إلى يوم الدين المغرب الأقصى سيظل قويا لان شعبه مند الأزل كريم ومغوار يحب الخير وينبذ الشر والعداوة وأهلا وسهلا بكل من يفكر أن يناور أو يقيس قدراتنا .

  • راي حر
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:27

    نعم لترسانة عسكرية قوية نعم لجيش قوي نعم لكل شيء ينفع البلد … ولكن منساوش العدو الحقيقي هو الفساد والاستبداد .
    السلام عليكم.

  • صائد الطيور
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:28

    إلى هشام متسائل :
    كان عليك أن توجه تعليقك نحو الجزائر التي تعاكس وحدة المغرب ! بسببها المغرب يصرف كل هته الملايير من الدولارات مرغما لا مخيرا في التسليح ! لولم يكن هناك الخبث الجزائري اتجاه وحدة و أمن المغرب لصرف المغرب هته الملايير من الدولارات على الصحة و التعليم .. ! لا أعتقد أنك أذكى من الملك و جنرالاته فهم يعرفون مصلحة المغرب ! أكيد يعلمون مشاكل الصحة و التعليم و.. ولكن الأمن قبل و الصحة و التعليم إلى حين ! والحمد لله على أي حال حالنا في المغرب أحسن بكثير من الجزائر البترولية على الأقل المغربي لا يعمل لاشين للحصول على الحليب المجفف و السميد ! الأكل في المغرب متوفر بل حتى أننا نصدره للعالم و نصنع دوائنا واقتصادنا أحسن من اقتصاد الجزائر هذا بشهادة التقارير الدولية و شهادة الجزائريين أنفسهم

  • بوشعيب هلالي
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:28

    رغم الجائحة فان دعوة أعداء الوطن المغرب للحرب المباشرة هو أهم حدث في 2020 ، لقد ولى عصر الحروب الباردة والاعلامية.
    الله الوطن الملك

  • cinéphile
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:42

    هل الأباتشي طائرة بعيدة المدى كي يتم ربطها بالساحل الإفريقي؟ المعروف، من خلال أفلام حرب الفيتنام، أن الهليكوبتر هي للإسناد الجوي للقوات الموجودة في حالة اشتباك أرضي أو للمباغثة، أو لإنزال القوات الخاصة، أو لإجلاء الجرحى أو الكموندهات بعد العمليات الخاصة أو في حالة تطويقها من طرف العدو. هل تغيرت قواعد الاشتباك الهولويدية دون علم عشاق الشيخ نوريس و الشيخ ستالون ؟
    حسب ما فهمناه من الأفلام، الهليكوبتر طائرة تكتيكية فقط قوتها في السرعة و المناورة و الاختفاء بأقصى سرعة؛ علما أنها تبقى هشة و ضعيفة أمام جميع أنواع النيران مهما كانت بسيطة. هذا ما تعلمناه في دور السينما عن طائرة الهليكوبتر.

  • القنيطري
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:49

    تعليقات الدين يتكلمون عن التعليم و الصحة وووو وجودك كمغربي و وجود المغرب كدولة أهم من التعليم والصحة أغلبية تلك تعليقات من خاوا-غدرا !!!! والدليل القاطع 40000مغربي طُرِدوا في عيد الأضحى 1976 يجب على جارة الشرق الإعتذار على هذه الجريمة أما الحدود يتبقى مغلوقة الى يوم القيامة

  • JAZAYRIA
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:51

    طائرات المسيرة هي اقل تكلفة ومن يستثمر فيها لا يندم والجزائر الحمد لله دخلت في صناعتها بشراكة جنوب افريقيا بعدما رفضو الامريكان طلب الجزائر لشرائها وها هي تحلق امام اعينهم في عمق صحرائنا بعدما جربت بنجاح وحتى جيش المغربي قادر صناعتها ولكن اضن فرنسا وامريكا لا يرضون لانهم لو دخل المغرب في صناعة الاسلحة فسوف يخسرون الملايير الحل الوحيد لدول النامية تبداء التخلص من التبعية شيئ فشيئ تصبح مستقلة فالبداء يكون من صناعة مسدس والذخيرة ويبداء فالتطور والمغرب اضن لا يصنع حتى احذية الجندي او الالبسة وهذا يكلفه الكثيرلشراء كل شيئ
    انشر ان اعجبك هذا المقال من جزائرية

  • caprice
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:53

    4 مليار دولار كفيلة بانشاء صناعة محلية لطائرات بدون طيار وهي طائرات المستقبل. رخيصة نوعنما بالمقارنة مع الطائرات التقليدية. لا مغامرة بارواح الطيارين. بستطاعتها التحليق لمدة طويلة بالمقرنة مع الطائرات التقليدية….ادا استطاع الحوتيون صناعتها في الكهوف و ضرب السعودية على بعد مات الكيلومترات. بامكان المغرب القيام بافضل من دالك..التكنولوجة متاحة يجب فقط تطويرها…

  • au commentaire 3
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:58

    un ignorant melange toujours les choses,

  • au commentaire l oujdi
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:04

    vous avez fabriquer les masques contre Corona et 2 appareilles de respirations et vous croiyez que vous allez pouvoir fabriquer ce que les grands puissances fabriquent. ,,,mon oeil.

  • التعليم هو الاهم
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:14

    اولا لمن لا يعرف امريكا تبيع السلاح لدول العالم التالت بدون برمجة اي لا يمكن استعمال هذه الاسلحة الا بموافقة امريكا (رئيس اندونيسيا في برنامج شاهد على العصر الجزيرة) تانيا لو كان السلاح الامريكي له شان للاستفادة منه السعودية وحماها من الحوثيين.

  • اباتشي
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:17

    اسم اباتشي جاء تسميته من قبائل الهنود الحمر وهم معرفون بسالتهم في القتال وهي مروحية ترصد العدو من بعد من دون ان يراها لاني شفت برنامج خاص عن هده الطائرة فهنيئا للقوات المغربية يجب ان تبقى مستيقظ ضد عدوك الدي ينتظر ضعفك.انظرو تيوان جزيرة صغيرة وتشتري الأسلحة حتى توقف الجبروت الصيني الدي يريد ان يظمها

  • Citoyen
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:18

    التسليح الحقيقي و الفعال لا يقاس بضخامة ثمن الصفقات. التسليح الفعال هو أولا في البحث و التطوير المحلي و الذاتي كما تفعل كوريا الشمالية و باكستان و الصين و إيران و مؤخرا تركيا. الدفاع و الغداء قضيتين حيويتين في المقبل من السنوات؛ و الجواب عليهما يجب أن يكون محليا و ذاتيا.
    التسليح الحقيقي هو في الصوامع و الأنفاق و المدن الصاروخية البعيدة عن أعين الأقمار الصناعية؛ قرب الحدود أو بعيدا عنها. الدبابات و المدرعات و الطائرات المقاتلة التقليدية سيتم تجاوزها في أجل أقصاه 2030 لأنها أصبحت مكشوفة و مكلفة جدا خصوصا للدول المستوردة. المستقبل للغواصات الشبحية و الصواريخ بكل أنواعها و الطائرات المسيرة و الرصد الفضائي و السيبراني؛ و طبعا العنصر البشري المؤهل و المدرب جيدا على سلاح يصنعه و يقوم على صيانته بنفسه دون حواجز أو أسرار غائبة أو مغيبة عنه.
    لا يعلم أحد ما تفعله الصين تحت الأرض.

  • JAZAYRIA
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:21

    الى صاحب رقم 16
    انا لم افهم وهل انت تتكلم على الجزائر او على المغرب والله كل ما قلته صحيح ونراه يوميا واصبح الشعب يموت ببطئ وراضي لانه لو تجراء بكلمة واحدة يعرف مصيرة اضن انك فهمت قصدي

  • اللحم والفروماج
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:31

    في عوض شراء هاد الطائرات وقبلها طائرات وصواريخ تم شراء اللحم والفروماج لاكل المغاربة بالمجان اربعين سنة

  • سعيد
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:01

    لو هاجمك الاعداء سوف يدمر حتى بيتكم وليس المستشفيات فقط وحينها عليك النوم في الكهوف والعلاج بالزعتر. اما الذي تكلم عن الاكل ببدو انه لا يحمل هم هذا الوطن فهمه هو بطنه ومرحاضه سبحان الله الذي له في خلقه شؤون !!!!!! يخلق ما يشاء

  • هااام جدا
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:05

    القوة ليس في الخردة انما في صواريخ النووية العابرة للقارات

  • naima
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:09

    le Maroc obligé de s'armera a cause des terroristes syriens et d'autres nations transférés par Eurodogan au Liban, puis ces terroriste surement vont continuer la guerre au Sahara toutjours vont poursuivre l'ambition de Eurodogan et le financement du Qatar

  • JAZAYRIA
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:15

    المشكل ليس فالطائرات ما شاء الله ولكن هل هناك العنصر البشري الذي تتكل عليه ويستعمل هذه الطائرة بكل ذكاء او يصبح هدفا للذي يحمل اسلحة لا يتجاوز 1000 دولار لاني تذكرت هناك حادثة بين سرب من طائرات حربية وطائرة مدنية ولم يستطيعو اسقاطها من قوة ذكائهم

  • ihsane
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:17

    الى 33 – اللحم والفروماج
    الخير موجود في المغرب . عكس الجزائريين اللذين لم يشبعوا حتى من أكل البطاطس.
    حتى انكم تنادونها الباطاطا (بالتعريف) تشريفا وتقديرا لها.

    الله الوطن الملك

  • إلى أين نسير
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:28

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    أمريكا تبيع لنا منتوجها الحربي .
    وهي التي تشعل الحروب .
    لم ولن تستطيع أمريكا العيش إن لم تجد أسواق تشتري منها أسلحتها .
    فالدول العربية الاسلامية تستنجد بالعدو الاول الذي هو أمريكا .
    متى كان العدو صديقا والكذاب أمينا .
    راه خصنا نكونوا أنفسنا ونعتمد على ربنا .
    الموت قادم حتما شئنا أم أبينا.
    تهلاوا في شعوبكم وإهدار هذه المبالغ الضخمة في الأسلحة أولى ان تصرف على الشعب بدلا من stock منذ 45 سنة ونحن نتسلح gaspillage خاوي .

  • moghrabi
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:38

    اولا منذ 64 سنةوليس 70 و مغربنا مهدد في أمنه واستقراره(راجع تاريخ بلدك) ، ثم قبل أيام فقط جنرالات "خاوة خاوة" نظموا مناورات عسكرية بالدخيرة الحية على مرمى حجر من ارضك ، زد على ذلك صنيعتهم البوليساريو و أيضا خطر الإرهاب المحذق بنا .واعلم أخيرا أن الحرب يستعد لها في السلم.
    س هشام نتا عايش معانا؟

  • سمير
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:24

    النظامين في تناحر مستمر يبذران اموالا طائله في التسلح وبشكل جنوني .الاموال التي كانت من المفروض ان توجه للاستثمارات لخلق مناصب شغل لتفادي استمرار ركوب الشباب لقوارب الموت في اتجاه السواحل الاسبانيه في مشاهد يندى لها الجبين كما نراها هذه الايام ومن جديد وفي اعز ايام وباء كورونا.
    المخزي هو ان نرى ان هناك فئه من السذج تطبل وتهلل .

  • انا هو
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:02

    خاص شي غواصة مزيانة. بالخصوص عندنا بحر واسع او عريض

  • صلاح
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:19

    حبذا لو أبرم المغرب أو أقنع الولايات المتحدة بيعه طائرات ف 15 و 18 وهي قاذفات بعيدة المدى من أجل وضع بعض المنظومات الدفاعية تحت الحجر الصحي

  • باسم
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:27

    عندنا جنود قوية من ابناء الشعب لانهم مدربين في القتال في بابجي وفرفاير كلشي مسطي

  • Numidia
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:59

    الى التعليق رقم 1 اضحكتني و تظن ان امريكا تبيع لك سلاح كالذي عندها ههه اذهب الى اليوتوب و ابحث عن اقوال و حديث رئيس ماليزيا مهاتير عن السلاح الامريكي الذي اشترته ماليزيا و ما ادراك ما ماليزيا.

  • نبيل المغربي الى JAZAYRIA
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:28

    اظن انه و في الظروف الحالية يجب على الجزايريين ان يصنعوا الكمامات اولا اما الدرون فامرها سهل جدا

  • marichal
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:10

    y en a marre de cette camelote americaine qui ne sert à rien souvenez vous de ce qui est arrivé a cette ferraille à la guerre de la somalie sans oublié en irak au lieu de perdre de l'argent pour une cible qui demeure facile pour un goss de 10 ans qui tiens sur l’épaule une bazzoka tacher à acquerir les drones armée téléguidé la preuve revenue au vidéo des drones envoyer par le yemen wa salam economie d'argent et des vie de nos soldat pilote …..etc

  • OTHMANE ZOLATI
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:29

    Les Forces armées royales (FAR) vont se doter de nouveaux hélicoptères de combat et d’attaque américain Apache AH-64E. C’est ce qu’a annoncé le département d’Etat

  • عبدالحي
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:55

    تعتبر هذه الصفقة مهمة و يتمكن المغرب من بناء قدرات هجومية قوية …و لكن هذا العدد يعتبر قليل جدا بالمقارنة مع المحيط الجيوسياسي المحيط بالمغرب خاصة للجارين الجزائر و اسبانيا…لهدا يجب الزيادة في العدد و النوعية من مثل هذه المروحيات العسكرية …علما ان اسبانيا تتوفر على أضعاف من هذه المروحيات….إضافة إلى العديد من الأسلحة ذات طابع هجومي….

  • إلى JAZAYRIA 37
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:02

    اليوم تأكدت بأنك من شر ما خلق من البشر… أو لم تتدكرين بهذا الموضوع إلا الطائرة المدنية التي لم يستطع إسقاطها سرب من الطائرات الحربية وراكبها كان محروسا بحماية وقدرة الواحد القهار..؟

  • الله يسهل الأمور
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:29

    لابأس في اقتناء هذه المعدات الضرورية ولكن يجب التفكير في استراتيجيات تطوير الجيش من خلال التصنيع المحلي وتشجيع الخبرات الوطنية وتحفيزهم ماديا ومعنويا زمن كورونا وضح لنا أنه لابديل عن الوطن الذي احتضن أبناءه.

  • Hicham_MA
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:21

    الى رقم 25 , الجزايرية الفرنسية والله الى راكي تطحكي القراء شعب يموت من ااجوع والميزيرية دارة فيه ما بغات وقليك يصنع صناعة حربية روحي شبعي كرشك ومنبعد تكلمي على سيادك الي وقت كنتم غي احطان فرنسا اامغرب كان يصنع الكلاش نيكوف مع الدخيرة ويرسلها ليكم فوقت انتم لم تكونو تعىرفون حتى معنى السلاح الناري بشهادة رموز مقاطعتكم الفرنسية المغربية الاصل اللتي اصبحة تسمى بااجزاىر اما طاىرات اادروم اللتي تتوهمين انكم تصنعونها فلقد اصبحت تباع في محلات العاب الاطغال ركي تعيشي فعالم اخر مسكينة عقدة المروك خلاتك غير تنبحي بلى فرانات روحي دوري ليك على شي لعبة لعبي بيها مقدرتو تصنعو حتى اشياء تتعلق بي الصناعات التقليدية كون ماشي المغاربة يزينو بلادكم ومساجدكم ويعلموكم فن الزخرفة والنحة والنقش ووووووالخ مع هدا لا تتعلمون وقليك يصنعون هههههه ههههههههه ادا كنت جزاىري فالاقلام ترفع عنك

  • عثمان
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:38

    السلام ثم السلام لكن الاحتياط ضروري نرجو أن يكون هذا السلاح موجها ضد عدو حقيقي

  • ابن الصحراء
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:33

    صاحب التعليق رقم 21 صائد الطيور يأخي الفاضل حرت غير في الجماعة لي دايرين لاشين على الحليب في الجزائر ومحيروكش 15 شخص لقو حتفهم في الصويرة في المغرب من اجل التدافع على الدقيق وزيد المستوى المعيشي نتاع الاسر المغربية خلاهم يتنازلو على القيم والمبادئ بسم ظاهرة قنوات الروتين المنتشرة في اليوتيوب بالمئات التي ابطالها نساء مغربيات متزوجات بملابس فاضحة لجلب المشاهدات والربح من اليوتيوب بطريقة خادشة للحياء تستطيع الاطلاع على الفديوهات في يوتيوب سوف تخجل من ما يعرضه هؤلاء

  • Stikeur du halazoune
    الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:39

    Le Maroc il attack le polzario pour Sahara marocain. Il faut attaqué car le Sahara marocain toujours

  • علي المراكشي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 16:39

    بدلا من إنفاق الملايير لشراء خردة أمريكا أو فرنسا وجب إنفاقها في البحث العلمي الداخلي وتشجيع المهندسين والعلماء المغاربة على الابتكار والإبداع وخلق منظومة دفاع خاصة
    دون الحاجة إلى فرنسا أو أمريكا أو غيرها التي أصبحت تفتعل المشاكل بين الدول وتبيع الأسلحة للطرفين وتلعب دور وسيط السلام
    نحن جيران وإخوة ما إحتجنا أسلحة لن نحتاجها لكي نحل مشاكلنا ونفض خلافاتنا نحن شعوب تحبد الحوار على قتل الأبرياء

  • ياسين
    السبت 4 يوليوز 2020 - 09:58

    دوك الملايين اللي خاسرو . بعدا تحارب بيهوم الفساد و الفقر. اديرو الشركات اخدمو الناس. اديرو بيها شي حاجة تنفع العباد. ماشي الطائرات الحربية باش تبان على الناس بلي حت انا شريت… اصلا المغرب عندو بش اقاوم. عواض احارب الفساد و الفقر هو كيخسر فلوس فلهوى. فلوس الشعب مشات في الاسلحة و المهرجانات او موازين و الحرام." اش خصك العريان.. لخواتم" لا حول ولا قوة الا بالله. كيلاهيو الشعب..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس